بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7495 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mdj فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73370 مساهمة في هذا المنتدى في 11651 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
ادلة شرعية قطعية عن موضوع ان الشهداء احياء + يتنقلون في الارض (كرد على الشيخ ابو حسام)
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
ادلة شرعية قطعية عن موضوع ان الشهداء احياء + يتنقلون في الارض (كرد على الشيخ ابو حسام)
ادلة شرعية قطعية عن موضوع ان الشهداء احياء + يتنقلون في الارض (كرد على الشيخ ابو حسام)
والذي قال انهم لا يغادرون قبورهم :
ثبت في السنَّة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلَّم أمَّ إخوانه الأنبياء في رحلته إلى بيت المقدس .
1. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( ... وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا رَجُلٌ
ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ
السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّى أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلاَةُ فَأَمَمْتُهُمْ .
رواه مسلم ( 172 ) .
2. عن ابن عباس قال : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ .
رواه أحمد ( 4 / 167 ) وفي إسناده كلام ، لكن يشهد له ما قبله .
( هنا لتاكيد ان الانبياء ليسوا في قبورهم بل غادروها للاجتماع في القدس ليلة الاسراء )
_______
يجب على المسلم أن يعتقد أن الحياة البرزخية لا تجري عليها سَنن الحياة الدنيوية ، وإذا كانت حياة الشهداء البرزخية عند ربهم كاملة :
فإن حياة الأنبياء أكمل ، لذا فعلى المسلم الإيمان بهذه الحياة دون التعرض لكيفيتها وحقيقتها إلا بنصوص من الوحي المطهَّر .
قال تعالى – في حياة الشهداء - : ( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ . فَرِحِينَ بِمَا
آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .
يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران/ 169- 171 .
(بلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ => حياة يعني عكس الموت)
وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : ( الأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ ) .
رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 3425 ) وصححه محققه .
وصححه الشيخ الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ( 621 ) .
وفي " عون المعبود " ( 3 / 261 ) :
" قال ابن حجر المكي : وما أفاده من ثبوت حياة الأنبياء حياة بها يتعبدون ويصلون في قبورهم(احياء غير نائمون) ،
مع استغنائهم عن الطعام والشراب كالملائكة (لان الجسد هو من يحتاج الاكل والهواء والماء) :
أمرٌ لا مرية فيه ، وقد صنَّف البيهقي جزءًا في ذلك ....
وورد النص في كتاب الله في حق الشهداء أنهم أحياء يرزقون ، وأن الحياة فيهم متعلقة بالجسد : فكيف بالأنبياء والمرسلين " .
انتهى
قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :
ثم اعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام إنما هي حياة(تبقى الروح حية ولا تنام حية ترزق )
برزخية ، ليست من حياة الدنيا في شيء ،
ولذلك وجب الإيمان بها دون ضرب الأمثال لها ومحاولة تكييفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة الدنيا .
هذا هو الموقف الذي يجب أن يتخذه المؤمن في هذا الصدد : الإيمان بما جاء في الحديث دون الزيادة عليه بالأقيسة والآراء ،
كما يفعل أهل البدع الذين وصل الأمر ببعضهم إلى ادِّعاء أن حياته صلى الله عليه وسلم في قبره حياة حقيقية ! قال :
يأكل و يشرب ويجامع نساءه !! وإنما هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى .
" السلسلة الصحيحة " ( 2 / 120 ) .
وانظر جواب السؤال رقم ( 26117 ) .
رابعاً:
هل كان التقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء بأجسادهم مع أرواحهم ، أم بأرواحهم دون أجسادهم ؟ قولان لأهل العلم .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
وقد استشكل رؤية الأنبياء في السماوات ،
مع أن أجسادهم مستقرة في قبورهم بالأرض ، وأجيب :
بأن أرواحهم تشكلت بصور أجسادهم ،
أو أحضرت أجسادهم لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم
تلك الليلة تشريفاً له وتكريماً .
" فتح الباري " ( 7 / 210 ) .
والراجح : أنه التقى أرواحهم متشكلة بصور أجسادهم ، باستثناء عيسى عليه السلام ، حيث رُفع بروحه وبدنه ،
وثمة خلاف في " إدريس " عليه السلام والراجح أنه ملتحق بباقي إخوانه الأنبياء لا بعيسى عليه السلام .
(اانا اقول
بل توفاهم الله
لان الجسد لااا يقوى على العيش
خارج الارض
والدليل
" وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ "
فالأنبياء عليهم السلام أبدانهم في قبورهم ، وأرواحهم في السماء ، فما قدَّره الله تعالى لهم من اللقاء بالنبي صلى الله عليه وسلم
إنما هو بأرواحهم المتشكلة بصورة أجسادهم الحقيقية ، وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن رجب وآخرون .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
وأما رؤيته – أي : رؤية موسى عليه السلام - ورؤية غيره من الأنبياء ليلة المعراج في السماء ، لما رأى آدم في السماء الدنيا ،
ورأى يحيى وعيسى في السماء الثانية ، ويوسف في الثالثة ، وإدريس في الرابعة ، وهارون في الخامسة ، وموسى في السادسة ،
وإبراهيم في السابعة ، أو بالعكس : فهذا رأى أرواحَهم مصوَّرة في صور أبدانهم .
وقد قال بعض الناس : لعله رأى نفس الأجساد المدفونة في القبور ؛ وهذا ليس بشيء .
" مجموع الفتاوى " ( 4 / 328 ) .
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :
والذي رآه في السماء من الأنبياء عليهم السلام : إنما هو أرواحهم ، إلا عيسى ، فإنه رفع بجسده إلى السماء .
" فتح الباري " ( 2 / 113 ) .
وهو ترجيح أبي الوفاء بن عقيل ، كما نقله عنه الحافظ ابن حجر ، والظاهر أنه قول الحافظ نفسه ،
وقد ردَّ على بعض شيوخه في تبنيهم للقول الآخر ، حيث قال – رحمه الله - .
اختلف في حال الأنبياء عند لقي النبي صلى الله عليه وسلم إياهم ليلة الإسراء : هل أسري بأجسادهم
لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة ؟ أو أن أرواحهم مستقرة في الأماكن التي لقيهم النبي صلى الله عليه وسلم ،
وأرواحهم مشكَّلة بشكل أجسادهم كما جزم به أبو الوفاء بن عقيل ؟ واختار الأول بعض شيوخنا ، واحتج بما ثبت
في مسلم عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رأيت موسى ليلة أسري بي قائماً يصلِّي في قبره ) فدل على أنه أسري به لما مر به .
قلت : وليس ذلك بلازم ، بل يجوز أن يكون لروحه اتصال بجسده في الأرض ، فلذلك يتمكن من الصلاة ، وروحه مستقرة في السماء .
" فتح الباري " ( 7 / 212 ) .
وقد بيَّن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه ليس باستطاعة بدن موسى عليه السلام ولا غيره أن ينتقل
من مكان لآخر ، بل هذه حال الروح ، فلذا عندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم موسى عليه السلام يصلِّي في قبره ،
ثم رآه في بيت المقدس ، ثم في السماء السادسة : فليس ذلك الانتقال إلا لروحه عليه السلام دون بدنه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
ومعلوم أن أبدان الأنبياء في القبور ، إلا عيسى وإدريس ، وإذا كان موسى قائماً يصلِّي في قبره ثم
رآه في السماء السادسة مع قرب الزمان : فهذا أمر لا يحصل للجسد .
" مجموع الفتاوى " ( 5 / 526 ، 527 ) .
قال الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله - :
والأظهر من القولين عندي : أنَّ ذلك كان بالأرواح دون الأجساد ، خلا عيسى عليه السلام ؛
وذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حين التقى بالأنبياء وصلُّوا معه صلى الله عليه وسلم :
- إما أن يُقال : صَلَّوا معه بأجسادهم ، وقد جُمِعَت أجسادهم له من القبور ، ثم رَجعت إلى القبور وبقيت أرواحُهم في السماء .
- وإما أن يُقال : هي بالأرواح فقط ؛ لأنَّهُ لقيهم في السماء .
ومعلوم أنَّ الرّفع إنما خُصَّ به عيسى عليه السلام إلى السماء رَفْعاً حيّاً ، وكونهم يُرْفَعُون بأجسادهم وأرواحهم إلى السماء دائماً
ولا وجود لهم في القبور : هذا لا دليل عليه ، بل يخالف أدلة كثيرة : أنَّ الأنبياء في قبورهم إلى قيام الساعة .
فمعنى كونهم ماتوا ودُفنوا : أنَّ أجسادهم في الأرض ، وهذا هو الأصل .
ومن قال بخلافه قال : هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه بُعِثَتْ له الأنبياء فَصَلَّى بهم ولقيهم في السماء .
وهذه الخصوصية لابدَّ لها من دليل واضح ، وكما ذكرتُ فالدليل التأمُّلي يعارضه .
وعلى كلٍّ : هما قولان لأهل العلم من المتقدمين والمتأخرين .
" شرح العقيدة الطحاوية " ( شريط رقم 14 ) .
___________
فخلاصة الامر " من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي "
فالرسول صلى الله عليه وسلم روحه ليست حبيسة قبره
ككل الشهداء كاجسادهم فكما اثبت انهم غادروا وتنقلوا جميعا
من قبورهم والصلاة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم في القدس .
والذي قال انهم لا يغادرون قبورهم :
ثبت في السنَّة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلَّم أمَّ إخوانه الأنبياء في رحلته إلى بيت المقدس .
1. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( ... وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا رَجُلٌ
ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ
السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّى أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلاَةُ فَأَمَمْتُهُمْ .
رواه مسلم ( 172 ) .
2. عن ابن عباس قال : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ .
رواه أحمد ( 4 / 167 ) وفي إسناده كلام ، لكن يشهد له ما قبله .
( هنا لتاكيد ان الانبياء ليسوا في قبورهم بل غادروها للاجتماع في القدس ليلة الاسراء )
_______
يجب على المسلم أن يعتقد أن الحياة البرزخية لا تجري عليها سَنن الحياة الدنيوية ، وإذا كانت حياة الشهداء البرزخية عند ربهم كاملة :
فإن حياة الأنبياء أكمل ، لذا فعلى المسلم الإيمان بهذه الحياة دون التعرض لكيفيتها وحقيقتها إلا بنصوص من الوحي المطهَّر .
قال تعالى – في حياة الشهداء - : ( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ . فَرِحِينَ بِمَا
آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .
يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران/ 169- 171 .
(بلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ => حياة يعني عكس الموت)
وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : ( الأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ ) .
رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 3425 ) وصححه محققه .
وصححه الشيخ الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ( 621 ) .
وفي " عون المعبود " ( 3 / 261 ) :
" قال ابن حجر المكي : وما أفاده من ثبوت حياة الأنبياء حياة بها يتعبدون ويصلون في قبورهم(احياء غير نائمون) ،
مع استغنائهم عن الطعام والشراب كالملائكة (لان الجسد هو من يحتاج الاكل والهواء والماء) :
أمرٌ لا مرية فيه ، وقد صنَّف البيهقي جزءًا في ذلك ....
وورد النص في كتاب الله في حق الشهداء أنهم أحياء يرزقون ، وأن الحياة فيهم متعلقة بالجسد : فكيف بالأنبياء والمرسلين " .
انتهى
قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :
ثم اعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام إنما هي حياة(تبقى الروح حية ولا تنام حية ترزق )
برزخية ، ليست من حياة الدنيا في شيء ،
ولذلك وجب الإيمان بها دون ضرب الأمثال لها ومحاولة تكييفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة الدنيا .
هذا هو الموقف الذي يجب أن يتخذه المؤمن في هذا الصدد : الإيمان بما جاء في الحديث دون الزيادة عليه بالأقيسة والآراء ،
كما يفعل أهل البدع الذين وصل الأمر ببعضهم إلى ادِّعاء أن حياته صلى الله عليه وسلم في قبره حياة حقيقية ! قال :
يأكل و يشرب ويجامع نساءه !! وإنما هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى .
" السلسلة الصحيحة " ( 2 / 120 ) .
وانظر جواب السؤال رقم ( 26117 ) .
رابعاً:
هل كان التقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء بأجسادهم مع أرواحهم ، أم بأرواحهم دون أجسادهم ؟ قولان لأهل العلم .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
وقد استشكل رؤية الأنبياء في السماوات ،
مع أن أجسادهم مستقرة في قبورهم بالأرض ، وأجيب :
بأن أرواحهم تشكلت بصور أجسادهم ،
أو أحضرت أجسادهم لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم
تلك الليلة تشريفاً له وتكريماً .
" فتح الباري " ( 7 / 210 ) .
والراجح : أنه التقى أرواحهم متشكلة بصور أجسادهم ، باستثناء عيسى عليه السلام ، حيث رُفع بروحه وبدنه ،
وثمة خلاف في " إدريس " عليه السلام والراجح أنه ملتحق بباقي إخوانه الأنبياء لا بعيسى عليه السلام .
(اانا اقول
بل توفاهم الله
لان الجسد لااا يقوى على العيش
خارج الارض
والدليل
" وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ "
فالأنبياء عليهم السلام أبدانهم في قبورهم ، وأرواحهم في السماء ، فما قدَّره الله تعالى لهم من اللقاء بالنبي صلى الله عليه وسلم
إنما هو بأرواحهم المتشكلة بصورة أجسادهم الحقيقية ، وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن رجب وآخرون .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
وأما رؤيته – أي : رؤية موسى عليه السلام - ورؤية غيره من الأنبياء ليلة المعراج في السماء ، لما رأى آدم في السماء الدنيا ،
ورأى يحيى وعيسى في السماء الثانية ، ويوسف في الثالثة ، وإدريس في الرابعة ، وهارون في الخامسة ، وموسى في السادسة ،
وإبراهيم في السابعة ، أو بالعكس : فهذا رأى أرواحَهم مصوَّرة في صور أبدانهم .
وقد قال بعض الناس : لعله رأى نفس الأجساد المدفونة في القبور ؛ وهذا ليس بشيء .
" مجموع الفتاوى " ( 4 / 328 ) .
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :
والذي رآه في السماء من الأنبياء عليهم السلام : إنما هو أرواحهم ، إلا عيسى ، فإنه رفع بجسده إلى السماء .
" فتح الباري " ( 2 / 113 ) .
وهو ترجيح أبي الوفاء بن عقيل ، كما نقله عنه الحافظ ابن حجر ، والظاهر أنه قول الحافظ نفسه ،
وقد ردَّ على بعض شيوخه في تبنيهم للقول الآخر ، حيث قال – رحمه الله - .
اختلف في حال الأنبياء عند لقي النبي صلى الله عليه وسلم إياهم ليلة الإسراء : هل أسري بأجسادهم
لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة ؟ أو أن أرواحهم مستقرة في الأماكن التي لقيهم النبي صلى الله عليه وسلم ،
وأرواحهم مشكَّلة بشكل أجسادهم كما جزم به أبو الوفاء بن عقيل ؟ واختار الأول بعض شيوخنا ، واحتج بما ثبت
في مسلم عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رأيت موسى ليلة أسري بي قائماً يصلِّي في قبره ) فدل على أنه أسري به لما مر به .
قلت : وليس ذلك بلازم ، بل يجوز أن يكون لروحه اتصال بجسده في الأرض ، فلذلك يتمكن من الصلاة ، وروحه مستقرة في السماء .
" فتح الباري " ( 7 / 212 ) .
وقد بيَّن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه ليس باستطاعة بدن موسى عليه السلام ولا غيره أن ينتقل
من مكان لآخر ، بل هذه حال الروح ، فلذا عندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم موسى عليه السلام يصلِّي في قبره ،
ثم رآه في بيت المقدس ، ثم في السماء السادسة : فليس ذلك الانتقال إلا لروحه عليه السلام دون بدنه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
ومعلوم أن أبدان الأنبياء في القبور ، إلا عيسى وإدريس ، وإذا كان موسى قائماً يصلِّي في قبره ثم
رآه في السماء السادسة مع قرب الزمان : فهذا أمر لا يحصل للجسد .
" مجموع الفتاوى " ( 5 / 526 ، 527 ) .
قال الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله - :
والأظهر من القولين عندي : أنَّ ذلك كان بالأرواح دون الأجساد ، خلا عيسى عليه السلام ؛
وذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حين التقى بالأنبياء وصلُّوا معه صلى الله عليه وسلم :
- إما أن يُقال : صَلَّوا معه بأجسادهم ، وقد جُمِعَت أجسادهم له من القبور ، ثم رَجعت إلى القبور وبقيت أرواحُهم في السماء .
- وإما أن يُقال : هي بالأرواح فقط ؛ لأنَّهُ لقيهم في السماء .
ومعلوم أنَّ الرّفع إنما خُصَّ به عيسى عليه السلام إلى السماء رَفْعاً حيّاً ، وكونهم يُرْفَعُون بأجسادهم وأرواحهم إلى السماء دائماً
ولا وجود لهم في القبور : هذا لا دليل عليه ، بل يخالف أدلة كثيرة : أنَّ الأنبياء في قبورهم إلى قيام الساعة .
فمعنى كونهم ماتوا ودُفنوا : أنَّ أجسادهم في الأرض ، وهذا هو الأصل .
ومن قال بخلافه قال : هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه بُعِثَتْ له الأنبياء فَصَلَّى بهم ولقيهم في السماء .
وهذه الخصوصية لابدَّ لها من دليل واضح ، وكما ذكرتُ فالدليل التأمُّلي يعارضه .
وعلى كلٍّ : هما قولان لأهل العلم من المتقدمين والمتأخرين .
" شرح العقيدة الطحاوية " ( شريط رقم 14 ) .
___________
فخلاصة الامر " من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي "
فالرسول صلى الله عليه وسلم روحه ليست حبيسة قبره
ككل الشهداء كاجسادهم فكما اثبت انهم غادروا وتنقلوا جميعا
من قبورهم والصلاة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم في القدس .
مواضيع مماثلة
» طلب من الشيخ ابو حسام
» " الشيخ أبو حسام مولاه "
» وفاة الشيخ أبوحسام حسام...نسال الله له الرحمة والمغفرة
» الشيخ ابو حسام يعطي رايه في شمس الاصيل
» الشيخ ابو حسام : "الهواتف في المنام تعتبر صادقة "
» " الشيخ أبو حسام مولاه "
» وفاة الشيخ أبوحسام حسام...نسال الله له الرحمة والمغفرة
» الشيخ ابو حسام يعطي رايه في شمس الاصيل
» الشيخ ابو حسام : "الهواتف في المنام تعتبر صادقة "
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 10:25 pm من طرف walim75
» رؤيا عن المهدي Fin du Monde...نهاية العالم
الإثنين مارس 25, 2024 6:02 pm من طرف بدأ الأمر
» "القميص الأخضر سَيُصْنَع لأول مرة في الجزائر"
الإثنين مارس 25, 2024 5:22 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت جنازة رئيس الجزائر تبون
الإثنين مارس 25, 2024 5:22 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» " المهدي عليه السلام سيتلقى عملا جديدا بإدن الله ."
الإثنين مارس 25, 2024 3:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسائل الشيخ للمهدي
الإثنين مارس 25, 2024 3:17 am من طرف لله الأمر كله
» كانت الملائكة تلقي شهداء غزة في النهر , يغسلهم ويصعدهم للسماء.
الإثنين مارس 25, 2024 1:17 am من طرف بدأ الأمر
» العسكر يقولون للشعب : " انتهى كل شيء "
الإثنين مارس 25, 2024 12:51 am من طرف بدأ الأمر
» بالحرم كعبتين اختفت الصغرة منهما
الأحد مارس 24, 2024 8:03 pm من طرف بدأ الأمر
» جبريل يقلب مكه
الأحد مارس 24, 2024 3:27 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا منذرة بانفراط عقد العلامات الكبرى للساعة وخروج المهدي
السبت مارس 23, 2024 3:41 pm من طرف بدأ الأمر
» سيناء ثم الممهدد للمهدي ثم المهدي الذي هو اول من اشراط الساعة
السبت مارس 23, 2024 3:39 pm من طرف بدأ الأمر
» انفرط عقد بداية وقوع اشراط الساعة فاعدوا و استعدوا
السبت مارس 23, 2024 3:26 pm من طرف بدأ الأمر
» العلم يؤكدها.. أحلام ما بين اليقظة والخيال
السبت مارس 23, 2024 3:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محاولة اغتيال الامير نايف بن عبدالعزيز
السبت مارس 23, 2024 1:38 am من طرف بدأ الأمر
» محمد بن نايف بداخل سيارة صغيرة متوقفة وهي بدون مقود
السبت مارس 23, 2024 1:29 am من طرف بدأ الأمر
» حقيقة ما حدث لابن نايف ولي عهد ابن سلمان
السبت مارس 23, 2024 1:22 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت سياره الملك كانها منفجره بس من الداخل ويطلع منها دخان كثيف
السبت مارس 23, 2024 1:09 am من طرف بدأ الأمر
» انزلقت سيارت الملك السوداء في الموكب وانقلبت بشكل مخيف..
السبت مارس 23, 2024 12:56 am من طرف بدأ الأمر
» الملك سلمان بين الامراء و العامة يمشي يبحث من يسلمه الشماغ والعقال و البشت والثوب
السبت مارس 23, 2024 12:50 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي : " المسافة للوصول , هي ليلة القدر "
السبت مارس 23, 2024 12:42 am من طرف بدأ الأمر
» رجل عملاق طوله يبلغ عمارة دخل ساحة الحرم المكي و بدأ يحطم عواميد ذهبية حول الساحة بيديه
السبت مارس 23, 2024 12:30 am من طرف بدأ الأمر
» رايات سود كتير عليها أسماء صحابة وانبياء كأننا في استعداد عظيم لحرب
الجمعة مارس 22, 2024 7:21 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجاة اتى طائر ضخم نزع كسوة الكعبة ثم جاء مجموعة من الناس بكسوة جديدة لها
الجمعة مارس 22, 2024 6:29 pm من طرف بدأ الأمر
» تغير عدد صحابة رسول من اربع الى ستة اشخاص
الجمعة مارس 22, 2024 1:54 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» "مَرَّ بأشدِّها وبَقِيَ وَلِيًا خَلُوصَا"
الجمعة مارس 22, 2024 4:35 am من طرف بدأ الأمر
» ملاك: لقد خرج فيكم الندير, ووقعت عليكم الحجة فاعدوا واستعدوا.....
الجمعة مارس 22, 2024 4:00 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي صعد إلى السماء بطريقة خاطفة وسجد تحت عرش الرحمن
الجمعة مارس 22, 2024 3:51 am من طرف بدأ الأمر
» يد عظيمة تمسك المهدي من كبده واليد اليسرى تمسك قلبه وتوجه للكعبة
الجمعة مارس 22, 2024 3:41 am من طرف بدأ الأمر
» فجأة ظهر خبر وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز
الجمعة مارس 22, 2024 3:29 am من طرف بدأ الأمر
» الهرم الأكبر في مصر يهتز ويغوص في الأرض وكأن مصر كلها تهتز
الجمعة مارس 22, 2024 2:35 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي كانه يعاني من السحر ، فخرج للشارع ، فوجد هجوما من الشياطين ، و الناس في حالة ذعر و خوف شديد ، فاختبئ في دكان و قفل الباب
الجمعة مارس 22, 2024 2:22 am من طرف بدأ الأمر
» حروف ( كهيعص ) من نور تندمج مع جسمه وتشع بنور قوي
الخميس مارس 21, 2024 11:26 pm من طرف بدأ الأمر
» فليترقب المهدي الفرج فقط بعد اصلاحه و ليبشر اهل السعودية فسيكنون اول ما تصيبهم بركه
الخميس مارس 21, 2024 11:10 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى المتواترة و بشدة تؤاكد بان " إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ (8) سيختفي ملايين و بلدان من وجه الارض اعدوا واستعدوا
الخميس مارس 21, 2024 11:08 pm من طرف بدأ الأمر
» كان على كرسي وخلفه خريطة العالم وبجانبه ملائكة جبريل وميكائيل
الخميس مارس 21, 2024 10:45 pm من طرف بدأ الأمر
» في اسفل تعليق الامام كانت عباره عن دائره في وسطها الامام ولكن بشكل نور ابيض وظله
الخميس مارس 21, 2024 6:52 pm من طرف بدأ الأمر
» مجموعة اقمار و المهدي
الخميس مارس 21, 2024 6:48 pm من طرف بدأ الأمر
» كاد المهدي يكشف نفسه لاعوان الدجال و هو في حربه معهم على الانترنات
الخميس مارس 21, 2024 4:25 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» حِيزت له الدنيا بما فيها..
الخميس مارس 21, 2024 5:01 am من طرف بدأ الأمر
» هكذا ستكون قارة افريقيا في عهد الامام المهدي
الخميس مارس 21, 2024 4:47 am من طرف بدأ الأمر
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
الخميس مارس 21, 2024 4:44 am من طرف ثلاثة1ثلاثة
» المهدي يلبس أخضر وعمامه بيضاء ووجهه محجوب بالنور
الخميس مارس 21, 2024 4:41 am من طرف بدأ الأمر
» مصر السعودية و أمريكا
الخميس مارس 21, 2024 4:36 am من طرف بدأ الأمر
» بقية الله الأعظم
الخميس مارس 21, 2024 4:28 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي يصول و يجول في المملكة و سيتم مهمته هنالك ولن تصله يد ال سعود
الخميس مارس 21, 2024 4:19 am من طرف بدأ الأمر
» كان المهدي عليه السلام يشبهه رسول الله في الجسم والقوة ولكن
الخميس مارس 21, 2024 3:44 am من طرف بدأ الأمر
» " هزت هزتين وبقيت هزة أرضية قوية جدا ويخرج الذهب "
الخميس مارس 21, 2024 3:34 am من طرف بدأ الأمر
» فان الشيطان في حاله استعداد وانتظار لقيام الحرب حتى يسعرها
الخميس مارس 21, 2024 3:21 am من طرف بدأ الأمر
» لاول مرة الرؤى تكشف بان الامام في بدايته سيرفع الراية الصفراء ثم الراية السوداء نعم المغرب العربي هو من ستخرج من اصحاب الراية الصفراء
الخميس مارس 21, 2024 2:29 am من طرف بدأ الأمر