موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» معاملة جميع ال البيت
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyأمس في 10:39 pm من طرف سندباد

» وسّعت الصين عمليات إغلاقها غير المسبوقة الواسعة، لتشمل حوالي 25 مليون شخص، الجمعة، لمحاولة احتواء الفيروس المميت. وأغلقت ما لا يقل عن ثماني مدن
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة يناير 24, 2020 9:58 pm من طرف King k

» دائما الدجلة يفضحهم الله ومن على السنتهم
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالخميس يناير 23, 2020 5:13 pm من طرف بدأ الأمر

»  #ارحل_يا_سيسي #نازلين_يوم25
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالخميس يناير 23, 2020 12:23 am من طرف hanan melk

» خلافة على منهاج النبوة
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 3:19 pm من طرف 1989

» رسالة إلى المهدي
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:41 am من طرف 1989

» شفاء المهدي عن طريق طبيب نفسي
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالثلاثاء يناير 21, 2020 10:58 am من طرف 1989

» تحديد اسم المهدي المنتظر خطأ فادح
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالثلاثاء يناير 21, 2020 7:57 am من طرف el_king95

» المحفل الماسوني المصري إحفظو هذا التاريخ 21/12/2020
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين يناير 20, 2020 8:09 am من طرف walim75

» سبحان الله ما شاء الله، المهدي تحت امرته الجان بل حتى الملائكة حاليا
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين يناير 20, 2020 12:24 am من طرف بدأ الأمر

» توشكون بهوى الأنفس هذا أن إذا رأيتم الامام المهدي الا تتبعوه!
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة يناير 17, 2020 2:02 pm من طرف hanan melk

» رؤية "والله خير الحاكمين"
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة يناير 17, 2020 8:26 am من طرف خادمة القرآن

» عـــــــــــــــــاجل تــــــــــــونس
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين يناير 13, 2020 1:40 am من طرف بدأ الأمر

»  عـــــــــــــــــاجل ايـــــــــــــــــــــران
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأحد يناير 12, 2020 10:59 pm من طرف بدأ الأمر

» يقول مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية: عندما أوشك نظام الأسد على السقوط شعرنا بقلق شديد على أمن إسرائيل
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأحد يناير 12, 2020 6:59 pm من طرف بدأ الأمر

» لأول مرة.. بوتين يتحدث عن حرب لا تبقي ولا تذر!
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالسبت يناير 11, 2020 7:18 pm من طرف بدأ الأمر

» هتفت “المـ.ـوت لخامنئي” وحُـ.ـرقت فيها صور قاسم سليماني.. فيديو لمظـاهرات غاضبة في طهران
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالسبت يناير 11, 2020 7:15 pm من طرف بدأ الأمر

» مخاوف من نشوب صراع بين ثلاث تيارات (تطمح بخلافة السلطان)
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالسبت يناير 11, 2020 11:20 am من طرف موجز

» اخــــــر أخطــــــر و أهـــــــم الرؤى المعبـرة - الجديدة
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة يناير 10, 2020 12:11 pm من طرف بدأ الأمر

» من يجرؤ على تكفير الدجال؟!
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالخميس يناير 09, 2020 4:37 pm من طرف hanan melk

» بدات الرد الايراني بـ14 صاروخ على قاعدتين في العراق
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 08, 2020 9:11 pm من طرف ستره

» احمد + محمد + رؤى = ؟
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 08, 2020 1:13 pm من طرف hanan melk

» فلا يجوز معرفة من هو و اين هو الا بعد ارادة الله.
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 08, 2020 12:33 pm من طرف hanan melk

» مساعدة من فضلكم!
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2020 6:25 pm من طرف علي بابكر

» رؤيا تبشر بقطع يد ايران في العراق
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين يناير 06, 2020 6:19 am من طرف بدأ الأمر

» ابن سلمان مرعوب من ردة الفعل الإيرانية على مقتل المجرم قاسم سليماني
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأحد يناير 05, 2020 9:07 pm من طرف mehtani

» مصر ترقبوا مفاجاة في جانفي 2020
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأحد يناير 05, 2020 12:39 pm من طرف ستره

» عـــــــــــــــــاجل المغرب العربي
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأحد يناير 05, 2020 4:01 am من طرف بدأ الأمر

» خبر من اخطر ما يكون
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأحد يناير 05, 2020 1:49 am من طرف بدأ الأمر

» إن الحرب العالمية الثالثة باتت على الأبواب وإيران ستكون هي ضربة البداية في تلك الحرب
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالسبت يناير 04, 2020 7:44 pm من طرف سندباد

» حذر الغربيون من مغادرة دبي وأبو ظبي "فورًا" وسط توترات بعد الضربة الجوية الأمريكية
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالسبت يناير 04, 2020 11:11 am من طرف بدأ الأمر

» بروفيسور إيراني ينصح الأجانب بمغادرة الإمارات بعد مقتل سليماني
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالسبت يناير 04, 2020 6:58 am من طرف بدأ الأمر

» الحشد الشيعي بالعراق سيتحرك ضد الكويت والسعودية فلتستعدوا للقادم ..
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالسبت يناير 04, 2020 6:47 am من طرف بدأ الأمر

» الى كل الذين يريدون ان يكون المهدي من وطنهم
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة يناير 03, 2020 11:16 pm من طرف بدأ الأمر

» هذا اعلان حرب ومن غير المستبعد ان يكون الرد سريعا وبقصف صاروخي لاهداف اسرائيلية
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة يناير 03, 2020 4:55 am من طرف بدأ الأمر

» حمل سابقة لاوانها لتشويه سيدنا وامامنا المهدي
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة يناير 03, 2020 1:03 am من طرف بدأ الأمر

» أم جد المهدي لأمه
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالخميس يناير 02, 2020 12:55 pm من طرف neuarche

» الكلام الفصل حول ايشاعة على مرض المهدي في جهازه التناسلي
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 01, 2020 11:45 pm من طرف بدأ الأمر

»  ملكان مقربان يسحبان من جسد المهدي شئ ...
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 01, 2020 9:33 pm من طرف موجز

» " اتيت لاحذركم من طوفان كبير يتجه نحوكم اصعدوا الى الجبال "
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 01, 2020 1:01 am من طرف بدأ الأمر

» كان رسول الله متوسط العمر بين الاربعين والخمسين ذو لحية سوداء يكتسيها قليل من الشيب
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأربعاء يناير 01, 2020 12:21 am من طرف بدأ الأمر

» هاتف : " كل شىْ سينتهى بحضور الامام المهدى "
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 31, 2019 11:56 pm من طرف بدأ الأمر

»  كاتبة فرنسية تنشر خطة الحرب على الإسلام بعد وصول نسبة المسلمين إلى نقطة اللاعودة!
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 31, 2019 2:24 pm من طرف عبد الرؤوف

» عمران بيت المقدس وخراب يثرب
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 31, 2019 12:57 am من طرف كن صديقي

» ان الله سيعطي المهدي علماً لم يعطيه لأحد في هذا العصر...
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2019 11:03 pm من طرف بدأ الأمر

» رايت الرسول صلى الله عليه وسلم في روياء عجيبه
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2019 9:28 pm من طرف neuarche

» المعمعة في شوال هو خبر وفات ملك الحجاز و هنالك كسوف الشمس في 21 من يونيو (29 شوال)
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:34 am من طرف ثلاثة1ثلاثة

» مجلة أميركية: خمسة أماكن قد تنطلق منها الحرب العالمية الثالثة خلال 2020
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2019 12:11 am من طرف بدأ الأمر

» ثلاث معارك طاحنة عند خروجه
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالأحد ديسمبر 29, 2019 1:10 am من طرف hakim

» الكسوف الحلقي للشمس: ظاهرة رائعة ونادرة
دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Emptyالجمعة ديسمبر 27, 2019 9:49 pm من طرف بدأ الأمر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6419 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nissan Flower فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 112103 مساهمة في هذا المنتدى في 15394 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

hassanmo3ou

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ الإثنين يناير 01, 2007 4:10 am
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف صاحب القلعتيــن في السبت فبراير 16, 2019 8:12 pm

    انا اؤمن ان هناك كتاب سينزله الله على المهدي 
    اول دليل عليه هو....انه لقرأن كريم في كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون.....
    ما هو الكتاب المكنون الذي به القرأن الكريم ؟! 
    في سورة البقرة....الصفحة الاولى....وصف من سيؤمنون بالمهدي اي انهم من مقيمس الصلاة و اتي الزكاة و وووو.....و يؤمنون بما انزل اليه و ما انزل من قبله 
    بمعنى انهم يؤمنون بالقرأن الذي نزل قبله و سيؤمنون بما انزل اليه لكن لو فرضنا انها انزلت على محمد صلى الله عليه و سلم تقصده.....اولا لماذا ذكر المتقين و ليس الظالين و الجاهلين رغم ان عكس المتقين هم الجائرين 
    و لو فرضنا انه قصد ان...من قبلك...يقصد بها الانجيل....و نعلم انه محرف كيف نؤمن به دون ان يشترط الله نقاطا بل شمله و كلنا نعلم ان الانجيل ثلاث كتب مختلفة......بعد ان وصلت قبلا الى 120 كتاب. و لو فرضا انه فعلا قصد الانجيل لماذا لا تذكر التوارات و هي بنفس الامر  .و نذكر لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم....
    يمكنكم ان تظيفوا دراستكم للأمر او تفنيدكم بشكل علمي و ليس حيواني
    avatar
    صاحب القلعتيــن

    عدد المساهمات : 1138
    نقاط : 1494
    إعجاب : -10
    تاريخ التسجيل : 29/03/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف سطر في السبت فبراير 16, 2019 11:02 pm

    صاحب القلعتيــن كتب:انا اؤمن ان هناك كتاب سينزله الله على المهدي 
    اول دليل عليه هو....انه لقرأن كريم في كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون.....
    ما هو الكتاب المكنون الذي به القرأن الكريم ؟! 
    في سورة البقرة....الصفحة الاولى....وصف من سيؤمنون بالمهدي اي انهم من مقيمس الصلاة و اتي الزكاة و وووو.....و يؤمنون بما انزل اليه و ما انزل من قبله 
    بمعنى انهم يؤمنون بالقرأن الذي نزل قبله و سيؤمنون بما انزل اليه لكن لو فرضنا انها انزلت على محمد صلى الله عليه و سلم تقصده.....اولا لماذا ذكر المتقين و ليس الظالين و الجاهلين رغم ان عكس المتقين هم الجائرين 
    و لو فرضنا انه قصد ان...من قبلك...يقصد بها الانجيل....و نعلم انه محرف كيف نؤمن به دون ان يشترط الله نقاطا بل شمله و كلنا نعلم ان الانجيل ثلاث كتب مختلفة......بعد ان وصلت قبلا الى 120 كتاب. و لو فرضا انه فعلا قصد الانجيل لماذا لا تذكر التوارات و هي بنفس الامر  .و نذكر لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم....
    يمكنكم ان تظيفوا دراستكم للأمر او تفنيدكم بشكل علمي و ليس حيواني
    القرآن الكريم آخر كتاب نزل ولن ينزل سوااااه 
    صحصح معايا ياصاحب القلعتين ولاتنجرف معهم  jocolor geek
    سطر
    سطر

    عدد المساهمات : 641
    نقاط : 657
    إعجاب : 18
    تاريخ التسجيل : 08/06/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف صاحب القلعتيــن في السبت فبراير 16, 2019 11:54 pm

    التوظيح و الشرح و ليس الطرح
    avatar
    صاحب القلعتيــن

    عدد المساهمات : 1138
    نقاط : 1494
    إعجاب : -10
    تاريخ التسجيل : 29/03/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف صاحب القلعتيــن في الأحد فبراير 17, 2019 5:47 pm

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Screen16
    avatar
    صاحب القلعتيــن

    عدد المساهمات : 1138
    نقاط : 1494
    إعجاب : -10
    تاريخ التسجيل : 29/03/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف مدكر في الإثنين فبراير 18, 2019 8:33 pm

    فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ ۚ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ 
    [هود 12]
    avatar
    مدكر

    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 1123
    إعجاب : 71
    تاريخ التسجيل : 16/09/2017
    الموقع : غياب لفسحة في جزر البهماس

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف مدكر في الإثنين فبراير 18, 2019 8:37 pm

    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ 
    [النحل 43]بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ 
    [النحل 44]
    avatar
    مدكر

    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 1123
    إعجاب : 71
    تاريخ التسجيل : 16/09/2017
    الموقع : غياب لفسحة في جزر البهماس

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف مدكر في الإثنين فبراير 18, 2019 8:39 pm

    وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ ۚ بَلَىٰ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ 
    [النحل 38]لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ كَانُوا كَاذِبِينَ 
    [النحل 39]إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ 
    [النحل 40
    avatar
    مدكر

    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 1123
    إعجاب : 71
    تاريخ التسجيل : 16/09/2017
    الموقع : غياب لفسحة في جزر البهماس

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف صاحب القلعتيــن في الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:03 pm

    الامر معقد جدا يحتمل الخطاء و الصواب و الذكر اظنه السنة و ليس شيء اخر و تهل الذكر بمعنى من يعلمون النزول و اسبابه و اهدافه و دلائله و احداثه ...و هم الوحدين اهل الذكر الذين توجب سؤالهم
    avatar
    صاحب القلعتيــن

    عدد المساهمات : 1138
    نقاط : 1494
    إعجاب : -10
    تاريخ التسجيل : 29/03/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف صاحب القلعتيــن في الثلاثاء فبراير 19, 2019 3:33 pm

    لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴿10 الأنبياء﴾
    طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ ﴿1 النمل﴾
    قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَىٰ مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ﴿49 القصص﴾
    avatar
    صاحب القلعتيــن

    عدد المساهمات : 1138
    نقاط : 1494
    إعجاب : -10
    تاريخ التسجيل : 29/03/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف فايز في الثلاثاء فبراير 19, 2019 5:57 pm

     الادلة من القرآن على ختم النبوة : 
    أولا : قوله تعالى :" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين".[1] فهذه الآية دليل صريح على ختم النبوة بمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلا نبي بعده هذا ما فهمه المسلمون السابقون لكتاب الله ـ عز وجل ـ منذ صدر الإسلام إلى يومنا هذا وفي سبب نزول هذه الآية أخرج الترمذي عن عائشة قالت :" لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب قالوا تزوج حليلة ابنه فانزل الله : " ما كان محمد أبا أحد من رجالكم " الآية.[2] فبهذه الآية رد الله سبحانه وتعالى على إعتراضات الكفار والمنافقين الذين قالوا أن محمد تزوج مطلقة متبناه زيد ‘ بأن محمد ما كان أبا احد بل رسول الله وآخر النبيين. 


    ثانيا: قوله تعالى :" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا".[3] فبهذه الآية يمن الله على عباده المؤمنين بأنه قد أكمل لهم دينهم فرائضه وشرائعه دون نقصان فلا حاجة إلى نبي جديد طالما أن الدين اكتمل فلا زيادة عليه ولا نقصان فو دين كامل. يقول ابن كثير في تفسيره لهذه الآية :" هذه أكبر نعم الله تعالى على هذه الأمة حيث أكمل الله لهم دينهم فلا يحتاجون إلى دين غيره ولا إلى نبي غير نبيهم صلوات الله وسلامه عليه . ولهذا جعله الله خاتم الأنبياء وبعثه إلى الإنس والجن فلا حلال إلا ما أحله ولا حرام إلا ما حرمه ولا دين إلا ما شرعه وكل شيء أخبر به فهو حق وصدق".[4] ويقول السيوطي والمحلي :"(اليوم أكملت لكم دينكم) أحكامه وفرائضه فلم ينزل بعدها حلال ولا حرام".[5] 


    ثالثا: قوله تعالى :" قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا".[6] فهذه الآية انه لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم لأنها تدل على عموم رسالته إلى الناس جميعا حيث كان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة وبعث ـ صلوات الله عليه ـ إلى الناس عامة وهذه الخاصية التي انفرد بها تدل على عدم وجود النبوة بعده. يقول ابن كثير :" يقول الله تعالى لنبيه ورسوله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قل يا محمد : ( يا أيها الناس) وهذا خطاب للأحمر والأسود والعربي والعجمي (إني رسول الله إليكم جميعا) أي جميعكم وهذا من شرفه وعظمه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه خاتم النبيين ومبعوث إلى الناس كافة".[7] 


    رابعا : قوله تعالى :" وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين‘ فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون".[8] ووجه الإستدلال من هذه الآية أن المقصود بكلمة رسول هو محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ‘ فما معنى أن يأخذ الله ميثاق النبيين أن يؤمنوا بمحمد وينصروه لولا انه آخرهم . 


    خامسا :قوله تعالى :"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون".[9] تعهد الله بحفظ القران الكريم الذي هو كتابه المنزل على محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو تعهد بحفظ هذا الدين وصيانته من التبديل والتحريف بخلاف الكتب والأديان السابقة التي تعرضت للتحريف والتبديل وهذا يدل على خاتمية هذه الرسالة فأي حاجة إلى نبوة جديدة والقرآن محفوظ". [1] الأحزاب 40 [2] سنن الترمذي [3] المائدة 3 [4] مختصر تفسير ابن كثير ص 299 [5] تفسير الجلالين ص 113 [6] الأعراف ص 158 [7] مختصر تفسير ابن كثير ص 412 [8] آل عمران 81 ـ 82 [9] الحجر 9 


    الأدلة من السنة النبوية على ختم النبوة : 


    أولا : عن ثوبان ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال :" وانه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم انه نبي ‘ وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي".[1] 


    ثانيا : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :" فضلت على الأنبياء بست ‘ أعطيت جوامع الكلم ‘ ونصرت بالرعب ‘ وأحلت لي الغنائم ‘ وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ‘ وأرسلت إلى الخلق كافة ‘ وختم بي النبيون ".[2] 


    ثالثا : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :" مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجلا بنى دارا بناء فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها فجعل الناس يطوفون به ويتعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة ‘ فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين".[3] 


    رابعا : عن أنس ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ انه قال :" إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي ".[4] 


    خامسا : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :" كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء ‘ كلما هلك نبي خافه نبي ‘ وانه لا نبي بعدي وسيكون خلفاء فيكثرون".[5] 


    سادسا : عن المطعم بن عدي ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :أنا محمد وأنا أحمد ‘ وأنا الماحي الذي يمحى بي الكفر‘ وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على عقبي ‘ وأنا العاقب والعاقب الذي ليس بعده نبي".[6] 


    سابعا : عن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج إلى تبوك واستخلف عليا فقال: أتخلفني في النساء والصبيان ؟ قال :" ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي".[7] 


    ثامنا : عن أبي الطفيل ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:" لا نبوة بعدي إلا المبشرات ‘ قيل وما المبشرات يا رسول الله : قال :" الرؤيا الحسنة أو قال الرؤيا الصالحة".[8] 


    تاسعا : عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ في الحديث الطويل قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " وأنا آخر الانبياء وانتم آخر الأمم".[9] 


    عاشرا: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :" إني آخر الأنبياء وإن مسجدي آخر المساجد ".[10] 


    حادي عشر : عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" أنا محمد النبي الأمي ‘ قاله ثلاث مرات ‘ ولا نبي بعدي".[11] 


    ثاني عشر :عن أبي قبيلة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال في حجة الوداع :" لا نبي بعدي ولا أمة بعدكم".[12] 


    ثالث عشر :عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث".[13] رابع عشر : عن عقبة بن عامر ـرضي الله عنه ـ قال :سمعت رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ يقول :" لو كان بعدي نبي لكان عمر".[14] خامس عشر: عن جابر بن عبد الله ـرضي الله عنه ـ أن النبي ـصلى الله عليه وسلم قال:"أنا قائد المرسلين ولا فخر وأنا خاتم النبيين ولا فخر وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر".[15] سادس عشر : عن عرباض بن سارية ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :"أني عبد الله لخاتم النبيين وإن آدم لمجندل في طينته ".[16] سابع عشر : عن أبو سعيد الخدري قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" أني خاتم ألف نبي وأكثر ما بعث نبي يتبع إلا قد حذر أمته الدجال ".[17] وهكذا فإن أحاديث ختم النبوة متواترة كلها تصرح بأنه لا نبي بعد محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد ذكر هذا التواتر كثير من العلماء نذكر أقوال بعضهم : يقول ابن كثير ـ رحمه الله ـ :" وقد أخبر الله تعالى في كتابه ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في السنة المتواترة عنه انه لا نبي بعده ليعلموا أن كل من ادعى هذا المقام بعده فهو كذاب أفاك دجال ضال مضل ".[18] ويقول القرطبي ـ رحمه الله ـ :" وقد روي من طريق التواترـ من غير أن يحتمل تأويلا ـ بإجماع الأمة قوله عليه الصلاة والسلام :" لا نبي بعدي " وقال تعالى : (وخاتم النبيين).[19] ويقول عبد القادر البغدادي ـ رحمه الله ـ :" وقد تواترت الأخبار عنه ـ أي النبي صلى الله عليه وسلم ـ بقوله :" لا نبي بعدي ".[20] [1] الترمذي واحمد والحاكم وأبي داوود [2] البخاري ومسلم وأحمد [3] البخاري ومسلم واحمد [4] أحمد والحاكم والترمذي [5] البخاري ومسلم [6] البخاري ومسلم ومالك واحمد والدارمي والترمذي وأبو داود والحميدي [7] البخاري ومسلم واحمد وأبو داوود والترمذي وابن ماجة والطبراني [8] احمد والطبراني [9] أبو داود والحاكم وابن ماجة [10] مسلم والنسائي [11] أحمد [12] الطبراني [13] ابن عساكر وابن أبي حاتم [14] احمد [15] احمد [16] احمد [17] احمد والحاكم [18] مختصر تفسير ابن كثير ج3 ص 22 [19] الجامع لأحكام القرآن ج11 ص 29 [20] أصول الدين ص 163 اقول العلماء في تفسير ختم النبوة : اقوال العلماء المفسرين : قال مقاتل ـ رحمه الله ـ :" وخاتم النبيين يعني آخر النبيين لا نبي بعد محمد ـصلى الله عليه وسلم ـ ولو كان لمحمد ولدا لكان نبيا رسولا " تفسير مقاتل بن سليمان ج 3 ص 49. وقال الإمام الطبري ـ رحمه الله ـ :" يقول تعالى ذكره ما كان أيها الناس محمد أبا زيد بن حارثة ولا أبا أحد من رجالكم الذين لم يلده محمد عليه نكاح زوجته بعد فراقه إياها ولكنه رسول الله وخاتم النبيين الذي ختم النبوة فطبع فلا تفتح لأحد بعده إلى قيام الساعة وكان الله بكل شيء من أعمالكم ومقالكم وغير ذلك علم لا يخفى عليه شيء " وذكر عن قتاده قوله "وخاتم النبيين" أي آخرهم" جامع البيان عن تأويل آي القرآن ‘ الطبري ج20 ص 278. وقال الزمخشري ـ رحمه الله ـ :"وخاتم النبيين يعني انه لو كان له ولد بالغ مبلغ الرجال لكان نبيا ولم يكن هو خاتم الأنبياء" الكشاف ‘ الزمخشري ج3 ص 544. وقال الثعلبي النيسابوري ـ رحمه الله ـ :" وخاتم النبيين أي آخرهم ختم الله به النبوة فلا نبي بعده ولو كان لمحمد ابن لكان نبيا" الكشف والبيان ‘ الثعلبي ج8 ص 50. وقال الماوردي ـ رحمه الله ـ:" وخاتم النبيين يعني آخرهم" النكت والعيون ‘ الماوردي ج4 ص 409. وقال ابن عطية الأندلسي ـ رحمه الله ـ :" وهذه الألفاظ عند جماعة علماء الأمة خلفا وسلفا متلقاه على العموم التام مقتضية نصا انه لا نبي بعده ـ صلى الله عليه وسلم ـ" المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ‘ ابن عطية ج5 ص 388. وقال الكرماني ـ رحمه الله ـ :" وأفاد أيضا أنه خاتم النبيين ‘ ولو كان له ابن كبير لاقتضى بمنصبه ـ عليه السلام ـ أن يكون الابن نبيا ‘ فلم يكن حينئذ خاتم النبيين" غرائب التفسير وعجائب التأويل ‘ الكرماني ج2 ص 917. وقال البغوي ـ رحمه الله ـ :" ختم الله به النبوة وقرأ عاصم "خاتم" بفتح التاء على الاسم أي آخرهم وقرأ الآخرون بكسر التاء على الفاعل ‘ لأنه ختم النبيين فهو خاتمهم وقال ابن عباس :" يريد ـ أي الله عز وجل ـ لو لم أختم به النبيين لجعلت له ابنا يكون بعده نبيا " معالم التنزيل ‘ البغوي ج6 ص 358. وقال الفخر الرازي ـ رحمه الله ـ :"وخاتم النبيين وذلك لأن النبي الذي يكون بعده نبي إن ترك شيئا من النصيحة والبيان يستدركه من يأتي بعده وأما من لا نبي بعده يكون أشفق على أمته وأهدى لهم وأجدى إذ هو كوالد الولد ليس له غيره من أحد قوله :"وكان الله بكل شيء عليما" يعني علمه بكل شيء دخل فيه أن لا نبي بعده فعلم أن من الحكمة إكمال شرع محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـبتزوجه بزوجة دعيه تكميلا للشرع " التفسير الكبير. وقال ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ :"ومن قرأ "خاتم" بكسر التاء فمعناه وختم النبيين ومن فتحها فالمعنى آخر النبيين " زاد المسير ‘ ابن الجوزي ج6 ص 393. وقال القرطبي ـ رحمه الله ـ :" وخاتم النبيين قال ابن عطية :" هذه الألفاظ عند جماعة علماء الأمة خلفا وسلفا متلقاه بالقبول على العموم التام مقتضية نصا أنه لا نبي بعده ـ صلى الله عليه وسلم ـ" الجامع لأحكام القرآن ‘ القرطبي ج14 ص 196. وقال البيضاوي ـ رحمه الله ـ :" وخاتم النبيين وآخرهم الذين ختمهم أو ختموا به على قراءة عاصم بالفتح " أنوار التنزيل وأسرار التأويل ‘ البيضاوي ج4 ص 377. وقال النسفي ـ رحمه الله ـ :" بفتح التاء عاصم بمعنى الطابع آي آخرهم يعني لا ينبأ أحد بعده" مدارك التنزيل ‘ النسفي ج3 ص 246. وقال الخازن ـ رحمه الله ـ:" وخاتم النبيين ختم الله به النبوة فلا نبوة بعده أي ولا معه ‘ وكان الله بكل شيء عليما ‘ أي دخل في علمه أنه لا نبي بعده " لباب التأويل في معاني التنزيل ‘ الخازن ج5 ص 265. وقال القمي النيسابوري ـ رحمه الله ـ:" وكان الله بكل شيء عليما ومن جملة معلوماته انه لا نبي بعد محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ" تفسر غرائب القرآن ورغائب الفرقان ‘ القمي ج5 ص 464. وقال ابن حيان ـ رحمه الله ـ :" وقرأ الجمهور خاتم بكسر التاء بمعنى انه ختمهم أي جاء آخرهم " البحر المحيط ‘ ابن حيان ج7 ص 228. وقال ابن كثيرـ رحمه الله ـ :" فهذه الآية نص في انه لا نبي بعده وإذا كان لا نبي بعده فلا رسول بعده بالطريق الأولى والأحرى لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة فإن كل رسول نبي ولا ينعكس وبذلك وردت الأحاديث المتواترة عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من حديث جماعة من الصحابةـ رضي الله عنهم ـ" مختصر تفسير ابن كثير ج3 ص 21. وقال السيوطي والمحلي ـ رحمهما الله ـ :" وكان الله بكل شيء عليما منه بأن لا نبي بعده" تفسير الجلالين ‘ السيوطي ص 429. وقال الشوكاني ـرحمه الله ـ :" وخاتم الشيء آخره ومنه قولهم خاتمة المسك" فتح القدير ‘ الشوكاني ج4 ص 285. وقال الخطيب الشربيني ـرحمه الله ـ :" وخاتم النبيين أي آخرهم الذي ختم لأن رسالته عامة ومعها إعجاز القرآن فلا حاجة مع ذلك إلى إستنباء ولا إرسال" السراج المنير ‘ الشربيني ج3 ص 314. وقال أبو السعود ـ رحمه الله ـ :" وخاتم النبيين أي كان آخرهم الذين ختموا به" إرشاد العقل السليم ‘ أبو السعود ج7 ص 106. وقال الألوسي ـ رحمه الله ـ :" والمراد بكونه ـ عليه الصلاة والسلام ـ خاتمهم انقطاع حدوث وصف النبوة في أحد من الثقلين بعد تحليه ـ عليه الصلاة والسلام بها في هذه النشأة" روح المعاني ‘ الألوسي ج22 ص 34. وهذه اقوال العلماء غير المفسرين : 1. الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز المتوفى سنة 101هـ يقول في خطبته بعد توليه الخلافة :" أيها الناس : أنه لا كتاب بعد القرآن ولا نبي بعد محمد ـ عليه السلام ـ وإني لست بقاض ولكن منفذ وإني لست بمبتدع ولكني متبع" البداية والنهاية ج9 ص 224. 2. أبو حنيفة المتوفى سنة 150هـ وقد تنبأ رجل في زمانه وطلب الإمهال حتى يأتي بالعلامات على نبوته فقال أبو حنيفة :" من طلب منه علامة فقد كفر لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا نبي بعدي " مناقب الإمام الأعظم أبي حنيفة ‘ الموفق أحمد مكي ج1 ص 161. 3. أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي المتوفى سنة 321هـ يقول :" وانه خاتم الأنبياء وإمام الأتقياء وسيد المرسلين وكل دعوى بعده فغي وهوى" شرح العقيدة الطحاوية ص 166. 4. محمد بن محمد المتريدي المتوفى سنة 333هـ يقول :" ثم من حكم الله أن يختم بمحمد ـ عليه السلام ـ النبوة وأن لا يرسل إلى أمته بعده رسولا" التوحيد ص 272. 5.عبد القاهر البغدادي المتوفى سنة 429هـ يقول :" وإن أقروا بالقرآن ففيه أن محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ خاتم النبيين . وقد تواترت الأخبار عنه بقوله " لا نبي بعدي " ومن رد حجة القرآن والسنة فهو الكافر " أصول الدين ص 163. 6.ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ يقول :" وإن الوحي قد إنقطع منذ مات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ برهان ذلك أن الوحي لا يكون إلا إلى نبي وقد قال عز وجل :" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين" المحلى ج1 ص 26. 7 . القاضي عياض المتوفى سنة 476هـ يقول :" أخبرـ صلى الله عليه وسلم ـ انه خاتم النبيين لا نبي بعده وأخبر عن الله تعالى انه خاتم النبيين وانه أرسل كافة للناس وأجمعت الأمة على حمل هذا الكلام على ظاهره وأن مفهومه المراد منه دون تأويل ولا تخصيص" الشفا في تعريف حقوق المصطفى ص 285. 8. الغزالي المتوفى سنة 505هـ يقول :" إن الأمة فهمت بالإجماع من هذا اللفظ ـ أي لا نبي بعدي ـ ومن قرائن أحواله انه افهم عدم مجيء نبي بعده أبدا وعدم رسول أبدا وانه ليس فيه تأويل ولا تخصيص فمنكر هذا لا يكون إلا منكر الإجماع" الإقتصاد في الإعتقاد ص 178. 9. ابن تيمية المتوفى سنة 728هـ يقول :" ولما كان محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ رسولا إلى جميع الثقلين جنهم وإنسهم عربهم وعجمهم وهو خاتم الأنبياء لا نبي بعده" الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ج2 ص 333. 10.ابن خلدون المتوفى سنة 732هـ يقول شارحا معنى الختم :" ويطلق على النهاية والتمام ومنه الأمر إذا بلغت آخره وختمت القرآن ومنه خاتم النبيين وخاتم الأمر" مقدمة ابن خلدون ص 226. 11. علي بن محمد بن العز المتوفى سنة 746هـ يقول :" لما ثبت أنه خاتم النبيين علم أن من أدعى النبوة بعده النبوة فهو كاذب" شرح العقيدة الطحاوية ص 166. 12.زين الدين بن نجيم المتوفى سنة 970 يقول :" إذا لم يعرف أن محمد آخر الأنبياء فليس بمسلم لأنه من الضروريات" الأشباه والنظائر ص 222. 13.الملا علي القاري المتوفى سنة 1016هـ يقول :" ودعوى النبوة بعد نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ كفر بالإجماع" منح الروح الأزهر في شرح الفقه الأكبر ص 451. 
    فايز
    فايز

    عدد المساهمات : 841
    نقاط : 1082
    إعجاب : 192
    تاريخ التسجيل : 04/03/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف مدكر في الثلاثاء فبراير 19, 2019 7:08 pm

    سؤال  لا اولوا العلم 
    خاتم النبيِن 

    مالفرق بين ( النبيِن ) و( الأنبياء )
    avatar
    مدكر

    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 1123
    إعجاب : 71
    تاريخ التسجيل : 16/09/2017
    الموقع : غياب لفسحة في جزر البهماس

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف صاحب القلعتيــن في الثلاثاء فبراير 19, 2019 8:41 pm

    اكاد اصاب بالجنون بسبب هذا الموظوع...كما ان المهدي خليفة و في قصة الملائكة عندما قال لهم اني جاعل في الارض خليفة. و اعتراضهم... و  كان كأن شيء اختص الله به هذا الامر و لا اظن ان جبريل في هته القصة سينزل على المهدي .كون القصة لها ابعاد مختلفة في قظية الخلافة...كما ان الرسول صلى الله عليه و سلم سأل جبريل هل ستنزل من بعدي قال نعم اربع مرات...و لم يرد ذكر شيء اخر عن المهدي
    avatar
    صاحب القلعتيــن

    عدد المساهمات : 1138
    نقاط : 1494
    إعجاب : -10
    تاريخ التسجيل : 29/03/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف فايز في الثلاثاء فبراير 19, 2019 9:32 pm

    مدكر كتب:سؤال  لا اولوا العلم 
    خاتم النبيِن 

    مالفرق بين ( النبيِن ) و( الأنبياء )



     من الآيات المتشابهة في ألفاظها: قوله تعالى واصفاً جرائم بني إسرائيل: {ويقتلون النبيين بغير الحق} (البقرة:61). وقوله سبحانه في سياق آخر: {إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق} (آل عمران:21). وقوله عز وجل: { ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباءو بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون} (آل عمران:112). ففي الآية الأولى والثانية جاء لفظ {النبيين} مجموعاً جمعاً سالماً، في حين أنه جاء في الآية الثالثة مجموعاً جمع تكسير {الأنبياء}. وجاء في الآية الأولى لفظ {الحق} معرفاً بـ (أل التعريف)، في حين أنه جاء في الآيتين الأخريين نكرة {حق}. وقد ذكروا في هذا الاختلاف أقوالاً، منها: القول الأول: ذكره الخطيب الإسكافي، وحاصل كلامه: أن قوله تعالى في سورة البقرة: {ويقتلون النبيين بغير الحق} خبر عن قوم عُرفوا وعُرفت أفعالهم، ومضت أزمنتهم وأحوالهم، فلما شهروا، شُهر فعلهم بوقوعه منهم؛ ولأجل هذا جاء في أثناء هذه الآية قوله سبحانه: {ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله}. والموضع الثاني الذي نُكِّر فيه {حق} هو خبر عن قوم يرون ذلك، ويعتقدونه، ويدينون به، ألا تراه قال: {إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون} هؤلاء قوم لم يمضوا، ولم ينقرضوا؛ فلذلك قال: {فبشرهم}. وقال في أول الآية: {إن الذين يكفرون}، ولم يقل: {ذلك بأنهم كانوا يكفرون }، فلما لم تكن هذه الحال واقعة منهم، كانت مخالفة للحال الواقعة، التي جُعلت خبراً عن قوم مضوا على هذه الأفعال: {ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون}. وهذا التوجيه الذي ذكره الإسكافي يتجه فيه الكلام فيما لو كان الأمر مقتصراً على توجيه الفرق بين آية البقرة وآية آل عمران الأولى فحسب، أما آية آل عمران الثانية، فلا يتجه ما ذكره الإسكافي من فرق؛ لأن لفظ (الحق) جاء فيها نكرة أيضاً مع أن سياق الحديث فيها أيضاً عن قوم فعلوا، ومضت أزمنتهم وأحوالهم. القول الثاني: ذكره الكرماني، وحاصل كلامه: أنه سبحانه قال في سورة البقرة: {بغير الحق}، إشارة إلى (الحق) الذي أذن الله أن تقتل النفس به، وهو قوله: {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق} (الأنعام:151)، فكان الأولى أن يُذكر معرفاً؛ لأنه من الله تعالى. أما تنكير (الحق) في آل عمران، أي: بغير حق في معتقدهم ودينهم، فكان هذا بالتنكير أولى. وجمع {النبيين} جمع السلامة في البقرة: {ويقتلون النبيين}، لموافقة ما بعده من جمع السلامة {الصابئين}، في قوله تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين} (البقرة:62)، وكذلك في آل عمران لموافقته جمع السلامة {ناصرين}، في قوله تعالى: {وما لهم من ناصرين} (آل عمران:22)، وقوله: {معرضون}، في قوله سبحانه: {ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون} (آل عمران:23)، بخلاف {الأنبياء} في قوله سبحانه: {ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك} فلم يوافقه بعد جمع السلامة. هذا حاصل كلام الكرماني في توجيه الفرق ين هذه الآيات في الآيات، وهو توجيه كما ترى ليس بالقوي، ويعوزه الدليل. القول الثالث: قول أبي حيان، وحاصل كلامه: أنه لا فرق في الدلالة بين {النبيين}، و{الأنبياء}؛ لأن جمع السلامة (النبيين)، وجمع التكسير (الأنبياء)، إذا دخلت عليهما (أل التعريف) تساويا، بخلاف حالهما إذا كانا نكرتين؛ لأن جمع السلامة ظاهر في (القلة)، وجمع التكسير ظاهر في (الكثرة). وهذا التوجه متجه أكثر من توجيه الكرماني. قال أبو حيان : قيل: وعرَّف {بغير الحق} في البقرة؛ لأنه أشير به إلى المعهود في قوله عليه السلام: (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث) رواه البخاري ومسلم. وأما المنكر {بغير حق}، فالمراد به تأكيد العموم، أي: لم يكن هناك (حق) لا ما يعرفه المسلمون ولا غيره. وأنت ترى، أن هذه الأقوال إنما هي مجرد توجيهات قائمة في الأساس على النظر والاجتهاد؛ ولا دليل يعتد به للقول أو الجزم بأحدها، فهي مجرد نظرات قد تصيب، وقد تخطئ، والمصيب فيها له أجران، والمخطئ فيها له أجر. ولعل فقدان الدليل هو الذي يفسر سكوت أكثر المفسرين عن الحديث عن مرد الاختلاف بين هذه الألفاظ التي أجرينا الحديث عنها في هذه السطور
    فايز
    فايز

    عدد المساهمات : 841
    نقاط : 1082
    إعجاب : 192
    تاريخ التسجيل : 04/03/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف زائر في الجمعة فبراير 22, 2019 6:50 am

    مدكر كتب:سؤال  لا اولوا العلم 
    خاتم النبيِن 

    مالفرق بين ( النبيِن ) و( الأنبياء )
    السلام عليكم 
    كله من النبأ و النبؤة والنبي !! لا فرق بينهما سوى اختلاف اللفظ !!! هكذا ايضا !


    قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136)البقرة



    قد يتبدل اللفظ بين كسر وجر و ضم وغيره اما المعنى مستقر لا يتغير!! هكذا لسان العرب المبين !!
    ولا يحتاج هذا لاولي العلم !!
    اما هذا الموضوع فاشبه بقصص بابا جحى والاربعون ابله ! monkey  rabbit  clown
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف زائر في الجمعة فبراير 22, 2019 7:14 am

    صاحب القلعتيــن كتب:و لو فرضنا انه قصد ان...من قبلك...يقصد بها الانجيل....و نعلم انه محرف كيف نؤمن به دون ان يشترط الله نقاطا بل شمله و كلنا نعلم ان الانجيل ثلاث كتب مختلفة......بعد ان وصلت قبلا الى 120 كتاب. و لو فرضا انه فعلا قصد الانجيل لماذا لا تذكر التوارات و هي بنفس الامر  .و نذكر لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم....
    يمكنكم ان تظيفوا دراستكم للأمر او تفنيدكم بشكل علمي و ليس حيواني
    تؤمن بكتب الله السابقة ليس معناه تتبعها وتبحث عنها!! لانها ليست موجودة اصلا وتم اخفائها منذ قرووون خلت !! مثال:
     المطلوب انك تؤمن ان موسى عليه الصلاة و السلام رسول الله و التوراة كتاب الله و بس !!! 


    ما عند النصارى و اليهود الان كتب كتبوها بايديهم !! لا هي توراة ولا انجيل !! مثل كتب التفسير عندكم !! فهل تفسير الجلالين والطبري مثلا انزله الله !!؟؟؟ 
    يبدو انك كذلك لا تنتبه ان الله جمع التوراة و الانجيل و غيره في القران العظيم !! ثم لتفهم خذ هذا الحديث !!


     روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى في يد عمر شيئاً من التوراة فغضب، وقال: ((أفي شكٍ أنت يا ابن الخطاب؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية، لو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي)) عليه الصلاة والسلام.
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دلائل الكتاب المنزل على المهدي  Empty رد: دلائل الكتاب المنزل على المهدي

    مُساهمة من طرف Khaz123 في الجمعة أبريل 19, 2019 2:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاه و السلام على اشرف الانبياء والمرسلين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى فى الله

    لا اعتقد ينزل الله كتاب على المهدي

    والدليل هو سوره يس

    يا س

    حرف س هو المهدى
    المهدي عنده مشكله في نطق حرف السين

    سورة يس - سورة 36 - عدد آياتها 83
    قد يكون من مواليد 83
    يعنى عمره 36


    بسم الله الرحمن الرحيم

    يس

    وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ

    إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ

    عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

    تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ

    لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ.

    والله أعلى وأعلم هو رسول .




    Khaz123
    Khaz123

    عدد المساهمات : 283
    نقاط : 370
    إعجاب : 15
    تاريخ التسجيل : 17/10/2017

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى