موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الكعبة كسوتها بيضاء زمن حكم المهدي
تأملات قرآنية  Emptyاليوم في 8:15 am من طرف walim75

»  لانفراج حاله على المهدي بالاكثار من قراءة سورة يسين
تأملات قرآنية  Emptyاليوم في 4:56 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» ابي متوفي قال لي : " انظري هذا النجم الاحمر سيضرب الأرض وسيحدث حدث سماوي عندها انتبهي لنفسكِ ولابنك أنس ... "
تأملات قرآنية  Emptyاليوم في 4:25 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» الشيخ السبعيني كل يوم يورط نفسه اكثر مع المهدي حفيد رسول الله ﷺ
تأملات قرآنية  Emptyأمس في 11:38 pm من طرف بدأ الأمر

» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
تأملات قرآنية  Emptyأمس في 4:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  بداية ظهور الامام المهدي خلال هرج ومرج ببلاده
تأملات قرآنية  Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:12 am من طرف بدأ الأمر

» الرسول صلى الله عليه و سلم يكشف خطة طريق المهدي لغزو الجزيرة العربية
تأملات قرآنية  Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:00 am من طرف بدأ الأمر

» رؤيا لكي تسقط اسرائيل يجب ان تسقط العروش ولقد بدات تتشقق
تأملات قرآنية  Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 4:01 am من طرف بدأ الأمر

» النبي ﷺ يسلم ????وصيته للمهدي ????ماهي الوصيه التي آخافت المهدي ✍رؤيا هامه جداً جداً
تأملات قرآنية  Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 3:29 am من طرف بدأ الأمر

» قلت هذا النجم الاحمر علامة من علامات ظهور الدجال او المهدي
تأملات قرآنية  Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 12:20 am من طرف بدأ الأمر

»  فليترقب المهدي الفرج فقط بعد اصلاحه و ليبشر اهل السعودية فسيكنون اول ما تصيبهم بركه
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 8:31 pm من طرف بدأ الأمر

» رات مراة ان شخص تقريبا هو رئيس دولة اخفى الكعبة وبنى مكانها اخرى والناس يطوفون حولها و المعبر رفض تفسيرها .
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 8:12 pm من طرف بدأ الأمر

»  رجال الغيب معمرون منذ القدم و متخفيون في الارض عبر الزمان و المكان و قد بدؤو ينسلون من كل حدب و صوب لاجل اجتماع جلل ننتظره كلنا
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 7:47 pm من طرف بدأ الأمر

» هاتف : " هؤلاء هم أصحاب الرايات الصفر وهم من سيدمرون قوى عظمى أو سيشعلون حرب عظيمة "
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 7:42 pm من طرف بدأ الأمر

»  كان شرط دخوله لمسجد الاصلاح (اي الاصلاح) هو حصوله على عدد من الياقوت (اي رؤيات)
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 7:16 pm من طرف بدأ الأمر

»  سيحصر و يحسم المهدي بين الالف هم 7 رؤى رمز يقوتات
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 7:15 pm من طرف بدأ الأمر

»  شيخ من شيوخ الحرم غير أئمته المعروفين قال : " إنا ذاهبونا لمبايعة الرسول على السمع و الطاعة "
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 7:01 am من طرف بدأ الأمر

» ابشروا خلاص ... الملاكة على الارض تترقب فقط امر الله لنصرة المجاهدين في فلسطين
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 6:55 am من طرف بدأ الأمر

»  في اسفل تعليق الامام كانت عباره عن دائره في وسطها الامام ولكن بشكل نور ابيض وظله
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 6:52 am من طرف بدأ الأمر

» رساله مكتوبه الرسول صلى الله عليه وسلم للمهدي : " من محمد المكتمل الى احمد الخاتم اذا اتممت الفاتحه عرفت نفسك و دخلت الشمس بيتك "
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 6:45 am من طرف بدأ الأمر

»  حروف ( كهيعص ) من نور تندمج مع جسمه وتشع بنور قوي
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 6:26 am من طرف بدأ الأمر

» يد عظيمة تمسك المهدي من كبده واليد اليسرى تمسك قلبه وتوجه للكعبة
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 6:21 am من طرف بدأ الأمر

» "مَرَّ بأشدِّها وبَقِيَ وَلِيًا خَلُوصَا"
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 6:05 am من طرف بدأ الأمر

»  رايات سود كتير عليها أسماء صحابة وانبياء كأننا في استعداد عظيم لحرب
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:50 am من طرف بدأ الأمر

» يد من السماء طمست و محت الكعبة من الأرض
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:40 am من طرف بدأ الأمر

»  المهدي موجود بين الفرسان
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 4:59 am من طرف بدأ الأمر

» رأيت رجل يحمل على ظهره خريطة أفريقيا وبداخله روح
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 4:48 am من طرف بدأ الأمر

» رأت انها واقفة امام الباب الجنة ما رأته عن المهدي غريب جدا 2024
تأملات قرآنية  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 4:38 am من طرف بدأ الأمر

» " الله له أعد العدة .... الله له أعد العدة ..."
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 4:39 am من طرف بدأ الأمر

» تغير عدد صحابة رسول من اربع الى ستة اشخاص
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 4:34 am من طرف بدأ الأمر

» المهدي مُختلي بمريم العذراء في غرفة ظلماء
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:58 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» هاتف لرجل بالحرم : " غير كسوة الكعبة " فأجاب الرجل : " كيف أغيرها و أنا لست من أولي الأمر "
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:54 am من طرف بدأ الأمر

»  محمد بن سلمان صلي بالناس في الحرم
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:48 am من طرف بدأ الأمر

» اختفى من علم مصر النسر وظهر مكانه غراب اسود سمعت صوت : " الغراب الخراب "
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:44 am من طرف بدأ الأمر

» الشيخ ابن عربي.. فتح باباً ووضع العظم أرضاً.. رؤيا منقولة
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:38 am من طرف بدأ الأمر

»  يمسح رسائل الحبيب الإمام وكتاباته ومحتوى فيديوهاته من على المواقع
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:33 am من طرف بدأ الأمر

» المهدي جبريل يلقن المهدي القرٱن
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:26 am من طرف بدأ الأمر

» رجل مجهول يقتلع النجوم
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:22 am من طرف بدأ الأمر

»  رؤي خطيرة عن وفاة الملك سلمان فى الحج وظهور الممهدين للمهدي في حينها بين اصاحاب ال
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:18 am من طرف بدأ الأمر

» كنت في جيش فيه سيدنا علي و سيدنا عمر
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:16 am من طرف بدأ الأمر

» قال النبي للمهدي: " اذا التقى النجم بالنجم فكل هؤلاء رهن اشارتك "
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:14 am من طرف بدأ الأمر

»  الرسول الكريم يقبل رأس المهدي ليخفف عنه الحزن
تأملات قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 2:11 am من طرف بدأ الأمر

»  محمد بن نايف ينزع ملابسه تحت التهديد الى ان بقي عرينا تماما
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:36 am من طرف بدأ الأمر

»  انقسام بين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:30 am من طرف بدأ الأمر

»  الجيش هو الوحيد من سيبــــــــــــيد الفاسدين من تونس .....
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:28 am من طرف بدأ الأمر

»  انزلقت سيارت الملك السوداء في الموكب وانقلبت بشكل مخيف..
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:20 am من طرف بدأ الأمر

» المهدي " رشيد محبوب الله وخليفته في ارضه "
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:15 am من طرف بدأ الأمر

» رؤيا من سنة 2010 اخبرت المهدي سيهاجر للمدينة المنورة
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 5:55 am من طرف بدأ الأمر

»  " المهدي لك الله ". " الخضر نبي الله "..
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 5:44 am من طرف بدأ الأمر

» سيضرب تونس زلزال عظيم ثم يظهر فتا يلبس لباسا ابيض و علي رأسه عمامة بيضاء
تأملات قرآنية  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 5:38 am من طرف بدأ الأمر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7521 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Root فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 73518 مساهمة في هذا المنتدى في 11685 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    تأملات قرآنية

    +3
    قسورة
    شام
    صبر جميل
    7 مشترك

    صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

    اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل الخميس يونيو 09, 2016 4:52 am

    اعوذ بالله من للشيطان الرجيم

    (53) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55) سورة القمر

    صدق الله العلي العظيم


    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل الخميس يونيو 09, 2016 4:57 am


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وبعد:
    قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ [القمر: 54، 55].

    قال ابن كثير- رحمه الله -: «قوله: ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ﴾: أي بعكس ما الأشقياء فيه من الضلال، والسعر، والسحب على النار على وجوههم مع التوبيخ والتقريع والتهديد»[1]. اهـ.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : «التقوى هي فعل ما أمر الله به، وترك ما نهى الله عنه»[2].

    قوله: ﴿ جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ﴾ أي بساتين جامعة للأشجار، وسميت جنة لأنها تُجِنُّ من فيها أي تستره لكثرة أشجارها، وأغصانها، والأنهار التي تجري من تحتها أي من أسفلها وتحت القصور والأشجار على أربعة أصناف، ذكرها الله بقوله: ﴿ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ
    آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ
    مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ﴾ [محمد: 15][3].

    قوله: ﴿ مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ أي في دار كرامة الله ورضوانه عند الملك العظيم الخالق للأشياء كلها ومقدرها، وهو مقتدر على ما يشاء مما يطلبون ويريدون، روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ، عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ، وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا»[4].

    ومن فوائد الآيتين الكريمتين:
    أولاً: أن التقوى سبب للفوز بالجنة والنجاة من النار، قال تعالى: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ﴾ [مريم: 71، 72]. وقال تعالى: ﴿ تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا ﴾ [مريم: 63].

    ثانياً: أن كلمة جنات، جاءت بصيغة الجمع، وهذا يدل على أنها أكثر من جنة، فقد روى البخاري في صحيحه من حديث أم حارثة - رضي الله عنهما - أنها جاءت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: «يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَلَا تُحَدِّثُنِي عَنْ حَارِثَةَ، وَكَانَ قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ، أَصَابَهُ سَهْمٌ غَرْبٌ، فَإِنْ كَانَ فِي الْجَنَّةِ صَبَرْتُ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ اجْتَهَدْتُ عَلَيْهِ فِي الْبُكَاءِ، قَالَ: «يَا أُمَّ حَارِثَةَ إِنَّهَا جِنَانٌ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّ ابْنَكِ أَصَابَ الْفِرْدَوْسَ الْأَعْلَى»[5].

    ثالثاً: أن في الجنة أنهاراً، ولكنها تختلف عما في الدنيا اختلافاً عظيماً لا يمكن أن يدركه الإنسان، قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : «لا يشبه شيء في الجنة مما في الدنيا إلا الأسماء»[6].

    روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة - رضي الله

    عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «قَالَ اللَّهُ تَعَالى: أَعْدَدْتُ

    لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ، مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ

    بَشَرٍ، فَاقْرَؤُوا إِنْ شِئْتُمْ ﴿ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً

    بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [السجدة: 17]»[7].

    رابعاً: أن الله تعالى وصف حال المتقين بأنهم في مقعد صدق، قال القرطبي: «﴿ مَقْعَدِ صِدْقٍ ﴾ : أي مجلس حق لا لغو فيه ولا تأثيم، وهو الجنة كما قال تعالى: ﴿ لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا ﴾ [الواقعة: 25، 26]».

    خامساً: إثبات قدرة الله تعالى على كل شيء، قال تعالى: ﴿ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ

    قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 259]. روى مسلم في

    صحيحه من حديث ابن مسعود في قصة الرجل الذي هو آخر من يدخل

    الجنة، وجاء فيه أن الله تعالى يقول له: «أَيُرْضِيكَ أَنْ أُعْطِيَكَ الدُّنْيَا

    وَمِثْلَهَا مَعَهَا..» وفي رواية البخاري: «وعَشْرَةُ أَمْثَالِهَا، قَالَ يَا رَبِّ:

    أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، فَيَقُولُ: إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ مِنْكَ وَلَكِنِّي

    عَلَى مَا أَشَاءُ قَادِرٌ»[8].

    والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

    [1] تفسير ابن كثير (13/310).
    [2] الفتاوى (10/667).
    [3] من أحكام القرآن للشيخ ابن عثيمين ص128.
    [4] برقم 1827.
    [5] برقم 2809.
    [6] تفسير ابن كثير (1/322).
    [7] برقم 3244 وصحيح مسلم برقم 2824.
    [8] صحيح البخاري برقم 6571 وصحيح مسلم برقم 186
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل الخميس يونيو 09, 2016 5:03 am

    توضيح اعمق :

    ما دلالة كلمة نهَر بفتح الهاء وكلمة مقتدر في قوله تعالى في سورة القمر (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ {54}فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ {55})؟

    النهَر بالفتح هي من السعة في العيش والرزق وما تقتضيه السعادة وهي من الضياء ومقتطعة من كلمة (نهار) لأن الجنّة ليس فيها ظلمة ولا ليل.ونهر بمعنى مجرى الماء (فيها أنهار من ماء) و(تجري من تحتها الأنهار).

    وفي قوله تعالى (في جنّات ونهَر) بمعنى أنهار وسعة وضياء وهذا ما يسمى التوسع بالمعنى

    وفي قوله تعالى في سورة محمد (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا

    أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ

    لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن

    رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ {15}) لم

    ترد كلمة تجري للأنهار لأن الماء الآسن لا يكون إلا بركود الماء فلم

    يتطلب السياق ذكر كلمة تجري، أما في قوله تعالى (تجري من تحتها

    الأنهار) لم يكن هناك من داع لتحديد غير آسن لأنه جاء وصف الأنهار بالجريان الأمر الذي لا يؤدي إلى أن تأسن الماء.

    أما قوله تعالى (في مقعد صدق) هذه هي الآية الوحيدة في القرآن الكريم كله التي وردت في وصف الجنة بهذا التعبير (في مقعد صدق). ودلالة مقعد صدق أن المقاعد الأخرى كلها كاذبة وهذا هو المقام الوحيد الصدق لأنها إما أن تزول بزوال القعيد أو الملك وهذا المقعد الوحيد الذي لا يزول. وقد يأتي الصدق في معنى الجودة فيقال نسيج صدق بمعنى مقعد الخير ولا أفضل منه.

    فما هي دلالة كلمة (مقعد) ولماذا لم يستعمل كلمة (مقام)؟
    لأن الأكرم هو القعود وهو يدل على الإنتهاء من القيام والراحة. وقد ورد في القرآن الكريم مقام آمين كلها ذكر مقام الربّ يذكر الخوف (ولمن خاف مقام ربه جنتان) فكلمة مقام تعني معه الخوف، فمن خاف المقام يؤمن كما انهم خافوا مقام ربهم في الدنيا أمنّهم في الآخرة. في جنات ونهَر في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

    واستعمل كلمة مليك من الملك وهو الحكم ولم يقل مالك من التملك والملِك ليس مالكاً. الله تعالى جمع لنفسه المتملك والملك (قل اللهم مالك الملك).

    الفرق بين مليك وملك: هذه الآية الوحيدة التي وردت فيها كلمة مليك في القرآن المَلَك على صيغة فَعَل اما مليك على صفة فعيل. وصيغة فعل تختلف عن صيغة فعيل بالدلالة فصيغة فعل تدل على الأعراض وتدلّ على الأشياء الطارئة مثال: صبرة، رجل غمَش، أما فعيل فتدل على الثبوت مثل جميل وصغير وقصير وهي صفة مشبهة أي صفات ثابتة أو تدل على التحول إلى الثبوت فلا يُسمّى الخطيب خطيباً من أول خطبة بل بعد عدة خطب. كما يقال فَقِه المسألة فهو فقِه ويقال فَقُه الرجل أي صار فقيهاً، وكذلك نقول عَسَر الأمر فهو عَسِر وعسُر الأمر فهو عسير. وبما أن المقعد في الآية (في مقعد صدق) ورد في مقام الإستمرارية وجب قول مليك مقتدر (عند مليك مقتدر)

    واستخدام كلمة كلمة مقتدر تفيد المبالغة في القدرة وتماشت مع سياق الآية لأنها تشمل مبالغة في الوصف والجزاء والطاعة والأجر والسعة ولذا اقتضى المبالغة في القدرة وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه والتابعين له يإحسان الي يوم الدين .
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف شام الخميس يونيو 09, 2016 6:02 am

    اخي خفاش،
    هذا الموضوع يحتاج وجبة افطار قبل قراءته، لكن هو منقول اليس كذلك؟.
    avatar
    شام

    عدد المساهمات : 200
    نقاط : 278
    إعجاب : 38
    تاريخ التسجيل : 20/01/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف قسورة الخميس يونيو 09, 2016 6:11 am

    هي الدنيا و رب البيت تفنى
    قسورة
    قسورة

    عدد المساهمات : 1358
    نقاط : 1958
    إعجاب : 293
    تاريخ التسجيل : 02/05/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل الخميس يونيو 09, 2016 7:52 am

    Neutral نعم اخي منقول ومضاف عليه وقد اوردت اسماء المراجع سابقا ولان في سورة القمر اسرار عظيمة منها حسابية ومنها حسية والله تعالي أعلي وأعلم المهم أن يستفاد مما يتم طرحه والله من وراء القصد .......
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل الخميس يونيو 09, 2016 8:02 am

    Neutral وشكرا لإهتمامك اللطيف وأرجو أن تكون وجبة الإفطار متنوعة وخفيفة وغير دسمة حفاظا علي صحتك وتقبل الله منكم صالح الأعمال وبارك الله فيكم .
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف العقاب الغريب الخميس يونيو 09, 2016 10:50 am

    ما شاء الله كان
    العقاب الغريب
    العقاب الغريب

    عدد المساهمات : 1156
    نقاط : 1509
    إعجاب : 210
    تاريخ التسجيل : 21/04/2016
    الموقع : أرض الله جميعا

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف شام الخميس يونيو 09, 2016 8:42 pm

    الحمدلله الذي اطعمني وسقاني من غير حول مني ولا قوة..
    نقل موفق بإذن الله، ولا شك ان الجنة مراتب ودرجات اي جنان.

    ……………

    المتقي هو من اتقى غضب الله، والمتقي هو من حرص على نيل رضى الله، فالله جل جلاله يرضى من عباده الشكر ولا يرضى عن الكفر، قال تعالى:
    {إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)} الزمر..

    …………………

    نخطئ كثيرا حين نجعل من جنة الله (غاية)، فكأننا جعلنا بذلك من الله (وسيلة).. تعالى الله وتقدس وتنزه..
    فالغاية يجب ان تكون رضوان الله ورضاه عنا ثم نترك امر المكافأة له سبحانه فهو العظيم والعظيم لا يعطي الا عطاءً عظيما..
    اذاً، من يقول (غايتي الفردوس) قد اخطأ وله نيته، فالأصح ان نقول ونؤمن ونعقد النية ان تكون الغاية (رضى الله عنا)..

    والله أجل وأعلم..
    avatar
    شام

    عدد المساهمات : 200
    نقاط : 278
    إعجاب : 38
    تاريخ التسجيل : 20/01/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل الجمعة يونيو 10, 2016 6:46 am

    نعم اخي عقاب ومالم يشأ لم يكن ،،، شكرا لك اخي شام علي اثرائك الموضوع بمساهمتك الطيبة وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يجعلنا من المتقين وأسأل الله الكريم ان يكرمنا بأخوة لنا غائبين عنا في هذا المنتدي واقول لهم لاتتركو الميدان لهم كنت ساغيب معكم ولكني اثرت البقاء للمنفعة والله من وراء القصد فلاتتركوني في الميدان اواجه الطعنات والرماح لوحدي (عضو ، أبوعلي )
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف عضو الجمعة يونيو 10, 2016 7:31 pm

    خفاش كتب:نعم اخي عقاب ومالم يشأ لم يكن ،،، شكرا لك اخي شام علي اثرائك الموضوع بمساهمتك الطيبة وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يجعلنا من المتقين وأسأل الله الكريم ان يكرمنا بأخوة لنا غائبين عنا في هذا المنتدي واقول لهم لاتتركو الميدان لهم كنت ساغيب معكم ولكني اثرت البقاء للمنفعة والله من وراء القصد فلاتتركوني في الميدان اواجه الطعنات والرماح لوحدي (عضو ، أبوعلي )

    تهون نفسي أمام القرأن يا أخي خفاش

    تحية خاصة لك و الى أبو علي....و كل الأعضاء بدون استثناء

    هي لك ...لعزتك

    ولكن لا تصدقني ولا تكذبني ...ولكن حاول أن تفكر في اجابتي و التي هي كالأتي:


    المصدق


    المصدق هو قول كلمت حق حتى فيمن أذاك او عاداك و تخرجها حتى و ان منعتها نفسك فهنا نفسك صادقة

    لذالك سمية أبا بكر الصديق لأنه لا يعير لنفسه أي أهمية ولا يعطيها حق الفهم والاستفسار أمام تصديق الرسول

    الصادق يقول الحق ولا يربطها بأي أحداث أو تأثير تحول صدقه

    فمثلا: الله يبعث القرأن و يصدق كتب اليهود بالرغم ما كان من اليهود و النصارى
    البقرة - الآية 41وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ

    مع أن جبريل يعتبرونه عدوهم الا أنه عليه السلام يصدق كتبهم
    البقرة - الآية 97قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ

    مع أنهم يكفرون بكتاب الرسول الكريم الا أن الرسول الكريم يصدق كتبهم
    البقرة - الآية 101وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

    مع أنكم نكرتم عيسى الا أنه يصدق كتابكم
    وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ

    يقول الله كلمة حق حتى في أعداء الله وأعدائكم و يأمركم باعطائهم حقهم بالرغم من عداوتهم  لذلك جاءت
    وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا

    طلب الحواريون مائدة من السماء ليتبين لهم أن عيسى  تقبلهم من بعد ما عارضوه في أول الأمر ...كشهادة لهم بأنهم مسلمون
    المائدة - الآية 113قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ

    سمية الصدقة بالصدقة لأنها تخرج و النفس كارهة لها و مع ذلك تخرجها على نفسك... تصديقا للحق


    التقوى

    الاتقاء هو أن تعمل على أن لا تعطي عذرا لأمر ما أن يصل اليك

    مثلا هناك التقاء من النار:
    البقرة - الآية 24فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ

    الاتقاء من غضب  الله أو أن يكون لله عليك حجة ليعذبك:
    البقرة - الآية 41وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ

    اتقاء يوم صعب:
    البقرة - الآية 48وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ

    اتقاء أن تخل بأحكام الله:
    البقرة - الآية 278يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ


    الاتقاء يأتي بعد الايمان:
    آل عمران - الآية 102يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا***بعد أن تأمنوا*** اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ


    اما في هذه الأية: سمح الله بتيسير منه بإدخال الاتقاء تجاوزا منه عن الذين شربو الخمر في عهد الرسول الكريم أنه لا يضيع إيمانهم و عملهم و يسمح الله لهم بتجديد إيمانهم بتسبيق الاتقاء على الإيمان كحاله خاصة لهم

    المائدة - الآية 93لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوا وَّآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوا وَّآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوا وَّأَحْسَنُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

    وهذه الأية العجيبة موجهة لكل أبناء أدم...ان لم يحضرك الإيمان أي النبي فيكفيك الاتقاء
    الأعراف - الآية 35يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي ۙ فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.......اذا أتاك نبي و صدقته نجوت ...واذا أتاك نبي ولم تصدقه خسرت.....و اذا لم يأتك نبي يحكم الله عليك على حسب اتقائك و إصلاحك في الحياة الدنيا
    يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي...الأمر واضح صدقت مفلح و ان كذبت خاسر
    و ان لم يأتي رسول لقوم ..فما هو حكمهم...... فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يحزنون....لم يسبقها بأمنو لأنه لا يوجد رسول يأمنون به


    التقوى في القرأن مربوط دائما بالايمان ان لم تجده مربوط به فأعلم أنه اما يخاطب الصحابة بعد ايمانهم بمدة أو يخاطبكم أنتم في زمانكم  او  يخاطب الناس بصفة عامة منهم  الغير المؤمن الذي لم يصله النبأ أو غير متأكد منه أو فئة مثل: هناك فئة في عهد الرسول كانت غير مؤمنة ولكنها فئة تحب أن تتقي المنكر فمن رحمة الله عليهم في الدنيا اذا تذكرو أبصرهم الله ولكن اخوانهم  الذين معهم  يمدونهم في غيهم

    ( 201 )   إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ
    ( 202 )   وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ



    المتقين في المنزلة عدة درجات ليست درجة واحدة :  آل عمران - الآية 198لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۗ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ لِّلْأَبْرَارِ

    اذن :
    (53) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55)
    المتقين لله سواء حضر دليل الايمان او لم يحضر هم في جنات على حسب درجات الاتقاء ....في مقعد صدق ....لهم تثبيت و اعتراف من الله ممثل بمقعد... أنهم صدقو (بشد الدال) بالرغم ما كان من الظلم و الضغط عليه
    avatar
    عضو

    عدد المساهمات : 311
    نقاط : 376
    إعجاب : 36
    تاريخ التسجيل : 12/02/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 2:18 am

    الحمد لله الذي ردك لقول الصدق والحق اخي الحبيب عضو والله اني سعدت كثيرا بعودتك الغالية وأبصم بالعشرة علي كل حرف كتبته جعله الله بميزان حسناتك وجعلنا الله جميعا من الصادقين المصدقين المتقين وحفظك الله بحفظه
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف ابوعلي السبت يونيو 11, 2016 4:10 am

    حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثواكم ..
    سعدت جدا بعودة العضو الصادق وبصبر خفاش على هبوب الرياح ونحمد الله على سلامتكم ورمضانكم مبارك وكل عام وانتم بخير ..
    حقيقة موضوع التامل من اجمل النقاشات فما بالك بتدبر القران ..
    ولي سؤال لو تكرمتم ؟!
    هل التقوى هي الخشيه ؟!
    بوركتم
    avatar
    ابوعلي

    عدد المساهمات : 574
    نقاط : 629
    إعجاب : 31
    تاريخ التسجيل : 31/01/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 4:37 am

    cheers حياك الله وشهر كريم لك وللأخ عضو وعودة سالمة اخي الحبيب ابو علي أنور المنتدي والله بعودة اخي عضو وعودتك اخي ابو علي وجزاك الله خيرا وردا علي سؤالك : التقوي ليست الخشية التقوي باختصار شديد هي الاخلاص في العمل وهي وسيلة للتقرب الي الله بالطاعات وماامر به وبالبعد عن المعاصي ومانهي الله عنه جعلنا الله جميعا من المتقين والفائزين والحمد لله .
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 4:40 am

    وفائدة عن معني الخشية اخي ابو علي يحفظه الله

    ذكر الشيخ محمد بن عثيمين- رحمه الله- أن الخشية نوع من الخوف لكنها أخص منه والفرق بينهما كما ذكر الشيخ مايلي:

    1- أن الخشية تكون مع العلم بالمخشي وحاله، كقوله تعالى( إنما يخشى الله من عباده العلماء) والخوف قد يكون من الجاهل.

    2- أن الخشية تكون بسبب عظمة المخشي بخلاف الخوف فقد يكون من ضعف الخائف لا من قوة المخوف..
    القول المفيد على كتاب التوحيد 2/ 170-171 .

    لعل هناك فروق أخرى عند الإخوة......

    أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن يخشاه في السر والعلن....آمين
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 5:04 am

    Very Happy اخي ابو علي لاتقل لي انك رأيت خفاش جديد هذه المرة هههههههههه
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف ابوعلي السبت يونيو 11, 2016 6:48 am

    هههههههههههههه
    اضحك الله سنك اخي خفاش ،
    لا ، لم يحدث ، ممكن بسبب الانقطاع عن خفاش المنتدى
    سنرى في الايام القادمه ، الله يستر
    ههههههههههههه
    avatar
    ابوعلي

    عدد المساهمات : 574
    نقاط : 629
    إعجاب : 31
    تاريخ التسجيل : 31/01/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 7:04 am

    أضحك الله سنك اخي ابوعلي هههههههه عودة طيبة ان شاء الله
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف ابوعلي السبت يونيو 11, 2016 7:13 am

    عدنا والعود احمد ...بارك الله فيكم اخي خفاش ..
    لي سؤال ، هل هناك علاقه بين النيه والاخلاص ؟
    ، فقد ذكرت ان الخشيه هي الخوف ، وذهبت ان التقوى هي الاخلاص ، وكما ذكر المصطفى عليه واله افضل الصلاة والسلام عندما سئل عن التقوى ، فقال هاهنا. محلها القلب ، وقال ايضا عليه السلام هي المضغه لو صلحت صلح الجسد كله ..
    بارك الله في طرحكم امي خفاش
    avatar
    ابوعلي

    عدد المساهمات : 574
    نقاط : 629
    إعجاب : 31
    تاريخ التسجيل : 31/01/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 7:53 am

    Neutral نعم قالها النبي الاكرم صلي الله عليه وسلم الإيمان هاهنا وأشر علي القلب بيده فالقلب هو اساس صلاح المسلم اخي ابوعلي ماذا تعرف عن سجود القلب لله العظيم وحده لاشريك له ؟؟؟
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف ابوعلي السبت يونيو 11, 2016 8:27 am

    اعتقد. والعلم عند الله هو الخشوع
    avatar
    ابوعلي

    عدد المساهمات : 574
    نقاط : 629
    إعجاب : 31
    تاريخ التسجيل : 31/01/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 8:35 am

    لااعتقد ذلك ،، لم اقصد سجود حسي لم تفهم مقصدي ليس ذو اهمية جزاك الله خير
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف عضو السبت يونيو 11, 2016 1:23 pm

    علي وخفاش هنا.....
    واحد في القلب والاخر في العقل
    صدقت يا خفاش (ولكن لما سميت نفسك خفاش ....أحسك خفاشا ...ههههه)
    الخشية ممن درسته و تأكدت  منه أنه قوي فتخشاه ....أما الخوف حالة نفسية يمكن أن تخافه و هو لا يستحق ذلك أو أنت أقوى منه و تخافه
    النية هي توجه قصدك يمكن أن تكون بالإيجاب أو بالسلب
    الاخلاص عادة التوجه الايجابي ...خالصة من الشوائب

    وتحية أخرى لعلي

    ألفاظ وكلمات القرأن فهمها جد مهم.... منها ان فهمتها تتوصل الى نتائج خطيرة
    أعطيكم مثلا  : ما الفرق في القران بين** كل** و** جميعا**

    ولكن  ريثما أنهي بعض الأعمال ........نتناقش فيها

    و أدعو باقي اخوتي الأعضاء بمشاركتها ....
    avatar
    عضو

    عدد المساهمات : 311
    نقاط : 376
    إعجاب : 36
    تاريخ التسجيل : 12/02/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 8:50 pm

    حفظك الله اخي الحبيب عضو بعد صلاة الفجر سأدخل ونثري الموضوع الذي ذكرته ولا اجمل من التدبر في كلام الله العظيم
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تأملات قرآنية  Empty رد: تأملات قرآنية

    مُساهمة من طرف صبر جميل السبت يونيو 11, 2016 8:51 pm

    ان شاء الله
    صبر جميل
    صبر جميل

    عدد المساهمات : 2267
    نقاط : 2761
    إعجاب : 444
    تاريخ التسجيل : 28/04/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى