بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7521 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Root فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73517 مساهمة في هذا المنتدى في 11685 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
ما الصفات الكامله عند المهدي؟
+5
حسام الهمامي
العقاب الغريب
الصوارم
HAMADA123
الساعة
9 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
ما الصفات الكامله عند المهدي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هى الصفات الكامله عند المهدي ؟
هل أحد من الأخوه يفيدنا بها إن كان أحد منهم يعرفها جميعها ...
ما هى الصفات الكامله عند المهدي ؟
هل أحد من الأخوه يفيدنا بها إن كان أحد منهم يعرفها جميعها ...
الساعة- عدد المساهمات : 112
نقاط : 773
إعجاب : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2016
الساعة- عدد المساهمات : 112
نقاط : 773
إعجاب : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
الكمال لله وحده فسبحان الله وحده والحمد له وحده .....سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كل ابن ادم خطاء
وكل به شيء من الشر
فكيف يكمل امر به شر
كل ابن ادم خطاء
وكل به شيء من الشر
فكيف يكمل امر به شر
الصوارم- عدد المساهمات : 163
نقاط : 200
إعجاب : 21
تاريخ التسجيل : 28/10/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
الاخ صارم حفظك الله . ان اخاك الساعة يقصد صفات المهدي مجتمعة وليست صفات الكمال . فالكمال كله لله عز وجل .
HAMADA123- عدد المساهمات : 223
نقاط : 288
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 05/06/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
السلام عليكمصارم كتب:الكمال لله وحده فسبحان الله وحده والحمد له وحده .....سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كل ابن ادم خطاء
وكل به شيء من الشر
فكيف يكمل امر به شر
ماذا تقصد بكلامك العجيب هاذا ؟؟؟ الاخ يسال عن صفات المهدي عليه السلام !
فما دخل كلامك هاذا في الموضوع .. !؟؟ خصوصا هاذا (فكيف يكمل امر به شر)
وهل المهدي به شر يا هاذا ام ان الانبياء عليهم الصلاة و السلام و المهديين عليهم السلام كان فيهم شر !!؟؟؟؟ اوضح مقولتك هذه !!
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
وعليكم السلام يا هذا
نعم كل به شر يسر ام كثر
فكل ابن ادم خطاء
و كل فعل شيء من الشر يسر ام كثر
وقد جعلنا درجات
و اعلى الدرجات الانبياء
وراسهم صاحب المقام المحمود
والخلق العظيم صلى الله عليه وسلم
الم يقل الله تعالى شانه وجل قدره العظيم
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) الشرح
فهل الضلال شر ام خير
وهل يسبح احد غير الله
وهل ينزه غير الله
وهل يعصم غير الله
وهل من عصم عصم بذاته ام بربه
وما هو التسبيح والتنزيه
وما نقصد حينما نقول سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
وهل الخطأ خير ام شر
و الله تعالى يجتبي من يشاء
و يفضل من يشاء
صاحب الموضوع لم يفصح ولا يحسن لغته ان كان قصد
ما هي جميع صفات المهدي...
فالصفات لم تكمل عند المهدي ليقول ما الصفات الكامله عند المهدي
او غيره انما الاسماء الحسنى لله الذي لا اله الاهو سبحانه وتعالى ان يكمل غيره
نعم كل به شر يسر ام كثر
فكل ابن ادم خطاء
و كل فعل شيء من الشر يسر ام كثر
وقد جعلنا درجات
و اعلى الدرجات الانبياء
وراسهم صاحب المقام المحمود
والخلق العظيم صلى الله عليه وسلم
الم يقل الله تعالى شانه وجل قدره العظيم
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) الشرح
فهل الضلال شر ام خير
وهل يسبح احد غير الله
وهل ينزه غير الله
وهل يعصم غير الله
وهل من عصم عصم بذاته ام بربه
وما هو التسبيح والتنزيه
وما نقصد حينما نقول سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
وهل الخطأ خير ام شر
و الله تعالى يجتبي من يشاء
و يفضل من يشاء
صاحب الموضوع لم يفصح ولا يحسن لغته ان كان قصد
ما هي جميع صفات المهدي...
فالصفات لم تكمل عند المهدي ليقول ما الصفات الكامله عند المهدي
او غيره انما الاسماء الحسنى لله الذي لا اله الاهو سبحانه وتعالى ان يكمل غيره
الصوارم- عدد المساهمات : 163
نقاط : 200
إعجاب : 21
تاريخ التسجيل : 28/10/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
سلام عليكمصارم كتب:وعليكم السلام يا هذا
نعم كل به شر يسر ام كثر
فكل ابن ادم خطاء
و كل فعل شيء من الشر يسر ام كثر
وقد جعلنا درجات
و اعلى الدرجات الانبياء
وراسهم صاحب المقام المحمود
والخلق العظيم صلى الله عليه وسلم
الم يقل الله تعالى شانه وجل قدره العظيم
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) الشرح
فهل الضلال شر ام خير
وهل يسبح احد غير الله
وهل ينزه غير الله
وهل يعصم غير الله
وهل من عصم عصم بذاته ام بربه
وما هو التسبيح والتنزيه
وما نقصد حينما نقول سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
وهل الخطأ خير ام شر
و الله تعالى يجتبي من يشاء
و يفضل من يشاء
صاحب الموضوع لم يفصح ولا يحسن لغته ان كان قصد
ما هي جميع صفات المهدي...
فالصفات لم تكمل عند المهدي ليقول ما الصفات الكامله عند المهدي
او غيره انما الاسماء الحسنى لله الذي لا اله الاهو سبحانه وتعالى ان يكمل غيره
صاحب الموضوع قصده معلوم فهو يسال عن صفات المهدي الخلقية مما ذكر في السنة !!
اما انت فحديثك فيه شبهة و انتهى الموضوع
و استدلالك بالاية (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) فيه شبهة و شبهات اكثر !
فالضلالة معناها الخطئ من دون قصد في القران ! فلا تحاول تاويل القران على هواك
ام انك لا تعلم ان المقصود من الضلالة هو الخطئ من دون قصد !
وحديثك عن الشر في ردك السابق شر مطلق !! فيبدو انك لا تفرق بين كلمات الله في القران !
عموما يبدو انك من المجادلين الكبار !
فنقول لك باختصار صاحب الموضوع قصده مفهوم فلا داعي لالقاء الشبهات من غير علم
سلام عليكم
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
ايها المدعي
دعني وشاني فلست من يفصل في امري ولست من يحاسبني
من له الفصل بما يقع في المنتدى صاحب امره وادارته ولست انت
والله تعالى يفصل بين عباده يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون .... له الحكم واليه المصير...
دعني وشاني فلست من يفصل في امري ولست من يحاسبني
من له الفصل بما يقع في المنتدى صاحب امره وادارته ولست انت
والله تعالى يفصل بين عباده يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون .... له الحكم واليه المصير...
الصوارم- عدد المساهمات : 163
نقاط : 200
إعجاب : 21
تاريخ التسجيل : 28/10/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
ايها المعتدي و هل انا حكمت عليك بشيئ من عندي ! انت من اعتدى على صاحب الموضوع بغير علم ! فسؤاله واضح لكنك ذهبت للنبش في الشبهات !صارم كتب:ايها المدعي
دعني وشاني فلست من يفصل في امري ولست من يحاسبني
من له الفصل بما يقع في المنتدى صاحب امره وادارته ولست انت
والله تعالى يفصل بين عباده يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون .... له الحكم واليه المصير...
عموما ساتركك الان و اعلم ان الله يراك و يعلم ما في قلبك و الملائكة تكتب ! ساتركك لكن الله سائلك يوم الدين عما قدمت يداك ..افعل ما شئت الان !
سلام عليكم
زائر- زائر
الصوارم- عدد المساهمات : 163
نقاط : 200
إعجاب : 21
تاريخ التسجيل : 28/10/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
انا عبد الله الضعيف الذي سيقف لك في هاذا المنتدى لدفع كل مشبوه تاتي به ان شاء الله !صارم كتب:افعل ما شئت الان !
من انت!!!
هل هناك مانع ؟؟؟!!!
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
اسوء ما في الشبكه العنكبوتية
ان بعض من الناس
لا يجد رادعا يردعه عن التطاول على الاخرين
نعم عندي مانع وهو ان للمنتدى ادارة ولست احد اعضائها
ولا يسمح لكل من هب ودب بمضايقة اعضاء المنتدى
و سوف اريحك
مكان امثالك به لا اطيق البقاء فيه
ان بعض من الناس
لا يجد رادعا يردعه عن التطاول على الاخرين
نعم عندي مانع وهو ان للمنتدى ادارة ولست احد اعضائها
ولا يسمح لكل من هب ودب بمضايقة اعضاء المنتدى
و سوف اريحك
مكان امثالك به لا اطيق البقاء فيه
الصوارم- عدد المساهمات : 163
نقاط : 200
إعجاب : 21
تاريخ التسجيل : 28/10/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
صارم كتب:وعليكم السلام يا هذا
نعم كل به شر يسر ام كثر
فكل ابن ادم خطاء
و كل فعل شيء من الشر يسر ام كثر
وقد جعلنا درجات
و اعلى الدرجات الانبياء
وراسهم صاحب المقام المحمود
والخلق العظيم صلى الله عليه وسلم
الم يقل الله تعالى شانه وجل قدره العظيم
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) الشرح
فهل الضلال شر ام خير
وهل يسبح احد غير الله
وهل ينزه غير الله
وهل يعصم غير الله
وهل من عصم عصم بذاته ام بربه
وما هو التسبيح والتنزيه
وما نقصد حينما نقول سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
وهل الخطأ خير ام شر
و الله تعالى يجتبي من يشاء
و يفضل من يشاء
صاحب الموضوع لم يفصح ولا يحسن لغته ان كان قصد
ما هي جميع صفات المهدي...
فالصفات لم تكمل عند المهدي ليقول ما الصفات الكامله عند المهدي
او غيره انما الاسماء الحسنى لله الذي لا اله الاهو سبحانه وتعالى ان يكمل غيره
ما شاء الله بمن علمك ثم بردك الجميل المفحم
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
قوله تعالى : ووجدك ضالا فهدى
أي غافلا عما يراد بك من أمر النبوة ، فهداك : أي أرشدك . والضلال هنا بمعنى الغفلة كقوله جل ثناؤه : لا يضل ربي ولا ينسى أي لا يغفل . وقال في حق نبيه : وإن كنت من قبله لمن الغافلين . وقال قوم : ضالا لم تكن تدري القرآن والشرائع ، فهداك الله إلى القرآن ، وشرائع الإسلام عن الضحاك وشهر بن حوشب وغيرهما . وهو معنى قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ، على ما بينا في سورة ( الشورى ) . وقال قوم : ووجدك ضالا أي في قوم ضلال ، فهداهم الله بك . هذا قول الكلبي والفراء . وعن السدي نحوه أي ووجد قومك في ضلال ، فهداك إلى إرشادهم . وقيل : ووجدك ضالا عن الهجرة ، فهداك إليها . وقيل : ضالا أي ناسيا شأن الاستثناء حين سئلت عن أصحاب الكهف وذي القرنين والروح - فأذكرك كما قال تعالى : أن تضل إحداهما . وقيل : ووجدك [ ص: 86 ] طالبا للقبلة فهداك إليها بيانه : قد نرى تقلب وجهك في السماء الآية . ويكون الضلال بمعنى الطلب ; لأن الضال طالب . وقيل : ووجدك متحيرا عن بيان ما نزل عليك ، فهداك إليه فيكون الضلال بمعنى التحير ; لأن الضال متحير . وقيل : ووجدك ضائعا في قومك فهداك إليه ويكون الضلال بمعنى الضياع . وقيل : ووجدك محبا للهداية ، فهداك إليها ويكون الضلال بمعنى المحبة . ومنه قوله تعالى : قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم أي في محبتك . قال الشاعر :
هذا الضلال أشاب مني المفرقا والعارضين ولم أكن متحققا عجبا لعزة في اختيار قطيعتي
بعد الضلال فحبلها قد أخلقا
وقيل : ضالا في شعاب مكة ، فهداك وردك إلى جدك عبد المطلب . قال ابن عباس : ضل النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو صغير في شعاب مكة ، فرآه أبو جهل منصرفا عن أغنامه ، فرده إلى جده عبد المطلب فمن الله عليه بذلك ، حين رده إلى جده على يدي عدوه . وقال سعيد بن جبير : خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - مع عمه أبي طالب في سفر ، فأخذ إبليس بزمام الناقة في ليلة ظلماء ، فعدل بها عن الطريق ، فجاء جبريل - عليه السلام - ، فنفخ إبليس نفخة وقع منها إلى أرض الهند ، ورده إلى القافلة فمن الله عليه بذلك . وقال كعب : إن حليمة لما قضت حق الرضاع ، جاءت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - لترده على عبد المطلب ، فسمعت عند باب مكة : هنيئا لك يا بطحاء مكة ، اليوم يرد إليك النور والدين والبهاء والجمال . قالت : فوضعته لأصلح ثيابي ، فسمعت هدة شديدة ، فالتفت فلم أره ، فقلت : معشر الناس ، أين الصبي ؟ فقالوا : لم نر شيئا فصحت : وامحمداه فإذا شيخ فان يتوكأ على عصاه ، فقال : اذهبي إلى الصنم الأعظم ، فإن شاء أن يرده عليك فعل . ثم طاف الشيخ بالصنم ، وقبل رأسه وقال : يا رب ، لم تزل منتك على قريش ، وهذه السعدية تزعم أن ابنها قد ضل ، فرده إن شئت . فانكب ( هبل ) على وجهه ، وتساقطت الأصنام ، وقالت : إليك عنا أيها الشيخ ، فهلاكنا على يدي محمد . فألقى الشيخ عصاه ، وارتعد وقال : إن لابنك ربا لا يضيعه ، فاطلبيه على مهل . فانحشرت قريش إلى عبد المطلب ، وطلبوه في جميع مكة ، فلم يجدوه . فطاف عبد المطلب بالكعبة سبعا ، وتضرع إلى الله أن يرده ، وقال :
يا رب رد ولدي محمدا اردده ربي واتخذ عندي يدا
يا رب إن محمد لم يوجدا فشمل قومي كلهم تبددا
[ ص: 87 ] فسمعوا مناديا ينادي من السماء : معاشر الناس لا تضجوا ، فإن لمحمد ربا لا يخذله ولا يضيعه ، وإن محمدا بوادي تهامة ، عند شجرة السمر . فسار عبد المطلب هو وورقة بن نوفل ، فإذا النبي - صلى الله عليه وسلم - قائم تحت شجرة ، يلعب بالأغصان وبالورق . وقيل : ووجدك ضالا ليلة المعراج ، حين انصرف عنك جبريل وأنت لا تعرف الطريق ، فهداك إلى ساق العرش . وقال أبو بكر الوراق وغيره : ووجدك ضالا : تحب أبا طالب ، فهداك إلى محبة ربك . وقال بسام بن عبد الله : ووجدك ضالا بنفسك لا تدري من أنت ، فعرفك بنفسك وحالك . وقال الجنيدي : ووجدك متحيرا في بيان الكتاب ، فعلمك البيان بيانه : لتبين للناس ما نزل إليهم الآية . لتبين لهم الذي اختلفوا فيه . وقال بعض المتكلمين : إذا وجدت العرب شجرة منفردة في فلاة من الأرض ، لا شجر معها ، سموها ضالة ، فيهتدى بها إلى الطريق فقال الله تعالى لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ووجدك ضالا أي لا أحد على دينك ، وأنت وحيد ليس معك أحد فهديت بك الخلق إلي .
قلت : هذه الأقوال كلها حسان ، ثم منها ما هو معنوي ، ومنها ما هو حسي . والقول الأخير أعجب إلي ; لأنه يجمع الأقوال المعنوية . وقال قوم : إنه كان على جملة ما كان القوم عليه ، لا يظهر لهم خلافا على ظاهر الحال فأما الشرك فلا يظن به بل كان على مراسم القوم في الظاهر أربعين سنة . وقال الكلبي والسدي : هذا على ظاهره أي وجدك كافرا والقوم كفار فهداك . وقد مضى هذا القول والرد عليه في سورة ( الشورى ) . وقيل : وجدك مغمورا بأهل الشرك ، فميزك عنهم . يقال : ضل الماء في اللبن ومنه أئذا ضللنا في الأرض أي لحقنا بالتراب عند الدفن ، حتى كأنا لا نتميز من جملته . وفي قراءة الحسن ووجدك ضال فهدى أي وجدك الضال فاهتدى بك وهذه قراءة على التفسير . وقيل : ووجدك ضالا لا يهتدي إليك قومك ، ولا يعرفون قدرك فهدى المسلمين إليك ، حتى آمنوا بك .
من كتاب الجامع لأحكام القرآن .
أي غافلا عما يراد بك من أمر النبوة ، فهداك : أي أرشدك . والضلال هنا بمعنى الغفلة كقوله جل ثناؤه : لا يضل ربي ولا ينسى أي لا يغفل . وقال في حق نبيه : وإن كنت من قبله لمن الغافلين . وقال قوم : ضالا لم تكن تدري القرآن والشرائع ، فهداك الله إلى القرآن ، وشرائع الإسلام عن الضحاك وشهر بن حوشب وغيرهما . وهو معنى قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ، على ما بينا في سورة ( الشورى ) . وقال قوم : ووجدك ضالا أي في قوم ضلال ، فهداهم الله بك . هذا قول الكلبي والفراء . وعن السدي نحوه أي ووجد قومك في ضلال ، فهداك إلى إرشادهم . وقيل : ووجدك ضالا عن الهجرة ، فهداك إليها . وقيل : ضالا أي ناسيا شأن الاستثناء حين سئلت عن أصحاب الكهف وذي القرنين والروح - فأذكرك كما قال تعالى : أن تضل إحداهما . وقيل : ووجدك [ ص: 86 ] طالبا للقبلة فهداك إليها بيانه : قد نرى تقلب وجهك في السماء الآية . ويكون الضلال بمعنى الطلب ; لأن الضال طالب . وقيل : ووجدك متحيرا عن بيان ما نزل عليك ، فهداك إليه فيكون الضلال بمعنى التحير ; لأن الضال متحير . وقيل : ووجدك ضائعا في قومك فهداك إليه ويكون الضلال بمعنى الضياع . وقيل : ووجدك محبا للهداية ، فهداك إليها ويكون الضلال بمعنى المحبة . ومنه قوله تعالى : قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم أي في محبتك . قال الشاعر :
هذا الضلال أشاب مني المفرقا والعارضين ولم أكن متحققا عجبا لعزة في اختيار قطيعتي
بعد الضلال فحبلها قد أخلقا
وقيل : ضالا في شعاب مكة ، فهداك وردك إلى جدك عبد المطلب . قال ابن عباس : ضل النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو صغير في شعاب مكة ، فرآه أبو جهل منصرفا عن أغنامه ، فرده إلى جده عبد المطلب فمن الله عليه بذلك ، حين رده إلى جده على يدي عدوه . وقال سعيد بن جبير : خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - مع عمه أبي طالب في سفر ، فأخذ إبليس بزمام الناقة في ليلة ظلماء ، فعدل بها عن الطريق ، فجاء جبريل - عليه السلام - ، فنفخ إبليس نفخة وقع منها إلى أرض الهند ، ورده إلى القافلة فمن الله عليه بذلك . وقال كعب : إن حليمة لما قضت حق الرضاع ، جاءت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - لترده على عبد المطلب ، فسمعت عند باب مكة : هنيئا لك يا بطحاء مكة ، اليوم يرد إليك النور والدين والبهاء والجمال . قالت : فوضعته لأصلح ثيابي ، فسمعت هدة شديدة ، فالتفت فلم أره ، فقلت : معشر الناس ، أين الصبي ؟ فقالوا : لم نر شيئا فصحت : وامحمداه فإذا شيخ فان يتوكأ على عصاه ، فقال : اذهبي إلى الصنم الأعظم ، فإن شاء أن يرده عليك فعل . ثم طاف الشيخ بالصنم ، وقبل رأسه وقال : يا رب ، لم تزل منتك على قريش ، وهذه السعدية تزعم أن ابنها قد ضل ، فرده إن شئت . فانكب ( هبل ) على وجهه ، وتساقطت الأصنام ، وقالت : إليك عنا أيها الشيخ ، فهلاكنا على يدي محمد . فألقى الشيخ عصاه ، وارتعد وقال : إن لابنك ربا لا يضيعه ، فاطلبيه على مهل . فانحشرت قريش إلى عبد المطلب ، وطلبوه في جميع مكة ، فلم يجدوه . فطاف عبد المطلب بالكعبة سبعا ، وتضرع إلى الله أن يرده ، وقال :
يا رب رد ولدي محمدا اردده ربي واتخذ عندي يدا
يا رب إن محمد لم يوجدا فشمل قومي كلهم تبددا
[ ص: 87 ] فسمعوا مناديا ينادي من السماء : معاشر الناس لا تضجوا ، فإن لمحمد ربا لا يخذله ولا يضيعه ، وإن محمدا بوادي تهامة ، عند شجرة السمر . فسار عبد المطلب هو وورقة بن نوفل ، فإذا النبي - صلى الله عليه وسلم - قائم تحت شجرة ، يلعب بالأغصان وبالورق . وقيل : ووجدك ضالا ليلة المعراج ، حين انصرف عنك جبريل وأنت لا تعرف الطريق ، فهداك إلى ساق العرش . وقال أبو بكر الوراق وغيره : ووجدك ضالا : تحب أبا طالب ، فهداك إلى محبة ربك . وقال بسام بن عبد الله : ووجدك ضالا بنفسك لا تدري من أنت ، فعرفك بنفسك وحالك . وقال الجنيدي : ووجدك متحيرا في بيان الكتاب ، فعلمك البيان بيانه : لتبين للناس ما نزل إليهم الآية . لتبين لهم الذي اختلفوا فيه . وقال بعض المتكلمين : إذا وجدت العرب شجرة منفردة في فلاة من الأرض ، لا شجر معها ، سموها ضالة ، فيهتدى بها إلى الطريق فقال الله تعالى لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ووجدك ضالا أي لا أحد على دينك ، وأنت وحيد ليس معك أحد فهديت بك الخلق إلي .
قلت : هذه الأقوال كلها حسان ، ثم منها ما هو معنوي ، ومنها ما هو حسي . والقول الأخير أعجب إلي ; لأنه يجمع الأقوال المعنوية . وقال قوم : إنه كان على جملة ما كان القوم عليه ، لا يظهر لهم خلافا على ظاهر الحال فأما الشرك فلا يظن به بل كان على مراسم القوم في الظاهر أربعين سنة . وقال الكلبي والسدي : هذا على ظاهره أي وجدك كافرا والقوم كفار فهداك . وقد مضى هذا القول والرد عليه في سورة ( الشورى ) . وقيل : وجدك مغمورا بأهل الشرك ، فميزك عنهم . يقال : ضل الماء في اللبن ومنه أئذا ضللنا في الأرض أي لحقنا بالتراب عند الدفن ، حتى كأنا لا نتميز من جملته . وفي قراءة الحسن ووجدك ضال فهدى أي وجدك الضال فاهتدى بك وهذه قراءة على التفسير . وقيل : ووجدك ضالا لا يهتدي إليك قومك ، ولا يعرفون قدرك فهدى المسلمين إليك ، حتى آمنوا بك .
من كتاب الجامع لأحكام القرآن .
حسام الهمامي- عدد المساهمات : 241
نقاط : 341
إعجاب : 61
تاريخ التسجيل : 01/04/2016
العمر : 37
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
أخي عبد الله الهاشمي بارك الله فيك لا تفسر القرآن على هواك ثم أن أسلوبك في الرد سيئ فلا تنادي أخاك (يا هذا!!!!!!!) أصلح له إن كنت على علم !! لأنك لاتعلم من يكون صارم أو غيره لعله يكون أكبر منك في السن فلا تناديه (يا معتدي) أو (يا هذا!!!! ) احترم إخوانك أم أنك تأخذ من الدين ما تشاء وتترك ما لا يناسبك .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام الهمامي- عدد المساهمات : 241
نقاط : 341
إعجاب : 61
تاريخ التسجيل : 01/04/2016
العمر : 37
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
...........................الرغبة الفاسدة
...........................و الفكر الضعيف
لو ننظر لطبيعة الانسان لوجدناها تختلف من انسان الى انسان و من مكان لمكان و من زمان لزمان لكن هذه الامور كلها و هذا الاختلاف لم يخلقوا الحاجة للصراع و النزاع بين الانسان و اخاه الانسان بل هذا الصراع نشاء نتيجة الخروج عن عدل رب السماء و عدم الالتزام بطاعة و اتباع الاديان او الابتعاد عن تحذيراتها بل تعدى الامر الى تحريفها و تحقيرها من زمان لزمان و من مكان لمكان و من انسان لإنسان ليزداد الهم هما و الغم غما و الفساد فسادا بسبب الرغبة الفاسدة التي لم يقاومها بعض البشر الذين ولدت فيهم افكارا فاسدة و طموحات فاسدة تقذف بهم في فواهة جحيم الدنيا قبل الاخرة كونهم يفظلون اعتناق ألاف الاديان المحرفة و المعتقدات الشركية المليئة بالتناقظات و المغالطات التي تشوه كل شيء حقيقي بمعتقد و مكر لا يمكر الا بنفوس أصحابه التي تعظم الهين و الوقح و ما لا قيمة له بعظمة ربانية تستسخر و تستهزء و تستصغر الخالق و عدله و كلمته و وقاره الذي هو كل شيء بتعظيم لأشياء لا تعني شيء.
ليضنوا انهم يستطعون تحويل الصحاري الى بحار و مروج و انهار و المياه الى نار و الحجارة الى ذهب و اشجار بمخالفة الله بفكرهم و هواهم الذي يؤكد سوء ظنهم بالله المتمثل في انهم على صواب و الله على خطاء اي بمكرهم و خداعهم الذان يركبون بهما مشاعرك و انفعلاتك الهادئة و الغظبة و المنفعلة و المترددة و الجريئة و المتخوفة ليركبوا بهذه و تلك عقلك ثم قلبك ثم ظهرك و يجتاحوا فكرك فقط بكلمات و عبارات لا معنى لها تثرى الاعراف و الاجناس و القوميات و المعتقدات التي يركبونها في كل الاتجاهات الا في اتجاه الوسطية كونها تتوافق مع الإسلام و قيمه و مبادئه الاجتماعية و الانسانية ليختاروا ان يبثوا فيه السخرية و النفور و العنف و التعصب و التخلف و الاستهتار ، و محاربته بكل ما اتوا من عبقرية هذا الفكر الضعيف و الرغبة الفاسدة في التظعيف و الافساد التي تنادي صاحبها للذل و الاذلال و العبودية و الاستعباد حتى للجماد كالوطن بالاساس الذي اسطنعه الشيطان لنفسه و اتباعه الغير راظين و الغير مؤمنين بحكم و عدل و دولة لا اله الا الله من الكارهين للدين و المشركين و للكافرين بالله مثل هؤلاء الذين جعلهم الشيطان عمادا لدينه في إخراج الناس من الايمان الى الالحاد و الشرك و الكفر .
فلا تعجب إن رئيت معتنقي هته الافكار يرون و يجعلون الهرج و المرج امنا و الذل عزة و العار فخرا و الاستعباد اعلى و التوحيد ادنى و الشرف اخزى فهؤلاء يتخذون الاسلام مسخرة و لعب و هزوا فهكذا الاسلام عندهم فإلههم هو الشيطان الذي يتبعونه حقا لترهم على هوى الشيطان اشد حرصا و و يهتفون بجعله الاجل و الاعلى حتى و إن حذر الله منه او نهى عنه فهم لا يؤمنون بالله حقا و هنا يثبت ان إلههم الشيطان الذي يولون من تولاه من من كفر بالله و عصاه و يقتلون من قال يا ناس اتقوا شر و نذر الله .
فهل هل هناك من هو احسن من الله علما و حكما و هل يجاز رفعه في اختلافه عن كتاب الله
و هل تجيز لنفسك و كأنك تنافس و تتحدى الله ؟؟؟؟؟
قال تعالى
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ
ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ
انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَاؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ
وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
...........................و الفكر الضعيف
لو ننظر لطبيعة الانسان لوجدناها تختلف من انسان الى انسان و من مكان لمكان و من زمان لزمان لكن هذه الامور كلها و هذا الاختلاف لم يخلقوا الحاجة للصراع و النزاع بين الانسان و اخاه الانسان بل هذا الصراع نشاء نتيجة الخروج عن عدل رب السماء و عدم الالتزام بطاعة و اتباع الاديان او الابتعاد عن تحذيراتها بل تعدى الامر الى تحريفها و تحقيرها من زمان لزمان و من مكان لمكان و من انسان لإنسان ليزداد الهم هما و الغم غما و الفساد فسادا بسبب الرغبة الفاسدة التي لم يقاومها بعض البشر الذين ولدت فيهم افكارا فاسدة و طموحات فاسدة تقذف بهم في فواهة جحيم الدنيا قبل الاخرة كونهم يفظلون اعتناق ألاف الاديان المحرفة و المعتقدات الشركية المليئة بالتناقظات و المغالطات التي تشوه كل شيء حقيقي بمعتقد و مكر لا يمكر الا بنفوس أصحابه التي تعظم الهين و الوقح و ما لا قيمة له بعظمة ربانية تستسخر و تستهزء و تستصغر الخالق و عدله و كلمته و وقاره الذي هو كل شيء بتعظيم لأشياء لا تعني شيء.
ليضنوا انهم يستطعون تحويل الصحاري الى بحار و مروج و انهار و المياه الى نار و الحجارة الى ذهب و اشجار بمخالفة الله بفكرهم و هواهم الذي يؤكد سوء ظنهم بالله المتمثل في انهم على صواب و الله على خطاء اي بمكرهم و خداعهم الذان يركبون بهما مشاعرك و انفعلاتك الهادئة و الغظبة و المنفعلة و المترددة و الجريئة و المتخوفة ليركبوا بهذه و تلك عقلك ثم قلبك ثم ظهرك و يجتاحوا فكرك فقط بكلمات و عبارات لا معنى لها تثرى الاعراف و الاجناس و القوميات و المعتقدات التي يركبونها في كل الاتجاهات الا في اتجاه الوسطية كونها تتوافق مع الإسلام و قيمه و مبادئه الاجتماعية و الانسانية ليختاروا ان يبثوا فيه السخرية و النفور و العنف و التعصب و التخلف و الاستهتار ، و محاربته بكل ما اتوا من عبقرية هذا الفكر الضعيف و الرغبة الفاسدة في التظعيف و الافساد التي تنادي صاحبها للذل و الاذلال و العبودية و الاستعباد حتى للجماد كالوطن بالاساس الذي اسطنعه الشيطان لنفسه و اتباعه الغير راظين و الغير مؤمنين بحكم و عدل و دولة لا اله الا الله من الكارهين للدين و المشركين و للكافرين بالله مثل هؤلاء الذين جعلهم الشيطان عمادا لدينه في إخراج الناس من الايمان الى الالحاد و الشرك و الكفر .
فلا تعجب إن رئيت معتنقي هته الافكار يرون و يجعلون الهرج و المرج امنا و الذل عزة و العار فخرا و الاستعباد اعلى و التوحيد ادنى و الشرف اخزى فهؤلاء يتخذون الاسلام مسخرة و لعب و هزوا فهكذا الاسلام عندهم فإلههم هو الشيطان الذي يتبعونه حقا لترهم على هوى الشيطان اشد حرصا و و يهتفون بجعله الاجل و الاعلى حتى و إن حذر الله منه او نهى عنه فهم لا يؤمنون بالله حقا و هنا يثبت ان إلههم الشيطان الذي يولون من تولاه من من كفر بالله و عصاه و يقتلون من قال يا ناس اتقوا شر و نذر الله .
فهل هل هناك من هو احسن من الله علما و حكما و هل يجاز رفعه في اختلافه عن كتاب الله
و هل تجيز لنفسك و كأنك تنافس و تتحدى الله ؟؟؟؟؟
قال تعالى
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ
ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ
انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَاؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ
وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
الســــــــــــــــــاجد- عدد المساهمات : 1051
نقاط : 1111
إعجاب : 33
تاريخ التسجيل : 02/09/2016
العمر : 35
الموقع : يطرد لتطاوله وايسائته للاخرين بدون موجب
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
أخي في الله إلياس من فضلك تفاعل مع اصحابك في هذا المنتدى ... ارجوك دعك من هذا الاسلوب وكأنك تعيش في المريخ وليس معنا يأخي لما دخلت لهاذا المنتدى .. هل لتعلق خارج السرب او لتتفاعل معنا ... ام ماذا !؟؟!؟ ....
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
السلام عليكمالعقاب الغريب كتب:صارم كتب:
ما شاء الله بمن علمك ثم بردك الجميل المفحم
هاذا القول لانك لا تعلم لان القادم اصلا اسمه المهدي ! فهل سماه الله الضال ليتقول صارم بغير علم و يخرج بما تشابه عليه من الامر و يقول من غير علم الكمال لله !!
و الموضوع لم يذكر فيه هاذا الامر !فالموضوع بين واضح و سؤال الاخ عن اوصاف المهدي واضح منه الخلقية مما ذكر في السنة و لقد سالنا كثير من الاخوة مثل هاذا السؤال
اما الذهاب للمتشابه اتركه لكم !!
سلام عليكم
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهحسام الهمامي كتب:أخي عبد الله الهاشمي بارك الله فيك لا تفسر القرآن على هواك ثم أن أسلوبك في الرد سيئ فلا تنادي أخاك (يا هذا!!!!!!!) أصلح له إن كنت على علم !! لأنك لاتعلم من يكون صارم أو غيره لعله يكون أكبر منك في السن فلا تناديه (يا معتدي) أو (يا هذا!!!! ) احترم إخوانك أم أنك تأخذ من الدين ما تشاء وتترك ما لا يناسبك .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لم افسر شيئ حتى الان صاحبكم من نعت النبي عليه الصلاة و السلام بالضلال !
و لم يفهم ان الضلال المقصود في الاية هو قبل النبؤة ولا يعلم ان كلمة ضلال تعني خطئ من دون قصد ولنا دلائل كثيرة من القران على هاذا القول ! فعندما تلقى النبي الوحي علمه الله و هداه لكنه محمد الامين عليه الصلاة و السلام صاحب الخلق العظيم قبل الوحي ! بخلقه وامانته و فطرته الطاهرة وكثير من الخير فاصطفاه الله و جعله خاتم الانبياء و المرسلين! فضلال النبي في الاية : وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ (7)(الضحى)
و هاذا من سورة الضحى و ليس (الشرح) كما كتب صاحبنا صارم ! و الهدى هو سراط مستقيم اي منهاج الانبياء بصفة عامة ! فبيانه ان الضلالة معناها في الاية ان النبي صار نبيا كالانبياء من قبله و ليس شيئ اخر !! اما الان فقد جائنا الهدى و العلم من الله بالنبي عليه الصلاة و السلام فلما الذهاب للاستدلال بتلك الاية من سورة الضحى !!!؟؟؟؟
ضلال محمد عليه الصلاة و السلام مفهومه واحد من الاية دون القيل و القال وهو انه لم يكن نبي فقط ثم صار نبيا بعد تلقي الوحي ! فهل من اصطفاه الله ليكون رحمة للعالمين يكون كعامة الناس ام ماذا !!!؟؟؟؟ ام ان الميزان اصبح عندكم واحد ! ؟؟؟؟
و صاحبنا صارم استدل بهذه الاية وجعلها ضلال عام ومطلق ! فالاية تخص النبي عليه الصلاة و السلام فلما الاستدلال بها ؟؟؟؟!!! و حتى ان اسقطنا الاية على عامة الناس فهل ضلال عامة الناس هو ضلال محمد عليه الصلاة و السلام !!!؟؟؟؟؟ ما هاذا الخلط و الجلط ! نحن عامة الناس ان هادانا الله سنكون صالحين و ليس انبياء مقربين !!! فانتبهوا للفرق الكبير جدااا !! و اكبر دليل ان النبي سمى الخلفاء المهديين ثم سمى مهدي ! يعني ماذا ؟؟؟ ابحثوا عن المعنى !
اما الكمال لله فنحن نعلمه و لله الحمد ولا نحتاج لاحد حتى يقول هاذا الحديث لان الامر معلوم ! فبالتالي حديث اخونا صارم فيه شبهة و كذلك خارج عن الموضوع لان صاحب الموضوع لم يذكر ولا يقصد صفات المهدي الكاملة بالكمال انما قصده واضح انه يسال عن صفات المهدي الخلقية مما جاء في السنة !!! فراجعوا انفسكم قبل اي حكم و اي تاويل
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدل سابقا من قبل عبد الله الهاشمي في السبت نوفمبر 19, 2016 8:55 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
سورة الضحى اولا و ليس الشرح يا اخي هداك الله ..سبحان الله و بحمده سبحان ربي العظيم !!!صارم كتب:
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) الشرح
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
جزاكم الله خيرا هكذا خير ! اما اخونا صارم فلقد استدل بالاية كضلال عام و ليس خاص !!حسام الهمامي كتب:قوله تعالى : ووجدك ضالا فهدى
أي غافلا عما يراد بك من أمر النبوة ، فهداك : أي أرشدك . والضلال هنا بمعنى الغفلة كقوله جل ثناؤه : لا يضل ربي ولا ينسى أي لا يغفل . وقال في حق نبيه : وإن كنت من قبله لمن الغافلين . وقال قوم : ضالا لم تكن تدري القرآن والشرائع ، فهداك الله إلى القرآن ، وشرائع الإسلام عن الضحاك وشهر بن حوشب وغيرهما . وهو معنى قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ، على ما بينا في سورة ( الشورى ) . وقال قوم : ووجدك ضالا أي في قوم ضلال ، فهداهم الله بك . هذا قول الكلبي والفراء . وعن السدي نحوه أي ووجد قومك في ضلال ، فهداك إلى إرشادهم . وقيل : ووجدك ضالا عن الهجرة ، فهداك إليها . وقيل : ضالا أي ناسيا شأن الاستثناء حين سئلت عن أصحاب الكهف وذي القرنين والروح - فأذكرك كما قال تعالى : أن تضل إحداهما . وقيل : ووجدك [ ص: 86 ] طالبا للقبلة فهداك إليها بيانه : قد نرى تقلب وجهك في السماء الآية . ويكون الضلال بمعنى الطلب ; لأن الضال طالب . وقيل : ووجدك متحيرا عن بيان ما نزل عليك ، فهداك إليه فيكون الضلال بمعنى التحير ; لأن الضال متحير . وقيل : ووجدك ضائعا في قومك فهداك إليه ويكون الضلال بمعنى الضياع . وقيل : ووجدك محبا للهداية ، فهداك إليها ويكون الضلال بمعنى المحبة . ومنه قوله تعالى : قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم أي في محبتك . قال الشاعر :
هذا الضلال أشاب مني المفرقا والعارضين ولم أكن متحققا عجبا لعزة في اختيار قطيعتي
بعد الضلال فحبلها قد أخلقا
وقيل : ضالا في شعاب مكة ، فهداك وردك إلى جدك عبد المطلب . قال ابن عباس : ضل النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو صغير في شعاب مكة ، فرآه أبو جهل منصرفا عن أغنامه ، فرده إلى جده عبد المطلب فمن الله عليه بذلك ، حين رده إلى جده على يدي عدوه . وقال سعيد بن جبير : خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - مع عمه أبي طالب في سفر ، فأخذ إبليس بزمام الناقة في ليلة ظلماء ، فعدل بها عن الطريق ، فجاء جبريل - عليه السلام - ، فنفخ إبليس نفخة وقع منها إلى أرض الهند ، ورده إلى القافلة فمن الله عليه بذلك . وقال كعب : إن حليمة لما قضت حق الرضاع ، جاءت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - لترده على عبد المطلب ، فسمعت عند باب مكة : هنيئا لك يا بطحاء مكة ، اليوم يرد إليك النور والدين والبهاء والجمال . قالت : فوضعته لأصلح ثيابي ، فسمعت هدة شديدة ، فالتفت فلم أره ، فقلت : معشر الناس ، أين الصبي ؟ فقالوا : لم نر شيئا فصحت : وامحمداه فإذا شيخ فان يتوكأ على عصاه ، فقال : اذهبي إلى الصنم الأعظم ، فإن شاء أن يرده عليك فعل . ثم طاف الشيخ بالصنم ، وقبل رأسه وقال : يا رب ، لم تزل منتك على قريش ، وهذه السعدية تزعم أن ابنها قد ضل ، فرده إن شئت . فانكب ( هبل ) على وجهه ، وتساقطت الأصنام ، وقالت : إليك عنا أيها الشيخ ، فهلاكنا على يدي محمد . فألقى الشيخ عصاه ، وارتعد وقال : إن لابنك ربا لا يضيعه ، فاطلبيه على مهل . فانحشرت قريش إلى عبد المطلب ، وطلبوه في جميع مكة ، فلم يجدوه . فطاف عبد المطلب بالكعبة سبعا ، وتضرع إلى الله أن يرده ، وقال :
يا رب رد ولدي محمدا اردده ربي واتخذ عندي يدا
يا رب إن محمد لم يوجدا فشمل قومي كلهم تبددا
[ ص: 87 ] فسمعوا مناديا ينادي من السماء : معاشر الناس لا تضجوا ، فإن لمحمد ربا لا يخذله ولا يضيعه ، وإن محمدا بوادي تهامة ، عند شجرة السمر . فسار عبد المطلب هو وورقة بن نوفل ، فإذا النبي - صلى الله عليه وسلم - قائم تحت شجرة ، يلعب بالأغصان وبالورق . وقيل : ووجدك ضالا ليلة المعراج ، حين انصرف عنك جبريل وأنت لا تعرف الطريق ، فهداك إلى ساق العرش . وقال أبو بكر الوراق وغيره : ووجدك ضالا : تحب أبا طالب ، فهداك إلى محبة ربك . وقال بسام بن عبد الله : ووجدك ضالا بنفسك لا تدري من أنت ، فعرفك بنفسك وحالك . وقال الجنيدي : ووجدك متحيرا في بيان الكتاب ، فعلمك البيان بيانه : لتبين للناس ما نزل إليهم الآية . لتبين لهم الذي اختلفوا فيه . وقال بعض المتكلمين : إذا وجدت العرب شجرة منفردة في فلاة من الأرض ، لا شجر معها ، سموها ضالة ، فيهتدى بها إلى الطريق فقال الله تعالى لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ووجدك ضالا أي لا أحد على دينك ، وأنت وحيد ليس معك أحد فهديت بك الخلق إلي .
قلت : هذه الأقوال كلها حسان ، ثم منها ما هو معنوي ، ومنها ما هو حسي . والقول الأخير أعجب إلي ; لأنه يجمع الأقوال المعنوية . وقال قوم : إنه كان على جملة ما كان القوم عليه ، لا يظهر لهم خلافا على ظاهر الحال فأما الشرك فلا يظن به بل كان على مراسم القوم في الظاهر أربعين سنة . وقال الكلبي والسدي : هذا على ظاهره أي وجدك كافرا والقوم كفار فهداك . وقد مضى هذا القول والرد عليه في سورة ( الشورى ) . وقيل : وجدك مغمورا بأهل الشرك ، فميزك عنهم . يقال : ضل الماء في اللبن ومنه أئذا ضللنا في الأرض أي لحقنا بالتراب عند الدفن ، حتى كأنا لا نتميز من جملته . وفي قراءة الحسن ووجدك ضال فهدى أي وجدك الضال فاهتدى بك وهذه قراءة على التفسير . وقيل : ووجدك ضالا لا يهتدي إليك قومك ، ولا يعرفون قدرك فهدى المسلمين إليك ، حتى آمنوا بك .
من كتاب الجامع لأحكام القرآن .
هاذا هو المقصود و انحرف عن الموضوع اصلا ..فانا لم اتهمه ولم اتطاول عليه ولا شيئ انما رايت شبهة فوجب ردها
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
صارم كتب:وعليكم السلام يا هذا
نعم كل به شر يسر ام كثر
فكل ابن ادم خطاء
و كل فعل شيء من الشر يسر ام كثر
وقد جعلنا درجات
و اعلى الدرجات الانبياء
وراسهم صاحب المقام المحمود
والخلق العظيم صلى الله عليه وسلم
الم يقل الله تعالى شانه وجل قدره العظيم
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) الشرح
فهل الضلال شر ام خير
وهل يسبح احد غير الله
وهل ينزه غير الله
وهل يعصم غير الله
وهل من عصم عصم بذاته ام بربه
وما هو التسبيح والتنزيه
وما نقصد حينما نقول سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
وهل الخطأ خير ام شر
و الله تعالى يجتبي من يشاء
و يفضل من يشاء
صاحب الموضوع لم يفصح ولا يحسن لغته ان كان قصد
ما هي جميع صفات المهدي...
فالصفات لم تكمل عند المهدي ليقول ما الصفات الكامله عند المهدي
او غيره انما الاسماء الحسنى لله الذي لا اله الاهو سبحانه وتعالى ان يكمل غيره
بارك الله فيك ياشيخ صارم
صارم وردك صارم
لو كان الامام المهدي خير كله فلماذا يصلحه الله في ليلة ؟
هو بشر يصيب ويخطئ ويجب عدم الغلو في احد
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
فعلا اسوء و اشر ما في الشبكة العنكبوتية ان بعض الناس لا يجد رااااادعا يردعه !صارم كتب:اسوء ما في الشبكه العنكبوتية
ان بعض من الناس
لا يجد رادعا يردعه عن التطاول على الاخرين
نعم عندي مانع وهو ان للمنتدى ادارة ولست احد اعضائها
ولا يسمح لكل من هب ودب بمضايقة اعضاء المنتدى
و سوف اريحك
مكان امثالك به لا اطيق البقاء فيه
صدقت فعلا ! و انا من اعضاء المنتدى و لم اضايقك ! ان كنت ترى كلمة حق مضايقة
فهاذا امر اخر !
سلام عليكم
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
إن لم تستطع قول الحق فلااااااااااا تصفق للباطل ! اين هو الغلو في الموضوع ؟؟؟فايز كتب:
بارك الله فيك ياشيخ صارم
صارم وردك صارم
لو كان الامام المهدي خير كله فلماذا يصلحه الله في ليلة ؟
هو بشر يصيب ويخطئ ويجب عدم الغلو في احد
زائر- زائر
رد: ما الصفات الكامله عند المهدي؟
عبد الله الهاشمي كتب:إن لم تستطع قول الحق فلااااااااااا تصفق للباطل ! اين هو الغلو في الموضوع ؟؟؟فايز كتب:
بارك الله فيك ياشيخ صارم
صارم وردك صارم
لو كان الامام المهدي خير كله فلماذا يصلحه الله في ليلة ؟
هو بشر يصيب ويخطئ ويجب عدم الغلو في احد
انت جعلت المهدي كالملائكة لايخطئ
وانما هو بشر يصيب ويخطئ ويصلحه الله
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» المهدي قدم ملف ترشح في الإنتخابات وانسحبت زوجته واعلنو ان المهدي فاز...احسست ان البلاد هي تونس والمهدي غريب عنها. (حديث نفس : حامل سر المهدي)
» المهدي والذنوب ... المهدي والظلمات ... المهدي مخير ام مسير؟
» احذروا اعوان الدجال انهم بينكم يبحثون عن المهدي و اصحاب المهدي
» رأيت ضلعين من أضلاع المهدي تحاول خنقه وتألم المهدي ألم شديد
» مبروك لام المهدي سيزف لها ربنا سبحانه خبر بان : ابنها هو المهدي وبانه سيصلحه "
» المهدي والذنوب ... المهدي والظلمات ... المهدي مخير ام مسير؟
» احذروا اعوان الدجال انهم بينكم يبحثون عن المهدي و اصحاب المهدي
» رأيت ضلعين من أضلاع المهدي تحاول خنقه وتألم المهدي ألم شديد
» مبروك لام المهدي سيزف لها ربنا سبحانه خبر بان : ابنها هو المهدي وبانه سيصلحه "
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 4:56 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الكعبة كسوتها بيضاء زمن حكم المهدي
اليوم في 4:28 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ابي متوفي قال لي : " انظري هذا النجم الاحمر سيضرب الأرض وسيحدث حدث سماوي عندها انتبهي لنفسكِ ولابنك أنس ... "
اليوم في 4:25 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشيخ السبعيني كل يوم يورط نفسه اكثر مع المهدي حفيد رسول الله ﷺ
أمس في 11:38 pm من طرف بدأ الأمر
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
أمس في 4:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بداية ظهور الامام المهدي خلال هرج ومرج ببلاده
الأربعاء أبريل 17, 2024 5:12 am من طرف بدأ الأمر
» الرسول صلى الله عليه و سلم يكشف خطة طريق المهدي لغزو الجزيرة العربية
الأربعاء أبريل 17, 2024 5:00 am من طرف بدأ الأمر
» رؤيا لكي تسقط اسرائيل يجب ان تسقط العروش ولقد بدات تتشقق
الأربعاء أبريل 17, 2024 4:01 am من طرف بدأ الأمر
» النبي ﷺ يسلم ????وصيته للمهدي ????ماهي الوصيه التي آخافت المهدي ✍رؤيا هامه جداً جداً
الأربعاء أبريل 17, 2024 3:29 am من طرف بدأ الأمر
» قلت هذا النجم الاحمر علامة من علامات ظهور الدجال او المهدي
الأربعاء أبريل 17, 2024 12:20 am من طرف بدأ الأمر
» فليترقب المهدي الفرج فقط بعد اصلاحه و ليبشر اهل السعودية فسيكنون اول ما تصيبهم بركه
الثلاثاء أبريل 16, 2024 8:31 pm من طرف بدأ الأمر
» رات مراة ان شخص تقريبا هو رئيس دولة اخفى الكعبة وبنى مكانها اخرى والناس يطوفون حولها و المعبر رفض تفسيرها .
الثلاثاء أبريل 16, 2024 8:12 pm من طرف بدأ الأمر
» رجال الغيب معمرون منذ القدم و متخفيون في الارض عبر الزمان و المكان و قد بدؤو ينسلون من كل حدب و صوب لاجل اجتماع جلل ننتظره كلنا
الثلاثاء أبريل 16, 2024 7:47 pm من طرف بدأ الأمر
» هاتف : " هؤلاء هم أصحاب الرايات الصفر وهم من سيدمرون قوى عظمى أو سيشعلون حرب عظيمة "
الثلاثاء أبريل 16, 2024 7:42 pm من طرف بدأ الأمر
» كان شرط دخوله لمسجد الاصلاح (اي الاصلاح) هو حصوله على عدد من الياقوت (اي رؤيات)
الثلاثاء أبريل 16, 2024 7:16 pm من طرف بدأ الأمر
» سيحصر و يحسم المهدي بين الالف هم 7 رؤى رمز يقوتات
الثلاثاء أبريل 16, 2024 7:15 pm من طرف بدأ الأمر
» شيخ من شيوخ الحرم غير أئمته المعروفين قال : " إنا ذاهبونا لمبايعة الرسول على السمع و الطاعة "
الثلاثاء أبريل 16, 2024 7:01 am من طرف بدأ الأمر
» ابشروا خلاص ... الملاكة على الارض تترقب فقط امر الله لنصرة المجاهدين في فلسطين
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:55 am من طرف بدأ الأمر
» في اسفل تعليق الامام كانت عباره عن دائره في وسطها الامام ولكن بشكل نور ابيض وظله
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:52 am من طرف بدأ الأمر
» رساله مكتوبه الرسول صلى الله عليه وسلم للمهدي : " من محمد المكتمل الى احمد الخاتم اذا اتممت الفاتحه عرفت نفسك و دخلت الشمس بيتك "
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:45 am من طرف بدأ الأمر
» حروف ( كهيعص ) من نور تندمج مع جسمه وتشع بنور قوي
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:26 am من طرف بدأ الأمر
» يد عظيمة تمسك المهدي من كبده واليد اليسرى تمسك قلبه وتوجه للكعبة
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:21 am من طرف بدأ الأمر
» "مَرَّ بأشدِّها وبَقِيَ وَلِيًا خَلُوصَا"
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:05 am من طرف بدأ الأمر
» رايات سود كتير عليها أسماء صحابة وانبياء كأننا في استعداد عظيم لحرب
الثلاثاء أبريل 16, 2024 5:50 am من طرف بدأ الأمر
» يد من السماء طمست و محت الكعبة من الأرض
الثلاثاء أبريل 16, 2024 5:40 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي موجود بين الفرسان
الثلاثاء أبريل 16, 2024 4:59 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت رجل يحمل على ظهره خريطة أفريقيا وبداخله روح
الثلاثاء أبريل 16, 2024 4:48 am من طرف بدأ الأمر
» رأت انها واقفة امام الباب الجنة ما رأته عن المهدي غريب جدا 2024
الثلاثاء أبريل 16, 2024 4:38 am من طرف بدأ الأمر
» " الله له أعد العدة .... الله له أعد العدة ..."
الإثنين أبريل 15, 2024 4:39 am من طرف بدأ الأمر
» تغير عدد صحابة رسول من اربع الى ستة اشخاص
الإثنين أبريل 15, 2024 4:34 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي مُختلي بمريم العذراء في غرفة ظلماء
الإثنين أبريل 15, 2024 2:58 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هاتف لرجل بالحرم : " غير كسوة الكعبة " فأجاب الرجل : " كيف أغيرها و أنا لست من أولي الأمر "
الإثنين أبريل 15, 2024 2:54 am من طرف بدأ الأمر
» محمد بن سلمان صلي بالناس في الحرم
الإثنين أبريل 15, 2024 2:48 am من طرف بدأ الأمر
» اختفى من علم مصر النسر وظهر مكانه غراب اسود سمعت صوت : " الغراب الخراب "
الإثنين أبريل 15, 2024 2:44 am من طرف بدأ الأمر
» الشيخ ابن عربي.. فتح باباً ووضع العظم أرضاً.. رؤيا منقولة
الإثنين أبريل 15, 2024 2:38 am من طرف بدأ الأمر
» يمسح رسائل الحبيب الإمام وكتاباته ومحتوى فيديوهاته من على المواقع
الإثنين أبريل 15, 2024 2:33 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي جبريل يلقن المهدي القرٱن
الإثنين أبريل 15, 2024 2:26 am من طرف بدأ الأمر
» رجل مجهول يقتلع النجوم
الإثنين أبريل 15, 2024 2:22 am من طرف بدأ الأمر
» رؤي خطيرة عن وفاة الملك سلمان فى الحج وظهور الممهدين للمهدي في حينها بين اصاحاب ال
الإثنين أبريل 15, 2024 2:18 am من طرف بدأ الأمر
» كنت في جيش فيه سيدنا علي و سيدنا عمر
الإثنين أبريل 15, 2024 2:16 am من طرف بدأ الأمر
» قال النبي للمهدي: " اذا التقى النجم بالنجم فكل هؤلاء رهن اشارتك "
الإثنين أبريل 15, 2024 2:14 am من طرف بدأ الأمر
» الرسول الكريم يقبل رأس المهدي ليخفف عنه الحزن
الإثنين أبريل 15, 2024 2:11 am من طرف بدأ الأمر
» محمد بن نايف ينزع ملابسه تحت التهديد الى ان بقي عرينا تماما
الأحد أبريل 14, 2024 6:36 am من طرف بدأ الأمر
» انقسام بين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان
الأحد أبريل 14, 2024 6:30 am من طرف بدأ الأمر
» الجيش هو الوحيد من سيبــــــــــــيد الفاسدين من تونس .....
الأحد أبريل 14, 2024 6:28 am من طرف بدأ الأمر
» انزلقت سيارت الملك السوداء في الموكب وانقلبت بشكل مخيف..
الأحد أبريل 14, 2024 6:20 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي " رشيد محبوب الله وخليفته في ارضه "
الأحد أبريل 14, 2024 6:15 am من طرف بدأ الأمر
» رؤيا من سنة 2010 اخبرت المهدي سيهاجر للمدينة المنورة
الأحد أبريل 14, 2024 5:55 am من طرف بدأ الأمر
» " المهدي لك الله ". " الخضر نبي الله "..
الأحد أبريل 14, 2024 5:44 am من طرف بدأ الأمر
» سيضرب تونس زلزال عظيم ثم يظهر فتا يلبس لباسا ابيض و علي رأسه عمامة بيضاء
الأحد أبريل 14, 2024 5:38 am من طرف بدأ الأمر