موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» آخر نصيحة لـِ بدأ الأمر .(قسم الشكــايـــات)
اليوم في 6:33 am من طرف ايليا

» محمد صديق المنشاوى وعبد الباسط معا فى سورة يوسف الجزء الثانى <للسميعة> اورع القراء
اليوم في 3:32 am من طرف رُقيَّة السَاجِدَه

»  اعتقال الشيخ سفر الحوالي و3 من أبنائه..
أمس في 11:57 pm من طرف رُقيَّة السَاجِدَه

» شئ سيحدث لاختين برمضان سيكون لهما علامة زواج المهدي
أمس في 7:12 pm من طرف hammabenlamine7

» جمال الامام المهدي
أمس في 6:50 pm من طرف عزيز أحمد

» رؤيا من مصر من 17 سنة تخبر بان المهدي من المغرب العربي
أمس في 6:27 pm من طرف hammabenlamine7

» نار مُوقدَة في كهف تتربّص الظهور المُقدّس..
أمس في 4:06 pm من طرف روميـو

» من يقصد هذا الصوفي
أمس في 3:04 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» بحث-وصف حياة المهدي قبل المبايعة
أمس في 2:24 pm من طرف عزالاسلام

» ارتفاع درجة ا لحرارة في الأرض من علامات ظهور المهدي
أمس في 1:45 pm من طرف يزن عبد الله

» ده المجنون بيدعي المهدي مش هتقدر تمسك بطنك من الضحك
أمس في 6:58 am من طرف عزيز أحمد

» انت ديكتاتور يا بدا الامر
أمس في 1:11 am من طرف صاحب القلعتيــن

»  المعركة الاخيرة بين المهدي المنتظر والمسيح الدجال حول القدس
أمس في 1:08 am من طرف عبد الواحد

» في خطوة جديدة تظهر نفوذ التيار الليبرالي في المملكة، ألغت الحكومة #السعودية برامج التوعية الإسلامية المعمول بها منذ نصف قرن، وذلك بعد اتهامات للتوعية بتنشئة جيل متطرف
الإثنين يوليو 16, 2018 11:00 pm من طرف بدأ الأمر

» ‫لم يتبقى الا حدث واحد لظهور المهدي الشيخ عبد الفتاح حمداش‬
الإثنين يوليو 16, 2018 10:42 pm من طرف عبد الله عبد العظيم

» أحداث مروعة ستشهدها بلاد الحرمين قبل ظهور المهدي وبعد ظهوره ستفرج هذا ما سماه النبي ص باليوم الخلاص
الإثنين يوليو 16, 2018 10:05 pm من طرف عبد المؤمن

» عــــــــــــــــــاجل فلسطيـــــــــــــــــن المحتلة
الإثنين يوليو 16, 2018 8:22 pm من طرف سطر

» رؤيا عني لأختي
الإثنين يوليو 16, 2018 1:46 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» الاخ المفسر مَٰـﭩﭩﭩدّٰدّٰ.. ؟!
الإثنين يوليو 16, 2018 2:12 am من طرف بدأ الأمر

» رؤيا تفضح ' منى ماحي ' وتدعوها لعدم التكبر على خلق الله
الأحد يوليو 15, 2018 11:03 pm من طرف بدأ الأمر

» غزونا وفتح الله لنا فتح عظيما واسترجعنا المناطق التي احتلوها النصيرية
الأحد يوليو 15, 2018 8:29 pm من طرف بدأ الأمر

» ما رأيك بمن يقول أن السفارة الاسرائيلية ستفتح بعد أسابيع
الأحد يوليو 15, 2018 3:30 pm من طرف بدأ الأمر

» اليوم الاحد زلزال في اليمن
الأحد يوليو 15, 2018 2:31 pm من طرف عبد الواحد

» عـــــــــــــــــاجل تــــــــــــونس
السبت يوليو 14, 2018 11:52 pm من طرف بدأ الأمر

» عاجل: أحد أعضاء لجنة “بشرى بلحاج حميدة” يفجر قنبلة مدوية “نعم، أعضاء اللجنة يكرهون الإسلام و سفير فرنسا تواصل معنا لفرض حرية ممارسة الشذوذ الجنسي”
السبت يوليو 14, 2018 11:26 pm من طرف بدأ الأمر

» علامة فارغة حينما يجد كلمة المغرب في رؤيا يرتعب فيبتعد عن تاويلها ؟؟؟؟؟؟
السبت يوليو 14, 2018 11:05 pm من طرف بدأ الأمر

» لماذا ينهار اقتصاد الامارات هل وقعت رؤية بقي على ظهور المهدي زلزال يهد الامارات
السبت يوليو 14, 2018 9:33 pm من طرف محمد555

» عــــاجل و خطيــر : دعوة لتحركات شعبية كبيرة في تونس بداية من 15 جويلية تحت عنوان : ((الشعب التونسي يريد تطهير البلاد يوم 15 جويلية القادم)) !!
السبت يوليو 14, 2018 4:45 pm من طرف روميـو

» تعرف على السر وراء الجيوب التي تترك لداعش في مختلف المدن السورية
الجمعة يوليو 13, 2018 2:34 am من طرف بدأ الأمر

» زيتوت: لن يُسمح لبوتفليقة بعهدة خامسة، والهدف القادم لقايد صالح هم رجال الاعمال وحلفائهم
الجمعة يوليو 13, 2018 2:30 am من طرف بدأ الأمر

» كشف السرّ عن الظهور الأول للمهدي بعد موت حفيد الفرعون، بست ولا تزِد بالكون..
الجمعة يوليو 13, 2018 1:41 am من طرف صاحب القلعتيــن

» رؤية صريحة فى امر توقيت ظهور المهدى
الخميس يوليو 12, 2018 2:32 pm من طرف عبد المؤمن

»  الرؤيا فهي منذرة لابنك وفيها توجيه له حين تقع الفتن أن يعتزل هذا وذاك وإلا فسيكون مصيره العذاب
الأربعاء يوليو 11, 2018 5:11 pm من طرف بدأ الأمر

» لبدأ الأمر: ما هذا الكفر في سب الدين والرسول؟
الأربعاء يوليو 11, 2018 2:24 pm من طرف بدأ الأمر

» المهدي وانتم يمكن لكم ان تصعدوا للسموات السبع - طبعا بالدليل القاطع ...
الثلاثاء يوليو 10, 2018 4:44 pm من طرف anas55

» للعضو غزال:هل النبي محمد هو عالم ذرة أم هو مخترع القنبلة النووية كي يخبرنا عن الانفجار النووي !!! هل هذا القرءان قول البشر؟؟؟؟؟؟؟؟
الثلاثاء يوليو 10, 2018 9:47 am من طرف الايمان_بالله

» للعضو غزال:لقد أخطئت يا ملحد .فكرت في صفات كاتب الاثر قبل أن تفكر من كتب ذلك الاثر...خدعوكم بجهلهم
الثلاثاء يوليو 10, 2018 9:21 am من طرف الايمان_بالله

» الشيعة والمهدي الخارق للعادة أظنه الدجال حتما لا محال .كذب الاجدادعلى الابناء فاعتنق واتبع هراء الاجداد احفاد الاحفاد !
الثلاثاء يوليو 10, 2018 7:56 am من طرف الايمان_بالله

» للعضو غزال:القرءان كلام الله لماذا !!! تعال وفكر واحكم بنفسك يا هذا!
الثلاثاء يوليو 10, 2018 7:27 am من طرف الايمان_بالله

» رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم ووصيته لنا ولكل من انتظر أمر المهدي أو حدثه أحد برؤيا أو نقلها أوصدقها أو كذبها أو عن احداث النهاية والساعة ..هده رساله لكم من رسول الله !!!!!!!
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:39 am من طرف الايمان_بالله

» شهادة النبي على الأمة بأنها ستفترق على أصل الدين مع بداية عصر ظهور التدوين للأحاديث (مهــم جــدّا)..
الثلاثاء يوليو 10, 2018 1:06 am من طرف سطر

» الأحداث القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية:
الإثنين يوليو 09, 2018 7:46 pm من طرف بدأ الأمر

» المهدي مطرود من هذا المنتدى
الإثنين يوليو 09, 2018 7:22 pm من طرف بدأ الأمر

» روابط الاعتقاد ....... اسلحة العباد
الإثنين يوليو 09, 2018 10:26 am من طرف موجز

» سورة الدخان تكشف لنا لأول مرّة عن أربع صِفات غَيْبِيَّة للمهدي (المُرْتَقِبْ ، المُذَّكِرْ ، رَسُول البَيّنَة ، المُعَلَّمْ)!
الإثنين يوليو 09, 2018 10:09 am من طرف غزال

» ماذا لو اتى المهدي بدين جديد سؤال للنقاش
الأحد يوليو 08, 2018 10:54 pm من طرف بدأ الأمر

» عـــــــــــــــــاجل الجزيرة العربية
الأحد يوليو 08, 2018 7:13 pm من طرف بدأ الأمر

» تعبير : " ان الدين لله وكما بدا سوف يعود اللهم انصر دينك اعتذر عن التوضيح "
السبت يوليو 07, 2018 5:57 am من طرف ثلاثة1ثلاثة

» حديث نفس سيف الرسول صلى الله عليه وسلم
السبت يوليو 07, 2018 2:50 am من طرف سعودعبدالله

» كنت عضوا عاديا او مازي (دافع فلوس ) علامة فارقة لا يعبر لك رؤى المهدي ولا التي تفضح ال سعود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فلمذا ياخذ في الفلوس
الخميس يوليو 05, 2018 3:42 pm من طرف بدأ الأمر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5053 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mrsheed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90028 مساهمة في هذا المنتدى في 11155 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 2 عُضو, 1 مختفون و 5 زائر

OmarEl, حسام 44

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الأربعاء مارس 21, 2018 10:44 pm

وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف صبر جميل في السبت يناير 07, 2017 6:55 pm


صبر جميل

عدد المساهمات : 2284
نقاط : 2770
إعجاب : 430
تاريخ التسجيل : 28/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف الســــــــــــــــــاجد في السبت يناير 07, 2017 8:26 pm

الوصف فوق العادي هو شيء مذموم  أ ليس  هذا التعضيم المعاكس للصالبين لعيسى عليه السلام ..عند الصليبيين او  يعني مثل احد الغزوات التي قال فيها لا اذكر الاهم من اقبلوا على جهاد مع الرسول ارادوا ان يعقدوا في شجرة مثل الكفار فقابلهم بغضب  ...هنا مثال فقط على الابواب المؤدية للضلال و ما نراه من تعضيم اضنه واضح المعالم
اضافة من المدح ما هو مسيء بشدة لرجولة الشخص هناك عبارة عندها توقفت قلت عندها اللعنة على هذه العبارة
avatar
الســــــــــــــــــاجد

عدد المساهمات : 1089
نقاط : 1148
إعجاب : 33
تاريخ التسجيل : 02/09/2016
العمر : 29
الموقع : يطرد لتطاوله وايسائته للاخرين بدون موجب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف الســــــــــــــــــاجد في السبت يناير 07, 2017 8:32 pm

المدح هو مدح الافعال و الاعمال و الاخلاق و ليس الاشكال لأن الاجسام معابة و عورة ...كأن تصف رموش رجل قمة العيب هذه
avatar
الســــــــــــــــــاجد

عدد المساهمات : 1089
نقاط : 1148
إعجاب : 33
تاريخ التسجيل : 02/09/2016
العمر : 29
الموقع : يطرد لتطاوله وايسائته للاخرين بدون موجب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف صبر جميل في السبت يناير 07, 2017 9:18 pm

الأحاديث الصحيحة فى وصف النبى صلي الله عليه وسلم:

[١]عن يزيد الفارسي - وكان يكتب المصاحف - قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام زمن ابن عباس - رضي الله عنهما - فقلت لابن عباس: إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النوم، فقال ابن عباس: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: " إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي، فمن رآني في النوم فقد رآني "، هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيته في النوم؟ , قلت: نعم، أنعت لك رجلا بين الرجلين، جسمه ولحمه أسمر إلى البياض، أكحل العينين، حسن الضحك، جميل دوائر الوجه، ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه، قد ملأت نحره، فقال ابن عباس: لو رأيته في اليقظة , ما استطعت أن تنعته فوق هذا. (1)

[٢]عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس وجها , وأحسنه خلقا) (1) (مربوعا) (2) (ليس بالطويل البائن , ولا بالقصير) (3) (وهو إلى الطول أقرب) (4) (بعيد ما بين المنكبين) (5) (كث اللحية، تعلوه حمرة) (6) (أسود شعر اللحية، حسن الثغر (7) أهدب أشفار العينين (Cool مفاض الجبين (9) يطأ بقدمه جميعا ليس لها أخمص، يقبل جميعا , ويدبر جميعا) (10) (له شعر يبلغ شحمة أذنه) (11) وفي رواية: (شعره يضرب منكبيه) (12) (وقد رأيته في حلة حمراء , فما رأيت شيئا أحسن منه) (13) وفي رواية: (لم أر مثله قبل ولا بعد ") (14)

[٣]عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال: (سمعت أنس بن مالك - رضي الله عنه - يصف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: " كان ربعة من القوم (1) ليس بالطويل , ولا بالقصير، أزهر اللون (2) ليس بأبيض أمهق (3) ولا آدم (4)) (5) (وكان شعره رجلا (6)) (7) (ليس بجعد (Cool قطط ولا سبط (9)) (10) (يضرب شعره منكبيه (11)) (12) وفي رواية: (بين أذنيه وعاتقه) (13) وفي رواية: (إلى شحمة أذنيه) (14) وفي رواية: (إلى أنصاف أذنيه) (15) (وكان ضخم الكفين والقدمين، حسن الوجه) (16) (كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ (17)) (18) وفي رواية: (إذا مشى كأنه يتوكأ) (19) (لم أر بعده شبها له) (20) (أنزل عليه وهو ابن أربعين , فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه، وبالمدينة عشر سنين) (21) (وتوفاه الله على رأس ستين سنة) (22) (فقال العلاء بن زياد العدوي: يا أبا حمزة، سن أي الرجال هو يومئذ؟ , قال: كأشب الرجال , وأحسنه , وأجمله وألحمه) (23) (ما شانه الله بالشيب) (24) (قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء، قال ربيعة: فرأيت شعرا من شعره , فإذا هو أحمر , فسألت , فقيل: احمر من الطيب ") (25)


[٤]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضليع الفم , أشكل العين , منهوس العقبين (1)) (2) (وكان كثير شعر اللحية) (3) (وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد شمط مقدم رأسه ولحيته، إذا دهن رأسه , لم ير منه شيء، وإذا لم يدهن , رئي منه) (4) (فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ , قال: لا , بل كان مستديرا , مثل الشمس والقمر , ورأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة) (5) (ولونها لون جسده ") (6)


[٥]عن الزهري قال: سئل أبو هريرة - رضي الله عنه - عن صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أحسن الناس، ربعة , إلى الطول أقرب ما هو، بعيد ما بين المنكبين (1) أسيل الخدين (2) شديد سواد الشعر، أكحل العينين، أهدب الأشفار (3) إذا وطئ بقدمه , وطئ بكلها، ليس لها أخمص، إذا وضع رداءه عن منكبيه , كأنه سبيكة فضة " (4)


[٦]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض كأنما صيغ من فضة، رجل الشعر " (1)

[٧]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شبح الذراعين (1) أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين , يقبل إذا أقبل جميعا، ويدبر إذا أدبر جميعا) (2) (بأبي هو وأمي، لم يكن فاحشا ولا متفحشا، ولا صخابا في الأسواق ") (3)


[٨]عن عمر بن علي بن أبي طالب قال: قيل لعلي - رضي الله عنه -: انعت لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: " كان أبيض , مشربا (1) بياضه حمرة، وقال: كان أسود الحدقة، أهدب الأشفار " (2)


[٩]عن الجريري قال: (قلت لأبي الطفيل عامر بن واثلة - رضي الله عنه -: أرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ , قال: نعم) (1) (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , وما على وجه الأرض رجل رآه غيري (2)) (3) (ولدت عام أحد , وأدركت ثمان سنين من حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (4) (قلت: كيف كان صفته؟) (5) (قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض مليح الوجه) (6) (مقصدا (7)) (Cool (إذا مشى , كأنما يهوي في صبوب ") (9)


[١٠]عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: (" لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالطويل , ولا بالقصير , شثن الكفين والقدمين , ضخم الرأس , ضخم الكراديس , طويل المسربة) (1) (عظيم العينين , هدب الأشفار مشرب العين بحمرة , كث اللحية , أزهر اللون , إذا مشى تكفأ) (2) (تكفؤا , كأنما انحط من صبب) (3) (وإذا التفت , التفت جميعا) (4) (لم أر قبله ولا بعده مثله ") (5)


[١١]عن أبي عنبة الخولاني - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى أقلع " (1)

[١٢]عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي مشيا يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان " (1) وفي رواية: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى , مشى مجتمعا , ليس فيه كسل " (2)


[١٣]عن جابر - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى لم يلتفت " (1)


[١٤]عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: " ضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من أحسن الناس ثغرا " (1)


[١٥]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " ما مسست خزة ولا حريرة ألين من كف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا شممت مسكة ولا عنبرة أطيب رائحة من عرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " (1)

[١٦]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: " صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الأولى , ثم خرج إلى أهله وخرجت معه , فاستقبله ولدان , فجعل يمسح خدي أحدهم واحدا واحدا , قال: وأما أنا فمسح خدي , فوجدت ليده ريحا , كأنما أخرجها من جؤنة عطار (1) " (2)

[١٧]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرف بريح الطيب إذا أقبل " (1)

[١٨]عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي - رضي الله عنه - قال: (" رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (1) (بمكة وهو بالأبطح) (2) (في قبة حمراء من أدم ") (3) (فلما كان بالهاجرة (4) خرج بلال - رضي الله عنه - فنادى بالصلاة) (5) (وإصبعاه في أذنيه) (6) (فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا , يقول يمينا وشمالا , يقول: حي على الصلاة , حي على الفلاح) (7) (" فخرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (Cool (فأتي بوضوء فتوضأ " , فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه) (9) (فمن أصاب منه شيئا تمسح به , ومن لم يصب منه شيئا , أخذ من بلل يد صاحبه) (10) وفي رواية: (وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم , قال: فأخذت بيده - صلى الله عليه وسلم - فوضعتها على وجهي , " فإذا هي أبرد من الثلج , وأطيب رائحة من المسك ") (11)


[١٩]عن عبد الله بن سرجس - رضي الله عنه - قال: (" رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأكلت معه خبزا ولحما , ثم درت خلفه , فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه (1) اليسرى) (2) (كأنه جمع (3) - وقال بيده فقبضها -) (4) (عليه خيلان (5) كأمثال الثآليل ") (6)

[٢٠]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اهتم , قبض على لحيته " (1)


[٢١]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت في قصة موت سعد بن معاذ: فرجع إلى قبته التي ضرب عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت عائشة: فحضره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر , وعمر، قالت: فوالذي نفس محمد بيده، إني لأعرف بكاء عمر من بكاء أبي بكر , وأنا في حجرتي، وكانوا كما قال الله - عز وجل -: {رحماء بينهم} (1) قال علقمة بن وقاص: فقلت: أي أمه، فكيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع؟، قالت: " كانت عينه لا تدمع على أحد، ولكنه كان إذا وجد (2) فإنما هو آخذ بلحيته " (3)



المصادر وشرح الكلمات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) حسنه الألباني في مختصر الشمائل: 347، (حم) 3410
(1) (خ) 3356، (م) 93 - (2337) (2) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (3) (خ) 3356، (م) 92 - (2337)، (ت) 1724 (4) (خد) 1155، انظر صحيح الأدب المفرد: 886 (5) (خ) 3358، (م) 91 - (2337)، (ت) 1724 (6) (س) 5232 (7) الثغر: مقدم الأسنان. (Cool هو الذي طالت أهداب عينيه وكثرت أشفارها. (9) أي: مستوي الجبين. النهاية في غريب الأثر - (ج 3 / ص 958) (10) (خد) 1155 (11) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (12) (م) 92 - (2337)، (ت) 1724، (س) 5060 (13) (خ) 5510، (م) 91 - (2337) (14) (خد) 1155
(1) فسره بقوله: " ليس بالطويل البائن ولا بالقصير " فتح الباري (ج10ص 356) (2) أي: أبيض مشرب بحمرة. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (3) المراد أنه ليس بالأبيض الشديد البياض , ولا بالآدم الشديد الأدمة، وإنما يخالط بياضه الحمرة، والعرب قد تطلق على من كان كذلك أسمر، ولهذا جاء في حديث أنس عند أحمد والبزار وابن منده بإسناد صحيح وصححه ابن حبان " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان أسمر " فتح الباري (ج 10 / ص 356) (4) آدم: أسمر. (5) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (6) أي: متسرح. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (7) (خ) 5566 (Cool الجعودة في الشعر: أن لا يتكسر ولا يسترسل. فتح الباري (10/ 356) (9) السبوطة في الشعر: ضد الرجولة. (10) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (11) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (12) (خ) 5563، (م) 95 - (2338)، (س) 5235 (13) (خ) 5565، (م) 94 - (2338)، (س) 5053 (14) (د) 4185 (15) (م) 96 - (2338)، (د) 4186، (س) 5061 (16) (خ) 5567، (حم) 10055 (17) قال شمر: أي مال يمينا وشمالا , كما تكفأ السفينة. قال الأزهري: هذا خطأ؛ لأن هذا صفة المختال، وإنما معناه أن يميل إلى سمته، وقصد مشيه , كما قال في الرواية الأخرى: (كأنما ينحط في صبب). قال القاضي: لا بعد فيما قاله شمر , إذا كان خلقة وجبلة، والمذموم منه ما كان مستعملا مقصودا. شرح النووي (ج 8 / ص 42) (18) (م) 82 - (2330) (19) (د) 4863، (ت) 1754 قال الأزهري: الاتكاء في كلام العرب , يكون بمعنى السعي الشديد , كذا في السراج المنير. وقال في فتح الودود: أي يميل إلى قدام. (20) (خ) 5568 (21) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (22) (خ) 5560، (م) 113 - (2347)، (ت) 3623 (23) (حم) 12551 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (24) (حم) 13687، (حب) 6292، (ك) 4205، انظر الصحيحة: 2096 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (25) (خ) 3354
(1) قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ , قال: عظيم الفم , فقلت: ما أشكل العين؟ , قال: طويل شق العين , فقلت: ما ما منهوس العقب؟ , قال: قليل لحم العقب. (م) 97 - (2339) (2) (م) 97 - (2339)، (ت) 3647، (حم) 20950 (3) (م) 109 - (2344)، (حم) 21036 (4) (م) 108 - (2344)، (س) 5114، (حم) 20826 (5) (م) 109 - (2344)، (خ) 3359، (حم) 21036، (ت) 3644 (6) (حم) 21016 , (م) 109 - (2344)
(1) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (2) الأسالة في الخد: الاستطالة , وأن لا يكون مرتفع الوجنة. النهاية (1/ 109) (3) أي: طويل رموش العينين. (4) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 203)، انظر صحيح الجامع: 4633 وقال الألباني في الضعيفة (9/ 183ح4161): قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لانقطاعه بين الزهري وأبي هريرة. وقد جاء جله مفرقا في أحاديث: فقوله: "كان ربعة". متفق عليه من حديث أنس، وقد خرجته في الصحيحة: 2053 وقوله: "بعيد ما بين المنكبين". متفق عليه أيضا من حديث البراء بن عازب، وأخرجه الترمذي أيضا في "الشمائل" (ص 13)، والبيهقي في "الدلائل" (1/ 167) وقوله: "أهدب الأشفار". ثبت من حديث علي، وقد خرجته ثم برقم (2052)، وأخرجه البيهقي (1/ 162) من حديث أبي هريرة أيضا. وقوله: "إذا وطىء بقدمه بكلها؛ ليس له أخمص" أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (1155) , والبيهقي (1/ 182) من طريق أخرى عن الزهري محمد بن مسلم، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " كان يطأ بقدميه جميعا ليس له أخمص ". وإسناده صحيح. وقوله: "أسيل الخدين". في حديث أبي هريرة المذكور في "الأدب المفرد"، وروي في حديث هند بن أبي هالة؛ وهو ضعيف كما بينته هناك أيضا (2053). وقوله: "كأنه سبيكة فضة" , يشهد له حديث محرش الكعبي: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من الجعرانة ليلا، فاعتمر، ثم رجع فأصبح كبائت بها، فنظرت إلى ظهره كأنه سبيكة فضة". أخرجه النسائي (2/ 30)، وأحمد (3/ 426 و 4/ 69 و 5/ 380) والبيهقي (1/ 159). قلت: وإسناده صحيح. وقوله: "شديد سواد الشعر". فيه حديثان: الأول: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:"كان رسول الله أسود اللحية، حسن الثغر". أخرجه البيهقي (1/ 164 - 165)، وكذا البخاري في "الأدب المفرد".قلت: وسنده صحيح. الثاني: عن أنس:"إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قد متع بالسواد، ولو عددت ما أقبل علي من شيبه في رأسه ولحيته , ما كنت أزيدهن على إحدى عشرة شيبة، وإنما هذا الذي لون من الطيب الذي كان يطيب به شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الذي غير لونه".أخرجه البيهقي (1/ 178).قلت: وسنده حسن. أ. هـ
(1) صححه الألباني في مختصر الشمائل: 10، صحيح الجامع: 4619 , الصحيحة: 2053
(1) أي: طويلهما , والشبح: مدك الشيء. النهاية في غريب الأثر (ج2ص1076) (2) (حم) 9786 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (حم) 8334، انظر صحيح الجامع: 4816 , الصحيحة: 2095
(1) المشرب: الذي يخالط لونه لون آخر , من حمرة أو غير ذلك. (2) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 156)، انظر صحيح الجامع: 4621 , 4620
(1) (م) 98 - (2340) (2) قال مسلم بن الحجاج: مات أبو الطفيل سنة مائة , وكان آخر من مات من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. (م) 98 - (2340) (3) (م) 99 - (2340) (4) (حم) 23850 , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن. (5) (حم) 23848، (م) 99 - (2340) (6) (م) 98 - (2340)، (د) 4864 (7) هو الذي ليس بجسيم , ولا نحيف، ولا طويل , ولا قصير. شرح النووي على مسلم - (ج 8 / ص 54) (Cool (م) 99 - (2340)، (حم) 23848 (9) (د) 4864
(1) (ت) 3637، انظر مختصر الشمائل: 4 (2) (حم) 684، (خد) 1315 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (ت) 3637، انظر المشكاة: 5790 (4) (حم) 684، (خد) 1315، انظر صحيح الأدب المفرد: 993 (5) (ت) 3637، (حب) 6311
(1) الآحاد والمثاني: ج4/ص445 ح2498، انظر صحيح الجامع: 4784
(1) تاريخ دمشق - (4/ 61)، انظر صحيح الجامع: 5016، الصحيحة: 2140 (2) (حم) 3034، انظر الصحيحة: 2086 , وقال شعيب الأرنؤوط: صحيح.
(1) (ك) 7794، انظر صحيح الجامع: 4786 , الصحيحة: 2086
(1) (حب) 6290 , وقال الألباني: حسن الإسناد , وهو قطعة من حديثه الطويل في نزول آية التخيير , وتقدم في (4176): م.
(1) (خ) 1872 , (م) 81 - (2330)
(1) هي السقط الذي فيه متاع العطار. النووي (ج 8 / ص 40) (2) (م) 80 - (2329)
(1) (ش) 26332، ابن سعد (1/ 399)، انظر صحيح الجامع: 4988، الصحيحة: 2137
(1) (خ) 607 (2) (م) 249 - (503) , (خ) 607 (3) (خ) 369 , (م) 249 - (503) , (ت) 197 (4) أي: وقت الظهيرة. (5) (م) 250 - (503) , (خ) 608 (6) (ت) 197 , (حم) 18781 (7) (م) 249 - (503) , (خ) 608 , (س) 643 , (د) 520 (Cool (خ) 477 (9) (خ) 185 (10) (خ) 369 , (م) 250 - (503) (11) (خ) 3553 , (حم) 18789
(1) قال الجمهور: النغض والنغض والناغض: أعلى الكتف. وقيل: هو العظم الرقيق الذي أعلى طرفه. وقيل: ما يظهر منه عند التحرك. شرح النووي على مسلم (ج 8 / ص 65) (2) (م) 112 - (2346) (3) يعني: الكف المجتمع. (4) (حم) 20789، (م) 112 - (2346) (5) جمع (خال)، وهو الشامة في الجسد. شرح النووي (ج 8 / ص 65) (6) (م) 112 - (2346)، (حم) 20789
(1) فوائد تمام (2/ 123 ح624)، قال الشيخ الألباني - تحت حديث " 4237 " في السلسلة الضعيفة ص244 يشير إلى حديث " كان إذا اهتم أخذ بلحيته فنظر فيها " وهو كما ترى حديث آخر .... وكنت قد خرجته في الضعيفة برقم: 707 ثم قررت نقله إلى الصحيحة , لطريق أخرى وقفت عليها في صحيح ابن حبان - الاحسان - واستدركته على الهيثمي في موارد الظمآن ". والحديث في صحيح موارد الظمآن برقم " 1776 - 6405 " بلفظ " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمه شيء أخذ بلحيته هكذا - وقبض ابن مسهر على لحيته " , وقال الشيخ في تخريجه: " حسن لغيره - الضعيفة: 707 , التحقيق الثاني , و 4237 ". أ. هـ قال صاحب كتاب " تراجعات الألباني": وقد بحثت عن الحديث في الصحيحة ولم أجده، فلعل الشيخ أراد أنه سينقله إلى الصحيحة , ولم يفعل لأمر لا نعلمه , والله أعلم. أ. هـ
(1) سورة: الفتح آية رقم: 29 (2) أي: حزن. (3) (حم) 25140 , (حب) 7028 , (ش) 36796 , انظر الصحيحة: 67، صحيح موارد الظمآن: 1413 , وقال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح.

صبر جميل

عدد المساهمات : 2284
نقاط : 2770
إعجاب : 430
تاريخ التسجيل : 28/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى