موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المهدي بيننا
اليوم في 5:52 am من طرف سهم الحق

» ماذا لو أن العلماء السبعة الّذين يبايعون المهدي من هذا المنتدى !
اليوم في 5:47 am من طرف Theman

» قص ايات الله و تكفير المسلمين بجهالة!!وقوعا في الكبائر
اليوم في 5:00 am من طرف سهم الحق

» الصدق الصدق
اليوم في 4:13 am من طرف waell

» قصيدة الطارق على السندان في اخبار مهدي الزمان لصخر بن سنان
اليوم في 12:01 am من طرف المخبر العربي

» الأمام ابن عربي والإمام ابن علوان :
أمس في 3:25 pm من طرف azom

» شاهد كيف سيـ ـحرر محمد بن سلمان طهران من قبضة إيران #قوة_الردع_السعودي
أمس في 2:40 pm من طرف لحسن2022

» استمرار ظاهرة اغتيال الأئمة في اليمن
أمس في 6:01 am من طرف ثلاثة1ثلاثة

» لن تصدق سبب إطلاق الكلاب علي الفلسطينيين ومحاولات تضييع القدس مع هيثم أبوخليل
أمس في 3:31 am من طرف بدأ الأمر

» مفاجأة .. نظام السيسي يعتقل أسرة كاملة وغير معلوم مكانهم حتى الآن !!
أمس في 3:31 am من طرف بدأ الأمر

» استمرار المظاهرات بمدن عربية وغربية تنديدا بقرار ترمب
أمس في 3:30 am من طرف بدأ الأمر

» د سعد الفقيه جديد القضية الفلسطينية وسط تصعيد إسرائيلي وغياب تام لوحدة العرب....
أمس في 3:28 am من طرف بدأ الأمر

» شفيق يعود مجددا إلى واجهة المشهد المصري
أمس في 3:27 am من طرف بدأ الأمر

» عاجل ...محمد بن سلمان يأمر باعتقال رجال اعمال الاردن بالمملكة لحضور ملك الاردن قمة القدس لاردوغان
أمس في 3:25 am من طرف بدأ الأمر

» زلزال يضرب إندونيسيا
السبت ديسمبر 16, 2017 11:16 pm من طرف عبد الواحد

» رؤيا جديدة للشيخين عمران حسين وخالد المغربي عن الخسف السابق لظهور المهدي
السبت ديسمبر 16, 2017 10:58 pm من طرف عبد الواحد

» نصيحة للمهدي
السبت ديسمبر 16, 2017 10:14 pm من طرف سراج منير

» تقرير ناري للجزيره تكـشف فيه سـر التغيير المفاجئ واجتماع بن سلمان وبن زايد مع الاخوان المسلمين
السبت ديسمبر 16, 2017 11:04 am من طرف عبد المؤمن

» من هو هذا الرسول الذي جاء ذكرة في القرآن الكريم
السبت ديسمبر 16, 2017 2:01 am من طرف سهم الحق

» اتباع ملة ابراهيم عليه السلام
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:38 pm من طرف سهم الحق

» استعادة سيطرة مقاتلي الدولة الإسلامية على مناطق واسعة قرب البوكمال من النصيريين وتعليق جثثهم في الشوارع
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:28 pm من طرف سيف18

» 3 مليون سوري أصيبوا منذ بداية الحرب 1.5 مليون منهم أصيبوا بإعاقات
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:11 pm من طرف بدأ الأمر

» محققون أمريكيون: هجوم مانهاتن الأخيراً رداً على غارات أمريكا على الدولة الإسلامية وهجمات إسرائيل على غزة
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:04 pm من طرف بدأ الأمر

» فتح بيت المقدس بحسب الفهم القرآني
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:03 pm من طرف عبد الواحد

» فوق السلطة - إحنا مش حمير!
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:02 pm من طرف بدأ الأمر

» عبد البارى عطوان: التحالف التركى الايرانى و اسرائيل
الجمعة ديسمبر 15, 2017 4:21 pm من طرف بدأ الأمر

» لحظة قتل واطلاق النار على شاب فلسطيني حاول طعن جنود اسرائيلين على الهواء مباشرة! اكثر من 9 رصصات بالرغم انه كان على الارض
الجمعة ديسمبر 15, 2017 4:14 pm من طرف بدأ الأمر

» وتحقق ما تواترت عليه الرؤى من ان الدولة ستعود وتمتد من جديد ( "داعش" يتمدد من جديد في سوريا... فمن أمره بذلك ولماذا؟ - تفاصيل )
الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:23 pm من طرف بدأ الأمر

» تركيا تدق ناقوس الخطر بعد قرار ترامب – من تركيا
الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:19 pm من طرف بدأ الأمر

» محمد ناصر يكشف السر لعدم حور الملك محمد السادس من المغرب الى قمة اسطنبول من اجل اردوغان
الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:13 pm من طرف بدأ الأمر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3903 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو al arabi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 58859 مساهمة في هذا المنتدى في 8532 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 3 عُضو, 1 مختفون و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

Aborakan, البدراوي, رافت

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الجمعة يونيو 23, 2017 3:16 am

في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف روميـو في الجمعة يوليو 21, 2017 8:00 pm

في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

بسم الله الرحمان الرحيم

في هذا البيان الذي هو استرسال لما سبق ذكره في علاقة القرآن بالمرجعيات وعلاقة هذه المرجعيات بالقرآن، سنُحاول بعون الله تعالى كشف ماخفي لنا من معاني مُتجدّدة في كلمة [أصـــنام] مع تفصيل لمراحل تطورها عبر العصور، من خلال القصــــص القرآنــــي.


هي رؤية وإجتهاد في مضمون الرسالة النبوية وأُحجيتُها القرآن الكريم بعيدا عن الإختلافات والصراعات المذهبية و إشكالياتها المتفرعة في الزمان والمكان، حتى لا تهرب بنا السفينة بعيدا فتلتطمها أمواج البحر العاتية، فتغرق. سنحاول التوغل برفق في بحر القرآن الهادئ، فننهل من مائه العذب قطرات من العلم و البيان واليقين ..

نعـــم عزيزي القارئ، الأصنام هي مرجعيات و ليس حجارة تُعبد من دون الله في هذا العصر! 

سنحاول تفصيل ما جاء في العُنوان لهذا البيان على ضوء القرآن الكريم ، مع تِبيان التدرج الزمني في مفاهيم الأصنام والوثنية من قصص القرآن ذاته، ثم أترك التعليق لأهل العلم.. 

لو تتبعنا الآيات التي ذُكر فيها لفظ [أصنام] لوجدناها مقترنة بلفظ [آلهة] بصيغة متّصلة أو مُنفصلة ! مع العلم أن الــ [آلهة] في اللغة هي جمع [إله].

قال تعالى {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} 

لاحظوا هنا، أن لفظ [آلهة] متصل بلفظ [أصنام] وبالتالي الآلهة هي صفة للأصنام. بمعنى أن القوم في عهد ابراهيم عليه السلام كانوا يعبدون الأصنام كآلهة.

وبالتالي ، عندما نجد لفظ [آلهة] متصلا بلفظ [أصنام] ، عندها نَجزم بأن المعنى الإصطلاحي لكلمة [أصنام] ، هو الأوثان المصنوعة من الحجر والتراب، أو من الخشب، أو من الحديد والنحاس... وهذه الوثنية الأولى !

ثم بعد ذلك حَصُلت نُقلة نوعية وتطور ملحوظ في هذا المفهوم للأصنام ابتداءا من عصر موسى عليه السلام:
 
قال تعالى {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ ۚ قَالُوا يَامُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}

في هذه الآية أتى لفظ [آلهة] مُنفصلا على لفظ [أصنام] وبالتالي لم تعد الآلهة صفة للأصنام كما في عهد إبراهيم بل تحولت الى إسم مُستقل بذاته عنها في عهد موسى ! 

ماذا يعني هذا الكلام ؟

معناه أن هناك أقواما في عهد موسى عليه السلام كانوا يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ لتُقربهم إلى الآلهة زُلفى... وهذه الوثنية الثانية ! 

ولكن ماهو دليلك في هذه الآية على أن الآلهة ليست صفة للأصنام ؟!

الدليل في حُجّة بَني إسرائيل لموسى ، حينما طلبوا منه أن يجعل لهم [إِلَهًا] كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ !

حسب رأيكم ، لماذا طلب بنو اسرائيل من موسى أن يجعل لهم [إِلَهًا] (بصفة المذكر) ، و لم يطلبوا منه [آلِهَةٌ] (بصفة الجمع)، مُتفرقة شبيهة بما لدى القوم ؟! 

لماذا لم يقولوا (يا موسى اجعل لنا آلهة كما لهم آلهة) ؟! مُصطلحات القرآن دقيقة جدّا ، إنتبهوا!

لأن بني اسرائيل بعد المعجزات التي أتى بها موسى، هم مُوَحدّون و مُسلِمُون بالاله الواحد ، ولكنهم في نفس الوقت يُحبون عبادته بصنم مادي يُقربهم اليه ، شبيه بأصنام هؤلاء القوم من باب العبادات و ليس من باب المُعتقد ، ولذلك هم أشركوا بالله بعد إتخاذهم العِجل ، عندما لم يستجب موسى لطلبهم ، و إكتفى فقط بالردّ عليهم {إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}.

وَدّ بنو اسرائيل أن يكون لهم [إِلَهًا] شبيها بــ [آلِهَةٌ] القوم من باب العبادات ، وليس من باب المعتقد ! 

ماذا تعني ... هل هناك فرق بين المعتقد والعبادات ؟

بنو اسرائيل يعتقدون بأن الإله واحد ، ولكنهم غير مُؤمنين بعبادة موسى له ، أما القوم فهم مُؤمنون بآلهة متفرقة مُتعددة وهذا على مستوى الإعتقاد والعبادات معا. 

فبنو اسرائيل مُسلِمُون بالاله الواحد (قَولاً لا فِعلاً) ، ولكنهم في نفس الوقت يُحبون أن يَعبُدوه بالأصنام والتماثيل التي تقربهم اليه ، بالقَرابين ، والعكوف عليها بالنظر واللمس و التَبرُّك، إقتداءا بآبائهم وأسلافهم في الوثنية الأولى. 

ولذلك قالوا {اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا} ولم يقولوا (اجعل لنا أصناما) لأنهم يستطيعون نحتها دون حاجة لموسى،  ولكنهم في الحقيقة طلبوا من موسى أن يَأذن الله لهم بإتخاذ أصنام تقربهم اليه في صيفاته ، التي يُريدون تجسيدها ، لتَقبَلها عُقولهم ، بعدما إستنكرتها قلوبهم والعياذ بالله.

فالقوم، كانوا يعبدون آلهة مُتفرّقة عن طريق أصنام هم لها عاكفون، ولذلك أحب بنو اسرائيل أن يعبدوا اله موسى عن طريق صنم يمثله ، ويُجسد صفاته على الأرض من بعد موت موسى ، وانقطاع أخبار السماء عن أهل الأرض ، و على هذا الأساس أجابهم موسى {إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ} ، لأنهم حقا يجهلون أن {هَٰؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. 

وبالتالي كان الناس ، في عهد موسى ، يعبُدون الأوثان من الحِجارة لتُقرّبَهم الى الآلهة الرمز (إله الحب ، إله الحرب ، إله المطر ، ...)

هذا المفهوم الثاني للأصنام في علاقته الغير مباشرة بالآلهة ، تَواصل وُجوده حتى بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن بمضامين ووسائل جديدة ، تُلغي وُجُودَ حياة أخرى خارج الأرض، وتجعل من الإنسان مركز الكون وإلهً لكل المخلوقات ، وصاحب المرجعية الدينية، ومَصدر التّشريع والحكم على الأرض... وهذه الوثنية الثالثة !

قال تعالى {تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2) أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ} (الزمر)

في الآيتين من سورة الزمر، تطور ملحوظ في مفهوم الوثنية الثانية لدى الناس، من أصنام عبدوها لتُقرّبهم من الآلهة (مخلوقات قَوِيّة لها أَنْفُس مثل الإنس و الجن) ، إلى أولياءٍ يعبدُونهم ليُقرّبوهم الى الله زلفى ! هذا بمثابة ثورة في عالم الوثنية ، لأن الشرك أصبح خَفي وغير ملموس !

طالب علم يسأل:
يا أخي، الأولياء يمكن رؤيتهم ولمسهم تماما مثل الأصنام ! أين الشرك الخفي في هذا ؟!

نعم يمكن لمسهم ، إذا إستأذنتهم حتى لا يكون على الوّلي حرج ! أما الأموات منهم، فقد تحولت قبورهم الى معابد عند بعض الطوائف، مثل الرافضة !

سأبين لكم هذا الشرك الخفي الذي هو أخطر بكثيــــر من الشرك الأول والثاني ، لأنه شرك الدجال ! ولكن قبل هذا علينا أولا تعريف المعنى الإصطلاحي لــ [أَوْلِيَاءَ] :

[أَوْلِيَاءَ] هي جمع [وَلِيّ] ، و الوَلِيّ هو كل من تولى أمرا أو قام عليه. وبما أن سياق الآيتين يتحدث عن أمر الدين {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ} ، فإن الوَلِيّ المقصود في هاتين الآيتين هو الولي الذي يتولى أمر الدين والشريعة والقائم عليهما. إذا، من هؤلاء القائمين على الدين ؟!

طبعــــا، هم المُفتون و الفُقهاء و العلماء و شيوخ الفضائيات .. فمن غيرهم يكون !؟

تدبروا معي الجُزء الأول من الآيتين باللون الأحمر، لأنه يجمع كل معاني الرسالة النبوية، في قوله تعالى {تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2) أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ}

معاني الرسالة النبوية تلاها الله في هذه الآيات بالترتيب:

المعنى الأول: 
الإيمان بأن الكتاب هو "الْحَقِّ"، يعني أنه المصدر الأول للتشريع و لتأويل الأحاديث ، كما جاء في آية أخرى ذات السياق الدلالي المُتصل ، في قوله تعالى { تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ}

المعنى الثاني: 
الدِّينُ الْخَالِصُ مَعلُوم ، لأن آياتُه مُحْكَماتٌ في كتاب الله الذي هو "الْحَقِّ" المُطلق، لقوله تعالى {لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}، أي لا يستطيع الشيطان أن يأتيه بِالباطل إبتِغاء تحريفه ، كما فعل مع الكتب الأخرى ، و بما فيها كتب الحديث و السنة ، لقول إبليس اللعين {ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ}، فإتيانه بالباطل من بين أيديهم يَعني إتيانه بالباطل ودسه في كتب العلماء التي بين أيدينا ، ومن خلفنا كُتب السّلف ! 

فلم يبقى للناس الا كتابٌ واحد {لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ} ألا وهو القرآن، لأنه يأتي مُصححا لما بين ايدينا ومن خلفنا من مرجعيات وكتب في الدين ، ولكن للأسف أصبحنا اليوم نستشهد بهذا الباطل المدسوس في كُتب السلف على كتاب الله ، وليس العكس .. وهذا هو صنم المرجعيات !

المعنى الثالث: 
عبَادة الله لا تَصِح الا بكتابه الذي هو "الْحَقّ" المُطلق لتكون خالصة لله ، لقوله تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ}

هذه المعاني الثلاثة (الكتاب حَق، الدين معلوم ، والعبادة خالصة لله) تأتي بمضمون الرسالة النبوية كلها، حتى لا تكون شُبهة في الدين ، ولا يتخذ المسلمون أولياء من دون الله ليُقربوهم اليه.

الإستنتاج المعرفي:
عبادة الله بالأولياء (أقوالهم وإجتهاداتهم)، تُبعِد الناس عن الله ، و بالتالي تُقرّبهم الى الفهم الخاطئ لكتابه وآياته وشريعته.

السؤال المحوري : كيف نُخْلِص العِبادة لله و نحن لازلنا نَعبُد أقوال عُلَمائنا و إجتهاداتهم ؟! 

التقرّب الى الله لا يكون إلا بالعبادة الخَالِصَة ، والعبادة الخَالِصَة لا تَصِح الا بكتاب الله. فالذين اتخذوا من دون الله أولياء لن تُقرِّبَهم عبادتهم الى الله شيئا، لأنهم عبدوا الله بالأوليائه (أقوالهم/إجتهاداتهم)، ولم يعبدوه بكتابه الذي نَزَل عليهم بالحق، وبالتالي سيُقربونهم الى الفهم الخاطئ لكتابه وآياته وشريعته.

إذا، محور العبادة الخَالِصَة لله هو الكتاب (تفصيل معانيه)، حتى يُعلّمَك الله ما لم تكن تعلم ، فكلما زاد علمك بكتابه ، كلما زاد قُربُك الى الله أكثر و أكثر.

الآيتين مُعجزتَين الى حدّ بعيد، وفي غاية الروعة لأن كلماتها تُفسر بعضها بعضا.

نُذكر بهما من جديد ، في قوله تعالى {تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2) أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ}

أيضـــا، لاحظوا جيدا أن الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ سيحكم الله بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ !! 

الله يُبين لنا أن كل من يعبد أقوال العلماء ، سيقع فالإختلاف !! خطيــــــــر جدا هذا الإستنتــــاج المعرفــــي.

نعـــم، عندما نعبد أقوال وإجتهادات الشيوخ والعلماء والفقهاء بِذَريعة التقرّب الى الله ، فإننا بالظرورة سنسقط في الإختلاف ، وسنجد إختلافا كبيرا على كتاب الله ، لقوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} ، لأن الله شَهِد أن مِنهُم الكاذب الكفّار الذي هو سبب هذا الإختلاف، لقوله {إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ}، الذي يَكفُر بمعاني الآيات الحقيقية ليُخفيها عن الناس، ثم يأتي بمعاني محرفة، إرضاءا للحاكم وطمعا في منصب المُفتي ! حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء !!

ولكن ، كيف عرفت أن لفظ [كَاذِبٌ كَفَّارٌ] يعود على الأولياء ، ولا يعود على الذين عَبدُوهم من دون الله ؟

الجواب: لأن لفظ [كَاذِبٌ كَفَّارٌ] يعود على الأولياء الذين سيحكم الله بينهم في ما هم فيه يختلفون ، فالإختلاف يعود للأولياء في فهمهم لكتاب الله ، ولا يعود على الذين عبدوهم من عامة الناس، لأنهم لايفقهون من الأمر الا الإتباع!!  فلو قالوا بجواز السقوط في بئر، لأتبعوهم ولألقوا أنفسهم في البئر! كما يُفجّر البعض نفسه اليوم بسبب فتوى أفتاها له شيخ أو "عَلاّمَة" يجلس في بيته آمنا مُطمئنا هو و أولاده ، ثم  يعطي الأوامر على النت لأولاد اليتامى بالجهاد و تفجير أنفسهم في الطرقات و الأسواق!

هذا يا عزيزي القارئ، صنم المرجعيات ، صنم الدجال ! فحذار أن تسقط في البئر لأنهم لن يأتوا لنجدتك، تيقّن من ذلك !

إذا، أحبتـــي في الله، الأصنام هي مرجعيات وليست أوثان في عصرنا الحديث ! وشِركُها خفي على الذين لا يتدبرون القرآن بنور الله و يتدبرونه بأقوال العلماء والشيوخ والفقهاء ! وهذا شِراكُ الدجال الذي أوقعنا فيه جميعا، الا من رحم ربي أو هداه لإتباع كتابه الحكيم بعد هُجران طويل !

قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ} (الجاثية)

الخلاصــــة :
الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان في عصر المهدي !

إليكم رسم بياني يُلخّص مفهوم الوثنية ومـــراحل تطورها في الزمان من خلال القصــص القرآني الذي وقع تفصيله في هذا البحث:



والله أعلم.
avatar
روميـو

عدد المساهمات : 1715
نقاط : 2199
إعجاب : -32
تاريخ التسجيل : 12/03/2017
الموقع : البيعة لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف بلال الشمالي في السبت يوليو 22, 2017 1:27 am

تدس السم في العسل أيها الباطني الخبيث !!  عليك لعنة الله . أول ما بدأت به هو قولك -------> الرسالة النبوية وأُحجيتُها القرآن الكريم ) جعلت كلام الله عز وجل أحجية ؟ و الله إنك لدجال !! 
يتبع.....
avatar
بلال الشمالي

عدد المساهمات : 1188
نقاط : 1300
إعجاب : 78
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف بلال الشمالي في السبت يوليو 22, 2017 2:44 am

.....هنا الدجال يلمح للسنة ----> ( بعيدا عن الإختلافات والصراعات المذهبية و إشكالياتها المتفرعة ) .
ويتبعا بتلميح أخر من يتبع السنة يغرق ----> (حتى لا تهرب بنا السفينة بعيدا فتلتطمها أمواج البحر العاتية، فتغرق) .
هنا يجعل كلام الله عز وجل  بحر -----> ( في بحر القرآن الهادئ ) . 
وجب التبيه هنا قل من سوف يقول تعبير مجازي !! فليأتي بدليل على جواز تسمية كلام الله بالاحجية و البحر !! 
avatar
بلال الشمالي

عدد المساهمات : 1188
نقاط : 1300
إعجاب : 78
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في السبت يوليو 22, 2017 4:56 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. الأصنام كانت دائما رمزا ، و علامة علىمنظومات تصورية و أنساق رمزية و بالتالي كانت مرجعيات ثقافية لها وظائف نفسية و اجتماعية و دينية و ثقافية... كان تقديس الوثن عبادة الصنم يحيل على عبادة و تقديس الجماعة نفسها بما يؤديه ذلك من و ظائف اجتماعية ، قال تعالى (..وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ) و من دور في تجسيد القيم و المصالح و المطامح و الأشواق المجردة... و صيانة و حفظ تماسك و حياة و بقاء القبيلة.... و من ثم كان الولاء للأوثان و حبها ولاء و حبا للجماعة نفسها Sadمودة بينكم...)
و اليوم لم تعد عبادة الأصنام متفشية و ممارسة بالشكل المباشر و السافر و الظاهر و المجسم كما كانت عليه ولكن أصبحت تأخذ أشكالا و تمظهرات مواربة مخادعة مخاتلة باطنية خفية ، و عليه فكل تبجيل و تقديس و حب وتعلق زائد و مبالغ فيه لقوة أو لمبدإ أو لفكرة أو لشيء أو لمنظومة إديولوجية ...يعد صنمية و وثنية و بهذا المعنى يمكن الإقرار بأن المرجعيات أوثان و أصنام إذا تحولت في النفوس و الأذهان و المجتمعات  إلى طواغيت يبالغ في حبها و استدعائها و تحكيمها و الرجوع إليها و الخضوع لها و إدمانها و تقديسها و الإستلاب أمام سحرها و تأثيرها و إعطائها أدوارا و مكانة و قوة و خلع القداسة عليها و القتال و التضحية في سبيلها و تكريس الحياة و النفس و المال و الجهد لها و للدفاع عنها و نشر العقيدة و الإيمان بها ... مثلما هو شأن المتدين تجاه مقدساته..و لا أقول المؤمن تجاه ربه ،(الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) و قال أيضا Sad وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ)
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في السبت يوليو 22, 2017 5:32 am

في ضوء ما سبق نقول إن كل شخص أو منظومة إديولوجية أو ذات أو جهة أو عادة ... تحققت في التعامل معها و العلاقة بها الشروط و الكيفيات و الأحوال و المواقف التي سقناها إلا و تحولت العلاقة و السلوك إلى عبادة  و موضوع الحب و التعلق إلى صنم و وثن و صرنا بإزاء دين و عقيدة و تدين ، و هذا صار حال العلاقة مع كثير من المرحعيات و الأنماط الحضارية كالماركسية و القومية و اللبرالية و منظومة حقوق الإنسان بمرجعيتها الغربية و الداروينية و نمط الحياة و التفكير الغربي المادي العلماني ... إذا فالأمر ليس بإطلاقه و إنما يتعلق ببنية علاقة و بنية و قصد الذات المتعلقة و مكانة موضوع التعلق و المسافة بينهما و مدى حضور الحكمة و التوسط و التعقل و الحس النقدي في التعامل مع الأشخاص و المرجعيات .
أما التلميح بأن الفقهاء و العلماء هم صنميات و أوثان بإطلاق و أن كل علاقة بهم استمدادا و تعلما و اقتداء... هي عبادة و أنها في كل الأحوال تبعد الناس عن الله و عن كتابه ... فهذا حكم متهافت لا يستقيم لكونه يختزل زخم و تعدد و تعقد العلاقة بين الأمة و علمائها و يبخس و يتنكر لدور العلماء و الغقهاء عبر التاريخ في جمع و حفظ و تمحيص السنة النبوية و خدمة الدين و كتاب الله بالدرس و المدارسة و التعليم و التأطير و المراكمة ... و فيه جهل بمكنزمات و سيرورات البناء السوسيومعرفي ااخطاب و الحفيقة إذ لا خطاب دينيا إلا بتوسط متكلمين متلفظين و تفاعل لشلاوط إنتاج تتعلق بالإمكانات و السقوف المعرفية التاريخية و بفقه الواقع و تحقيق المناطات و تنزيل و تأويل و استقراء النصوص و هل يتصور عاقل نصا و فهما و دينا دون تنزيل و تأويل و تفسير و إعمال و قراءة ، و من ذا يقوم بذلك غير العلماء و قد تحقق و تقرر أنه ليس كل مسلم له المقدرة و الكفاية لمباشرة التفقه و التدبر و القراءة... مما يبدو معه إسقاط دور و وظيفة العلماء إسقاطا للدين نفسه و هم حراسه و الدابون عليه و خادموه ... هكذا يتبين الطابع اللاواقعي و اللاعلمي لدعوى إقصاء العلماء ، و تتبدى تداعياتها العملية الخطيرة فضلا عن لا علميتها و تعارضها و تناقضها مع أحكام القرآن الكريم و أعراف المسلمين و المحافل العلمية عبر العالم .
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في السبت يوليو 22, 2017 7:34 am

يقول الأخ صاحب المقال : (

[أَوْلِيَاءَ] هي جمع [وَلِيّ] ، و الوَلِيّ هو كل من تولى أمرا أو قام عليه. وبما أن سياق الآيتين يتحدث عن أمر الدين {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ} ، فإن الوَلِيّ المقصود في هاتين الآيتين هو الولي الذي يتولى أمر الدين والشريعة والقائم عليهما. إذا، من هؤلاء القائمين على الدين ؟!

طبعــــا، هم المُفتون و الفُقهاء و العلماء و شيوخ الفضائيات .. فمن غيرهم يكون !؟) 
هذا التأويل و التنزيل لمعنى الولي و هذا المعنى و الوضع الذي يعطيه للمرجعيات الدينية و للمفتين... ليس صحيحا و لا يستقيم و ما يقرره القرآن و الوضع و المكانة التي يعطيها لهم ، قال تعالى Sadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في السبت يوليو 22, 2017 7:51 am

يتضح من الآية السابقة أنه ليس كل ولي صنما و معبودا من دون الله تعالى و ليست كل علاقة بين المومنين عبادة و توثينا ، ثم كيف للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أن يتم دون آمر و ناه و كيف لهذه الوظيفة أن تتم دون استحضار القرآن و السنة و اتخاذها مرجعية؟؟؟
كيف يحكم الله تعالى على علاقة المؤمنين بالعلماء و المفتين بأنها توثين و تصنيم و عبادة لهم و اتخاذهم من دون الله أربابا و أولياء و هو يثني عليهم في كتابه و يأمر بالرجوع إليهم و تحكيمهم ؟؟ قال تعالى Sad[size=40]وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)[/size]
[size=40]و في الآية إشارة إلى أن الرد إلى الرسول و إلى أولي الأمر الذين لهم و ظيفة و ملكة الإستنباط من الكتاب و السنة هو من فضل الله تعالى على المومنين و بديل عن اتباع سبل الشيطان إذ الشيطان و الطاغوت و الشرك و الوثنية ترتع و تزدهر حيث يغيب العلماء التقاة الأكفاء و يغيب أو يتم تغييب دورهم ، و هناك إشارة إلى أن الأحكام تستكنه بالإستنباط و في مواضع أخرى بالتدبر.... و هذه الملكات و الكفايات و القدرات مراتب و مواهب لا يصلها أي كان ، فلا بد من العلماء.[/size]
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في السبت يوليو 22, 2017 8:15 am

هناك حالات تكون فيها العلاقة مع المرجعيات و العلماء شركا و عبادة.. و ليس الأمر مطلقا مطردا و لكنه مرتبط بشروط و وضعيات و أحوال مرتبطة بالكيفية و التصور و المقام و النية و التعامل الذي به يتم التفاعل بين الشيخ و المفتي و المرجعية من جهة و بين المريد و التلميذ و المستفتي و المتدين من جهة أخرى . و قد أشار القرآن لهذه الحالة و الوضعية حين تحدث عن علاقة النصارى بالرهبان ، قال تعالى Sad اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لعدي بن حاتم : ( إنكم لتتخذون الأحبار والرهبان أرباباً ). فقال الرجل: نحن لا نعبدهم.. قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أولا تطيعونهم فيما حرموا وأحلوا؟ ) قال: نعم. قال: (تلك هي العبادة )
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في السبت يوليو 22, 2017 8:22 am

يتضح من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم أن الحالة التي يصبح فيها المفتي و العالم و الفقيه وليا و ربا من دون الله هي الحالة التي يستقلون فيها بالتشريع و الحل و التحريم أصالة عن أنفسهم و اتباعا لأهوائهم و أهواء أتباعهم بلا سلطان و لا علم من كتاب و لا رجوع إليه أو احتكام ، هذا من جهتهم أما من جهة أتباعهم و مريديهم فالتواطؤ و القبول و الطاعة و الخضوع و نبذ الكتاب و هجرانه
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف السلطاني في السبت يوليو 22, 2017 9:41 am

أحسنت أخي روميو وآجتهاد موفق يخافه العبيد
avatar
السلطاني

عدد المساهمات : 131
نقاط : 125
إعجاب : -24
تاريخ التسجيل : 03/07/2017
الموقع : طرد لهذا السبب بلسانه يعترف انه من شيعة ايران الصفوية " أقسم بربي العظيم لا يوجد من هو أدرى من الفرس بالمهدي وهم سند المهدي آخر الزمان ويكفي رايات آيران السوداء لنصرة المهدي .. و "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في السبت يوليو 22, 2017 9:58 pm

ليس للأمر علاقة بالخوف ، بل بالفهم الصحيح للكتاب و السنة و مكانة العلماء في هذا الدين...فلا ينبغي الحماس و الهوس لكل جديد أو فكرة متمردة لمجرد أنها جديدة و متمردة . نحن معشر المسلمون لنا أصول و يحكمنا الكتاب و السنة و ليس الأمر سائبا أو هملا أو فوضى...  نعم في كثير من الحالات يتحول العالم إلى ما يشبه الصنم و لكن هذا ليس بإطلاقه ، و لا يعالج أمر هذا الإختلال و التشوه و الإنحراف بإقصاء العلماء جملة و تفصيلا ..و إلا من سينهض بالدين و يدافع عن الإسلام و الفهم السليم و يتدافع مع أصحاب الأهواء و المصالح و الشبهات و من سيفضح و يبين مخططات و مشاريع و أهداف و تهافت أصحاب إرادات السلطة و القوة و الدجل ممن يوظفون الدين لصالح مشاريعهم و يحتكرون الفتيا و التأويل و يؤممون الدين و يحرسونه و يؤسسون لذلك المجالس و الهيآت و يقصرون الرجوع إليها حكرا في أمور الدين مضيقين و مقيدين و قاصرن الأمر على إسلام رسمي و فهم سلطوي تحت ما يسمى بتنظيم و هيكلة الحقل الديني ...هذا الأمر موجود ، و مثله مما هو من قبيل تحالف السلطان بالعالم و المعرفة بالسلطة لغاية الهيمنة و الطغيان ...هذا موجود و هو قريب مما جاء في مقال الأخ من تصنم و توثن المرجعيات  و لكن علاج هذا العطب و هذا المطب و الداء و الموقف منه لا يكون شذوذا و تشددا و تطرفا مضادا بالقول بإزاحة العلماء على الإطلاق ...لأن في هذا تجنيا و ظلما ...فليس كل العلماء سواء بل منهم الربانيون الثقاة الرجاعون لكتاب الله المخلصون الغيورون ، فضلا عن أن أمر إقصائهم غير واقعي و لا عملي و له تداعيات أخطر مما استهدفت إزالته من المفسدة... فمن سينفذ مشروع إقصاء و تنحية تدخل العلماء ؟،لا شك و لا بد أنها سلطة أو مؤسسة أو جهة و باسم و بسلطة ماذا ؟ لا شك أن ذلك سيتم باسم و بسلكة اجتهاد و مذهب آخر بديل و بسلطة مرجعيات فقهية جديدة ، أليس في الأمر تنصيبا لمرجعيات و كهنوت جديد أكثر دموية و جذرية و إقصاء و دوغمائية و أحادية و انغلاقا من الكهنوت الفقهي و السياسي الذي تم التصدي له؟ ثم أايست دعوى الأخ روميو متناقضة متهافتة تنقض ذاتها و تعارضها تكويني يوجد في أصل قيامها و تأسيسها؟؟ أليس اجتهاد و رأي روميو مذهبا و رأيا و اجتهاد من بين اجتهادات؟ ألا ينصب نفسه وصيا و قيما و مرجعية في الفهم و التأويل و الموقف السليم من القرآن و الدين؟؟؟ ألن تكون استجابتي له بترك المرجعيات و حكمي عليها بأنها كلها أوثان ألن يكون ذلك إلا بثمن و بمفعول و بتأثير و بشرعنة و تنصيب كهنوت و سلطة مرجعية مؤسسة أخرى هي مرجعية و مذهبية الأخ romio ؟؟ ما لكم كيف تحكمون ؟؟ كيف تجعلون العلماء كلهم سواء و التعامل معهم و حقيقتهم كلها سواء و الواقع يشهد بغير ذلك . و الله تعالى قبل ذلك حكم بأنهم ليسوا سواء و أثنى عليهم و أمر بالإحتكام إليهم و أمرهم بأداء دورهم المنوط بهم على الوجه الذي يرضيه ثم يأتي سي السلطاني و سي رومي فيطلعان علينا بالمتهافت و المردود و السخيف و المرسل من الكلام و الأفكار لا قرار و لا سلطان و لا دليل لها من عقل أو نقل أو واقع و لا حبل موصول لها من حكمة و فقه مآلات ...آنتم أعلم أم الله ؟؟ و هل بعد حكم الله تعالى و كلامه قول و رأي و اجتهاد؟؟ قالو  العبيد هههههههههه
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف صبر جميل في الأحد يوليو 23, 2017 1:31 am

السلطاني كتب:أحسنت أخي روميو وآجتهاد موفق يخافه العبيد
Rolling Eyes  انطم ولاك وسد نيعك ...

صبر جميل

عدد المساهمات : 2287
نقاط : 2775
إعجاب : 430
تاريخ التسجيل : 28/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف صبر جميل في الأحد يوليو 23, 2017 1:35 am

Rolling Eyes  علماء الأمة الاسلامية قديما وحديثا ليسو اصناما  الأصنام  في قم ومشهد ...

صبر جميل

عدد المساهمات : 2287
نقاط : 2775
إعجاب : 430
تاريخ التسجيل : 28/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف السلطاني في الأحد يوليو 23, 2017 6:36 am

صبر جميل كتب:
السلطاني كتب:أحسنت أخي روميو وآجتهاد موفق يخافه العبيد
Rolling Eyes  انطم ولاك وسد نيعك ...



سأربيك من جديد أقرب مما تتصور ياوضيع
avatar
السلطاني

عدد المساهمات : 131
نقاط : 125
إعجاب : -24
تاريخ التسجيل : 03/07/2017
الموقع : طرد لهذا السبب بلسانه يعترف انه من شيعة ايران الصفوية " أقسم بربي العظيم لا يوجد من هو أدرى من الفرس بالمهدي وهم سند المهدي آخر الزمان ويكفي رايات آيران السوداء لنصرة المهدي .. و "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف روميـو في الأحد يوليو 23, 2017 1:41 pm

بلال الشمالي كتب:تدس السم في العسل أيها الباطني الخبيث !!  عليك لعنة الله . أول ما بدأت به هو قولك -------> الرسالة النبوية وأُحجيتُها القرآن الكريم ) جعلت كلام الله عز وجل أحجية ؟ و الله إنك لدجال !! 
يتبع.....

أخ بلال، ما معنى أن القرآن هو "أُحْجِيةُ" الرسالة النبوية ؟ أرجو التقيد بالسؤال 
avatar
روميـو

عدد المساهمات : 1715
نقاط : 2199
إعجاب : -32
تاريخ التسجيل : 12/03/2017
الموقع : البيعة لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف روميـو في الأحد يوليو 23, 2017 2:00 pm

تحياتي لك أخي "طالب علم"، و شكرا على هذا النقد الفكري البناء ، الذي يَنِم عن دِراية و عمق في الفهم و الإستنطاق المعرفي. 

أريد أن أسألك بعض الأسئلة لأنني لم أجد لها أجوبة منطقية:

1) لماذا كل من يُحاول التفّكر في كتاب الله ، يُصبح في نظر الكثيرين دجّال و كافر و باطني و رافضي و مجوسي و ملعون ، الى غير ذلك من الألفاظ النابية ؟

2) ماهي دوافع ذلك في نظرك من الناحية الدينية و الثقافية و الفكرية ؟ 

3) وهل يعود ذلك الى أسباب مَرضية نفسية ، أم أنه صَنم المرجعيات الذي أعمى أبصارهم و جعل على قلوبهم أكنة أن يفقهوا كتاب الله ؟!

و جازاك الله خيرا
avatar
روميـو

عدد المساهمات : 1715
نقاط : 2199
إعجاب : -32
تاريخ التسجيل : 12/03/2017
الموقع : البيعة لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الأحد يوليو 23, 2017 3:35 pm

Romio كتب:
في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

بسم الله الرحمان الرحيم
.....
المعنى الثاني: 

الدِّينُ الْخَالِصُ مَعلُوم ، لأن آياتُه مُحْكَماتٌ في كتاب الله الذي هو "الْحَقِّ" المُطلق، لقوله تعالى {لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}، أي لا يستطيع الشيطان أن يأتيه بِالباطل إبتِغاء تحريفه ، كما فعل مع الكتب الأخرى ، و بما فيها كتب الحديث و السنة ، لقول إبليس اللعين {ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ}، فإتيانه بالباطل من بين أيديهم يَعني إتيانه بالباطل ودسه في كتب العلماء التي بين أيدينا ، ومن خلفنا كُتب السّلف ! 
فلم يبقى للناس الا كتابٌ واحد {لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ} ألا وهو القرآن، لأنه يأتي مُصححا لما بين ايدينا ومن خلفنا من مرجعيات وكتب في الدين ، ولكن للأسف أصبحنا اليوم نستشهد بهذا الباطل المدسوس في كُتب السلف على كتاب الله ، وليس العكس .. وهذا هو صنم المرجعيات !
المعنى الثالث: 
عبَادة الله لا تَصِح الا بكتابه الذي هو "الْحَقّ" المُطلق لتكون خالصة لله ، لقوله تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ}
هذه المعاني الثلاثة (الكتاب حَق، الدين معلوم ، والعبادة خالصة لله) تأتي بمضمون الرسالة النبوية كلها، حتى لا تكون شُبهة في الدين ، ولا يتخذ المسلمون أولياء من دون الله ليُقربوهم اليه.
الإستنتاج المعرفي:
عبادة الله بالأولياء (أقوالهم وإجتهاداتهم)، تُبعِد الناس عن الله ، و بالتالي تُقرّبهم الى الفهم الخاطئ لكتابه وآياته وشريعته.

السؤال المحوري : كيف نُخْلِص العِبادة لله و نحن لازلنا نَعبُد أقوال عُلَمائنا و إجتهاداتهم ؟! 
التقرّب الى الله لا يكون إلا بالعبادة الخَالِصَة ، والعبادة الخَالِصَة لا تَصِح الا بكتاب الله. فالذين اتخذوا من دون الله أولياء لن تُقرِّبَهم عبادتهم الى الله شيئا، لأنهم عبدوا الله بالأوليائه (أقوالهم/إجتهاداتهم)، ولم يعبدوه بكتابه الذي نَزَل عليهم بالحق، وبالتالي سيُقربونهم الى الفهم الخاطئ لكتابه وآياته وشريعته.

إذا، محور العبادة الخَالِصَة لله هو الكتاب (تفصيل معانيه)، حتى يُعلّمَك الله ما لم تكن تعلم ، فكلما زاد علمك بكتابه ، كلما زاد قُربُك الى الله أكثر و أكثر.
 

والله أعلم.
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ومازلت غارق في ضلالك القديم!
.
يا أخي لا تفتن شباب الأمة في دينهم واتقي الله فيهم ( وقفوهم إنهم مسئولون )
.
ماهي مشكلتك مع علماء السلف ؟
الله سبحانه وتعالى مدح أهل العلم وقال عنهم (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) 
وأنت لا تريدنا أن نأخد العلم من علماء السلف لأن (أقوالهم وإجتهاداتهم) ماهي إلاَّ ''صنم المرجعيات'' على حد قولك.
.
معناه نضرب أقوال علماء السلف وإجتهاداتهم عرض الحائط . 
ونمسك القرآن ونتدبره بنور الله بذون علم!هكذا وبس؟ 
ونستخرج منه ''أُحجيات'' (روميو وجولييت)  فماذا بعد الحق إلا الضلال..
أستغفر الله وأتوب إليه .
صِدق أنك روميو حقيقة..؟! المعرف روميو+ طالب علم! = النهاية حزينة .وأضله الله على علم
على الأقل معرفك سابقا (فرقان) له دلالة.. بغض النظر اتفقنا أو اختلفنا معك.
هداك الله الى صراط المستقيم والله المستعان
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 138
نقاط : 206
إعجاب : 56
تاريخ التسجيل : 12/06/2017
الموقع : تطرد للمرة الثانية لاشعال نار الفتنة بين الاعضاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد يوليو 23, 2017 8:13 pm

يبدو أنك لم تقرئي أو لم تفهمي كلامي يا أخت رقية . أنا لست ضد علماء السلف و لست أقول أنهم صنميات ، أنا قلت ما معناه أن بعضهم و بعض الناس في حالات معينة يحولون الفتيا و الآراء الفقهية إلى تحجر و جمود ، غير أن هذه التشوهات و الإختلالات لا تعالج بالقول بصنمية المرجعيات بإطلاق و لا بتحريم الرجوع إلى العلماء و إقصائهم ...و إنما المطلوب  دينامية علمية و تدبير أكاديمي و مؤسسي و حركة فكرية اجتهادية لتنظيم و بناء و تأسيس و هيكلة المجال و الحقل الديني على أسي و شروط علمية و أخلاقية أصيلة و سليمة و محتكمة للكتاب و السنة و الأعرف العلمية الرصينة و الحكيمة في انفتاح على الإبداع و الإجتهاد ... فوجود الداء و المرض و الخلل لا يعني مهاجمة خلايا و عناصر الجسم السليمة و الفاعلة و لكن يتحتم التشخيص السليم و  استهداف الخلايا و العناصر و السيرورات المريضة و الفاسدة...
و هذا لا يتناقض مع قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد يوليو 23, 2017 8:20 pm

لحظ قوله تعالى ( ذلك خير و أحسن تاويلا ) فالآية الكريمة إذ تقر و تعترف و تورد حالة التنازع و الإختلاف مما هو قريب مما يشير إليه الأخ روميو من توثين المرجعيات ..حيث يمكن رد الخلل في الأخير إلى تنازع و اختلاف في الآراء و الإجتهادات داخل الحقل و المجال العلمي و الإعلامي .. و لكن الخير و التاويل الحسن يعني المصلحة و حسن التصرف و التصرف و آلية و منهج فض النزاع و تدبير الأزمة ليس بالإقصاء و التكفير و التجهيل...ما دام لكل سنده و حجته  و لكن الحل هو بالرد إلى المرجعية الأولى و الأصيلة و المغيارية و هي كتاب الله و سنة رسوله.
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الأحد يوليو 23, 2017 8:20 pm

عفوا.. تعليقي للأخ روميو وليس لك أخي طالب علم 
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 138
نقاط : 206
إعجاب : 56
تاريخ التسجيل : 12/06/2017
الموقع : تطرد للمرة الثانية لاشعال نار الفتنة بين الاعضاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد يوليو 23, 2017 8:26 pm

كيف تعامل القرآن الكريم مع الوثنيات و الصنميات و الشركيات و الفكر الخرافي المقلد..ماذا كان منهجه...مقارعة الحجة بالحجة و الدليل بالدليل و تفنيد و إبطال الدعاوى بالحوار و الفكرة و قذف الحق على الباطل... هكذا تتفكك و تندحر و تتحلل التصورات و المنظومات العقدية الباطلة و تنهار بنى و صروح المرجعيات الوثنية و الطاغوتية في أذهان الناس و قلوبهم قبل أن تنهار ماديا في الواقع
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد يوليو 23, 2017 8:28 pm

رُقيَّة كتب:
عفوا.. تعليقي للأخ روميو وليس لك أخي طالب علم 
لا عليك أختي الفاضلة
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد يوليو 23, 2017 8:54 pm

أخي روميو : لا أختلف معك بأن العلاقة مع المرجعيات قد تختل و يكتنفها التقديس و التضخيم و خلع هالات العصمة و دعاوى امتلاك الحقيقة المطلقة...لكن هذا ليس بإطلاق . و إذ أختلف معك في حكم و دعوى التعميم و الإطلاق ، أختلف معك في الحل و العلاج لهذه الظاهرة ، و قد تصدى لها القرآن الكريم بالمنهج الذى نوهت إليه أعلاه ، كما عالجها و تصدى لها العلماء و الممارسة العلمية الصحيحة و ذلك بالنقد و التمحيص و المناظرة و الحوار و الحجة..لاحظ مثلا حجج و مرافعات أهل السنة ضد عقيدة عصمة الأولياء عند الشيعة... 
الإواليات و الملابسات و السيرورات النفسية و الإجتماعية و العوامل السياسية و التاريخية للظاهرة تحيل إلى تصورات و تمثلات و عوائق بسيكومعرفية و دوافع سلطوية مصلحية ، و ميكانيزمات التعصب و الدوغمائية و النرجسية و سيكولوجيا الجماعة... و لفظ ( اتخذ )   و ( جعل . اجعل ) في قوله تعالى : (  اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
و في قوله تعالى : ( قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ )
هاتان الكلمتان تشيران إلى الإختيار و التنصيب و الإتفاق و المواضعة و التأسيس  و الأبعاد الإجتماعية و النفسية...لظاهرة الوثنية و الصنمية بما أن العلاقة بين الصنم و الوثن و صفة الألوهية و الربوبية ليست علاقة ضرورية و طبيعية و منطقية و لكنها مثل أية علاقة سيميائية علاقة اعتباطية و نتيجة عقد و توافق اجتماعينفس السيرورة و الآلية تكمن خلف التنصيب و التأسيس الكهنوتي المهدوي العصموي التوثيني للمرجعيات.
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
إعجاب : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف مجهول هويه في الأحد يوليو 23, 2017 9:16 pm

واو
avatar
مجهول هويه

عدد المساهمات : 51
نقاط : 52
إعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 11/06/2017
الموقع : اخضر أصفر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في عَصر المهدي : «الأصـــنام هي مرجعيـــات و ليســت أوثـــان» !

مُساهمة من طرف روميـو في الأحد يوليو 23, 2017 11:20 pm

طالب علم كتب:كيف تعامل القرآن الكريم مع الوثنيات و الصنميات و الشركيات و الفكر الخرافي المقلد..ماذا كان منهجه...مقارعة الحجة بالحجة و الدليل بالدليل و تفنيد و إبطال الدعاوى بالحوار و الفكرة و قذف الحق على الباطل... هكذا تتفكك و تندحر و تتحلل التصورات و المنظومات العقدية الباطلة و تنهار بنى و صروح المرجعيات الوثنية و الطاغوتية في أذهان الناس و قلوبهم قبل أن تنهار ماديا في الواقع


 لا أختلف معك بأن العلاقة مع المرجعيات قد تختل و يكتنفها التقديس و التضخيم و خلع هالات العصمة و دعاوى امتلاك الحقيقة المطلقة...لكن هذا ليس بإطلاق . و إذ أختلف معك في حكم و دعوى التعميم و الإطلاق ، أختلف معك في الحل و العلاج لهذه الظاهرة ، و قد تصدى لها القرآن الكريم بالمنهج الذى نوهت إليه أعلاه

لقد أجابك أختي رُقيّة "طالب علم"

و أنا أتفق مع الأخ "طالب علم" في كل ما قاله ، و بالتالي علينا ايجاد الحلول لمعالجة هذه الظاهرة ، لأن منطق السباب و الشتيمة أصبح هو الحل للرد على كل من ينظر الى القرآن بمنظار مُختلف.
avatar
روميـو

عدد المساهمات : 1715
نقاط : 2199
إعجاب : -32
تاريخ التسجيل : 12/03/2017
الموقع : البيعة لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى