بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7495 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mdj فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73370 مساهمة في هذا المنتدى في 11651 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
بحث منقول عن الشيخ الدكتور سلطان بن عبدالرحمن العميري:
( ... [size=30]لا يصح عقلا ولا منهجا أن يتساهل الباحث في اتخاذ الموقف من غير أن يحقق الاحتياط ويتأكد من كل بياناته.[/size]
( ... [size=30]لا يصح عقلا ولا منهجا أن يتساهل الباحث في اتخاذ الموقف من غير أن يحقق الاحتياط ويتأكد من كل بياناته.[/size]
[size=30]وهذا الحكم ليس خاصاً بمعاوية بن أبي سفيان، بل هو قاعدة ومبدأ علمي يطبق على كل إنسان ولو كان من غير المسلمين، فإنه لا يصح في العقل ولا في المنهج العلمي الصلب أن يتخذ الباحث موقفاً من أرسطو مثلا – وهو من الشخصيات التي دار حولها جدل كثير -، ولا من مارتن لوثر – وهو أيضا ممن احتدمت المواقف حوله – إلا بعد أن يحتاط في بحثه ويتأكد من صحة الخبر الذي اعتمد عليه ومن صحة فهمه لكل البيانات المنقولة، حتى يتمكن من بناء الموقف العادل.[/size]
[size=30]ومع كون هذه القاعدة عامة في كل الناس، إلا أن أهميتها تزداد، ويقوى وجوب الأخذ بها إذا تعلق الأمر بالصحابة -رضي الله عنهم-؛ لما لهم من الشرف والمكانة واللقيا بالنبي -صلى الله عليه وسلم- والعيش معه، فهناك نصوص وأدلة عقلية وحالية وتاريخية تدل على أن الأصل فيهم العدالة والصدق والأمانة وقوة اليقين، وقد فصلت ذلك في بحث منشور في عدد من المواقع الالكترونية بعنوان (المدخل المنهجي للتعامل مع جيل الصحابة).[/size]
[size=30]ولأجل تلك الثناءات الشرعية والمعطيات العقلية والتاريخية كان للصحابة قدر كبير في نفوس المؤمنين ولهم من الحب والتقدير والاحترام شيء كبير جداً، وتعامل المسلمون معهم بقاعدة حسن الظن والسلامة من القوادح إلا بدليل قوي وظاهر، ولهذا كانت ساحة الصحابة خطرة جداً، ولا يجوز أن يخوض فيها المسلم بغير علم وعدل واحتياط وتأكد وتريث وسلامة صدر.[/size]
[size=30]وهذه المعطيات هي أحد المرتكزات التي أقام عليها علماء أهل السنة رأيهم في الأمر بالكف عما شجر بين الصحابة -رضي الله عنهم- من خلاف، فرأيهم ذلك لم يكن مجرداً من الحجج الداعمة ولا خالياً من المؤكدات، إنما هو منسجم مع الدلالات الشرعية والتاريخية والعقلية الدالة على فضل الصحابة وعلو شأنهم وسلامة حالهم.[/size]
[size=30]والتقرير السابق يؤكد على أن الاحتياط والتأكد في شأن معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- يجب أن يكون أقوى وأعلى؛ لأنه أولاً من الصحابة -رضي الله عنهم-, ولأن الخلاف محتدم حوله، وهذا يتطلب قدراً زائداً من الاحتياط الشديد.[/size]
[size=30]ولكن هناك من لم يلتزم بقاعدة الاحتياط الشديد في التعامل مع الصحابي معاوية -رضي الله عنه-، فأخذ يتساهل إما في الثبوت أو في الفهم، واعتمد على قصص وأخبار منقولة في ذم معاوية وبنى عليها أحكاما جائرة.[/size]
[size=30]ومن أمثلة ذلك: القول بأن معاوية كان يبيع الأصنام للهند في زمن عثمان -رضي الله عنه-، والقول بأن معاوية كان يشرب الخمر، وغيرها من التهم، بحجة أن هذه الأخبار رواها عدد من العلماء في مؤلفاتهم الحديثية أو التاريخية.[/size]
[size=30]وكلنا يعرف أنه ليس كل ما ذُكر في كتب التاريخ والأخبار صحيحاً مقبولاً، بل فيها من الضعيف والباطل الشيء الكثير، وفضلاً عن ذلك فإنا لو قمنا بفحص تلك الأخبار المنقولة في ذم معاوية فإننا سنكتشف أنها أخبار باطلة في أسانيدها وفيها من العلل الحديثية ما يدل على بطلانها(3)، فضلا عما فيها من مخالفة للأحاديث الصحيحة التي ثبتت في فضل معاوية -رضي الله عنه-، فضلا عما يخالفها من الأدلة العقلية التي سيأتي ذكرها في أثناء البحث.[/size]
[size=30]وهذا التساهل سيؤدي بنا إلى نتائج باطلة مخالفة للمنهجية العلمية؛ لأن ذلك التساهل سيفتح الباب أمام من يغلو في معاوية ليستدل بالأخبار الضعيفة على إثبات فضائل لا تثبت له، وهذا أمر غير مقبول؛ لأنه كما أنه لا يصح التساهل في إثبات القوادح في الشخص المختلف في حاله فإنه لا يصح التساهل أيضا في إثبات الفضائل له.[/size]
[size=30]ويفتح الباب أمام من يبغض علي بن أبي طالب وغيره من الصحابة ليستدل بأخبار وآثار ضعيفة وغير محققة ليقدح بها في صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.[/size]
[size=30]والطريقة المنهجية الصحيحة هي أن نلتزم بالاحتياط الشديد في كل ما يتعلق بالصحابة -رضي الله عنهم- وخاصة من وقع الجدل والاختلاف في حالهم، فلا نثبت لهم من الفضائل إلا ما هو مُتَحقق من صحته وثبوته، ولا نثبت لهم من الذم إلا ما هو مُتَحقق من ثبوته.[/size]
[size=30]وهذا كله يدل على أن الخلل والمشكلة عند المتساهلين والمغالين في ذم معاوية -رضي الله عنه- ليست في الأمثلة الفردية التي يسوقونها، وإنما في منهجية التفكير لديهم وفي أصول المنهجية الخاطئة فنحن لا نحتاج في تاريخ معاوية إلى مزيد تفصيل، ولا إطناب في سوق الأخبار وإنما نحتاج إلى تصحيح الموازين في بناء المواقف وإلى بيان المداخل التي يؤتى من قِبَلها أحكام الناس على الحوادث والرجال فنصاب بالخلل والاضطراب والظلم والجور. )[/size]
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
تابع :
ليس هناك من شك في أن معاوية بن أبي سفيان جاءت في شأنه أخبار عديدة تدل على فضله ومنقبته، ومن ذلك: كونه كان كاتبا للنبي -صلى الله عليه وسلم-(4)، ومن ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم- عن معاوية: " اللهم اجعله هاديا مهديا"(5)، ومن ذلك: حديث أم حرام بنت ملحان قالت سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: " أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا »، قالت أم حرام: قلت: يا رسول الله أنا فيهم ؟ قال: «أنت فيهم». ثم قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: « أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم »، فقلت: أنا فيهم يا رسول الله ؟ قال: لا"(6).
فهذه النصوص الصحيحة وغيرها استنبط منها علماء أهل السنة عددا من مناقب معاوية وفضائله، وشرحوا ذلك في مؤلفاتهم الحديثية والعقدية.
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
تابع :
( ... فما هي مواقف الصحابة من معاوية؟
( ... فما هي مواقف الصحابة من معاوية؟
إذا رجعنا إلى مواقف الصحابة الصحيحة نجدها تدل على فضل معاوية وكرمه وحسن سيرته وتكشف عن رضاهم عنه وعن ولايته، وتدل على نقيض ما ينسبه إليه الغالون المبغضون له من الكفر والنفاق والفسق والخداع.
فعمر بن الخطاب ولى معاوية خلفا لأخيه يزيد بعد موته على الشام، وهو آنذاك ثغر من ثغور المسلمين(7).
وقد بين عمر بن الخطاب منزلة أمرائه على الأمصار قبيل وفاته فقال: " اللهم إنِّي أُشهدك على أمراء الأمصار، وإنِّي إنَّما بعثتُهُم عليهم لِيَعدلوا عليهم، ولِيُعلِّموا الناسَ دينَهم وسُنَّةَ نبيِّهم -صلى الله عليه وسلم-، ويَقسموا فيهم فَيْئَهُم، ويَرفَعوا إلَيَّ ما أشكلَ عليهم مِن أَمرِهم"(.
فقد وثق عمر في معاوية ورضيه واليا على ثغر من ثغور المسلمين، فلو كان معاوية كافرا أو منافقا أو فاسقا أو غير مأمون الديانة، فهل يقبل به عمر أميرا له على المسلمين، فإذا كان عمر لم يرض بكافر أن يكون كاتبا عند بعض أمرائه فكيف يولي من هو كافر منافق ؟!
وقد توقف عدد من العلماء عند موقف عمر هذا، وعدوه دليلا ظاهرا على إيمان معاوية وحسن سيرته، وفي هذا يقول الذهبي: " حسبك بمن يؤمره عمر ثم عثمان على إقليم – وهو ثغر – فيضبطه ويقوم به أتم قيام ويرضى الناس بسخائه وحلمه وإن كان بعضهم تألم مرة منه وكذلك فليكن الملك"(9).
ويكشف ابن تيمية عن دلالة فعل عمر بكلام مطول فيقول: " لما مات يزيد بن أبى سفيان في خلافة عمر استعمل أخاه معاوية وكان عمر بن الخطاب من أعظم الناس فراسة وأخبرهم بالرجال وأقومهم بالحق، وأعلمهم به... ولا استعمل عمر قط، بل ولا أبو بكر على المسلمين منافقا، ولا استعملا من أقاربهما، ولا كان تأخذهما في الله لومة لائم، بل لما قاتلا أهل الردة وأعادوهم إلى الإسلام منعوهم ركوب الخيل وحمل السلاح حتى تظهر صحة توبتهم، وكان عمر يقول لسعد بن أبى وقاص وهو أمير العراق: لا تستعمل أحدا منهم ولا تشاورهم في الحرب، فإنهم كانوا أمراء أكابر مثل طليحة الأسدي والأقرع بن حابس وعيينة بن حصن والأشعث بن قيس الكندي وأمثالهم، فهؤلاء لما تخوف أبو بكر وعمر منهم نوع نفاق لم يولهم على المسلمين، فلو كان عمرو بن العاص ومعاوية بن أبى سفيان وأمثالهما ممن يتخوف منهما النفاق لم يولوا على المسلمين"(10).)
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
تابع :
وأما علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، فإن مواقفه الصحيحة تدل على أنه لا يحكم على معاوية بالكفر والنفاق، بل يعده مسلما عدلا، وتدل على أنه حفظ لمعاوية صحبته للنبي -صلى الله عليه وسلم- واعتبر له اجتهاده، فقد دارت بينه وبين معاوية حرب ضارية دامت خمس سنوات، أزهقت فيها أنفس كثير من المسلمين وأهلكت فيها أموالهم، فلو كان علي يعرف من معاوية كفرا أو نفاقا أو فسقا أو استخفافا بالدين أو عدم مبالة به أو بيعا للأصنام أو شربا للخمر لذكره وكشفه للناس وبينه لهم حتى ينصرف الناس عن القتال والحرب، ويقي بذلك دماء المسلمين، ولكنه لم يفعل شيئا من ذلك.
بل ثبت عنه أنه قال: " قتلاي وقتلى معاوية في الجنة"(11)، وكان يدعو لأهل الشام بالمغفرة.
ولو قارنا بين حال علي -رضي الله عنه- مع الخوارج وبين حاله مع معاوية وأهل الشام لوجدنا في ذلك دليلا قويا على حسن موقفه من معاوية، فإن عليا كان فرحا بقتاله للخوارج وكان يحدث الناس بالأحاديث التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام في شأنهم ويقسم لهم بذلك؛ لأنه يرى أن قتاله معهم مشروع مع أنه لم يكن يكفرهم، ولكنه في قتاله مع أهل الشام لم يكن كذلك، ولم يظهر الفرح بذلك بل كان مترددا نادما حزينا على ما أهرق فيها من دماء المسلمين(12)، ولم يوافقه على قتاله معهم كثير من الصحابة واعتزلوا الفتنة.
فلو كان معاوية كافرا أو فاسقا أو منافقا، فلماذا لم يكن علي فرحا بقتاله، ولماذا لم يشارك كثير من كبار الصحابة في القتال ؟! هل يعقل أن تقوم حرب بين مسلم وكافر ثم لا يشارك الصحابة مع المسلم في قتال الكافر؟!!
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
وإذا انتقلنا إلى موقف الحسن بن علي -رضي الله عنه- نجده كذلك يدل على ما يدل عليه صنيع أبيه، فإنه تنازل لمعاوية عن الحكم، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أثنى على هذا الصنيع وبشر به، فقال: " إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين "(13).
وقد وافق الحسن من كان معه من الصحابة كأخيه الحسين وغيره، وفي بيان هذا يقول الأوزاعي: " أدركتْ خلافة معاوية عدة من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منهم: سعد وأسامة وجابر وابن عمر وزيد بن ثابت ومسلمة بن مخلد وأبو سعيد ورافع بن خديج وأبو أمامة وأنس بن مالك، ورجال أكثر ممن سمينا بأضعاف مضاعفة، كانوا مصابيح الهدى، وأوعية العلم، حضروا من الكتاب تنزيله، وأخذوا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأويله، ومن التابعين لهم بإحسان -إن شاء الله- منهم: المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث وسعيد بن المسيَّب وعروة بن الزبير وعبد الله بن محيريز، في أشباه لهم لم ينزعوا يداً عن مجامعة في أمة محمد"(14).
فلوا كان معاوية كافرا أو منافقا أو فاسقا كيف يصح للحسن وللصحابة معه أن يتنازلوا بالولاية له ؟!!، وكيف يمتدح النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا الصنيع ؟!!، وكيف لهؤلاء الجلة من الصحابة والتابعين أن يتواردوا على السكوت عن الكفر والنفاق والفسق ؟!!
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
وأما ابن عباس -رضي الله عنهما-، فقد قيل له: هل لك في أمير المؤمنين معاوية فإنه ما أوتر إلا بواحدة ؟ فقال -رضي الله عنه-: "إنه فقيه"(15)، وكان يقول عن معاوية: "ما رأيت رجلا كان أخلق للملك من معاوية"(16).
فها هو ابن عباس وهو من آل البيت وممن كان مع علي، يصف معاوية بتلك الأوصاف، فهل من المقبول عقلا أن يقول هذا القول في رجل يراه كافرا أو فاسقا أو منافقا؟!
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
والذي يستقرئ حال مجمل الصحابة ومواقفهم من معاوية قبل ملكه وبعده يجد أنها تسير على وتيرة واحدة، وأنه كان يسود بينهم حالة من الرضا والقبول لدينه وحكمه.
وقد مدحه عدد من أجلة الصحابة كسعد بن أبي وقاص وابن عمر وأبي هريرة وأبي الدرداء وأبي سعيد الخدري وعائشة -رضي الله عنهم-، وأخبارهم في هذا صحيحة مشهورة فهل من المقبول عقلا أن يتوارد كل هؤلاء الصحابة على كتمان العلم وبيان حال معاوية لو كان عنده ما يقدح في دينه وأمانته؟!
بل روى ابن سعد عن أم علقمة أنها قالت: قَدِمَ معاويةُ بن أبي سفيانَ المدينة، فأرسلَ إلى عائشةَ: أن أَرْسِلي إليَّ بأنبجانيَّة رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- وشَعْرِه، فأَرْسَلَتْ به معي، حتى دخلْتُ به عليه، فأخذَ الأنبجانيةَ فَلَبسَها، وأخذَ شَعْرَه فدعا بماء فَغَسلَه، فشَرِبَه وأفاضَ على جِلْدِه"(17).
فلو كان معاوية كافرا أو منافقا لما أرسلت إليه عائشة أنبجانية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولما امتنعت من ذلك.
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
ثم إنه قد روى عنه عدد من الصحابة الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد جمع أبو نعيم الأصفهاني عددا منهم فقال عن معاوية: " حدث عنه من الصحابة: عبد الله بن عباس وأبو سعيد الخدري وأبو الدرداء وجرير والنعمان وعبد الله بن عمرو بن العاص ووائل بن حجر وعبد الله بن الزبير"(18)، وقد أحصى بعض الباحثين ثلاثا وعشرين صحابيا رووا عن معاوية الحديث، وبعض هذه الأسانيد جاءت في البخاري ومسلم(19)، وقد نص عدد من العلماء من أهل الاستقراء على أنه ليس هناك أحد من الصحابة والتابعين كان يتهم معاوية بالكذب وفي هذا يقول ابن تيمية عن معاوية وعمرو ابن العاص: " ولم يتهمهم أحد من أوليائهم -لامحاربوهم، ولاغير محاربيهم- بالكذب على النبي -صلى الله عليه وسلم-، بل جميع علماء الصحابة والتابعين بعدهم متفقون على أن هؤلاء صادقون على رسول الله، مأمونون عليه في الرواية عنه"(20).
فلو كان معاوية كافراً أو فاسقاً أو منافقاً أو مقدوحاً في دينه وأمانته فكيف استساغ أولئك النفر من الصحابة الرواية عنه ؟! وكيف صدقوه في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟!
ويدل حال الصحابة على أنهم كانوا لا يسكتون عن أي مخالفة تقع في الدين سواء كانت من معاوية أو من غيره، وقد اختلف أبو ذر -رضي الله عنه- مع معاوية في اكتناز المال، وشدد أبو ذر على معاوية حتى شكاه إلى عثمان، فهل من المعقول أن يكون معاوية متاجرا في بيع الأصنام في زمن عثمان – كما جاء في القصة التي يعتمد عليها الطاعنون- أو كافراً أو منافقاً أو شارباً للخمر أو مستهترا بدين الله ثم يترك أبو ذر وغيره من الصحابة كل ذلك ويقف معه في قضية أقل منها وهي اكتناز المال ؟! ألا يدل اختلافهم ذلك على أن أبا ذر وغيره من الصحابة لم يجدوا عند معاوية ما يوجب له الفسق والكفر وإلا لبادروا على إعلان النكير عليه ؟!
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
ولما اجتمع معاوية ابن أبي سفيان بكبار الصحابة في آخر أيام خلافته، وهم ابن عمر وابن عباس وعبد الرحمن بن أبي بكر والحسين بن علي وعبد الله بن الزبير، ليأخذ منهم الإقرار بولاية العهد لابنه يزيد، أنكروا ذلك عليه ولم يؤيدوه على فعله ورأيه(21)، وهذا يدل على أن الصحابة لو كانوا يرون عند معاوية ما يخالف الدين لما سكتوا عنه ولأظهروا المخالفة له، ولكن شيئا من ذلك لم يحدث.
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
باسم الله الرحمان الرحيم :
لا أستطيع الرد على موضوع : ( من قتل عمار بن ياسر ) في مكانه ، لا أدري لماذا ، و لذلك سأحاول الرد هنا .
----
لا أستطيع الرد على موضوع : ( من قتل عمار بن ياسر ) في مكانه ، لا أدري لماذا ، و لذلك سأحاول الرد هنا .
من طرف dzman16 أمس في 7:18 pm
=e5f8653ed22080d2c02ed7b9694fc23c&cvf[1]=bb96d5bdbde2ba40a3bee1a67df740af&eval=plus&p_vote=46286]+
----
=da227cb6819cbe46b3fb5015d6431e57&cvf[1]=28690b249ab78eac28606ad1f3ef4600&eval=minus&p_vote=46286]-
( حسبي الله و نعم الوكيل فيمن ظلم النبي و ال النبي اللهم امين
حسبي الله و نعم الوكيل في المسلمين الذين يدافعون عن الظالمين و الكفار
اللهم اكفنيهم بما شئت )
حسبي الله و نعم الوكيل فيمن يلفق و يخلطحسبي الله و نعم الوكيل فيمن نبذوا القرآن و الأحاديث و الحق وراء ظهورهم ليكفروا الصحابة بغيلر وجه حق فقط انتصارا لحقدهم و ادعاء حب آل البيت .
ليسوا كفارا بنص القرآن الكريم.
نحن لا ندافع عنهم
نحن نقول إن فعلهم لا يجعلهم كفارا ، لأننا نحتكم للقرآن ، و ليس لنا حقدكم ...
الدفاع عن الصحابة إنصاف لهم و إنزال أفعالهم منزلها غلى ضوء القرآن و السنة و الوقائع و لا يعني ذلك ظلما لآل البيت و لا للنبي صلى الله عايه و سلم ، من يسب الصحابة و يكفرهم و يغالي في آل البيت و يشرك بهم .. هو من يظلم النبي صلى الله عليه و سلم و آل البيت و الصحابة .. و يلقي القرآن وراء ظهره.
أما نحن فنجمع الحسنيين : حب آل البيت و تقديرهم و في نفس الوقت حب الصحابة و الإعتراف بفضلهم و مكانتهم.
اللهم اكفنا شر المفرقين بين الصحابة و آل اابيت و النبي صلى الله عليه و سلم .. ، و شر الملفقين و المفتئتين آمين.
حسبي الله و نعم الوكيل في المسلمين الذين يدافعون عن الظالمين و الكفار
اللهم اكفنيهم بما شئت )
حسبي الله و نعم الوكيل فيمن يلفق و يخلطحسبي الله و نعم الوكيل فيمن نبذوا القرآن و الأحاديث و الحق وراء ظهورهم ليكفروا الصحابة بغيلر وجه حق فقط انتصارا لحقدهم و ادعاء حب آل البيت .
ليسوا كفارا بنص القرآن الكريم.
نحن لا ندافع عنهم
نحن نقول إن فعلهم لا يجعلهم كفارا ، لأننا نحتكم للقرآن ، و ليس لنا حقدكم ...
الدفاع عن الصحابة إنصاف لهم و إنزال أفعالهم منزلها غلى ضوء القرآن و السنة و الوقائع و لا يعني ذلك ظلما لآل البيت و لا للنبي صلى الله عايه و سلم ، من يسب الصحابة و يكفرهم و يغالي في آل البيت و يشرك بهم .. هو من يظلم النبي صلى الله عليه و سلم و آل البيت و الصحابة .. و يلقي القرآن وراء ظهره.
أما نحن فنجمع الحسنيين : حب آل البيت و تقديرهم و في نفس الوقت حب الصحابة و الإعتراف بفضلهم و مكانتهم.
اللهم اكفنا شر المفرقين بين الصحابة و آل اابيت و النبي صلى الله عليه و سلم .. ، و شر الملفقين و المفتئتين آمين.
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
( من طرف dzman16 أمس في 3:21 am
=f1888c73c950065c94bce7e10f20ac45&cvf[1]=842e88fd28e35d32d511a41a6321acc3&eval=plus&p_vote=46211]+
----
=98f1ea437b18247a2bb572149850af59&cvf[1]=5e5df37445f6bfa9adcd6399cf57b584&eval=minus&p_vote=46211]-
3Mohamd كتب:قتل عمار الفئه الباغيه فئة معاويه واتباعه بلالف ولادوران فالله لايعبدباللف والدوران
انا اوافقك )
افهم الموضوع و ما يقال : أنا لا أشكك في أن من قتل عمارا رضي الله عنه هي الفئة الباغية ، أنا أناقش معنى الفئة الباغية بنص القرآن ، هل الفئة الباغية تعني الفئة الكافرة كما يلفق و يلف و يدور الشيعة حول النصوص إبطالا و تجاوزا لها ؟؟
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
( من طرف hakim أمس في 12:30 pm
=983e869b09da493a593671d0bada5cd7&cvf[1]=44f49b6c00848430f8ba0290dffbda40&eval=plus&p_vote=46226]+
=fd57fdb35eabeb7a477876c3ce2f4e4d&cvf[1]=d6e4a9aab53c480a175b8add71edeba3&eval=minus&p_vote=46226]-
قبح الله ال تلفية الاموية المعاصرة. يجيزون الخروج على خليفة راشد بحجة الاجتهاد ويعطونه عذر ولا يجيزون الخروج على حاكم مرتد ردة ظاهرة )
لا تلفق ، هم لا يجيزون الخروج على علي كرم الله وجهه ، هذا مثال على تلفيق الشيعة و سوء ظنهم و سوء فهمهم للسنة و تشويه مذهبهم و صورتهم . السنة يلتمسون الأعذار لمعاوية و يستدلون بالقرآن و السنة على عدم كفره ... و هذا لا يعني أنهم يجيزون الخروج على معاوية ، الحديث الشريف حسم موضوع الفئة الباغية ، و القرآن و حديث الرسول صلى الله عليه و سلم و فعل الحسن رضي الله تعالى عنه كل ذلك بين معنى الفئة الباغية و أنها ليست كافرة .
انظروا لفعل حاطب بن بلتعة رضي الله تعالى عنه ، أليس كبيرة من الكبائر ؟ ألا يمكن عده خيانة عظمى و قت الحرب ؟ و لكن هل فعله ذلك أخرجه من الملة ؟ هل استحق بذلك النار ؟ أم أن سابقته و صحبته للنبي صلى الله عليه و سلم و أفضاله و أعماله و تبرئة و تزكية القرآن و الحديث للصحابة شفع له و لهم إلا من ارتد منهم ؟
لا تلفق ، هم لا يجيزون الخروج على علي كرم الله وجهه ، هذا مثال على تلفيق الشيعة و سوء ظنهم و سوء فهمهم للسنة و تشويه مذهبهم و صورتهم . السنة يلتمسون الأعذار لمعاوية و يستدلون بالقرآن و السنة على عدم كفره ... و هذا لا يعني أنهم يجيزون الخروج على معاوية ، الحديث الشريف حسم موضوع الفئة الباغية ، و القرآن و حديث الرسول صلى الله عليه و سلم و فعل الحسن رضي الله تعالى عنه كل ذلك بين معنى الفئة الباغية و أنها ليست كافرة .
انظروا لفعل حاطب بن بلتعة رضي الله تعالى عنه ، أليس كبيرة من الكبائر ؟ ألا يمكن عده خيانة عظمى و قت الحرب ؟ و لكن هل فعله ذلك أخرجه من الملة ؟ هل استحق بذلك النار ؟ أم أن سابقته و صحبته للنبي صلى الله عليه و سلم و أفضاله و أعماله و تبرئة و تزكية القرآن و الحديث للصحابة شفع له و لهم إلا من ارتد منهم ؟
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
من قال لك إن السنة كلهم لا يجيزون الخروج على الحاكم الباغي فضلا عن الحاكم الكافر المرتد ؟ هذه قضية خلافية عند أهل السنة
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
dzman16 قال :
( بما ان معاوية خالف علي عليه السلام
و جند معاوية هم من قتلوا عمار رضي الله عنه
و عمار كان مع علي ضد معاوية و حديث النبي الرسول صلى الله عليه و اله و سلم
أنه قال : " من جاءكم وأمركم على رجل واحد يريد أن يفرق جماعتكم فاقتلوه " و معاوية
خرج على علي فماذا سيكون الحكم هنا يا ترى و الفئة الباغية كانت تحت امرة معاوية بالله عليكم
ماذا سيكون االحكم هنا.
الحكم تستنبطه من القرآن ، قال تعالى : ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )
و من تنازل و صلح الحسين رضي الله تعالى عنه ، و من قوله صلى الله عليه و سلم : ( إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) و القول إن معاوية رضي الله تعالى عنه كان يريد تفرقة جماعة المسلمين لا يستقيم .
( بما ان معاوية خالف علي عليه السلام
و جند معاوية هم من قتلوا عمار رضي الله عنه
و عمار كان مع علي ضد معاوية و حديث النبي الرسول صلى الله عليه و اله و سلم
أنه قال : " من جاءكم وأمركم على رجل واحد يريد أن يفرق جماعتكم فاقتلوه " و معاوية
خرج على علي فماذا سيكون الحكم هنا يا ترى و الفئة الباغية كانت تحت امرة معاوية بالله عليكم
ماذا سيكون االحكم هنا.
و زد على ذلك معاوية من الطلقاء لا يجوز له ان يحكم عن عمر أنه قال: (هذا الأمر في أهل بدر ما بقي منهم أحد، ثم في أهل أحد ما بقي منهم أحد، وفي كذا وكذا، وليس فيها لطليق، ولا لولد طليق ولا لمسلمة الفتح شيء)
و من تنازل و صلح الحسين رضي الله تعالى عنه ، و من قوله صلى الله عليه و سلم : ( إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) و القول إن معاوية رضي الله تعالى عنه كان يريد تفرقة جماعة المسلمين لا يستقيم .
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
dzman16 قال :
( ن سيحارب المهدي هم المسلمون انفسهم لا غير
من سيقاتل المهدي هم من سلالة قتلة ال البيت و سلالة المجرمين
و هم قوم عاد 2 لانهم عرب (العرب الحاليين) و ليسو عجم(امريكا ووو)
و لان عاد هم العرب الذين عاثوا في البلاد و اشاعوا فيها الفساد فذلك انسبائهم هم طواغيت العصر
العرب حديثا هم العرب قديما اختلفوا في الزمن و اسلوب الحياة فقط لا غير )
من خذل آل البيت و الحسين رضي الله تعالى عنه و غرر به و قتله ؟؟ و من يفتري على آل البيت ليبني مذهبا باطلا ؟؟
من هم المجرمون الذين تآمروا و مازالو يتآمرون مع أعداء الأمة لتقتيلها و إفنائها و حرفها عن المحجة البيضاء؟؟
الشيعة هم أول من سيقاتل المهدي عليه السلام ، لأنه لن يأتي على وفق هواهم و مواصفاتهم و خرافاتهم ، و لن يوافق طاغوتهم و كهنوتهم على عقائدهم و سياساتهم الهمجية ...
و الكثير من طواغيت السنة أيضا سيحاربوه ، و لكن الكثير أيضا سيناصروه لأنهم كانوا و لا يزالون يحابون الطواغيت من أمثال ملالي طهران و حزب اللات و السفاح بشار و الأنظمة الطاغوتية العربية و من يدعمهم جميعا من الصليبيين و الروس و الصهاينة و الصفويين.. و كانوا و ما يزالون تواقين للعدل و الحق و إعلاء كلمة الله تعالى .
و على العموم لننتظر خروج المهدي و سنرى من ينصره و من يخذله ، و الجواب العمل و الواقع و ليس الكلام .
( ن سيحارب المهدي هم المسلمون انفسهم لا غير
من سيقاتل المهدي هم من سلالة قتلة ال البيت و سلالة المجرمين
و هم قوم عاد 2 لانهم عرب (العرب الحاليين) و ليسو عجم(امريكا ووو)
و لان عاد هم العرب الذين عاثوا في البلاد و اشاعوا فيها الفساد فذلك انسبائهم هم طواغيت العصر
العرب حديثا هم العرب قديما اختلفوا في الزمن و اسلوب الحياة فقط لا غير )
من خذل آل البيت و الحسين رضي الله تعالى عنه و غرر به و قتله ؟؟ و من يفتري على آل البيت ليبني مذهبا باطلا ؟؟
من هم المجرمون الذين تآمروا و مازالو يتآمرون مع أعداء الأمة لتقتيلها و إفنائها و حرفها عن المحجة البيضاء؟؟
الشيعة هم أول من سيقاتل المهدي عليه السلام ، لأنه لن يأتي على وفق هواهم و مواصفاتهم و خرافاتهم ، و لن يوافق طاغوتهم و كهنوتهم على عقائدهم و سياساتهم الهمجية ...
و الكثير من طواغيت السنة أيضا سيحاربوه ، و لكن الكثير أيضا سيناصروه لأنهم كانوا و لا يزالون يحابون الطواغيت من أمثال ملالي طهران و حزب اللات و السفاح بشار و الأنظمة الطاغوتية العربية و من يدعمهم جميعا من الصليبيين و الروس و الصهاينة و الصفويين.. و كانوا و ما يزالون تواقين للعدل و الحق و إعلاء كلمة الله تعالى .
و على العموم لننتظر خروج المهدي و سنرى من ينصره و من يخذله ، و الجواب العمل و الواقع و ليس الكلام .
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما...
dzman16 كتب :
( أتعبونا اتعبهم الله اللهم امين
فتحوا الباب للفتن فاصبح من هب و دب يجتهد في الدين
حتى تساوى الجاهل مع العاقل و اصبح الرويبضة يفتي لي في ديني
لانه يفظ حديثين او ثلاثة و يحكمني بسبب اصحاب الاهواء و اصبح عالم الدين يدخل من يشاء الى الجنة
و انا في انتظار صك غفراني لكي ادخل به الجنة ووالله سيحكم ال محمد في نهاية المطاف قتلوا و شردوا هجروا كل ال النبي حسدا و بغضا من عند انفسهم.)
أهل السنة لا يبغضون آل النبي ، فعدم تأليههم و الإستغاثة بهم و المغاللت فيهم لا تعني بغضهم أو عدم موالاتهم ، بلإنزالهم منازلهم الشريفة الفاضلة دون تقديس .
و عدم تكفير الصحابة و سبهم لا يعني بغض آل البيت.
لا تناقض بين حب الصحابة و مولاتهم و اتباعهم ( و منهم آل البيت ) لأن ذلك مأمور به في القرآن الكريم ، و بين حب آل البيت و موالاتهم .. الرويبضة هم من يفرقون بين الطائفتين و بين الرسول صلى الله عليه و صحبه و بين القرآن و السنة ، الرويبضة هم من يلقون كتاب الله وراء ظهورهم و لا يقفون عند آياته...
من يفتح باب الفتن ، من يلقي الشبهات و يقدح في الصحابة و يكفرهم و لا يرعى وصية الرسول صلى الله عليه و سلن و تزكية القرآن الكريم لهم أم من يرد الشبهات و يحتكم للقرآن.. و يجمع حب و موالاة الصحابة و آل البيت جميعا ...؟؟؟
لا أحد يدخلك و يخرجك من الجنة إلا الله تعالى ، و لكن خوفي عليك إن أنكرت أو أبطلت عن علم آية من آيات القرآن الكريم ، و الحكم لله تعالى و ليس لبشر .
المشكلة هي أن من يكفرهن الصخابة هم من يأتون بحديث أو حديثين ، ينتقون ما يشتهون من الأحاديث و يغرضون عن الآيات و عن الأحاديث التي لا تخدم هواهم ... و قد بينا هذا النقص و العيب المنهجي ، المشكلة ليست في الأحاديث وحدها بل فيها و في الفقه و المنهج و تحكيم المسبقات و الخلفيات... فبماذا تحكم على من يفعل ذلك ؟؟
ليس لدينا مشكلة في حكم آل البيت ، فنخن في انتظار المهدي عليه السلام حبا و شوقا و موالاة.. و كثير من أهل السنة هم من آل البيت ، و ليست القضية بغض آل البيت ، فلا تخلطوا الأمور و لا تلزمونا ما لا يلزمنا ، و ليس همنا أن لا يحكم آل البيت ، هل كان علي أو الحسن أو العباس ... عليهم السلام شيعة أم على هدي و سنة النبي ؟؟ إنما همنا إحقاق الحق و إبطال الباطل .
إنما يؤخرني عن الرد ما لدي من انشغلات ، و أنا على وشك الإنكباب على بحث خاص بي ، لذلك قد أعود و قد لا أعود ، و لكن مهما كان أقول في أهل الشبهات و الباطل و يعرضونه من إفك و جهالات و تلبيسات : حسبي الله و نعم الوكيل ، و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد .
و أكرر قولك في أهل الباطل و الشبهات :
( الله حسيبي و وكيلي فيهم اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر ) و لله الأمر من قبل و من بعد . و آخر و خير ما أختم به قوله تعالى : ( لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (123) وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا (124)وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا )
( أتعبونا اتعبهم الله اللهم امين
فتحوا الباب للفتن فاصبح من هب و دب يجتهد في الدين
حتى تساوى الجاهل مع العاقل و اصبح الرويبضة يفتي لي في ديني
لانه يفظ حديثين او ثلاثة و يحكمني بسبب اصحاب الاهواء و اصبح عالم الدين يدخل من يشاء الى الجنة
و انا في انتظار صك غفراني لكي ادخل به الجنة ووالله سيحكم ال محمد في نهاية المطاف قتلوا و شردوا هجروا كل ال النبي حسدا و بغضا من عند انفسهم.)
أهل السنة لا يبغضون آل النبي ، فعدم تأليههم و الإستغاثة بهم و المغاللت فيهم لا تعني بغضهم أو عدم موالاتهم ، بلإنزالهم منازلهم الشريفة الفاضلة دون تقديس .
و عدم تكفير الصحابة و سبهم لا يعني بغض آل البيت.
لا تناقض بين حب الصحابة و مولاتهم و اتباعهم ( و منهم آل البيت ) لأن ذلك مأمور به في القرآن الكريم ، و بين حب آل البيت و موالاتهم .. الرويبضة هم من يفرقون بين الطائفتين و بين الرسول صلى الله عليه و صحبه و بين القرآن و السنة ، الرويبضة هم من يلقون كتاب الله وراء ظهورهم و لا يقفون عند آياته...
من يفتح باب الفتن ، من يلقي الشبهات و يقدح في الصحابة و يكفرهم و لا يرعى وصية الرسول صلى الله عليه و سلن و تزكية القرآن الكريم لهم أم من يرد الشبهات و يحتكم للقرآن.. و يجمع حب و موالاة الصحابة و آل البيت جميعا ...؟؟؟
لا أحد يدخلك و يخرجك من الجنة إلا الله تعالى ، و لكن خوفي عليك إن أنكرت أو أبطلت عن علم آية من آيات القرآن الكريم ، و الحكم لله تعالى و ليس لبشر .
المشكلة هي أن من يكفرهن الصخابة هم من يأتون بحديث أو حديثين ، ينتقون ما يشتهون من الأحاديث و يغرضون عن الآيات و عن الأحاديث التي لا تخدم هواهم ... و قد بينا هذا النقص و العيب المنهجي ، المشكلة ليست في الأحاديث وحدها بل فيها و في الفقه و المنهج و تحكيم المسبقات و الخلفيات... فبماذا تحكم على من يفعل ذلك ؟؟
ليس لدينا مشكلة في حكم آل البيت ، فنخن في انتظار المهدي عليه السلام حبا و شوقا و موالاة.. و كثير من أهل السنة هم من آل البيت ، و ليست القضية بغض آل البيت ، فلا تخلطوا الأمور و لا تلزمونا ما لا يلزمنا ، و ليس همنا أن لا يحكم آل البيت ، هل كان علي أو الحسن أو العباس ... عليهم السلام شيعة أم على هدي و سنة النبي ؟؟ إنما همنا إحقاق الحق و إبطال الباطل .
إنما يؤخرني عن الرد ما لدي من انشغلات ، و أنا على وشك الإنكباب على بحث خاص بي ، لذلك قد أعود و قد لا أعود ، و لكن مهما كان أقول في أهل الشبهات و الباطل و يعرضونه من إفك و جهالات و تلبيسات : حسبي الله و نعم الوكيل ، و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد .
و أكرر قولك في أهل الباطل و الشبهات :
( الله حسيبي و وكيلي فيهم اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر ) و لله الأمر من قبل و من بعد . و آخر و خير ما أختم به قوله تعالى : ( لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (123) وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا (124)وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا )
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
مواضيع مماثلة
» من اقوال السيدة زينب بنت على ابن ابى طالب رضى الله عنهما .
» مصر مقبلة على ان يحكمها رجل صالح اخلاقهم اخلاق ابو بكر وعمر رضي الله عنهما
» رايت البعض من الانصار رضي الله عنهم يجتمعون بعيدا عن اعين الناس مع النبي صلى الله عليه واله وسلم ليبايعوه
» الرسول ﷺ و الخلفاء رضي الله عنهم في اليمن
» الرؤيا حث لاهل مصر حتى يعودوا الى الله ويكثر من ذكرة حتى يرفع عنهم البلاء
» مصر مقبلة على ان يحكمها رجل صالح اخلاقهم اخلاق ابو بكر وعمر رضي الله عنهما
» رايت البعض من الانصار رضي الله عنهم يجتمعون بعيدا عن اعين الناس مع النبي صلى الله عليه واله وسلم ليبايعوه
» الرسول ﷺ و الخلفاء رضي الله عنهم في اليمن
» الرؤيا حث لاهل مصر حتى يعودوا الى الله ويكثر من ذكرة حتى يرفع عنهم البلاء
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 10:25 pm من طرف walim75
» رؤيا عن المهدي Fin du Monde...نهاية العالم
الإثنين مارس 25, 2024 6:02 pm من طرف بدأ الأمر
» "القميص الأخضر سَيُصْنَع لأول مرة في الجزائر"
الإثنين مارس 25, 2024 5:22 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت جنازة رئيس الجزائر تبون
الإثنين مارس 25, 2024 5:22 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» " المهدي عليه السلام سيتلقى عملا جديدا بإدن الله ."
الإثنين مارس 25, 2024 3:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسائل الشيخ للمهدي
الإثنين مارس 25, 2024 3:17 am من طرف لله الأمر كله
» كانت الملائكة تلقي شهداء غزة في النهر , يغسلهم ويصعدهم للسماء.
الإثنين مارس 25, 2024 1:17 am من طرف بدأ الأمر
» العسكر يقولون للشعب : " انتهى كل شيء "
الإثنين مارس 25, 2024 12:51 am من طرف بدأ الأمر
» بالحرم كعبتين اختفت الصغرة منهما
الأحد مارس 24, 2024 8:03 pm من طرف بدأ الأمر
» جبريل يقلب مكه
الأحد مارس 24, 2024 3:27 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا منذرة بانفراط عقد العلامات الكبرى للساعة وخروج المهدي
السبت مارس 23, 2024 3:41 pm من طرف بدأ الأمر
» سيناء ثم الممهدد للمهدي ثم المهدي الذي هو اول من اشراط الساعة
السبت مارس 23, 2024 3:39 pm من طرف بدأ الأمر
» انفرط عقد بداية وقوع اشراط الساعة فاعدوا و استعدوا
السبت مارس 23, 2024 3:26 pm من طرف بدأ الأمر
» العلم يؤكدها.. أحلام ما بين اليقظة والخيال
السبت مارس 23, 2024 3:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محاولة اغتيال الامير نايف بن عبدالعزيز
السبت مارس 23, 2024 1:38 am من طرف بدأ الأمر
» محمد بن نايف بداخل سيارة صغيرة متوقفة وهي بدون مقود
السبت مارس 23, 2024 1:29 am من طرف بدأ الأمر
» حقيقة ما حدث لابن نايف ولي عهد ابن سلمان
السبت مارس 23, 2024 1:22 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت سياره الملك كانها منفجره بس من الداخل ويطلع منها دخان كثيف
السبت مارس 23, 2024 1:09 am من طرف بدأ الأمر
» انزلقت سيارت الملك السوداء في الموكب وانقلبت بشكل مخيف..
السبت مارس 23, 2024 12:56 am من طرف بدأ الأمر
» الملك سلمان بين الامراء و العامة يمشي يبحث من يسلمه الشماغ والعقال و البشت والثوب
السبت مارس 23, 2024 12:50 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي : " المسافة للوصول , هي ليلة القدر "
السبت مارس 23, 2024 12:42 am من طرف بدأ الأمر
» رجل عملاق طوله يبلغ عمارة دخل ساحة الحرم المكي و بدأ يحطم عواميد ذهبية حول الساحة بيديه
السبت مارس 23, 2024 12:30 am من طرف بدأ الأمر
» رايات سود كتير عليها أسماء صحابة وانبياء كأننا في استعداد عظيم لحرب
الجمعة مارس 22, 2024 7:21 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجاة اتى طائر ضخم نزع كسوة الكعبة ثم جاء مجموعة من الناس بكسوة جديدة لها
الجمعة مارس 22, 2024 6:29 pm من طرف بدأ الأمر
» تغير عدد صحابة رسول من اربع الى ستة اشخاص
الجمعة مارس 22, 2024 1:54 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» "مَرَّ بأشدِّها وبَقِيَ وَلِيًا خَلُوصَا"
الجمعة مارس 22, 2024 4:35 am من طرف بدأ الأمر
» ملاك: لقد خرج فيكم الندير, ووقعت عليكم الحجة فاعدوا واستعدوا.....
الجمعة مارس 22, 2024 4:00 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي صعد إلى السماء بطريقة خاطفة وسجد تحت عرش الرحمن
الجمعة مارس 22, 2024 3:51 am من طرف بدأ الأمر
» يد عظيمة تمسك المهدي من كبده واليد اليسرى تمسك قلبه وتوجه للكعبة
الجمعة مارس 22, 2024 3:41 am من طرف بدأ الأمر
» فجأة ظهر خبر وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز
الجمعة مارس 22, 2024 3:29 am من طرف بدأ الأمر
» الهرم الأكبر في مصر يهتز ويغوص في الأرض وكأن مصر كلها تهتز
الجمعة مارس 22, 2024 2:35 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي كانه يعاني من السحر ، فخرج للشارع ، فوجد هجوما من الشياطين ، و الناس في حالة ذعر و خوف شديد ، فاختبئ في دكان و قفل الباب
الجمعة مارس 22, 2024 2:22 am من طرف بدأ الأمر
» حروف ( كهيعص ) من نور تندمج مع جسمه وتشع بنور قوي
الخميس مارس 21, 2024 11:26 pm من طرف بدأ الأمر
» فليترقب المهدي الفرج فقط بعد اصلاحه و ليبشر اهل السعودية فسيكنون اول ما تصيبهم بركه
الخميس مارس 21, 2024 11:10 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى المتواترة و بشدة تؤاكد بان " إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ (8) سيختفي ملايين و بلدان من وجه الارض اعدوا واستعدوا
الخميس مارس 21, 2024 11:08 pm من طرف بدأ الأمر
» كان على كرسي وخلفه خريطة العالم وبجانبه ملائكة جبريل وميكائيل
الخميس مارس 21, 2024 10:45 pm من طرف بدأ الأمر
» في اسفل تعليق الامام كانت عباره عن دائره في وسطها الامام ولكن بشكل نور ابيض وظله
الخميس مارس 21, 2024 6:52 pm من طرف بدأ الأمر
» مجموعة اقمار و المهدي
الخميس مارس 21, 2024 6:48 pm من طرف بدأ الأمر
» كاد المهدي يكشف نفسه لاعوان الدجال و هو في حربه معهم على الانترنات
الخميس مارس 21, 2024 4:25 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» حِيزت له الدنيا بما فيها..
الخميس مارس 21, 2024 5:01 am من طرف بدأ الأمر
» هكذا ستكون قارة افريقيا في عهد الامام المهدي
الخميس مارس 21, 2024 4:47 am من طرف بدأ الأمر
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
الخميس مارس 21, 2024 4:44 am من طرف ثلاثة1ثلاثة
» المهدي يلبس أخضر وعمامه بيضاء ووجهه محجوب بالنور
الخميس مارس 21, 2024 4:41 am من طرف بدأ الأمر
» مصر السعودية و أمريكا
الخميس مارس 21, 2024 4:36 am من طرف بدأ الأمر
» بقية الله الأعظم
الخميس مارس 21, 2024 4:28 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي يصول و يجول في المملكة و سيتم مهمته هنالك ولن تصله يد ال سعود
الخميس مارس 21, 2024 4:19 am من طرف بدأ الأمر
» كان المهدي عليه السلام يشبهه رسول الله في الجسم والقوة ولكن
الخميس مارس 21, 2024 3:44 am من طرف بدأ الأمر
» " هزت هزتين وبقيت هزة أرضية قوية جدا ويخرج الذهب "
الخميس مارس 21, 2024 3:34 am من طرف بدأ الأمر
» فان الشيطان في حاله استعداد وانتظار لقيام الحرب حتى يسعرها
الخميس مارس 21, 2024 3:21 am من طرف بدأ الأمر
» لاول مرة الرؤى تكشف بان الامام في بدايته سيرفع الراية الصفراء ثم الراية السوداء نعم المغرب العربي هو من ستخرج من اصحاب الراية الصفراء
الخميس مارس 21, 2024 2:29 am من طرف بدأ الأمر