موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المهدي بيننا
اليوم في 3:52 am من طرف سهم الحق

» ماذا لو أن العلماء السبعة الّذين يبايعون المهدي من هذا المنتدى !
اليوم في 3:47 am من طرف Theman

» قص ايات الله و تكفير المسلمين بجهالة!!وقوعا في الكبائر
اليوم في 3:00 am من طرف سهم الحق

» الصدق الصدق
اليوم في 2:13 am من طرف waell

» قصيدة الطارق على السندان في اخبار مهدي الزمان لصخر بن سنان
أمس في 10:01 pm من طرف المخبر العربي

» الأمام ابن عربي والإمام ابن علوان :
أمس في 1:25 pm من طرف azom

» شاهد كيف سيـ ـحرر محمد بن سلمان طهران من قبضة إيران #قوة_الردع_السعودي
أمس في 12:40 pm من طرف لحسن2022

» استمرار ظاهرة اغتيال الأئمة في اليمن
أمس في 4:01 am من طرف ثلاثة1ثلاثة

» لن تصدق سبب إطلاق الكلاب علي الفلسطينيين ومحاولات تضييع القدس مع هيثم أبوخليل
أمس في 1:31 am من طرف بدأ الأمر

» مفاجأة .. نظام السيسي يعتقل أسرة كاملة وغير معلوم مكانهم حتى الآن !!
أمس في 1:31 am من طرف بدأ الأمر

» استمرار المظاهرات بمدن عربية وغربية تنديدا بقرار ترمب
أمس في 1:30 am من طرف بدأ الأمر

» د سعد الفقيه جديد القضية الفلسطينية وسط تصعيد إسرائيلي وغياب تام لوحدة العرب....
أمس في 1:28 am من طرف بدأ الأمر

» شفيق يعود مجددا إلى واجهة المشهد المصري
أمس في 1:27 am من طرف بدأ الأمر

» عاجل ...محمد بن سلمان يأمر باعتقال رجال اعمال الاردن بالمملكة لحضور ملك الاردن قمة القدس لاردوغان
أمس في 1:25 am من طرف بدأ الأمر

» زلزال يضرب إندونيسيا
السبت ديسمبر 16, 2017 9:16 pm من طرف عبد الواحد

» رؤيا جديدة للشيخين عمران حسين وخالد المغربي عن الخسف السابق لظهور المهدي
السبت ديسمبر 16, 2017 8:58 pm من طرف عبد الواحد

» نصيحة للمهدي
السبت ديسمبر 16, 2017 8:14 pm من طرف سراج منير

» تقرير ناري للجزيره تكـشف فيه سـر التغيير المفاجئ واجتماع بن سلمان وبن زايد مع الاخوان المسلمين
السبت ديسمبر 16, 2017 9:04 am من طرف عبد المؤمن

» من هو هذا الرسول الذي جاء ذكرة في القرآن الكريم
السبت ديسمبر 16, 2017 12:01 am من طرف سهم الحق

» اتباع ملة ابراهيم عليه السلام
الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:38 pm من طرف سهم الحق

» استعادة سيطرة مقاتلي الدولة الإسلامية على مناطق واسعة قرب البوكمال من النصيريين وتعليق جثثهم في الشوارع
الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:28 pm من طرف سيف18

» 3 مليون سوري أصيبوا منذ بداية الحرب 1.5 مليون منهم أصيبوا بإعاقات
الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:11 pm من طرف بدأ الأمر

» محققون أمريكيون: هجوم مانهاتن الأخيراً رداً على غارات أمريكا على الدولة الإسلامية وهجمات إسرائيل على غزة
الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:04 pm من طرف بدأ الأمر

» فتح بيت المقدس بحسب الفهم القرآني
الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:03 pm من طرف عبد الواحد

» فوق السلطة - إحنا مش حمير!
الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:02 pm من طرف بدأ الأمر

» عبد البارى عطوان: التحالف التركى الايرانى و اسرائيل
الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:21 pm من طرف بدأ الأمر

» لحظة قتل واطلاق النار على شاب فلسطيني حاول طعن جنود اسرائيلين على الهواء مباشرة! اكثر من 9 رصصات بالرغم انه كان على الارض
الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:14 pm من طرف بدأ الأمر

» وتحقق ما تواترت عليه الرؤى من ان الدولة ستعود وتمتد من جديد ( "داعش" يتمدد من جديد في سوريا... فمن أمره بذلك ولماذا؟ - تفاصيل )
الجمعة ديسمبر 15, 2017 12:23 pm من طرف بدأ الأمر

» تركيا تدق ناقوس الخطر بعد قرار ترامب – من تركيا
الجمعة ديسمبر 15, 2017 12:19 pm من طرف بدأ الأمر

» محمد ناصر يكشف السر لعدم حور الملك محمد السادس من المغرب الى قمة اسطنبول من اجل اردوغان
الجمعة ديسمبر 15, 2017 12:13 pm من طرف بدأ الأمر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3903 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو al arabi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 58859 مساهمة في هذا المنتدى في 8532 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 4 عُضو, 1 مختفون و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

Aborakan, oussama os, البدراوي, رافت

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الجمعة يونيو 23, 2017 2:16 am

الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الإثنين أكتوبر 16, 2017 10:28 pm

هي قصيدة من الشعر الملحون نظمها الشاعر المجذوب بعد رؤيا منامية له أخبر فيها عن أشياء لم تكن معروفة في زمنه، ووقعت كما أخبر عنها وهي من شعر الحدثان، هذه القصيدة يحفظها كبراء شيوخ الغرب الجزائري ويولون لها الأهمية القصوى لما يرون فيها من الأسرار والعلامات، ولأنها بلهجة قديمة ستغيب بعض معانيها المكنونة في إشارات ستظل مدفونة  
 

ركزوا بارك الله فيكم في المقطع الثاني للقصيدة عندة اللحظة 4:14
فهي تذكر بيعة أبوعبدالله الحسني المنصور وبعض المناطق في الغرب الجزائري تحديدا والتي ستكون كفتن وعلامات على إثرها سيكون ظهوره العلني هاهنا في مكان معلوم ذكره ابن شاهين الملطي في رحلته المخطوطة والتي توجد نسختها الوحيدة بالفاتيكان، يبايع هناك قبل بيعته في الحرم وسيصلي بالناس صلاة الظهور (الجمعة) ولا يقصد صلاة الظهر




موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الإثنين أكتوبر 16, 2017 11:00 pm

وهناك شاعر من نفس المنطقة وعلى نفس المنوال، يذكر قصيدة مطولة فيها العجب العجاب منها حرب السنة مع الشيعة وقتال العراق مع ايران ماتسمى بمقاومة العشرين، وظهور "بوسيف من المكان الشريف هو من ياخذه النيف ثم يظهر بونقاب" أما الاول فهو الشيخ بن لادن صاحب الرايات السود واما الثاني فهو صاحبكم المنصور المذكور اعلاه .. سابحث عن القصيدة وسترون فيها باذن الله العجب العجاب

موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الإثنين أكتوبر 16, 2017 11:22 pm

عفوا أخي ذكر في القصيدة إسم"بن يامينة""..هل كان يقصد المهدي؟؟
avatar
يم.. .ك..

عدد المساهمات : 205
نقاط : 274
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 29/08/2017
الموقع : سبحان الله هذه تدعي انها زوجة المهدي طعنت الرجل في عرضه فطردت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف بلال الشمالي في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:02 am

جميلة فقط الألة يزعج أظنه الناي . يجب أن تسمع لها عدة مرات حتى تستطيع أن تفهم بعض الأشياء .
avatar
بلال الشمالي

عدد المساهمات : 1188
نقاط : 1300
إعجاب : 78
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف رفيدة في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:12 am

فهمت بعض الكلام وليس كله
ليتكم تكتبوه كتابه كنقاط نفهمها Neutral
avatar
رفيدة

عدد المساهمات : 624
نقاط : 723
إعجاب : 83
تاريخ التسجيل : 03/09/2017
العمر : 40
الموقع : مثيرة للفتنة من الامرات : معرف اخر باسم سماح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف محمد عادل في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 10:21 am

هذا القصيدة تشتهر في الغرب الجزائري و تنسب إلى الشيخ االوهراني، حسبما جاء في القصيدة فقد كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل 211 سنة هجرية، هذا قد يوافق سنة 1800 م. 
ا
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ دَنــَّّقْ*1 وَاشْ ايْـصِيرْ يَا شِيخِي يَا شِيخْ فــِـــي جِيل المْهْمْـل
انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـايْ وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ
سُلْطانْ الإسْــــــلامْ مَا عَنْدَهْ مْقـَـــــــــــامْ اعْطَاوَهْ أَيّـَـــــــامْ يَحْـكَمْ اقـْـلَّـــيْــــــلْ
رَاهُمْ ايْــــجُو الرُّومْ وْ يَمَّلْكُوا هـَـاذْ الــقَوْمْ مَنْ هُوَ مَحْــرُومْ يْعُــــــــودْ مْبَهْــــدَلْ
يُدُّخْلُوا شِــــي نَاسْ يَمْشُوا بَالتَّرْبَــــــاصْ مَنْ هُوَ خَسَّاسْ*2 َنْدْهُمْ يَضْحَى وَاصَــلْ
يَمَّلْكُو ذ ْ البَّـــــــــرْ الـــــهَوَا وْالـــــــــبْحَرْ وَالِّلي يَلْحَقْ هَاذْ الخْبَرْ عُمْرَهْ طـَـــــايـْلْ 
الحُكْمْ يْــــــــــــدُّوهْ لَلْعْرَبْ بْالتـَّـــــــشَبُّوهْ رَاهُــــمْ ايْطـَوْعُـوهْ مَنْظُومَة كَامْــــــلْ
تْطَّـــــــوَّعْ لــَجْبَالْ بْوْعَارْهَا وْ سْهَــــــالْ وْالخَلْقَة كَيَّالْ فــَالْكَاغَطْ*3 تَاكُـــــــــــلْ
مْنْ الخَضْرَة لْسُوسْ تَتْهَـــــــوَّلْ الـرُّؤُوسْ تَضْحَى مَخْصُوصْ عِيشْتْهَا تُوحْـــــــلْ
يَضْحُوا مْخْتَلْطِيــنْ لا سُـــــــــنَّة لا دِيــنْ لَحْبَابْ الطَّيْــــبـِينْ دَرْقُوا*4 فــَالْحَنْظَـلْ
النَّاسْ التَّاقـْـيـــــِينْ يَضْحُوا مَـــكْرُوهِيــنْ وْ النَّاسْ الفَاجْرِينْ هَدْرَتْهُمْ عْسَـــــــلْ
حِـــــزْبْ الشَّيْطَانْ يُــــنْصْرُوهْ الْعُرْبـَــانْ العِلْمْ مْعَ القرآن جَمْعَهْ قـْــلَيـــَّــــــــــلْ 
ايْبُوحْ المَكْـــــرُوهْ وْ الحْرَامْ يْشْـــــــرُوهْ الصَّافِي مْنْ بُوهْ يَزْعْفْ وْ يَنْعَــــــــــــلْ
ايْلَــــــجُّوا بْالحْرَامْ في كُــــــــــــلّْ مْــقَامْ تْتْحَزَّبْ الاسْلامْ وْ الخَصْلَة تْسْفْـــــــــلْ
ايْهـِيمُوا لــَبـــْنَاتْ يَضْحُوا مْـــــتْفَرْقَــاتْ مَا تَبْقَى شَابَّاتْ كُلّْ مْرَا هَاجْـــــــــــلْ*5
لَـبْنَاتْ الِّلي اعْزَازْ مَا ايْصِيبـُــــوا لزَّاز*6ْ بَعْدْ النَّفْخَة تَنْحَازْ وْ تُــتْرُكْ الرَّاجْـــــــــلْ
تَتْسَوَّقْ لَلسُّـــــوقْ وْ الْخَلْقَة مَطْـــــــبُوقْ تْتْكَيَّفْ بَرْشُوقْ وْ الرَّايْ امْقـَـبَّـــــــــــلْ
ايْبُوحُوا بْالـْـحْرَامْ فـْـالْحْوَانِيتْ وْ الخْيَامْ يْْتْبَـــدَّلْ الْكْلامْ و ايْعُمْ الجَــــــــــــهْل
رَاهُمْ يَعْطُوا ايَّـامْ بِيضْ مْعْ الاسْـــــــلاَم اللَّا تْتْبَدًّلْ لَحْكام راه ايْصُول الــــــــذُّل
الرَّاجْل ايْـشوف وْ الزَّوجة مكـــــــشوف السَّوط مْعَ الطَّوْف يْـدُّوهْ امْــسَلْسَـــــــل 
باقي غَيْر ايْنُوح وْ الخاطر مـــــــجروح ما لَهْ وين ايْروح شايْن ما يعـــــــمل
السَادَّات ابـْـغاوْا وْ بيـــــــــــهُم ارْضـاوْا السابق فــْالشَّاوْ عُمْرَهْ ما يرحــــــــــل
كـْــــبَار الدَّايْـرَة يـــــــــــبقوا في حيـرة هـــدرتهم بايرة على حكم الباطــــــل
من يبغض أخــاه أمــــــــه و بـــــــابــاه ايْقولوا ذا واه راجــل مْفَضَّـــــــــــــل
الّلِي يُنْصُرْ العْرَب في قـــــَـــــوْلَـهْ كــاذب ما يسوَى ما يْعْجْبْ وْ ايْقولوا راه اهْبْــل
كاغـْــــــطْ الحنة يْوَّلي سْــــــــــــــكّْــتْنــا الفضـة تـــفنــى و الدبلون*7 اهْـــمْـــل
تْنْــــــــذَلْ الْأُسود وْ يـــْــــــــفوز اليَهـــود يَصْـعَابْ البارود عْلَى مْنْ هُو صايْـل
تْتْـــــــــــفَكْ العْدَّة لْـــــــــرْيَاسْ الوكـــــدة تضحى مشدودة عْلى حرص القابـــل
و اتْوَلِّي تَـــبْـيـــِينْ عند المــــــــــقبولـــيــن يا مْن كُنتْ فْطِين حاسب و تْمَثـَّــــــــل
بْناتْ التَّاقـْـــيـِـــــين يضحاوْا اقـْـراصيـــن عــند الذْمِّيـِّـــــين فــْالْجِيفَة تَحمــــــل
يْتْغـَــــــيَّر الدين ما لَهْ نهـايـِّــــــــــيـــــن من هو أميـــــــن ما بيده ما يعمــــــــل
يُكثر الـــــــفجَّار في سوق التــــجـــــــــار يــُــــــبْطُل الدُّوبار و اتْقَيْطَن كامـــــل
يُقْنُط من الضيق ما تحتـــــاج رْفيــــــــق المـَـرْوْ الصديــــق بْالْـغل مْجَلَّـــــــــل
تفرح الكفــــار لِأُمَّة المـــــــــــختـــــــــــار يعطوهم لَخْبار من فــينا يدخـــــــــــــل
تدركهم عبرة من بنــــــــــــي الـــــــــمُـرَّة الـنار الحمْرَا من الهوا تشعــــــــــــــــل
جْميعْ الرُّياس يدركــــــــــــــــــهم إفلاس مـا يبقى قُنْطاس في وَكْرَهْ نـــــــــازل
وْ يْوَلِّي مقهور لْوْطانَـــــــــــــــهْ وْ ايْــــدُور مطمورة محفور من بكري كامــــــل
يظهر منهم هَوْل فايت كل اعْلــُــــــــــول الفلاح ايقول لا بـــــــــــــاهْ انْكَيَّـــــل*8
المسكين ايْشُوف عايـــــــش تَكَلـُّـــوف*9 حاصل وْ ملهوف ما بــــيده يعمـــــــــل
الشريعة تْـــغيب و ايْـــبُوحُوا بْالْعَيْـــــــــب ما فيهم من ايْهيب و لا من يْحَلَّـــــــــل
ايْعيشوا فـــــي رْواحْهم و ذْرّْيْــــــــــــــــتْهم و الزَّلَّة ما تْهَمْهُم كيما تْحمـــــــــــــل
ايْصيبْ الناس شارطة فـْـالْبَرِّيطـَـــــة*10 يجبــر منهم عَيْطَة فــْالْكُفر دْخَــــــــــل
دخلوا لْلْكنيسات تْبَرَّاوْا مْنْ لَبْــــــــيات*11 اشْمْتْهُم تْشْمَات إبــــــــــــــليس المْنْتْــل
اللي مْتزَوْجين بْـــزْواج القْسِّيسِيــــــــــــن عْليهم حارمين ما يْفتي عـــــــــــــــادل
اصْحاب الشراب تْدْرْكْهُم لَكْــــــــــــــراب نْهَار العقاب فيه كل العلايـــــــــــــــل 
يا ويح المسكين في شْلَّة سنيــــــــــــــــــن ما لَهْ قلب حْنين فــْالْخَلْقة كامــــــــــل
اللِّي ما لَهْ زاد كل كْلاهْ الــــــــــــــــــــواد يُبْطُل المِيعاد في عُمْرَهْ يحصــــــــــل
و يْطُول المْعْتاد وْ يْروحوا لـَــــــــــــــوْلاد آ كِيتْ العــباد تمشي و تْحَوْقـَـــــــــــل
تْدْرْكْهم صافة بِهم ضعفــــــــــــــــــــــــــا مَعْتاها كْشْفَة عْلَى الخلقة كامــــــــــــل
تْتْبَدَّل الاسْعــار ويْريــــــــبُوا لَسْــــــــوار لا شايْبْ يْــقَّار*12ْ لا عارف يفضــل 
يطلع بابــــور لَسْمَا رافد الكــــــــــــــــور بْجْنْحــــــيه كِالنْسُور حْسَّهْ ايْجَفَــــــل 
تونس وتلمسان يَهَدروا بْلْــــــــــــــــــسان ما بين الخيطان عَوْض من راه مْقابـل 
و اتْجي حْوايج اخرى وْ تخطف الهــــدرة بْالنَّعورة تْحِير في هاذ المسايــــــــــل 
و ايْجينا مَزْدَك تْشوفَهْ وْ يْـــــــــــــشوفك كان انْت تضحك راك تْتْسَمَى باســـل 
و اتْـــجي إشارة غْمامة حمــــــــــــرا توري للحضرة فيها صهد و ظــــــل
عمر الــواري عْلى باب الحمـــــــــــري يدخــلها كاري و يْدِّيها باطـــــــــــــــل
داروها فـُـرجَة وْ هِيَ مرهوجـــــــــــــــة ما باقي زوجة على مْلْكْ الراجـــــــــل
وهــرن وْ دْزاير راهم فــْالْمَشــــــــــــــوار عشرة وْ لَّا اكْثر و الراي مْخَبـَّـــــــــل
ترجع الهدرة لْـــــــــناس المشــــــــــورة و اتْجي اجْناس اخرى خْديعة لْـــلأول
ايْجيهُم فارس مسرار و رايــــــــــــــس كل بطل يـــفلس ما ؟؟؟؟ جمـــــــــــل
اللي كانت نار تحتوي بــــــــــــــــــشرار الريح الصرصار في وسطه تاكـــــــل
من بعد المْيا وْ عام يظهر ذا الــــــــكلام تْتْرَجَى لحكام بقول المحفــــــــــــــــل
من قال ثمانــــيين و ثمانية باقـــــــــــــيين احداعشر و اثنين فوقه و اسفـــــــــــل
الغـــــــــير الهلاك ما فيهم ســْـــــــــلاك اتْحَذْرَ بَلاكْ عْلــــيهُم تْتْــكــــــــــــــل
يا غلبة القوم من يامس للــــــــــــــــــيوم و النهار المعلوم يكمل الأجــــــــــــل
ما رادوا زقوات ما رادوا تْــــــــــــشْتَات السادات ابْغات عشرين ســـــــــنة ذل
هدروا بْاتِّفــــاق في يــــــــــــــــوم الفراق بحق الخــــلاق واحد ما يرحـــــــــــل
و ايْجي مـــــــولاها ايْعَشِّي مالكـــــــــــها للعدو يهدوهــا مْسَقَّم وْ مْعــــــــــــــدَّل
ايْهيموا كِالْجـْــراد و ايْغيـــــــــبوا لـَـــفْداد اتْضَيـَّــق لْبــْــــــلاد والعِيشَة تْنْمَـــل 
تْتْدَمَّـــــــــر الناس و الحَيَــا يْنْقَــــــــاس ما تزعم بالفلاس ما تزعم بالعــــــدل
تْتْدَفَق الســــودان في بلاد العربــــــان تْتْـــلَم الخْزْيان كِــجْنْد النحَـــــــــــــل 
مَعْتاها نَوْضَة عْلَى العْرْجَة البيضـــــــــا يا سعد من يرضى يْروح يْقاتــــــــــل
و الِّلي يْبْغي الحصا عند المرســـــــــــــى يجبر خلقة مْترَاصَّة عسكر و زْمْــــــل
والترك العجرود ما يَوْصَلْهم مسعــــــــود تْتْهَد السُّدود غَبَّاره اكحـــــــــــــــ ــــل 
بْنْيـــــان تلمسان راه ينهدم يا لَخـــــــــوان و تْوْلِّي الرعيان في الشْجُور اتْــقـَيَّـل
البْنات الزايْخات يَضحُوا مكشوفــــــــــات ايْرَيَّح من مات و الباقي يهمــــــــ ـــل 
يْجْروا بْالْعَشرة وْ يُقُصْدوا شجــــــــــــرة يبقوا في حيرة كي ما ايْصيبوا راجـل 
مــَـعْتاه غَبَّار في بْلاد اوْلاد نْهــــــــــــــار ما بين الكفار و العرب و القبايـــــــــــل 
تُمْرُق قومان من تموشنت لتلمســــــــــــان لبني وزان للقصر لبني ونجــــــــــــل
ما بين الأرض و السما ألـــــــــف غمامـة مُلوك مْشَوْمَة عْلَى باب المقتـــــــــــــل
فْالْعاشر من الشهور يظهر المنصـــــــــور بعد صْلاة الظهر فرسانه يستقبــــــــــل 
يركب ناقــــة مْسَرْوْلَة كــِالْخَفَّاقــــــــــــة ما تلحق سابقة بْنَاقْةْ هـــاذ الراجــــــــل
يوصل مكـــة و ينتصر بْلا شكــــــــــــــة و يأتي بالبركة بسر ربي و المرســـــل 
أسباب الهلاك يبدا من لتــــــــــــــــراك احْسْنْ يا من راك فْالْحَق اتْبَــــــــــــــدل 
غير يبـــدا فْالْحرب كافر ما يهـــــــــرب و اللي ايْخَرَّب دين محمد يفشــــــــــــــل
يــقراوا القرآن و يعبدوا لَــوْثـــــــــــــان مُسلم بْالِّلسان و الضمير اكْحَــــــــــــــل 
يا من عجبك ديــــن هـــــــاذ المشركيــن دبَّر ضَرْوْكْ وين مول الحق احْمْــــــــل 
دبَّر وين اتْهُــوم ما يْدُّوك الـــــــــــــروم اكْرَهت المعصوم شْكُون اتْوَكَّــــــــــــل 
كي يمضي الخارجين يظهر هنا حيــــــن يا سعد المومنين صعبتهم تسهـــــــــــل
و اتْرَيَّح العرب هــاكذا قال الكاتــــــــب النَّوْ اتْصُبْ و القْوَايْل امْقَيـَّــــــــــــــــــــل 
يجبر ثمــــة شلة اجْناس مْــــــلْتَمـَّـــــــة على وجه مقسمة بــاغي المقتـــــــــــــل
حراس عليهم واقفة كــِالْخطفــــــــــــــــة سعد اللي خطرة اصفا ما يتأمـــــــــــــــــل
و يْصَلِّي بالجميع وْ يفتح تشريـــــــــــــــع التاج مع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و زوج ؟؟؟؟؟؟؟؟ 
بعد ما يوجب الركوب تهرب القــــــــلــوب اللي محبوب بنيته فيه يحلـــــــــــــــــــل
و اللي ما يْصدق بيه يْكاشف عليــــــــــه راسه يرميه بالخُدمي*14 ما يْتْمَهــَّـــــل 
يعرف الصافْيِين مغبوطين الديـــــــــــــــن و اللي مْخَوْضين بيهم ما يحفــــــــــــــل
هدروا لي ناس رجال في هاذ المقــــــــال قالوا لي مازال بَنْيَهْ ما يرجـــــــــــــــل
هـاذ الوزاني مْنَظْمَّهْ الوهرانــــــــــــــــــي من يعرفني ماوسة*13 فيها نـــــــــــــازل
مُريد السلطـــــــــــــان و مــــــولى وزان مـضمون الضمان في فــضل الفاضــــــــل
نـــاظم ذو لَبْيات خبروه الســــــــــــــادات شهر البركــــات مولود المرســـــــــــــــل
فــْالألف و ميتين و اثنين و عشريـــــــــن نوري للعارفـــــين قــــيد القايـــــــــــــــل
ارحمني يا رحيم بجـــــودك يا كريــــم واجعل قلبي سلــيم ما يْدُّخْلَهْ غـــــــــــــل 
و ارحم المومنين والطلبة الزيــــــــــنين و جمـيع المسلمين كافة بها تكمـــــــــــل
avatar
محمد عادل

عدد المساهمات : 41
نقاط : 51
إعجاب : 8
تاريخ التسجيل : 01/03/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف رفيدة في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 10:35 am

أخي محمد عادل بارك الله في علمك وعملك وصحتك
avatar
رفيدة

عدد المساهمات : 624
نقاط : 723
إعجاب : 83
تاريخ التسجيل : 03/09/2017
العمر : 40
الموقع : مثيرة للفتنة من الامرات : معرف اخر باسم سماح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف الفرزدق في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 10:40 am

الرجاء كتابة مختصرها بالعربية لنفهم المضمون و نطلع على السر المكنون
avatar
الفرزدق

عدد المساهمات : 1126
نقاط : 1310
إعجاب : 197
تاريخ التسجيل : 09/07/2017
الموقع : جزائري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف عمر الخامس 5 في الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 6:23 pm

محمد عادل كتب:هذا القصيدة تشتهر في الغرب الجزائري و تنسب إلى الشيخ االوهراني، حسبما جاء في القصيدة فقد كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل 211 سنة هجرية، هذا قد يوافق سنة 1800 م. 
ا
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ دَنــَّّقْ*1 وَاشْ ايْـصِيرْ يَا شِيخِي يَا شِيخْ فــِـــي جِيل المْهْمْـل
انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـايْ وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ
سُلْطانْ الإسْــــــلامْ مَا عَنْدَهْ مْقـَـــــــــــامْ اعْطَاوَهْ أَيّـَـــــــامْ يَحْـكَمْ اقـْـلَّـــيْــــــلْ
رَاهُمْ ايْــــجُو الرُّومْ وْ يَمَّلْكُوا هـَـاذْ الــقَوْمْ مَنْ هُوَ مَحْــرُومْ يْعُــــــــودْ مْبَهْــــدَلْ
يُدُّخْلُوا شِــــي نَاسْ يَمْشُوا بَالتَّرْبَــــــاصْ مَنْ هُوَ خَسَّاسْ*2 َنْدْهُمْ يَضْحَى وَاصَــلْ
يَمَّلْكُو ذ ْ البَّـــــــــرْ الـــــهَوَا وْالـــــــــبْحَرْ وَالِّلي يَلْحَقْ هَاذْ الخْبَرْ عُمْرَهْ طـَـــــايـْلْ 
الحُكْمْ يْــــــــــــدُّوهْ لَلْعْرَبْ بْالتـَّـــــــشَبُّوهْ رَاهُــــمْ ايْطـَوْعُـوهْ مَنْظُومَة كَامْــــــلْ
تْطَّـــــــوَّعْ لــَجْبَالْ بْوْعَارْهَا وْ سْهَــــــالْ وْالخَلْقَة كَيَّالْ فــَالْكَاغَطْ*3 تَاكُـــــــــــلْ
مْنْ الخَضْرَة لْسُوسْ تَتْهَـــــــوَّلْ الـرُّؤُوسْ تَضْحَى مَخْصُوصْ عِيشْتْهَا تُوحْـــــــلْ
يَضْحُوا مْخْتَلْطِيــنْ لا سُـــــــــنَّة لا دِيــنْ لَحْبَابْ الطَّيْــــبـِينْ دَرْقُوا*4 فــَالْحَنْظَـلْ
النَّاسْ التَّاقـْـيـــــِينْ يَضْحُوا مَـــكْرُوهِيــنْ وْ النَّاسْ الفَاجْرِينْ هَدْرَتْهُمْ عْسَـــــــلْ
حِـــــزْبْ الشَّيْطَانْ يُــــنْصْرُوهْ الْعُرْبـَــانْ العِلْمْ مْعَ القرآن جَمْعَهْ قـْــلَيـــَّــــــــــلْ 
ايْبُوحْ المَكْـــــرُوهْ وْ الحْرَامْ يْشْـــــــرُوهْ الصَّافِي مْنْ بُوهْ يَزْعْفْ وْ يَنْعَــــــــــــلْ
ايْلَــــــجُّوا بْالحْرَامْ في كُــــــــــــلّْ مْــقَامْ تْتْحَزَّبْ الاسْلامْ وْ الخَصْلَة تْسْفْـــــــــلْ
ايْهـِيمُوا لــَبـــْنَاتْ يَضْحُوا مْـــــتْفَرْقَــاتْ مَا تَبْقَى شَابَّاتْ كُلّْ مْرَا هَاجْـــــــــــلْ*5
لَـبْنَاتْ الِّلي اعْزَازْ مَا ايْصِيبـُــــوا لزَّاز*6ْ بَعْدْ النَّفْخَة تَنْحَازْ وْ تُــتْرُكْ الرَّاجْـــــــــلْ
تَتْسَوَّقْ لَلسُّـــــوقْ وْ الْخَلْقَة مَطْـــــــبُوقْ تْتْكَيَّفْ بَرْشُوقْ وْ الرَّايْ امْقـَـبَّـــــــــــلْ
ايْبُوحُوا بْالـْـحْرَامْ فـْـالْحْوَانِيتْ وْ الخْيَامْ يْْتْبَـــدَّلْ الْكْلامْ و ايْعُمْ الجَــــــــــــهْل
رَاهُمْ يَعْطُوا ايَّـامْ بِيضْ مْعْ الاسْـــــــلاَم اللَّا تْتْبَدًّلْ لَحْكام راه ايْصُول الــــــــذُّل
الرَّاجْل ايْـشوف وْ الزَّوجة مكـــــــشوف السَّوط مْعَ الطَّوْف يْـدُّوهْ امْــسَلْسَـــــــل 
باقي غَيْر ايْنُوح وْ الخاطر مـــــــجروح ما لَهْ وين ايْروح شايْن ما يعـــــــمل
السَادَّات ابـْـغاوْا وْ بيـــــــــــهُم ارْضـاوْا السابق فــْالشَّاوْ عُمْرَهْ ما يرحــــــــــل
كـْــــبَار الدَّايْـرَة يـــــــــــبقوا في حيـرة هـــدرتهم بايرة على حكم الباطــــــل
من يبغض أخــاه أمــــــــه و بـــــــابــاه ايْقولوا ذا واه راجــل مْفَضَّـــــــــــــل
الّلِي يُنْصُرْ العْرَب في قـــــَـــــوْلَـهْ كــاذب ما يسوَى ما يْعْجْبْ وْ ايْقولوا راه اهْبْــل
كاغـْــــــطْ الحنة يْوَّلي سْــــــــــــــكّْــتْنــا الفضـة تـــفنــى و الدبلون*7 اهْـــمْـــل
تْنْــــــــذَلْ الْأُسود وْ يـــْــــــــفوز اليَهـــود يَصْـعَابْ البارود عْلَى مْنْ هُو صايْـل
تْتْـــــــــــفَكْ العْدَّة لْـــــــــرْيَاسْ الوكـــــدة تضحى مشدودة عْلى حرص القابـــل
و اتْوَلِّي تَـــبْـيـــِينْ عند المــــــــــقبولـــيــن يا مْن كُنتْ فْطِين حاسب و تْمَثـَّــــــــل
بْناتْ التَّاقـْـــيـِـــــين يضحاوْا اقـْـراصيـــن عــند الذْمِّيـِّـــــين فــْالْجِيفَة تَحمــــــل
يْتْغـَــــــيَّر الدين ما لَهْ نهـايـِّــــــــــيـــــن من هو أميـــــــن ما بيده ما يعمــــــــل
يُكثر الـــــــفجَّار في سوق التــــجـــــــــار يــُــــــبْطُل الدُّوبار و اتْقَيْطَن كامـــــل
يُقْنُط من الضيق ما تحتـــــاج رْفيــــــــق المـَـرْوْ الصديــــق بْالْـغل مْجَلَّـــــــــل
تفرح الكفــــار لِأُمَّة المـــــــــــختـــــــــــار يعطوهم لَخْبار من فــينا يدخـــــــــــــل
تدركهم عبرة من بنــــــــــــي الـــــــــمُـرَّة الـنار الحمْرَا من الهوا تشعــــــــــــــــل
جْميعْ الرُّياس يدركــــــــــــــــــهم إفلاس مـا يبقى قُنْطاس في وَكْرَهْ نـــــــــازل
وْ يْوَلِّي مقهور لْوْطانَـــــــــــــــهْ وْ ايْــــدُور مطمورة محفور من بكري كامــــــل
يظهر منهم هَوْل فايت كل اعْلــُــــــــــول الفلاح ايقول لا بـــــــــــــاهْ انْكَيَّـــــل*8
المسكين ايْشُوف عايـــــــش تَكَلـُّـــوف*9 حاصل وْ ملهوف ما بــــيده يعمـــــــــل
الشريعة تْـــغيب و ايْـــبُوحُوا بْالْعَيْـــــــــب ما فيهم من ايْهيب و لا من يْحَلَّـــــــــل
ايْعيشوا فـــــي رْواحْهم و ذْرّْيْــــــــــــــــتْهم و الزَّلَّة ما تْهَمْهُم كيما تْحمـــــــــــــل
ايْصيبْ الناس شارطة فـْـالْبَرِّيطـَـــــة*10 يجبــر منهم عَيْطَة فــْالْكُفر دْخَــــــــــل
دخلوا لْلْكنيسات تْبَرَّاوْا مْنْ لَبْــــــــيات*11 اشْمْتْهُم تْشْمَات إبــــــــــــــليس المْنْتْــل
اللي مْتزَوْجين بْـــزْواج القْسِّيسِيــــــــــــن عْليهم حارمين ما يْفتي عـــــــــــــــادل
اصْحاب الشراب تْدْرْكْهُم لَكْــــــــــــــراب نْهَار العقاب فيه كل العلايـــــــــــــــل 
يا ويح المسكين في شْلَّة سنيــــــــــــــــــن ما لَهْ قلب حْنين فــْالْخَلْقة كامــــــــــل
اللِّي ما لَهْ زاد كل كْلاهْ الــــــــــــــــــــواد يُبْطُل المِيعاد في عُمْرَهْ يحصــــــــــل
و يْطُول المْعْتاد وْ يْروحوا لـَــــــــــــــوْلاد آ كِيتْ العــباد تمشي و تْحَوْقـَـــــــــــل
تْدْرْكْهم صافة بِهم ضعفــــــــــــــــــــــــــا مَعْتاها كْشْفَة عْلَى الخلقة كامــــــــــــل
تْتْبَدَّل الاسْعــار ويْريــــــــبُوا لَسْــــــــوار لا شايْبْ يْــقَّار*12ْ لا عارف يفضــل 
يطلع بابــــور لَسْمَا رافد الكــــــــــــــــور بْجْنْحــــــيه كِالنْسُور حْسَّهْ ايْجَفَــــــل 
تونس وتلمسان يَهَدروا بْلْــــــــــــــــــسان ما بين الخيطان عَوْض من راه مْقابـل 
و اتْجي حْوايج اخرى وْ تخطف الهــــدرة بْالنَّعورة تْحِير في هاذ المسايــــــــــل 
و ايْجينا مَزْدَك تْشوفَهْ وْ يْـــــــــــــشوفك كان انْت تضحك راك تْتْسَمَى باســـل 
و اتْـــجي إشارة غْمامة حمــــــــــــرا توري للحضرة فيها صهد و ظــــــل
عمر الــواري عْلى باب الحمـــــــــــري يدخــلها كاري و يْدِّيها باطـــــــــــــــل
داروها فـُـرجَة وْ هِيَ مرهوجـــــــــــــــة ما باقي زوجة على مْلْكْ الراجـــــــــل
وهــرن وْ دْزاير راهم فــْالْمَشــــــــــــــوار عشرة وْ لَّا اكْثر و الراي مْخَبـَّـــــــــل
ترجع الهدرة لْـــــــــناس المشــــــــــورة و اتْجي اجْناس اخرى خْديعة لْـــلأول
ايْجيهُم فارس مسرار و رايــــــــــــــس كل بطل يـــفلس ما ؟؟؟؟ جمـــــــــــل
اللي كانت نار تحتوي بــــــــــــــــــشرار الريح الصرصار في وسطه تاكـــــــل
من بعد المْيا وْ عام يظهر ذا الــــــــكلام تْتْرَجَى لحكام بقول المحفــــــــــــــــل
من قال ثمانــــيين و ثمانية باقـــــــــــــيين احداعشر و اثنين فوقه و اسفـــــــــــل
الغـــــــــير الهلاك ما فيهم ســْـــــــــلاك اتْحَذْرَ بَلاكْ عْلــــيهُم تْتْــكــــــــــــــل
يا غلبة القوم من يامس للــــــــــــــــــيوم و النهار المعلوم يكمل الأجــــــــــــل
ما رادوا زقوات ما رادوا تْــــــــــــشْتَات السادات ابْغات عشرين ســـــــــنة ذل
هدروا بْاتِّفــــاق في يــــــــــــــــوم الفراق بحق الخــــلاق واحد ما يرحـــــــــــل
و ايْجي مـــــــولاها ايْعَشِّي مالكـــــــــــها للعدو يهدوهــا مْسَقَّم وْ مْعــــــــــــــدَّل
ايْهيموا كِالْجـْــراد و ايْغيـــــــــبوا لـَـــفْداد اتْضَيـَّــق لْبــْــــــلاد والعِيشَة تْنْمَـــل 
تْتْدَمَّـــــــــر الناس و الحَيَــا يْنْقَــــــــاس ما تزعم بالفلاس ما تزعم بالعــــــدل
تْتْدَفَق الســــودان في بلاد العربــــــان تْتْـــلَم الخْزْيان كِــجْنْد النحَـــــــــــــل 
مَعْتاها نَوْضَة عْلَى العْرْجَة البيضـــــــــا يا سعد من يرضى يْروح يْقاتــــــــــل
و الِّلي يْبْغي الحصا عند المرســـــــــــــى يجبر خلقة مْترَاصَّة عسكر و زْمْــــــل
والترك العجرود ما يَوْصَلْهم مسعــــــــود تْتْهَد السُّدود غَبَّاره اكحـــــــــــــــ ــــل 
بْنْيـــــان تلمسان راه ينهدم يا لَخـــــــــوان و تْوْلِّي الرعيان في الشْجُور اتْــقـَيَّـل
البْنات الزايْخات يَضحُوا مكشوفــــــــــات ايْرَيَّح من مات و الباقي يهمــــــــ ـــل 
يْجْروا بْالْعَشرة وْ يُقُصْدوا شجــــــــــــرة يبقوا في حيرة كي ما ايْصيبوا راجـل 
مــَـعْتاه غَبَّار في بْلاد اوْلاد نْهــــــــــــــار ما بين الكفار و العرب و القبايـــــــــــل 
تُمْرُق قومان من تموشنت لتلمســــــــــــان لبني وزان للقصر لبني ونجــــــــــــل
ما بين الأرض و السما ألـــــــــف غمامـة مُلوك مْشَوْمَة عْلَى باب المقتـــــــــــــل
فْالْعاشر من الشهور يظهر المنصـــــــــور بعد صْلاة الظهر فرسانه يستقبــــــــــل 
يركب ناقــــة مْسَرْوْلَة كــِالْخَفَّاقــــــــــــة ما تلحق سابقة بْنَاقْةْ هـــاذ الراجــــــــل
يوصل مكـــة و ينتصر بْلا شكــــــــــــــة و يأتي بالبركة بسر ربي و المرســـــل 
أسباب الهلاك يبدا من لتــــــــــــــــراك احْسْنْ يا من راك فْالْحَق اتْبَــــــــــــــدل 
غير يبـــدا فْالْحرب كافر ما يهـــــــــرب و اللي ايْخَرَّب دين محمد يفشــــــــــــــل
يــقراوا القرآن و يعبدوا لَــوْثـــــــــــــان مُسلم بْالِّلسان و الضمير اكْحَــــــــــــــل 
يا من عجبك ديــــن هـــــــاذ المشركيــن دبَّر ضَرْوْكْ وين مول الحق احْمْــــــــل 
دبَّر وين اتْهُــوم ما يْدُّوك الـــــــــــــروم اكْرَهت المعصوم شْكُون اتْوَكَّــــــــــــل 
كي يمضي الخارجين يظهر هنا حيــــــن يا سعد المومنين صعبتهم تسهـــــــــــل
و اتْرَيَّح العرب هــاكذا قال الكاتــــــــب النَّوْ اتْصُبْ و القْوَايْل امْقَيـَّــــــــــــــــــــل 
يجبر ثمــــة شلة اجْناس مْــــــلْتَمـَّـــــــة على وجه مقسمة بــاغي المقتـــــــــــــل
حراس عليهم واقفة كــِالْخطفــــــــــــــــة سعد اللي خطرة اصفا ما يتأمـــــــــــــــــل
و يْصَلِّي بالجميع وْ يفتح تشريـــــــــــــــع التاج مع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و زوج ؟؟؟؟؟؟؟؟ 
بعد ما يوجب الركوب تهرب القــــــــلــوب اللي محبوب بنيته فيه يحلـــــــــــــــــــل
و اللي ما يْصدق بيه يْكاشف عليــــــــــه راسه يرميه بالخُدمي*14 ما يْتْمَهــَّـــــل 
يعرف الصافْيِين مغبوطين الديـــــــــــــــن و اللي مْخَوْضين بيهم ما يحفــــــــــــــل
هدروا لي ناس رجال في هاذ المقــــــــال قالوا لي مازال بَنْيَهْ ما يرجـــــــــــــــل
هـاذ الوزاني مْنَظْمَّهْ الوهرانــــــــــــــــــي من يعرفني ماوسة*13 فيها نـــــــــــــازل
مُريد السلطـــــــــــــان و مــــــولى وزان مـضمون الضمان في فــضل الفاضــــــــل
نـــاظم ذو لَبْيات خبروه الســــــــــــــادات شهر البركــــات مولود المرســـــــــــــــل
فــْالألف و ميتين و اثنين و عشريـــــــــن نوري للعارفـــــين قــــيد القايـــــــــــــــل
ارحمني يا رحيم بجـــــودك يا كريــــم واجعل قلبي سلــيم ما يْدُّخْلَهْ غـــــــــــــل 
و ارحم المومنين والطلبة الزيــــــــــنين و جمـيع المسلمين كافة بها تكمـــــــــــل
استوقفني هذا البيت تتدفق السودان في بلاد العربان تتلم الخزيان كجراد النحل ومر علي حديث الله اعلم بصحتة اذا خرجت السودان طلبت العرب وكلنا يعلم ان جيش السودان يقاتل في اليمن  مع التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات والعلم عند الله

عمر الخامس 5

عدد المساهمات : 86
نقاط : 106
إعجاب : 8
تاريخ التسجيل : 07/08/2017
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:23 am

يم.. .ك.. كتب:عفوا أخي ذكر في القصيدة إسم"بن يامينة""..هل كان يقصد المهدي؟؟


لا، ليس المقصود بها الإمام المهدي وإنما يعني كما يرويه الكبراء والمشايخ ، الباي التركي بوهران عاصمة بايليك الغرب مصطفى بن عبدالله العجمي الذي تولى الحكم عام 1222هجري أي في نفس السنة التي نظم فيها الشيخ هذا القريض، وذلك ردا منه على مكذبيه الذين استغربوا منه زوال ملك آل عثمان من الجزائر و غزو الفرنسيس  للبلاد ومابعد تلك الفترة من الاستقلال وما يعتريها من الفتن والعلامات إلى غاية ظهور المهدي المنصور ، حيث لما ابتدأ قصيدته قال:


انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـايْ وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى  لا باي لا باشا يَعـْــــــدَلْ
سُلْطانْ الإسْـــلامْ مَا عَنْدَهْ مْقــــامْ اعْطَاوَهْ أَيّـَـــــــامْ يَحْـكَمْ اقـْـلَّـــيْــلْ


يعني كانوا يظنون أن الباي المستبد الجديد، هيهات أن يزول ملكه بهذه السهولة، فكذبوا مكاشفات الشيخ  وما قاله وهذا دائما دأب ضعاف النفوس الذين يرضون الضيم فيقبلون الهزيمة وان لم تستصغها نفوسهم ولهذا لما ختم رؤاه قال على لسانهم رحمه الله:

هدروا لي ناس رجال في هاذ المقــــال قالوا لي مازال بَنْ يمينة ما يرحـــل


موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف عما قريب في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:27 am

هل العاشر من الشهور الاسلامية ام الرومية ؟
avatar
عما قريب

عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
إعجاب : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:36 am

عما قريب كتب:هل العاشر من الشهور الاسلامية ام الرومية ؟

الرجل كان زمن الجزائر المحمية وما كان العرب يؤرخون يوما بالتقويم المسيحي الغريغوري هذا إلا بعد حروب الاحتلال الحديث للبلدان العربية  

موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف عما قريب في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:50 am

المقصد انه يتحدث عن زمن غير زمانه فهل الحال هو الحال
avatar
عما قريب

عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
إعجاب : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:51 am

عما قريب كتب:هل العاشر من الشهور الاسلامية ام الرومية ؟


وليس هو شوال كما قد تذهب إليه مخيلة البعض

موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:59 am

بلال الشمالي كتب:جميلة فقط الألة يزعج أظنه الناي . يجب أن تسمع لها عدة مرات حتى تستطيع أن تفهم بعض الأشياء .
أجل القصيدة جميلة جدا لما تحتويه من معاني أبهرت ولا تزال عقل المستمع إليها خصوصا ان استطاع تفكيك شفراتها، وضعها على نحو من الإلغاز قطعا للطريق عن المتلصصين وحتى تبقى سرا يأتمن عليه الصللحون إلى أن تبلغ صاحبها، وإني أراه قاب قوسين أو أدنى

موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف مجهول222 في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:05 am

الله اعلم بعباده وهو العليم الحكيم جزاكم الله خير من الدنيا والآخرة
avatar
مجهول222

عدد المساهمات : 795
نقاط : 941
إعجاب : 99
تاريخ التسجيل : 28/04/2017
الموقع : ارض الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:10 am

عمر الخامس 5 كتب:
محمد عادل كتب:هذا القصيدة تشتهر في الغرب الجزائري و تنسب إلى الشيخ االوهراني، حسبما جاء في القصيدة فقد كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل 211 سنة هجرية، هذا قد يوافق سنة 1800 م. 
ا
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ دَنــَّّقْ*1 وَاشْ ايْـصِيرْ يَا شِيخِي يَا شِيخْ فــِـــي جِيل المْهْمْـل
انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـايْ وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ
سُلْطانْ الإسْــــــلامْ مَا عَنْدَهْ مْقـَـــــــــــامْ اعْطَاوَهْ أَيّـَـــــــامْ يَحْـكَمْ اقـْـلَّـــيْــــــلْ
رَاهُمْ ايْــــجُو الرُّومْ وْ يَمَّلْكُوا هـَـاذْ الــقَوْمْ مَنْ هُوَ مَحْــرُومْ يْعُــــــــودْ مْبَهْــــدَلْ
يُدُّخْلُوا شِــــي نَاسْ يَمْشُوا بَالتَّرْبَــــــاصْ مَنْ هُوَ خَسَّاسْ*2 َنْدْهُمْ يَضْحَى وَاصَــلْ
يَمَّلْكُو ذ ْ البَّـــــــــرْ الـــــهَوَا وْالـــــــــبْحَرْ وَالِّلي يَلْحَقْ هَاذْ الخْبَرْ عُمْرَهْ طـَـــــايـْلْ 
الحُكْمْ يْــــــــــــدُّوهْ لَلْعْرَبْ بْالتـَّـــــــشَبُّوهْ رَاهُــــمْ ايْطـَوْعُـوهْ مَنْظُومَة كَامْــــــلْ
تْطَّـــــــوَّعْ لــَجْبَالْ بْوْعَارْهَا وْ سْهَــــــالْ وْالخَلْقَة كَيَّالْ فــَالْكَاغَطْ*3 تَاكُـــــــــــلْ
مْنْ الخَضْرَة لْسُوسْ تَتْهَـــــــوَّلْ الـرُّؤُوسْ تَضْحَى مَخْصُوصْ عِيشْتْهَا تُوحْـــــــلْ
يَضْحُوا مْخْتَلْطِيــنْ لا سُـــــــــنَّة لا دِيــنْ لَحْبَابْ الطَّيْــــبـِينْ دَرْقُوا*4 فــَالْحَنْظَـلْ
النَّاسْ التَّاقـْـيـــــِينْ يَضْحُوا مَـــكْرُوهِيــنْ وْ النَّاسْ الفَاجْرِينْ هَدْرَتْهُمْ عْسَـــــــلْ
حِـــــزْبْ الشَّيْطَانْ يُــــنْصْرُوهْ الْعُرْبـَــانْ العِلْمْ مْعَ القرآن جَمْعَهْ قـْــلَيـــَّــــــــــلْ 
ايْبُوحْ المَكْـــــرُوهْ وْ الحْرَامْ يْشْـــــــرُوهْ الصَّافِي مْنْ بُوهْ يَزْعْفْ وْ يَنْعَــــــــــــلْ
ايْلَــــــجُّوا بْالحْرَامْ في كُــــــــــــلّْ مْــقَامْ تْتْحَزَّبْ الاسْلامْ وْ الخَصْلَة تْسْفْـــــــــلْ
ايْهـِيمُوا لــَبـــْنَاتْ يَضْحُوا مْـــــتْفَرْقَــاتْ مَا تَبْقَى شَابَّاتْ كُلّْ مْرَا هَاجْـــــــــــلْ*5
لَـبْنَاتْ الِّلي اعْزَازْ مَا ايْصِيبـُــــوا لزَّاز*6ْ بَعْدْ النَّفْخَة تَنْحَازْ وْ تُــتْرُكْ الرَّاجْـــــــــلْ
تَتْسَوَّقْ لَلسُّـــــوقْ وْ الْخَلْقَة مَطْـــــــبُوقْ تْتْكَيَّفْ بَرْشُوقْ وْ الرَّايْ امْقـَـبَّـــــــــــلْ
ايْبُوحُوا بْالـْـحْرَامْ فـْـالْحْوَانِيتْ وْ الخْيَامْ يْْتْبَـــدَّلْ الْكْلامْ و ايْعُمْ الجَــــــــــــهْل
رَاهُمْ يَعْطُوا ايَّـامْ بِيضْ مْعْ الاسْـــــــلاَم اللَّا تْتْبَدًّلْ لَحْكام راه ايْصُول الــــــــذُّل
الرَّاجْل ايْـشوف وْ الزَّوجة مكـــــــشوف السَّوط مْعَ الطَّوْف يْـدُّوهْ امْــسَلْسَـــــــل 
باقي غَيْر ايْنُوح وْ الخاطر مـــــــجروح ما لَهْ وين ايْروح شايْن ما يعـــــــمل
السَادَّات ابـْـغاوْا وْ بيـــــــــــهُم ارْضـاوْا السابق فــْالشَّاوْ عُمْرَهْ ما يرحــــــــــل
كـْــــبَار الدَّايْـرَة يـــــــــــبقوا في حيـرة هـــدرتهم بايرة على حكم الباطــــــل
من يبغض أخــاه أمــــــــه و بـــــــابــاه ايْقولوا ذا واه راجــل مْفَضَّـــــــــــــل
الّلِي يُنْصُرْ العْرَب في قـــــَـــــوْلَـهْ كــاذب ما يسوَى ما يْعْجْبْ وْ ايْقولوا راه اهْبْــل
كاغـْــــــطْ الحنة يْوَّلي سْــــــــــــــكّْــتْنــا الفضـة تـــفنــى و الدبلون*7 اهْـــمْـــل
تْنْــــــــذَلْ الْأُسود وْ يـــْــــــــفوز اليَهـــود يَصْـعَابْ البارود عْلَى مْنْ هُو صايْـل
تْتْـــــــــــفَكْ العْدَّة لْـــــــــرْيَاسْ الوكـــــدة تضحى مشدودة عْلى حرص القابـــل
و اتْوَلِّي تَـــبْـيـــِينْ عند المــــــــــقبولـــيــن يا مْن كُنتْ فْطِين حاسب و تْمَثـَّــــــــل
بْناتْ التَّاقـْـــيـِـــــين يضحاوْا اقـْـراصيـــن عــند الذْمِّيـِّـــــين فــْالْجِيفَة تَحمــــــل
يْتْغـَــــــيَّر الدين ما لَهْ نهـايـِّــــــــــيـــــن من هو أميـــــــن ما بيده ما يعمــــــــل
يُكثر الـــــــفجَّار في سوق التــــجـــــــــار يــُــــــبْطُل الدُّوبار و اتْقَيْطَن كامـــــل
يُقْنُط من الضيق ما تحتـــــاج رْفيــــــــق المـَـرْوْ الصديــــق بْالْـغل مْجَلَّـــــــــل
تفرح الكفــــار لِأُمَّة المـــــــــــختـــــــــــار يعطوهم لَخْبار من فــينا يدخـــــــــــــل
تدركهم عبرة من بنــــــــــــي الـــــــــمُـرَّة الـنار الحمْرَا من الهوا تشعــــــــــــــــل
جْميعْ الرُّياس يدركــــــــــــــــــهم إفلاس مـا يبقى قُنْطاس في وَكْرَهْ نـــــــــازل
وْ يْوَلِّي مقهور لْوْطانَـــــــــــــــهْ وْ ايْــــدُور مطمورة محفور من بكري كامــــــل
يظهر منهم هَوْل فايت كل اعْلــُــــــــــول الفلاح ايقول لا بـــــــــــــاهْ انْكَيَّـــــل*8
المسكين ايْشُوف عايـــــــش تَكَلـُّـــوف*9 حاصل وْ ملهوف ما بــــيده يعمـــــــــل
الشريعة تْـــغيب و ايْـــبُوحُوا بْالْعَيْـــــــــب ما فيهم من ايْهيب و لا من يْحَلَّـــــــــل
ايْعيشوا فـــــي رْواحْهم و ذْرّْيْــــــــــــــــتْهم و الزَّلَّة ما تْهَمْهُم كيما تْحمـــــــــــــل
ايْصيبْ الناس شارطة فـْـالْبَرِّيطـَـــــة*10 يجبــر منهم عَيْطَة فــْالْكُفر دْخَــــــــــل
دخلوا لْلْكنيسات تْبَرَّاوْا مْنْ لَبْــــــــيات*11 اشْمْتْهُم تْشْمَات إبــــــــــــــليس المْنْتْــل
اللي مْتزَوْجين بْـــزْواج القْسِّيسِيــــــــــــن عْليهم حارمين ما يْفتي عـــــــــــــــادل
اصْحاب الشراب تْدْرْكْهُم لَكْــــــــــــــراب نْهَار العقاب فيه كل العلايـــــــــــــــل 
يا ويح المسكين في شْلَّة سنيــــــــــــــــــن ما لَهْ قلب حْنين فــْالْخَلْقة كامــــــــــل
اللِّي ما لَهْ زاد كل كْلاهْ الــــــــــــــــــــواد يُبْطُل المِيعاد في عُمْرَهْ يحصــــــــــل
و يْطُول المْعْتاد وْ يْروحوا لـَــــــــــــــوْلاد آ كِيتْ العــباد تمشي و تْحَوْقـَـــــــــــل
تْدْرْكْهم صافة بِهم ضعفــــــــــــــــــــــــــا مَعْتاها كْشْفَة عْلَى الخلقة كامــــــــــــل
تْتْبَدَّل الاسْعــار ويْريــــــــبُوا لَسْــــــــوار لا شايْبْ يْــقَّار*12ْ لا عارف يفضــل 
يطلع بابــــور لَسْمَا رافد الكــــــــــــــــور بْجْنْحــــــيه كِالنْسُور حْسَّهْ ايْجَفَــــــل 
تونس وتلمسان يَهَدروا بْلْــــــــــــــــــسان ما بين الخيطان عَوْض من راه مْقابـل 
و اتْجي حْوايج اخرى وْ تخطف الهــــدرة بْالنَّعورة تْحِير في هاذ المسايــــــــــل 
و ايْجينا مَزْدَك تْشوفَهْ وْ يْـــــــــــــشوفك كان انْت تضحك راك تْتْسَمَى باســـل 
و اتْـــجي إشارة غْمامة حمــــــــــــرا توري للحضرة فيها صهد و ظــــــل
عمر الــواري عْلى باب الحمـــــــــــري يدخــلها كاري و يْدِّيها باطـــــــــــــــل
داروها فـُـرجَة وْ هِيَ مرهوجـــــــــــــــة ما باقي زوجة على مْلْكْ الراجـــــــــل
وهــرن وْ دْزاير راهم فــْالْمَشــــــــــــــوار عشرة وْ لَّا اكْثر و الراي مْخَبـَّـــــــــل
ترجع الهدرة لْـــــــــناس المشــــــــــورة و اتْجي اجْناس اخرى خْديعة لْـــلأول
ايْجيهُم فارس مسرار و رايــــــــــــــس كل بطل يـــفلس ما ؟؟؟؟ جمـــــــــــل
اللي كانت نار تحتوي بــــــــــــــــــشرار الريح الصرصار في وسطه تاكـــــــل
من بعد المْيا وْ عام يظهر ذا الــــــــكلام تْتْرَجَى لحكام بقول المحفــــــــــــــــل
من قال ثمانــــيين و ثمانية باقـــــــــــــيين احداعشر و اثنين فوقه و اسفـــــــــــل
الغـــــــــير الهلاك ما فيهم ســْـــــــــلاك اتْحَذْرَ بَلاكْ عْلــــيهُم تْتْــكــــــــــــــل
يا غلبة القوم من يامس للــــــــــــــــــيوم و النهار المعلوم يكمل الأجــــــــــــل
ما رادوا زقوات ما رادوا تْــــــــــــشْتَات السادات ابْغات عشرين ســـــــــنة ذل
هدروا بْاتِّفــــاق في يــــــــــــــــوم الفراق بحق الخــــلاق واحد ما يرحـــــــــــل
و ايْجي مـــــــولاها ايْعَشِّي مالكـــــــــــها للعدو يهدوهــا مْسَقَّم وْ مْعــــــــــــــدَّل
ايْهيموا كِالْجـْــراد و ايْغيـــــــــبوا لـَـــفْداد اتْضَيـَّــق لْبــْــــــلاد والعِيشَة تْنْمَـــل 
تْتْدَمَّـــــــــر الناس و الحَيَــا يْنْقَــــــــاس ما تزعم بالفلاس ما تزعم بالعــــــدل
تْتْدَفَق الســــودان في بلاد العربــــــان تْتْـــلَم الخْزْيان كِــجْنْد النحَـــــــــــــل 
مَعْتاها نَوْضَة عْلَى العْرْجَة البيضـــــــــا يا سعد من يرضى يْروح يْقاتــــــــــل
و الِّلي يْبْغي الحصا عند المرســـــــــــــى يجبر خلقة مْترَاصَّة عسكر و زْمْــــــل
والترك العجرود ما يَوْصَلْهم مسعــــــــود تْتْهَد السُّدود غَبَّاره اكحـــــــــــــــ ــــل 
بْنْيـــــان تلمسان راه ينهدم يا لَخـــــــــوان و تْوْلِّي الرعيان في الشْجُور اتْــقـَيَّـل
البْنات الزايْخات يَضحُوا مكشوفــــــــــات ايْرَيَّح من مات و الباقي يهمــــــــ ـــل 
يْجْروا بْالْعَشرة وْ يُقُصْدوا شجــــــــــــرة يبقوا في حيرة كي ما ايْصيبوا راجـل 
مــَـعْتاه غَبَّار في بْلاد اوْلاد نْهــــــــــــــار ما بين الكفار و العرب و القبايـــــــــــل 
تُمْرُق قومان من تموشنت لتلمســــــــــــان لبني وزان للقصر لبني ونجــــــــــــل
ما بين الأرض و السما ألـــــــــف غمامـة مُلوك مْشَوْمَة عْلَى باب المقتـــــــــــــل
فْالْعاشر من الشهور يظهر المنصـــــــــور بعد صْلاة الظهر فرسانه يستقبــــــــــل 
يركب ناقــــة مْسَرْوْلَة كــِالْخَفَّاقــــــــــــة ما تلحق سابقة بْنَاقْةْ هـــاذ الراجــــــــل
يوصل مكـــة و ينتصر بْلا شكــــــــــــــة و يأتي بالبركة بسر ربي و المرســـــل 
أسباب الهلاك يبدا من لتــــــــــــــــراك احْسْنْ يا من راك فْالْحَق اتْبَــــــــــــــدل 
غير يبـــدا فْالْحرب كافر ما يهـــــــــرب و اللي ايْخَرَّب دين محمد يفشــــــــــــــل
يــقراوا القرآن و يعبدوا لَــوْثـــــــــــــان مُسلم بْالِّلسان و الضمير اكْحَــــــــــــــل 
يا من عجبك ديــــن هـــــــاذ المشركيــن دبَّر ضَرْوْكْ وين مول الحق احْمْــــــــل 
دبَّر وين اتْهُــوم ما يْدُّوك الـــــــــــــروم اكْرَهت المعصوم شْكُون اتْوَكَّــــــــــــل 
كي يمضي الخارجين يظهر هنا حيــــــن يا سعد المومنين صعبتهم تسهـــــــــــل
و اتْرَيَّح العرب هــاكذا قال الكاتــــــــب النَّوْ اتْصُبْ و القْوَايْل امْقَيـَّــــــــــــــــــــل 
يجبر ثمــــة شلة اجْناس مْــــــلْتَمـَّـــــــة على وجه مقسمة بــاغي المقتـــــــــــــل
حراس عليهم واقفة كــِالْخطفــــــــــــــــة سعد اللي خطرة اصفا ما يتأمـــــــــــــــــل
و يْصَلِّي بالجميع وْ يفتح تشريـــــــــــــــع التاج مع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و زوج ؟؟؟؟؟؟؟؟ 
بعد ما يوجب الركوب تهرب القــــــــلــوب اللي محبوب بنيته فيه يحلـــــــــــــــــــل
و اللي ما يْصدق بيه يْكاشف عليــــــــــه راسه يرميه بالخُدمي*14 ما يْتْمَهــَّـــــل 
يعرف الصافْيِين مغبوطين الديـــــــــــــــن و اللي مْخَوْضين بيهم ما يحفــــــــــــــل
هدروا لي ناس رجال في هاذ المقــــــــال قالوا لي مازال بَنْيَهْ ما يرجـــــــــــــــل
هـاذ الوزاني مْنَظْمَّهْ الوهرانــــــــــــــــــي من يعرفني ماوسة*13 فيها نـــــــــــــازل
مُريد السلطـــــــــــــان و مــــــولى وزان مـضمون الضمان في فــضل الفاضــــــــل
نـــاظم ذو لَبْيات خبروه الســــــــــــــادات شهر البركــــات مولود المرســـــــــــــــل
فــْالألف و ميتين و اثنين و عشريـــــــــن نوري للعارفـــــين قــــيد القايـــــــــــــــل
ارحمني يا رحيم بجـــــودك يا كريــــم واجعل قلبي سلــيم ما يْدُّخْلَهْ غـــــــــــــل 
و ارحم المومنين والطلبة الزيــــــــــنين و جمـيع المسلمين كافة بها تكمـــــــــــل
استوقفني هذا البيت تتدفق السودان في بلاد العربان تتلم الخزيان كجراد النحل ومر علي حديث الله اعلم بصحتة اذا خرجت السودان طلبت العرب وكلنا يعلم ان جيش السودان يقاتل في اليمن  مع التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات والعلم عند الله

المقصود ببلاد السودان في اصطلاح القدماء مان كان خلف الصحراء من بلاد الطوارق وليس المقصود بها دولة السودان الحالية وان كانت جزء صغيرا جدا من ارض السودان اي الزنوج وهي عموم البلاد الافريقية، والسودان عندهم سودانان، السودان الشرقي وفيهم السودان الحالية وماجاورها الى غاية الصومال والسودان الغربي وهو المقصود هاهنا لانها مما تلي بلاد الجزائر وهي ما نسميها اليوم (دول الساحل)

موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف عمر الخامس 5 في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:36 am

اذا المقصود بالسودان غرب افريقيا فنحن الان نشهد اكبر هجرة للمهاجرين الافارقة علي الدول العربية للسفر لاوربا

عمر الخامس 5

عدد المساهمات : 86
نقاط : 106
إعجاب : 8
تاريخ التسجيل : 07/08/2017
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف الفرزدق في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:43 am

اذا خرج  المهدي فسيود الذين كفروا من اهل اوروبا ان لو عاشوا تحت حكمه لما يرونه من العدل و الرفاهية و السعادة
avatar
الفرزدق

عدد المساهمات : 1126
نقاط : 1310
إعجاب : 197
تاريخ التسجيل : 09/07/2017
الموقع : جزائري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف موسى بوعمران في الخميس أكتوبر 19, 2017 1:15 am

عمر الخامس 5 كتب:اذا المقصود بالسودان غرب افريقيا فنحن الان نشهد اكبر هجرة للمهاجرين الافارقة علي الدول العربية للسفر لاوربا
وهذا ما عناه بالضبط الشيخ بلهوراني رحمه الله، وسبحان الله ! تخيل أنه قال هذا الكلام منذ ما يزيد عن القرنين سبحان الله .. إن لله في عباده شؤون

موسى بوعمران

عدد المساهمات : 61
نقاط : 77
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 23/09/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشاعر الشيخ بلوهراني (1800م) يشير الى مكان ظهور الحسني المنصور

مُساهمة من طرف بلال الشمالي في الخميس أكتوبر 19, 2017 2:01 am

موسى بوعمران كتب:
عمر الخامس 5 كتب:اذا المقصود بالسودان غرب افريقيا فنحن الان نشهد اكبر هجرة للمهاجرين الافارقة علي الدول العربية للسفر لاوربا
وهذا ما عناه بالضبط الشيخ بلهوراني رحمه الله، وسبحان الله ! تخيل أنه قال هذا الكلام منذ ما يزيد عن القرنين سبحان الله .. إن لله في عباده شؤون
الرؤى الصادقة والفراسة 
avatar
بلال الشمالي

عدد المساهمات : 1188
نقاط : 1300
إعجاب : 78
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى