بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7523 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو فريدة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73605 مساهمة في هذا المنتدى في 11744 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
+13
هداية
غير ذلك
ImadBouirmane
mr m
صبر جميل
سحــــــاب
صابرين جمال
عبد من عباد الرحمن
waell
ص
رفيدة
مجهول222
بلال الشمالي
17 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
السلام عليكم إخوتي و أخواتي في الله
فكما هو معلوم الكل مهتم بأمر المهدي لأنه خليفة الله و سيكون له الأثر الكبير على حياتنا نحو الحق و الرقي و العدل
فلهذا فظهوره أصبح وشيكا و علينا أن نكون مدركين و متيقظين لما هو آت لنكون من الصفوة
فأنا سأضع لكم ما بينه مولانا ابن عربي في تفسير القرآن العظيم أنا قرأته و ما بينه جد مختصر عن إمامنا المهدي
فكما هو معلوم الكل مهتم بأمر المهدي لأنه خليفة الله و سيكون له الأثر الكبير على حياتنا نحو الحق و الرقي و العدل
فلهذا فظهوره أصبح وشيكا و علينا أن نكون مدركين و متيقظين لما هو آت لنكون من الصفوة
فأنا سأضع لكم ما بينه مولانا ابن عربي في تفسير القرآن العظيم أنا قرأته و ما بينه جد مختصر عن إمامنا المهدي
ImadBouirmane- عدد المساهمات : 112
نقاط : 193
إعجاب : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2017
العمر : 28
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
السلام عليكم هل تقصد الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي ؟
بلال الشمالي- عدد المساهمات : 1186
نقاط : 1296
إعجاب : 80
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 45
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
الله اعلم بعباده وهو العليم الحكيم جزاكم الله خير من الدنيا والآخرة
مجهول222- عدد المساهمات : 889
نقاط : 1035
إعجاب : 101
تاريخ التسجيل : 28/04/2017
الموقع : ارض الله الواسعة
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
لا بل محيي الدين ابن عربي الصوفي صاحب الفتوحات المكيةبلال الشمالي كتب:السلام عليكم هل تقصد الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي ؟
ImadBouirmane- عدد المساهمات : 112
نقاط : 193
إعجاب : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2017
العمر : 28
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
ImadBouirmane كتب:لا بل محيي الدين ابن عربي الصوفي صاحب الفتوحات المكيةبلال الشمالي كتب:السلام عليكم هل تقصد الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي ؟
تقصد الذي كان ممن دافع كثيرا عن عقيدة وحدة الوجود الكفرية التي لا ترى فرق بين الخالق والمخلوق بل كل موجود هو الخالق حتى الخنزير تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا . ؟؟؟
بلال الشمالي- عدد المساهمات : 1186
نقاط : 1296
إعجاب : 80
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 45
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
تسجيل متابعة
و رضوان الله عن الشيخ الاكبر ابن عربي
منتظرينك
و رضوان الله عن الشيخ الاكبر ابن عربي
منتظرينك
زائر- زائر
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
[b] أغلبنا سنكون أعداء له
نعم لا تستغربوا
هل حقا نريد نصرته
هل حقا نعلم أنه سيكون بداية الربط بالعلامات الكبرى
هل نحن الآن على مستوى منتدى متوحديين
كل حزب فرح بما لديه
من يريد أن يجمع خلفه داعميين وكأن المهدي سيأتي بانتخابات وأصوات
ومن يروج لفكر مسموم لخلق فتن
ومن تعتقد نفسها زوجته فاذا ظهر متزوجا ستكرهه
ولا أعلم كيف سنبرر لله يوم القيامة هذا
أتمنى تعديل مجرى السفينة
لتكون فيها بذرة خير كلمة حق
دعوة خير
لن يمنع المهدي من الظهور الا الله فلا تتعبوا أنفسكم
ولا يحتاج المهدي لممهدة كي يظهر سيظهر شاء من شاء وكره من كره
فعلى ماذا نتصارع ونقتتل
لو كل شخص ترك كلمة طيبة أو دعوة خير ماذا نخسر
المسألة ليست بفتل العضلات ستأتيه سهله دون أن يطاردها وسيظهره الله دون أن يركض خلفها
وتذكروا هذه الآيات الكريمة
قال تعالى: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48))
قال تعالى: ﴿وَأَقْبَلَ بَعْضُهُم ْعَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ (27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29) وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ (30) فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ (31)فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ (32) فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (33) إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (34) إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
، قال تعالى :﴿وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِما أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ إبراهيم .
نعم لا تستغربوا
هل حقا نريد نصرته
هل حقا نعلم أنه سيكون بداية الربط بالعلامات الكبرى
هل نحن الآن على مستوى منتدى متوحديين
كل حزب فرح بما لديه
من يريد أن يجمع خلفه داعميين وكأن المهدي سيأتي بانتخابات وأصوات
ومن يروج لفكر مسموم لخلق فتن
ومن تعتقد نفسها زوجته فاذا ظهر متزوجا ستكرهه
ولا أعلم كيف سنبرر لله يوم القيامة هذا
أتمنى تعديل مجرى السفينة
لتكون فيها بذرة خير كلمة حق
دعوة خير
لن يمنع المهدي من الظهور الا الله فلا تتعبوا أنفسكم
ولا يحتاج المهدي لممهدة كي يظهر سيظهر شاء من شاء وكره من كره
فعلى ماذا نتصارع ونقتتل
لو كل شخص ترك كلمة طيبة أو دعوة خير ماذا نخسر
المسألة ليست بفتل العضلات ستأتيه سهله دون أن يطاردها وسيظهره الله دون أن يركض خلفها
وتذكروا هذه الآيات الكريمة
قال تعالى: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48))
قال تعالى: ﴿وَأَقْبَلَ بَعْضُهُم ْعَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ (27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29) وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ (30) فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ (31)فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ (32) فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (33) إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (34) إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
، قال تعالى :﴿وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِما أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ إبراهيم .
رفيدة- عدد المساهمات : 621
نقاط : 715
إعجاب : 82
تاريخ التسجيل : 03/09/2017
العمر : 46
الموقع : مثيرة للفتنة من الامرات : معرف اخر باسم سماح
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
++++رفيدة كتب:[b] أغلبنا سنكون أعداء له
نعم لا تستغربوا
هل حقا نريد نصرته
هل حقا نعلم أنه سيكون بداية الربط بالعلامات الكبرى
هل نحن الآن على مستوى منتدى متوحديين
كل حزب فرح بما لديه
من يريد أن يجمع خلفه داعميين وكأن المهدي سيأتي بانتخابات وأصوات
ومن يروج لفكر مسموم لخلق فتن
ومن تعتقد نفسها زوجته فاذا ظهر متزوجا ستكرهه
ولا أعلم كيف سنبرر لله يوم القيامة هذا
أتمنى تعديل مجرى السفينة
لتكون فيها بذرة خير كلمة حق
دعوة خير
لن يمنع المهدي من الظهور الا الله فلا تتعبوا أنفسكم
ولا يحتاج المهدي لممهدة كي يظهر سيظهر شاء من شاء وكره من كره
فعلى ماذا نتصارع ونقتتل
لو كل شخص ترك كلمة طيبة أو دعوة خير ماذا نخسر
المسألة ليست بفتل العضلات ستأتيه سهله دون أن يطاردها وسيظهره الله دون أن يركض خلفها
وتذكروا هذه الآيات الكريمة
قال تعالى: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48))
قال تعالى: ﴿وَأَقْبَلَ بَعْضُهُم ْعَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ (27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29) وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ (30) فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ (31)فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ (32) فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (33) إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (34) إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
، قال تعالى :﴿وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِما أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ إبراهيم .
ص- عدد المساهمات : 1167
نقاط : 1336
إعجاب : 90
تاريخ التسجيل : 07/05/2017
الموقع : Signs of the Apocalypse
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
محمد عادل كتب:تسجيل متابعة
و رضوان الله عن الشيخ الاكبر ابن عربي
منتظرينك
أسأل أن يحشرك معه .
{فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (102) }. يونس
بلال الشمالي- عدد المساهمات : 1186
نقاط : 1296
إعجاب : 80
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 45
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
رفيدة :
انتى على حق فالمهدى سيكون غريبا على الناس مالا يتوقعه البشر , وسيأتى بما هو اغرب بما يجعل يختلف عليه علماء المسلمين وحده السيف وذاك رمه فى كثير من الرؤى والاثر , وهو الثائر لأل البيت ولا نقاش فى ذلك رواية عن على بن ابى طالب ولا دخل له بالمذاهب كافة وسيأتى بسنة رسول الله صل الله عليه وسلم الذى قال سيعود الدين غريبا اذا ما نحن عليه ليس من السنة فى شئ اذا كان الدين سيعود كما بدأ .
انتى على حق فالمهدى سيكون غريبا على الناس مالا يتوقعه البشر , وسيأتى بما هو اغرب بما يجعل يختلف عليه علماء المسلمين وحده السيف وذاك رمه فى كثير من الرؤى والاثر , وهو الثائر لأل البيت ولا نقاش فى ذلك رواية عن على بن ابى طالب ولا دخل له بالمذاهب كافة وسيأتى بسنة رسول الله صل الله عليه وسلم الذى قال سيعود الدين غريبا اذا ما نحن عليه ليس من السنة فى شئ اذا كان الدين سيعود كما بدأ .
waell- عدد المساهمات : 2374
نقاط : 2505
إعجاب : 105
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
والله ستندمون يا أصحاب هذه العقيدة الباطلة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى لطالما كان هذا المدعو بابن عربي من أشد أعداء عقيدة أهل السنة والجماعة الذين يسيرون على منهج السلف الصالح كأبن تيمية
والله بسببه ضل الكثيرون .
عليه من الله ما يستحق .
والله بسببه ضل الكثيرون .
عليه من الله ما يستحق .
عبد من عباد الرحمن- عدد المساهمات : 647
نقاط : 774
إعجاب : 77
تاريخ التسجيل : 24/02/2017
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
يا سيد وائل:
أدعو الله ان يهديك .
المهدي لن يحارب من اجل اي كان بل سيحاب لوجه الله تعالى وفي سبيله لينقذكم من الضلالة كما أنقذتم من الشرك على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
هذا والله أعلم
أدعو الله ان يهديك .
المهدي لن يحارب من اجل اي كان بل سيحاب لوجه الله تعالى وفي سبيله لينقذكم من الضلالة كما أنقذتم من الشرك على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
هذا والله أعلم
عبد من عباد الرحمن- عدد المساهمات : 647
نقاط : 774
إعجاب : 77
تاريخ التسجيل : 24/02/2017
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
لا علاقة للرافصة ( الشيعة ) بالخطاب فهو خارج دائرة الإسلامwaell كتب:رفيدة :
انتى على حق فالمهدى سيكون غريبا على الناس مالا يتوقعه البشر , وسيأتى بما هو اغرب بما يجعل يختلف عليه علماء المسلمين وحده السيف وذاك رمه فى كثير من الرؤى والاثر , وهو الثائر لأل البيت ولا نقاش فى ذلك رواية عن على بن ابى طالب ولا دخل له بالمذاهب كافة وسيأتى بسنة رسول الله صل الله عليه وسلم الذى قال سيعود الدين غريبا اذا ما نحن عليه ليس من السنة فى شئ اذا كان الدين سيعود كما بدأ .
بلال الشمالي- عدد المساهمات : 1186
نقاط : 1296
إعجاب : 80
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 45
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
السلام عليكم .... اللهم ثبتنا على الحق وارنا طريق الحق واحشرنا مع اهل الحق آمين...رفيدة كتب:[b] أغلبنا سنكون أعداء له
نعم لا تستغربوا
هل حقا نريد نصرته
هل حقا نعلم أنه سيكون بداية الربط بالعلامات الكبرى
هل نحن الآن على مستوى منتدى متوحديين
كل حزب فرح بما لديه
من يريد أن يجمع خلفه داعميين وكأن المهدي سيأتي بانتخابات وأصوات
ومن يروج لفكر مسموم لخلق فتن
ومن تعتقد نفسها زوجته فاذا ظهر متزوجا ستكرهه
ولا أعلم كيف سنبرر لله يوم القيامة هذا
أتمنى تعديل مجرى السفينة
لتكون فيها بذرة خير كلمة حق
دعوة خير
لن يمنع المهدي من الظهور الا الله فلا تتعبوا أنفسكم
ولا يحتاج المهدي لممهدة كي يظهر سيظهر شاء من شاء وكره من كره
فعلى ماذا نتصارع ونقتتل
لو كل شخص ترك كلمة طيبة أو دعوة خير ماذا نخسر
المسألة ليست بفتل العضلات ستأتيه سهله دون أن يطاردها وسيظهره الله دون أن يركض خلفها
وتذكروا هذه الآيات الكريمة
قال تعالى: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (48))
قال تعالى: ﴿وَأَقْبَلَ بَعْضُهُم ْعَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ (27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29) وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ (30) فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ (31)فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ (32) فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (33) إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (34) إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
، قال تعالى :﴿وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِما أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ إبراهيم .
صابرين جمال- عدد المساهمات : 300
نقاط : 363
إعجاب : 57
تاريخ التسجيل : 31/08/2017
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
waell كتب:رفيدة :
انتى على حق فالمهدى سيكون غريبا على الناس مالا يتوقعه البشر , وسيأتى بما هو اغرب بما يجعل يختلف عليه علماء المسلمين وحده السيف وذاك رمه فى كثير من الرؤى والاثر , وهو الثائر لأل البيت ولا نقاش فى ذلك رواية عن على بن ابى طالب ولا دخل له بالمذاهب كافة وسيأتى بسنة رسول الله صل الله عليه وسلم الذى قال سيعود الدين غريبا اذا ما نحن عليه ليس من السنة فى شئ اذا كان الدين سيعود كما بدأ .
ولكن لن يكون منهج المهدي الثأر
بل سيجمع شمل المسلمين
منهم من سيتبعه حبا لله ورسوله ولشخص المهدي الذي سينقذهم من الظلم
ومنهم من سيتبعه نفاقا وخوفا منه
وفي الملحمه بين المسلمين والروم سينكشف من لن يتوب الله عليهم أبدا
والله الأمر عظيم ومخيف
رفيدة- عدد المساهمات : 621
نقاط : 715
إعجاب : 82
تاريخ التسجيل : 03/09/2017
العمر : 46
الموقع : مثيرة للفتنة من الامرات : معرف اخر باسم سماح
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
اخوتي و اخواتي الكرام بالرسل عليكم أولا ابن عربي أخطأ الناس في حقه أخي بلال الشمالي نحن الان بعيدا كل البعد عن اراء الناس في ابن عربي الان يهمنا الحق و ماهو آت علينا من الحق تجاه العالم فكما قالت المهدي شخصية مميزة و في هذا الزمان المميز على كل الازمنة فالمهدي سيواجه الباطل بابطاله و الحق باحقاقه
الان نريد نقاش و حوار ينفعنا بعيد عن عقائد و خلافات و أفكار
الان نريد نقاش و حوار ينفعنا بعيد عن عقائد و خلافات و أفكار
ImadBouirmane- عدد المساهمات : 112
نقاط : 193
إعجاب : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2017
العمر : 28
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
السلام عليكم
لذالك لا يتبع المهدي الا قليل الله يجعلنا من التباعه المقربين
لذالك لا يتبع المهدي الا قليل الله يجعلنا من التباعه المقربين
سحــــــاب- عدد المساهمات : 60
نقاط : 138
إعجاب : 16
تاريخ التسجيل : 22/08/2017
الموقع : إني لله وإني إليه راجع
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
اخترت ابن عربي لأنه هو الوحيد الذي يعرف من هو المهدي لان الاولياء يعرفون بعضهم كما تعرف الام ابنها
فلهذا اعطوني وقتا لكي اجمع لكم كل ما بينه ابن عربي في تفسيره للايات القرانية وهو يتكلم على المهدي بشكل منطقي تفهمون منه المهدي الحقيقي بعيدا عن الاوهام و المزيفات
فلهذا اعطوني وقتا لكي اجمع لكم كل ما بينه ابن عربي في تفسيره للايات القرانية وهو يتكلم على المهدي بشكل منطقي تفهمون منه المهدي الحقيقي بعيدا عن الاوهام و المزيفات
ImadBouirmane- عدد المساهمات : 112
نقاط : 193
إعجاب : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2017
العمر : 28
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
لا يستقيم كلامك يا عماد .
بلال الشمالي- عدد المساهمات : 1186
نقاط : 1296
إعجاب : 80
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 45
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
اللهم امينبلال الشمالي كتب:محمد عادل كتب:تسجيل متابعة
و رضوان الله عن الشيخ الاكبر ابن عربي
منتظرينكأسأل أن يحشرك معه .
{فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (102) }
زائر- زائر
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
الرجل يدعوك للحق وانت تؤمن الدعاء علي الباطل ماهذه الوقاحة التي أراها ؟!محمد عادل كتب:اللهم امينبلال الشمالي كتب:محمد عادل كتب:تسجيل متابعة
و رضوان الله عن الشيخ الاكبر ابن عربي
منتظرينكأسأل أن يحشرك معه .
{فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (102) }
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
{ قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلًا (84).} الإسراء .صبر جميل كتب:الرجل يدعوك للحق وانت تؤمن الدعاء علي الباطل ماهذه الوقاحة التي أراها ؟!محمد عادل كتب:اللهم امينبلال الشمالي كتب:محمد عادل كتب:تسجيل متابعة
و رضوان الله عن الشيخ الاكبر ابن عربي
منتظرينكأسأل أن يحشرك معه .
{فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (102) }
حدثنا عليّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله ( كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ) يقول: على ناحيته.
فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم":المرء مع من أحب"
-------
هو يحب ذلك الزندين المرتد فهو مثله .
بلال الشمالي- عدد المساهمات : 1186
نقاط : 1296
إعجاب : 80
تاريخ التسجيل : 23/06/2017
العمر : 45
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
من هو ابن عربي ؟
هو الصوفي الجلد ، بل هو من غلاة الصوفية : محمد بن علي بن محمد الطائي الأندلسي ويعرفنا العلماء بحاله إجابة عن سؤال طرح عليهم ، وهذا نصه :
ما يقول السادة أئمة الدين وهداة المسلمين في كتاب أُظهر للناس ، زعم مصنفه أنه وضعه وأخرجه للناس ، بإذن النبي صلى الله عليه وسلم ، في منامٍ زعم أنه رآه ، وأكثر كتابه ضدّ لما أنزل الله من كتبه المنزّلة ، وعكس وضدّ لما قاله أنبياؤه .
فمما قال فيه : إن آدم إنّما سمّي إنساناً ، لأنه من الحق بمنزلة إنسان العين من العين ، الذي يكون به النظر .
وقال في موضع آخر : إن الحقّ المنزّه ، هو الخلق المشبّه .
وقال في قوم نوح : إنهم لو تركوا عبادتهم لودٍّ وسواعٍ ويغوث ويعوق ، لجهلوا من الحق أكثر مما تركوا .
ثم قال : إن للحقّ في كلّ معبود وجهاً يعرفه من يعرفه ، ويجهله من يجهله ، فالعالم يعلم من عبد ، وفي أي صورة ظهر حين عُبد ، وإن التفريق والكثرة ، كالأعضاء في الصورة المحسوسة .
ثم قال في قوم هود : إنهم حصلوا في عين القرب ، فزال البعد ، فزال به حر جهنم في حقهم ، ففازوا بنعيم القرب من جهة الاستحقاق ، فما أعطاهم هذا الذوقي اللذيذ من جهة المنّة وإنما استحقته حقائقهم من أعمالهم التي كانوا عليها ، وكانوا على صراط مستقيم .
ثم أنكر فيه حكم الوعيد في حقّ من حقّت عليه كلمة العذاب من سائر العبيد .
فهل يكفر من يصدّقه في ذلك ، أو يرضى به منه ، أم لا ؟ وهل يأثم سامعه إذا كان بالغاً عاقلاً ، ولم ينكره بلسانه أو بقلبه ، أم لا ؟
أفتونا بالوضوح والبيان ، كما أخذ الله على العلماء الميثاق بذلك ، فقد أضر الإهمال بالجهال .
" عقيدة ابن عربي وحياته " لتقي الدين الفاسي ( ص 15 ، 16 ) .
ونذكر أجوبة بعض العلماء :
قال القاضي بدر الدين بن جماعة :
هذه الفصول المذكورة ، وما أشبهها من هذا الباب : بدعة وضلالة ، ومنكر وجهالة ، لا يصغي إليها ولا يعرّج عليها ذو دِين .
ثم قال :
وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يأذن في المنام بما يخالف ويعاند الإسلام ، بل ذلك من وسواس الشيطان ومحنته وتلاعبه برأيه وفتنته .
وقوله في آدم : أنه إنسان العين ، تشبيه لله تعالى بخلقه ، وكذلك قوله : الحق المنزه ، هو الخلق المشبّه إن أراد بالحق رب العالمين ، فقد صرّح بالتشبيه وتغالى فيه .
وأما إنكاره ما ورد في الكتاب والسنة من الوعيد : فهو كافر به عند علماء أهل التوحيد .
وكذلك قوله في قوم نوح وهود : قول لغوٍ باطل مردود وإعدام ذلك ، وما شابه هذه الأبواب من نسخ هذا الكتاب ، من أوضح طرق الصواب ، فإنها ألفاظ مزوّقة ، وعبارات عن معان غير محققة ، وإحداث في الدين ما ليس منه ، فحُكمه : رده ، والإعراض عنه .
" المرجع السابق " ( ص 29 ، 30 ) .
وقال خطيب القلعة الشيخ شمس الدين محمد بن يوسف الجزري الشافعي :
الحمد لله ، قوله : فإن آدم عليه السلام ، إنما سمّي إنساناً : تشبيه وكذب باطل ، وحكمه بصحة عبادة قوم نوح للأصنام كفر ، لا يقر قائله عليه ، وقوله : إن الحق المنزّه : هو الخلق المشبّه ، كلام باطل متناقض وهو كفر ، وقوله في قوم هود : إنهم حصلوا في عين القرب ، افتراء على الله وردّ لقوله فيهم ، وقوله : زال البعد ، وصيرورية جهنم في حقهم نعيماً : كذب وتكذيب للشرائع ، بل الحقّ ما أخبر الله به من بقائهم في العذاب .
وأمّا من يصدقه فيما قاله ، لعلمه بما قال : فحكمه كحكمه من التضليل والتكفير إن كان عالماً ، فإن كان ممن لا علم له : فإن قال ذلك جهلاً : عُرِّف بحقيقة ذلك ، ويجب تعليمه وردعه مهما أمكن .
وإنكاره الوعيد في حق سائر العبيد : كذب وردّ لإجماع المسلمين ، وإنجاز من الله عز وجل للعقوبة ، فقد دلّت الشريعة دلالة ناطقة ، أن لا بدّ من عذاب طائفة من عصاة المؤمنين ، ومنكر ذلك يكفر ، عصمنا الله من سوء الاعتقاد ، وإنكار المعاد . " المرجع السابق " ( ص 31، 32 ) .
قال ابن تيمية :
وقد علم المسلمون واليهود والنصارى بالاضطرار من دين المسلمين ، أن من قال عن أحد من البشر : إنه جزء من الله ، فإنه كافر في جميع الملل ، إذ النصارى لم تقل هذا ، وإن كان قولهم من أعظم الكفر ، لم يقل أحد : إن عين المخلوقات هي أجزاء الخالق ، ولا إن الخالق هو المخلوق ، ولا إن الحق المنزه هو الخلق المشبّه .
وكذلك قوله : إن المشركين لو تركوا عبادة الأصنام ، لجهلوا من الحق بقدر ما تركوا منها ، هو من الكفر المعلوم بالاضطرار بين جميع الملل ، فإن أهل الملل متفقون على أن الرسل جميعهم نهوا عن عبادة الأصنام ، وكفّروا من يفعل ذلك ، وأن المؤمن لا يكون مؤمناً ، حتى يتبرأ من عبادة الأصنام ، وكل معبود سوى الله ، كما قال الله تعالى : { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنّا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتّى تؤمنوا بالله وحده } [ الممتحنة / 4 ] ، - واستدل على ذلك بآيات أخر - ، ثم قال :
فمن قال إن عبّاد الأصنام ، لو تركوهم لجهلوا من الحق بقدر ما تركوا منها : أكفر من اليهود والنصارى ، ومن لم يكفّرهم : فهو أكفر من اليهود والنصارى ، فإن اليهود والنصارى يكفّرون عبّاد الأصنام ، فكيف من يجعل تارك عبادة الأصنام جاهلاً من الحق بقدر ما ترك منها ؟! مع قوله : فإن العالم يعلم من عبد ، وفي أي صورة ظهر حين عبد ، فإن التفريق والكثرة كالأعضاء في الصورة المحسوسة ، وكالقوة المعنوية في الصورة الروحانية ، فما عبد غير الله في كل معبود ، بل هو أعظم كفراً من عبّاد الأصنام ، فإن أولئك اتخذوهم شفعاء ووسائط ، كما قالوا:{ ما نعبدهم إلا ليقرّبونا إلى الله زلفى } [ الزمر / 40 ] ، وقال تعالى : { أم اتخذوا من دون الله شفعاء قل أولو كانوا لا يملكون شيئاً ولا يعقلون } [ الزمر /43 ] وكانوا مقرين بأن الله خالق السماوات والأرض ، وخالق الأصنام ، كما قال تعالى : { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولنّ الله } [ الزمر / 38 ] .
" المرجع السابق " ( ص 21 - 23 ) .
وقال شيخ الإسلام أيضاً :
وقال الفقيه أبو محمد بن عبد السلام ، لمّا قدم القاهرة ، وسألوه عن ابن عربي ، قال :
هو شيخ سوء مقبوح ، يقول بقدم العالم ، ولا يحرم فرجاً أ.هـ
فقوله بقدم العالم ؛ لأن هذا قوله ، وهو كفر معروف فكفّره الفقيه أبو محمد بذلك ، ولم يكن ـ بعد ـ ظهر من قوله : أن العالم هو الله ، وأن العالم صورة الله وهوية الله ، فإن هذا أعظم من كفر القائلين بقدم العالم الذي يثبتون واجباً لوجوده ويقولون أنه صدر عنه الوجود الممكن. وقال عنه من عاينه من الشيوخ : أنه كان كذاباً مفترياً ، وفي كتبه مثل "الفتوحات المكية " وأمثالها من الأكاذيب مالا يخفى على لبيب .
ثم قال:
ولم أصف عُشر ما يذكرونه من الكفر ، ولكن هؤلاء التبس أمرهم على يعرف حالهم ، كما التبس أمر القرامطة الباطنية ، لما ادعوا أنهم فاطميون ، وانتسبوا إلى التشيع ، فصار المتشيعون مائلين إليهم ، غير عالمين بباطن كفرهم. ولهذا كان من مال إليهم أحد رجلين : إما زنديقاً منافقاّ ، أو جاهلاً ضالاً هؤلاء الاتحادية ، فرؤوسهم هم أئمة كفر يجب قتلهم ، ولا تقبل توبة أحد منهم إذا أخذ قبل التوبة ، فإنه من أعظم الزنادقة ، الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر ، وهم الذين يبهمون قولهم ومخالفتهم لدين الإسلام ، ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم ، أو ذب عنهم ، أو أثنى عليهم ، أو عظّم كتبهم ، أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم ، أو كره الكلام فيهم ، وأخذ يعتذر عنهم أو لهم بأن هذا الكلام لا يدرى ما هو ، ومن قال : إنه صنف هذا الكتاب ! وأمثال هذه المعاذير التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق ، بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم ، ولم يعاون على القيام عليهم ، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات ؛ لأنهم أفسدوا العقول والأديان ، على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء ، وهم يسعون في الأرض فساداً ، ويصدون عن سبيل الله ، فضررهم في الدين أعظم من ضرر من يفسد على المسلمين دنياهم ويترك دينهم ، كقطاع الطريق ، و كالتتار الذي يأخذون منهم الأموال ، ويبقون لهم دينهم ، ولا يستهين بهم من لم يعرفهم ، فضلالهم وإضلالهم أطمّ وأعظم من أن يوصف .
ثم قال :
ومن كان محسنا للظن بهم وادعى أنه لم يعرف حالهم : عُرِّف حالهم ، فإن لم يباينهم وتظهر لهم الإنكار، وإلا ألحق بهم وجعل منهم .
وأما من قال : لكلامهم تأويل يوافق الشريعة ، فإنه من رؤوسهم وأئمتهم ، فإنه إن كان ذكياً: فإنه يعرف كتاب لهم فيما قال ، وإن كان معتقداً لهذا باطناً وظاهراً : فهو أكفر من النصارى.
باختصار " المرجع السابق " ( ص 25 - 28 ) .
قال ابن حجر :
أنه ذكر لمولانا شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني ، شيئاً من كلام ابن عربي المشكل ، وسأله عن ابن عربي ، فقال له شيخنا البلقيني : هو كافر .
" المرجع السابق " ( ص 39 ) .
قال ابن خلدون :
ومن هؤلاء المتصوفة : ابن عربي ، وابن سبعين ، وابن برّجان ، وأتباعهم ، ممن سلك سبيلهم ودان بنحلتهم ، ولهم تواليف كثيرة يتداولونها ، مشحونة من صريح الكفر ، ومستهجن البدع ، وتأويل الظواهر لذلك على أبعد الوجوه وأقبحها ، مما يستغرب الناظر فيها من نسبتها إلى الملّة أو عدّها في الشريعة .
" المرجع السابق " ( ص 41 ) .
وقال السبكي :
ومن كان من هؤلاء الصوفية المتأخرين ، كابن العربي وأتباعه ، فهم ضلاّل جهال ، خارجون عن طريقة الإسلام ، فضلاً عن العلماء .
" المرجع السابق " ( ص 55 ) .
قال أبو زرعة ابن الحافظ العراقي :
لا شك في اشتمال" الفصوص" المشهورة على الكفر الصريح الذي لا شك فيه ، وكذلك " فتوحاته المكية " ، فإن صحّ صدور ذلك عنه ، واستمر عليه إلى وفاته : فهو كافر مخلد في النار بلا شك .
" المرجع السابق " ( ص / 60 ) .
وبعد ،
فهل يستطيع عاقل أن يسمي هؤلاء الجهابذة من العلماء بأنهم لم يفهموا ابن عربي فإذا لم يفهمه هؤلاء فمن يفهمه إذاً .
= حادثة فيهما عبرة
قال الفاسي :
وسمعت صاحبنا الحافظ الحجة ، القاضي شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر الشافعي يقول: جرى بيني وبين بعض المحبين لابن عربي منازعة كثيرة في أمر ابن عربي ، حتى نلت منه لسوء مقالته ، فلم يسْلَ ذلك بالرجل المنازع لي في أمره ، وهددني بالشكوى إلى السلطان بمصر ، بأمر غير الذي تنازعنا فيه ، ليتعب خاطري ، فقلت له : ما للسلطان في هذا مدخل ! ألا تعال نتباهل ، فقل أن تباهل اثنان ، فكان أحدهما كاذباً إلا وأصيب ، قال : فقال لي : بسم الله ، قال : فقلت له : قل : اللهم إن كان ابن عربي على ضلال فالعني بلعنتك ، فقال ذلك ، وقلت أنا : اللهم إن كان ابن عربي على هدى فالعني بلعنتك ، وافترقنا ، قال : ثم اجتمعنا في بعض متنزهات مصر في ليلة مقمرة ، فقال لنا : مرّ على رجلي شيء ناعم ، فانظروا فنظرنا فقلنا : ما رأينا شيئاً ، قال : ثم التمس بصره ، فلم يرَ شيئاً .( أي أصابه الله بالعمى )
هذا معنى ما حكاه لي الحافظ شهاب الدين بن حجر العسقلاني .
هو الصوفي الجلد ، بل هو من غلاة الصوفية : محمد بن علي بن محمد الطائي الأندلسي ويعرفنا العلماء بحاله إجابة عن سؤال طرح عليهم ، وهذا نصه :
ما يقول السادة أئمة الدين وهداة المسلمين في كتاب أُظهر للناس ، زعم مصنفه أنه وضعه وأخرجه للناس ، بإذن النبي صلى الله عليه وسلم ، في منامٍ زعم أنه رآه ، وأكثر كتابه ضدّ لما أنزل الله من كتبه المنزّلة ، وعكس وضدّ لما قاله أنبياؤه .
فمما قال فيه : إن آدم إنّما سمّي إنساناً ، لأنه من الحق بمنزلة إنسان العين من العين ، الذي يكون به النظر .
وقال في موضع آخر : إن الحقّ المنزّه ، هو الخلق المشبّه .
وقال في قوم نوح : إنهم لو تركوا عبادتهم لودٍّ وسواعٍ ويغوث ويعوق ، لجهلوا من الحق أكثر مما تركوا .
ثم قال : إن للحقّ في كلّ معبود وجهاً يعرفه من يعرفه ، ويجهله من يجهله ، فالعالم يعلم من عبد ، وفي أي صورة ظهر حين عُبد ، وإن التفريق والكثرة ، كالأعضاء في الصورة المحسوسة .
ثم قال في قوم هود : إنهم حصلوا في عين القرب ، فزال البعد ، فزال به حر جهنم في حقهم ، ففازوا بنعيم القرب من جهة الاستحقاق ، فما أعطاهم هذا الذوقي اللذيذ من جهة المنّة وإنما استحقته حقائقهم من أعمالهم التي كانوا عليها ، وكانوا على صراط مستقيم .
ثم أنكر فيه حكم الوعيد في حقّ من حقّت عليه كلمة العذاب من سائر العبيد .
فهل يكفر من يصدّقه في ذلك ، أو يرضى به منه ، أم لا ؟ وهل يأثم سامعه إذا كان بالغاً عاقلاً ، ولم ينكره بلسانه أو بقلبه ، أم لا ؟
أفتونا بالوضوح والبيان ، كما أخذ الله على العلماء الميثاق بذلك ، فقد أضر الإهمال بالجهال .
" عقيدة ابن عربي وحياته " لتقي الدين الفاسي ( ص 15 ، 16 ) .
ونذكر أجوبة بعض العلماء :
قال القاضي بدر الدين بن جماعة :
هذه الفصول المذكورة ، وما أشبهها من هذا الباب : بدعة وضلالة ، ومنكر وجهالة ، لا يصغي إليها ولا يعرّج عليها ذو دِين .
ثم قال :
وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يأذن في المنام بما يخالف ويعاند الإسلام ، بل ذلك من وسواس الشيطان ومحنته وتلاعبه برأيه وفتنته .
وقوله في آدم : أنه إنسان العين ، تشبيه لله تعالى بخلقه ، وكذلك قوله : الحق المنزه ، هو الخلق المشبّه إن أراد بالحق رب العالمين ، فقد صرّح بالتشبيه وتغالى فيه .
وأما إنكاره ما ورد في الكتاب والسنة من الوعيد : فهو كافر به عند علماء أهل التوحيد .
وكذلك قوله في قوم نوح وهود : قول لغوٍ باطل مردود وإعدام ذلك ، وما شابه هذه الأبواب من نسخ هذا الكتاب ، من أوضح طرق الصواب ، فإنها ألفاظ مزوّقة ، وعبارات عن معان غير محققة ، وإحداث في الدين ما ليس منه ، فحُكمه : رده ، والإعراض عنه .
" المرجع السابق " ( ص 29 ، 30 ) .
وقال خطيب القلعة الشيخ شمس الدين محمد بن يوسف الجزري الشافعي :
الحمد لله ، قوله : فإن آدم عليه السلام ، إنما سمّي إنساناً : تشبيه وكذب باطل ، وحكمه بصحة عبادة قوم نوح للأصنام كفر ، لا يقر قائله عليه ، وقوله : إن الحق المنزّه : هو الخلق المشبّه ، كلام باطل متناقض وهو كفر ، وقوله في قوم هود : إنهم حصلوا في عين القرب ، افتراء على الله وردّ لقوله فيهم ، وقوله : زال البعد ، وصيرورية جهنم في حقهم نعيماً : كذب وتكذيب للشرائع ، بل الحقّ ما أخبر الله به من بقائهم في العذاب .
وأمّا من يصدقه فيما قاله ، لعلمه بما قال : فحكمه كحكمه من التضليل والتكفير إن كان عالماً ، فإن كان ممن لا علم له : فإن قال ذلك جهلاً : عُرِّف بحقيقة ذلك ، ويجب تعليمه وردعه مهما أمكن .
وإنكاره الوعيد في حق سائر العبيد : كذب وردّ لإجماع المسلمين ، وإنجاز من الله عز وجل للعقوبة ، فقد دلّت الشريعة دلالة ناطقة ، أن لا بدّ من عذاب طائفة من عصاة المؤمنين ، ومنكر ذلك يكفر ، عصمنا الله من سوء الاعتقاد ، وإنكار المعاد . " المرجع السابق " ( ص 31، 32 ) .
قال ابن تيمية :
وقد علم المسلمون واليهود والنصارى بالاضطرار من دين المسلمين ، أن من قال عن أحد من البشر : إنه جزء من الله ، فإنه كافر في جميع الملل ، إذ النصارى لم تقل هذا ، وإن كان قولهم من أعظم الكفر ، لم يقل أحد : إن عين المخلوقات هي أجزاء الخالق ، ولا إن الخالق هو المخلوق ، ولا إن الحق المنزه هو الخلق المشبّه .
وكذلك قوله : إن المشركين لو تركوا عبادة الأصنام ، لجهلوا من الحق بقدر ما تركوا منها ، هو من الكفر المعلوم بالاضطرار بين جميع الملل ، فإن أهل الملل متفقون على أن الرسل جميعهم نهوا عن عبادة الأصنام ، وكفّروا من يفعل ذلك ، وأن المؤمن لا يكون مؤمناً ، حتى يتبرأ من عبادة الأصنام ، وكل معبود سوى الله ، كما قال الله تعالى : { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنّا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتّى تؤمنوا بالله وحده } [ الممتحنة / 4 ] ، - واستدل على ذلك بآيات أخر - ، ثم قال :
فمن قال إن عبّاد الأصنام ، لو تركوهم لجهلوا من الحق بقدر ما تركوا منها : أكفر من اليهود والنصارى ، ومن لم يكفّرهم : فهو أكفر من اليهود والنصارى ، فإن اليهود والنصارى يكفّرون عبّاد الأصنام ، فكيف من يجعل تارك عبادة الأصنام جاهلاً من الحق بقدر ما ترك منها ؟! مع قوله : فإن العالم يعلم من عبد ، وفي أي صورة ظهر حين عبد ، فإن التفريق والكثرة كالأعضاء في الصورة المحسوسة ، وكالقوة المعنوية في الصورة الروحانية ، فما عبد غير الله في كل معبود ، بل هو أعظم كفراً من عبّاد الأصنام ، فإن أولئك اتخذوهم شفعاء ووسائط ، كما قالوا:{ ما نعبدهم إلا ليقرّبونا إلى الله زلفى } [ الزمر / 40 ] ، وقال تعالى : { أم اتخذوا من دون الله شفعاء قل أولو كانوا لا يملكون شيئاً ولا يعقلون } [ الزمر /43 ] وكانوا مقرين بأن الله خالق السماوات والأرض ، وخالق الأصنام ، كما قال تعالى : { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولنّ الله } [ الزمر / 38 ] .
" المرجع السابق " ( ص 21 - 23 ) .
وقال شيخ الإسلام أيضاً :
وقال الفقيه أبو محمد بن عبد السلام ، لمّا قدم القاهرة ، وسألوه عن ابن عربي ، قال :
هو شيخ سوء مقبوح ، يقول بقدم العالم ، ولا يحرم فرجاً أ.هـ
فقوله بقدم العالم ؛ لأن هذا قوله ، وهو كفر معروف فكفّره الفقيه أبو محمد بذلك ، ولم يكن ـ بعد ـ ظهر من قوله : أن العالم هو الله ، وأن العالم صورة الله وهوية الله ، فإن هذا أعظم من كفر القائلين بقدم العالم الذي يثبتون واجباً لوجوده ويقولون أنه صدر عنه الوجود الممكن. وقال عنه من عاينه من الشيوخ : أنه كان كذاباً مفترياً ، وفي كتبه مثل "الفتوحات المكية " وأمثالها من الأكاذيب مالا يخفى على لبيب .
ثم قال:
ولم أصف عُشر ما يذكرونه من الكفر ، ولكن هؤلاء التبس أمرهم على يعرف حالهم ، كما التبس أمر القرامطة الباطنية ، لما ادعوا أنهم فاطميون ، وانتسبوا إلى التشيع ، فصار المتشيعون مائلين إليهم ، غير عالمين بباطن كفرهم. ولهذا كان من مال إليهم أحد رجلين : إما زنديقاً منافقاّ ، أو جاهلاً ضالاً هؤلاء الاتحادية ، فرؤوسهم هم أئمة كفر يجب قتلهم ، ولا تقبل توبة أحد منهم إذا أخذ قبل التوبة ، فإنه من أعظم الزنادقة ، الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر ، وهم الذين يبهمون قولهم ومخالفتهم لدين الإسلام ، ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم ، أو ذب عنهم ، أو أثنى عليهم ، أو عظّم كتبهم ، أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم ، أو كره الكلام فيهم ، وأخذ يعتذر عنهم أو لهم بأن هذا الكلام لا يدرى ما هو ، ومن قال : إنه صنف هذا الكتاب ! وأمثال هذه المعاذير التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق ، بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم ، ولم يعاون على القيام عليهم ، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات ؛ لأنهم أفسدوا العقول والأديان ، على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء ، وهم يسعون في الأرض فساداً ، ويصدون عن سبيل الله ، فضررهم في الدين أعظم من ضرر من يفسد على المسلمين دنياهم ويترك دينهم ، كقطاع الطريق ، و كالتتار الذي يأخذون منهم الأموال ، ويبقون لهم دينهم ، ولا يستهين بهم من لم يعرفهم ، فضلالهم وإضلالهم أطمّ وأعظم من أن يوصف .
ثم قال :
ومن كان محسنا للظن بهم وادعى أنه لم يعرف حالهم : عُرِّف حالهم ، فإن لم يباينهم وتظهر لهم الإنكار، وإلا ألحق بهم وجعل منهم .
وأما من قال : لكلامهم تأويل يوافق الشريعة ، فإنه من رؤوسهم وأئمتهم ، فإنه إن كان ذكياً: فإنه يعرف كتاب لهم فيما قال ، وإن كان معتقداً لهذا باطناً وظاهراً : فهو أكفر من النصارى.
باختصار " المرجع السابق " ( ص 25 - 28 ) .
قال ابن حجر :
أنه ذكر لمولانا شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني ، شيئاً من كلام ابن عربي المشكل ، وسأله عن ابن عربي ، فقال له شيخنا البلقيني : هو كافر .
" المرجع السابق " ( ص 39 ) .
قال ابن خلدون :
ومن هؤلاء المتصوفة : ابن عربي ، وابن سبعين ، وابن برّجان ، وأتباعهم ، ممن سلك سبيلهم ودان بنحلتهم ، ولهم تواليف كثيرة يتداولونها ، مشحونة من صريح الكفر ، ومستهجن البدع ، وتأويل الظواهر لذلك على أبعد الوجوه وأقبحها ، مما يستغرب الناظر فيها من نسبتها إلى الملّة أو عدّها في الشريعة .
" المرجع السابق " ( ص 41 ) .
وقال السبكي :
ومن كان من هؤلاء الصوفية المتأخرين ، كابن العربي وأتباعه ، فهم ضلاّل جهال ، خارجون عن طريقة الإسلام ، فضلاً عن العلماء .
" المرجع السابق " ( ص 55 ) .
قال أبو زرعة ابن الحافظ العراقي :
لا شك في اشتمال" الفصوص" المشهورة على الكفر الصريح الذي لا شك فيه ، وكذلك " فتوحاته المكية " ، فإن صحّ صدور ذلك عنه ، واستمر عليه إلى وفاته : فهو كافر مخلد في النار بلا شك .
" المرجع السابق " ( ص / 60 ) .
وبعد ،
فهل يستطيع عاقل أن يسمي هؤلاء الجهابذة من العلماء بأنهم لم يفهموا ابن عربي فإذا لم يفهمه هؤلاء فمن يفهمه إذاً .
= حادثة فيهما عبرة
قال الفاسي :
وسمعت صاحبنا الحافظ الحجة ، القاضي شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر الشافعي يقول: جرى بيني وبين بعض المحبين لابن عربي منازعة كثيرة في أمر ابن عربي ، حتى نلت منه لسوء مقالته ، فلم يسْلَ ذلك بالرجل المنازع لي في أمره ، وهددني بالشكوى إلى السلطان بمصر ، بأمر غير الذي تنازعنا فيه ، ليتعب خاطري ، فقلت له : ما للسلطان في هذا مدخل ! ألا تعال نتباهل ، فقل أن تباهل اثنان ، فكان أحدهما كاذباً إلا وأصيب ، قال : فقال لي : بسم الله ، قال : فقلت له : قل : اللهم إن كان ابن عربي على ضلال فالعني بلعنتك ، فقال ذلك ، وقلت أنا : اللهم إن كان ابن عربي على هدى فالعني بلعنتك ، وافترقنا ، قال : ثم اجتمعنا في بعض متنزهات مصر في ليلة مقمرة ، فقال لنا : مرّ على رجلي شيء ناعم ، فانظروا فنظرنا فقلنا : ما رأينا شيئاً ، قال : ثم التمس بصره ، فلم يرَ شيئاً .( أي أصابه الله بالعمى )
هذا معنى ما حكاه لي الحافظ شهاب الدين بن حجر العسقلاني .
mr m- عدد المساهمات : 26
نقاط : 36
إعجاب : 8
تاريخ التسجيل : 16/05/2017
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
السلام عليكم اخواني و أخواتي في الله اسمحوا لي على تأخري كثيرا لظروف شخصية
المهم سأعطيكم ما بينه ابن عربي عن المهدي بطريقة تفهمون المهدي الحقيقي أنا الآن سأجمع كل ما صورته ما سأنشره لكم جد مهم يبين لكم ما سيفعله الامام المهدي في العالمين
يومكم سعيد
ImadBouirmane- عدد المساهمات : 112
نقاط : 193
إعجاب : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2017
العمر : 28
رد: معرفة أمر إمامنا المهدي علاقته بنا و علاقتنا به
نحن بالانتظارImadBouirmane كتب:السلام عليكم اخواني و أخواتي في الله اسمحوا لي على تأخري كثيرا لظروف شخصيةالمهم سأعطيكم ما بينه ابن عربي عن المهدي بطريقة تفهمون المهدي الحقيقي أنا الآن سأجمع كل ما صورته ما سأنشره لكم جد مهم يبين لكم ما سيفعله الامام المهدي في العالمينيومكم سعيد
لكن لا تتاخر
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» 2020 سحر المهدي المنتظر و اهله و علاقته بالظهور
» اتقوا الله في ما تنرون عن إمامنا المهدي لتصيبكم لعنته
» > لمن يريدة معرفة مذا يفعل المهدي في هذه الاوقات بالتحديد
» الجزائر تطلق الفوضي بعد فشلها في معرفة المهدي...سقوط اخر ورقة للنظام الجزائر
» لا تنتظروا المهدي .....بل أعملوا فالوقت يمضي
» اتقوا الله في ما تنرون عن إمامنا المهدي لتصيبكم لعنته
» > لمن يريدة معرفة مذا يفعل المهدي في هذه الاوقات بالتحديد
» الجزائر تطلق الفوضي بعد فشلها في معرفة المهدي...سقوط اخر ورقة للنظام الجزائر
» لا تنتظروا المهدي .....بل أعملوا فالوقت يمضي
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله أكبر أبشر يا أيها المهدي
أمس في 6:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا عجيبة عن المهدي المنتظر
أمس في 5:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تاريخ بدا انفتاح باب الفرج للمهدي
الجمعة أبريل 26, 2024 10:40 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لا يصلي الا الصلاوات المفروضة و هو له علم التعبير
الجمعة أبريل 26, 2024 10:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القمر يهتز ونار عظيمة وراءه يريد أن ينزل للأرض
الجمعة أبريل 26, 2024 4:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القمر بدر كامل وفي وسطه تظهر صورة المسجد النبوي المنارة والقبة الخضراء
الجمعة أبريل 26, 2024 4:14 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» إنفلات زمام الأمور من أيدي الحكومة الأردنية ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:10 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» سيجري الضغط عليهم للخروج من فلسطين ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:07 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هجمة شديدة على الكويت ربما بسبب رفضها الشعبي للحرب على غزة
الجمعة أبريل 26, 2024 5:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تنذر بأن أهل مصر سيتم تهجيرهم لأسباب كثيرة ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:03 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هلاك ملك المغرب ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:01 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» سقوط السيسي
الجمعة أبريل 26, 2024 4:59 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» حرب أهلية ستحدث في مصر ..
الجمعة أبريل 26, 2024 4:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تبشر بزوال الطواغيت كافة .. والطواغيت العرب بشكل خاص ..
الجمعة أبريل 26, 2024 4:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تخبر بقرب موت ملكة بريطانيا و ملك السعودية
الجمعة أبريل 26, 2024 4:41 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
الجمعة أبريل 26, 2024 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يقاتل ليسد جميع الأبواب التي ينطلق منها المهدي عليه السلام
الجمعة أبريل 26, 2024 3:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» أن أول أيام المهدي بعد الإصلاح هو يوم الأربعاء
الجمعة أبريل 26, 2024 3:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : لا تخبرهم عني تعبير .
الجمعة أبريل 26, 2024 3:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تخبر بان المهدي على النت له سمعة طيبة ومجلس خير
الجمعة أبريل 26, 2024 2:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» نجم شمال افريقيا الأحمر
الخميس أبريل 25, 2024 11:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسول الله يواسي المهدي عليه السلام
الخميس أبريل 25, 2024 11:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الملك سلمان يرقص تعبير الدجال علامة فارقة
الخميس أبريل 25, 2024 8:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» موت سلمان قبل حج عام 2024 ..
الخميس أبريل 25, 2024 7:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» إعتداء يهودي قادم على غزة واهلها ( وقد عبرنا عشرات الرؤى بهذا الخصوص )
الخميس أبريل 25, 2024 6:23 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اشتعال خلاف سياسي كبير جدا بين الاردن ودوله مجاوره
الخميس أبريل 25, 2024 6:21 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» جزيرة العرب ستنقسم إلى أقسام في وقت متقارب
الخميس أبريل 25, 2024 6:18 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» إنهيار الإقتصادي الصيني
الخميس أبريل 25, 2024 6:17 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قد عبرنا رؤى سابقة بأن الثلوج ستنزل على مناطق لم تشهدها من قبل
الخميس أبريل 25, 2024 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تحقق جزء من الرؤيا وهو هلالك شارون
الخميس أبريل 25, 2024 6:13 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ستشترك القوات المصرية مع اليهودية في ضرب غزة
الخميس أبريل 25, 2024 6:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» حرب وشيكة على غزة تأكل الأخضر واليابس
الخميس أبريل 25, 2024 6:11 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تحققت : إعتداء يهودي قادم على غزة واهلها
الخميس أبريل 25, 2024 6:10 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» البحر غطى غزة
الخميس أبريل 25, 2024 6:07 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر بان وسيم يوسف انه دجال خبيث وسيفضحه الله
الخميس أبريل 25, 2024 6:06 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان سیتولی حكم بلاد الحرمين....
الخميس أبريل 25, 2024 5:31 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحرب الدائرة الآن في فلسطين ستتوسع .
الخميس أبريل 25, 2024 5:29 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ستكون الحرب مندلعة في ثلاث دول
الخميس أبريل 25, 2024 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» معركة فلسطين التي بدأت بما يسمى بطوفان الأقصى ستمتد وستتوسع وسيشارك في ذلك أفراد المسلمين من غير أهل فلسطين ..
الخميس أبريل 25, 2024 5:19 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " قريبا سوف تنقطع الكهرباء "
الخميس أبريل 25, 2024 2:28 am من طرف پژگچ
» المسجد الأقصى يخرج مثل النبتة من تحت الأرض
الأربعاء أبريل 24, 2024 8:50 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام المهدي بأمر من الملاك بالقبض على إبليس اللعين
الأربعاء أبريل 24, 2024 8:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي يتابع قنوات اليوتيوب التي تتحدث عنه
الأربعاء أبريل 24, 2024 1:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي تحت المطر مستسلم للإغتسال
الثلاثاء أبريل 23, 2024 3:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اعصار الامارات فيه نار
الثلاثاء أبريل 23, 2024 3:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» " يقول لك رسول الله سيكون هذا في 1449"
الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:14 am من طرف پژگچ
» " ليلة الجمعة 23 من رمضان المبارك " هي ليلة اصلاح الامام المهدي
الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:05 am من طرف پژگچ
» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
الثلاثاء أبريل 23, 2024 2:43 am من طرف الجانح لله
» " عجبا من هذا الذي يتوضأ من ماء السماء؟"
الإثنين أبريل 22, 2024 5:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء