بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7524 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو قارئ الفرقان فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73664 مساهمة في هذا المنتدى في 11770 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
المهدي و الدجال في آخر الزمان
4 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 1
المهدي و الدجال في آخر الزمان
المهدي و الدجال:
________________________________________________
________________________________
يمكن معرفة الدجال من خلال شخصية المهدي الذي يبعثه الله رحمة للعباد ليجدد لهم دينهم قبل فتنة الدجال و نقمته, فهما يمثلان قمة صراع الخير و الشر في آخر الزمان.
في هذا الصراع:
ينضم إبليس و جنوده لدعم الدجال و نصرته و تأييده في دجله ”... وإن من فتنته أن يقول للأعرابي : أرأيت إن بعثتُ لك أباك وأمك ، أتشهد أني ربّك ؟ . فيقول : نعم . فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه ، فيقولان : يا بني ! اتبعه فإنه ربك ”
ينضم عيسى بن مريم لدعم المهدي و نصرته في قتل الدجال”... فإذا رآه عدوّ الله ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته ”
و ذلك وعد الله بنصرة عباده المؤمنين
و من المهم جدا لفهم حقيقة شخصيات آخر الزمان أن تعرف الله أولا ومراده ومن هذه المعرفة أنه الرحمان الرحيم أي أن رحمته وسعت كل شيء و أنه لا يظلم أحدا:
_______________________________________
* الرحمة:
حذر بني آدم من أعدائهم: إبليس , الشياطين و أتباعهم و منهم الدجال
وأرسل الرسل لتبين من خلال الكتب ( القرآن) و السنن كيفية النجاة و الحماية منهم
* العدل و عدم الظلم:
أنظر عقاب إبليس إلى يوم الوقت المعلوم ليأتي بالحجة على أنه خير من آدم و بنيه
و توكل بنفسه حفظ كتابه و تبليغ سنة خاتم النبيين ليعلم الناس الفتن ويتجنبوا الشباك التي وضعها إبليس لإغوائهم
______________________________________
وشاء الله أن يكون صراع الخير و الشر قائم منذ البداية إلى النهاية على العدل و الرحمة و لا يظلم ربك أحدا , و كل مخلوق في هذا الكون من إنس و جن له حرية الاختيار بين اتباع الحق و نصرته أو اتباع الباطل و تأييده.
و انطلق هذا الصراع منذ فجر الزمان و تنوعت أشكاله و شطحاته بين فر و كر إلى أن يحتدم الصراع في آخر الزمان لينقسم الأشرار و الأخيار إلى فسطاطين لا ثالث لهما, ويتولى كل فريق منهم من يمثله,
و يمثل المهدي فسطاط الإيمان و يمثل الدجال فسطاط الكفر و يقرر كل عنصر ما يريده ولا يكون له حجة أمام الله يوم القيامة, عندها يمضي الله قدره و ينصر عباده المؤمنين و يمحق الكافرين على بينة.
و لكم فيما يلي رأس كل فسطاط في هذا الصراع بين الخير و الشر الذي أوشكت نهايته.
__________________________________________________
__________________________________________
المهدي:
* هو بشر من بني آدم و لكنه يلاحظ أن له خصائص وعلم و كرامات ليست عند كل الناس,(حفظ رباني من الموت و المخاطر و الفتن)
* لا يعرف أنه المهدي إلى حين يأذن الله بذلك
* بشر به كل الرسل من قبل و زاد المصطفى صلى الله عليه و سلم في بيان أوصافه الخلقية و الجسدية (أقنى أجلى,...)
* يبتليه الله بابتلاءات كثيرة و يصبر و يتقرب إلى الله
* يوفقه الله إلى أسباب الهداية و الصلاح (الدعاء في أوقات الاستجابة, مجاهدة النفس, الصبر , دعاء المسلمين له على ظهر الغيب, حسن النية..)
* يصلحه الله في ليلة لسعيه و جهاده في سبيل الله و حسن ظنه بالله و يعرف نفسه حينها أنه هو المهدي المنتظر
* يخرج على اختلاف بين الناس و ظلم و جور
* نيته الإصلاح ونصرة الحق و تثبيت دين الله و العبودية له
* يؤيده الله بالخوارق : الخسف بالجيش, الانتصارات,..
* يؤيده الله بعيسى بن مريم لهزيمة الدجال
* يقتل عيسى بن مريم الدجال و يحق الله الحق في أرضه
____________________________________________________
____________________________________
الدجال:
* هو بشر من بني آدم و لكنه يلاحظ أن له خصائص و علم و قدرات ليست عند كل الناس (التخفي ,التدجيل, ...)
* لا يعرف نفسه أنه المسيح الدجال إلى حين يأذن الله بذلك (...فقال ابن صياد : لو عرض علي لما كرهت)
* حذر منه كل الرسل من قبل و زاد المصطفى صلى الله عليه وسلم في بيان أوصافه الخلقية و الجسدية (أعور, قصير,..)
* يبتليه الله بقدرات عجيبة و لكنه يستعملها في الشر و يحارب منهج الله
* يمده الله بأسباب الضلال و الفساد (الاستعانة بإبليس و الشياطين و أتباعهم, قراءة الأفكار..)
* يختم الله على قلبه وسمعه و بصره لسعيه و جهاده في سبيل الشيطان و سوء ظنه بالله و يعرف نفسه حينها أنه هو المسيح الدجال
* يخرج على اختلاف بين الناس و ظلم و جور
* نيته الإفساد و نصرة الباطل و تثبيت الكفر بالله و العبودية له و للشيطان
* يمده الله بالخوارق: المطر , الأموال, السرعة,...
* يمده إبليس بالعون (...إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلّفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاؤوا الشام خرج المسيح الدجال فعلا... )
* يذوب الدجال مثل الملح ليختفي من جديد و لكن عيسى بن مريم يقتله بحربته و ينهي سيرته إلى الأبد و يزهق الله الباطل في أرضه
________________________________________________________
__________________________________
استنتاج:
* لكل زمان دجال (لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين. كلهم يزعم أنه رسول الله...)
* ولكل زمان مهدي (إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا...)
* في آخر الزمان يظهر الدجال الحقيقي و يمثل خطة الشيطان على أرض الواقع و يمكن أن يكون الدجال هو نفسه الذي تمثل في صورة السامري و ابن صياد و هو بذلك له خاصية الشيطان في التمثل و يمكن أن يكون دجال آخر قد اقترن بالشيطان و تقرب إليه إلى درجة أن تحالف معه إبليس و أعانه على دجله و مده بالأسرار و العلوم و الأخبار وهو الراجح عندي و الله أعلم
* في آخر الزمان يظهر المهدي الحقيقي و يمثل خليفة الله على أرض الواقع و به ينهي الله صراع الخير و الشر في آخر الزمان وهو كما هو معلوم من آل بيت رسول الله صلى اله عليه و سلم.
------------------------------------------
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل و ارزقنا اجتنابه
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
________________________________________________
________________________________
يمكن معرفة الدجال من خلال شخصية المهدي الذي يبعثه الله رحمة للعباد ليجدد لهم دينهم قبل فتنة الدجال و نقمته, فهما يمثلان قمة صراع الخير و الشر في آخر الزمان.
في هذا الصراع:
ينضم إبليس و جنوده لدعم الدجال و نصرته و تأييده في دجله ”... وإن من فتنته أن يقول للأعرابي : أرأيت إن بعثتُ لك أباك وأمك ، أتشهد أني ربّك ؟ . فيقول : نعم . فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه ، فيقولان : يا بني ! اتبعه فإنه ربك ”
ينضم عيسى بن مريم لدعم المهدي و نصرته في قتل الدجال”... فإذا رآه عدوّ الله ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته ”
و ذلك وعد الله بنصرة عباده المؤمنين
و من المهم جدا لفهم حقيقة شخصيات آخر الزمان أن تعرف الله أولا ومراده ومن هذه المعرفة أنه الرحمان الرحيم أي أن رحمته وسعت كل شيء و أنه لا يظلم أحدا:
_______________________________________
* الرحمة:
حذر بني آدم من أعدائهم: إبليس , الشياطين و أتباعهم و منهم الدجال
وأرسل الرسل لتبين من خلال الكتب ( القرآن) و السنن كيفية النجاة و الحماية منهم
* العدل و عدم الظلم:
أنظر عقاب إبليس إلى يوم الوقت المعلوم ليأتي بالحجة على أنه خير من آدم و بنيه
و توكل بنفسه حفظ كتابه و تبليغ سنة خاتم النبيين ليعلم الناس الفتن ويتجنبوا الشباك التي وضعها إبليس لإغوائهم
______________________________________
وشاء الله أن يكون صراع الخير و الشر قائم منذ البداية إلى النهاية على العدل و الرحمة و لا يظلم ربك أحدا , و كل مخلوق في هذا الكون من إنس و جن له حرية الاختيار بين اتباع الحق و نصرته أو اتباع الباطل و تأييده.
و انطلق هذا الصراع منذ فجر الزمان و تنوعت أشكاله و شطحاته بين فر و كر إلى أن يحتدم الصراع في آخر الزمان لينقسم الأشرار و الأخيار إلى فسطاطين لا ثالث لهما, ويتولى كل فريق منهم من يمثله,
و يمثل المهدي فسطاط الإيمان و يمثل الدجال فسطاط الكفر و يقرر كل عنصر ما يريده ولا يكون له حجة أمام الله يوم القيامة, عندها يمضي الله قدره و ينصر عباده المؤمنين و يمحق الكافرين على بينة.
و لكم فيما يلي رأس كل فسطاط في هذا الصراع بين الخير و الشر الذي أوشكت نهايته.
__________________________________________________
__________________________________________
المهدي:
* هو بشر من بني آدم و لكنه يلاحظ أن له خصائص وعلم و كرامات ليست عند كل الناس,(حفظ رباني من الموت و المخاطر و الفتن)
* لا يعرف أنه المهدي إلى حين يأذن الله بذلك
* بشر به كل الرسل من قبل و زاد المصطفى صلى الله عليه و سلم في بيان أوصافه الخلقية و الجسدية (أقنى أجلى,...)
* يبتليه الله بابتلاءات كثيرة و يصبر و يتقرب إلى الله
* يوفقه الله إلى أسباب الهداية و الصلاح (الدعاء في أوقات الاستجابة, مجاهدة النفس, الصبر , دعاء المسلمين له على ظهر الغيب, حسن النية..)
* يصلحه الله في ليلة لسعيه و جهاده في سبيل الله و حسن ظنه بالله و يعرف نفسه حينها أنه هو المهدي المنتظر
* يخرج على اختلاف بين الناس و ظلم و جور
* نيته الإصلاح ونصرة الحق و تثبيت دين الله و العبودية له
* يؤيده الله بالخوارق : الخسف بالجيش, الانتصارات,..
* يؤيده الله بعيسى بن مريم لهزيمة الدجال
* يقتل عيسى بن مريم الدجال و يحق الله الحق في أرضه
____________________________________________________
____________________________________
الدجال:
* هو بشر من بني آدم و لكنه يلاحظ أن له خصائص و علم و قدرات ليست عند كل الناس (التخفي ,التدجيل, ...)
* لا يعرف نفسه أنه المسيح الدجال إلى حين يأذن الله بذلك (...فقال ابن صياد : لو عرض علي لما كرهت)
* حذر منه كل الرسل من قبل و زاد المصطفى صلى الله عليه وسلم في بيان أوصافه الخلقية و الجسدية (أعور, قصير,..)
* يبتليه الله بقدرات عجيبة و لكنه يستعملها في الشر و يحارب منهج الله
* يمده الله بأسباب الضلال و الفساد (الاستعانة بإبليس و الشياطين و أتباعهم, قراءة الأفكار..)
* يختم الله على قلبه وسمعه و بصره لسعيه و جهاده في سبيل الشيطان و سوء ظنه بالله و يعرف نفسه حينها أنه هو المسيح الدجال
* يخرج على اختلاف بين الناس و ظلم و جور
* نيته الإفساد و نصرة الباطل و تثبيت الكفر بالله و العبودية له و للشيطان
* يمده الله بالخوارق: المطر , الأموال, السرعة,...
* يمده إبليس بالعون (...إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلّفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاؤوا الشام خرج المسيح الدجال فعلا... )
* يذوب الدجال مثل الملح ليختفي من جديد و لكن عيسى بن مريم يقتله بحربته و ينهي سيرته إلى الأبد و يزهق الله الباطل في أرضه
________________________________________________________
__________________________________
استنتاج:
* لكل زمان دجال (لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين. كلهم يزعم أنه رسول الله...)
* ولكل زمان مهدي (إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا...)
* في آخر الزمان يظهر الدجال الحقيقي و يمثل خطة الشيطان على أرض الواقع و يمكن أن يكون الدجال هو نفسه الذي تمثل في صورة السامري و ابن صياد و هو بذلك له خاصية الشيطان في التمثل و يمكن أن يكون دجال آخر قد اقترن بالشيطان و تقرب إليه إلى درجة أن تحالف معه إبليس و أعانه على دجله و مده بالأسرار و العلوم و الأخبار وهو الراجح عندي و الله أعلم
* في آخر الزمان يظهر المهدي الحقيقي و يمثل خليفة الله على أرض الواقع و به ينهي الله صراع الخير و الشر في آخر الزمان وهو كما هو معلوم من آل بيت رسول الله صلى اله عليه و سلم.
------------------------------------------
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل و ارزقنا اجتنابه
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
إحلم على جهلي أخي الكريم.. من خلال قرائتي لنا تفضلت بكتابته ورد لذهني سؤال : هل من المحتمل أن يكون الدجال والمهدي إخوان من أب وأم أم لا. زادكم الله من علمه وفضله واحسانه
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
لا أظن ذلك للاعتبارات التالية:
1. أخبر صلى الله عليه و سلم عن المهدي و لم يذكر أن له قرابة بالدجال و لو تلميحا
2. فضح رسول الله صلى الله عليه و سلم زعماء الفتن و لو كانوا من آل البيت مثل المتسبب في فتنة السراء , فلو كان الدجال كذلك لبينه لنا صلى الله عليه و سلم
_______________________
و مما يدعم ما ذهبت إليه هذا الحديث:
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ، حَدَّثَنِي الْعَلاَءُ بْنُ عُتْبَةَ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنْسِيِّ، قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، يَقُولُ كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الأَحْلاَسِ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الأَحْلاَسِ قَالَ " هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَىْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِيَ الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لاَ تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ إِلاَّ لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لاَ نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لاَ إِيمَانَ فِيهِ فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ " .
_ سنن أبي داود_ كتاب الفتن والملاحم .
و الله أعلم
1. أخبر صلى الله عليه و سلم عن المهدي و لم يذكر أن له قرابة بالدجال و لو تلميحا
2. فضح رسول الله صلى الله عليه و سلم زعماء الفتن و لو كانوا من آل البيت مثل المتسبب في فتنة السراء , فلو كان الدجال كذلك لبينه لنا صلى الله عليه و سلم
_______________________
و مما يدعم ما ذهبت إليه هذا الحديث:
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ، حَدَّثَنِي الْعَلاَءُ بْنُ عُتْبَةَ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنْسِيِّ، قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، يَقُولُ كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الأَحْلاَسِ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الأَحْلاَسِ قَالَ " هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَىْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِيَ الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لاَ تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ إِلاَّ لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لاَ نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لاَ إِيمَانَ فِيهِ فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ " .
_ سنن أبي داود_ كتاب الفتن والملاحم .
و الله أعلم
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
إجابه جميله كجمال روح صاحبها. أقنعتني رحمك الله وزادك علماً وبصيره وهدى ورحمه. بارك الله فيك
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
أسعد إنسان كتب:إجابه جميله كجمال روح صاحبها. أقنعتني رحمك الله وزادك علماً وبصيره وهدى ورحمه. بارك الله فيك
طريقة ردود اسعد انسان قبل البعثة
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
ههههههههههههههههههه
يجيد قراءة الافكار ، خبيث كالدجال
واعتقد والعلم عند الله ان الدجال ليس اعمى النظر وانما اعمى البصر ،
يجيد قراءة الافكار ، خبيث كالدجال
واعتقد والعلم عند الله ان الدجال ليس اعمى النظر وانما اعمى البصر ،
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
هذا يوم الزينه يا فايز يبدوا انك تنام مبكراً قبل بداية الحفله
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
هذا الطبيب رخيص يا اخواني
يابو علي مالفرق بين ان يرى الشخص او أن يبصر أو أن ينظر ؟
إن أجبت إجابه صحيحه فأنت لست جامعي حتى وإن أخطأت فأنت من الجزيره العربيه وإن ترددت في الإجابه فانت لا تفهم ( أرني أنظر إليك )
يابو علي مالفرق بين ان يرى الشخص او أن يبصر أو أن ينظر ؟
إن أجبت إجابه صحيحه فأنت لست جامعي حتى وإن أخطأت فأنت من الجزيره العربيه وإن ترددت في الإجابه فانت لا تفهم ( أرني أنظر إليك )
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: المهدي و الدجال في آخر الزمان
اذهب والعب بعيدا يا ناعق ، فلست بالخب ولا الخب يخدعني ، ومايغيظك مني الا ان لا مست الحقيقه في صدرك العفن يادويجل فاذهب واحضر سيدك يا تافه ..
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
هل الدجال أفحج قصير أم أنه عملاق مربوط بالسلاسل ؟
هل الدجال أفحج قصير أم أنه عملاق مربوط بالسلاسل في جزيرة غير معروفة؟
__________________________________________
هل أن تميم الداري و حديث الدجال و الجساسة واقع أم حلم؟
عن فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس، قالت:
سمعت نداء منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي: الصلاة جامعة.
فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم.
(أي في الصفوف الخلفية الأخيرة من المسجد)
فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته، جلس على المنبر وهو يضحك.
_________________
فقال : لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلَّاهُ
ثم قال : أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ ؟
قالوا: الله ورسوله أعلم.
قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ، كَانَ رَجُلًا نَصْرَانِيًّا ، فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ
حَدَّثَنِي ؛ (أي تميم الداري ) أَنَّهُ رَكِبَ فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، مَعَ ثَلَاثِينَ رَجُلًا مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ
* (أسماء لقبائل عربية كانت نصرانية في ذاك الوقت ) .
فَلَعِبَ بِهِمِ الْمَوْجُ شَهْرًا فِي الْبَحْرِ، ثُمَّ أَرْفَأوا (أي: لجأوا ) إِلَى جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ ، فَجَلَسُوا فِي أَقْرُبِ السَّفِينَةِ (القوارب) ، فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ، فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لَا يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ. مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ.
*(في رواية أخرى امرأة كثيرة الشعر )
فَقَالُوا: وَيْلَكِ! مَا أَنْتِ؟
فَقَالَتْ: أَنَا الْجَسَّاسَةُ.
قَالُوا: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟
قَالَتْ: أَيُّهَا الْقَوْمُ! انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ، فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ. قَالَ: لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلًا فَرِقْنَا مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً. (أي أصابنا القلق و الخوف من ان تكون شيطانة )
قَالَ: فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا ، حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا، وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ
*(اي وجدوا في الكهف شخصاً ضخماً مقيداً بالسلاسل الحديدية )
قُلْنَا: وَيْلَكَ! مَا أَنْتَ؟
قَالَ: قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي ، فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ؟
قَالُوا: نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْرًا، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِي أَقْرُبِهَا ، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لَا يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ، فَقُلْنَا: وَيْلَكِ! مَا أَنْتِ؟ فَقَالَتْ: أَنَا الْجَسَّاسَةُ. قُلْنَا: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟ قَالَتْ: اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ، فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ، فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعًا، وَفَزِعْنَا مِنْهَا، وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً فَقَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ، قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا، هَلْ يُثْمِرُ؟ قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ. قَالَ: أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لَا تُثْمِرَ.
قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ بُحَيْرَةِ طَّبَرِيَّةِ
قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟
قَالَ: هَلْ فِيهَا مَاءٌ؟
قَالُوا: هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ
قَالَ: أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ.
قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ عَيْنِ زُغَرَ
قَالُوا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟
قَالَ: هَلْ فِي الْعَيْنِ مَاءٌ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ؟
قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ، هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا.
قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَبِيِّ الْأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ؟
قَالُوا: قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ.
قَالَ: أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ؟
قُلْنَا: نَعَمْ.
قَالَ: كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ؟
فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ.
قَالَ لَهُمْ: قَدْ كَانَ ذَلِكَ؟
قُلْنَا: نَعَمْ.
قَالَ: أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ. وَإِنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي. إِنِّي أَنَا الْمَسِيحُ. وَإِنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الْأَرْضِ فَلَا أَدَعَ قَرْيَةً إِلَّا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ ، فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً – أَوْ وَاحِدًا مِنْهُمَا - اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا، يَصُدُّنِي عَنْهَا. وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلَائِكَةً يَحْرُسُونَهَا".
قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِي الْمِنْبَرِ: "هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ". يَعْنِي الْمَدِينَةَ: «أَلَا هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ؟ "
فقَال النَّاس: نعم.
"فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ، وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ.
أَلَا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّأْمِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ، لَا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، مَا هُوَ. مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، مَا هُو
قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم
_________________________________________
مفتاح اللغز هو:
حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يروي الحديث أو الرؤيا:
* جلس على المنبر وهو يضحك*
* قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ*
*لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ،...، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ*
فَلو كانت القصة حقيقية ما كان صلى الله عليه وسلّم ليضحك على المنبر ويطمإن الصحابة أنه مَا جَمَعهمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ ، وهل من رهبة بعد الدجال: أعظم فتنة على الأرض.
_________________________________________
تأملوا الحديث من جديد ولا تستهينوا بالإشارة و العبارة،فَهذا رسول الله يتكلم ،ضحكه علم وكلامه علم وسكوته علم ،صلى عليك الله يا حبيبي يا رسول الله
_________________________________________
عن فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس، قالت:
سمعت نداء ......: الصلاة جامعة.
فخرجت ... فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ،....
فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته، جلس على المنبر وهو يضحك*.
فقال : ...
ثم قال : أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ ؟
قالوا: ....
قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ* ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ،...، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ
_________________________________________
و من الواضح أن الصحابة و الصحابيات رضي الله عنهم فهموا أن الحديث يتعلق برؤيا و ليس بواقع, كما فهمه قرن العلم الجاف في هذا الزمان و لو كان الامر غير ذلك لاستغربوا من ضحك النبي على المنبر و طمانينته و هو يتحدث عن الدجال, بل يتحدث مع تميم الذي كان عند الدجال و ما أدراك ما فتنة الدجال. و لا يخفى على أحد أن المتحدث هو رسول الله عليه الصلاة و السلام معلم البشرية , أوتي مجامع الكلم و أن المستمع الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أصحاب الفطنة و الفهم القائم على العقل و ليس مجرد النقل. و لكم أن تنظروا في الأحاديث و تلاحظوا قوة فهم الجيل النبوي الشريف. و قارنوا هذا الحديث على سبيل المثال مع حديث تميم الداري لتعرفوا الفرق الشاسع في تعامل النبي و صحابته في وقت الجد
_________________________________________
ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ الدَّجَّالَ ذَاتَ غَدَاةٍ فَخَفَّضَ فِيهِ وَرَفَّعَ * حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ
فَلَمَّا رُحْنَا إِلَيْهِ عَرَفَ ذَلِكَ فِينَا
فَقَالَ : مَا شَأْنُكُمْ ؟
قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَكَرْتَ الدَّجَّالَ غَدَاةً ، فَخَفَّضْتَ فِيهِ وَرَفَّعْتَ ، حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ *
فَقَالَ : غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ ، إِنْ يَخْرُجْ وَ أَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ ، وَ إِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ ، وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
_________________________________________
قارنوا بين المفردات و ردة الفعل عندما يتعلق الأمر بالواقع و في غيره من الأحاديث:
* جلس على المنبر وهو يضحك
* قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لرَهْبَةٍ
* لا أحد من الصحابة يعلق أو يجزع من الحديث عن رؤية الدجال
* وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ
_________
* ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ الدَّجَّالَ ذَاتَ غَدَاةٍ فَخَفَّضَ فِيهِ وَرَفَّعَ
* ردة الفعل: حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ فَلَمَّا رُحْنَا إِلَيْهِ عَرَفَ ذَلِكَ فِينَا
* إجابة و طمأنة: فَقَالَ : غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ ، إِنْ يَخْرُجْ وَ أَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ ، وَ إِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ ، وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
هذا فيما يتعلق بحديث في نفس السياق لمقارنة الفوارق. لكن ذلك سمة ثابتة في فهم الصحابة لدينهم و انتباهم لرسولهم و كل صغيرة و كبيرة تحصل تمر عبر الحواس و تحلل عبر العقل و تنتهي باستنتاج منطقي: و لنضرب المثال بالحديث المشهور الذي رواه الإمام مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم , إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر , لا يُرى عليه أثر السفر , ولا يعرفه منا أحد , حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم , فأسند ركبتيه إلى ركبتيه , ووضع كفيه على فخذيه.
_________________________________________
انظروا إلى دقة الملاحظة و الذكاء و الفصاحة والبلاغة و الايجاز في التعبير عن ذلك: إذ طلع علينا (فجأة طلع)....رجل (نكرة).... شديد بياض الثياب (شديد مبالغة) , شديد سواد الشعر(شديد مبالغة) ,.... لا يُرى عليه أثر السفر (استنتاج) ..., ولا يعرفه منا أحد (تأكيد)
وقال: يا محمد , أخبرني عن الإسلام ؟ ......( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , .... الصلاة ,...الزكاة ,...رمضان , وتحج البيت .... ) . قال : صدقتَ , قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه .(سرعة ردة فعل الصحابة من كلمة واحدة: صدقت)
قال : فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) . قال : فأخبرني عن أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربَّتها , وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ) . قال : ثم انطلق , فلبثتُ ملِيَّا , ثم قال لي : ( يا عمر , أتدري من السائل ؟ ) . قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .
فهم النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته الذين عجبوا دون أن يبوحوا بكلمة, فأجابهم في شكل سؤال لتثبيت المعلومة: ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .
_________________________________________
فعلا أقل ما يمكن قوله هو: سامحنا يا رسول الله على ما فرطنا في سنتك و علمك و ظلمنا لأنفسنا و عدم تقديرنا للجهاد و التضحيات التي قدمها السابقون ليصلنا هذا الخير لنجعله مرففا في المكتبات و في أحسن الأحوال نتناقله بأفواهنا دون عقولنا.
_________________________________________
نسأل الله أن يستخدمنا و لا يستبدلنا -
____________ آمين ____________
__________________________________________
هل أن تميم الداري و حديث الدجال و الجساسة واقع أم حلم؟
عن فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس، قالت:
سمعت نداء منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي: الصلاة جامعة.
فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم.
(أي في الصفوف الخلفية الأخيرة من المسجد)
فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته، جلس على المنبر وهو يضحك.
_________________
فقال : لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلَّاهُ
ثم قال : أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ ؟
قالوا: الله ورسوله أعلم.
قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ، كَانَ رَجُلًا نَصْرَانِيًّا ، فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ
حَدَّثَنِي ؛ (أي تميم الداري ) أَنَّهُ رَكِبَ فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، مَعَ ثَلَاثِينَ رَجُلًا مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ
* (أسماء لقبائل عربية كانت نصرانية في ذاك الوقت ) .
فَلَعِبَ بِهِمِ الْمَوْجُ شَهْرًا فِي الْبَحْرِ، ثُمَّ أَرْفَأوا (أي: لجأوا ) إِلَى جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ ، فَجَلَسُوا فِي أَقْرُبِ السَّفِينَةِ (القوارب) ، فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ، فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لَا يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ. مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ.
*(في رواية أخرى امرأة كثيرة الشعر )
فَقَالُوا: وَيْلَكِ! مَا أَنْتِ؟
فَقَالَتْ: أَنَا الْجَسَّاسَةُ.
قَالُوا: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟
قَالَتْ: أَيُّهَا الْقَوْمُ! انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ، فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ. قَالَ: لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلًا فَرِقْنَا مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً. (أي أصابنا القلق و الخوف من ان تكون شيطانة )
قَالَ: فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا ، حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا، وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ
*(اي وجدوا في الكهف شخصاً ضخماً مقيداً بالسلاسل الحديدية )
قُلْنَا: وَيْلَكَ! مَا أَنْتَ؟
قَالَ: قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي ، فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ؟
قَالُوا: نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْرًا، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِي أَقْرُبِهَا ، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ، لَا يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ، فَقُلْنَا: وَيْلَكِ! مَا أَنْتِ؟ فَقَالَتْ: أَنَا الْجَسَّاسَةُ. قُلْنَا: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟ قَالَتْ: اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ، فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ، فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعًا، وَفَزِعْنَا مِنْهَا، وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً فَقَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ، قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟ قَالَ: أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا، هَلْ يُثْمِرُ؟ قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ. قَالَ: أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لَا تُثْمِرَ.
قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ بُحَيْرَةِ طَّبَرِيَّةِ
قُلْنَا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟
قَالَ: هَلْ فِيهَا مَاءٌ؟
قَالُوا: هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ
قَالَ: أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ.
قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ عَيْنِ زُغَرَ
قَالُوا: عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ؟
قَالَ: هَلْ فِي الْعَيْنِ مَاءٌ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ؟
قُلْنَا لَهُ: نَعَمْ، هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا.
قَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَبِيِّ الْأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ؟
قَالُوا: قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ.
قَالَ: أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ؟
قُلْنَا: نَعَمْ.
قَالَ: كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ؟
فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ.
قَالَ لَهُمْ: قَدْ كَانَ ذَلِكَ؟
قُلْنَا: نَعَمْ.
قَالَ: أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ. وَإِنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي. إِنِّي أَنَا الْمَسِيحُ. وَإِنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الْأَرْضِ فَلَا أَدَعَ قَرْيَةً إِلَّا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ ، فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً – أَوْ وَاحِدًا مِنْهُمَا - اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا، يَصُدُّنِي عَنْهَا. وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلَائِكَةً يَحْرُسُونَهَا".
قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِي الْمِنْبَرِ: "هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ". يَعْنِي الْمَدِينَةَ: «أَلَا هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ؟ "
فقَال النَّاس: نعم.
"فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ، وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ.
أَلَا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّأْمِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ، لَا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، مَا هُوَ. مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، مَا هُو
قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم
_________________________________________
مفتاح اللغز هو:
حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يروي الحديث أو الرؤيا:
* جلس على المنبر وهو يضحك*
* قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ*
*لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ،...، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ*
فَلو كانت القصة حقيقية ما كان صلى الله عليه وسلّم ليضحك على المنبر ويطمإن الصحابة أنه مَا جَمَعهمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ ، وهل من رهبة بعد الدجال: أعظم فتنة على الأرض.
_________________________________________
تأملوا الحديث من جديد ولا تستهينوا بالإشارة و العبارة،فَهذا رسول الله يتكلم ،ضحكه علم وكلامه علم وسكوته علم ،صلى عليك الله يا حبيبي يا رسول الله
_________________________________________
عن فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس، قالت:
سمعت نداء ......: الصلاة جامعة.
فخرجت ... فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ،....
فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته، جلس على المنبر وهو يضحك*.
فقال : ...
ثم قال : أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ ؟
قالوا: ....
قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ* ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ،...، وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ
_________________________________________
و من الواضح أن الصحابة و الصحابيات رضي الله عنهم فهموا أن الحديث يتعلق برؤيا و ليس بواقع, كما فهمه قرن العلم الجاف في هذا الزمان و لو كان الامر غير ذلك لاستغربوا من ضحك النبي على المنبر و طمانينته و هو يتحدث عن الدجال, بل يتحدث مع تميم الذي كان عند الدجال و ما أدراك ما فتنة الدجال. و لا يخفى على أحد أن المتحدث هو رسول الله عليه الصلاة و السلام معلم البشرية , أوتي مجامع الكلم و أن المستمع الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أصحاب الفطنة و الفهم القائم على العقل و ليس مجرد النقل. و لكم أن تنظروا في الأحاديث و تلاحظوا قوة فهم الجيل النبوي الشريف. و قارنوا هذا الحديث على سبيل المثال مع حديث تميم الداري لتعرفوا الفرق الشاسع في تعامل النبي و صحابته في وقت الجد
_________________________________________
ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ الدَّجَّالَ ذَاتَ غَدَاةٍ فَخَفَّضَ فِيهِ وَرَفَّعَ * حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ
فَلَمَّا رُحْنَا إِلَيْهِ عَرَفَ ذَلِكَ فِينَا
فَقَالَ : مَا شَأْنُكُمْ ؟
قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَكَرْتَ الدَّجَّالَ غَدَاةً ، فَخَفَّضْتَ فِيهِ وَرَفَّعْتَ ، حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ *
فَقَالَ : غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ ، إِنْ يَخْرُجْ وَ أَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ ، وَ إِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ ، وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
_________________________________________
قارنوا بين المفردات و ردة الفعل عندما يتعلق الأمر بالواقع و في غيره من الأحاديث:
* جلس على المنبر وهو يضحك
* قال: إِنِّي وَاللهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لرَهْبَةٍ
* لا أحد من الصحابة يعلق أو يجزع من الحديث عن رؤية الدجال
* وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ المَسِيحِ الدَّجَّالِ
_________
* ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ الدَّجَّالَ ذَاتَ غَدَاةٍ فَخَفَّضَ فِيهِ وَرَفَّعَ
* ردة الفعل: حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ فَلَمَّا رُحْنَا إِلَيْهِ عَرَفَ ذَلِكَ فِينَا
* إجابة و طمأنة: فَقَالَ : غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ ، إِنْ يَخْرُجْ وَ أَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ ، وَ إِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ ، وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
هذا فيما يتعلق بحديث في نفس السياق لمقارنة الفوارق. لكن ذلك سمة ثابتة في فهم الصحابة لدينهم و انتباهم لرسولهم و كل صغيرة و كبيرة تحصل تمر عبر الحواس و تحلل عبر العقل و تنتهي باستنتاج منطقي: و لنضرب المثال بالحديث المشهور الذي رواه الإمام مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم , إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر , لا يُرى عليه أثر السفر , ولا يعرفه منا أحد , حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم , فأسند ركبتيه إلى ركبتيه , ووضع كفيه على فخذيه.
_________________________________________
انظروا إلى دقة الملاحظة و الذكاء و الفصاحة والبلاغة و الايجاز في التعبير عن ذلك: إذ طلع علينا (فجأة طلع)....رجل (نكرة).... شديد بياض الثياب (شديد مبالغة) , شديد سواد الشعر(شديد مبالغة) ,.... لا يُرى عليه أثر السفر (استنتاج) ..., ولا يعرفه منا أحد (تأكيد)
وقال: يا محمد , أخبرني عن الإسلام ؟ ......( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , .... الصلاة ,...الزكاة ,...رمضان , وتحج البيت .... ) . قال : صدقتَ , قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه .(سرعة ردة فعل الصحابة من كلمة واحدة: صدقت)
قال : فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) . قال : فأخبرني عن أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربَّتها , وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ) . قال : ثم انطلق , فلبثتُ ملِيَّا , ثم قال لي : ( يا عمر , أتدري من السائل ؟ ) . قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .
فهم النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته الذين عجبوا دون أن يبوحوا بكلمة, فأجابهم في شكل سؤال لتثبيت المعلومة: ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .
_________________________________________
فعلا أقل ما يمكن قوله هو: سامحنا يا رسول الله على ما فرطنا في سنتك و علمك و ظلمنا لأنفسنا و عدم تقديرنا للجهاد و التضحيات التي قدمها السابقون ليصلنا هذا الخير لنجعله مرففا في المكتبات و في أحسن الأحوال نتناقله بأفواهنا دون عقولنا.
_________________________________________
نسأل الله أن يستخدمنا و لا يستبدلنا -
____________ آمين ____________
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 4:21 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» طفل عمره 13 سنة : " بابا ريت هرم فيه عين بجانبه مزميا في السماء ينزل منه جنود "
اليوم في 12:58 am من طرف بدأ الأمر
» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
أمس في 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» "اخيرااا الشيخ السبعيني يعترف باخطائه و يطلب الصفح من المهدي حفيد رسول الله ﷺ"
أمس في 4:03 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هاتف : " فيضان أو سيول تكنس كل شيء أمامها كنس "
الأحد مايو 05, 2024 3:12 pm من طرف بدأ الأمر
» اخونا المعبر اول الرجل الزنجي الافريقي بانه المهدي في افريقيا ؟؟؟؟
الأحد مايو 05, 2024 6:22 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء و محت الكعبة و اتت باخرى افضل شكلا
الأحد مايو 05, 2024 2:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اجتهاد في تفسير بدايات سورة آل عمران
الأحد مايو 05, 2024 1:32 am من طرف قارئ الفرقان
» سمعت في النوم هذه الاية .. " وَلَنَبلُوَنَّكُمْ حَتَّى ..."
السبت مايو 04, 2024 7:31 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله عز وجل يقول للمهدي : " الأمر لك "
السبت مايو 04, 2024 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا هامــــــــــــة و خطيــــــــــــرة جــــــــــــدا تتنبؤ باحداث بداية النهاية بالتفصيل
الجمعة مايو 03, 2024 8:13 pm من طرف بدأ الأمر
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
الجمعة مايو 03, 2024 5:13 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النيال عبرها الاخوة انه نهر النيل ولكن النيل لا يربط بين بحرين بل هو قناة السويس
الخميس مايو 02, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواترة شدا بان المهدي من دولة شرق المعرب العربي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اخيرااااااااااااااااا يعترف بان الامام المهدي ليس من بلاده - ابو عبد الرحمان
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:45 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدا يرفع الستار عن مسقط راس الامام المهدي الشيخ من بلاد الحرمين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لطفل عمره 8 سنوات سعودي : " وإذا صار عمرك ما بين 30 إلى 33 بتشوفني وبتشوفني في مكة وإذا شفتني بالطيح دولتك "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:26 pm من طرف أحمد علي فوزان
» رأيت تساقط أحجار من السماء وقرأت في السماء : " هذه علامة ظهور المهدي عليه السلام "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 6:56 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ورقه بيضاء من الورق المقوى مكتوب بها " بشرى سيد السيد "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدأ الأمر اخي العزيز
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» الفارس: " أقل من عشر سنوات من الآن هذا الكلام كان طبعا آخر 2017 أو إلى 2018 لن يبق هناك شيء اسم يهود على أرض فلسطين هنا نقطة مهمة جد "
الإثنين أبريل 29, 2024 6:49 pm من طرف ثلاثة1ثلاثة
» القمر بدر كامل وفي وسطه تظهر صورة المسجد النبوي المنارة والقبة الخضراء
الإثنين أبريل 29, 2024 6:07 pm من طرف پژگچ
» ظهر سحاب من المغرب في شكل فرشه ثم ضهر القمر
الإثنين أبريل 29, 2024 7:06 am من طرف كرم
» نزلت يد من السماء عملاقة طولها من اول لاخر السعودية اقتلعت الكعبة من الأرض و حولتها الى مكان اخر
الإثنين أبريل 29, 2024 4:03 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا امتنع عن تعبيرها الشيخ فهد القرني
الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا مرعبة و رب العزة توبوا الى الله قبل فوات الاوان
الأحد أبريل 28, 2024 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» استعدادات للحرب القادمه في الشرق الاوسط
الأحد أبريل 28, 2024 4:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» السيسي ملقى على الأرض بعد انفجار
الأحد أبريل 28, 2024 4:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول صلى الله عليه وسلم " اين امتي اين الاسلام اين المسلمون "
الأحد أبريل 28, 2024 3:57 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله أكبر أبشر يا أيها المهدي
السبت أبريل 27, 2024 6:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا عجيبة عن المهدي المنتظر
السبت أبريل 27, 2024 5:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تاريخ بدا انفتاح باب الفرج للمهدي
الجمعة أبريل 26, 2024 10:40 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لا يصلي الا الصلاوات المفروضة و هو له علم التعبير
الجمعة أبريل 26, 2024 10:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القمر يهتز ونار عظيمة وراءه يريد أن ينزل للأرض
الجمعة أبريل 26, 2024 4:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» إنفلات زمام الأمور من أيدي الحكومة الأردنية ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:10 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» سيجري الضغط عليهم للخروج من فلسطين ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:07 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هجمة شديدة على الكويت ربما بسبب رفضها الشعبي للحرب على غزة
الجمعة أبريل 26, 2024 5:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تنذر بأن أهل مصر سيتم تهجيرهم لأسباب كثيرة ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:03 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هلاك ملك المغرب ..
الجمعة أبريل 26, 2024 5:01 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» سقوط السيسي
الجمعة أبريل 26, 2024 4:59 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» حرب أهلية ستحدث في مصر ..
الجمعة أبريل 26, 2024 4:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تبشر بزوال الطواغيت كافة .. والطواغيت العرب بشكل خاص ..
الجمعة أبريل 26, 2024 4:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تخبر بقرب موت ملكة بريطانيا و ملك السعودية
الجمعة أبريل 26, 2024 4:41 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
الجمعة أبريل 26, 2024 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يقاتل ليسد جميع الأبواب التي ينطلق منها المهدي عليه السلام
الجمعة أبريل 26, 2024 3:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» أن أول أيام المهدي بعد الإصلاح هو يوم الأربعاء
الجمعة أبريل 26, 2024 3:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : لا تخبرهم عني تعبير .
الجمعة أبريل 26, 2024 3:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تخبر بان المهدي على النت له سمعة طيبة ومجلس خير
الجمعة أبريل 26, 2024 2:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» نجم شمال افريقيا الأحمر
الخميس أبريل 25, 2024 11:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسول الله يواسي المهدي عليه السلام
الخميس أبريل 25, 2024 11:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء