بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73779 مساهمة في هذا المنتدى في 11817 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر پژگچ
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 1:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
التسويق من خلال مجزرة : حلب (تحت رق )
3 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
التسويق من خلال مجزرة : حلب (تحت رق )
مضى الحلبيون آخر أسبوعين من الشَّهر الرَّابع 2016 كتلةً بشريَّة واحدة هائلة تنظر إلى السَّماء، وتترقَّب البراميل والقذائف في ذهول وشرود، بعد أن طاح منها كلّ معنى، وضلَّت عندها كلّ غاية، بدء من غاية الحياة، وانتهاءً بمعنى الموت.
أمَّا من كان خارج حلب ممَّن هم على معرفة بها، وتفاعل معها فقد عاشوا أسبوعين من التَّرقب والانتظار للأخبار الأكثر ألمًا وفجيعة، ومن الأرق الممزوج بالكوابيس، وصاحب ذلك مناشدات للتَّبرع لإيصال المساعدات للمنكوبين، ودعوات إطلاق حملات لتنبيه الرَّأي العام العالمي لما يحدث، علّه يكبح جماح النّظام وحلفائه الكيماويين الفوسفوريين، من قبيل حملات هاشتاغ (حلب تحترق)، و(الأسد يحرق حلب)، وحملات لصق الملصقات الَّتي تشير إلى هذه المحرقة المهولة الَّتي فاقت كلّ تصوّر وتصوير، وحملات الدَّعوة للوقوف أمام السَّفارات السوريَّة والروسيَّة والإيرانيَّة والأمريكيَّة، باعتبارهم شركاء في سفح الدَّم السُّوري، كقصَّاب يمارس عمله اليومي الاعتيادي في المسلخ بلا مؤاخذة ولا تأنيب ضمير!
ورغم كلّ ذلك رأينا فئة من البشر يدّعون محبّة حلب، والحرقة عليها، ولكنَّهم يصرّون على تشتيت النَّظر عن حلب، وصرفه عنها، وعن مرتكبي المجزرة فيها بحجة تأييدها ونصرتها!! من خلال دسِّ رسائل معيّنة وتسويقها في معمعان ذكر حلب، مع العلم أنَّها لا تمتّ بصلة للمجزرة لا من قريب ولا من بعيد، وكأنَّهم في مهمَّة منوطة بهم تدفعهم لإلهاء المتلقي، وجعله (يغمس خارج الصحن) بحسب التَّعبير الشكسبيري.
ففي أحد منشورات الفيس بوك نجد صورة بيت مهدّم للتوِّ في مدينة حلب، ومسعفين يتحدَّون الأهوال لإخراج سيدة من تحت الأنقاض، ودخان قصف ودمارًا ورمادًا، ونقرأ التَّعليق التَّالي: (انظر يا أخي!! تحافظ على الحجاب وقت القصف، وبنات المسلمين كاسيات عاريات)!!
يحصل هذا المنشور على أكثر من 500 إعجاب، ممَّا يشير إلى أنَّه حقَّق غايته على خير ما يرام، فمن خلال المجزرة المستفظعة يتمُّ تسويق (الحجاب) من جهة، واتّهام السَّافرات من جهة أخرى، وحرف المتلقي عن الموضوع الأساسي الَّذي يفترض في المنشور أنَّه سيق إليه أصالةً: (حلب تحترق) من جهة ثالثة! وفي هذا المنشور لا نجد أمامنا سوى شخص ساخر مستهزئ، ظاهره مسوِّق للحجاب، وباطنه مستهزء به، وبحلب وبضحاياها وبذويهم، يكتب ما يكتب، ثمَّ يجلس في ركنه يتسهسك على المتلقين الَّذين يتمُّ توجيههم وحرفهم والميل بهم ذات اليمين وذات الشّمال، وتنطيطهم كأنَّهم كرات في يد البهلوان!
أو شخص لا يتوفّر على أدنى شفافة من الفطنة والدّراية حتَّى يختار أتعس مكان وألزَّ بقعة! بقعة تضجُّ بالغبار اللَّزج بالدّماء، وتزدحم فيها الأرواح الصَّاعدة إلى السّماء، ليسوِّق من خلالها فكرته ودعوته، في خرق أحمق لسلم أولويات الديّن، ولدرجات مقاصده!
أو شخص خبيث المأخذ، سيء الطَّوية، وما يبدو للقارئ والمتلقي من كلامه عاديًّا وبرئياً هو خلاف ذلك، لأنَّه يشتِّت المشهد، ويزيغ نظرَ المشاهد عن البؤرة الحقيقيَّة، لصالح المجرم المعتدي، من خلال هندسة الإضاءة، فيسلّط الضَّوء على فكرة جانبيَّة لا علاقة لها بالموضوع من قريب أو من بعيد، ويسرق الأنظار إليها، فإذا هذه الفكرة هي الموضوع كلّه! وهذا ما يذكّرنا بكتاب مالك بن نبي (الصّراع الفكري في البلاد المستعمرة) حيث أسهب في شرح كيف أنَّ صورة الشَّيء تتغيّر حسب الأضواء الَّتي تسلَّط عليه، فيختلف المشهد كلّه، ويتغيّر معناه بمجمله.
وعلى هذه الوتيرة تداول كثير من النَّاس، في نفس هذه الفترة، رسالة على الواتس من السعوديَّة، ثمَّ عُمِّمت في الفيس، وهذا نصها:
(لما عظُم أمرُ المأمون واشتدّ إيذاؤه للإمام أحمد بن حنبل بطول الحبس وشدَّة القيد جثى الإمام أحمد على ركبتيه، ورمق بطرفه إلى السَّماء وقال: "سيدي غرَّ حلمك هذا الفاجر حتَّى تجرأ على أوليائك بالضَّرب والقتل، اللَّهمَّ فإن كان القرآن كلامك غير مخلوق فاكفنا مؤونته"، فجاءهم الصَّريخ بموت المأمون في الثُّلث الأخير من اللَّيل!!!
فهل من جاثٍ على ركبتيه،حلالٌ لقمتُه، هاطلةٌ دمعتُه، يرمقُ السَّماء ببصره، ويقول مقولة الإمام أحمد: "سيدي غرّ حلمك هذا الكافر الفاجر بشار الأسد وزبانيته حتَّى تجرَّؤوا على المسلمين بالظُّلم والقتل"؟! فإنّ حاجتنا والله للرُّكب الجاثية والأعين الباكية لا تقلّ عن حاجتنا للخطط المُحكمة والأسلحة والجموع المجاهدة!!
اللَّهمَّ دعوة مستجابة كدعوة الإمام، تُريحُ بها البلاد والعباد، من بشار وشبيحته وأنصاره الرَّافضة الكفرة القتلة، وأذنابهم في كلّ مكان).
فبينما كنّا نسمع النُّذر من كلّ جهة تصرخ وتعوي، ونرى الشَّظايا من البشر والحجر قد ملأت الأرجاء والأجواء كان أخونا الشَّيخ السعودي الحزين على حلب وعلى أهل حلب في الوقت نفسه واعيًا ليسوِّق الإمام أحمد بن حنبل بكامل التَّلطف، ويقظًا ليصفّي حسابًا تاريخيًا مذهبيًّا مع المعتزلة والشّيعة بكامل الاحتيال!
ولكن كم في هذا التَّسويق من استخفاف بالدّماء والأرواح! وكم في هذه المقارنات من عيث وعبث! فأين وجه المعادلة ما بين الإمام أحمد بن حنبل وبين حلب! وما بين المأمون وبين بشار الأسد؟ ما وجه المقاربة بين محنة فرد تجلَّت في حبسه وضربه بالسّياط وبين محنة شعب قوامه مئات الآلاف يتعرَّض لجريمة محق ومحو وإبادة؟ وهل يجوز وضع المأمون في سياق واحد مع بشار الأسد؟ هل نحن في حاجة لتبيان هذا التَّهتك الَّذي يشتت المشهد أيضًا، ويبعثره بطريقة مثيرة للشَّجن والاستغراب!
على أنَّ الطَّامة الكبرى هي ما يبثه هذا النَّص من تسويق خفي لما هو أشنع وأفظع من كلّ ما سبق، إذ يسوّغ الاعتداء على النَّاس، ويسكت عن تحطيم حريَّتهم وكرامتهم الإنسانيَّة إذا خالفوا الاعتقاد الصَّحيح الصَّائب، وهو يقدّم ذلك بطريقة على غاية من المخاتلة. فهو لم يتوجّه بالدُّعاء إلى الله كيما يخلّصه من عسف الحاكم الَّذي يعتدي على حريَّة الإنسان وحياته من دون قيد أو شرط، فهذا بحدِّ ذاته لا يكفي مسوِّغًا لطلب الخلاص، بل لا بدَّ من ضميمة أخرى هي الأصل، وعليها المعول، ألا وهي صحَّة الاعتقاد، فالكرامة الإنسانيّة تبع لها، ومترتبة عليها، ولذلك جاء النَّص بالصياغة التَّالية: (فهذا الفاجر تجرَّأ على أوليائك بالضَّرب والقتل، فإن كان القرآن كلامك غير مخلوق فاكفنا مؤنته)! فشرط الانعتاق من ظلم هذا الظَّالم، وترتيب الخلاص منه هو صحَّة الاعتقاد (القرآن كلام الله غير مخلوق). أمَّا لو كان هذا الاعتقاد غير صحيح فمفهوم المخالفة في النَّص يقتضي أنَّ هذا الضَّرب والقتل مسوّغان ومشروعان، ولن يكون لدينا الحق في المطالبة بوقفهما.
وعلى هذه الجديلة نقف في المحطَّة الأخيرة من محطَّات التَّسويق على حساب المجزرة والمحرقة مع شخصيّة ومؤسّسة. أمَّا الشَّخصيَّة فشيخ سوري من أشهر مشايخها، وهو يوجّه رسالة مصوَّرة لأهالي حلب المنكوبين، وأمَّا المؤسَّسة فـ(الأزهر الشَّريف)، الَّذي يصدر بيانًا يستنكر فيه استهداف المستشفيات والمنازل والأسواق والمدارس والمساجد في حلب.
والنَّاظر لهذه الرّسالة ولذلك البيان يرى بكلّ يسر أنَّهما معجونان من طينة واحدة، وصادران عن روح واحدة. روح متعبة منهوكة، خائرة حائرة، ولكنَّها في الوقت نفسه روح متشوِّفة طامعة طامحة لاستخدام المجزرة ترويجًا للنَّفس وتسويقًا لها. أمَّا فضيلة الشَّيخ فلم يملك مدَّةً لرسالته سوى 55 ثانية ليتوجّه فيها لأهالي حلب!! رسالة عَرَّف فيها القتيل، ولم يَعرف القاتل، وأشار فيها للضَّحيَّة، ولم ينبس ببنت شفة في الإشارة إلى المجرم، وكأنَّ القذائف الَّتي تمطر حلب هي محض شهب ترسلها السَّماء!!! وواضح من مدَّة الرسالة وقلَّة كلماتها أنَّها لا يهمُّها حلب ولا أهل حلب، بل لا تبتغي سوى القول: "إنَّني ما زلت ههنا"، لكي تُذكِّر المستهلك بوجود صاحبها، باعتباره ماركة تجاريَّة، ولتحافظ على ولاء الجمهور له، فيما يُعرف في مصطلحات علم التَّسويق بـ Brand Loyalty... ياللبؤس وقلّة الحيلة!!
وما ينطبق على هذه الرّسالة ينطبق تمامًا على بيان الأزهر ذي الأسطر الخمسة الَّتي يستغرق إلقاؤها ربَّما 52 أو 53 ثانية أيضًا، وسيدشّن هذا البيان المرحلة الأخيرة من علم الكلام الإسلاميّ برؤية ميتافيزيقيَّة جديدة، حيث لن تدلّ البعرة على البعير، ولن يشير أثر الخطى إلى المسير، وسنرى وسنلمس لأوَّل مرَّة صنعةً بلا صانع، وجريمة بلا مجرم. مرحى!! مرحى!!
أيَّتها المجزرة! أيَّتها المحرقة!
لا تسامحينا، لأنَّنا ما برحنا نقدّم غذاءً تضوى به العقول والأجسام، ونفترش ألسنتنا، فنغرف ونهرف كما نشاء، بهموم خرقاء ورهاء.
منقوووووول
أمَّا من كان خارج حلب ممَّن هم على معرفة بها، وتفاعل معها فقد عاشوا أسبوعين من التَّرقب والانتظار للأخبار الأكثر ألمًا وفجيعة، ومن الأرق الممزوج بالكوابيس، وصاحب ذلك مناشدات للتَّبرع لإيصال المساعدات للمنكوبين، ودعوات إطلاق حملات لتنبيه الرَّأي العام العالمي لما يحدث، علّه يكبح جماح النّظام وحلفائه الكيماويين الفوسفوريين، من قبيل حملات هاشتاغ (حلب تحترق)، و(الأسد يحرق حلب)، وحملات لصق الملصقات الَّتي تشير إلى هذه المحرقة المهولة الَّتي فاقت كلّ تصوّر وتصوير، وحملات الدَّعوة للوقوف أمام السَّفارات السوريَّة والروسيَّة والإيرانيَّة والأمريكيَّة، باعتبارهم شركاء في سفح الدَّم السُّوري، كقصَّاب يمارس عمله اليومي الاعتيادي في المسلخ بلا مؤاخذة ولا تأنيب ضمير!
ورغم كلّ ذلك رأينا فئة من البشر يدّعون محبّة حلب، والحرقة عليها، ولكنَّهم يصرّون على تشتيت النَّظر عن حلب، وصرفه عنها، وعن مرتكبي المجزرة فيها بحجة تأييدها ونصرتها!! من خلال دسِّ رسائل معيّنة وتسويقها في معمعان ذكر حلب، مع العلم أنَّها لا تمتّ بصلة للمجزرة لا من قريب ولا من بعيد، وكأنَّهم في مهمَّة منوطة بهم تدفعهم لإلهاء المتلقي، وجعله (يغمس خارج الصحن) بحسب التَّعبير الشكسبيري.
ففي أحد منشورات الفيس بوك نجد صورة بيت مهدّم للتوِّ في مدينة حلب، ومسعفين يتحدَّون الأهوال لإخراج سيدة من تحت الأنقاض، ودخان قصف ودمارًا ورمادًا، ونقرأ التَّعليق التَّالي: (انظر يا أخي!! تحافظ على الحجاب وقت القصف، وبنات المسلمين كاسيات عاريات)!!
يحصل هذا المنشور على أكثر من 500 إعجاب، ممَّا يشير إلى أنَّه حقَّق غايته على خير ما يرام، فمن خلال المجزرة المستفظعة يتمُّ تسويق (الحجاب) من جهة، واتّهام السَّافرات من جهة أخرى، وحرف المتلقي عن الموضوع الأساسي الَّذي يفترض في المنشور أنَّه سيق إليه أصالةً: (حلب تحترق) من جهة ثالثة! وفي هذا المنشور لا نجد أمامنا سوى شخص ساخر مستهزئ، ظاهره مسوِّق للحجاب، وباطنه مستهزء به، وبحلب وبضحاياها وبذويهم، يكتب ما يكتب، ثمَّ يجلس في ركنه يتسهسك على المتلقين الَّذين يتمُّ توجيههم وحرفهم والميل بهم ذات اليمين وذات الشّمال، وتنطيطهم كأنَّهم كرات في يد البهلوان!
أو شخص لا يتوفّر على أدنى شفافة من الفطنة والدّراية حتَّى يختار أتعس مكان وألزَّ بقعة! بقعة تضجُّ بالغبار اللَّزج بالدّماء، وتزدحم فيها الأرواح الصَّاعدة إلى السّماء، ليسوِّق من خلالها فكرته ودعوته، في خرق أحمق لسلم أولويات الديّن، ولدرجات مقاصده!
أو شخص خبيث المأخذ، سيء الطَّوية، وما يبدو للقارئ والمتلقي من كلامه عاديًّا وبرئياً هو خلاف ذلك، لأنَّه يشتِّت المشهد، ويزيغ نظرَ المشاهد عن البؤرة الحقيقيَّة، لصالح المجرم المعتدي، من خلال هندسة الإضاءة، فيسلّط الضَّوء على فكرة جانبيَّة لا علاقة لها بالموضوع من قريب أو من بعيد، ويسرق الأنظار إليها، فإذا هذه الفكرة هي الموضوع كلّه! وهذا ما يذكّرنا بكتاب مالك بن نبي (الصّراع الفكري في البلاد المستعمرة) حيث أسهب في شرح كيف أنَّ صورة الشَّيء تتغيّر حسب الأضواء الَّتي تسلَّط عليه، فيختلف المشهد كلّه، ويتغيّر معناه بمجمله.
وعلى هذه الوتيرة تداول كثير من النَّاس، في نفس هذه الفترة، رسالة على الواتس من السعوديَّة، ثمَّ عُمِّمت في الفيس، وهذا نصها:
(لما عظُم أمرُ المأمون واشتدّ إيذاؤه للإمام أحمد بن حنبل بطول الحبس وشدَّة القيد جثى الإمام أحمد على ركبتيه، ورمق بطرفه إلى السَّماء وقال: "سيدي غرَّ حلمك هذا الفاجر حتَّى تجرأ على أوليائك بالضَّرب والقتل، اللَّهمَّ فإن كان القرآن كلامك غير مخلوق فاكفنا مؤونته"، فجاءهم الصَّريخ بموت المأمون في الثُّلث الأخير من اللَّيل!!!
فهل من جاثٍ على ركبتيه،حلالٌ لقمتُه، هاطلةٌ دمعتُه، يرمقُ السَّماء ببصره، ويقول مقولة الإمام أحمد: "سيدي غرّ حلمك هذا الكافر الفاجر بشار الأسد وزبانيته حتَّى تجرَّؤوا على المسلمين بالظُّلم والقتل"؟! فإنّ حاجتنا والله للرُّكب الجاثية والأعين الباكية لا تقلّ عن حاجتنا للخطط المُحكمة والأسلحة والجموع المجاهدة!!
اللَّهمَّ دعوة مستجابة كدعوة الإمام، تُريحُ بها البلاد والعباد، من بشار وشبيحته وأنصاره الرَّافضة الكفرة القتلة، وأذنابهم في كلّ مكان).
فبينما كنّا نسمع النُّذر من كلّ جهة تصرخ وتعوي، ونرى الشَّظايا من البشر والحجر قد ملأت الأرجاء والأجواء كان أخونا الشَّيخ السعودي الحزين على حلب وعلى أهل حلب في الوقت نفسه واعيًا ليسوِّق الإمام أحمد بن حنبل بكامل التَّلطف، ويقظًا ليصفّي حسابًا تاريخيًا مذهبيًّا مع المعتزلة والشّيعة بكامل الاحتيال!
ولكن كم في هذا التَّسويق من استخفاف بالدّماء والأرواح! وكم في هذه المقارنات من عيث وعبث! فأين وجه المعادلة ما بين الإمام أحمد بن حنبل وبين حلب! وما بين المأمون وبين بشار الأسد؟ ما وجه المقاربة بين محنة فرد تجلَّت في حبسه وضربه بالسّياط وبين محنة شعب قوامه مئات الآلاف يتعرَّض لجريمة محق ومحو وإبادة؟ وهل يجوز وضع المأمون في سياق واحد مع بشار الأسد؟ هل نحن في حاجة لتبيان هذا التَّهتك الَّذي يشتت المشهد أيضًا، ويبعثره بطريقة مثيرة للشَّجن والاستغراب!
على أنَّ الطَّامة الكبرى هي ما يبثه هذا النَّص من تسويق خفي لما هو أشنع وأفظع من كلّ ما سبق، إذ يسوّغ الاعتداء على النَّاس، ويسكت عن تحطيم حريَّتهم وكرامتهم الإنسانيَّة إذا خالفوا الاعتقاد الصَّحيح الصَّائب، وهو يقدّم ذلك بطريقة على غاية من المخاتلة. فهو لم يتوجّه بالدُّعاء إلى الله كيما يخلّصه من عسف الحاكم الَّذي يعتدي على حريَّة الإنسان وحياته من دون قيد أو شرط، فهذا بحدِّ ذاته لا يكفي مسوِّغًا لطلب الخلاص، بل لا بدَّ من ضميمة أخرى هي الأصل، وعليها المعول، ألا وهي صحَّة الاعتقاد، فالكرامة الإنسانيّة تبع لها، ومترتبة عليها، ولذلك جاء النَّص بالصياغة التَّالية: (فهذا الفاجر تجرَّأ على أوليائك بالضَّرب والقتل، فإن كان القرآن كلامك غير مخلوق فاكفنا مؤنته)! فشرط الانعتاق من ظلم هذا الظَّالم، وترتيب الخلاص منه هو صحَّة الاعتقاد (القرآن كلام الله غير مخلوق). أمَّا لو كان هذا الاعتقاد غير صحيح فمفهوم المخالفة في النَّص يقتضي أنَّ هذا الضَّرب والقتل مسوّغان ومشروعان، ولن يكون لدينا الحق في المطالبة بوقفهما.
وعلى هذه الجديلة نقف في المحطَّة الأخيرة من محطَّات التَّسويق على حساب المجزرة والمحرقة مع شخصيّة ومؤسّسة. أمَّا الشَّخصيَّة فشيخ سوري من أشهر مشايخها، وهو يوجّه رسالة مصوَّرة لأهالي حلب المنكوبين، وأمَّا المؤسَّسة فـ(الأزهر الشَّريف)، الَّذي يصدر بيانًا يستنكر فيه استهداف المستشفيات والمنازل والأسواق والمدارس والمساجد في حلب.
والنَّاظر لهذه الرّسالة ولذلك البيان يرى بكلّ يسر أنَّهما معجونان من طينة واحدة، وصادران عن روح واحدة. روح متعبة منهوكة، خائرة حائرة، ولكنَّها في الوقت نفسه روح متشوِّفة طامعة طامحة لاستخدام المجزرة ترويجًا للنَّفس وتسويقًا لها. أمَّا فضيلة الشَّيخ فلم يملك مدَّةً لرسالته سوى 55 ثانية ليتوجّه فيها لأهالي حلب!! رسالة عَرَّف فيها القتيل، ولم يَعرف القاتل، وأشار فيها للضَّحيَّة، ولم ينبس ببنت شفة في الإشارة إلى المجرم، وكأنَّ القذائف الَّتي تمطر حلب هي محض شهب ترسلها السَّماء!!! وواضح من مدَّة الرسالة وقلَّة كلماتها أنَّها لا يهمُّها حلب ولا أهل حلب، بل لا تبتغي سوى القول: "إنَّني ما زلت ههنا"، لكي تُذكِّر المستهلك بوجود صاحبها، باعتباره ماركة تجاريَّة، ولتحافظ على ولاء الجمهور له، فيما يُعرف في مصطلحات علم التَّسويق بـ Brand Loyalty... ياللبؤس وقلّة الحيلة!!
وما ينطبق على هذه الرّسالة ينطبق تمامًا على بيان الأزهر ذي الأسطر الخمسة الَّتي يستغرق إلقاؤها ربَّما 52 أو 53 ثانية أيضًا، وسيدشّن هذا البيان المرحلة الأخيرة من علم الكلام الإسلاميّ برؤية ميتافيزيقيَّة جديدة، حيث لن تدلّ البعرة على البعير، ولن يشير أثر الخطى إلى المسير، وسنرى وسنلمس لأوَّل مرَّة صنعةً بلا صانع، وجريمة بلا مجرم. مرحى!! مرحى!!
أيَّتها المجزرة! أيَّتها المحرقة!
لا تسامحينا، لأنَّنا ما برحنا نقدّم غذاءً تضوى به العقول والأجسام، ونفترش ألسنتنا، فنغرف ونهرف كما نشاء، بهموم خرقاء ورهاء.
منقوووووول
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: التسويق من خلال مجزرة : حلب (تحت رق )
العقاب الغريب كتب:شكرا علي ..ِِ...
طيب
عضو- عدد المساهمات : 311
نقاط : 376
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 12/02/2016
رد: التسويق من خلال مجزرة : حلب (تحت رق )
عضو كتب:العقاب الغريب كتب:شكرا علي ..ِِ...
طيب
احسن الله اليك اخي العضو الصادق
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
مواضيع مماثلة
» تحققت : سوف تفشل معركة الموصل التي يعدون لها بإذن الله وتحدث مجزرة كبيرة فيهم
» تحدث مجزرة مهولة في الكفار ومقتلة في كبار الضباط والقادة .. وتصبح المعركة من أعظم الانتصارات
» تحدث مجزرة مهولة في الكفار ومقتلة في كبار الضباط والقادة .. وتصبح المعركة من أعظم الانتصارات
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:32 pm من طرف پژگچ
» شيطانة مجندة نفسها لاثارة الفتنه في بيت المهدي
اليوم في 1:06 pm من طرف كرم
» هام جدا المراحل التي عاشها المهدي قبل سفره لبلاد الحرمين التي منها سيشق طريقه لما اتى من اجله
اليوم في 10:27 am من طرف كرم
» رؤيا خطيرة تكشف من سيسبق الجميع بالتعرف على المهدي وكيف
اليوم في 3:57 am من طرف بدأ الأمر
» رسالة من المهدي مشفرة عاجلة لرؤساء دول السباقين في مبايعته والتمهيد له منهم المشهور بعبد القادر صاحب مصر
اليوم في 3:57 am من طرف بدأ الأمر
» النبي صلى الله عليه و سلم للمهدي : " هيا " معي لتقطع الشارع
اليوم في 3:53 am من طرف بدأ الأمر
» سبحان الله الرؤيا تكشف للناس ان المهدي اقرب اليهم اكثر مما يكون ولكن " لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور "
اليوم في 3:52 am من طرف بدأ الأمر
» رؤيا والله ستزلزل عروش طغات العالم قريبا الامام المهدي سبيبدا بالاجتماع بالصف الاول للمقربين منه و سيوزع عليهم المهمات .
اليوم في 3:51 am من طرف بدأ الأمر
» ستقع احداث سياسية هرج و مرج و كوارث طبعية ...... ببلد المهدي ستجعل العالم يشك بظهوره فيه
اليوم في 3:51 am من طرف بدأ الأمر
» ابن من ابناء ابراهيم موجود في تونس
اليوم في 2:25 am من طرف بدأ الأمر
» شخص من بلاد الحرمين " حلمت بمراءة محجبة ترضع طفل، موجوده بعلم تونس و العلم مرصع بنجوم كثيرة وكبيرة "
أمس في 8:49 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت سيدي جبريل ينزل على سطح الكعبة يحمل طفلا صغيرا في المهد و قال هذا هو المهدي
أمس في 8:48 pm من طرف بدأ الأمر
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
أمس في 8:46 pm من طرف بدأ الأمر
» قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام أن المهدي عليه السلام لا يعرفه بني آدم ولكن الجن تعرفه فقط رمزا
أمس في 7:44 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت إمامنا المهدي يسحب من يديه من طرف مجموعتين من الشياطين يريدان شقه في اثنين
أمس في 7:43 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى الاعجازية و المتواترات تحمل 5 ادلية يقينية على اننا سنشاهد احداث ماساوية قبل و بعد الحــــــــــــــــــــــــــــج
أمس في 7:38 pm من طرف بدأ الأمر
» طفلة عمرها 15سنة قالت : " رايت لازار و سمعت بووووم و مات السيسي "...
أمس في 7:36 pm من طرف بدأ الأمر
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
أمس في 7:31 pm من طرف بدأ الأمر
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
أمس في 7:31 pm من طرف بدأ الأمر
» نعيشين و ترى الامام المهدي و ستضنه انه سيدنا عيسى ؟
أمس في 7:29 pm من طرف بدأ الأمر
» القمر نزل من السماء يمشي بجانبي
أمس في 7:19 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت شعوب العرب مجتمعين على حدود فلسطين النتي انت محاصرة بسياج من نور
أمس في 6:40 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله اكبر يا مسلمين لقد بدا الامام المهدي يتلقي الكرمات الاهية
أمس في 7:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤية مبشرة جدا و منذرة في ان واحد
أمس في 6:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اذا الحوراء غاضبة على أبو عبد الرحمان فزوجها اكيد هو كذلك غـــــــــــــاضب
أمس في 4:52 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
أمس في 4:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
أمس في 4:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
أمس في 4:50 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
أمس في 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
أمس في 4:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
أمس في 4:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
أمس في 4:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قربت و رب العزة : وريث الانبياء قريبا جدا سيستلم اول كرمات من كرمات الانبياء
أمس في 4:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» لانفراج حاله على المهدي بالاكثار من قراءة سورة يسين
أمس في 4:31 am من طرف بدأ الأمر
» " لننطلق من جحيم وأهوال يوم القيامة " .
أمس في 4:31 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب "المهدى المنتظر" الخفى لاهو من الانس ولاحتى من الجن - الراقى على مراقى المفاخر | الحقائق الخفية
أمس في 4:27 am من طرف بدأ الأمر
» مبشرة جدااااااا المهدي يترقب جفاف غسيله
أمس في 4:25 am من طرف بدأ الأمر
» " ليلة الجمعة 23 من رمضان المبارك " هي ليلة اصلاح الامام المهدي
أمس في 4:24 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي تحت المطر مستسلم للإغتسال
أمس في 4:21 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي يتابع قنوات اليوتيوب التي تتحدث عنه
أمس في 4:13 am من طرف بدأ الأمر
» الملك سلمان يرقص تعبير الدجال علامة فارقة
أمس في 3:45 am من طرف بدأ الأمر
» القمر يهتز ونار عظيمة وراءه يريد أن ينزل للأرض
أمس في 3:44 am من طرف بدأ الأمر
» ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
أمس في 3:30 am من طرف بدأ الأمر
» الرسول صلى الله عليه وسلم " اين امتي اين الاسلام اين المسلمون "
أمس في 3:27 am من طرف بدأ الأمر
» السيسي ملقى على الأرض بعد انفجار
أمس في 3:27 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء عملاقة طولها من اول لاخر السعودية اقتلعت الكعبة من الأرض و حولتها الى مكان اخر
أمس في 3:22 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب القناة : " عسى ان تكرهوا شيئ و وهو خيرا لكم .. " لا ليست حديث بل هي مقول نقولها ..
الأربعاء مايو 15, 2024 11:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» امراة تخصني رات انها رفعت علما كله اخظر
الأربعاء مايو 15, 2024 4:30 pm من طرف يسم34
» الرسول خلفك
الأربعاء مايو 15, 2024 3:46 pm من طرف يسم34
» الرسول صلى الله عليه وسلم اعطى سيفا ملفوف بعلم اخضر فيه ختم النبي كانت امامنا هضبة وراءها غزة
الأربعاء مايو 15, 2024 7:26 am من طرف walim75