بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73776 مساهمة في هذا المنتدى في 11817 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر كرم
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
شيخ الإسلام رحمه الله ( إذا اشتدت عليه الأمور )
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
شيخ الإسلام رحمه الله ( إذا اشتدت عليه الأمور )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله دائما وأبدا.
*******
آيات السكينة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
ذكر ابن القيم-رحمه الله- في كتابه مدارج السالكين ضمن حديثه عن منزلة السكينة كلامًا مهمًا في فضل آيات السكينة وعظم أثرها في حصول طمأنينة القلب فقال: " وكان شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- إذا اشتدت عليه الأمور : قرأ آيات السكينة، وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له فى مرضه تعجز العقول عن حملها من محاربة أرواحٍ شيطانية ظهرت له إذ ذاك في حال ضعف القوة، قال : فلما اشتد علي الأمر قلت لأقاربي ومن حولي : اقرأوا آيات السكينة، قال : ثم أقلع عني ذلك الحال وجلست وما بي قٌلبة.
وقد جربت أنا أيضًا قراءة هذه الآيات عند اضطراب القلب مما يرد عليه فرأيت لها تأثيرًا عظيمًا في سكونه وطمأنينته " اهـ .
وآيات السكينة هي الآيات التي وردت فيها كلمة (سكينة ) أو
( السكينة ) في القرآن الكريم، وهي في ستة مواضع:
الأولى : قوله تعالى : ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) البقرة : 248
الثاني: قوله تعالى: ( ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ ) التوبة : 26
الثالث : قوله تعالى: ( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة : 40
الرابع : قوله تعالى: ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ) الفتح : 4
الخامس : قوله تعالى : ( لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) الفتح : 18
السادس : قوله تعالى : ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الفتح : 26
وهذه القصة التي ذكرها ابن القيم عن شيخه ابن تيمية-رحمهما الله- فيها من الدلالات والفوائد ما ينبغي أن أشير إليه هنا فأقول:
لماذا يتعرض شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- إلى مثل هذا الهجوم القوي من الشياطين؟
الذي قرأ عن حياة شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- يدرك أنه كان يمارس الرقية الشرعية فقد كان يقرأ على المصروعين ومن به مس وكان ربما يستخدم الضرب في العلاج، وهذا الأمر معروفٌ عنه ولست بصدد الحديث عنه في هذا المقام، ولكن المقصود هو: بيان أن الشياطين قد يقومون بالهجوم على الراقي ؛لأنه في حالة حرب معهم وجهادٍ لهم ومتى ما رأوه في حالٍ ضعيفة-كحال المرض-ربما كثّفوا عليه الهجوم بُغية إيذائه والانتقام منه، مع أنه-رحمه الله- كان من أولياء الله الصالحين-نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا-وكان كثير الذكر لله عز وجل حيث كان يجلس من بعد صلاة الفجر وحتى وقت متأخر يذكر الله سبحانه وتعالى ويقول: " إنها غدوتي إذا لم أتغدها خارت قواي سائر اليوم" .
لذلك لا يظن أحد أن الرقاة لا يتعرضون لأذى الشياطين وأنهم في مأمن من ذلك، وأنا بصفتي أمارس الرقية الشرعية تعتريني بعض الأحوال من جرّاء هجوم الشياطين عليّ في بعض الأوقات فلا أزال أدافعها بالقراءة والعلاج حتى تنجلي وتعود لي صحتي ونشاطي.
ثم تأمل-رحمك الله- كيف يصف ابن القيم هذه الواقعة التي جرت لشيخه بأنها عظيمة تعجز العقول عن حملها، نعم إن أمور الجن والشياطين لو أراد المرء أن يتكلم فيها وما يحصل منهم من الأذى والحرب لربما لم يصدق ذلك كثيرٌ من أهل العلم فضلًا عن غيرهم من عامة الناس، وما ذلك إلا لأن هذا عالمٌ غيبيّ وأموره محجوبة ومستورة عن الناس، ولا يعرف أحوال هذا العالم إلا من اتصل به عن طريق ممارسة الرقية والعلاج للمصابين بالعين والسحر والمس، فيرى فيه من العجائب والأحوال التي تعجز العقول عن حملها وتصورها وإدراكها والله المستعان وبه الثقة وعليه التكلان.
وقد أورد ابن القيم-رحمه الله- في كلامه هنا شيئًا قد يكون عجيبًا مستغربًا عند بعض الناس وذلك حينما قال: " من محاربة أرواحٍ
شيطانية ظهرت له إذ ذاك " فتأمل معي قوله: " ظهرت له " وهي
كلمة واضحة في أنه-رحمه الله-كان يراهم (أعني: تلك الأرواح
الشيطانية التي حاربته) وإلا فما معنى الظهور هنا غير ما ذكرته؟
وليس هذا بأمرِ مُستنكر ولا مستغرب فبعض الناس قد يرى الجن
والشياطين وقد قرر هذا ابن تيمية- رحمه الله- في كتبه وأجاب عن
قوله تعالى: ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ) الأعراف:27
وبيّن أن الآية لا تعني أنه يستحيل رؤية الشياطين والجن بل إن هذا ممكن ولكن في بعض الأحوال دون بعض . وليس المقصود هنا تقرير هذه المسألة ونقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-فيها، وإنما بيان أنه قد ظهرت له هذه الشياطين وأنه كان يراهم والله أعلم.
كذلك من الفوائد التي يمكن استنباطها من هذه القصة أنه-رحمه الله- حينما وقعت له هذه الواقعة أمر بعض أقاربه ومن حوله بقراءة آيات السكينة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: ماذا نسمي هذا الأمر منه للغير بقراءة هذه الآيات؟
إن هذه الآيات كانت بمثابة رٌقية شرعية حصل بها دفع هؤلاء الشياطين عنه، وحصل بها زوال ما به من الضعف والمرض، وقام وما به قُلبة (أي: تعب أو نصب أو مرض) فهذا يعني أنه أمر من حوله بالرقية له بقراءة آيات السكينة، فالعالم الرباني قد يحصل له مثل هذه الحال من الضعف وأذى الشياطين له ولا يستطيع أن يقرأ بنفسه على نفسه فيطلب من غيره أن يقرأ عنده شيئًا من القرآن ليدفع عنه هذا الأذى وتذهب عنه هذه الأرواح الشيطانية فالضرورات لها أحكام، فأستطيع القول بأن ابن تيمية-رحمه الله-استرقى في هذه الواقعة (أي: طلب الرقية من الغير)
مع أن المعروف عنه-رحمه الله- أنه كان يرى ألا يطلب المسلم الرقية من غيره بناءً على الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السبعين ألفًا من أمته الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وأنهم... " هم الذين لا يَسْتَرْقون، ولا يَتَطَيَّرون ، ولا يَكْتَوون ، وعلى ربهم يَتَوكلون" . وأن قوله عليه الصلاة والسلام: " لا يسترقون" أي: لا يطلبون الرقية من غيرهم، وهذا هو أحد القولين في المسألة الذي مشى عليه ابن تيمية-رحمه الله-والقول الثاني: أن قوله" لا يسترقون " أي لا يطلبون الرقى غير الشرعية، أما طلب الرقية الشرعية فلا حرج فيه ولا ينافي هذا الحديث ولا يُفوّت هذا الفضل الوارد في الحديث،
و هذا هو الراجح . لأدلة كثيرة ليس هذا مقام بسطها وشرحها، والمقصود هنا أن ابن تيمية-رحمه الله-استرقى وطلب الرقية في هذه الواقعة فإما أن يكون هذا قولًا آخر له في هذه المسألة، وإما أن يكون قد رأى أن هذه الحال حال ضرورة والضرورات لها أحكام تختلف عن الأحوال الاعتيادية والله أعلم.
ولذلك قد يُصاب بعض طلاب العلم بل والعلماء بشيء من العين أو المس أو السحر وقد يؤدي هذا إلى أن يضعفوا عن القيام ببعض المستحبات الشرعية بل والواجبات كذلك فعندها لابد من أن يسلكوا طريق الرقية ويطلبوا الرقية من غيرهم ممن يُوثق فيه من الرقاة حتى يزول عنهم هذا الأذى والبلاء ثم إذا ذهب عنهم رجعوا إلى ما كانوا عليه من ترك طلب الرقية-إن كانوا ممن يرون أن طلب الرقية وإن كانت شرعية يُفوّت عليهم الفضل الوارد في هذا الحديث- فإن عمران بن حصين -رضي الله عنه وأرضاه-كانت تسُلّم عليه الملائكة فلما اكتوى ذهب عنه ذلك، فلما ترك الاكتواء رجع إليه الأمر ثانيةً وأصبحت تُسلّم عليه الملائكة .
وفائدةٌ أخرى لهذه القصة: هي بيان عظمة هذه الآيات وتأثيرها في دفع أذى الشياطين-كما حصل ذلك لابن تيمية رحمه الله-،وكذلك بيان عظيم أثرها في حصول الطمأنينة والسكينة للقلب كما جرّب ذلك تلميذه ابن القيم-رحمه الله- فيما ذكره من الكلام في هذا الموضع.
فينبغي للمرء حفظ هذه الآيات وقراءتها على نفسه وعلى غيره ممن قد يحتاج إلى الرقية وأنا والحمد لله جربت قراءتها على المرضى والمصابين وخاصة إذا كان عندهم حالة من الخوف والذعر فإنه بعد قراءة هذه الآيات عليهم وتكرارها يحصل لهم الأمن والطمأنينة وذهاب الخوف وحالة الهلع والذعر التي قد يكون سببها تسلط الشياطين عليهم، والحمد لله الذي جعل في هذا القرآن شفاءً للمؤمنين فالقرآن كله شفاء وبعضه أفضل من بعض سواءً من حيث السور أو الآيات.
هذا ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بهذا القرآن العظيم وبما ورد فيه من الآيات والذكر الحكيم، وألا يجعلنا ممن هجره وهجر الاستشفاء به، وأن ينفعنا بما علّمنا ويعلّمنا ما ينفعنا.
هذا والله أعلم ونسبة العلم إليه أسلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
كتبها/ الشيخ مجالي البوق.
الحمد لله دائما وأبدا.
*******
آيات السكينة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
ذكر ابن القيم-رحمه الله- في كتابه مدارج السالكين ضمن حديثه عن منزلة السكينة كلامًا مهمًا في فضل آيات السكينة وعظم أثرها في حصول طمأنينة القلب فقال: " وكان شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- إذا اشتدت عليه الأمور : قرأ آيات السكينة، وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له فى مرضه تعجز العقول عن حملها من محاربة أرواحٍ شيطانية ظهرت له إذ ذاك في حال ضعف القوة، قال : فلما اشتد علي الأمر قلت لأقاربي ومن حولي : اقرأوا آيات السكينة، قال : ثم أقلع عني ذلك الحال وجلست وما بي قٌلبة.
وقد جربت أنا أيضًا قراءة هذه الآيات عند اضطراب القلب مما يرد عليه فرأيت لها تأثيرًا عظيمًا في سكونه وطمأنينته " اهـ .
وآيات السكينة هي الآيات التي وردت فيها كلمة (سكينة ) أو
( السكينة ) في القرآن الكريم، وهي في ستة مواضع:
الأولى : قوله تعالى : ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) البقرة : 248
الثاني: قوله تعالى: ( ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ ) التوبة : 26
الثالث : قوله تعالى: ( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة : 40
الرابع : قوله تعالى: ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ) الفتح : 4
الخامس : قوله تعالى : ( لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) الفتح : 18
السادس : قوله تعالى : ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الفتح : 26
وهذه القصة التي ذكرها ابن القيم عن شيخه ابن تيمية-رحمهما الله- فيها من الدلالات والفوائد ما ينبغي أن أشير إليه هنا فأقول:
لماذا يتعرض شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- إلى مثل هذا الهجوم القوي من الشياطين؟
الذي قرأ عن حياة شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- يدرك أنه كان يمارس الرقية الشرعية فقد كان يقرأ على المصروعين ومن به مس وكان ربما يستخدم الضرب في العلاج، وهذا الأمر معروفٌ عنه ولست بصدد الحديث عنه في هذا المقام، ولكن المقصود هو: بيان أن الشياطين قد يقومون بالهجوم على الراقي ؛لأنه في حالة حرب معهم وجهادٍ لهم ومتى ما رأوه في حالٍ ضعيفة-كحال المرض-ربما كثّفوا عليه الهجوم بُغية إيذائه والانتقام منه، مع أنه-رحمه الله- كان من أولياء الله الصالحين-نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا-وكان كثير الذكر لله عز وجل حيث كان يجلس من بعد صلاة الفجر وحتى وقت متأخر يذكر الله سبحانه وتعالى ويقول: " إنها غدوتي إذا لم أتغدها خارت قواي سائر اليوم" .
لذلك لا يظن أحد أن الرقاة لا يتعرضون لأذى الشياطين وأنهم في مأمن من ذلك، وأنا بصفتي أمارس الرقية الشرعية تعتريني بعض الأحوال من جرّاء هجوم الشياطين عليّ في بعض الأوقات فلا أزال أدافعها بالقراءة والعلاج حتى تنجلي وتعود لي صحتي ونشاطي.
ثم تأمل-رحمك الله- كيف يصف ابن القيم هذه الواقعة التي جرت لشيخه بأنها عظيمة تعجز العقول عن حملها، نعم إن أمور الجن والشياطين لو أراد المرء أن يتكلم فيها وما يحصل منهم من الأذى والحرب لربما لم يصدق ذلك كثيرٌ من أهل العلم فضلًا عن غيرهم من عامة الناس، وما ذلك إلا لأن هذا عالمٌ غيبيّ وأموره محجوبة ومستورة عن الناس، ولا يعرف أحوال هذا العالم إلا من اتصل به عن طريق ممارسة الرقية والعلاج للمصابين بالعين والسحر والمس، فيرى فيه من العجائب والأحوال التي تعجز العقول عن حملها وتصورها وإدراكها والله المستعان وبه الثقة وعليه التكلان.
وقد أورد ابن القيم-رحمه الله- في كلامه هنا شيئًا قد يكون عجيبًا مستغربًا عند بعض الناس وذلك حينما قال: " من محاربة أرواحٍ
شيطانية ظهرت له إذ ذاك " فتأمل معي قوله: " ظهرت له " وهي
كلمة واضحة في أنه-رحمه الله-كان يراهم (أعني: تلك الأرواح
الشيطانية التي حاربته) وإلا فما معنى الظهور هنا غير ما ذكرته؟
وليس هذا بأمرِ مُستنكر ولا مستغرب فبعض الناس قد يرى الجن
والشياطين وقد قرر هذا ابن تيمية- رحمه الله- في كتبه وأجاب عن
قوله تعالى: ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ) الأعراف:27
وبيّن أن الآية لا تعني أنه يستحيل رؤية الشياطين والجن بل إن هذا ممكن ولكن في بعض الأحوال دون بعض . وليس المقصود هنا تقرير هذه المسألة ونقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-فيها، وإنما بيان أنه قد ظهرت له هذه الشياطين وأنه كان يراهم والله أعلم.
كذلك من الفوائد التي يمكن استنباطها من هذه القصة أنه-رحمه الله- حينما وقعت له هذه الواقعة أمر بعض أقاربه ومن حوله بقراءة آيات السكينة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: ماذا نسمي هذا الأمر منه للغير بقراءة هذه الآيات؟
إن هذه الآيات كانت بمثابة رٌقية شرعية حصل بها دفع هؤلاء الشياطين عنه، وحصل بها زوال ما به من الضعف والمرض، وقام وما به قُلبة (أي: تعب أو نصب أو مرض) فهذا يعني أنه أمر من حوله بالرقية له بقراءة آيات السكينة، فالعالم الرباني قد يحصل له مثل هذه الحال من الضعف وأذى الشياطين له ولا يستطيع أن يقرأ بنفسه على نفسه فيطلب من غيره أن يقرأ عنده شيئًا من القرآن ليدفع عنه هذا الأذى وتذهب عنه هذه الأرواح الشيطانية فالضرورات لها أحكام، فأستطيع القول بأن ابن تيمية-رحمه الله-استرقى في هذه الواقعة (أي: طلب الرقية من الغير)
مع أن المعروف عنه-رحمه الله- أنه كان يرى ألا يطلب المسلم الرقية من غيره بناءً على الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السبعين ألفًا من أمته الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وأنهم... " هم الذين لا يَسْتَرْقون، ولا يَتَطَيَّرون ، ولا يَكْتَوون ، وعلى ربهم يَتَوكلون" . وأن قوله عليه الصلاة والسلام: " لا يسترقون" أي: لا يطلبون الرقية من غيرهم، وهذا هو أحد القولين في المسألة الذي مشى عليه ابن تيمية-رحمه الله-والقول الثاني: أن قوله" لا يسترقون " أي لا يطلبون الرقى غير الشرعية، أما طلب الرقية الشرعية فلا حرج فيه ولا ينافي هذا الحديث ولا يُفوّت هذا الفضل الوارد في الحديث،
و هذا هو الراجح . لأدلة كثيرة ليس هذا مقام بسطها وشرحها، والمقصود هنا أن ابن تيمية-رحمه الله-استرقى وطلب الرقية في هذه الواقعة فإما أن يكون هذا قولًا آخر له في هذه المسألة، وإما أن يكون قد رأى أن هذه الحال حال ضرورة والضرورات لها أحكام تختلف عن الأحوال الاعتيادية والله أعلم.
ولذلك قد يُصاب بعض طلاب العلم بل والعلماء بشيء من العين أو المس أو السحر وقد يؤدي هذا إلى أن يضعفوا عن القيام ببعض المستحبات الشرعية بل والواجبات كذلك فعندها لابد من أن يسلكوا طريق الرقية ويطلبوا الرقية من غيرهم ممن يُوثق فيه من الرقاة حتى يزول عنهم هذا الأذى والبلاء ثم إذا ذهب عنهم رجعوا إلى ما كانوا عليه من ترك طلب الرقية-إن كانوا ممن يرون أن طلب الرقية وإن كانت شرعية يُفوّت عليهم الفضل الوارد في هذا الحديث- فإن عمران بن حصين -رضي الله عنه وأرضاه-كانت تسُلّم عليه الملائكة فلما اكتوى ذهب عنه ذلك، فلما ترك الاكتواء رجع إليه الأمر ثانيةً وأصبحت تُسلّم عليه الملائكة .
وفائدةٌ أخرى لهذه القصة: هي بيان عظمة هذه الآيات وتأثيرها في دفع أذى الشياطين-كما حصل ذلك لابن تيمية رحمه الله-،وكذلك بيان عظيم أثرها في حصول الطمأنينة والسكينة للقلب كما جرّب ذلك تلميذه ابن القيم-رحمه الله- فيما ذكره من الكلام في هذا الموضع.
فينبغي للمرء حفظ هذه الآيات وقراءتها على نفسه وعلى غيره ممن قد يحتاج إلى الرقية وأنا والحمد لله جربت قراءتها على المرضى والمصابين وخاصة إذا كان عندهم حالة من الخوف والذعر فإنه بعد قراءة هذه الآيات عليهم وتكرارها يحصل لهم الأمن والطمأنينة وذهاب الخوف وحالة الهلع والذعر التي قد يكون سببها تسلط الشياطين عليهم، والحمد لله الذي جعل في هذا القرآن شفاءً للمؤمنين فالقرآن كله شفاء وبعضه أفضل من بعض سواءً من حيث السور أو الآيات.
هذا ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بهذا القرآن العظيم وبما ورد فيه من الآيات والذكر الحكيم، وألا يجعلنا ممن هجره وهجر الاستشفاء به، وأن ينفعنا بما علّمنا ويعلّمنا ما ينفعنا.
هذا والله أعلم ونسبة العلم إليه أسلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
كتبها/ الشيخ مجالي البوق.
أمازيغية المغرب- عدد المساهمات : 721
نقاط : 1098
إعجاب : 153
تاريخ التسجيل : 13/06/2016
الموقع : تطرد لادعائها طعن بدون دليل " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" لادخال الشكوك و البلبلة
أمازيغية المغرب- عدد المساهمات : 721
نقاط : 1098
إعجاب : 153
تاريخ التسجيل : 13/06/2016
الموقع : تطرد لادعائها طعن بدون دليل " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" لادخال الشكوك و البلبلة
رد: شيخ الإسلام رحمه الله ( إذا اشتدت عليه الأمور )
آيات السكينة | للشيخ : محمد صديق المنشاوي
أمازيغية المغرب- عدد المساهمات : 721
نقاط : 1098
إعجاب : 153
تاريخ التسجيل : 13/06/2016
الموقع : تطرد لادعائها طعن بدون دليل " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" لادخال الشكوك و البلبلة
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» رسالة من المهدي مشفرة عاجلة لرؤساء دول السباقين في مبايعته والتمهيد له منهم المشهور بعبد القادر صاحب مصر
اليوم في 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» النبي صلى الله عليه و سلم للمهدي : " هيا " معي لتقطع الشارع
اليوم في 5:53 am من طرف بدأ الأمر
» سبحان الله الرؤيا تكشف للناس ان المهدي اقرب اليهم اكثر مما يكون ولكن " لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور "
اليوم في 5:52 am من طرف بدأ الأمر
» رؤيا والله ستزلزل عروش طغات العالم قريبا الامام المهدي سبيبدا بالاجتماع بالصف الاول للمقربين منه و سيوزع عليهم المهمات .
اليوم في 5:51 am من طرف بدأ الأمر
» ستقع احداث سياسية هرج و مرج و كوارث طبعية ...... ببلد المهدي ستجعل العالم يشك بظهوره فيه
اليوم في 5:51 am من طرف بدأ الأمر
» هام جدا المراحل التي عاشها المهدي قبل سفره لبلاد الحرمين التي منها سيشق طريقه لما اتى من اجله
اليوم في 5:47 am من طرف بدأ الأمر
» ابن من ابناء ابراهيم موجود في تونس
اليوم في 4:25 am من طرف بدأ الأمر
» شخص من بلاد الحرمين " حلمت بمراءة محجبة ترضع طفل، موجوده بعلم تونس و العلم مرصع بنجوم كثيرة وكبيرة "
أمس في 10:49 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت سيدي جبريل ينزل على سطح الكعبة يحمل طفلا صغيرا في المهد و قال هذا هو المهدي
أمس في 10:48 pm من طرف بدأ الأمر
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
أمس في 10:46 pm من طرف بدأ الأمر
» شيطانة مجندة نفسها لاثارة الفتنه في بيت المهدي
أمس في 9:47 pm من طرف بدأ الأمر
» قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام أن المهدي عليه السلام لا يعرفه بني آدم ولكن الجن تعرفه فقط رمزا
أمس في 9:44 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت إمامنا المهدي يسحب من يديه من طرف مجموعتين من الشياطين يريدان شقه في اثنين
أمس في 9:43 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى الاعجازية و المتواترات تحمل 5 ادلية يقينية على اننا سنشاهد احداث ماساوية قبل و بعد الحــــــــــــــــــــــــــــج
أمس في 9:38 pm من طرف بدأ الأمر
» طفلة عمرها 15سنة قالت : " رايت لازار و سمعت بووووم و مات السيسي "...
أمس في 9:36 pm من طرف بدأ الأمر
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
أمس في 9:31 pm من طرف بدأ الأمر
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
أمس في 9:31 pm من طرف بدأ الأمر
» نعيشين و ترى الامام المهدي و ستضنه انه سيدنا عيسى ؟
أمس في 9:29 pm من طرف بدأ الأمر
» القمر نزل من السماء يمشي بجانبي
أمس في 9:19 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت شعوب العرب مجتمعين على حدود فلسطين النتي انت محاصرة بسياج من نور
أمس في 8:40 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله اكبر يا مسلمين لقد بدا الامام المهدي يتلقي الكرمات الاهية
أمس في 9:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤية مبشرة جدا و منذرة في ان واحد
أمس في 8:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اذا الحوراء غاضبة على أبو عبد الرحمان فزوجها اكيد هو كذلك غـــــــــــــاضب
أمس في 6:52 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
أمس في 6:50 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
أمس في 6:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
أمس في 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
أمس في 6:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
أمس في 6:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قربت و رب العزة : وريث الانبياء قريبا جدا سيستلم اول كرمات من كرمات الانبياء
أمس في 6:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» لانفراج حاله على المهدي بالاكثار من قراءة سورة يسين
أمس في 6:31 am من طرف بدأ الأمر
» " لننطلق من جحيم وأهوال يوم القيامة " .
أمس في 6:31 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب "المهدى المنتظر" الخفى لاهو من الانس ولاحتى من الجن - الراقى على مراقى المفاخر | الحقائق الخفية
أمس في 6:27 am من طرف بدأ الأمر
» مبشرة جدااااااا المهدي يترقب جفاف غسيله
أمس في 6:25 am من طرف بدأ الأمر
» " ليلة الجمعة 23 من رمضان المبارك " هي ليلة اصلاح الامام المهدي
أمس في 6:24 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي تحت المطر مستسلم للإغتسال
أمس في 6:21 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي يتابع قنوات اليوتيوب التي تتحدث عنه
أمس في 6:13 am من طرف بدأ الأمر
» الملك سلمان يرقص تعبير الدجال علامة فارقة
أمس في 5:45 am من طرف بدأ الأمر
» القمر يهتز ونار عظيمة وراءه يريد أن ينزل للأرض
أمس في 5:44 am من طرف بدأ الأمر
» ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
أمس في 5:30 am من طرف بدأ الأمر
» الرسول صلى الله عليه وسلم " اين امتي اين الاسلام اين المسلمون "
أمس في 5:27 am من طرف بدأ الأمر
» السيسي ملقى على الأرض بعد انفجار
أمس في 5:27 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء عملاقة طولها من اول لاخر السعودية اقتلعت الكعبة من الأرض و حولتها الى مكان اخر
أمس في 5:22 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب القناة : " عسى ان تكرهوا شيئ و وهو خيرا لكم .. " لا ليست حديث بل هي مقول نقولها ..
الخميس مايو 16, 2024 1:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» امراة تخصني رات انها رفعت علما كله اخظر
الأربعاء مايو 15, 2024 6:30 pm من طرف يسم34
» الرسول خلفك
الأربعاء مايو 15, 2024 5:46 pm من طرف يسم34
» الرسول صلى الله عليه وسلم اعطى سيفا ملفوف بعلم اخضر فيه ختم النبي كانت امامنا هضبة وراءها غزة
الأربعاء مايو 15, 2024 9:26 am من طرف walim75
» رقية عامة لصالحكم ابداء
الأربعاء مايو 15, 2024 3:03 am من طرف يسم34