موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارتفاع درجة ا لحرارة في الأرض من علامات ظهور المهدي
اليوم في 9:43 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» كلامي انفجر كالقنبلة النووية
اليوم في 7:41 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» نظرا لرغبتكم الشديدة نقدم لكم هذا
اليوم في 7:36 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» الوَيل للمُصَلّين الذين يُراؤون و يمنعون الماعون ((قصّتي مع أحدهم))..
اليوم في 7:32 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» سياسي عراقي يعترف: كلنا فاسدون ومرتشون''أبو عقال وأبو عمامة والأفندي''
اليوم في 6:25 pm من طرف رُقيَّة السَاجِدَه

» بالادلة اين بداية ظهور المهدي ؟؟؟
اليوم في 4:30 pm من طرف والله واسع عليم

» اتوعدك ايها الساحر الكبير
اليوم في 1:41 am من طرف elya1

» تلاثة اكباش طائرة
أمس في 1:48 am من طرف صاحب القلعتيــن

» عــــــــــــــــــاجل فلسطيـــــــــــــــــن المحتلة
أمس في 12:43 am من طرف بدأ الأمر

» آخر نصيحة لـِ بدأ الأمر .(قسم الشكــايـــات)
الجمعة يوليو 20, 2018 11:48 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» تنبؤات لشيخ درزي
الجمعة يوليو 20, 2018 6:58 pm من طرف محمد555

» السبب الرئيس الذي ابقاه اعزب لسن متاخر ، هو سحر " الربط "
الجمعة يوليو 20, 2018 6:37 am من طرف اسامة سمسوم

»  تواتر الرؤى على ان القدر غير مكان نزول المهدي من المشرق للمغرب العربي
الخميس يوليو 19, 2018 5:11 pm من طرف hanan melk

» حضور الملائكة يستلزم أمر الله تعالى
الخميس يوليو 19, 2018 4:56 pm من طرف روميـو

» بحث-وصف حياة المهدي قبل المبايعة
الخميس يوليو 19, 2018 3:35 pm من طرف Joseph Daniel

» من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب
الخميس يوليو 19, 2018 1:31 am من طرف Rambo

» الان يمكن اعلان بانه ظهر تواتر لرؤى تخبر ببيعة المهدي بوضوح تام ستكون سنة 2019 بعد تواتر في ما مضى لعشرات اخبرت بظهورها و فهم الاكثرية انها المبايعة .
الأربعاء يوليو 18, 2018 5:44 pm من طرف ابو نور المصرى

» نار مُوقدَة في كهف تتربّص الظهور المُقدّس..
الأربعاء يوليو 18, 2018 2:52 pm من طرف روميـو

» شئ سيحدث لاختين برمضان سيكون لهما علامة زواج المهدي
الأربعاء يوليو 18, 2018 12:59 pm من طرف والله واسع عليم

» محمد صديق المنشاوى وعبد الباسط معا فى سورة يوسف الجزء الثانى <للسميعة> اورع القراء
الأربعاء يوليو 18, 2018 2:32 am من طرف رُقيَّة السَاجِدَه

»  اعتقال الشيخ سفر الحوالي و3 من أبنائه..
الثلاثاء يوليو 17, 2018 10:57 pm من طرف رُقيَّة السَاجِدَه

» جمال الامام المهدي
الثلاثاء يوليو 17, 2018 5:50 pm من طرف عزيز أحمد

» من يقصد هذا الصوفي
الثلاثاء يوليو 17, 2018 2:04 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» ده المجنون بيدعي المهدي مش هتقدر تمسك بطنك من الضحك
الثلاثاء يوليو 17, 2018 5:58 am من طرف عزيز أحمد

» انت ديكتاتور يا بدا الامر
الثلاثاء يوليو 17, 2018 12:11 am من طرف صاحب القلعتيــن

»  المعركة الاخيرة بين المهدي المنتظر والمسيح الدجال حول القدس
الثلاثاء يوليو 17, 2018 12:08 am من طرف عبد الواحد

» في خطوة جديدة تظهر نفوذ التيار الليبرالي في المملكة، ألغت الحكومة #السعودية برامج التوعية الإسلامية المعمول بها منذ نصف قرن، وذلك بعد اتهامات للتوعية بتنشئة جيل متطرف
الإثنين يوليو 16, 2018 10:00 pm من طرف بدأ الأمر

» ‫لم يتبقى الا حدث واحد لظهور المهدي الشيخ عبد الفتاح حمداش‬
الإثنين يوليو 16, 2018 9:42 pm من طرف عبد الله عبد العظيم

» أحداث مروعة ستشهدها بلاد الحرمين قبل ظهور المهدي وبعد ظهوره ستفرج هذا ما سماه النبي ص باليوم الخلاص
الإثنين يوليو 16, 2018 9:05 pm من طرف عبد المؤمن

» رؤيا عني لأختي
الإثنين يوليو 16, 2018 12:46 pm من طرف صاحب القلعتيــن

» الاخ المفسر مَٰـﭩﭩﭩدّٰدّٰ.. ؟!
الإثنين يوليو 16, 2018 1:12 am من طرف بدأ الأمر

» رؤيا تفضح ' منى ماحي ' وتدعوها لعدم التكبر على خلق الله
الأحد يوليو 15, 2018 10:03 pm من طرف بدأ الأمر

» غزونا وفتح الله لنا فتح عظيما واسترجعنا المناطق التي احتلوها النصيرية
الأحد يوليو 15, 2018 7:29 pm من طرف بدأ الأمر

» ما رأيك بمن يقول أن السفارة الاسرائيلية ستفتح بعد أسابيع
الأحد يوليو 15, 2018 2:30 pm من طرف بدأ الأمر

» اليوم الاحد زلزال في اليمن
الأحد يوليو 15, 2018 1:31 pm من طرف عبد الواحد

» عـــــــــــــــــاجل تــــــــــــونس
السبت يوليو 14, 2018 10:52 pm من طرف بدأ الأمر

» عاجل: أحد أعضاء لجنة “بشرى بلحاج حميدة” يفجر قنبلة مدوية “نعم، أعضاء اللجنة يكرهون الإسلام و سفير فرنسا تواصل معنا لفرض حرية ممارسة الشذوذ الجنسي”
السبت يوليو 14, 2018 10:26 pm من طرف بدأ الأمر

» علامة فارغة حينما يجد كلمة المغرب في رؤيا يرتعب فيبتعد عن تاويلها ؟؟؟؟؟؟
السبت يوليو 14, 2018 10:05 pm من طرف بدأ الأمر

» لماذا ينهار اقتصاد الامارات هل وقعت رؤية بقي على ظهور المهدي زلزال يهد الامارات
السبت يوليو 14, 2018 8:33 pm من طرف محمد555

» عــــاجل و خطيــر : دعوة لتحركات شعبية كبيرة في تونس بداية من 15 جويلية تحت عنوان : ((الشعب التونسي يريد تطهير البلاد يوم 15 جويلية القادم)) !!
السبت يوليو 14, 2018 3:45 pm من طرف روميـو

» تعرف على السر وراء الجيوب التي تترك لداعش في مختلف المدن السورية
الجمعة يوليو 13, 2018 1:34 am من طرف بدأ الأمر

» زيتوت: لن يُسمح لبوتفليقة بعهدة خامسة، والهدف القادم لقايد صالح هم رجال الاعمال وحلفائهم
الجمعة يوليو 13, 2018 1:30 am من طرف بدأ الأمر

» كشف السرّ عن الظهور الأول للمهدي بعد موت حفيد الفرعون، بست ولا تزِد بالكون..
الجمعة يوليو 13, 2018 12:41 am من طرف صاحب القلعتيــن

» رؤية صريحة فى امر توقيت ظهور المهدى
الخميس يوليو 12, 2018 1:32 pm من طرف عبد المؤمن

»  الرؤيا فهي منذرة لابنك وفيها توجيه له حين تقع الفتن أن يعتزل هذا وذاك وإلا فسيكون مصيره العذاب
الأربعاء يوليو 11, 2018 4:11 pm من طرف بدأ الأمر

» لبدأ الأمر: ما هذا الكفر في سب الدين والرسول؟
الأربعاء يوليو 11, 2018 1:24 pm من طرف بدأ الأمر

» المهدي وانتم يمكن لكم ان تصعدوا للسموات السبع - طبعا بالدليل القاطع ...
الثلاثاء يوليو 10, 2018 3:44 pm من طرف anas55

» للعضو غزال:هل النبي محمد هو عالم ذرة أم هو مخترع القنبلة النووية كي يخبرنا عن الانفجار النووي !!! هل هذا القرءان قول البشر؟؟؟؟؟؟؟؟
الثلاثاء يوليو 10, 2018 8:47 am من طرف الايمان_بالله

» للعضو غزال:لقد أخطئت يا ملحد .فكرت في صفات كاتب الاثر قبل أن تفكر من كتب ذلك الاثر...خدعوكم بجهلهم
الثلاثاء يوليو 10, 2018 8:21 am من طرف الايمان_بالله

» الشيعة والمهدي الخارق للعادة أظنه الدجال حتما لا محال .كذب الاجدادعلى الابناء فاعتنق واتبع هراء الاجداد احفاد الاحفاد !
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:56 am من طرف الايمان_بالله

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5053 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mrsheed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90167 مساهمة في هذا المنتدى في 11164 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 3 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

Mustapha1, محمد المهدي 2, محمد خير

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الأربعاء مارس 21, 2018 8:44 pm

الله في كل مكان واتجاه وزمان

اذهب الى الأسفل

الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف أنا لمنتظرون في الأحد سبتمبر 24, 2017 6:14 am

الله في كل مكان واتجاه وزمان .........

فالله ليس حصرا أن يُعبد ويُعرف في كتب علم الشريعه 
اعبد الله أينما كنت وكيفما كنت
  فالكل مسخر لما خلق له  فاعبده بما سُخِرتَ له

أن الله يٌعبد بالعلم اعبده بعلمك أي كان ذلك العلم 
(وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا)

العلم  لن يشفع لك مفرداً فلابد تثبيته بالعمل 
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ)

فالمزارع بزراعته هو يتصدق على كل من أكل منها
 حتى الدودة التي تقطن عليها ووجدت فيها مأوى
البنَاء والصنائعي وكل من عمًَر الأرض
 فهو يتقرب إلى المولى
(هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)


لاتعمل عملك لتتخلص منه ولكن تقرب إلى الله بالابداع والإتقان فيه
(صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ)
  
فما الأخلاق إلا ثمرة الإيمان, اعبد الله بحسن
 الأخلاق معه ومع نفسك ومع من حولك
حديث عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
 "إن المسلم المسدَّد، ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله -عز وجل-؛
 لكرم ضريبته وحسن خلقه" رواه أحمد، 
وصححه الألباني. وضريبته: أي طبيعته وسجيته. 

    * اعبد الله من كل بحر قطرة أو من نهر جرعات ومن أنهار رشفات
    * اعبد الله بالأفعال والأقوال القاصرة والمتعديه وفَضُل المتعديه على القاصرة درجات
    * لاتكن عنبة في وسط عنقود العنب بل شجرة مختلفه أٌكلها تسر الناظرين

سر دفين ......
اعمل تفكر تأمل فتلك عبادات ...إن الله في كل مكان
تنفس عبق الأرض من بعد المطر
تنفس  رائحة الأطفال حديثي الولادة
كل الأمور التي تكفل الله بها تكفلا كاملا
فهي طُهر على طُهر
وأن من شئ أُوكل لنفسه ولو مثقال ذرة
يتعكر من طهره

ماعبدناك يالله حق عبادتك

.................................بقلمي/ أنا لمنتظرون
                                               09.26.2017


عدل سابقا من قبل أنا لمنتظرون في الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 1:35 am عدل 1 مرات
avatar
أنا لمنتظرون

عدد المساهمات : 30
نقاط : 66
إعجاب : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2017
الموقع : وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف مجهول222 في الأحد سبتمبر 24, 2017 12:58 pm

جزاك الله خير من الدنيا والآخرة اخي انا لمنتظرون 
يارب يجعلها في ميزان حسناتك باذن لله تعالي
avatar
مجهول222

عدد المساهمات : 833
نقاط : 981
إعجاب : 101
تاريخ التسجيل : 28/04/2017
الموقع : ارض الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الغريب في الأحد سبتمبر 24, 2017 8:10 pm

أنت بمقالك هذا كمن دس ملعقت عسل في طنجرت سم 
ويكفي بدعتك هذه في قولك -----> ( إن الله في كل مكان ) حتى يضرب بمقال عرض الحائط . 


قال سبحان وتعالى  الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى 

  إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ  ،
avatar
عبد الرحمن الغريب

عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف بدأ الأمر في الأحد سبتمبر 24, 2017 9:40 pm

اخي الغريب " و هو اقرب اليه من حبل الوريد" 
" ونحن اقرب اليه منكم ولكن لا تبصرون "
"  ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
" ولم يكن له كفواً أحد "
" هل تعلم له سمياً "
" هو معهم أينما كانوا "
" فأينما تولوا فثم وجه الله"
هل يعني انه كما قلت وقال بعض العلماء الذي استشهدت بقوله 
ان الله فقط هو فوق العرش في السماء ؟؟؟؟؟؟
avatar
بدأ الأمر
منسق عام
منسق عام

عدد المساهمات : 16176
نقاط : 31429
إعجاب : 149
تاريخ التسجيل : 16/10/2015

http://almobshrat.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الغريب في الأحد سبتمبر 24, 2017 11:04 pm

الأخ بدأ الأمر  القول بأن الله موجود في كل مكان هو قول الحلولية الملاحدة، وهو قول باطل وكفر بالله عز وجل؛ لأن الله سبحانه وتعالى فوق سماواته، مستوٍ على عرشه، منزه عن الحلول في مخلوقاته، وهو غني عن مخلوقاته، ومخلوقاته فقيرة إليه، قال تعالى:  إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا  ، وقال تعالى:  وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ ، وقال تعالى:  إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ  الآية، وقال تعالى:  فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ  ، وقال تعالى:  الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى  . والآيات في إثبات العلو والاستواء على العرش كثيرة.




أخي قوله سبحان وتعالى  :  ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ ){ ونحن أقرب إليه منكم} أي بملائكتنا { ولكن لا تبصرون} أي ولكن لا ترونهم كما قال تعالى في الآية الأُخرى: { حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون} . وقوله تعالى: { فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها} معناه فهلا ترجعون هذه النفس التي قد بلغت الحلقوم إلى مكانها الأول، ومقرها من الجسد إن كنتم غير مدينين، قال ابن عباس: يعني محاسبين وهو قول مجاهد وعكرمة والحسن والضحّاك وقتادة ، وقال سعيد بن جبير { غير مدينين} غير مصدقين أنكم تدانون وتبعثون وتجزون فردوا هذه النفس، وعن مجاهد { غير مدينين} غير موقنين، وقال ميمون بن مهران: غير معذبين مقهورين.
---------




وقوله تعالى. { ليس كمثله شيء} أي ليس كخالق الأزواج كلها شيء، لأنه الفرد الصمد الذي لا نظير له { وهو السميع البصير}.


------------


وقله سبحانه وتعالى{ ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: { بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه،


----------


وقول سبحانهفاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا} قال ابن عباس: هل تعلم للرب مثلاً أو شبيهاً وهو قول مجاهد وقتادة وسعيد بن جبير وغيرهم . وقال عكرمة، عن ابن عباس: ليس أحد يسمى الرحمن غيره تبارك وتعالى وتقدس اسمه.


وقوله سبحانه.  { ألم تر أن اللّه يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة} أي من سر ثلاثة { إلاهو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} ، أي مطلع عليهم يسمع كلامهم وسرهم ونجواهم، ورسله أيضاً مع ذلك تكتب ما يتناجون به مع علم اللّه به وسمعه له، كما قال تعالى: { ألم يعلموا أن اللّه يعلم سرهم ونجواهم وأن اللّه علام الغيوب} ، وقال تعالى: { أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم. بلى ورسلنا لديهم يكتبون} ، ولهذا حكى غير واحد الإجماع على أن المراد بهذه معية علمه تعالى، ولا شك في إرادة ذلك، ولكن سمعه أيضاً مع علمه محيط بهم وبصره نافذ فيهم، فهو سبحانه وتعالى مطلع على خلقه لا يغيب عنه من أمورهم شيء، ثم قال تعالى: { ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن اللّه بكل شيء عليم} قال الإمام أحمد: افتتح الآية واختتمها بالعلم.ذ
avatar
عبد الرحمن الغريب

عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ربما هو يقصد : قول #الله تعالى

مُساهمة من طرف ص في الإثنين سبتمبر 25, 2017 9:37 am

تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)
avatar
ص

عدد المساهمات : 615
نقاط : 760
إعجاب : 88
تاريخ التسجيل : 07/05/2017
الموقع : Signs of the Apocalypse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف بدأ الأمر في الإثنين سبتمبر 25, 2017 2:58 pm

{ ليس كمثله شيء}
اخي ان انت حددت مكانه فقد اعطيته هياة ووصف فكيف تقول ليس كمثله شئ ....
avatar
بدأ الأمر
منسق عام
منسق عام

عدد المساهمات : 16176
نقاط : 31429
إعجاب : 149
تاريخ التسجيل : 16/10/2015

http://almobshrat.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الغريب في الإثنين سبتمبر 25, 2017 3:52 pm

بدأ الأمر كتب:{ ليس كمثله شيء}
اخي ان انت حددت مكانه فقد اعطيته هياة ووصف فكيف تقول ليس كمثله شئ ....
أخي لا إنت ولا العبد الفقير من يحدد !!  فإن الله تعالى لا يوصف إلا بما وصف به نفسه في كتابه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، كما قال الإمام [color:91db=800000]أحمد رحمه الله: [color:91db=6600cc]لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يتجاوز القرآن والحديث. اهـ .


وسؤالي لك يا بدأ الأمر !! هل تقول بقول الحلولية ؟؟؟؟ ومنها قولهم أن الله لي كل مكان .


الاعتقاد بأن الله تعالى في كل مكان اعتقاد باطل ، مخالف لما عليه أهل الإسلام من الإيمان باستواء الله على عرشه ، وعلوه على خلقه ، ولوازم هذا القول في غاية القبح والشناعة
avatar
عبد الرحمن الغريب

عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف بدأ الأمر في الإثنين سبتمبر 25, 2017 6:53 pm

اخي خلينا في مقال الله 
{ ليس كمثله شيء}
مالذي فهمته انت ؟
avatar
بدأ الأمر
منسق عام
منسق عام

عدد المساهمات : 16176
نقاط : 31429
إعجاب : 149
تاريخ التسجيل : 16/10/2015

http://almobshrat.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الغريب في الإثنين سبتمبر 25, 2017 8:23 pm

أخي أولا حينما تريد أن تستدل بآية وجب عليك أن تكمل الأية حتى لا تسقط في خطأ مثل الذي يقرأ الأية الرابعة فقط من قوله تعالى (  فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) ) .



لم يذكر الله عز وجل النفي بدون تشبيه، أي لم يقل (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌفقط بل أضاف الإثبات (وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُإذ أن النفي ليس مرادا لذاته إنما المراد منهإثبات كمال الضد.
كما في نفي النوم عن الله عز وجل فإن الله ـ إن لم يبين أنه سبحانه الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم لكمال حياته وقيوميته ـ لم يكن ذلك مدحا له ولا تنزيها إذ أن الجدار أيضا لا ينام لكن ذلك لانعدام حياته بينما لا ينام الله عز وجل لكمال حياته وقيوميته كما قدمنا.



وأنقل لك بقية المقال لعلك تجد فيه ضالتك ! ولاتنسى للإجابة على سؤالي


لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }
[size=18]مستفادة من محاضرة في باب الأسماء والصفات



الأولى :
الكاف في "كمثله" : حرف تشبيه 
و "مثل" : تفيد التشبيه 
ولو قيل ـ في غير القرآن ـ ليس كالله شيئ أو ليس مثل الله شيئ لاستقام المعنى
ولكن اقتضت حكمة الله عز وجل أن يورد تشبيهين في آية ولأهل العلم في هذا أوجه، أبرزها:
*المراد هو ليس مثل مثله شيئ أي ليس كمثله مثل ـ لو فرض أن له مثلا ـ فإن لم يكن لمثله مثل، فما بالك أن يكون له مثل، وهذا للمبالغة وإغراق في إبعاد وجود مثل لله عز وجل.
*المراد هو أن المثل بمعنى الذات والكاف صلة زائدةأي ليس كذات الله شيئ وقالواالعرب تستعمل المثل كناية عن الذات للمبالغة، فتقولمثلك لا يبخل، ينفون عن مثله البخل، وهم يريدون نفيه عن ذاته.
*المراد هو إعادة نفي المثل مرتين مرة بالكاف وأخرى بالمثل توكيدا ومبالغة في نفي المثل عن الله عز وجل.
ولعله القول الذي اختاره جُلّ أهل العلم

الثانية :
المماثلةهي المساواة في أمرينالكيفية وتمام المعنى
المشابهة نوعان:
تامة وهي المساواة في أمرينالكيفية وتمام المعنى فتكون على ذلك مرادفة للمماثلة
ناقصة مشابهة في أصل المعنى فقط.
لذلك الأولى أن نقول أننا نثبت لله ما اثبته لنفسه وما اثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم بلا تمثيل بدلا عن :بلا تشبيه لورود اللفظ في القرآن أولا ولما سبق بيانه ثانيا، فالله عز وجل سمى نفسه الملك وقال في كتابه(وقال الملك ائتوني بهفأثبت مشابهة مخلوقه له في صفة الملك مشابهة ناقصة أي في أصل المعنى دون كيفيته وتمامه
وقد استعمل أهل العلم التشبيه مكان التمثيل و قصدوا به المشابهة التامة وهي مرادفة للمماثلة

الثالثة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفيوَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (اثبات)
شيئ نكرة والنكرة في سياق النفي تفيد العموم فأجمل الله عز وجل هنا النفي بقوله "شييء
وهو السميع البصير ذكر الله عز وجل إسمين من أسماءهفصّل في الإثبات 
وهي قاعدة عند أهل السنة أن النفي يكون مجملا والإثبات يكون مفصلا
كما في قوله سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
فالتسبيح هو التنزيه ، أي نفي النقائص والعيوب فأجمل فيه الله عز وجل (لم يذكر عمّا يسبحه ما في السماوات والأرض بل أجمل لإستغراق تسبيحه عن كل نقص وعيب)
وفصل بقوله وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

الرابعة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفيوَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (إثبات)
فقدم النفي على الإثبات وهي أيضا قاعدة عند أهل السنة "التخلية قبل التحلية".
كما في شهادة التوحيد لا إله (نفيإلا الله (إثبات). 
وكما في قوله فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ (نفيوَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى (إثباتوغير ذلك من الآيات

الخامسة :
من حكم الله عز وجل في ذكره إسمي السميع والبصير في هذه الآية :ما ذكره الشيخ محمد أمين الشنقيطي في كتابه الماتع أضواء البيان، أنقله بنصه
والظاهر أن السر في تعبيره بقوله وهو السميع البصير دون أن يقول مثلا وهو العلي العظيم أو نحو ذلك من الصفات الجامعة ؛ أن السمع والبصر يتصف بهما جميع الحيوانات ، فبين أن الله متصف بهما ، ولكن وصفه بهما على أساس نفي المماثلة بين وصفه تعالى ، وبين صفات خلقه ، ولذا جاء بقوله وهو السميع البصير بعد قوله :ليس كمثله شيء ففي هذه الآية الكريمة إيضاح للحق في آيات الصفات لا لبس معه ولا شبهة البتةأهـ وذلك إقامة للحجة على من يدعي تنزيه الله عز وجل بنفي أسمائه وصفاته ـ كلها أو جلها ـ عنه عز وجل من الجهمية ومن شاكلهم.
[/size]

والله اعلم
avatar
عبد الرحمن الغريب

عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان

مُساهمة من طرف أنا لمنتظرون في الأحد أكتوبر 01, 2017 4:11 am

عبد الرحمن الغريب كتب:الأخ بدأ الأمر  القول بأن الله موجود في كل مكان هو قول الحلولية الملاحدة، وهو قول باطل وكفر بالله عز وجل؛ لأن الله سبحانه وتعالى فوق سماواته، مستوٍ على عرشه، منزه عن الحلول في مخلوقاته، وهو غني عن مخلوقاته، ومخلوقاته فقيرة إليه، قال تعالى:  إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا  ، وقال تعالى:  وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ ، وقال تعالى:  إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ  الآية، وقال تعالى:  فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ  ، وقال تعالى:  الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى  . والآيات في إثبات العلو والاستواء على العرش كثيرة.




أخي قوله سبحان وتعالى  :  ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ ){ ونحن أقرب إليه منكم} أي بملائكتنا { ولكن لا تبصرون} أي ولكن لا ترونهم كما قال تعالى في الآية الأُخرى: { حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون} . وقوله تعالى: { فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها} معناه فهلا ترجعون هذه النفس التي قد بلغت الحلقوم إلى مكانها الأول، ومقرها من الجسد إن كنتم غير مدينين، قال ابن عباس: يعني محاسبين وهو قول مجاهد وعكرمة والحسن والضحّاك وقتادة ، وقال سعيد بن جبير { غير مدينين} غير مصدقين أنكم تدانون وتبعثون وتجزون فردوا هذه النفس، وعن مجاهد { غير مدينين} غير موقنين، وقال ميمون بن مهران: غير معذبين مقهورين.
---------




وقوله تعالى. { ليس كمثله شيء} أي ليس كخالق الأزواج كلها شيء، لأنه الفرد الصمد الذي لا نظير له { وهو السميع البصير}.


------------


وقله سبحانه وتعالى{ ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: { بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه،


----------


وقول سبحانهفاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا} قال ابن عباس: هل تعلم للرب مثلاً أو شبيهاً وهو قول مجاهد وقتادة وسعيد بن جبير وغيرهم . وقال عكرمة، عن ابن عباس: ليس أحد يسمى الرحمن غيره تبارك وتعالى وتقدس اسمه.


وقوله سبحانه.  { ألم تر أن اللّه يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة} أي من سر ثلاثة { إلاهو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} ، أي مطلع عليهم يسمع كلامهم وسرهم ونجواهم، ورسله أيضاً مع ذلك تكتب ما يتناجون به مع علم اللّه به وسمعه له، كما قال تعالى: { ألم يعلموا أن اللّه يعلم سرهم ونجواهم وأن اللّه علام الغيوب} ، وقال تعالى: { أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم. بلى ورسلنا لديهم يكتبون} ، ولهذا حكى غير واحد الإجماع على أن المراد بهذه معية علمه تعالى، ولا شك في إرادة ذلك، ولكن سمعه أيضاً مع علمه محيط بهم وبصره نافذ فيهم، فهو سبحانه وتعالى مطلع على خلقه لا يغيب عنه من أمورهم شيء، ثم قال تعالى: { ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن اللّه بكل شيء عليم} قال الإمام أحمد: افتتح الآية واختتمها بالعلم.ذ


      ...... من أراد الحق يٌرد ردا كاملا ....... كما رد الفوزان بالتفاصيل .........
 .............ولايرد بكلام مختصر بما يوافق هواه فيضِل ويضُل من حوله  ......


             ((سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)) 
   
avatar
أنا لمنتظرون

عدد المساهمات : 30
نقاط : 66
إعجاب : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2017
الموقع : وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى