بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7593 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو أيوب الحسني فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 74215 مساهمة في هذا المنتدى في 12056 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27, 2024 5:42 pm
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
مسأله في البراءه من المشركين ؟
+5
صبر جميل
الصديق
محمود عمار
الأمل
نجـــم الديــــن
9 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مسأله في البراءه من المشركين ؟
.. بسم الله الرحمن الرحيم ..
سمعت مؤخراً أن من لم يُكفر الكافر أو يشك في كفره فهو كافر، كما أن من يشك في كفر تارك الصلاة أو المستهزئ بحد من حدود الله فهو كافر، فهل هذا صحيح؟
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على وجوب البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم متى علم المؤمن ذلك، واتضح له كفرهم وضلالهم.
كما قال الله عز وجل في كتابه العظيم: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (28)[1].
أي لعلهم يرجعون إليها في تكفير المشركين والبراءة منهم، والإيـمان بأن الله هو معبودهم الحق سبحانه وتعالى. وقال عز وجل: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ[2] وهذا هو دين إبراهيم وملة إبراهيم والأنبياء جميعاً. البراءة من عابد غير الله، واعتقاد كفرهم وضلالهم حتى يؤمنوا بالله وحده سبحانه وتعالى.
فالواجب على المسلم أن يتبرأ من عابد غير الله، وأن يعتقد كفرهم وضلالهم حتى يؤمنوا بالله وحده سبحانه، كما حكى الله عن إبراهيم والأنبياء جميعاً، وهكذا قوله سبحانه وتعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا[3].
والكفر بالطاغوت معناه البراءة من عبادة غير الله واعتقاد بطلانها، وأن الواجب على كل مكلف أن يعبد الله وحده، وأن يؤمن به، وأن يعتقد أن الله وحده هو المستحق للعبادة، وأن ما عبده الناس من دون الله من أصنام وأشجار وأحجار أو جن أو ملائكة أو غير ذلك فإنه معبود بالباطل.
قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ[4].
فالمؤمن إذا علم أن فلاناً يعبد غير الله وجب عليه البراءة منه واعتقاد بطلان ما هو عليه، وتكفيره بذلك إذا كان ممن بلغته الحجة، أي كان بين المسلمين، أو علم أنه بلغته الحجة، كما قال تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ[5]، وقال تعالى: هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ[6].
فالله أوحى القرآن لنبيه عليه السلام وجعله بلاغاً للناس، فمن بلغه القرآن أو السنة ولم يرجع عن كفره وضلاله وجب اعتقاد بطلان ما هو عليه وكفره.
ومن هذا الحديث الصحيح وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ((والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بما أرسلت به إلا كان من أهل النار))[7] أخرجه مسلم في صحيحه.
فبيّن عليه الصلاة والسلام أن كل إنسان متى بلغه ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم ثم مات ولم يؤمن به صار من أهل النار – أي صار كافراً من أهل النار؛ لكونه لم يستجب لما بلغه عن رسول الله.
وهذا معنى قوله تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ، وقوله سبحانه: هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ.
وفي صحيح مسلم عن طارق بن أشيم رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله))[8] وفي لفظ آخر: ((من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمـه))[9] فجعل تحريم الدم والمال مربوطاً بقوله: ((لا إله إلا الله))، وتوحيده لله وكفره بالطاغوت فلا يحرم ماله ودمه حتى يوحد الله، وحتى يكفر بالطاغوت – أي يكفر بما عبد من دون الله – لأن الطاغوت هو ما عبد من دون الله، ومعنى الآية الكريـمة: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا[10].
والذي يعلم الكافر وما عليه من باطل ثم لا يكفره أو يشك في كفره معناه أنه مكذب لله ولرسوله، غير مؤمن بما حكم الله عليهم من الكفر كاليهود والنصارى فهم كفار بنص القرآن، ونص السنة، فالواجب على المكلفين من المسلمين اعتقاد كفرهم وضلالهم، ومن لم يكفرهم أو شك في كفرهم يكون مثلهم؛ لأنه مكذب لله ولرسوله شاك فيما أخبر الله به ورسوله، وهكذا من شك في الآخرة، شك هل هناك جنة أو لا، أو هل هناك نار أو لا، أو هل هناك بعث أو لا، وهل يبعث الله الموتى، فليس عنده إيـمان ويقين فهذا كافر حتى يؤمن بالبعث والنشور، وبالجنة والنار، وأن الله أعد الجنة للمتقين، وأعد النار للكافرين، فلا بد من الإيـمان بهذا بإجماع المسلمين.
وهكذا من شك أن الله يستحق العبادة، يكون كافراً بالله عز وجل؛ لأن الله سبحانه يقول: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ[11]، ويقول سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[12]، وقال تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[13]، وقال: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء[14]. والآيات في هذا كثيرة.
وهكذا من شك في الرسول صلى الله عليه وسلم وقال لا أعلم أن محمداً رسول الله أم لا؟ أي عنده شك فيكون حكمه حكم من أنكر الرسالة أو كذب بها يكون كافراً حتى يؤمن يقيناً أن محمداً رسول الله.
وهكذا المرسلون الذين بينّهم الله، كهود ونوح وصالح وموسى وعيسى من شك في رسالتهم أو كذبهم يكون كافراً، وهكذا من استهزئ بالدين أو سب الدين يكون كافراً، كما قال تعالى: قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ[15].
والذي يسب الدين ويسب الرسول مثل المستهزئ أو أقبح وأكفر.
أما من ترك الصلاة ولم يجحد وجوبها فهذا فيه خلاف بين العلماء:
1- منهم من كفره، وهو الصواب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))[16] وقوله: ((بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة))[17].
2- وقال آخرون من أهل العلم: إنه لا يكفر بذلك؛ لأنه لم يجحد وجوبها، بل يكون عاصياً وكافراً كفراً دون كفر وشركاً دون شرك، لكن لا يكون كافراً كفراً أكبر. قاله جمع من أهل العلم. ومن شك في كفر هذا لا يكون كافراً؛ لأنه محل اجتهاد بين أهل العلم، فمن رأى بالأدلة الشرعية أنه كافر وجب عليه تكفيره، ومن شك في ذلك، ولم تظهر له الأدلة ورأى أنه لا يكفر كفراً أكبر بل كفر أصغر فهذا معذور في اجتهاده، ولا يكون كافراً بذلك.
أما من جحد وجوبها وقال الصلاة غير واجبة، فهذا كافر عند الجميع، ومن شك في كفره فهو كافر نعوذ بالله، وهكذا من قال إن الزكاة لا تجب أي جحد وجوبها أو صيام رمضان جحد وجوبه، فهذا يكفر بذلك؛ لأنه مكذب لله ولرسوله، ومكذب لإجماع المسلمين فيكون كافراً.
ومن شك في كفره فهو كافر بعدما يبين له الدليل ويوضح له الأمر، يكون كافراً بذلك لكونه كذب الله ورسوله، وكذب إجماع المسلمين.
وهذه أمور عظيمة يجب على طالب العلم التثبت فيها، وعدم العجلة فيها حتى يكون على بينة وعلى بصيرة، وهكذا العامة يجب عليهم في ذلك أن يتثبتوا، وألاَّ يقدموا على شيء حتى يسألوا أهل العلم، وحتى يتبصروا؛ لأن هذه مسائل عظيمة، مسائل تكفير وليست مسائل خفيفة.
فالواجب على طلبة العلم وعلى أهل العلم أن يوضحوا للناس الحكم بالأدلة الشرعية، والواجب على من أشكل عليه شيء ألاَّ يعجل وأن ينظر في الأدلة وأن يسأل أهل العلم حتى يكون على بصيرة وعلى بينة في ذلك، والله ولي التوفيق
سمعت مؤخراً أن من لم يُكفر الكافر أو يشك في كفره فهو كافر، كما أن من يشك في كفر تارك الصلاة أو المستهزئ بحد من حدود الله فهو كافر، فهل هذا صحيح؟
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على وجوب البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم متى علم المؤمن ذلك، واتضح له كفرهم وضلالهم.
كما قال الله عز وجل في كتابه العظيم: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (28)[1].
أي لعلهم يرجعون إليها في تكفير المشركين والبراءة منهم، والإيـمان بأن الله هو معبودهم الحق سبحانه وتعالى. وقال عز وجل: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ[2] وهذا هو دين إبراهيم وملة إبراهيم والأنبياء جميعاً. البراءة من عابد غير الله، واعتقاد كفرهم وضلالهم حتى يؤمنوا بالله وحده سبحانه وتعالى.
فالواجب على المسلم أن يتبرأ من عابد غير الله، وأن يعتقد كفرهم وضلالهم حتى يؤمنوا بالله وحده سبحانه، كما حكى الله عن إبراهيم والأنبياء جميعاً، وهكذا قوله سبحانه وتعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا[3].
والكفر بالطاغوت معناه البراءة من عبادة غير الله واعتقاد بطلانها، وأن الواجب على كل مكلف أن يعبد الله وحده، وأن يؤمن به، وأن يعتقد أن الله وحده هو المستحق للعبادة، وأن ما عبده الناس من دون الله من أصنام وأشجار وأحجار أو جن أو ملائكة أو غير ذلك فإنه معبود بالباطل.
قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ[4].
فالمؤمن إذا علم أن فلاناً يعبد غير الله وجب عليه البراءة منه واعتقاد بطلان ما هو عليه، وتكفيره بذلك إذا كان ممن بلغته الحجة، أي كان بين المسلمين، أو علم أنه بلغته الحجة، كما قال تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ[5]، وقال تعالى: هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ[6].
فالله أوحى القرآن لنبيه عليه السلام وجعله بلاغاً للناس، فمن بلغه القرآن أو السنة ولم يرجع عن كفره وضلاله وجب اعتقاد بطلان ما هو عليه وكفره.
ومن هذا الحديث الصحيح وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ((والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بما أرسلت به إلا كان من أهل النار))[7] أخرجه مسلم في صحيحه.
فبيّن عليه الصلاة والسلام أن كل إنسان متى بلغه ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم ثم مات ولم يؤمن به صار من أهل النار – أي صار كافراً من أهل النار؛ لكونه لم يستجب لما بلغه عن رسول الله.
وهذا معنى قوله تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ، وقوله سبحانه: هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ.
وفي صحيح مسلم عن طارق بن أشيم رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله))[8] وفي لفظ آخر: ((من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمـه))[9] فجعل تحريم الدم والمال مربوطاً بقوله: ((لا إله إلا الله))، وتوحيده لله وكفره بالطاغوت فلا يحرم ماله ودمه حتى يوحد الله، وحتى يكفر بالطاغوت – أي يكفر بما عبد من دون الله – لأن الطاغوت هو ما عبد من دون الله، ومعنى الآية الكريـمة: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا[10].
والذي يعلم الكافر وما عليه من باطل ثم لا يكفره أو يشك في كفره معناه أنه مكذب لله ولرسوله، غير مؤمن بما حكم الله عليهم من الكفر كاليهود والنصارى فهم كفار بنص القرآن، ونص السنة، فالواجب على المكلفين من المسلمين اعتقاد كفرهم وضلالهم، ومن لم يكفرهم أو شك في كفرهم يكون مثلهم؛ لأنه مكذب لله ولرسوله شاك فيما أخبر الله به ورسوله، وهكذا من شك في الآخرة، شك هل هناك جنة أو لا، أو هل هناك نار أو لا، أو هل هناك بعث أو لا، وهل يبعث الله الموتى، فليس عنده إيـمان ويقين فهذا كافر حتى يؤمن بالبعث والنشور، وبالجنة والنار، وأن الله أعد الجنة للمتقين، وأعد النار للكافرين، فلا بد من الإيـمان بهذا بإجماع المسلمين.
وهكذا من شك أن الله يستحق العبادة، يكون كافراً بالله عز وجل؛ لأن الله سبحانه يقول: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ[11]، ويقول سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[12]، وقال تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[13]، وقال: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء[14]. والآيات في هذا كثيرة.
وهكذا من شك في الرسول صلى الله عليه وسلم وقال لا أعلم أن محمداً رسول الله أم لا؟ أي عنده شك فيكون حكمه حكم من أنكر الرسالة أو كذب بها يكون كافراً حتى يؤمن يقيناً أن محمداً رسول الله.
وهكذا المرسلون الذين بينّهم الله، كهود ونوح وصالح وموسى وعيسى من شك في رسالتهم أو كذبهم يكون كافراً، وهكذا من استهزئ بالدين أو سب الدين يكون كافراً، كما قال تعالى: قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ[15].
والذي يسب الدين ويسب الرسول مثل المستهزئ أو أقبح وأكفر.
أما من ترك الصلاة ولم يجحد وجوبها فهذا فيه خلاف بين العلماء:
1- منهم من كفره، وهو الصواب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))[16] وقوله: ((بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة))[17].
2- وقال آخرون من أهل العلم: إنه لا يكفر بذلك؛ لأنه لم يجحد وجوبها، بل يكون عاصياً وكافراً كفراً دون كفر وشركاً دون شرك، لكن لا يكون كافراً كفراً أكبر. قاله جمع من أهل العلم. ومن شك في كفر هذا لا يكون كافراً؛ لأنه محل اجتهاد بين أهل العلم، فمن رأى بالأدلة الشرعية أنه كافر وجب عليه تكفيره، ومن شك في ذلك، ولم تظهر له الأدلة ورأى أنه لا يكفر كفراً أكبر بل كفر أصغر فهذا معذور في اجتهاده، ولا يكون كافراً بذلك.
أما من جحد وجوبها وقال الصلاة غير واجبة، فهذا كافر عند الجميع، ومن شك في كفره فهو كافر نعوذ بالله، وهكذا من قال إن الزكاة لا تجب أي جحد وجوبها أو صيام رمضان جحد وجوبه، فهذا يكفر بذلك؛ لأنه مكذب لله ولرسوله، ومكذب لإجماع المسلمين فيكون كافراً.
ومن شك في كفره فهو كافر بعدما يبين له الدليل ويوضح له الأمر، يكون كافراً بذلك لكونه كذب الله ورسوله، وكذب إجماع المسلمين.
وهذه أمور عظيمة يجب على طالب العلم التثبت فيها، وعدم العجلة فيها حتى يكون على بينة وعلى بصيرة، وهكذا العامة يجب عليهم في ذلك أن يتثبتوا، وألاَّ يقدموا على شيء حتى يسألوا أهل العلم، وحتى يتبصروا؛ لأن هذه مسائل عظيمة، مسائل تكفير وليست مسائل خفيفة.
فالواجب على طلبة العلم وعلى أهل العلم أن يوضحوا للناس الحكم بالأدلة الشرعية، والواجب على من أشكل عليه شيء ألاَّ يعجل وأن ينظر في الأدلة وأن يسأل أهل العلم حتى يكون على بصيرة وعلى بينة في ذلك، والله ولي التوفيق
الصديق- عدد المساهمات : 119
نقاط : 198
إعجاب : 35
تاريخ التسجيل : 12/11/2016
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
جزاك الله خيرا اخي العزيز الصديق علي مواضيعك القيمة النافعة والتي نستفيد منها كثيرا
قال تعالى: " ﴿ تَرَى كَثِيرا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِين كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَاب هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِي وَمَا أُنزِل إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيرا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ﴾ [المائدة: 80-81].
هنالك اقوال من العلماء منهم من قسم مولاة الكفارالي انواع:
وقال مولاة المسلمين للكفار منها نوعان :
مولاة كبري ومولاة صغري والصغري لم تحدد كذلك لانها من الصغائر بل للتفريق بينها وبين المولاة الكبري وهي لا يستهان بها ايضا وهي مثل تقديمهم في الاحتفالات بصفتهم اشخاص متميزون علما اساتذة سياسيون الخ...وكذلك تهنئتهم باعيادهم مثل اعياد النصاري او الهندوس او البوذيين..وزيارتهم والاهتمام بهم او تقدير احدهم علي مسلم او تفضيله عليه او افساح الطريق وتمهيده لهم من دون المسلمين اي وضع الاولوية لهم ..الا تجد ذلك منتشرا اخي الصديق بين دبلوماسيينا المسلمين تسمي تلك بالسياسة الدبلوماسية عندهم وتسمي في الدين بالمولاة الصغري للمشركين وهذه من الكبائر التي يتصف صاحبها بصفة الظالمين
وهنالك الموالاة الكبري التي تخرج من الملة وتتسبب لصاحبها بالكفر والعياذ بالله مثل .النصر والتاييد علي المسلميين وذلك مثل ماتجد من المسلميين من حاملي القرين كارد والذين دخلو مع الجيش الامريكي الي العراق سوا جنود او مهندسين او مترجمين او اي صورة من صور التاييد والمساعدة والمعاونة.
.__________________________________
اقوال بعض من جمهور العلماء في تفسير ايات المولاة من القران الكريم :
قال الشيخ حمد بن عتيق في " سبيل النجاة "(ص 31): " فأما معاداة الكفار والمشركين فاعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب ذلك، وأكد إيجابه، وحرّم موالاتهم وشدد فيها، حتى أنه ليس في كتاب الله تعالى حكم فيه من الأدلة أكثر ولا أبين من هذا الحكم بعد وجوب التوحيد وتحريم ضده ".
قال الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب: "مسمى الموالاة يقع على شُعب متفاوتة، منها ما يوجب الردة وذَهاب الإسلام بالكلية، ومنها ما هو دون ذلك من الكبائر والمحرمات"
قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي في تفسيره لقوله تعالى: ﴿ وَمنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأوُلَئِكَ هُمُ الْظَّالِمُوْنَ ﴾ [الممتحنة9]، قال: " وذلك الظلم يكون بحسب التولي، فإن كان تولياً تاماً، كان ذلك كفراً مخرجاً عن دائرة الإسلام، وتحت ذلك من المراتب ماهو غليظ وما هو دونه ". وقال عند قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَتَوَلّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنّهُ مِنْهُمْ ﴾ [المائدة51]،" إن التولي التام يوجب الانتقال إلى دينهم،
وقال ابن القيم في " أحكام أهل الذمة " (1/67): " قد حكم - الله - ولا أحسن من حكمه أن من تولى اليهود والنصارى فهو منهم ﴿ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾ [المائدة: 51] فإذا كان أولياءهم منهم بنص القرآن كان لهم حكمهم ".
__________________________________
قال تعالى: " ﴿ تَرَى كَثِيرا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِين كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَاب هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِي وَمَا أُنزِل إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيرا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ﴾ [المائدة: 80-81].
هنالك اقوال من العلماء منهم من قسم مولاة الكفارالي انواع:
وقال مولاة المسلمين للكفار منها نوعان :
مولاة كبري ومولاة صغري والصغري لم تحدد كذلك لانها من الصغائر بل للتفريق بينها وبين المولاة الكبري وهي لا يستهان بها ايضا وهي مثل تقديمهم في الاحتفالات بصفتهم اشخاص متميزون علما اساتذة سياسيون الخ...وكذلك تهنئتهم باعيادهم مثل اعياد النصاري او الهندوس او البوذيين..وزيارتهم والاهتمام بهم او تقدير احدهم علي مسلم او تفضيله عليه او افساح الطريق وتمهيده لهم من دون المسلمين اي وضع الاولوية لهم ..الا تجد ذلك منتشرا اخي الصديق بين دبلوماسيينا المسلمين تسمي تلك بالسياسة الدبلوماسية عندهم وتسمي في الدين بالمولاة الصغري للمشركين وهذه من الكبائر التي يتصف صاحبها بصفة الظالمين
وهنالك الموالاة الكبري التي تخرج من الملة وتتسبب لصاحبها بالكفر والعياذ بالله مثل .النصر والتاييد علي المسلميين وذلك مثل ماتجد من المسلميين من حاملي القرين كارد والذين دخلو مع الجيش الامريكي الي العراق سوا جنود او مهندسين او مترجمين او اي صورة من صور التاييد والمساعدة والمعاونة.
.__________________________________
اقوال بعض من جمهور العلماء في تفسير ايات المولاة من القران الكريم :
قال الشيخ حمد بن عتيق في " سبيل النجاة "(ص 31): " فأما معاداة الكفار والمشركين فاعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب ذلك، وأكد إيجابه، وحرّم موالاتهم وشدد فيها، حتى أنه ليس في كتاب الله تعالى حكم فيه من الأدلة أكثر ولا أبين من هذا الحكم بعد وجوب التوحيد وتحريم ضده ".
قال الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب: "مسمى الموالاة يقع على شُعب متفاوتة، منها ما يوجب الردة وذَهاب الإسلام بالكلية، ومنها ما هو دون ذلك من الكبائر والمحرمات"
قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي في تفسيره لقوله تعالى: ﴿ وَمنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأوُلَئِكَ هُمُ الْظَّالِمُوْنَ ﴾ [الممتحنة9]، قال: " وذلك الظلم يكون بحسب التولي، فإن كان تولياً تاماً، كان ذلك كفراً مخرجاً عن دائرة الإسلام، وتحت ذلك من المراتب ماهو غليظ وما هو دونه ". وقال عند قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَتَوَلّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنّهُ مِنْهُمْ ﴾ [المائدة51]،" إن التولي التام يوجب الانتقال إلى دينهم،
وقال ابن القيم في " أحكام أهل الذمة " (1/67): " قد حكم - الله - ولا أحسن من حكمه أن من تولى اليهود والنصارى فهو منهم ﴿ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾ [المائدة: 51] فإذا كان أولياءهم منهم بنص القرآن كان لهم حكمهم ".
__________________________________
نجـــم الديــــن- عدد المساهمات : 326
نقاط : 449
إعجاب : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2016
العمر : 51
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
اقتباس
وقال مولاة المسلمين للكفار منها نوعان :
مولاة كبري ومولاة صغري
مهما كبروا او صغروا فالاسم الاول مولاة
اقتباس
المولاة الصغري للمشركين وهذه من الكبائر التي يتصف صاحبها بصفة الظالمين
الرد
نتماشى معهم في غيهم بأن هناك مولاة صغرى
وضربت لهم مثل
تهنئتهم باعيادهم مثل اعياد النصاري او الهندوس او البوذيين
هل يتم تهنئتهم سنوياً نعم اذا هذا اصرار على هذا الفعل وكما ذكرت يتصف صاحبها بصفة الظالمين
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُروا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137) هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (138) وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139)
آل عمران
الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا
النساء - الآية 139
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
المائدة - الآية 54
وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً ۖ فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّىٰ يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ۖ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا
النساء - الآية 89
هذا والله اعلم
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
اخي العزيز عبد الله الجنوبي :
هذا كلامي :
هنالك اقوال من العلماء منهم من قسم مولاة الكفارالي انواع:
وقال مولاة المسلمين للكفار منها نوعان :
مولاة كبري ومولاة صغري والصغري لم تحدد كذلك لانها من الصغائر بل للتفريق بينها وبين المولاة الكبري وهي لا يستهان بها ايضا .
وهذا اقتباسك من كلامي :
اقتباس
وقال مولاة المسلمين للكفار منها نوعان :
مولاة كبري ومولاة صغري
مهما كبروا او صغروا فالاسم الاول مولاة
الا تجد فرقا؟
لم تقتبسه كما هو ..قسم جمهور العلماء المولاة الي صغري وكبري للتفريق بينهم ..وليس للتقليل من شان الموالاة الصغري.
الصغري من الكبائر لا تستوجب الكفر ..كمثال الخمر من الكبائر لكن شاربها ليس بكافر..__________صغري.
الكبري والعياذ بالله تستوجب الكفر ..كمثال التعامل بالسحر صاحبه تعامل به وقع في لفظ مشرك والعياذ بالله .._________كبري.
هذا كلامي :
هنالك اقوال من العلماء منهم من قسم مولاة الكفارالي انواع:
وقال مولاة المسلمين للكفار منها نوعان :
مولاة كبري ومولاة صغري والصغري لم تحدد كذلك لانها من الصغائر بل للتفريق بينها وبين المولاة الكبري وهي لا يستهان بها ايضا .
وهذا اقتباسك من كلامي :
اقتباس
وقال مولاة المسلمين للكفار منها نوعان :
مولاة كبري ومولاة صغري
مهما كبروا او صغروا فالاسم الاول مولاة
الا تجد فرقا؟
لم تقتبسه كما هو ..قسم جمهور العلماء المولاة الي صغري وكبري للتفريق بينهم ..وليس للتقليل من شان الموالاة الصغري.
الصغري من الكبائر لا تستوجب الكفر ..كمثال الخمر من الكبائر لكن شاربها ليس بكافر..__________صغري.
الكبري والعياذ بالله تستوجب الكفر ..كمثال التعامل بالسحر صاحبه تعامل به وقع في لفظ مشرك والعياذ بالله .._________كبري.
نجـــم الديــــن- عدد المساهمات : 326
نقاط : 449
إعجاب : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2016
العمر : 51
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
والله أنا أنشرح عندما أجد إخوة يجتهدون في نشر علم التوحيد والولاء والبراء والكفر بالطاغوت
هكذا تحيا العزائم والهمم
وخاصة دحظ الشبهات
واصلوا اخوة التوحيد في نشر الإسلام المنزل وقصف جبهات الإسلام المبدل والمحرف
هكذا تحيا العزائم والهمم
وخاصة دحظ الشبهات
واصلوا اخوة التوحيد في نشر الإسلام المنزل وقصف جبهات الإسلام المبدل والمحرف
الأمل- عدد المساهمات : 446
نقاط : 914
إعجاب : 230
تاريخ التسجيل : 09/07/2016
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
جزاك الله خيرا اخينا الحبيب بريق السيوف
________________
اخي العزيزعبدالله الجنوبي
هذا علي لسانك:
نتماشى معهم في غيهم بأن هناك مولاة صغرى
وضربت لهم مثل
تهنئتهم باعيادهم مثل اعياد النصاري او الهندوس او البوذيين
هل يتم تهنئتهم سنوياً نعم اذا هذا اصرار على هذا الفعل وكما ذكرت يتصف صاحبها بصفة الظالمين.
لا يجوز ان تطلق كلمة كافر هكذا علي اي مسلم لها شروط وتجدها في الموالاة الكبري اذا قرات معني الموالاة الكبري واذا كفرت مسلما ليس بكافر فستبؤ بها انت ..موجود في الاحاديث اذا اردته
اذا فعلت ذلك الموالاة الصغري وانواعها كما سبق ذكرها عند جمهور العلماء انت ارتكبت كبيرة من الكبائر واصبحت من الظالمين لنفسك اولا بهذه الكبيرة التي ستحاسب عليها ولكنك لست بكافر بالدين الاسلامي وما زال ينطبق عليك لفظ مسلم ..اي لايحل لمسلم دمك ولا مالك ولا اهلك لكنك مسلم عاصي ظالم هذه هي صفتها .
نجـــم الديــــن- عدد المساهمات : 326
نقاط : 449
إعجاب : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2016
العمر : 51
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
اخي العزيز نجـــم الديــــن :
ذكرت بأن
الكبري والعياذ بالله تستوجب الكفر
المولاة تكون بين مسلم وكافر
واما كافر وكافر فهي اخوه في الكفر ولا تعتبر مولاة إذاً لا يوجد شيء اسمه مولاة كبرى (كفر)
هذا والله اعلم
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
اخي العزيزعبدالله الجنوبي كتب:
اخي العزيز نجـــم الديــــن :
ذكرت بأن
الكبري والعياذ بالله تستوجب الكفر
المولاة تكون بين مسلم وكافر
واما كافر وكافر فهي اخوه في الكفر ولا تعتبر مولاة إذاً لا يوجد شيء اسمه مولاة كبرى (كفر)
هذا والله اعلم
انا اتكلم عن الموالاة الكبري بين مسلم وكافر
او بين مجموعة من المسلمين ومجموعة من الكفار
وهي بتعريف مبسط ان تاييد الكافر المحارب المقاتل لنصرته علي المسلميين
بالاقوال او بالافعال...هنا جمهور العلماء قال فيه انه كفر لانها مولاة كبري من مسلم لكافر
وجزاك الله خيرا..
نجـــم الديــــن- عدد المساهمات : 326
نقاط : 449
إعجاب : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2016
العمر : 51
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
قال الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة }
الأمل- عدد المساهمات : 446
نقاط : 914
إعجاب : 230
تاريخ التسجيل : 09/07/2016
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
للتبسيط هذا مثال
حاكم مسلم قام بتأيد ومظاهرة المشركين بقتل المسلمين بالتأييد لفعلهم
ماحكمه
كافر لانه ارتكب ناقض من نواقض الاسلام
فلاتأتي وتقول انه مسلم او مؤمن يوالي المشركين لان الايات تتحدث عن المؤمنين
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا
النساء - الآية 144
هذا والله اعلم
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
ما انتم تستعملون اسلحتهم و اختراعاتهم و ابتكاراتهم ووووووووووبريق السيوف كتب: قال الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة }
فكذلك توالونهم ! الجميع واقع في الفتنة و الملك الجبري ! الميزان واحد
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
حاكم قام بتاييد المشركين لقتل المسلميين هذا كافر باجماع العلماء..
هذه هي الموالاة الكبري
...الان انت فهمت قصدي.
عبدالله الجنوبي كتب:
للتبسيط هذا مثال
حاكم مسلم قام بتأيد ومظاهرة المشركين بقتل المسلمين بالتأييد لفعلهم
ماحكمه
كافر لانه ارتكب ناقض من نواقض الاسلام
فلاتأتي وتقول انه مسلم او مؤمن يوالي المشركين لان الايات تتحدث عن المؤمنين
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا
النساء - الآية 144
هذا والله اعلم
نجـــم الديــــن- عدد المساهمات : 326
نقاط : 449
إعجاب : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2016
العمر : 51
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
الاخ نجم الدين و عبد الله الجنوبي ممكن تعطونا تعريفا للكفر و معانيه !!!
و جزاكم الله خيرا
و جزاكم الله خيرا
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
اقتباس.
الاخ عبدالله
ممكن تعطونا تعريفا للكفر و معانيه !!!
الكفر: هو كل فعل (قول او عمل) يستوجب عقابه النار
وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
آل عمران - الآية 131
وجزاك الله الفردوس الاعلى
هذا والله اعلم
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
لاااا ليس هكذا اريد تعريفا علميا ! لان القران جوامع كلم ! ثم ليس شرطا ان العذاب على الكافر فقط هناك المشرك و المنافق و الكذاب و الدجال و المجرم و الظالم وووووعبدالله الجنوبي كتب:
اقتباس.
الاخ عبدالله
ممكن تعطونا تعريفا للكفر و معانيه !!!
الكفر: هو كل فعل (قول او عمل) يستوجب عقابه النار
وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
آل عمران - الآية 131
وجزاك الله الفردوس الاعلى
هذا والله اعلم
القران فيه تفريق و بيان ! انا اريد معنى الكفر بعلم من القران فهو موجود في القران
استخرجوه و جزاكم الله خيرا
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
جزاكم الله خير الجزاء الأخوة الأعضاء جميعا
اخي عبد الله الهاشمي اسخرج لنا ما تقصده بارك الله فيك
اخي عبد الله الهاشمي اسخرج لنا ما تقصده بارك الله فيك
محمود عمار- عدد المساهمات : 430
نقاط : 593
إعجاب : 83
تاريخ التسجيل : 09/07/2016
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
بارك الله فيكم يا أخوه ونفعنا ونفع بكم أن شاء الله .
فلا يستعجل أحد في إطلاق الأحكام إلى عندما يقراء
الفتوى تدبرا ولا يستعجل فالعجله توقع الانسان في اخطاء
ولا ينزل الحكم على المعين بعينه إلى أن ارتكب ما جاء في
آيات الله ونصوصه الشريفه ..
بارك الله فيكم
فلا يستعجل أحد في إطلاق الأحكام إلى عندما يقراء
الفتوى تدبرا ولا يستعجل فالعجله توقع الانسان في اخطاء
ولا ينزل الحكم على المعين بعينه إلى أن ارتكب ما جاء في
آيات الله ونصوصه الشريفه ..
بارك الله فيكم
الصديق- عدد المساهمات : 119
نقاط : 198
إعجاب : 35
تاريخ التسجيل : 12/11/2016
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
بالنقاش الهادئ الخالي من البغضاء يستفيد المسلمين تسجيل متابعة عن كثب ...
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
يقول الله تعالي عز وجل وهو القادر فوق كل عباده
" فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّه رمي وَلِيُبْلِي الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" الانفال 17
نجـــم الديــــن- عدد المساهمات : 326
نقاط : 449
إعجاب : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2016
العمر : 51
نجـــم الديــــن- عدد المساهمات : 326
نقاط : 449
إعجاب : 81
تاريخ التسجيل : 07/12/2016
العمر : 51
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمحمود عمار كتب:جزاكم الله خير الجزاء الأخوة الأعضاء جميعا
اخي عبد الله الهاشمي اسخرج لنا ما تقصده بارك الله فيك
سابدأ انا ان شاء الله و على الجميع المشاركة معي بالبحث في القران العظيم
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم -
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)(البقرة) صدق الله العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظروا قوله تعالى (أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) ! فبالتالي الرفض و الاستكبار من معاني الكفر . مع العلم ان ابليس يعلم ان الله موجود !!! يعني الكفر يكون بعد علم !
البعض يظن ان الكفر هو عدم التصديق ! لا! الكفر هو الرفض و عدم القبول عمدا و كذلك الاستكبار كما هو مفصل في الاية من سورة البقرة - تبقى معاني اخرى في ايات اخرى اتمنى ان يشارك الجميع و جزاكم الله خيرا
الان استخرجنا - 1-الرفض - 2 الاستكبار -
سلام عليكم
زائر- زائر
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
وفيك اخي العقاب الغريب جعلنا الله جميعا علي الحق بإذنه ورحمته ...العقاب الغريب كتب:بارك الله فيك ذلك هو الاسلام الحق الغريب المغيب عن قصد
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
عبد الله الهاشمي كتب:ما انتم تستعملون اسلحتهم و اختراعاتهم و ابتكاراتهم ووووووووووبريق السيوف كتب: قال الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة }
فكذلك توالونهم ! الجميع واقع في الفتنة و الملك الجبري ! الميزان واحد
وهل التجارة ولاء يا علامة زمانه؟
واين دليلك من القران ان استعمال صناعة الكفار ولاء لهم وكفر؟
حسين عبد الله- عدد المساهمات : 137
نقاط : 256
إعجاب : 93
تاريخ التسجيل : 02/08/2016
الموقع : www.islamway.com
رد: مسأله في البراءه من المشركين ؟
من امس احاول ان ارد على الموضوع واكثر من عشرون محاولة ارسال كان هناك من يعيق حق الرد هنا
عموما كان الرد هو حول معنى الكافرون وشرحت ذالك فقلت
ان الكفر هو تقطية الشي او دهنه مثلا شيخ ذو لحية ومظهره الوقار وتحت لحيته سحر واثر من اثر بني ادم ومثلثات ومربعات فنسمي ذالك الشيخ كافر دجال اعور اي يظهر خلاف ما يبطن
وهناك مثل آخر
شخص يبيع تفاح ويقطي التفاح بلون اخظر وفي الحقيقة التفاح لونه احمر ولاكنه كفر الشيئ اي قطاه واخفاه واظهر ظاهره خلاف حقيقته لذالك نسميه دجال كفر الحقيقة وقطاها
مثل اخر
شخص يبيع بطاط ويقوم بحمي البطاط في عين ماء متسخه ويزعم امام زباينه انه يحمي البطاط في ماء نظيفه لذالك هو دجال يقطي الحقيقه بما زعم لزبائنه وكل من ذكرت لكم هم دجاجله اي يقطون الحق بدجلهم اي كفروا الحق وجحدوا به اي قطوه بدجلهم
مثل اخر لتقريب الحقيقه
شقيقان يعملان في مطعم ويزعما لزباينهم انهم يقدمان لحم ضان وفي الحقيقة اتضح انهم يقدمان لزبائنهم لحم كلاب وخنازير لذالك هما دجالان اي قطيا على الحقيقة بزعمهم وهما خلاف ما اظهرا انفسهم به لذالك هما كفرا الحقيقه اي قطياها بدجلهما
والامثله كثيره
لذالك هذا المؤمن يرى بنور الله فلا يقدر عليه لا الشيخ صاحب المظهر الحسن والباطن النتن ولا يقدر عليه صاحب التفاحه الحمراء المطليه بالاخظر ولا يقدر عليه بياع البطاطه الذي يطبخ في عين ماء عوراء حاميه متسخه ولا يقدر عليه الشقيقان اصحاب المطعم الذي يبيع لحم الكلاب والخنازير .
اما بالنسبه لابليس عليه منا لعنة الله قد رفض السجود لابي آدم عليه السلام واقسم ذالك القسم لانه حقا مغرور ودجال ومتكبر ولاكن الله قال له ولابي ادم ( فإما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوفا عليهم ولا هم يحزنون )
اي انت يا ابليس يا من اغويتهم وانت يا فرعون عصرك ووقتك وانتم يا بني ادم يقول لكم الله انه ان جائكم هدى منه واتبعتموه فلا خوف عليكم ولا انتم تحزنون اي حتى انتم يا ذرية عدوي ابليس ان اتبعتم هذا الهدى فلا خوف عليكم كما لا خوف على اخوتي من امي حواء وابي ادم عليهم السلام .
لذالك تاتي ريح طيبه من قبل اليمن تقبض ارواح المؤمنين ثم تاتي نار تحشر الخلق الى ارض المحشر وكلهن من قبل اليمن
النار التي خلق منها الجن وخلق منها ابليس عليه مني لعنة الله تاتي من قبل اليمن .
وكذالك الريح الطيبه التي تقبض ارواح المؤمنين من الانس والجن وذالك بعد قتل الدجال وموت المهدي وموت عيسى عليه السلام تاتي من قبل اليمن
قال رب العالمين سبحانه لا شريك له ( كتب الله لاغلبن انا ورسلي )
ومن رسله موسى عليه السلام
وقال الله جل شأنه عنه
فالقى موسى عصاه فاذا هيئ تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون .
اي وقع الحق ودحظ الله باطل فرعون ومن معه من الكهنه والسحرة والعفاريت والمرده والكفره
وقال الله سبحانه وتعالى عن حالهم يوم القيامه
يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون
اي لا يستطيعون السجود لله رب العالمين لانهم كفروا بالله وبانبيائه ورسله وعبدوا النجوم والاجرام وفرعون وتركوا عبادة الله وحده لا شريك له .
لذالك قال الله
وما امر فرعون برشيد اي فرعون لن ولم يكن يخلف الله في الارض وما خلافته برشد ان هيئ الا افساد وما امر فرعون برشيد .
اي الرشد بعيد من فرعون وامره ومن معه والحمد لله رب العالمين .
تم بتوفيق الله وحده لا شريك ولا ند له .
ثم السلام على المؤمنين الصادقين ورحمة الله وبركاته .
والى القاء على خير انشاء الله تعالى .
عموما كان الرد هو حول معنى الكافرون وشرحت ذالك فقلت
ان الكفر هو تقطية الشي او دهنه مثلا شيخ ذو لحية ومظهره الوقار وتحت لحيته سحر واثر من اثر بني ادم ومثلثات ومربعات فنسمي ذالك الشيخ كافر دجال اعور اي يظهر خلاف ما يبطن
وهناك مثل آخر
شخص يبيع تفاح ويقطي التفاح بلون اخظر وفي الحقيقة التفاح لونه احمر ولاكنه كفر الشيئ اي قطاه واخفاه واظهر ظاهره خلاف حقيقته لذالك نسميه دجال كفر الحقيقة وقطاها
مثل اخر
شخص يبيع بطاط ويقوم بحمي البطاط في عين ماء متسخه ويزعم امام زباينه انه يحمي البطاط في ماء نظيفه لذالك هو دجال يقطي الحقيقه بما زعم لزبائنه وكل من ذكرت لكم هم دجاجله اي يقطون الحق بدجلهم اي كفروا الحق وجحدوا به اي قطوه بدجلهم
مثل اخر لتقريب الحقيقه
شقيقان يعملان في مطعم ويزعما لزباينهم انهم يقدمان لحم ضان وفي الحقيقة اتضح انهم يقدمان لزبائنهم لحم كلاب وخنازير لذالك هما دجالان اي قطيا على الحقيقة بزعمهم وهما خلاف ما اظهرا انفسهم به لذالك هما كفرا الحقيقه اي قطياها بدجلهما
والامثله كثيره
لذالك هذا المؤمن يرى بنور الله فلا يقدر عليه لا الشيخ صاحب المظهر الحسن والباطن النتن ولا يقدر عليه صاحب التفاحه الحمراء المطليه بالاخظر ولا يقدر عليه بياع البطاطه الذي يطبخ في عين ماء عوراء حاميه متسخه ولا يقدر عليه الشقيقان اصحاب المطعم الذي يبيع لحم الكلاب والخنازير .
اما بالنسبه لابليس عليه منا لعنة الله قد رفض السجود لابي آدم عليه السلام واقسم ذالك القسم لانه حقا مغرور ودجال ومتكبر ولاكن الله قال له ولابي ادم ( فإما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوفا عليهم ولا هم يحزنون )
اي انت يا ابليس يا من اغويتهم وانت يا فرعون عصرك ووقتك وانتم يا بني ادم يقول لكم الله انه ان جائكم هدى منه واتبعتموه فلا خوف عليكم ولا انتم تحزنون اي حتى انتم يا ذرية عدوي ابليس ان اتبعتم هذا الهدى فلا خوف عليكم كما لا خوف على اخوتي من امي حواء وابي ادم عليهم السلام .
لذالك تاتي ريح طيبه من قبل اليمن تقبض ارواح المؤمنين ثم تاتي نار تحشر الخلق الى ارض المحشر وكلهن من قبل اليمن
النار التي خلق منها الجن وخلق منها ابليس عليه مني لعنة الله تاتي من قبل اليمن .
وكذالك الريح الطيبه التي تقبض ارواح المؤمنين من الانس والجن وذالك بعد قتل الدجال وموت المهدي وموت عيسى عليه السلام تاتي من قبل اليمن
قال رب العالمين سبحانه لا شريك له ( كتب الله لاغلبن انا ورسلي )
ومن رسله موسى عليه السلام
وقال الله جل شأنه عنه
فالقى موسى عصاه فاذا هيئ تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون .
اي وقع الحق ودحظ الله باطل فرعون ومن معه من الكهنه والسحرة والعفاريت والمرده والكفره
وقال الله سبحانه وتعالى عن حالهم يوم القيامه
يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون
اي لا يستطيعون السجود لله رب العالمين لانهم كفروا بالله وبانبيائه ورسله وعبدوا النجوم والاجرام وفرعون وتركوا عبادة الله وحده لا شريك له .
لذالك قال الله
وما امر فرعون برشيد اي فرعون لن ولم يكن يخلف الله في الارض وما خلافته برشد ان هيئ الا افساد وما امر فرعون برشيد .
اي الرشد بعيد من فرعون وامره ومن معه والحمد لله رب العالمين .
تم بتوفيق الله وحده لا شريك ولا ند له .
ثم السلام على المؤمنين الصادقين ورحمة الله وبركاته .
والى القاء على خير انشاء الله تعالى .
جلال ساتر محمد- عدد المساهمات : 12
نقاط : 18
إعجاب : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2016
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» هل يصح دخول المشركين المساجد ؟
» الناقض الثالث من لم يكفر المشركين كفر
» كل شيء عن المهدي
» عشرات القتلى من الصليبيين المشركين في كنائس مصر بعميلة لدولة الخلافة الاسلامية
» رسول الله عاد للحياة من جديد وبيحارب الكفار والمشركين، ثم حدثت حاله من الرعب والفزع بين كل المشركين والكفار
» الناقض الثالث من لم يكفر المشركين كفر
» كل شيء عن المهدي
» عشرات القتلى من الصليبيين المشركين في كنائس مصر بعميلة لدولة الخلافة الاسلامية
» رسول الله عاد للحياة من جديد وبيحارب الكفار والمشركين، ثم حدثت حاله من الرعب والفزع بين كل المشركين والكفار
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 2:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» خطــير جــدا لاول مرة الرسول صلى الله عليه وسلم سمى المهدي بــــــــــ : حفيدي حـــــــــــم
اليوم في 2:31 am من طرف Hamza ali
» الشيخ احمد ياسين : {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ: سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} يا أتباع محمد لقد أُذن بال
أمس في 6:30 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الأقصى محاط بسور وطوفان ماء يهدمه
أمس في 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت حول بيت الله الحرام مباني مرتفعة تنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار وتبتلعهـــــــــــــــــــــــــــــا الأرض .
أمس في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجأة احتضنه النبي ﷺ بقوة ثم غطاه بعباءته
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي يكشف لوزير المهدي عن شخصية المهدي
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» السيدة زينب تسلم المهدي المفتاح
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة من بلاد الحرمين الشرفين ـ الرياض رات القمر نزل وقرب جدا للارض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بوتن ارسل صاروخ باليستي نووي لاخفاء قارة كاملة امريكا و كندا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يــــــــــــــــا لطيف تواتر شديــــــــــــــــد للرؤى بان بداية ظهور اامام المهدي ستبدا اشتعال الحرب العالمية الثالثة وانها ستكون نووية
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:15 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قصيده :جينيفر لوبيز وصنعاء وهيفاء
الأحد نوفمبر 24, 2024 8:29 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة سالت النبي ﷺ عن حقا ستحدث عاصفةفاجابها : " نعم اعلــــــــــــــــــــــــم والله ليتمــــــــــــــــــــــــن الله بـــــــــــــــــــــــــ
الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» 3:01 / 24:02 فايز الكندري | الدجال موجود بيننا الآن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:07 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» علاقة تنصيب ترامب بخروج المسيح الدجال د محمد الزغبى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ثلاثة أسهم نارية خرجت من وسط صدر الامام المهدي ونزلت على اليهود
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:48 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان يريد ان يغرق السفينة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:59 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة تحملها الملائكة للمهدي : " .. مدد من الله تعالى ملائكة السماء بانتظارك "
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام الشيخ الشعراوي بنزع طاقيتــــــــــــــــــــه ومدها الـــــــــــــــــــى المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لم تشفى قدمه بعد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 pm من طرف پژگچ
» سيظهر مهديين منهم موهمين و دجالين من صنيعة انظمة لتتويه و تشتين الناس و قطع الطريق امام المهدي
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحوراء مبشرة بما حرم منه زوجها الامام المهدي من ارباطها به
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» واحدة اخرى من البيشرات -2- للمهدي و بداية اصلاحه : التخلص من اسحار الصلبيين له .
الإثنين نوفمبر 18, 2024 12:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» استفسار عن رسائل الشيخ السبعيني
الخميس نوفمبر 14, 2024 11:42 pm من طرف Hamza ali
» هي بشرى من الرسول ﷺ رؤيا زلـــــزال بقوة 10 ميقا سيترج عــــــروش و ترهـــــب الدجال و ابليس و عظدهم الايمن ترامـــــــــب
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» صوت يقول للامام المهدي : "سبـــــــــــــــــــــــع مفاتيح داخل الهرم وسبــــــــــــــــــــع مفاتيح في الصندوق ومفتــــــــــــــــــــاح المفاي
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» سؤال للمهدي وأصحابه
الخميس نوفمبر 14, 2024 12:03 am من طرف Hamza ali
» بشرى عظيمة جـــــــــــــــــــدا الامام المهدي اصبح يتمتع و من الله تعالى بحماية مطلقة لن يقدر عليه احد مذا حصل ؟؟؟؟؟؟
الأحد نوفمبر 10, 2024 3:01 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اتى امر الله للاقصاص بحد القتل من كل من اعتدى على عرض الرسول ﷺ و صحباته من الفرس و مجوس الشيعة
السبت نوفمبر 09, 2024 5:16 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قريبا نرى نائب الامام المهدي و بتدخل منه عليه السلام يعتلى عرش بلاد الحرمين الشرفين
الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:44 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر باختفاء قارات من فوق الارض وموت المليرات من الناس وكله للتمهيد لفتح بيت المقدس
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القبر سينشق عن الكلاب بعد ثلاث أشهر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:52 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول ﷺ يشير الى ان إبنته فاطمة الزهراء هي بيننا الان !!!
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة من النبي ﷺ لمحمد بن سلمان : " لا ولاية لا سلطان لك "
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : " انظروا الى السماء فيها اية فنظر الجميع فوجدوا نجم له ذيل غريب فامرهم بقول " لا اله الا الله "
الإثنين نوفمبر 04, 2024 9:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» غيمة على شكل طفل يجلس فوق طائر بالمملكة هذه ليست صدفة بل هو بداية ظهور الامام المهدي من سنة 2022 و قد اعلنا ذلك من سنة 2021
الإثنين نوفمبر 04, 2024 2:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اسامة بلادن ومعه رسوال الله صل الله علية وسلم ورجال ينتظرون قدوم المهدي
الأحد نوفمبر 03, 2024 9:36 pm من طرف walim75
» الامام المهدي ينشد انشودة الشهيد " ياشهيدا نسج المجد وساما " حمزه أبو قينص رحمه الله وهو يبكــــــــــــــــــــــــــــي
الأحد نوفمبر 03, 2024 6:18 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي ﷺ : " ارسلي رسالتي له بأن يذكرنــــــــــــــــــــــــي فإني أشتاق إليه وأن يتمم عهــــــــــــــــــــــــدي ويذكر وصيتـــــــــــــــــــــ
السبت نوفمبر 02, 2024 6:09 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» جمال مجنحة نزلت من السماء لتقل المجاهدين في غزة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 10:30 pm من طرف الصقر الجارح
» المهدي ظاهره موسى عليه السلام وباطنه الخضر
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:42 pm من طرف walim75
» رآيت النبي ﷺ على حدود غزة يلبس على رأسه كوفيه يعصبها للخلف في هيئه المقاتل
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 1:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» هذا ما سيقع في المستقبل القريب ... ستطال الحرب كل هذه البلدان ..
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 4:40 pm من طرف پژگچ
» وصية الشهيد يحيى السنوار رحمه الله
السبت أكتوبر 26, 2024 6:51 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ملاك : " من العلامات لظهوره هو حدوث انقلاب بمصر "
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:48 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» رؤيا عن مصر
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:46 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» بدأ اصلاح المهدي ليلة 24 رمضان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 12:28 am من طرف رجل الليل
» المهدي نزل عليه سيف من السماء وكتاب وخاطبه صوت أن هذا سيفك وكتابك
السبت أكتوبر 05, 2024 3:01 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى التي تنبات بما يحدث الان في لبنان
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اقترب تطهير الأرض كما حدث في زمن النبي نوح.... "
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء