بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73778 مساهمة في هذا المنتدى في 11817 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
2 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
الوصف فوق العادي هو شيء مذموم أ ليس هذا التعضيم المعاكس للصالبين لعيسى عليه السلام ..عند الصليبيين او يعني مثل احد الغزوات التي قال فيها لا اذكر الاهم من اقبلوا على جهاد مع الرسول ارادوا ان يعقدوا في شجرة مثل الكفار فقابلهم بغضب ...هنا مثال فقط على الابواب المؤدية للضلال و ما نراه من تعضيم اضنه واضح المعالم
اضافة من المدح ما هو مسيء بشدة لرجولة الشخص هناك عبارة عندها توقفت قلت عندها اللعنة على هذه العبارة
اضافة من المدح ما هو مسيء بشدة لرجولة الشخص هناك عبارة عندها توقفت قلت عندها اللعنة على هذه العبارة
الســــــــــــــــــاجد- عدد المساهمات : 1051
نقاط : 1111
إعجاب : 33
تاريخ التسجيل : 02/09/2016
العمر : 35
الموقع : يطرد لتطاوله وايسائته للاخرين بدون موجب
رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
المدح هو مدح الافعال و الاعمال و الاخلاق و ليس الاشكال لأن الاجسام معابة و عورة ...كأن تصف رموش رجل قمة العيب هذه
الســــــــــــــــــاجد- عدد المساهمات : 1051
نقاط : 1111
إعجاب : 33
تاريخ التسجيل : 02/09/2016
العمر : 35
الموقع : يطرد لتطاوله وايسائته للاخرين بدون موجب
رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
الأحاديث الصحيحة فى وصف النبى صلي الله عليه وسلم:
[١]عن يزيد الفارسي - وكان يكتب المصاحف - قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام زمن ابن عباس - رضي الله عنهما - فقلت لابن عباس: إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النوم، فقال ابن عباس: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: " إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي، فمن رآني في النوم فقد رآني "، هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيته في النوم؟ , قلت: نعم، أنعت لك رجلا بين الرجلين، جسمه ولحمه أسمر إلى البياض، أكحل العينين، حسن الضحك، جميل دوائر الوجه، ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه، قد ملأت نحره، فقال ابن عباس: لو رأيته في اليقظة , ما استطعت أن تنعته فوق هذا. (1)
[٢]عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس وجها , وأحسنه خلقا) (1) (مربوعا) (2) (ليس بالطويل البائن , ولا بالقصير) (3) (وهو إلى الطول أقرب) (4) (بعيد ما بين المنكبين) (5) (كث اللحية، تعلوه حمرة) (6) (أسود شعر اللحية، حسن الثغر (7) أهدب أشفار العينين ( مفاض الجبين (9) يطأ بقدمه جميعا ليس لها أخمص، يقبل جميعا , ويدبر جميعا) (10) (له شعر يبلغ شحمة أذنه) (11) وفي رواية: (شعره يضرب منكبيه) (12) (وقد رأيته في حلة حمراء , فما رأيت شيئا أحسن منه) (13) وفي رواية: (لم أر مثله قبل ولا بعد ") (14)
[٣]عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال: (سمعت أنس بن مالك - رضي الله عنه - يصف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: " كان ربعة من القوم (1) ليس بالطويل , ولا بالقصير، أزهر اللون (2) ليس بأبيض أمهق (3) ولا آدم (4)) (5) (وكان شعره رجلا (6)) (7) (ليس بجعد ( قطط ولا سبط (9)) (10) (يضرب شعره منكبيه (11)) (12) وفي رواية: (بين أذنيه وعاتقه) (13) وفي رواية: (إلى شحمة أذنيه) (14) وفي رواية: (إلى أنصاف أذنيه) (15) (وكان ضخم الكفين والقدمين، حسن الوجه) (16) (كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ (17)) (18) وفي رواية: (إذا مشى كأنه يتوكأ) (19) (لم أر بعده شبها له) (20) (أنزل عليه وهو ابن أربعين , فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه، وبالمدينة عشر سنين) (21) (وتوفاه الله على رأس ستين سنة) (22) (فقال العلاء بن زياد العدوي: يا أبا حمزة، سن أي الرجال هو يومئذ؟ , قال: كأشب الرجال , وأحسنه , وأجمله وألحمه) (23) (ما شانه الله بالشيب) (24) (قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء، قال ربيعة: فرأيت شعرا من شعره , فإذا هو أحمر , فسألت , فقيل: احمر من الطيب ") (25)
[٤]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضليع الفم , أشكل العين , منهوس العقبين (1)) (2) (وكان كثير شعر اللحية) (3) (وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد شمط مقدم رأسه ولحيته، إذا دهن رأسه , لم ير منه شيء، وإذا لم يدهن , رئي منه) (4) (فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ , قال: لا , بل كان مستديرا , مثل الشمس والقمر , ورأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة) (5) (ولونها لون جسده ") (6)
[٥]عن الزهري قال: سئل أبو هريرة - رضي الله عنه - عن صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أحسن الناس، ربعة , إلى الطول أقرب ما هو، بعيد ما بين المنكبين (1) أسيل الخدين (2) شديد سواد الشعر، أكحل العينين، أهدب الأشفار (3) إذا وطئ بقدمه , وطئ بكلها، ليس لها أخمص، إذا وضع رداءه عن منكبيه , كأنه سبيكة فضة " (4)
[٦]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض كأنما صيغ من فضة، رجل الشعر " (1)
[٧]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شبح الذراعين (1) أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين , يقبل إذا أقبل جميعا، ويدبر إذا أدبر جميعا) (2) (بأبي هو وأمي، لم يكن فاحشا ولا متفحشا، ولا صخابا في الأسواق ") (3)
[٨]عن عمر بن علي بن أبي طالب قال: قيل لعلي - رضي الله عنه -: انعت لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: " كان أبيض , مشربا (1) بياضه حمرة، وقال: كان أسود الحدقة، أهدب الأشفار " (2)
[٩]عن الجريري قال: (قلت لأبي الطفيل عامر بن واثلة - رضي الله عنه -: أرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ , قال: نعم) (1) (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , وما على وجه الأرض رجل رآه غيري (2)) (3) (ولدت عام أحد , وأدركت ثمان سنين من حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (4) (قلت: كيف كان صفته؟) (5) (قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض مليح الوجه) (6) (مقصدا (7)) ( (إذا مشى , كأنما يهوي في صبوب ") (9)
[١٠]عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: (" لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالطويل , ولا بالقصير , شثن الكفين والقدمين , ضخم الرأس , ضخم الكراديس , طويل المسربة) (1) (عظيم العينين , هدب الأشفار مشرب العين بحمرة , كث اللحية , أزهر اللون , إذا مشى تكفأ) (2) (تكفؤا , كأنما انحط من صبب) (3) (وإذا التفت , التفت جميعا) (4) (لم أر قبله ولا بعده مثله ") (5)
[١١]عن أبي عنبة الخولاني - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى أقلع " (1)
[١٢]عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي مشيا يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان " (1) وفي رواية: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى , مشى مجتمعا , ليس فيه كسل " (2)
[١٣]عن جابر - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى لم يلتفت " (1)
[١٤]عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: " ضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من أحسن الناس ثغرا " (1)
[١٥]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " ما مسست خزة ولا حريرة ألين من كف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا شممت مسكة ولا عنبرة أطيب رائحة من عرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " (1)
[١٦]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: " صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الأولى , ثم خرج إلى أهله وخرجت معه , فاستقبله ولدان , فجعل يمسح خدي أحدهم واحدا واحدا , قال: وأما أنا فمسح خدي , فوجدت ليده ريحا , كأنما أخرجها من جؤنة عطار (1) " (2)
[١٧]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرف بريح الطيب إذا أقبل " (1)
[١٨]عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي - رضي الله عنه - قال: (" رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (1) (بمكة وهو بالأبطح) (2) (في قبة حمراء من أدم ") (3) (فلما كان بالهاجرة (4) خرج بلال - رضي الله عنه - فنادى بالصلاة) (5) (وإصبعاه في أذنيه) (6) (فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا , يقول يمينا وشمالا , يقول: حي على الصلاة , حي على الفلاح) (7) (" فخرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) ( (فأتي بوضوء فتوضأ " , فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه) (9) (فمن أصاب منه شيئا تمسح به , ومن لم يصب منه شيئا , أخذ من بلل يد صاحبه) (10) وفي رواية: (وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم , قال: فأخذت بيده - صلى الله عليه وسلم - فوضعتها على وجهي , " فإذا هي أبرد من الثلج , وأطيب رائحة من المسك ") (11)
[١٩]عن عبد الله بن سرجس - رضي الله عنه - قال: (" رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأكلت معه خبزا ولحما , ثم درت خلفه , فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه (1) اليسرى) (2) (كأنه جمع (3) - وقال بيده فقبضها -) (4) (عليه خيلان (5) كأمثال الثآليل ") (6)
[٢٠]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اهتم , قبض على لحيته " (1)
[٢١]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت في قصة موت سعد بن معاذ: فرجع إلى قبته التي ضرب عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت عائشة: فحضره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر , وعمر، قالت: فوالذي نفس محمد بيده، إني لأعرف بكاء عمر من بكاء أبي بكر , وأنا في حجرتي، وكانوا كما قال الله - عز وجل -: {رحماء بينهم} (1) قال علقمة بن وقاص: فقلت: أي أمه، فكيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع؟، قالت: " كانت عينه لا تدمع على أحد، ولكنه كان إذا وجد (2) فإنما هو آخذ بلحيته " (3)
المصادر وشرح الكلمات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حسنه الألباني في مختصر الشمائل: 347، (حم) 3410
(1) (خ) 3356، (م) 93 - (2337) (2) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (3) (خ) 3356، (م) 92 - (2337)، (ت) 1724 (4) (خد) 1155، انظر صحيح الأدب المفرد: 886 (5) (خ) 3358، (م) 91 - (2337)، (ت) 1724 (6) (س) 5232 (7) الثغر: مقدم الأسنان. ( هو الذي طالت أهداب عينيه وكثرت أشفارها. (9) أي: مستوي الجبين. النهاية في غريب الأثر - (ج 3 / ص 958) (10) (خد) 1155 (11) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (12) (م) 92 - (2337)، (ت) 1724، (س) 5060 (13) (خ) 5510، (م) 91 - (2337) (14) (خد) 1155
(1) فسره بقوله: " ليس بالطويل البائن ولا بالقصير " فتح الباري (ج10ص 356) (2) أي: أبيض مشرب بحمرة. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (3) المراد أنه ليس بالأبيض الشديد البياض , ولا بالآدم الشديد الأدمة، وإنما يخالط بياضه الحمرة، والعرب قد تطلق على من كان كذلك أسمر، ولهذا جاء في حديث أنس عند أحمد والبزار وابن منده بإسناد صحيح وصححه ابن حبان " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان أسمر " فتح الباري (ج 10 / ص 356) (4) آدم: أسمر. (5) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (6) أي: متسرح. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (7) (خ) 5566 ( الجعودة في الشعر: أن لا يتكسر ولا يسترسل. فتح الباري (10/ 356) (9) السبوطة في الشعر: ضد الرجولة. (10) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (11) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (12) (خ) 5563، (م) 95 - (2338)، (س) 5235 (13) (خ) 5565، (م) 94 - (2338)، (س) 5053 (14) (د) 4185 (15) (م) 96 - (2338)، (د) 4186، (س) 5061 (16) (خ) 5567، (حم) 10055 (17) قال شمر: أي مال يمينا وشمالا , كما تكفأ السفينة. قال الأزهري: هذا خطأ؛ لأن هذا صفة المختال، وإنما معناه أن يميل إلى سمته، وقصد مشيه , كما قال في الرواية الأخرى: (كأنما ينحط في صبب). قال القاضي: لا بعد فيما قاله شمر , إذا كان خلقة وجبلة، والمذموم منه ما كان مستعملا مقصودا. شرح النووي (ج 8 / ص 42) (18) (م) 82 - (2330) (19) (د) 4863، (ت) 1754 قال الأزهري: الاتكاء في كلام العرب , يكون بمعنى السعي الشديد , كذا في السراج المنير. وقال في فتح الودود: أي يميل إلى قدام. (20) (خ) 5568 (21) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (22) (خ) 5560، (م) 113 - (2347)، (ت) 3623 (23) (حم) 12551 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (24) (حم) 13687، (حب) 6292، (ك) 4205، انظر الصحيحة: 2096 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (25) (خ) 3354
(1) قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ , قال: عظيم الفم , فقلت: ما أشكل العين؟ , قال: طويل شق العين , فقلت: ما ما منهوس العقب؟ , قال: قليل لحم العقب. (م) 97 - (2339) (2) (م) 97 - (2339)، (ت) 3647، (حم) 20950 (3) (م) 109 - (2344)، (حم) 21036 (4) (م) 108 - (2344)، (س) 5114، (حم) 20826 (5) (م) 109 - (2344)، (خ) 3359، (حم) 21036، (ت) 3644 (6) (حم) 21016 , (م) 109 - (2344)
(1) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (2) الأسالة في الخد: الاستطالة , وأن لا يكون مرتفع الوجنة. النهاية (1/ 109) (3) أي: طويل رموش العينين. (4) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 203)، انظر صحيح الجامع: 4633 وقال الألباني في الضعيفة (9/ 183ح4161): قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لانقطاعه بين الزهري وأبي هريرة. وقد جاء جله مفرقا في أحاديث: فقوله: "كان ربعة". متفق عليه من حديث أنس، وقد خرجته في الصحيحة: 2053 وقوله: "بعيد ما بين المنكبين". متفق عليه أيضا من حديث البراء بن عازب، وأخرجه الترمذي أيضا في "الشمائل" (ص 13)، والبيهقي في "الدلائل" (1/ 167) وقوله: "أهدب الأشفار". ثبت من حديث علي، وقد خرجته ثم برقم (2052)، وأخرجه البيهقي (1/ 162) من حديث أبي هريرة أيضا. وقوله: "إذا وطىء بقدمه بكلها؛ ليس له أخمص" أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (1155) , والبيهقي (1/ 182) من طريق أخرى عن الزهري محمد بن مسلم، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " كان يطأ بقدميه جميعا ليس له أخمص ". وإسناده صحيح. وقوله: "أسيل الخدين". في حديث أبي هريرة المذكور في "الأدب المفرد"، وروي في حديث هند بن أبي هالة؛ وهو ضعيف كما بينته هناك أيضا (2053). وقوله: "كأنه سبيكة فضة" , يشهد له حديث محرش الكعبي: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من الجعرانة ليلا، فاعتمر، ثم رجع فأصبح كبائت بها، فنظرت إلى ظهره كأنه سبيكة فضة". أخرجه النسائي (2/ 30)، وأحمد (3/ 426 و 4/ 69 و 5/ 380) والبيهقي (1/ 159). قلت: وإسناده صحيح. وقوله: "شديد سواد الشعر". فيه حديثان: الأول: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:"كان رسول الله أسود اللحية، حسن الثغر". أخرجه البيهقي (1/ 164 - 165)، وكذا البخاري في "الأدب المفرد".قلت: وسنده صحيح. الثاني: عن أنس:"إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قد متع بالسواد، ولو عددت ما أقبل علي من شيبه في رأسه ولحيته , ما كنت أزيدهن على إحدى عشرة شيبة، وإنما هذا الذي لون من الطيب الذي كان يطيب به شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الذي غير لونه".أخرجه البيهقي (1/ 178).قلت: وسنده حسن. أ. هـ
(1) صححه الألباني في مختصر الشمائل: 10، صحيح الجامع: 4619 , الصحيحة: 2053
(1) أي: طويلهما , والشبح: مدك الشيء. النهاية في غريب الأثر (ج2ص1076) (2) (حم) 9786 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (حم) 8334، انظر صحيح الجامع: 4816 , الصحيحة: 2095
(1) المشرب: الذي يخالط لونه لون آخر , من حمرة أو غير ذلك. (2) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 156)، انظر صحيح الجامع: 4621 , 4620
(1) (م) 98 - (2340) (2) قال مسلم بن الحجاج: مات أبو الطفيل سنة مائة , وكان آخر من مات من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. (م) 98 - (2340) (3) (م) 99 - (2340) (4) (حم) 23850 , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن. (5) (حم) 23848، (م) 99 - (2340) (6) (م) 98 - (2340)، (د) 4864 (7) هو الذي ليس بجسيم , ولا نحيف، ولا طويل , ولا قصير. شرح النووي على مسلم - (ج 8 / ص 54) ( (م) 99 - (2340)، (حم) 23848 (9) (د) 4864
(1) (ت) 3637، انظر مختصر الشمائل: 4 (2) (حم) 684، (خد) 1315 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (ت) 3637، انظر المشكاة: 5790 (4) (حم) 684، (خد) 1315، انظر صحيح الأدب المفرد: 993 (5) (ت) 3637، (حب) 6311
(1) الآحاد والمثاني: ج4/ص445 ح2498، انظر صحيح الجامع: 4784
(1) تاريخ دمشق - (4/ 61)، انظر صحيح الجامع: 5016، الصحيحة: 2140 (2) (حم) 3034، انظر الصحيحة: 2086 , وقال شعيب الأرنؤوط: صحيح.
(1) (ك) 7794، انظر صحيح الجامع: 4786 , الصحيحة: 2086
(1) (حب) 6290 , وقال الألباني: حسن الإسناد , وهو قطعة من حديثه الطويل في نزول آية التخيير , وتقدم في (4176): م.
(1) (خ) 1872 , (م) 81 - (2330)
(1) هي السقط الذي فيه متاع العطار. النووي (ج 8 / ص 40) (2) (م) 80 - (2329)
(1) (ش) 26332، ابن سعد (1/ 399)، انظر صحيح الجامع: 4988، الصحيحة: 2137
(1) (خ) 607 (2) (م) 249 - (503) , (خ) 607 (3) (خ) 369 , (م) 249 - (503) , (ت) 197 (4) أي: وقت الظهيرة. (5) (م) 250 - (503) , (خ) 608 (6) (ت) 197 , (حم) 18781 (7) (م) 249 - (503) , (خ) 608 , (س) 643 , (د) 520 ( (خ) 477 (9) (خ) 185 (10) (خ) 369 , (م) 250 - (503) (11) (خ) 3553 , (حم) 18789
(1) قال الجمهور: النغض والنغض والناغض: أعلى الكتف. وقيل: هو العظم الرقيق الذي أعلى طرفه. وقيل: ما يظهر منه عند التحرك. شرح النووي على مسلم (ج 8 / ص 65) (2) (م) 112 - (2346) (3) يعني: الكف المجتمع. (4) (حم) 20789، (م) 112 - (2346) (5) جمع (خال)، وهو الشامة في الجسد. شرح النووي (ج 8 / ص 65) (6) (م) 112 - (2346)، (حم) 20789
(1) فوائد تمام (2/ 123 ح624)، قال الشيخ الألباني - تحت حديث " 4237 " في السلسلة الضعيفة ص244 يشير إلى حديث " كان إذا اهتم أخذ بلحيته فنظر فيها " وهو كما ترى حديث آخر .... وكنت قد خرجته في الضعيفة برقم: 707 ثم قررت نقله إلى الصحيحة , لطريق أخرى وقفت عليها في صحيح ابن حبان - الاحسان - واستدركته على الهيثمي في موارد الظمآن ". والحديث في صحيح موارد الظمآن برقم " 1776 - 6405 " بلفظ " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمه شيء أخذ بلحيته هكذا - وقبض ابن مسهر على لحيته " , وقال الشيخ في تخريجه: " حسن لغيره - الضعيفة: 707 , التحقيق الثاني , و 4237 ". أ. هـ قال صاحب كتاب " تراجعات الألباني": وقد بحثت عن الحديث في الصحيحة ولم أجده، فلعل الشيخ أراد أنه سينقله إلى الصحيحة , ولم يفعل لأمر لا نعلمه , والله أعلم. أ. هـ
(1) سورة: الفتح آية رقم: 29 (2) أي: حزن. (3) (حم) 25140 , (حب) 7028 , (ش) 36796 , انظر الصحيحة: 67، صحيح موارد الظمآن: 1413 , وقال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح.
[١]عن يزيد الفارسي - وكان يكتب المصاحف - قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام زمن ابن عباس - رضي الله عنهما - فقلت لابن عباس: إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النوم، فقال ابن عباس: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: " إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي، فمن رآني في النوم فقد رآني "، هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيته في النوم؟ , قلت: نعم، أنعت لك رجلا بين الرجلين، جسمه ولحمه أسمر إلى البياض، أكحل العينين، حسن الضحك، جميل دوائر الوجه، ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه، قد ملأت نحره، فقال ابن عباس: لو رأيته في اليقظة , ما استطعت أن تنعته فوق هذا. (1)
[٢]عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس وجها , وأحسنه خلقا) (1) (مربوعا) (2) (ليس بالطويل البائن , ولا بالقصير) (3) (وهو إلى الطول أقرب) (4) (بعيد ما بين المنكبين) (5) (كث اللحية، تعلوه حمرة) (6) (أسود شعر اللحية، حسن الثغر (7) أهدب أشفار العينين ( مفاض الجبين (9) يطأ بقدمه جميعا ليس لها أخمص، يقبل جميعا , ويدبر جميعا) (10) (له شعر يبلغ شحمة أذنه) (11) وفي رواية: (شعره يضرب منكبيه) (12) (وقد رأيته في حلة حمراء , فما رأيت شيئا أحسن منه) (13) وفي رواية: (لم أر مثله قبل ولا بعد ") (14)
[٣]عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال: (سمعت أنس بن مالك - رضي الله عنه - يصف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: " كان ربعة من القوم (1) ليس بالطويل , ولا بالقصير، أزهر اللون (2) ليس بأبيض أمهق (3) ولا آدم (4)) (5) (وكان شعره رجلا (6)) (7) (ليس بجعد ( قطط ولا سبط (9)) (10) (يضرب شعره منكبيه (11)) (12) وفي رواية: (بين أذنيه وعاتقه) (13) وفي رواية: (إلى شحمة أذنيه) (14) وفي رواية: (إلى أنصاف أذنيه) (15) (وكان ضخم الكفين والقدمين، حسن الوجه) (16) (كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ (17)) (18) وفي رواية: (إذا مشى كأنه يتوكأ) (19) (لم أر بعده شبها له) (20) (أنزل عليه وهو ابن أربعين , فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه، وبالمدينة عشر سنين) (21) (وتوفاه الله على رأس ستين سنة) (22) (فقال العلاء بن زياد العدوي: يا أبا حمزة، سن أي الرجال هو يومئذ؟ , قال: كأشب الرجال , وأحسنه , وأجمله وألحمه) (23) (ما شانه الله بالشيب) (24) (قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء، قال ربيعة: فرأيت شعرا من شعره , فإذا هو أحمر , فسألت , فقيل: احمر من الطيب ") (25)
[٤]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضليع الفم , أشكل العين , منهوس العقبين (1)) (2) (وكان كثير شعر اللحية) (3) (وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد شمط مقدم رأسه ولحيته، إذا دهن رأسه , لم ير منه شيء، وإذا لم يدهن , رئي منه) (4) (فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ , قال: لا , بل كان مستديرا , مثل الشمس والقمر , ورأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة) (5) (ولونها لون جسده ") (6)
[٥]عن الزهري قال: سئل أبو هريرة - رضي الله عنه - عن صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أحسن الناس، ربعة , إلى الطول أقرب ما هو، بعيد ما بين المنكبين (1) أسيل الخدين (2) شديد سواد الشعر، أكحل العينين، أهدب الأشفار (3) إذا وطئ بقدمه , وطئ بكلها، ليس لها أخمص، إذا وضع رداءه عن منكبيه , كأنه سبيكة فضة " (4)
[٦]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض كأنما صيغ من فضة، رجل الشعر " (1)
[٧]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شبح الذراعين (1) أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين , يقبل إذا أقبل جميعا، ويدبر إذا أدبر جميعا) (2) (بأبي هو وأمي، لم يكن فاحشا ولا متفحشا، ولا صخابا في الأسواق ") (3)
[٨]عن عمر بن علي بن أبي طالب قال: قيل لعلي - رضي الله عنه -: انعت لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: " كان أبيض , مشربا (1) بياضه حمرة، وقال: كان أسود الحدقة، أهدب الأشفار " (2)
[٩]عن الجريري قال: (قلت لأبي الطفيل عامر بن واثلة - رضي الله عنه -: أرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ , قال: نعم) (1) (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , وما على وجه الأرض رجل رآه غيري (2)) (3) (ولدت عام أحد , وأدركت ثمان سنين من حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (4) (قلت: كيف كان صفته؟) (5) (قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض مليح الوجه) (6) (مقصدا (7)) ( (إذا مشى , كأنما يهوي في صبوب ") (9)
[١٠]عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: (" لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالطويل , ولا بالقصير , شثن الكفين والقدمين , ضخم الرأس , ضخم الكراديس , طويل المسربة) (1) (عظيم العينين , هدب الأشفار مشرب العين بحمرة , كث اللحية , أزهر اللون , إذا مشى تكفأ) (2) (تكفؤا , كأنما انحط من صبب) (3) (وإذا التفت , التفت جميعا) (4) (لم أر قبله ولا بعده مثله ") (5)
[١١]عن أبي عنبة الخولاني - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى أقلع " (1)
[١٢]عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي مشيا يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان " (1) وفي رواية: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى , مشى مجتمعا , ليس فيه كسل " (2)
[١٣]عن جابر - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى لم يلتفت " (1)
[١٤]عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: " ضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من أحسن الناس ثغرا " (1)
[١٥]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " ما مسست خزة ولا حريرة ألين من كف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا شممت مسكة ولا عنبرة أطيب رائحة من عرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " (1)
[١٦]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: " صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الأولى , ثم خرج إلى أهله وخرجت معه , فاستقبله ولدان , فجعل يمسح خدي أحدهم واحدا واحدا , قال: وأما أنا فمسح خدي , فوجدت ليده ريحا , كأنما أخرجها من جؤنة عطار (1) " (2)
[١٧]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرف بريح الطيب إذا أقبل " (1)
[١٨]عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي - رضي الله عنه - قال: (" رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (1) (بمكة وهو بالأبطح) (2) (في قبة حمراء من أدم ") (3) (فلما كان بالهاجرة (4) خرج بلال - رضي الله عنه - فنادى بالصلاة) (5) (وإصبعاه في أذنيه) (6) (فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا , يقول يمينا وشمالا , يقول: حي على الصلاة , حي على الفلاح) (7) (" فخرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) ( (فأتي بوضوء فتوضأ " , فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه) (9) (فمن أصاب منه شيئا تمسح به , ومن لم يصب منه شيئا , أخذ من بلل يد صاحبه) (10) وفي رواية: (وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم , قال: فأخذت بيده - صلى الله عليه وسلم - فوضعتها على وجهي , " فإذا هي أبرد من الثلج , وأطيب رائحة من المسك ") (11)
[١٩]عن عبد الله بن سرجس - رضي الله عنه - قال: (" رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأكلت معه خبزا ولحما , ثم درت خلفه , فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه (1) اليسرى) (2) (كأنه جمع (3) - وقال بيده فقبضها -) (4) (عليه خيلان (5) كأمثال الثآليل ") (6)
[٢٠]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اهتم , قبض على لحيته " (1)
[٢١]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت في قصة موت سعد بن معاذ: فرجع إلى قبته التي ضرب عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت عائشة: فحضره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر , وعمر، قالت: فوالذي نفس محمد بيده، إني لأعرف بكاء عمر من بكاء أبي بكر , وأنا في حجرتي، وكانوا كما قال الله - عز وجل -: {رحماء بينهم} (1) قال علقمة بن وقاص: فقلت: أي أمه، فكيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع؟، قالت: " كانت عينه لا تدمع على أحد، ولكنه كان إذا وجد (2) فإنما هو آخذ بلحيته " (3)
المصادر وشرح الكلمات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حسنه الألباني في مختصر الشمائل: 347، (حم) 3410
(1) (خ) 3356، (م) 93 - (2337) (2) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (3) (خ) 3356، (م) 92 - (2337)، (ت) 1724 (4) (خد) 1155، انظر صحيح الأدب المفرد: 886 (5) (خ) 3358، (م) 91 - (2337)، (ت) 1724 (6) (س) 5232 (7) الثغر: مقدم الأسنان. ( هو الذي طالت أهداب عينيه وكثرت أشفارها. (9) أي: مستوي الجبين. النهاية في غريب الأثر - (ج 3 / ص 958) (10) (خد) 1155 (11) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (12) (م) 92 - (2337)، (ت) 1724، (س) 5060 (13) (خ) 5510، (م) 91 - (2337) (14) (خد) 1155
(1) فسره بقوله: " ليس بالطويل البائن ولا بالقصير " فتح الباري (ج10ص 356) (2) أي: أبيض مشرب بحمرة. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (3) المراد أنه ليس بالأبيض الشديد البياض , ولا بالآدم الشديد الأدمة، وإنما يخالط بياضه الحمرة، والعرب قد تطلق على من كان كذلك أسمر، ولهذا جاء في حديث أنس عند أحمد والبزار وابن منده بإسناد صحيح وصححه ابن حبان " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان أسمر " فتح الباري (ج 10 / ص 356) (4) آدم: أسمر. (5) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (6) أي: متسرح. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (7) (خ) 5566 ( الجعودة في الشعر: أن لا يتكسر ولا يسترسل. فتح الباري (10/ 356) (9) السبوطة في الشعر: ضد الرجولة. (10) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (11) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (12) (خ) 5563، (م) 95 - (2338)، (س) 5235 (13) (خ) 5565، (م) 94 - (2338)، (س) 5053 (14) (د) 4185 (15) (م) 96 - (2338)، (د) 4186، (س) 5061 (16) (خ) 5567، (حم) 10055 (17) قال شمر: أي مال يمينا وشمالا , كما تكفأ السفينة. قال الأزهري: هذا خطأ؛ لأن هذا صفة المختال، وإنما معناه أن يميل إلى سمته، وقصد مشيه , كما قال في الرواية الأخرى: (كأنما ينحط في صبب). قال القاضي: لا بعد فيما قاله شمر , إذا كان خلقة وجبلة، والمذموم منه ما كان مستعملا مقصودا. شرح النووي (ج 8 / ص 42) (18) (م) 82 - (2330) (19) (د) 4863، (ت) 1754 قال الأزهري: الاتكاء في كلام العرب , يكون بمعنى السعي الشديد , كذا في السراج المنير. وقال في فتح الودود: أي يميل إلى قدام. (20) (خ) 5568 (21) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (22) (خ) 5560، (م) 113 - (2347)، (ت) 3623 (23) (حم) 12551 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (24) (حم) 13687، (حب) 6292، (ك) 4205، انظر الصحيحة: 2096 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (25) (خ) 3354
(1) قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ , قال: عظيم الفم , فقلت: ما أشكل العين؟ , قال: طويل شق العين , فقلت: ما ما منهوس العقب؟ , قال: قليل لحم العقب. (م) 97 - (2339) (2) (م) 97 - (2339)، (ت) 3647، (حم) 20950 (3) (م) 109 - (2344)، (حم) 21036 (4) (م) 108 - (2344)، (س) 5114، (حم) 20826 (5) (م) 109 - (2344)، (خ) 3359، (حم) 21036، (ت) 3644 (6) (حم) 21016 , (م) 109 - (2344)
(1) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (2) الأسالة في الخد: الاستطالة , وأن لا يكون مرتفع الوجنة. النهاية (1/ 109) (3) أي: طويل رموش العينين. (4) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 203)، انظر صحيح الجامع: 4633 وقال الألباني في الضعيفة (9/ 183ح4161): قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لانقطاعه بين الزهري وأبي هريرة. وقد جاء جله مفرقا في أحاديث: فقوله: "كان ربعة". متفق عليه من حديث أنس، وقد خرجته في الصحيحة: 2053 وقوله: "بعيد ما بين المنكبين". متفق عليه أيضا من حديث البراء بن عازب، وأخرجه الترمذي أيضا في "الشمائل" (ص 13)، والبيهقي في "الدلائل" (1/ 167) وقوله: "أهدب الأشفار". ثبت من حديث علي، وقد خرجته ثم برقم (2052)، وأخرجه البيهقي (1/ 162) من حديث أبي هريرة أيضا. وقوله: "إذا وطىء بقدمه بكلها؛ ليس له أخمص" أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (1155) , والبيهقي (1/ 182) من طريق أخرى عن الزهري محمد بن مسلم، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " كان يطأ بقدميه جميعا ليس له أخمص ". وإسناده صحيح. وقوله: "أسيل الخدين". في حديث أبي هريرة المذكور في "الأدب المفرد"، وروي في حديث هند بن أبي هالة؛ وهو ضعيف كما بينته هناك أيضا (2053). وقوله: "كأنه سبيكة فضة" , يشهد له حديث محرش الكعبي: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من الجعرانة ليلا، فاعتمر، ثم رجع فأصبح كبائت بها، فنظرت إلى ظهره كأنه سبيكة فضة". أخرجه النسائي (2/ 30)، وأحمد (3/ 426 و 4/ 69 و 5/ 380) والبيهقي (1/ 159). قلت: وإسناده صحيح. وقوله: "شديد سواد الشعر". فيه حديثان: الأول: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:"كان رسول الله أسود اللحية، حسن الثغر". أخرجه البيهقي (1/ 164 - 165)، وكذا البخاري في "الأدب المفرد".قلت: وسنده صحيح. الثاني: عن أنس:"إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قد متع بالسواد، ولو عددت ما أقبل علي من شيبه في رأسه ولحيته , ما كنت أزيدهن على إحدى عشرة شيبة، وإنما هذا الذي لون من الطيب الذي كان يطيب به شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الذي غير لونه".أخرجه البيهقي (1/ 178).قلت: وسنده حسن. أ. هـ
(1) صححه الألباني في مختصر الشمائل: 10، صحيح الجامع: 4619 , الصحيحة: 2053
(1) أي: طويلهما , والشبح: مدك الشيء. النهاية في غريب الأثر (ج2ص1076) (2) (حم) 9786 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (حم) 8334، انظر صحيح الجامع: 4816 , الصحيحة: 2095
(1) المشرب: الذي يخالط لونه لون آخر , من حمرة أو غير ذلك. (2) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 156)، انظر صحيح الجامع: 4621 , 4620
(1) (م) 98 - (2340) (2) قال مسلم بن الحجاج: مات أبو الطفيل سنة مائة , وكان آخر من مات من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. (م) 98 - (2340) (3) (م) 99 - (2340) (4) (حم) 23850 , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن. (5) (حم) 23848، (م) 99 - (2340) (6) (م) 98 - (2340)، (د) 4864 (7) هو الذي ليس بجسيم , ولا نحيف، ولا طويل , ولا قصير. شرح النووي على مسلم - (ج 8 / ص 54) ( (م) 99 - (2340)، (حم) 23848 (9) (د) 4864
(1) (ت) 3637، انظر مختصر الشمائل: 4 (2) (حم) 684، (خد) 1315 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (ت) 3637، انظر المشكاة: 5790 (4) (حم) 684، (خد) 1315، انظر صحيح الأدب المفرد: 993 (5) (ت) 3637، (حب) 6311
(1) الآحاد والمثاني: ج4/ص445 ح2498، انظر صحيح الجامع: 4784
(1) تاريخ دمشق - (4/ 61)، انظر صحيح الجامع: 5016، الصحيحة: 2140 (2) (حم) 3034، انظر الصحيحة: 2086 , وقال شعيب الأرنؤوط: صحيح.
(1) (ك) 7794، انظر صحيح الجامع: 4786 , الصحيحة: 2086
(1) (حب) 6290 , وقال الألباني: حسن الإسناد , وهو قطعة من حديثه الطويل في نزول آية التخيير , وتقدم في (4176): م.
(1) (خ) 1872 , (م) 81 - (2330)
(1) هي السقط الذي فيه متاع العطار. النووي (ج 8 / ص 40) (2) (م) 80 - (2329)
(1) (ش) 26332، ابن سعد (1/ 399)، انظر صحيح الجامع: 4988، الصحيحة: 2137
(1) (خ) 607 (2) (م) 249 - (503) , (خ) 607 (3) (خ) 369 , (م) 249 - (503) , (ت) 197 (4) أي: وقت الظهيرة. (5) (م) 250 - (503) , (خ) 608 (6) (ت) 197 , (حم) 18781 (7) (م) 249 - (503) , (خ) 608 , (س) 643 , (د) 520 ( (خ) 477 (9) (خ) 185 (10) (خ) 369 , (م) 250 - (503) (11) (خ) 3553 , (حم) 18789
(1) قال الجمهور: النغض والنغض والناغض: أعلى الكتف. وقيل: هو العظم الرقيق الذي أعلى طرفه. وقيل: ما يظهر منه عند التحرك. شرح النووي على مسلم (ج 8 / ص 65) (2) (م) 112 - (2346) (3) يعني: الكف المجتمع. (4) (حم) 20789، (م) 112 - (2346) (5) جمع (خال)، وهو الشامة في الجسد. شرح النووي (ج 8 / ص 65) (6) (م) 112 - (2346)، (حم) 20789
(1) فوائد تمام (2/ 123 ح624)، قال الشيخ الألباني - تحت حديث " 4237 " في السلسلة الضعيفة ص244 يشير إلى حديث " كان إذا اهتم أخذ بلحيته فنظر فيها " وهو كما ترى حديث آخر .... وكنت قد خرجته في الضعيفة برقم: 707 ثم قررت نقله إلى الصحيحة , لطريق أخرى وقفت عليها في صحيح ابن حبان - الاحسان - واستدركته على الهيثمي في موارد الظمآن ". والحديث في صحيح موارد الظمآن برقم " 1776 - 6405 " بلفظ " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمه شيء أخذ بلحيته هكذا - وقبض ابن مسهر على لحيته " , وقال الشيخ في تخريجه: " حسن لغيره - الضعيفة: 707 , التحقيق الثاني , و 4237 ". أ. هـ قال صاحب كتاب " تراجعات الألباني": وقد بحثت عن الحديث في الصحيحة ولم أجده، فلعل الشيخ أراد أنه سينقله إلى الصحيحة , ولم يفعل لأمر لا نعلمه , والله أعلم. أ. هـ
(1) سورة: الفتح آية رقم: 29 (2) أي: حزن. (3) (حم) 25140 , (حب) 7028 , (ش) 36796 , انظر الصحيحة: 67، صحيح موارد الظمآن: 1413 , وقال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح.
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
مواضيع مماثلة
» من هو المهدي !!؟
» من هو النبي الذي دفن بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
» رأيت أني في روضة مع النبي صلى الله عليه وسلم واعطاني قلم منقوش عليه ( يس )
» النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام
» ضبع يهجم على قبر النبي صلى الله عليه وسلم
» من هو النبي الذي دفن بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
» رأيت أني في روضة مع النبي صلى الله عليه وسلم واعطاني قلم منقوش عليه ( يس )
» النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام
» ضبع يهجم على قبر النبي صلى الله عليه وسلم
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 3:06 pm من طرف كرم
» هام جدا المراحل التي عاشها المهدي قبل سفره لبلاد الحرمين التي منها سيشق طريقه لما اتى من اجله
اليوم في 12:27 pm من طرف كرم
» رؤيا خطيرة تكشف من سيسبق الجميع بالتعرف على المهدي وكيف
اليوم في 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» رسالة من المهدي مشفرة عاجلة لرؤساء دول السباقين في مبايعته والتمهيد له منهم المشهور بعبد القادر صاحب مصر
اليوم في 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» النبي صلى الله عليه و سلم للمهدي : " هيا " معي لتقطع الشارع
اليوم في 5:53 am من طرف بدأ الأمر
» سبحان الله الرؤيا تكشف للناس ان المهدي اقرب اليهم اكثر مما يكون ولكن " لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور "
اليوم في 5:52 am من طرف بدأ الأمر
» رؤيا والله ستزلزل عروش طغات العالم قريبا الامام المهدي سبيبدا بالاجتماع بالصف الاول للمقربين منه و سيوزع عليهم المهمات .
اليوم في 5:51 am من طرف بدأ الأمر
» ستقع احداث سياسية هرج و مرج و كوارث طبعية ...... ببلد المهدي ستجعل العالم يشك بظهوره فيه
اليوم في 5:51 am من طرف بدأ الأمر
» ابن من ابناء ابراهيم موجود في تونس
اليوم في 4:25 am من طرف بدأ الأمر
» شخص من بلاد الحرمين " حلمت بمراءة محجبة ترضع طفل، موجوده بعلم تونس و العلم مرصع بنجوم كثيرة وكبيرة "
أمس في 10:49 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت سيدي جبريل ينزل على سطح الكعبة يحمل طفلا صغيرا في المهد و قال هذا هو المهدي
أمس في 10:48 pm من طرف بدأ الأمر
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
أمس في 10:46 pm من طرف بدأ الأمر
» قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام أن المهدي عليه السلام لا يعرفه بني آدم ولكن الجن تعرفه فقط رمزا
أمس في 9:44 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت إمامنا المهدي يسحب من يديه من طرف مجموعتين من الشياطين يريدان شقه في اثنين
أمس في 9:43 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى الاعجازية و المتواترات تحمل 5 ادلية يقينية على اننا سنشاهد احداث ماساوية قبل و بعد الحــــــــــــــــــــــــــــج
أمس في 9:38 pm من طرف بدأ الأمر
» طفلة عمرها 15سنة قالت : " رايت لازار و سمعت بووووم و مات السيسي "...
أمس في 9:36 pm من طرف بدأ الأمر
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
أمس في 9:31 pm من طرف بدأ الأمر
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
أمس في 9:31 pm من طرف بدأ الأمر
» نعيشين و ترى الامام المهدي و ستضنه انه سيدنا عيسى ؟
أمس في 9:29 pm من طرف بدأ الأمر
» القمر نزل من السماء يمشي بجانبي
أمس في 9:19 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت شعوب العرب مجتمعين على حدود فلسطين النتي انت محاصرة بسياج من نور
أمس في 8:40 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله اكبر يا مسلمين لقد بدا الامام المهدي يتلقي الكرمات الاهية
أمس في 9:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤية مبشرة جدا و منذرة في ان واحد
أمس في 8:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اذا الحوراء غاضبة على أبو عبد الرحمان فزوجها اكيد هو كذلك غـــــــــــــاضب
أمس في 6:52 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
أمس في 6:50 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
أمس في 6:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
أمس في 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
أمس في 6:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
أمس في 6:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قربت و رب العزة : وريث الانبياء قريبا جدا سيستلم اول كرمات من كرمات الانبياء
أمس في 6:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» لانفراج حاله على المهدي بالاكثار من قراءة سورة يسين
أمس في 6:31 am من طرف بدأ الأمر
» " لننطلق من جحيم وأهوال يوم القيامة " .
أمس في 6:31 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب "المهدى المنتظر" الخفى لاهو من الانس ولاحتى من الجن - الراقى على مراقى المفاخر | الحقائق الخفية
أمس في 6:27 am من طرف بدأ الأمر
» مبشرة جدااااااا المهدي يترقب جفاف غسيله
أمس في 6:25 am من طرف بدأ الأمر
» " ليلة الجمعة 23 من رمضان المبارك " هي ليلة اصلاح الامام المهدي
أمس في 6:24 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي تحت المطر مستسلم للإغتسال
أمس في 6:21 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي يتابع قنوات اليوتيوب التي تتحدث عنه
أمس في 6:13 am من طرف بدأ الأمر
» الملك سلمان يرقص تعبير الدجال علامة فارقة
أمس في 5:45 am من طرف بدأ الأمر
» القمر يهتز ونار عظيمة وراءه يريد أن ينزل للأرض
أمس في 5:44 am من طرف بدأ الأمر
» ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
أمس في 5:30 am من طرف بدأ الأمر
» الرسول صلى الله عليه وسلم " اين امتي اين الاسلام اين المسلمون "
أمس في 5:27 am من طرف بدأ الأمر
» السيسي ملقى على الأرض بعد انفجار
أمس في 5:27 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء عملاقة طولها من اول لاخر السعودية اقتلعت الكعبة من الأرض و حولتها الى مكان اخر
أمس في 5:22 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب القناة : " عسى ان تكرهوا شيئ و وهو خيرا لكم .. " لا ليست حديث بل هي مقول نقولها ..
الخميس مايو 16, 2024 1:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» امراة تخصني رات انها رفعت علما كله اخظر
الأربعاء مايو 15, 2024 6:30 pm من طرف يسم34
» الرسول خلفك
الأربعاء مايو 15, 2024 5:46 pm من طرف يسم34
» الرسول صلى الله عليه وسلم اعطى سيفا ملفوف بعلم اخضر فيه ختم النبي كانت امامنا هضبة وراءها غزة
الأربعاء مايو 15, 2024 9:26 am من طرف walim75
» رقية عامة لصالحكم ابداء
الأربعاء مايو 15, 2024 3:03 am من طرف يسم34