بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7592 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Kemo007 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 74208 مساهمة في هذا المنتدى في 12054 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 167 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27, 2024 1:40 pm
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
2 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
الوصف فوق العادي هو شيء مذموم أ ليس هذا التعضيم المعاكس للصالبين لعيسى عليه السلام ..عند الصليبيين او يعني مثل احد الغزوات التي قال فيها لا اذكر الاهم من اقبلوا على جهاد مع الرسول ارادوا ان يعقدوا في شجرة مثل الكفار فقابلهم بغضب ...هنا مثال فقط على الابواب المؤدية للضلال و ما نراه من تعضيم اضنه واضح المعالم
اضافة من المدح ما هو مسيء بشدة لرجولة الشخص هناك عبارة عندها توقفت قلت عندها اللعنة على هذه العبارة
اضافة من المدح ما هو مسيء بشدة لرجولة الشخص هناك عبارة عندها توقفت قلت عندها اللعنة على هذه العبارة
الســــــــــــــــــاجد- عدد المساهمات : 1051
نقاط : 1111
إعجاب : 33
تاريخ التسجيل : 02/09/2016
العمر : 35
الموقع : يطرد لتطاوله وايسائته للاخرين بدون موجب
رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
المدح هو مدح الافعال و الاعمال و الاخلاق و ليس الاشكال لأن الاجسام معابة و عورة ...كأن تصف رموش رجل قمة العيب هذه
الســــــــــــــــــاجد- عدد المساهمات : 1051
نقاط : 1111
إعجاب : 33
تاريخ التسجيل : 02/09/2016
العمر : 35
الموقع : يطرد لتطاوله وايسائته للاخرين بدون موجب
رد: وصف النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم
الأحاديث الصحيحة فى وصف النبى صلي الله عليه وسلم:
[١]عن يزيد الفارسي - وكان يكتب المصاحف - قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام زمن ابن عباس - رضي الله عنهما - فقلت لابن عباس: إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النوم، فقال ابن عباس: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: " إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي، فمن رآني في النوم فقد رآني "، هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيته في النوم؟ , قلت: نعم، أنعت لك رجلا بين الرجلين، جسمه ولحمه أسمر إلى البياض، أكحل العينين، حسن الضحك، جميل دوائر الوجه، ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه، قد ملأت نحره، فقال ابن عباس: لو رأيته في اليقظة , ما استطعت أن تنعته فوق هذا. (1)
[٢]عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس وجها , وأحسنه خلقا) (1) (مربوعا) (2) (ليس بالطويل البائن , ولا بالقصير) (3) (وهو إلى الطول أقرب) (4) (بعيد ما بين المنكبين) (5) (كث اللحية، تعلوه حمرة) (6) (أسود شعر اللحية، حسن الثغر (7) أهدب أشفار العينين ( مفاض الجبين (9) يطأ بقدمه جميعا ليس لها أخمص، يقبل جميعا , ويدبر جميعا) (10) (له شعر يبلغ شحمة أذنه) (11) وفي رواية: (شعره يضرب منكبيه) (12) (وقد رأيته في حلة حمراء , فما رأيت شيئا أحسن منه) (13) وفي رواية: (لم أر مثله قبل ولا بعد ") (14)
[٣]عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال: (سمعت أنس بن مالك - رضي الله عنه - يصف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: " كان ربعة من القوم (1) ليس بالطويل , ولا بالقصير، أزهر اللون (2) ليس بأبيض أمهق (3) ولا آدم (4)) (5) (وكان شعره رجلا (6)) (7) (ليس بجعد ( قطط ولا سبط (9)) (10) (يضرب شعره منكبيه (11)) (12) وفي رواية: (بين أذنيه وعاتقه) (13) وفي رواية: (إلى شحمة أذنيه) (14) وفي رواية: (إلى أنصاف أذنيه) (15) (وكان ضخم الكفين والقدمين، حسن الوجه) (16) (كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ (17)) (18) وفي رواية: (إذا مشى كأنه يتوكأ) (19) (لم أر بعده شبها له) (20) (أنزل عليه وهو ابن أربعين , فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه، وبالمدينة عشر سنين) (21) (وتوفاه الله على رأس ستين سنة) (22) (فقال العلاء بن زياد العدوي: يا أبا حمزة، سن أي الرجال هو يومئذ؟ , قال: كأشب الرجال , وأحسنه , وأجمله وألحمه) (23) (ما شانه الله بالشيب) (24) (قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء، قال ربيعة: فرأيت شعرا من شعره , فإذا هو أحمر , فسألت , فقيل: احمر من الطيب ") (25)
[٤]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضليع الفم , أشكل العين , منهوس العقبين (1)) (2) (وكان كثير شعر اللحية) (3) (وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد شمط مقدم رأسه ولحيته، إذا دهن رأسه , لم ير منه شيء، وإذا لم يدهن , رئي منه) (4) (فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ , قال: لا , بل كان مستديرا , مثل الشمس والقمر , ورأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة) (5) (ولونها لون جسده ") (6)
[٥]عن الزهري قال: سئل أبو هريرة - رضي الله عنه - عن صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أحسن الناس، ربعة , إلى الطول أقرب ما هو، بعيد ما بين المنكبين (1) أسيل الخدين (2) شديد سواد الشعر، أكحل العينين، أهدب الأشفار (3) إذا وطئ بقدمه , وطئ بكلها، ليس لها أخمص، إذا وضع رداءه عن منكبيه , كأنه سبيكة فضة " (4)
[٦]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض كأنما صيغ من فضة، رجل الشعر " (1)
[٧]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شبح الذراعين (1) أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين , يقبل إذا أقبل جميعا، ويدبر إذا أدبر جميعا) (2) (بأبي هو وأمي، لم يكن فاحشا ولا متفحشا، ولا صخابا في الأسواق ") (3)
[٨]عن عمر بن علي بن أبي طالب قال: قيل لعلي - رضي الله عنه -: انعت لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: " كان أبيض , مشربا (1) بياضه حمرة، وقال: كان أسود الحدقة، أهدب الأشفار " (2)
[٩]عن الجريري قال: (قلت لأبي الطفيل عامر بن واثلة - رضي الله عنه -: أرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ , قال: نعم) (1) (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , وما على وجه الأرض رجل رآه غيري (2)) (3) (ولدت عام أحد , وأدركت ثمان سنين من حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (4) (قلت: كيف كان صفته؟) (5) (قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض مليح الوجه) (6) (مقصدا (7)) ( (إذا مشى , كأنما يهوي في صبوب ") (9)
[١٠]عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: (" لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالطويل , ولا بالقصير , شثن الكفين والقدمين , ضخم الرأس , ضخم الكراديس , طويل المسربة) (1) (عظيم العينين , هدب الأشفار مشرب العين بحمرة , كث اللحية , أزهر اللون , إذا مشى تكفأ) (2) (تكفؤا , كأنما انحط من صبب) (3) (وإذا التفت , التفت جميعا) (4) (لم أر قبله ولا بعده مثله ") (5)
[١١]عن أبي عنبة الخولاني - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى أقلع " (1)
[١٢]عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي مشيا يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان " (1) وفي رواية: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى , مشى مجتمعا , ليس فيه كسل " (2)
[١٣]عن جابر - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى لم يلتفت " (1)
[١٤]عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: " ضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من أحسن الناس ثغرا " (1)
[١٥]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " ما مسست خزة ولا حريرة ألين من كف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا شممت مسكة ولا عنبرة أطيب رائحة من عرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " (1)
[١٦]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: " صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الأولى , ثم خرج إلى أهله وخرجت معه , فاستقبله ولدان , فجعل يمسح خدي أحدهم واحدا واحدا , قال: وأما أنا فمسح خدي , فوجدت ليده ريحا , كأنما أخرجها من جؤنة عطار (1) " (2)
[١٧]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرف بريح الطيب إذا أقبل " (1)
[١٨]عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي - رضي الله عنه - قال: (" رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (1) (بمكة وهو بالأبطح) (2) (في قبة حمراء من أدم ") (3) (فلما كان بالهاجرة (4) خرج بلال - رضي الله عنه - فنادى بالصلاة) (5) (وإصبعاه في أذنيه) (6) (فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا , يقول يمينا وشمالا , يقول: حي على الصلاة , حي على الفلاح) (7) (" فخرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) ( (فأتي بوضوء فتوضأ " , فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه) (9) (فمن أصاب منه شيئا تمسح به , ومن لم يصب منه شيئا , أخذ من بلل يد صاحبه) (10) وفي رواية: (وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم , قال: فأخذت بيده - صلى الله عليه وسلم - فوضعتها على وجهي , " فإذا هي أبرد من الثلج , وأطيب رائحة من المسك ") (11)
[١٩]عن عبد الله بن سرجس - رضي الله عنه - قال: (" رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأكلت معه خبزا ولحما , ثم درت خلفه , فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه (1) اليسرى) (2) (كأنه جمع (3) - وقال بيده فقبضها -) (4) (عليه خيلان (5) كأمثال الثآليل ") (6)
[٢٠]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اهتم , قبض على لحيته " (1)
[٢١]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت في قصة موت سعد بن معاذ: فرجع إلى قبته التي ضرب عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت عائشة: فحضره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر , وعمر، قالت: فوالذي نفس محمد بيده، إني لأعرف بكاء عمر من بكاء أبي بكر , وأنا في حجرتي، وكانوا كما قال الله - عز وجل -: {رحماء بينهم} (1) قال علقمة بن وقاص: فقلت: أي أمه، فكيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع؟، قالت: " كانت عينه لا تدمع على أحد، ولكنه كان إذا وجد (2) فإنما هو آخذ بلحيته " (3)
المصادر وشرح الكلمات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حسنه الألباني في مختصر الشمائل: 347، (حم) 3410
(1) (خ) 3356، (م) 93 - (2337) (2) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (3) (خ) 3356، (م) 92 - (2337)، (ت) 1724 (4) (خد) 1155، انظر صحيح الأدب المفرد: 886 (5) (خ) 3358، (م) 91 - (2337)، (ت) 1724 (6) (س) 5232 (7) الثغر: مقدم الأسنان. ( هو الذي طالت أهداب عينيه وكثرت أشفارها. (9) أي: مستوي الجبين. النهاية في غريب الأثر - (ج 3 / ص 958) (10) (خد) 1155 (11) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (12) (م) 92 - (2337)، (ت) 1724، (س) 5060 (13) (خ) 5510، (م) 91 - (2337) (14) (خد) 1155
(1) فسره بقوله: " ليس بالطويل البائن ولا بالقصير " فتح الباري (ج10ص 356) (2) أي: أبيض مشرب بحمرة. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (3) المراد أنه ليس بالأبيض الشديد البياض , ولا بالآدم الشديد الأدمة، وإنما يخالط بياضه الحمرة، والعرب قد تطلق على من كان كذلك أسمر، ولهذا جاء في حديث أنس عند أحمد والبزار وابن منده بإسناد صحيح وصححه ابن حبان " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان أسمر " فتح الباري (ج 10 / ص 356) (4) آدم: أسمر. (5) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (6) أي: متسرح. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (7) (خ) 5566 ( الجعودة في الشعر: أن لا يتكسر ولا يسترسل. فتح الباري (10/ 356) (9) السبوطة في الشعر: ضد الرجولة. (10) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (11) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (12) (خ) 5563، (م) 95 - (2338)، (س) 5235 (13) (خ) 5565، (م) 94 - (2338)، (س) 5053 (14) (د) 4185 (15) (م) 96 - (2338)، (د) 4186، (س) 5061 (16) (خ) 5567، (حم) 10055 (17) قال شمر: أي مال يمينا وشمالا , كما تكفأ السفينة. قال الأزهري: هذا خطأ؛ لأن هذا صفة المختال، وإنما معناه أن يميل إلى سمته، وقصد مشيه , كما قال في الرواية الأخرى: (كأنما ينحط في صبب). قال القاضي: لا بعد فيما قاله شمر , إذا كان خلقة وجبلة، والمذموم منه ما كان مستعملا مقصودا. شرح النووي (ج 8 / ص 42) (18) (م) 82 - (2330) (19) (د) 4863، (ت) 1754 قال الأزهري: الاتكاء في كلام العرب , يكون بمعنى السعي الشديد , كذا في السراج المنير. وقال في فتح الودود: أي يميل إلى قدام. (20) (خ) 5568 (21) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (22) (خ) 5560، (م) 113 - (2347)، (ت) 3623 (23) (حم) 12551 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (24) (حم) 13687، (حب) 6292، (ك) 4205، انظر الصحيحة: 2096 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (25) (خ) 3354
(1) قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ , قال: عظيم الفم , فقلت: ما أشكل العين؟ , قال: طويل شق العين , فقلت: ما ما منهوس العقب؟ , قال: قليل لحم العقب. (م) 97 - (2339) (2) (م) 97 - (2339)، (ت) 3647، (حم) 20950 (3) (م) 109 - (2344)، (حم) 21036 (4) (م) 108 - (2344)، (س) 5114، (حم) 20826 (5) (م) 109 - (2344)، (خ) 3359، (حم) 21036، (ت) 3644 (6) (حم) 21016 , (م) 109 - (2344)
(1) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (2) الأسالة في الخد: الاستطالة , وأن لا يكون مرتفع الوجنة. النهاية (1/ 109) (3) أي: طويل رموش العينين. (4) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 203)، انظر صحيح الجامع: 4633 وقال الألباني في الضعيفة (9/ 183ح4161): قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لانقطاعه بين الزهري وأبي هريرة. وقد جاء جله مفرقا في أحاديث: فقوله: "كان ربعة". متفق عليه من حديث أنس، وقد خرجته في الصحيحة: 2053 وقوله: "بعيد ما بين المنكبين". متفق عليه أيضا من حديث البراء بن عازب، وأخرجه الترمذي أيضا في "الشمائل" (ص 13)، والبيهقي في "الدلائل" (1/ 167) وقوله: "أهدب الأشفار". ثبت من حديث علي، وقد خرجته ثم برقم (2052)، وأخرجه البيهقي (1/ 162) من حديث أبي هريرة أيضا. وقوله: "إذا وطىء بقدمه بكلها؛ ليس له أخمص" أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (1155) , والبيهقي (1/ 182) من طريق أخرى عن الزهري محمد بن مسلم، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " كان يطأ بقدميه جميعا ليس له أخمص ". وإسناده صحيح. وقوله: "أسيل الخدين". في حديث أبي هريرة المذكور في "الأدب المفرد"، وروي في حديث هند بن أبي هالة؛ وهو ضعيف كما بينته هناك أيضا (2053). وقوله: "كأنه سبيكة فضة" , يشهد له حديث محرش الكعبي: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من الجعرانة ليلا، فاعتمر، ثم رجع فأصبح كبائت بها، فنظرت إلى ظهره كأنه سبيكة فضة". أخرجه النسائي (2/ 30)، وأحمد (3/ 426 و 4/ 69 و 5/ 380) والبيهقي (1/ 159). قلت: وإسناده صحيح. وقوله: "شديد سواد الشعر". فيه حديثان: الأول: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:"كان رسول الله أسود اللحية، حسن الثغر". أخرجه البيهقي (1/ 164 - 165)، وكذا البخاري في "الأدب المفرد".قلت: وسنده صحيح. الثاني: عن أنس:"إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قد متع بالسواد، ولو عددت ما أقبل علي من شيبه في رأسه ولحيته , ما كنت أزيدهن على إحدى عشرة شيبة، وإنما هذا الذي لون من الطيب الذي كان يطيب به شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الذي غير لونه".أخرجه البيهقي (1/ 178).قلت: وسنده حسن. أ. هـ
(1) صححه الألباني في مختصر الشمائل: 10، صحيح الجامع: 4619 , الصحيحة: 2053
(1) أي: طويلهما , والشبح: مدك الشيء. النهاية في غريب الأثر (ج2ص1076) (2) (حم) 9786 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (حم) 8334، انظر صحيح الجامع: 4816 , الصحيحة: 2095
(1) المشرب: الذي يخالط لونه لون آخر , من حمرة أو غير ذلك. (2) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 156)، انظر صحيح الجامع: 4621 , 4620
(1) (م) 98 - (2340) (2) قال مسلم بن الحجاج: مات أبو الطفيل سنة مائة , وكان آخر من مات من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. (م) 98 - (2340) (3) (م) 99 - (2340) (4) (حم) 23850 , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن. (5) (حم) 23848، (م) 99 - (2340) (6) (م) 98 - (2340)، (د) 4864 (7) هو الذي ليس بجسيم , ولا نحيف، ولا طويل , ولا قصير. شرح النووي على مسلم - (ج 8 / ص 54) ( (م) 99 - (2340)، (حم) 23848 (9) (د) 4864
(1) (ت) 3637، انظر مختصر الشمائل: 4 (2) (حم) 684، (خد) 1315 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (ت) 3637، انظر المشكاة: 5790 (4) (حم) 684، (خد) 1315، انظر صحيح الأدب المفرد: 993 (5) (ت) 3637، (حب) 6311
(1) الآحاد والمثاني: ج4/ص445 ح2498، انظر صحيح الجامع: 4784
(1) تاريخ دمشق - (4/ 61)، انظر صحيح الجامع: 5016، الصحيحة: 2140 (2) (حم) 3034، انظر الصحيحة: 2086 , وقال شعيب الأرنؤوط: صحيح.
(1) (ك) 7794، انظر صحيح الجامع: 4786 , الصحيحة: 2086
(1) (حب) 6290 , وقال الألباني: حسن الإسناد , وهو قطعة من حديثه الطويل في نزول آية التخيير , وتقدم في (4176): م.
(1) (خ) 1872 , (م) 81 - (2330)
(1) هي السقط الذي فيه متاع العطار. النووي (ج 8 / ص 40) (2) (م) 80 - (2329)
(1) (ش) 26332، ابن سعد (1/ 399)، انظر صحيح الجامع: 4988، الصحيحة: 2137
(1) (خ) 607 (2) (م) 249 - (503) , (خ) 607 (3) (خ) 369 , (م) 249 - (503) , (ت) 197 (4) أي: وقت الظهيرة. (5) (م) 250 - (503) , (خ) 608 (6) (ت) 197 , (حم) 18781 (7) (م) 249 - (503) , (خ) 608 , (س) 643 , (د) 520 ( (خ) 477 (9) (خ) 185 (10) (خ) 369 , (م) 250 - (503) (11) (خ) 3553 , (حم) 18789
(1) قال الجمهور: النغض والنغض والناغض: أعلى الكتف. وقيل: هو العظم الرقيق الذي أعلى طرفه. وقيل: ما يظهر منه عند التحرك. شرح النووي على مسلم (ج 8 / ص 65) (2) (م) 112 - (2346) (3) يعني: الكف المجتمع. (4) (حم) 20789، (م) 112 - (2346) (5) جمع (خال)، وهو الشامة في الجسد. شرح النووي (ج 8 / ص 65) (6) (م) 112 - (2346)، (حم) 20789
(1) فوائد تمام (2/ 123 ح624)، قال الشيخ الألباني - تحت حديث " 4237 " في السلسلة الضعيفة ص244 يشير إلى حديث " كان إذا اهتم أخذ بلحيته فنظر فيها " وهو كما ترى حديث آخر .... وكنت قد خرجته في الضعيفة برقم: 707 ثم قررت نقله إلى الصحيحة , لطريق أخرى وقفت عليها في صحيح ابن حبان - الاحسان - واستدركته على الهيثمي في موارد الظمآن ". والحديث في صحيح موارد الظمآن برقم " 1776 - 6405 " بلفظ " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمه شيء أخذ بلحيته هكذا - وقبض ابن مسهر على لحيته " , وقال الشيخ في تخريجه: " حسن لغيره - الضعيفة: 707 , التحقيق الثاني , و 4237 ". أ. هـ قال صاحب كتاب " تراجعات الألباني": وقد بحثت عن الحديث في الصحيحة ولم أجده، فلعل الشيخ أراد أنه سينقله إلى الصحيحة , ولم يفعل لأمر لا نعلمه , والله أعلم. أ. هـ
(1) سورة: الفتح آية رقم: 29 (2) أي: حزن. (3) (حم) 25140 , (حب) 7028 , (ش) 36796 , انظر الصحيحة: 67، صحيح موارد الظمآن: 1413 , وقال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح.
[١]عن يزيد الفارسي - وكان يكتب المصاحف - قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام زمن ابن عباس - رضي الله عنهما - فقلت لابن عباس: إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النوم، فقال ابن عباس: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: " إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي، فمن رآني في النوم فقد رآني "، هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيته في النوم؟ , قلت: نعم، أنعت لك رجلا بين الرجلين، جسمه ولحمه أسمر إلى البياض، أكحل العينين، حسن الضحك، جميل دوائر الوجه، ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه، قد ملأت نحره، فقال ابن عباس: لو رأيته في اليقظة , ما استطعت أن تنعته فوق هذا. (1)
[٢]عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس وجها , وأحسنه خلقا) (1) (مربوعا) (2) (ليس بالطويل البائن , ولا بالقصير) (3) (وهو إلى الطول أقرب) (4) (بعيد ما بين المنكبين) (5) (كث اللحية، تعلوه حمرة) (6) (أسود شعر اللحية، حسن الثغر (7) أهدب أشفار العينين ( مفاض الجبين (9) يطأ بقدمه جميعا ليس لها أخمص، يقبل جميعا , ويدبر جميعا) (10) (له شعر يبلغ شحمة أذنه) (11) وفي رواية: (شعره يضرب منكبيه) (12) (وقد رأيته في حلة حمراء , فما رأيت شيئا أحسن منه) (13) وفي رواية: (لم أر مثله قبل ولا بعد ") (14)
[٣]عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال: (سمعت أنس بن مالك - رضي الله عنه - يصف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: " كان ربعة من القوم (1) ليس بالطويل , ولا بالقصير، أزهر اللون (2) ليس بأبيض أمهق (3) ولا آدم (4)) (5) (وكان شعره رجلا (6)) (7) (ليس بجعد ( قطط ولا سبط (9)) (10) (يضرب شعره منكبيه (11)) (12) وفي رواية: (بين أذنيه وعاتقه) (13) وفي رواية: (إلى شحمة أذنيه) (14) وفي رواية: (إلى أنصاف أذنيه) (15) (وكان ضخم الكفين والقدمين، حسن الوجه) (16) (كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ (17)) (18) وفي رواية: (إذا مشى كأنه يتوكأ) (19) (لم أر بعده شبها له) (20) (أنزل عليه وهو ابن أربعين , فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه، وبالمدينة عشر سنين) (21) (وتوفاه الله على رأس ستين سنة) (22) (فقال العلاء بن زياد العدوي: يا أبا حمزة، سن أي الرجال هو يومئذ؟ , قال: كأشب الرجال , وأحسنه , وأجمله وألحمه) (23) (ما شانه الله بالشيب) (24) (قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء، قال ربيعة: فرأيت شعرا من شعره , فإذا هو أحمر , فسألت , فقيل: احمر من الطيب ") (25)
[٤]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضليع الفم , أشكل العين , منهوس العقبين (1)) (2) (وكان كثير شعر اللحية) (3) (وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد شمط مقدم رأسه ولحيته، إذا دهن رأسه , لم ير منه شيء، وإذا لم يدهن , رئي منه) (4) (فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ , قال: لا , بل كان مستديرا , مثل الشمس والقمر , ورأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة) (5) (ولونها لون جسده ") (6)
[٥]عن الزهري قال: سئل أبو هريرة - رضي الله عنه - عن صفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أحسن الناس، ربعة , إلى الطول أقرب ما هو، بعيد ما بين المنكبين (1) أسيل الخدين (2) شديد سواد الشعر، أكحل العينين، أهدب الأشفار (3) إذا وطئ بقدمه , وطئ بكلها، ليس لها أخمص، إذا وضع رداءه عن منكبيه , كأنه سبيكة فضة " (4)
[٦]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض كأنما صيغ من فضة، رجل الشعر " (1)
[٧]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: (" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شبح الذراعين (1) أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين , يقبل إذا أقبل جميعا، ويدبر إذا أدبر جميعا) (2) (بأبي هو وأمي، لم يكن فاحشا ولا متفحشا، ولا صخابا في الأسواق ") (3)
[٨]عن عمر بن علي بن أبي طالب قال: قيل لعلي - رضي الله عنه -: انعت لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: " كان أبيض , مشربا (1) بياضه حمرة، وقال: كان أسود الحدقة، أهدب الأشفار " (2)
[٩]عن الجريري قال: (قلت لأبي الطفيل عامر بن واثلة - رضي الله عنه -: أرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ , قال: نعم) (1) (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , وما على وجه الأرض رجل رآه غيري (2)) (3) (ولدت عام أحد , وأدركت ثمان سنين من حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (4) (قلت: كيف كان صفته؟) (5) (قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبيض مليح الوجه) (6) (مقصدا (7)) ( (إذا مشى , كأنما يهوي في صبوب ") (9)
[١٠]عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: (" لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالطويل , ولا بالقصير , شثن الكفين والقدمين , ضخم الرأس , ضخم الكراديس , طويل المسربة) (1) (عظيم العينين , هدب الأشفار مشرب العين بحمرة , كث اللحية , أزهر اللون , إذا مشى تكفأ) (2) (تكفؤا , كأنما انحط من صبب) (3) (وإذا التفت , التفت جميعا) (4) (لم أر قبله ولا بعده مثله ") (5)
[١١]عن أبي عنبة الخولاني - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى أقلع " (1)
[١٢]عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي مشيا يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان " (1) وفي رواية: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى , مشى مجتمعا , ليس فيه كسل " (2)
[١٣]عن جابر - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى لم يلتفت " (1)
[١٤]عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: " ضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من أحسن الناس ثغرا " (1)
[١٥]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " ما مسست خزة ولا حريرة ألين من كف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا شممت مسكة ولا عنبرة أطيب رائحة من عرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " (1)
[١٦]عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: " صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الأولى , ثم خرج إلى أهله وخرجت معه , فاستقبله ولدان , فجعل يمسح خدي أحدهم واحدا واحدا , قال: وأما أنا فمسح خدي , فوجدت ليده ريحا , كأنما أخرجها من جؤنة عطار (1) " (2)
[١٧]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرف بريح الطيب إذا أقبل " (1)
[١٨]عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي - رضي الله عنه - قال: (" رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (1) (بمكة وهو بالأبطح) (2) (في قبة حمراء من أدم ") (3) (فلما كان بالهاجرة (4) خرج بلال - رضي الله عنه - فنادى بالصلاة) (5) (وإصبعاه في أذنيه) (6) (فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا , يقول يمينا وشمالا , يقول: حي على الصلاة , حي على الفلاح) (7) (" فخرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) ( (فأتي بوضوء فتوضأ " , فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه) (9) (فمن أصاب منه شيئا تمسح به , ومن لم يصب منه شيئا , أخذ من بلل يد صاحبه) (10) وفي رواية: (وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم , قال: فأخذت بيده - صلى الله عليه وسلم - فوضعتها على وجهي , " فإذا هي أبرد من الثلج , وأطيب رائحة من المسك ") (11)
[١٩]عن عبد الله بن سرجس - رضي الله عنه - قال: (" رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأكلت معه خبزا ولحما , ثم درت خلفه , فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه (1) اليسرى) (2) (كأنه جمع (3) - وقال بيده فقبضها -) (4) (عليه خيلان (5) كأمثال الثآليل ") (6)
[٢٠]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اهتم , قبض على لحيته " (1)
[٢١]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت في قصة موت سعد بن معاذ: فرجع إلى قبته التي ضرب عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت عائشة: فحضره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر , وعمر، قالت: فوالذي نفس محمد بيده، إني لأعرف بكاء عمر من بكاء أبي بكر , وأنا في حجرتي، وكانوا كما قال الله - عز وجل -: {رحماء بينهم} (1) قال علقمة بن وقاص: فقلت: أي أمه، فكيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع؟، قالت: " كانت عينه لا تدمع على أحد، ولكنه كان إذا وجد (2) فإنما هو آخذ بلحيته " (3)
المصادر وشرح الكلمات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حسنه الألباني في مختصر الشمائل: 347، (حم) 3410
(1) (خ) 3356، (م) 93 - (2337) (2) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (3) (خ) 3356، (م) 92 - (2337)، (ت) 1724 (4) (خد) 1155، انظر صحيح الأدب المفرد: 886 (5) (خ) 3358، (م) 91 - (2337)، (ت) 1724 (6) (س) 5232 (7) الثغر: مقدم الأسنان. ( هو الذي طالت أهداب عينيه وكثرت أشفارها. (9) أي: مستوي الجبين. النهاية في غريب الأثر - (ج 3 / ص 958) (10) (خد) 1155 (11) (خ) 3358، (م) 91 - (2337) (12) (م) 92 - (2337)، (ت) 1724، (س) 5060 (13) (خ) 5510، (م) 91 - (2337) (14) (خد) 1155
(1) فسره بقوله: " ليس بالطويل البائن ولا بالقصير " فتح الباري (ج10ص 356) (2) أي: أبيض مشرب بحمرة. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (3) المراد أنه ليس بالأبيض الشديد البياض , ولا بالآدم الشديد الأدمة، وإنما يخالط بياضه الحمرة، والعرب قد تطلق على من كان كذلك أسمر، ولهذا جاء في حديث أنس عند أحمد والبزار وابن منده بإسناد صحيح وصححه ابن حبان " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان أسمر " فتح الباري (ج 10 / ص 356) (4) آدم: أسمر. (5) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (6) أي: متسرح. فتح الباري (ج 10 / ص 356) (7) (خ) 5566 ( الجعودة في الشعر: أن لا يتكسر ولا يسترسل. فتح الباري (10/ 356) (9) السبوطة في الشعر: ضد الرجولة. (10) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (11) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (12) (خ) 5563، (م) 95 - (2338)، (س) 5235 (13) (خ) 5565، (م) 94 - (2338)، (س) 5053 (14) (د) 4185 (15) (م) 96 - (2338)، (د) 4186، (س) 5061 (16) (خ) 5567، (حم) 10055 (17) قال شمر: أي مال يمينا وشمالا , كما تكفأ السفينة. قال الأزهري: هذا خطأ؛ لأن هذا صفة المختال، وإنما معناه أن يميل إلى سمته، وقصد مشيه , كما قال في الرواية الأخرى: (كأنما ينحط في صبب). قال القاضي: لا بعد فيما قاله شمر , إذا كان خلقة وجبلة، والمذموم منه ما كان مستعملا مقصودا. شرح النووي (ج 8 / ص 42) (18) (م) 82 - (2330) (19) (د) 4863، (ت) 1754 قال الأزهري: الاتكاء في كلام العرب , يكون بمعنى السعي الشديد , كذا في السراج المنير. وقال في فتح الودود: أي يميل إلى قدام. (20) (خ) 5568 (21) (خ) 3354، (م) 113 - (2347) (22) (خ) 5560، (م) 113 - (2347)، (ت) 3623 (23) (حم) 12551 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (24) (حم) 13687، (حب) 6292، (ك) 4205، انظر الصحيحة: 2096 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. (25) (خ) 3354
(1) قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ , قال: عظيم الفم , فقلت: ما أشكل العين؟ , قال: طويل شق العين , فقلت: ما ما منهوس العقب؟ , قال: قليل لحم العقب. (م) 97 - (2339) (2) (م) 97 - (2339)، (ت) 3647، (حم) 20950 (3) (م) 109 - (2344)، (حم) 21036 (4) (م) 108 - (2344)، (س) 5114، (حم) 20826 (5) (م) 109 - (2344)، (خ) 3359، (حم) 21036، (ت) 3644 (6) (حم) 21016 , (م) 109 - (2344)
(1) المنكب: مجتمع رأس الكتف والعضد. (2) الأسالة في الخد: الاستطالة , وأن لا يكون مرتفع الوجنة. النهاية (1/ 109) (3) أي: طويل رموش العينين. (4) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 203)، انظر صحيح الجامع: 4633 وقال الألباني في الضعيفة (9/ 183ح4161): قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لانقطاعه بين الزهري وأبي هريرة. وقد جاء جله مفرقا في أحاديث: فقوله: "كان ربعة". متفق عليه من حديث أنس، وقد خرجته في الصحيحة: 2053 وقوله: "بعيد ما بين المنكبين". متفق عليه أيضا من حديث البراء بن عازب، وأخرجه الترمذي أيضا في "الشمائل" (ص 13)، والبيهقي في "الدلائل" (1/ 167) وقوله: "أهدب الأشفار". ثبت من حديث علي، وقد خرجته ثم برقم (2052)، وأخرجه البيهقي (1/ 162) من حديث أبي هريرة أيضا. وقوله: "إذا وطىء بقدمه بكلها؛ ليس له أخمص" أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (1155) , والبيهقي (1/ 182) من طريق أخرى عن الزهري محمد بن مسلم، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: " كان يطأ بقدميه جميعا ليس له أخمص ". وإسناده صحيح. وقوله: "أسيل الخدين". في حديث أبي هريرة المذكور في "الأدب المفرد"، وروي في حديث هند بن أبي هالة؛ وهو ضعيف كما بينته هناك أيضا (2053). وقوله: "كأنه سبيكة فضة" , يشهد له حديث محرش الكعبي: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من الجعرانة ليلا، فاعتمر، ثم رجع فأصبح كبائت بها، فنظرت إلى ظهره كأنه سبيكة فضة". أخرجه النسائي (2/ 30)، وأحمد (3/ 426 و 4/ 69 و 5/ 380) والبيهقي (1/ 159). قلت: وإسناده صحيح. وقوله: "شديد سواد الشعر". فيه حديثان: الأول: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:"كان رسول الله أسود اللحية، حسن الثغر". أخرجه البيهقي (1/ 164 - 165)، وكذا البخاري في "الأدب المفرد".قلت: وسنده صحيح. الثاني: عن أنس:"إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قد متع بالسواد، ولو عددت ما أقبل علي من شيبه في رأسه ولحيته , ما كنت أزيدهن على إحدى عشرة شيبة، وإنما هذا الذي لون من الطيب الذي كان يطيب به شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الذي غير لونه".أخرجه البيهقي (1/ 178).قلت: وسنده حسن. أ. هـ
(1) صححه الألباني في مختصر الشمائل: 10، صحيح الجامع: 4619 , الصحيحة: 2053
(1) أي: طويلهما , والشبح: مدك الشيء. النهاية في غريب الأثر (ج2ص1076) (2) (حم) 9786 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (حم) 8334، انظر صحيح الجامع: 4816 , الصحيحة: 2095
(1) المشرب: الذي يخالط لونه لون آخر , من حمرة أو غير ذلك. (2) دلائل النبوة للبيهقي - (1/ 156)، انظر صحيح الجامع: 4621 , 4620
(1) (م) 98 - (2340) (2) قال مسلم بن الحجاج: مات أبو الطفيل سنة مائة , وكان آخر من مات من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. (م) 98 - (2340) (3) (م) 99 - (2340) (4) (حم) 23850 , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن. (5) (حم) 23848، (م) 99 - (2340) (6) (م) 98 - (2340)، (د) 4864 (7) هو الذي ليس بجسيم , ولا نحيف، ولا طويل , ولا قصير. شرح النووي على مسلم - (ج 8 / ص 54) ( (م) 99 - (2340)، (حم) 23848 (9) (د) 4864
(1) (ت) 3637، انظر مختصر الشمائل: 4 (2) (حم) 684، (خد) 1315 , وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن. (3) (ت) 3637، انظر المشكاة: 5790 (4) (حم) 684، (خد) 1315، انظر صحيح الأدب المفرد: 993 (5) (ت) 3637، (حب) 6311
(1) الآحاد والمثاني: ج4/ص445 ح2498، انظر صحيح الجامع: 4784
(1) تاريخ دمشق - (4/ 61)، انظر صحيح الجامع: 5016، الصحيحة: 2140 (2) (حم) 3034، انظر الصحيحة: 2086 , وقال شعيب الأرنؤوط: صحيح.
(1) (ك) 7794، انظر صحيح الجامع: 4786 , الصحيحة: 2086
(1) (حب) 6290 , وقال الألباني: حسن الإسناد , وهو قطعة من حديثه الطويل في نزول آية التخيير , وتقدم في (4176): م.
(1) (خ) 1872 , (م) 81 - (2330)
(1) هي السقط الذي فيه متاع العطار. النووي (ج 8 / ص 40) (2) (م) 80 - (2329)
(1) (ش) 26332، ابن سعد (1/ 399)، انظر صحيح الجامع: 4988، الصحيحة: 2137
(1) (خ) 607 (2) (م) 249 - (503) , (خ) 607 (3) (خ) 369 , (م) 249 - (503) , (ت) 197 (4) أي: وقت الظهيرة. (5) (م) 250 - (503) , (خ) 608 (6) (ت) 197 , (حم) 18781 (7) (م) 249 - (503) , (خ) 608 , (س) 643 , (د) 520 ( (خ) 477 (9) (خ) 185 (10) (خ) 369 , (م) 250 - (503) (11) (خ) 3553 , (حم) 18789
(1) قال الجمهور: النغض والنغض والناغض: أعلى الكتف. وقيل: هو العظم الرقيق الذي أعلى طرفه. وقيل: ما يظهر منه عند التحرك. شرح النووي على مسلم (ج 8 / ص 65) (2) (م) 112 - (2346) (3) يعني: الكف المجتمع. (4) (حم) 20789، (م) 112 - (2346) (5) جمع (خال)، وهو الشامة في الجسد. شرح النووي (ج 8 / ص 65) (6) (م) 112 - (2346)، (حم) 20789
(1) فوائد تمام (2/ 123 ح624)، قال الشيخ الألباني - تحت حديث " 4237 " في السلسلة الضعيفة ص244 يشير إلى حديث " كان إذا اهتم أخذ بلحيته فنظر فيها " وهو كما ترى حديث آخر .... وكنت قد خرجته في الضعيفة برقم: 707 ثم قررت نقله إلى الصحيحة , لطريق أخرى وقفت عليها في صحيح ابن حبان - الاحسان - واستدركته على الهيثمي في موارد الظمآن ". والحديث في صحيح موارد الظمآن برقم " 1776 - 6405 " بلفظ " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمه شيء أخذ بلحيته هكذا - وقبض ابن مسهر على لحيته " , وقال الشيخ في تخريجه: " حسن لغيره - الضعيفة: 707 , التحقيق الثاني , و 4237 ". أ. هـ قال صاحب كتاب " تراجعات الألباني": وقد بحثت عن الحديث في الصحيحة ولم أجده، فلعل الشيخ أراد أنه سينقله إلى الصحيحة , ولم يفعل لأمر لا نعلمه , والله أعلم. أ. هـ
(1) سورة: الفتح آية رقم: 29 (2) أي: حزن. (3) (حم) 25140 , (حب) 7028 , (ش) 36796 , انظر الصحيحة: 67، صحيح موارد الظمآن: 1413 , وقال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح.
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
مواضيع مماثلة
» من هو المهدي !!؟
» من هو النبي الذي دفن بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
» رأيت أني في روضة مع النبي صلى الله عليه وسلم واعطاني قلم منقوش عليه ( يس )
» النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام
» ضبع يهجم على قبر النبي صلى الله عليه وسلم
» من هو النبي الذي دفن بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
» رأيت أني في روضة مع النبي صلى الله عليه وسلم واعطاني قلم منقوش عليه ( يس )
» النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام
» ضبع يهجم على قبر النبي صلى الله عليه وسلم
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت حول بيت الله الحرام مباني مرتفعة تنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار وتبتلعهـــــــــــــــــــــــــــــا الأرض .
اليوم في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجأة احتضنه النبي ﷺ بقوة ثم غطاه بعباءته
أمس في 3:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي يكشف لوزير المهدي عن شخصية المهدي
أمس في 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» السيدة زينب تسلم المهدي المفتاح
أمس في 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة من بلاد الحرمين الشرفين ـ الرياض رات القمر نزل وقرب جدا للارض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بوتن ارسل صاروخ باليستي نووي لاخفاء قارة كاملة امريكا و كندا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يــــــــــــــــا لطيف تواتر شديــــــــــــــــد للرؤى بان بداية ظهور اامام المهدي ستبدا اشتعال الحرب العالمية الثالثة وانها ستكون نووية
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:15 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قصيده :جينيفر لوبيز وصنعاء وهيفاء
الأحد نوفمبر 24, 2024 8:29 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة سالت النبي ﷺ عن حقا ستحدث عاصفةفاجابها : " نعم اعلــــــــــــــــــــــــم والله ليتمــــــــــــــــــــــــن الله بـــــــــــــــــــــــــ
الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» 3:01 / 24:02 فايز الكندري | الدجال موجود بيننا الآن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:07 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» علاقة تنصيب ترامب بخروج المسيح الدجال د محمد الزغبى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ثلاثة أسهم نارية خرجت من وسط صدر الامام المهدي ونزلت على اليهود
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:48 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان يريد ان يغرق السفينة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:59 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة تحملها الملائكة للمهدي : " .. مدد من الله تعالى ملائكة السماء بانتظارك "
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام الشيخ الشعراوي بنزع طاقيتــــــــــــــــــــه ومدها الـــــــــــــــــــى المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لم تشفى قدمه بعد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 pm من طرف پژگچ
» سيظهر مهديين منهم موهمين و دجالين من صنيعة انظمة لتتويه و تشتين الناس و قطع الطريق امام المهدي
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحوراء مبشرة بما حرم منه زوجها الامام المهدي من ارباطها به
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» واحدة اخرى من البيشرات -2- للمهدي و بداية اصلاحه : التخلص من اسحار الصلبيين له .
الإثنين نوفمبر 18, 2024 12:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» استفسار عن رسائل الشيخ السبعيني
الخميس نوفمبر 14, 2024 11:42 pm من طرف Hamza ali
» هي بشرى من الرسول ﷺ رؤيا زلـــــزال بقوة 10 ميقا سيترج عــــــروش و ترهـــــب الدجال و ابليس و عظدهم الايمن ترامـــــــــب
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» صوت يقول للامام المهدي : "سبـــــــــــــــــــــــع مفاتيح داخل الهرم وسبــــــــــــــــــــع مفاتيح في الصندوق ومفتــــــــــــــــــــاح المفاي
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» سؤال للمهدي وأصحابه
الخميس نوفمبر 14, 2024 12:03 am من طرف Hamza ali
» بشرى عظيمة جـــــــــــــــــــدا الامام المهدي اصبح يتمتع و من الله تعالى بحماية مطلقة لن يقدر عليه احد مذا حصل ؟؟؟؟؟؟
الأحد نوفمبر 10, 2024 3:01 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اتى امر الله للاقصاص بحد القتل من كل من اعتدى على عرض الرسول ﷺ و صحباته من الفرس و مجوس الشيعة
السبت نوفمبر 09, 2024 5:16 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قريبا نرى نائب الامام المهدي و بتدخل منه عليه السلام يعتلى عرش بلاد الحرمين الشرفين
الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:44 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر باختفاء قارات من فوق الارض وموت المليرات من الناس وكله للتمهيد لفتح بيت المقدس
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القبر سينشق عن الكلاب بعد ثلاث أشهر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:52 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول ﷺ يشير الى ان إبنته فاطمة الزهراء هي بيننا الان !!!
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة من النبي ﷺ لمحمد بن سلمان : " لا ولاية لا سلطان لك "
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : " انظروا الى السماء فيها اية فنظر الجميع فوجدوا نجم له ذيل غريب فامرهم بقول " لا اله الا الله "
الإثنين نوفمبر 04, 2024 9:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» غيمة على شكل طفل يجلس فوق طائر بالمملكة هذه ليست صدفة بل هو بداية ظهور الامام المهدي من سنة 2022 و قد اعلنا ذلك من سنة 2021
الإثنين نوفمبر 04, 2024 2:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اسامة بلادن ومعه رسوال الله صل الله علية وسلم ورجال ينتظرون قدوم المهدي
الأحد نوفمبر 03, 2024 9:36 pm من طرف walim75
» الامام المهدي ينشد انشودة الشهيد " ياشهيدا نسج المجد وساما " حمزه أبو قينص رحمه الله وهو يبكــــــــــــــــــــــــــــي
الأحد نوفمبر 03, 2024 6:18 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي ﷺ : " ارسلي رسالتي له بأن يذكرنــــــــــــــــــــــــي فإني أشتاق إليه وأن يتمم عهــــــــــــــــــــــــدي ويذكر وصيتـــــــــــــــــــــ
السبت نوفمبر 02, 2024 6:09 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» جمال مجنحة نزلت من السماء لتقل المجاهدين في غزة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 10:30 pm من طرف الصقر الجارح
» المهدي ظاهره موسى عليه السلام وباطنه الخضر
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:42 pm من طرف walim75
» رآيت النبي ﷺ على حدود غزة يلبس على رأسه كوفيه يعصبها للخلف في هيئه المقاتل
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 1:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» هذا ما سيقع في المستقبل القريب ... ستطال الحرب كل هذه البلدان ..
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 4:40 pm من طرف پژگچ
» وصية الشهيد يحيى السنوار رحمه الله
السبت أكتوبر 26, 2024 6:51 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ملاك : " من العلامات لظهوره هو حدوث انقلاب بمصر "
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:48 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» رؤيا عن مصر
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:46 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» بدأ اصلاح المهدي ليلة 24 رمضان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 12:28 am من طرف رجل الليل
» المهدي نزل عليه سيف من السماء وكتاب وخاطبه صوت أن هذا سيفك وكتابك
السبت أكتوبر 05, 2024 3:01 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى التي تنبات بما يحدث الان في لبنان
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اقترب تطهير الأرض كما حدث في زمن النبي نوح.... "
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المواطئة والقصد
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:44 am من طرف حذيفة محمد
» المهدي والذنوب ... المهدي والظلمات ... المهدي مخير ام مسير؟
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:21 am من طرف حذيفة محمد
» رويا نراها تتحقق هذه الايام ... بق منها جزء يخفي بشرى كبيرة قريبا
السبت سبتمبر 28, 2024 5:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء