بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73692 مساهمة في هذا المنتدى في 11796 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
+11
ذكر الله
الامين
عبد الرؤوف
ImadBouirmane
waell
صبر جميل
محمود عمار
محمد احمد الحسانى
بســـــــــــم الله
صديق فاروق
بدأ الأمر
15 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
وأما أسمه الذي يختص به فلا يظهر فيه إعراب . وينصرف في صناعة الإعراب.
أوله عين اليقين . وآخره قيومية التمكين ، ونصف دائرة الفلك من جهة النصف الذي هلك.
لا يدع باسم سواه ولا يعرف أباه.
فان لم تقوى على التفسير ، فعن قريب يأتيك بقميصه البشير فيكشف كروبك ويرتد بصيرا يعقوبك.
أما الاسم فهو من اسماء الله الذى يدعى بها فلا فيها اعراب وينصرف هو فى تعبير الاسم وفك شفرته وما هو الا بألهام من الله تعالى .
واول الاسم عين اليقين هو اسم الله تعالى واخر الاسم قيومية التمكين الشهادة بالوحدانية ونصف دائرة الفلك من الجزء الذى هلك اى من الكلمة الاولى .
واسمه نداء ودعاء .
وحده من يعلمه ويدعو به الله .
هذا والله اعلم
waell- عدد المساهمات : 2374
نقاط : 2505
إعجاب : 105
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
وعليكم السلام يا أخي حمزه
هتلاقيها فى كتاب الفتوحات المكية لابن عربى الباب 366
يقول يمسى جاهلا بخيلا جبانا فيصبح أعلم وأكرم وأشجع الناس.
أما اخى شريف الإدريسي شكرا على المعلومه بس الكل فاهم يعنى أننا نقصد ابن عربى (النكره هههه) خاصة فى موضوع الفتى.
هتلاقيها فى كتاب الفتوحات المكية لابن عربى الباب 366
يقول يمسى جاهلا بخيلا جبانا فيصبح أعلم وأكرم وأشجع الناس.
أما اخى شريف الإدريسي شكرا على المعلومه بس الكل فاهم يعنى أننا نقصد ابن عربى (النكره هههه) خاصة فى موضوع الفتى.
ذكر الله- عدد المساهمات : 34
نقاط : 34
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
الاخ الامين
اين جئت بالمقطع
فاذا دخل الرابع عشر وان نوزع في الكاف وخرجت عنه الاطراف فان جلوسه صحيح وقدره رجيح ووجهه صبيح يخرج من سجن النساء وهن يتلين عسى في مدته هياج وتوازن عجاج الى ظهور الختم الذي يوجب الكتم
هل هو من كتاب عنقاء مغرب ؟؟؟
لانه عندي الكتاب لكن ليس فيه هذا المقطع
اين جئت بالمقطع
فاذا دخل الرابع عشر وان نوزع في الكاف وخرجت عنه الاطراف فان جلوسه صحيح وقدره رجيح ووجهه صبيح يخرج من سجن النساء وهن يتلين عسى في مدته هياج وتوازن عجاج الى ظهور الختم الذي يوجب الكتم
هل هو من كتاب عنقاء مغرب ؟؟؟
لانه عندي الكتاب لكن ليس فيه هذا المقطع
زائر- زائر
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
الله يرحم والديك اخي دكر الله
حمزة جبار- عدد المساهمات : 369
نقاط : 692
إعجاب : 32
تاريخ التسجيل : 24/11/2015
الموقع : اسمه سابقا : jebbar hamza
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
السلام عليكم اخ محمد عادل
هذا المقطع ليس من كتاب " عنقاء مغرب " وسردته منفضل واشرت الى ذلك عندما قلت " ويقول ايضا "
يوجد هذا المقطع في كتاب " الشجرة النعمانية " وفيه اختلاف في صياغته حسب كل طبعة وفي شرح القونوي تجدها هكذا في المخطوط " قال رضي الله عنه الملوك العثمانية من السين الفاتح الى الالف الخاتم عدد يد فادخل الرابع عشر وان توزع في الكاف وخرجت عنه الاطراف فان جلوسه صحيح وقده رجيح ووجهه صبيح يخرج من سجن النساء وهن يقلن عسى وفي ذمته هياج وشوران عجاج الى ظهور الختم الذي يوجب الكتم " اما في الطبعة الاولى 2004 لدار الكتب العلمية لمحمد علي بيضون " الشجرة النعمانية بشرح صدرالدين محمد بن اسحاق القونوي ص 31 " فتجدها كما ذكرتها سابقا : "..... فاذا دخل الرابع عشر ونوزع في الكاف ......" وهي الاقرب للصواب حسب رايي ليتتطابق المعنى المراد مع سياق الكلام اخذين بعين الاعتبار اسلوب ابن عربي الملغز ومبدء التأخير و التقديم الذي انتهجه في جميع كتاباته فحشر في هذا المقطع معلومات عن المهدي في احداث واحوال مصر وحكام الدولة العثمانية لستر اخبار يعلمها عن الحاقدين عليه واهداف يريد ان يدركها الخاصة من العلماء والمشتاقين اليه .
مخطوط شرح الشجرة النعمانية ( انظر ص 32 )
http://www.sufi.ir/books/download/arabic/ghonyavi/shajaratol-nomaniyeh-ar.pdf
شرح الشجرة النعمانية ( انظر ص 31 ) دار الكتب العلمية محمد علي بيضون 2004
https://www.scribd.com/document/167376643/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%86%D9%88%D9%8A-%D9%88%D9%85%D8%B9%D9%87-%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D8%AE%D8%B1%D9%89-%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8Aِ
هذا المقطع ليس من كتاب " عنقاء مغرب " وسردته منفضل واشرت الى ذلك عندما قلت " ويقول ايضا "
يوجد هذا المقطع في كتاب " الشجرة النعمانية " وفيه اختلاف في صياغته حسب كل طبعة وفي شرح القونوي تجدها هكذا في المخطوط " قال رضي الله عنه الملوك العثمانية من السين الفاتح الى الالف الخاتم عدد يد فادخل الرابع عشر وان توزع في الكاف وخرجت عنه الاطراف فان جلوسه صحيح وقده رجيح ووجهه صبيح يخرج من سجن النساء وهن يقلن عسى وفي ذمته هياج وشوران عجاج الى ظهور الختم الذي يوجب الكتم " اما في الطبعة الاولى 2004 لدار الكتب العلمية لمحمد علي بيضون " الشجرة النعمانية بشرح صدرالدين محمد بن اسحاق القونوي ص 31 " فتجدها كما ذكرتها سابقا : "..... فاذا دخل الرابع عشر ونوزع في الكاف ......" وهي الاقرب للصواب حسب رايي ليتتطابق المعنى المراد مع سياق الكلام اخذين بعين الاعتبار اسلوب ابن عربي الملغز ومبدء التأخير و التقديم الذي انتهجه في جميع كتاباته فحشر في هذا المقطع معلومات عن المهدي في احداث واحوال مصر وحكام الدولة العثمانية لستر اخبار يعلمها عن الحاقدين عليه واهداف يريد ان يدركها الخاصة من العلماء والمشتاقين اليه .
مخطوط شرح الشجرة النعمانية ( انظر ص 32 )
http://www.sufi.ir/books/download/arabic/ghonyavi/shajaratol-nomaniyeh-ar.pdf
شرح الشجرة النعمانية ( انظر ص 31 ) دار الكتب العلمية محمد علي بيضون 2004
https://www.scribd.com/document/167376643/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%86%D9%88%D9%8A-%D9%88%D9%85%D8%B9%D9%87-%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D8%AE%D8%B1%D9%89-%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8Aِ
الامين- عدد المساهمات : 196
نقاط : 259
إعجاب : 29
تاريخ التسجيل : 15/05/2016
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
قصيدة تتطلب الوقوف عندها لابن عربي في الفتوحات المكية
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
و اعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي و ندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء و النقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء
و الذكر يتلى و المعارف تنجلي *** فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة و عشر لا يرى *** أبدا منور ليلة قمراء
و ابن المرابط فيه واحد شأنه *** جلت حقائقه عن الإفشاء
و بنوه قد حفوا بعرش مكانه *** فهو الإمام و هم من البدلاء
فكأنه و كأنهم في مجلس *** بدر تحف به نجوم سماء
و إذا أتاك بحكمة علوية *** فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به *** أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه *** سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار و الفقهاء *** لكنه فيهم من الفضلاء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
و اعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي و ندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء و النقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء
و الذكر يتلى و المعارف تنجلي *** فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة و عشر لا يرى *** أبدا منور ليلة قمراء
و ابن المرابط فيه واحد شأنه *** جلت حقائقه عن الإفشاء
و بنوه قد حفوا بعرش مكانه *** فهو الإمام و هم من البدلاء
فكأنه و كأنهم في مجلس *** بدر تحف به نجوم سماء
و إذا أتاك بحكمة علوية *** فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به *** أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه *** سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار و الفقهاء *** لكنه فيهم من الفضلاء
الامين- عدد المساهمات : 196
نقاط : 259
إعجاب : 29
تاريخ التسجيل : 15/05/2016
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
جزاك الله خيرا خي الامين
و ارجو منك ان تشاركنا ما توصلت اليه من اسرار و اجتهادات خاصة من اقوال الشيخ الاكبر ابن عربي و غيرها
و شكرا .
و ارجو منك ان تشاركنا ما توصلت اليه من اسرار و اجتهادات خاصة من اقوال الشيخ الاكبر ابن عربي و غيرها
و شكرا .
زائر- زائر
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
الامين كتب:قصيدة تتطلب الوقوف عندها لابن عربي في الفتوحات المكية
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
و اعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي و ندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء و النقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء
و الذكر يتلى و المعارف تنجلي *** فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة و عشر لا يرى *** أبدا منور ليلة قمراء
و ابن المرابط فيه واحد شأنه *** جلت حقائقه عن الإفشاء
و بنوه قد حفوا بعرش مكانه *** فهو الإمام و هم من البدلاء
فكأنه و كأنهم في مجلس *** بدر تحف به نجوم سماء
و إذا أتاك بحكمة علوية *** فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به *** أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه *** سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار و الفقهاء *** لكنه فيهم من الفضلاء
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
اه عندما يتكلم المجتهديين ولعارفين ويسكت الجهلاء قطاع لطرق وناصرين السفهاء يكون موضوع جميل.شكرا لك اخي امين
حمزة جبار- عدد المساهمات : 369
نقاط : 692
إعجاب : 32
تاريخ التسجيل : 24/11/2015
الموقع : اسمه سابقا : jebbar hamza
AbuCat- عدد المساهمات : 6
نقاط : 9
إعجاب : 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2017
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
[rtl]قصيدة لابن عربي رحمه الله [/rtl]
[rtl]ان الذي شاء ربي ان ادخره **** اريد أعربه و الحال يعجمه [/rtl]
[rtl]الا الذي قلب من قد شاء خالقنا **** يدري به فلسان الوقت يبرمه [/rtl]
[rtl]كالتونسي ومن يجري بحلبته **** من القلوب التي تعطي وتكتمه [/rtl]
[rtl]اعطيت كل محل ما يليق به **** وقلت فيه مقالا لا أجمجمه[/rtl]
[rtl]يقول للقول كل حتى يكون به **** من بعد ذلك يأتيه يندمه [/rtl]
[rtl]لو لم يكونه لم تظهر حقيقته **** لكنه العلم بالمعلوم يحكمه[/rtl]
[rtl]يقضى عليه به فالحق بايعه **** لكنه بحدوث العين يوهمه [/rtl]
[rtl]ان الذي شاء ربي ان ادخره **** اريد أعربه و الحال يعجمه [/rtl]
[rtl]الا الذي قلب من قد شاء خالقنا **** يدري به فلسان الوقت يبرمه [/rtl]
[rtl]كالتونسي ومن يجري بحلبته **** من القلوب التي تعطي وتكتمه [/rtl]
[rtl]اعطيت كل محل ما يليق به **** وقلت فيه مقالا لا أجمجمه[/rtl]
[rtl]يقول للقول كل حتى يكون به **** من بعد ذلك يأتيه يندمه [/rtl]
[rtl]لو لم يكونه لم تظهر حقيقته **** لكنه العلم بالمعلوم يحكمه[/rtl]
[rtl]يقضى عليه به فالحق بايعه **** لكنه بحدوث العين يوهمه [/rtl]
الامين- عدد المساهمات : 196
نقاط : 259
إعجاب : 29
تاريخ التسجيل : 15/05/2016
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
مادا يقصد يخرج من سجن النساء .من يتفضل شرحها هل المهدي سببو مرأة فسحروا
حمزة جبار- عدد المساهمات : 369
نقاط : 692
إعجاب : 32
تاريخ التسجيل : 24/11/2015
الموقع : اسمه سابقا : jebbar hamza
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/rtl]
[rtl]الشيخ محي الدين بن عربي أمام الصوفية الاكبر لمح في اغلب كتبه الى هوية الامام المهدي المنتظر وجعل اخباره فيها المادة الرئيسية التي منها ولأجلها شذت المفردات عن المألوف , وتهدمت القواعد عن العلم الصحيح السائد والمعروف , نضمها في قصائد وابيات شعرية , وومضات فكرية فلسفية تعتريها النكهة الصوفية , تجول بك في عالم مجهول , وتناوب الخيال والمعقول , ولعل تفرده بقدرته العالية على كشف اسرار آخر الزمان , هي كرامة من كرمات الاسياد والاعيان , اكرمه الله بها لغاية تمهيد ظهور الامامة , ولتفرده على معاصريه بالبلاغة فصحت له الريادة , فكان بين علماء عصره علامة الابهام وتقدم عليهم بمخالفة قواعد النظام , فصحت له كرامة الزعامة , وفي نسبه العدناني ستر الامامة وضمان السلامة , والمتصفح لاثر الامام ابن عربي يجد في كتاباته ضالته , ويرفع للامام رايته , تنهمر عليه الاخبار , ويتفرد بكشف الاسرار , جمعها في مؤلفاته , ولغزها في احواله وصفاته , ثم افرد فيها كتاب , ادخل في ضعاف النفوس الشك والارتياب سماه " عنقاء مغرب في معرفة ختم الاولياء وشمس المغرب" [/rtl]
[rtl]تحدث الامام ابن عربي في هذا الكتاب عن اشارات ومبشرات للامام المهدي بأسلوب غاية في الغموض , فجمع بين الرمز والاشارة في معاني الكلمة وترتيبها في الجملة ليقدم الامارة , فاشكل على القارئ ربط الجمل مع المعنى المراد اضافة الى اسلوبه الفريد في الكتابة وطريقة نضم قصائده الشعرية , هذا الاسلوب الذي يجعل الكاتب والشاعر ينغمس في دور المتكلم فيعبر باسمه , ويتصف بوصفه , وينسب أعماله الى نفسه , لغاية يدركها , واخبار يقصدها , أوقعه في سخط الجاهلين واتهموه بالكفر والزندقة خاصة لما تكلم باسم الرب المعبود ومرة اخرى باسم الرسول والملاك المخبر , الا ان المتبحر في نهج الامام بن عربي يتضح له مقصده ولا ينكر عليه دينه وتقواه ولا يجد في اخفاء ما أمر باخفائه الا مصداقية وفن تفرد به الامام بن عربي ليكون عند وعده , فيحفظ به عهده , استعمل هذا الاسلوب لأهمية الموضوع المشار اليه وخطورة كشف سر امام اخر الزمان للحاقدين عليه , من خوارج العصر ومن يجلب الضرر اليه , الا على من ييسر الله له فك الرموز, حين بلوغ الاجل المشار اليه بشهر تموز , ومن هذا المنطلق سلمنا له بسلامة الاسلوب لأهمية السر المحجوب , وظرورة ستر اخبار الامام عن مرضى القلوب[/rtl]
[rtl]وللاجابة على السؤال الذي تفضل به أخونا "حمزة جبار" جعله الله في زمرة الاخيار [/rtl]
[rtl]اعلم يا اخي ان لابن عربي رحمه الله تعالى اسرار واخبار , اخضعها لقواعده فسترت المعاني وشتت الافكار فان كنت من الباحثين عن الحقيقة فساير اسلوبه واتبع طريقه وضع ما تبحث عنه في ميزان اثاره فيشع لك نوره وتستمتع ببريقه [/rtl]
[rtl]والكلام قياس على ما تفضلت به اجابة على السؤال (مادا يقصد يخرج من سجن النساء ..) [/rtl]
[rtl]فنقول ان المعنى المقصود خالف ظاهر الكلم فتطابق مع ما ورد عن ابن عربي في موضع آخر من الكتاب حين قال " والذي يعرف حقيقة ذلك الكنز ومحل النجاة والفوز يقيم جداره ويسكن داره ولا يطلب على تعليمه اجرا ويحدث لمن أنكر عليه منه ذكرا " وفي ذلك سر كبير كشفه ابن عربي تضمن هوية اقرب المقربين اليه واول من يزيل الستر عليه وهو والده المستهدف برسالاته فاشار اليه في اكثر من مكان وبينه للعيان مشفوعة بعلامات من واقع حياته ورؤى تثبت صفاته فيقول " فتأمل هذه الاشارة في نفسك واجتمع عليها بقلبك وحسك فان الزمان شديد وجباره عنيد وشيطانه مريد , فانسلخ منهم انسلاخ النهار من الليل , والا فقد لحقت بأصحاب الثبور والويل , فقد نصحتك فاعلم وأوضحت لك السبيل فالزم , ومن ذلك نكاح عقد وعرس شهد , ولما كان ما صدق من الرؤيا جزءا كبيرا نبويا قطعنا بتصديق ما تهديه وتنعم به ايادي الحق وتستهديه , فدخلت بيت الانوار وانسدلت الحجب والاستار غيره على الحرم والابكار ..." وحتى لا نطيل عليكم ونقرب المعنى اليكم نقول ان السجن المذكور في سابق السطور هو سجن الزمان لا المكان وكل مسجون تحت ارادة سجانه وخاضع لسلطانه فهو تابع لا متبوع , فالانسان في أول فترات حياته ضعيف فاقد لارادته تحت سلطان ابويه يؤتمر بامرهم ويخضع لحكمهم , وهو اقرب الى والدته من ابيه وفي سجن حنانها تؤويه الى حين توفر شروط اطلاق سراحه بقدرته على تسيير امور حياته فيخرج الى عالم الدنيا ليواجه صعوباتها والامها ويبني مستقبله ويستقل برأيه ويفرض اسلوب حياته وطريقة تفكيره وهو السن المعروف بسن الشباب [/rtl]
[rtl]ومن هنا يأتي المعنى المراد من "سجن النساء " الموقوف على الارتباط الطفل بوالدته بحكم السن والضعف البيولوجي وفقدان القدرة على اتخاذ القرار وتسيير حياته لوحده وهي اشارة لسن المهدي عند ظهوره في سن الفتوة و الشباب واكتمال العقل وتحمل الصعاب [/rtl]
[rtl]الشيخ محي الدين بن عربي أمام الصوفية الاكبر لمح في اغلب كتبه الى هوية الامام المهدي المنتظر وجعل اخباره فيها المادة الرئيسية التي منها ولأجلها شذت المفردات عن المألوف , وتهدمت القواعد عن العلم الصحيح السائد والمعروف , نضمها في قصائد وابيات شعرية , وومضات فكرية فلسفية تعتريها النكهة الصوفية , تجول بك في عالم مجهول , وتناوب الخيال والمعقول , ولعل تفرده بقدرته العالية على كشف اسرار آخر الزمان , هي كرامة من كرمات الاسياد والاعيان , اكرمه الله بها لغاية تمهيد ظهور الامامة , ولتفرده على معاصريه بالبلاغة فصحت له الريادة , فكان بين علماء عصره علامة الابهام وتقدم عليهم بمخالفة قواعد النظام , فصحت له كرامة الزعامة , وفي نسبه العدناني ستر الامامة وضمان السلامة , والمتصفح لاثر الامام ابن عربي يجد في كتاباته ضالته , ويرفع للامام رايته , تنهمر عليه الاخبار , ويتفرد بكشف الاسرار , جمعها في مؤلفاته , ولغزها في احواله وصفاته , ثم افرد فيها كتاب , ادخل في ضعاف النفوس الشك والارتياب سماه " عنقاء مغرب في معرفة ختم الاولياء وشمس المغرب" [/rtl]
[rtl]تحدث الامام ابن عربي في هذا الكتاب عن اشارات ومبشرات للامام المهدي بأسلوب غاية في الغموض , فجمع بين الرمز والاشارة في معاني الكلمة وترتيبها في الجملة ليقدم الامارة , فاشكل على القارئ ربط الجمل مع المعنى المراد اضافة الى اسلوبه الفريد في الكتابة وطريقة نضم قصائده الشعرية , هذا الاسلوب الذي يجعل الكاتب والشاعر ينغمس في دور المتكلم فيعبر باسمه , ويتصف بوصفه , وينسب أعماله الى نفسه , لغاية يدركها , واخبار يقصدها , أوقعه في سخط الجاهلين واتهموه بالكفر والزندقة خاصة لما تكلم باسم الرب المعبود ومرة اخرى باسم الرسول والملاك المخبر , الا ان المتبحر في نهج الامام بن عربي يتضح له مقصده ولا ينكر عليه دينه وتقواه ولا يجد في اخفاء ما أمر باخفائه الا مصداقية وفن تفرد به الامام بن عربي ليكون عند وعده , فيحفظ به عهده , استعمل هذا الاسلوب لأهمية الموضوع المشار اليه وخطورة كشف سر امام اخر الزمان للحاقدين عليه , من خوارج العصر ومن يجلب الضرر اليه , الا على من ييسر الله له فك الرموز, حين بلوغ الاجل المشار اليه بشهر تموز , ومن هذا المنطلق سلمنا له بسلامة الاسلوب لأهمية السر المحجوب , وظرورة ستر اخبار الامام عن مرضى القلوب[/rtl]
[rtl]وللاجابة على السؤال الذي تفضل به أخونا "حمزة جبار" جعله الله في زمرة الاخيار [/rtl]
[rtl]اعلم يا اخي ان لابن عربي رحمه الله تعالى اسرار واخبار , اخضعها لقواعده فسترت المعاني وشتت الافكار فان كنت من الباحثين عن الحقيقة فساير اسلوبه واتبع طريقه وضع ما تبحث عنه في ميزان اثاره فيشع لك نوره وتستمتع ببريقه [/rtl]
[rtl]والكلام قياس على ما تفضلت به اجابة على السؤال (مادا يقصد يخرج من سجن النساء ..) [/rtl]
[rtl]فنقول ان المعنى المقصود خالف ظاهر الكلم فتطابق مع ما ورد عن ابن عربي في موضع آخر من الكتاب حين قال " والذي يعرف حقيقة ذلك الكنز ومحل النجاة والفوز يقيم جداره ويسكن داره ولا يطلب على تعليمه اجرا ويحدث لمن أنكر عليه منه ذكرا " وفي ذلك سر كبير كشفه ابن عربي تضمن هوية اقرب المقربين اليه واول من يزيل الستر عليه وهو والده المستهدف برسالاته فاشار اليه في اكثر من مكان وبينه للعيان مشفوعة بعلامات من واقع حياته ورؤى تثبت صفاته فيقول " فتأمل هذه الاشارة في نفسك واجتمع عليها بقلبك وحسك فان الزمان شديد وجباره عنيد وشيطانه مريد , فانسلخ منهم انسلاخ النهار من الليل , والا فقد لحقت بأصحاب الثبور والويل , فقد نصحتك فاعلم وأوضحت لك السبيل فالزم , ومن ذلك نكاح عقد وعرس شهد , ولما كان ما صدق من الرؤيا جزءا كبيرا نبويا قطعنا بتصديق ما تهديه وتنعم به ايادي الحق وتستهديه , فدخلت بيت الانوار وانسدلت الحجب والاستار غيره على الحرم والابكار ..." وحتى لا نطيل عليكم ونقرب المعنى اليكم نقول ان السجن المذكور في سابق السطور هو سجن الزمان لا المكان وكل مسجون تحت ارادة سجانه وخاضع لسلطانه فهو تابع لا متبوع , فالانسان في أول فترات حياته ضعيف فاقد لارادته تحت سلطان ابويه يؤتمر بامرهم ويخضع لحكمهم , وهو اقرب الى والدته من ابيه وفي سجن حنانها تؤويه الى حين توفر شروط اطلاق سراحه بقدرته على تسيير امور حياته فيخرج الى عالم الدنيا ليواجه صعوباتها والامها ويبني مستقبله ويستقل برأيه ويفرض اسلوب حياته وطريقة تفكيره وهو السن المعروف بسن الشباب [/rtl]
[rtl]ومن هنا يأتي المعنى المراد من "سجن النساء " الموقوف على الارتباط الطفل بوالدته بحكم السن والضعف البيولوجي وفقدان القدرة على اتخاذ القرار وتسيير حياته لوحده وهي اشارة لسن المهدي عند ظهوره في سن الفتوة و الشباب واكتمال العقل وتحمل الصعاب [/rtl]
الامين- عدد المساهمات : 196
نقاط : 259
إعجاب : 29
تاريخ التسجيل : 15/05/2016
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
جازاك الله الخير والبركة اخي أمين .
حمزة جبار- عدد المساهمات : 369
نقاط : 692
إعجاب : 32
تاريخ التسجيل : 24/11/2015
الموقع : اسمه سابقا : jebbar hamza
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
من طرف الأمين حقا جزاك الله كل خير
شكلك فاهم وكانن على معلومات كتير ومدكن هههههههههه
بس خد الكبيره دى عشان تعرفوا أن كل شيء مرتبط ببعضه
حد فاكر رؤيه العرافه الامريكيه عن فتى الشرق فاكرين مين اللى كان شايل الفتى اللى هو الطفل طبعا نفرتيتى مش اخناتون وفكرين لما قالت إنها أعطته للناس اى أطلقت سراحه وفى حاجات كتير في الرؤية دى بس مش هاقدر أصرح بيها يا خليلى هههه
كمان شويه فكرونى بيها وانا اقولهالكم
بفضل الله كل شىء بيكمل بعضه لكن ماينفعشى نحل اللغز مره واحده لأن كل شيء لأوانه .
هدانى الله وإياكم
شكلك فاهم وكانن على معلومات كتير ومدكن هههههههههه
بس خد الكبيره دى عشان تعرفوا أن كل شيء مرتبط ببعضه
حد فاكر رؤيه العرافه الامريكيه عن فتى الشرق فاكرين مين اللى كان شايل الفتى اللى هو الطفل طبعا نفرتيتى مش اخناتون وفكرين لما قالت إنها أعطته للناس اى أطلقت سراحه وفى حاجات كتير في الرؤية دى بس مش هاقدر أصرح بيها يا خليلى هههه
كمان شويه فكرونى بيها وانا اقولهالكم
بفضل الله كل شىء بيكمل بعضه لكن ماينفعشى نحل اللغز مره واحده لأن كل شيء لأوانه .
هدانى الله وإياكم
ذكر الله- عدد المساهمات : 34
نقاط : 34
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
رد: المهدي : " صاحب عصا موسى بالعدل .. علمه ليس له مثيل .. ومنصبه جليل .. ومن أراد التأويل .. فهو محمد العمل .. وعيسى الروح .. وموسى السحر .. وسليمان الجن .. "
أكيد أخي " ذكر الله " كل شيء مرتبط ببعضه كرقعة الشطرنج , محكم ومقدر بحكمة الله كالأجزاء المتناثرة عبر الزمن لتلتقطها عقول عباده عربي ورومي وافرنج , فهل تعتقد ان الله سبحانه وتعالى عالم الغيب والشهادة والذي يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون , يختزل اخبار امام آخر الزمان , في رقعة أهلها خالفوا أمر خير الانام , تركوا الجهاد وركوب المصاعب , و بالقرآن هم بين ساه ومنافق ولاعب , تقودهم اهواؤهم وعصبية القبائل والفرق وكهنة المذاهب , لتضيع الحقيقة بين مفتون وعباد المناصب ؟ , لا والله , فهو الذي لا يظلم عنده أحد , قسط أخباره منذ البداية حتى اكتمل العدد , والهم الصالحين بالرؤى ليتواصل المدد
فالامام الخاتم ورجوع عيسى عليه السلام لا يعني العرب و المسلمين فقط بل هو شأن كل سكان البسيطة , واخبارهما موزعة بين العلماء كل حسب اسلوبه ودينه وطريقه , فلا تستغرب لو وقفت على اتفاق علاماته بين الاحاديث الصحيحة ومكاشفات جين دكسن و نوسترادموس وابن عربي وصخر بن سنان واشعارهم المشفرة الغريبة وسيستمر تدفق الالهام الى ان يبعث الله سبحانه وتعالى من يستطيع جمع اجزاء الاحجية ويحقق التمام , بلا عصبية تقيده او علم يفتقده فيفك شفرة هوية الامام ويزيل الوهم عن الاذهان
الامين- عدد المساهمات : 196
نقاط : 259
إعجاب : 29
تاريخ التسجيل : 15/05/2016
ذكر الله- عدد المساهمات : 34
نقاط : 34
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
AbuCat- عدد المساهمات : 6
نقاط : 9
إعجاب : 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2017
لا أتفق معك
صديق فاروق كتب:الصوفية الخوارج بما فيهم الزنديق الاكبر المدعو ابن عربي يعتبروا حمير الروافض ودوابهم .
ويستخدمهم الروافض والخوارج والغرب الكفار لركوب عليهم والاستمداد من علومهم السومرية الخارجة عن الهدي النبوي الصحيح.
لذالك الدجال بدا الامر منذ القدم بالركوب على ظهر ابن عربي وغيره من اصحاب فكره ليخرج وقد وجد قواعد لملته التي تتسق مع ابناء فكره من الروافض والخوارج .
ولاكن عيسى ابن مريم العذراء له بالمرصاد .
فيرمية بحربته فيذوب كما يذوب الملح في الماء .
والدابه كالحربه كما اخبر ابن عباس رضي الله عنه .
ص- عدد المساهمات : 1167
نقاط : 1336
إعجاب : 90
تاريخ التسجيل : 07/05/2017
الموقع : Signs of the Apocalypse
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» المهدي في اجتماع بالكعبة مع سيدنا كل من موسى وعيسى وامه مريم
» تواتر الرؤى بان الله سيؤتي المهدي ما اوتي من كرمات لسيدنا موسى وعيسى عليهم السلام
» عقد سيدنا ابراهيم قران المهدي على ' مريم سعيد ' و ' مريم ابراهيم 'وشهد على الزواج موسى وعيسى عليهم السلام
» من هو هذا الرسول الذي جاء ذكرة في القرآن الكريم
» في عهد المهدي تتغير المهمة فهي مزيج من تجربتي موسى و محمد صلوات ربي عليهما ....
» تواتر الرؤى بان الله سيؤتي المهدي ما اوتي من كرمات لسيدنا موسى وعيسى عليهم السلام
» عقد سيدنا ابراهيم قران المهدي على ' مريم سعيد ' و ' مريم ابراهيم 'وشهد على الزواج موسى وعيسى عليهم السلام
» من هو هذا الرسول الذي جاء ذكرة في القرآن الكريم
» في عهد المهدي تتغير المهمة فهي مزيج من تجربتي موسى و محمد صلوات ربي عليهما ....
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:53 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
اليوم في 7:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
اليوم في 6:48 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي اصبح يتلقى رؤى شبيهة اختنا شمس الاصيل الغزوية عن طريق شخص اخر
اليوم في 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انقاذ المهدي و زجته من سجن الدجال
اليوم في 5:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
اليوم في 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» زيتونة تسقط في حباتها على الامام لتوقضه من نومه
اليوم في 5:03 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت رجل قائم لليل يبكي في جبال مكه وحيدا يحيط به النور من كل مكان
اليوم في 4:59 am من طرف بدأ الأمر
» صدام حسين واقف على خريطة دول الخليج العربي وعم يلوح بإيديه
اليوم في 4:52 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #3 في تفسير سورة آل عمران
أمس في 6:50 pm من طرف قارئ الفرقان
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
أمس في 7:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» في رمضان الماضي .. رأيت نفسي عند الكعبة .. وكنت أشير بأصبع التشهد الى الكعبة والأرض كلها ثلج
أمس في 6:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
أمس في 6:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
أمس في 6:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تكشف ان ال سلول يرون الكعبة خروف؟؟؟؟؟
أمس في 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
أمس في 5:18 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
أمس في 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
الخميس مايو 09, 2024 7:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» و كان المهدي عايز يظهر لناس معينة
الخميس مايو 09, 2024 7:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» أخرجونا من الطواف وقالوا لنا تعالوا غداً لإستكمال الطواف فذهبت إلى الفندق بجوار الكعبة المشرفة ولكني وجدت اثار دم على السلالم ..
الخميس مايو 09, 2024 1:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» دخان أسود كثيف يتصاعد شمال شرق تركيا فقلت أنه بوتين اعلن الحرب العالمية ..
الخميس مايو 09, 2024 1:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا هامــــــــــــة و خطيــــــــــــرة جــــــــــــدا تتنبؤ باحداث بداية النهاية بالتفصيل
الخميس مايو 09, 2024 5:37 am من طرف بدأ الأمر
» تحديد تاريخ بداية البداية من طفلة صغيرة السن فاعدوا و استعدوا لاهول لم ترى من قبل
الخميس مايو 09, 2024 5:33 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اختفت الكعبة و ظهرت في مكانها واحدة اخرى جديدة و بقواعد عظيمة و كسوة اجمل ما رات عيني"
الخميس مايو 09, 2024 5:14 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #2 في تفسير سورة آل عمران
الخميس مايو 09, 2024 3:07 am من طرف قارئ الفرقان
» ابشري سترين المهدي و زوجته و سنعرفينها بكل تلك الصفات
الأربعاء مايو 08, 2024 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» كورة نور في وسطها رجل نازلة من السماء
الأربعاء مايو 08, 2024 4:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هادي الخلق وتلك الشجره تهديه
الأربعاء مايو 08, 2024 2:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت القمر نزل يمشي على الارض
الأربعاء مايو 08, 2024 2:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» طفل عمره 13 سنة : " بابا ريت هرم فيه عين بجانبه مزميا في السماء ينزل منه جنود "
الثلاثاء مايو 07, 2024 12:58 am من طرف بدأ الأمر
» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
الإثنين مايو 06, 2024 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هاتف : " فيضان أو سيول تكنس كل شيء أمامها كنس "
الأحد مايو 05, 2024 3:12 pm من طرف بدأ الأمر
» اخونا المعبر اول الرجل الزنجي الافريقي بانه المهدي في افريقيا ؟؟؟؟
الأحد مايو 05, 2024 6:22 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء و محت الكعبة و اتت باخرى افضل شكلا
الأحد مايو 05, 2024 2:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اجتهاد في تفسير بدايات سورة آل عمران
الأحد مايو 05, 2024 1:32 am من طرف قارئ الفرقان
» سمعت في النوم هذه الاية .. " وَلَنَبلُوَنَّكُمْ حَتَّى ..."
السبت مايو 04, 2024 7:31 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله عز وجل يقول للمهدي : " الأمر لك "
السبت مايو 04, 2024 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
الجمعة مايو 03, 2024 5:13 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النيال عبرها الاخوة انه نهر النيل ولكن النيل لا يربط بين بحرين بل هو قناة السويس
الخميس مايو 02, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواترة شدا بان المهدي من دولة شرق المعرب العربي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اخيرااااااااااااااااا يعترف بان الامام المهدي ليس من بلاده - ابو عبد الرحمان
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:45 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدا يرفع الستار عن مسقط راس الامام المهدي الشيخ من بلاد الحرمين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لطفل عمره 8 سنوات سعودي : " وإذا صار عمرك ما بين 30 إلى 33 بتشوفني وبتشوفني في مكة وإذا شفتني بالطيح دولتك "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:26 pm من طرف أحمد علي فوزان
» رأيت تساقط أحجار من السماء وقرأت في السماء : " هذه علامة ظهور المهدي عليه السلام "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 6:56 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ورقه بيضاء من الورق المقوى مكتوب بها " بشرى سيد السيد "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدأ الأمر اخي العزيز
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» الفارس: " أقل من عشر سنوات من الآن هذا الكلام كان طبعا آخر 2017 أو إلى 2018 لن يبق هناك شيء اسم يهود على أرض فلسطين هنا نقطة مهمة جد "
الإثنين أبريل 29, 2024 6:49 pm من طرف ثلاثة1ثلاثة
» القمر بدر كامل وفي وسطه تظهر صورة المسجد النبوي المنارة والقبة الخضراء
الإثنين أبريل 29, 2024 6:07 pm من طرف پژگچ
» ظهر سحاب من المغرب في شكل فرشه ثم ضهر القمر
الإثنين أبريل 29, 2024 7:06 am من طرف كرم