موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 7:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  في رمضان الماضي .. رأيت نفسي عند الكعبة .. وكنت أشير بأصبع التشهد الى الكعبة والأرض كلها ثلج
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 6:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  الشمس قد ضلت مسارها ....
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 6:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 6:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رؤيا تكشف ان ال سلول يرون الكعبة خروف؟؟؟؟؟
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 5:18 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» اليوم الشيخ يعلن ان جنود السماء و الارض متجهزون لفسح المجال للامام المهدي - ترقبوا بداية الهلاك بعاد الثاني
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 4:28 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رأيت رجل قائم لليل يبكي في جبال مكه وحيدا يحيط به النور من كل مكان
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyاليوم في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» زيتونة تسقط في حباتها على الامام لتوقضه من نومه
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 8:09 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» صدام حسين واقف على خريطة دول الخليج العربي وعم يلوح بإيديه
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 7:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

»  الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 7:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» و كان المهدي عايز يظهر لناس معينة
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 7:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» أخرجونا من الطواف وقالوا لنا تعالوا غداً لإستكمال الطواف فذهبت إلى الفندق بجوار الكعبة المشرفة ولكني وجدت اثار دم على السلالم ..
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 1:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

»  دخان أسود كثيف يتصاعد شمال شرق تركيا فقلت أنه بوتين اعلن الحرب العالمية ..
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 1:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» رؤيا هامــــــــــــة و خطيــــــــــــرة جــــــــــــدا تتنبؤ باحداث بداية النهاية بالتفصيل
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 5:37 am من طرف بدأ الأمر

» تحديد تاريخ بداية البداية من طفلة صغيرة السن فاعدوا و استعدوا لاهول لم ترى من قبل
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 5:33 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  " اختفت الكعبة و ظهرت في مكانها واحدة اخرى جديدة و بقواعد عظيمة و كسوة اجمل ما رات عيني"
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 5:14 am من طرف بدأ الأمر

» اجتهاد #2 في تفسير سورة آل عمران
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyأمس في 3:07 am من طرف قارئ الفرقان

» ابشري سترين المهدي و زوجته و سنعرفينها بكل تلك الصفات
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  كورة نور في وسطها رجل نازلة من السماء
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 4:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  هادي الخلق وتلك الشجره تهديه
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 2:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رأيت القمر نزل يمشي على الارض
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 2:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» طفل عمره 13 سنة : " بابا ريت هرم فيه عين بجانبه مزميا في السماء ينزل منه جنود "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 12:58 am من طرف بدأ الأمر

» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالإثنين مايو 06, 2024 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» هاتف : " فيضان أو سيول تكنس كل شيء أمامها كنس "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد مايو 05, 2024 3:12 pm من طرف بدأ الأمر

»  اخونا المعبر اول الرجل الزنجي الافريقي بانه المهدي في افريقيا ؟؟؟؟
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد مايو 05, 2024 6:22 am من طرف بدأ الأمر

» نزلت يد من السماء و محت الكعبة و اتت باخرى افضل شكلا
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد مايو 05, 2024 2:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» اجتهاد في تفسير بدايات سورة آل عمران
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد مايو 05, 2024 1:32 am من طرف قارئ الفرقان

» سمعت في النوم هذه الاية .. " وَلَنَبلُوَنَّكُمْ حَتَّى ..."
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالسبت مايو 04, 2024 7:31 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

»  الله عز وجل يقول للمهدي : " الأمر لك "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالسبت مايو 04, 2024 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالجمعة مايو 03, 2024 5:13 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» النيال عبرها الاخوة انه نهر النيل ولكن النيل لا يربط بين بحرين بل هو قناة السويس
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالخميس مايو 02, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» من الرؤى المتواترة شدا بان المهدي من دولة شرق المعرب العربي
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 5:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» اخيرااااااااااااااااا يعترف بان الامام المهدي ليس من بلاده - ابو عبد الرحمان
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 10:45 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» بدا يرفع الستار عن مسقط راس الامام المهدي الشيخ من بلاد الحرمين
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 10:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» المهدي لطفل عمره 8 سنوات سعودي : " وإذا صار عمرك ما بين 30 إلى 33 بتشوفني وبتشوفني في مكة وإذا شفتني بالطيح دولتك "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:26 pm من طرف أحمد علي فوزان

» رأيت تساقط أحجار من السماء وقرأت في السماء : " هذه علامة ظهور المهدي عليه السلام "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 6:56 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

»  ورقه بيضاء من الورق المقوى مكتوب بها " بشرى سيد السيد "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» بدأ الأمر اخي العزيز
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 5:57 am من طرف بدأ الأمر

»  الفارس: " أقل من عشر سنوات من الآن هذا الكلام كان طبعا آخر 2017 أو إلى 2018 لن يبق هناك شيء اسم يهود على أرض فلسطين هنا نقطة مهمة جد "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:49 pm من طرف ثلاثة1ثلاثة

» القمر بدر كامل وفي وسطه تظهر صورة المسجد النبوي المنارة والقبة الخضراء
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:07 pm من طرف پژگچ

» ظهر سحاب من المغرب في شكل فرشه ثم ضهر القمر
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 7:06 am من طرف كرم

» نزلت يد من السماء عملاقة طولها من اول لاخر السعودية اقتلعت الكعبة من الأرض و حولتها الى مكان اخر
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 4:03 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  رؤيا امتنع عن تعبيرها الشيخ فهد القرني
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رؤيا مرعبة و رب العزة توبوا الى الله قبل فوات الاوان
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» استعدادات للحرب القادمه في الشرق الاوسط
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 4:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» السيسي ملقى على الأرض بعد انفجار
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 4:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  الرسول صلى الله عليه وسلم " اين امتي اين الاسلام اين المسلمون "
[يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 3:57 am من طرف ظهر وريث الانبياء

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7524 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قارئ الفرقان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 73678 مساهمة في هذا المنتدى في 11790 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر

    اذهب الى الأسفل

    [يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر  Empty [يواطئ اسمه اسمي] إنّ التّواطؤ ليس التطابق وهذه اية كريمة تفصل في الامر

    مُساهمة من طرف بدأ الأمر الأربعاء مايو 18, 2016 2:38 am

    تعالوا لنحتكم إلى مُحكم القرآن العظيم وسوف تجدون فيه حُكم الله بينكم بالحقّ في اختلاف التواطؤ وسوف تجدون حُكم الله في مُحكم القرآن العظيم يفتيكم بالحقّ






    ومن خلال تدبركم لهذه الآية المُحكمة تعلمون حقيقة التواطؤ في قول الله تعالى: {لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّة مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ (37)} صدق الله العظيم؛ أي يجعلون شهر مُحرم وهو الشهر الأول في السَّنة الهجريّة هو الأخير في السَّنة العبريّة ليحلّوا فيه ما حرّم الله، وذلك هو النسئ المقصود وهو أن يزيدوا عِدَّة أشهر السَّنة العبريّة زيادة عن اثني عشر شهراً ليواطئوا شهر مُحرم الحرام فيكون الشهر الأخير في السَّنة اليهودية وبرغم أنّ شهر محرم الحرام هو الشهر الأول في السَّنة الهجريّة ولكنه أصبح بسبب الزيادة يواطئ الشهر الأخير في السَّنة العبريّة برغم إنه الشهر الأول في السَّنة الهجريّة وأحد الأشهر الحُرم، ولكنه بسبب النسيء زيادة في الكفر أصبح يواطئ الشهر الأخير في السَّنة العبريّة لكي يكون الأخير في السَّنة اليهودية فيحلّوا فيه ما حرّم الله وذلك هو المقصود بالتواطؤ في قول الله تعالى: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّة مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ (37)} صدق الله العظيم.




    يحلُّون الذي أخَّروا تحريمه من الأشهر الأربعة الحرم، عامًا =(ويحرمونه عامًا ليواطئوا عدة ما حرم الله)، يقول: ليوافقوا بتحليلهم ما حلَّلوا من الشهور، وتحريمهم ما حرموا منها, عدّة ما حرّم الله (1) =(فيحلوا ما حرّم الله زُيِّن لهم سوء أعمالهم)، يقول: حُسِّن لهم وحُبِّب إليهم سيئ أعمالهم وقبيحها، وما خولف به أمرُ الله وطاعته (2) =(والله لا يهدي القوم الكافرين)، يقول: والله لا يوفق لمحاسن الأفعال وجميلها، (3) وما لله فيه رضًى, القومَ الجاحدين توحيدَه، والمنكرين نبوة محمد صلى الله عليه وسلم, ولكنه يخذّلهم عن الهُدى، كما خذَّل هؤلاء الناس عن الأشهر الحرم.


    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.


    * ذكر من قال ذلك:


    16706- حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قوله: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: " النسيء "، هو أن " جُنَادة بن عوف بن أمية الكناني"، كان يوافي الموسم كلَّ عام, وكان يُكنى " أبا ثُمَامة ", (5) فينادي: " ألا إنّ أبا ثمامة لا يُحَابُ ولا يُعَابُ, (6) ألا وإن صَفَر العامِ الأوَّلِ العامَ حلالٌ"، (7) فيحله الناس, فيحرم صَفَر عامًا, ويحرِّم المحرم عامًا, فذلك قوله تعالى: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، إلى قوله : (الكافرين). وقوله : (إنما النسيء زيادة في الكفر)، يقول: يتركون المحرم عامًا, وعامًا يحرِّمونه.
    * * *
    قال أبو جعفر: وهذا التأويلُ من تأويل ابن عباس، يدل على صحة قراءة من قرأ (النَّسْيُ)، بترك الهمزة وترك المدّ, وتوجيهه معنى الكلام إلى أنه " فَعْلٌ"، من قول القائل: " نسيت الشيء أنساه ", ومن قول الله: نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ، [سورة التوبة: 67]، بمعنى: تركوا الله فتركهم.
    16707- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: فهو المحرَّم، كان يحرَّم عامًا، وصفرُ عامًا, وزيد صفرٌ آخر في الأشهر الحُرُم, وكانوا يحرمون صفرًا مرة، ويحلُّونه مرة, فعاب الله ذلك. وكانت هوازن وغطفان وبنو سُلَيْم تفعله.


    16708- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا جرير, عن منصور, عن أبي وائل: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: كان " النسيء " رجلا من بني كنانة, (Cool وكان ذا رأي فيهم, وكان يجعل سنةً المحرمَ صفرًا, فيغزون فيه، فيغنمون فيه، ويصيبون, ويحرِّمه سنة.
    16709-...... قال حدثنا أبي, عن سفيان, عن منصور, عن أبي وائل: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، الآية, وكان رجل من بني كنانة يُسَمَّى " النسيء ", فكان يجعل المحرَّم صفرًا، ويستحل فيه الغنائم, فنـزلت هذه الآية.


    16710- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا إدريس قال، سمعت ليثًا, عن مجاهد قال، كان رجل من بني كنانة يأتي كلَّ عام في الموسم على حمار له, فيقول: " أيها الناس، إني لا أعاب ولا أحَابُ, (9) ولا مَرَدَّ لما أقول، إنَّا قد حرمنا المحرَّم, وأخَّرنا صفر ". ثم يجيء العام المقبل بعده فيقول مثل مقالته, ويقول: " إنا قد حرَّمنا صفر وأخَّرنا المحرَّم "، فهو قوله: (ليواطئوا عدة ما حرم الله)، قال: يعني الأربعة =(فيحلوا ما حرم الله)، لتأخير هذا الشهر الحرام.


    16711- حدثت عن الحسين بن الفرج قال، سمعت أبا معاذ قال، أخبرنا عبيد بن سليمان قال، سمعت الضحاك يقول في قوله: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، " النسيء "، المحرّم, وكان يحرم المحرَّم عامًا ويحرِّم صفر عامًا, فالزيادة " صفر ", وكانوا يؤخرون الشهور حتى يجعلون صفر المحرم, فيحلوا ما حرم الله. وكانت هوازن وغطفان وبنو سليم يعظمونه, هم الذين كانوا يفعلون ذلك في الجاهلية.
    16712- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، إلى قوله: (الكافرين)، عمد أناسٌ من أهل الضلالة فزادوا صفرًا في الأشهر الحرم, فكان يقوم قائمهم في الموسم فيقول: " ألا إن آلهتكم قد حرمت العام المحرَّم "، فيحرمونه ذلك العام. ثم يقول في العام المقبل فيقول: " ألا إن آلهتكم قد حرمت صفر "، فيحرمونه ذلك العام. وكان يقال لهما " الصفران ". قال: فكان أول من نَسَأ النسيء: بنو مالك بن كنانة, وكانوا ثلاثة: أبو ثمامة صفوان بني أمية أحد بني فقيم بن الحارث, ثم أحد بني كنانة. (10)
    16713- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قوله: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: فرض الله الحج في ذي الحجة. قال: وكان المشركون يسمون الأشهر: ذو الحجة, والمحرم, وصفر, وربيع, وربيع, وجمادى, وجمادى, ورجب, وشعبان, ورمضان, وشوال, وذو القعدة, وذو الحجة, يحجون فيه مرة، ثم يسكتون عن المحرم فلا يذكرونه, ثم يعودون فيسمُّون صفر صفر. ثم يسمون رجب جمادى الآخرة, ثم يسمون شعبان ورمضان, ثم يسمون رمضانَ شوالا ثم يسمُّون ذا القعدة شوالا ثم يسمون ذا الحجة ذا القعدة, ثم يسمون المحرم ذا الحجة، فيحجون فيه, واسمه عندهم ذو الحجة. ثم عادوا بمثل هذه القصة, فكانوا يحجون في كل شهر عامين, حتى وافق حجةُ أبي بكر رضي الله عنه الآخرَ من العامين في ذي القعدة. ثم حج النبي صلى الله عليه وسلم حجَّته التي حجَّ, فوافق ذا الحجة, فذلك حين يقول النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته: " إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ".
    16714- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور, عن معمر, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: حجوا في ذي الحجة عامين, ثم حجوا في المحرم عامين, ثم حجُّوا في صفر عامين, فكانوا يحجون في كل سنة في كل شهر عامين, حتى وافقت حجة أبي بكر الآخرَ من العامين في ذي القعدة، قبل حجة النبي صلى الله عليه وسلم بسنة. ثم حج النبي صلى الله عليه وسلم من قابلٍ في ذي الحجة، فذلك حين يقول النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته: " إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض ".
    16715- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عمران بن عيينة, عن حصين, عن أبي مالك: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: كانوا يجعلون السنة ثلاثةَ عشر شهرًا, فيجعلون المحرَّم صفرًا, فيستحلُّون فيه الحرمات. فأنـزل الله: (إنما النسيء زيادة في الكفر).
    16716- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: (إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا)، الآية. قال: هذا رجل من بني كنانة يقال له: " القَلَمَّس ", كان في الجاهلية. وكانوا في الجاهلية لا يغير بعضهم على بعض في الشهر الحرام, يلقى الرجل قاتل أبيه فلا يمُدّ إليه يده. فلما كان هو, قال: " اخرجوا بنا " اخرجوا له: " هذا المحرَّم "! فقال: " ننسئه العام, هما العام صفران, فإذا كان عام قابلٍ قضينا، فجعلناهما محرَّمَين ". قال: ففعل ذلك. فلما كان عام قابل قال: " لا تغزوا في صفر، حرِّموه مع المحرم, هما محرَّمان، المحرَّم أنسأناه عامًا أوَّلُ ونقضيه ". ذلك " الإنساء "، وقال منافرهم: (11)
    وَمِنَّا مُنْسِي الشُّهُورِ القَلَمَّسُ (12)
    وأنـزل الله: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، إلى آخر الآية.
    * * *
    وأما قوله: (زيادة في الكفر)، فإن معناه زيادة كُفْر بالنسيء، إلى كفرهم بالله قبلَ ابتداعهم النسيء، (13) كما:-
    16717- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، يقول: ازدادوا به كفرًا إلى كفرهم.
    * * *
    وأما قوله: (ليواطئوا)، فإنه من قول القائل: " واطأت فلانا على كذا أواطئه مُواطأة "، إذا وافقته عليه, معينًا له, غير مخالف عليه.
    * * *
    وروي عن ابن عباس في ذلك ما:-
    16718- حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قوله: (ليواطئوا عدة ما حرم الله)، يقول: يشبهون.
    * * *
    قال أبو جعفر: وذلك قريب المعنى مما بَيَّنَّا, وذلك أن ما شابه الشيء، فقد وافقه من الوجه الذي شابهه.
    وإنما معنى الكلام: أنهم يوافقون بعدة الشهور التي يحرِّمونها، عدة الأشهر الأربعة التي حرَّمها الله, لا يزيدون عليها ولا ينقصون منها, وإن قدَّموا وأخَّروا. فذلك مواطأة عِدتهم عدَّةَ ما حرّم الله.
    بدأ الأمر
    بدأ الأمر
    منسق عام
    منسق عام

    عدد المساهمات : 24210
    نقاط : 44926
    إعجاب : 275
    تاريخ التسجيل : 16/10/2015

    https://almobshrat.forumarabia.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى