بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73777 مساهمة في هذا المنتدى في 11817 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
تأملات قرآنية
+3
قسورة
شام
صبر جميل
7 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 4
صفحة 1 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
تأملات قرآنية
اعوذ بالله من للشيطان الرجيم
(53) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55) سورة القمر
صدق الله العلي العظيم
(53) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55) سورة القمر
صدق الله العلي العظيم
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وبعد:
قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ [القمر: 54، 55].
قال ابن كثير- رحمه الله -: «قوله: ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ﴾: أي بعكس ما الأشقياء فيه من الضلال، والسعر، والسحب على النار على وجوههم مع التوبيخ والتقريع والتهديد»[1]. اهـ.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : «التقوى هي فعل ما أمر الله به، وترك ما نهى الله عنه»[2].
قوله: ﴿ جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ﴾ أي بساتين جامعة للأشجار، وسميت جنة لأنها تُجِنُّ من فيها أي تستره لكثرة أشجارها، وأغصانها، والأنهار التي تجري من تحتها أي من أسفلها وتحت القصور والأشجار على أربعة أصناف، ذكرها الله بقوله: ﴿ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ
آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ
مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ﴾ [محمد: 15][3].
قوله: ﴿ مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ أي في دار كرامة الله ورضوانه عند الملك العظيم الخالق للأشياء كلها ومقدرها، وهو مقتدر على ما يشاء مما يطلبون ويريدون، روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ، عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ، وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا»[4].
ومن فوائد الآيتين الكريمتين:
أولاً: أن التقوى سبب للفوز بالجنة والنجاة من النار، قال تعالى: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ﴾ [مريم: 71، 72]. وقال تعالى: ﴿ تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا ﴾ [مريم: 63].
ثانياً: أن كلمة جنات، جاءت بصيغة الجمع، وهذا يدل على أنها أكثر من جنة، فقد روى البخاري في صحيحه من حديث أم حارثة - رضي الله عنهما - أنها جاءت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: «يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَلَا تُحَدِّثُنِي عَنْ حَارِثَةَ، وَكَانَ قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ، أَصَابَهُ سَهْمٌ غَرْبٌ، فَإِنْ كَانَ فِي الْجَنَّةِ صَبَرْتُ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ اجْتَهَدْتُ عَلَيْهِ فِي الْبُكَاءِ، قَالَ: «يَا أُمَّ حَارِثَةَ إِنَّهَا جِنَانٌ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّ ابْنَكِ أَصَابَ الْفِرْدَوْسَ الْأَعْلَى»[5].
ثالثاً: أن في الجنة أنهاراً، ولكنها تختلف عما في الدنيا اختلافاً عظيماً لا يمكن أن يدركه الإنسان، قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : «لا يشبه شيء في الجنة مما في الدنيا إلا الأسماء»[6].
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة - رضي الله
عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «قَالَ اللَّهُ تَعَالى: أَعْدَدْتُ
لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ، مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ
بَشَرٍ، فَاقْرَؤُوا إِنْ شِئْتُمْ ﴿ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً
بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [السجدة: 17]»[7].
رابعاً: أن الله تعالى وصف حال المتقين بأنهم في مقعد صدق، قال القرطبي: «﴿ مَقْعَدِ صِدْقٍ ﴾ : أي مجلس حق لا لغو فيه ولا تأثيم، وهو الجنة كما قال تعالى: ﴿ لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا ﴾ [الواقعة: 25، 26]».
خامساً: إثبات قدرة الله تعالى على كل شيء، قال تعالى: ﴿ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ
قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 259]. روى مسلم في
صحيحه من حديث ابن مسعود في قصة الرجل الذي هو آخر من يدخل
الجنة، وجاء فيه أن الله تعالى يقول له: «أَيُرْضِيكَ أَنْ أُعْطِيَكَ الدُّنْيَا
وَمِثْلَهَا مَعَهَا..» وفي رواية البخاري: «وعَشْرَةُ أَمْثَالِهَا، قَالَ يَا رَبِّ:
أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، فَيَقُولُ: إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ مِنْكَ وَلَكِنِّي
عَلَى مَا أَشَاءُ قَادِرٌ»[8].
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
[1] تفسير ابن كثير (13/310).
[2] الفتاوى (10/667).
[3] من أحكام القرآن للشيخ ابن عثيمين ص128.
[4] برقم 1827.
[5] برقم 2809.
[6] تفسير ابن كثير (1/322).
[7] برقم 3244 وصحيح مسلم برقم 2824.
[8] صحيح البخاري برقم 6571 وصحيح مسلم برقم 186
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
توضيح اعمق :
ما دلالة كلمة نهَر بفتح الهاء وكلمة مقتدر في قوله تعالى في سورة القمر (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ {54}فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ {55})؟
النهَر بالفتح هي من السعة في العيش والرزق وما تقتضيه السعادة وهي من الضياء ومقتطعة من كلمة (نهار) لأن الجنّة ليس فيها ظلمة ولا ليل.ونهر بمعنى مجرى الماء (فيها أنهار من ماء) و(تجري من تحتها الأنهار).
وفي قوله تعالى (في جنّات ونهَر) بمعنى أنهار وسعة وضياء وهذا ما يسمى التوسع بالمعنى
وفي قوله تعالى في سورة محمد (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا
أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ
لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن
رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ {15}) لم
ترد كلمة تجري للأنهار لأن الماء الآسن لا يكون إلا بركود الماء فلم
يتطلب السياق ذكر كلمة تجري، أما في قوله تعالى (تجري من تحتها
الأنهار) لم يكن هناك من داع لتحديد غير آسن لأنه جاء وصف الأنهار بالجريان الأمر الذي لا يؤدي إلى أن تأسن الماء.
أما قوله تعالى (في مقعد صدق) هذه هي الآية الوحيدة في القرآن الكريم كله التي وردت في وصف الجنة بهذا التعبير (في مقعد صدق). ودلالة مقعد صدق أن المقاعد الأخرى كلها كاذبة وهذا هو المقام الوحيد الصدق لأنها إما أن تزول بزوال القعيد أو الملك وهذا المقعد الوحيد الذي لا يزول. وقد يأتي الصدق في معنى الجودة فيقال نسيج صدق بمعنى مقعد الخير ولا أفضل منه.
فما هي دلالة كلمة (مقعد) ولماذا لم يستعمل كلمة (مقام)؟
لأن الأكرم هو القعود وهو يدل على الإنتهاء من القيام والراحة. وقد ورد في القرآن الكريم مقام آمين كلها ذكر مقام الربّ يذكر الخوف (ولمن خاف مقام ربه جنتان) فكلمة مقام تعني معه الخوف، فمن خاف المقام يؤمن كما انهم خافوا مقام ربهم في الدنيا أمنّهم في الآخرة. في جنات ونهَر في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
واستعمل كلمة مليك من الملك وهو الحكم ولم يقل مالك من التملك والملِك ليس مالكاً. الله تعالى جمع لنفسه المتملك والملك (قل اللهم مالك الملك).
الفرق بين مليك وملك: هذه الآية الوحيدة التي وردت فيها كلمة مليك في القرآن المَلَك على صيغة فَعَل اما مليك على صفة فعيل. وصيغة فعل تختلف عن صيغة فعيل بالدلالة فصيغة فعل تدل على الأعراض وتدلّ على الأشياء الطارئة مثال: صبرة، رجل غمَش، أما فعيل فتدل على الثبوت مثل جميل وصغير وقصير وهي صفة مشبهة أي صفات ثابتة أو تدل على التحول إلى الثبوت فلا يُسمّى الخطيب خطيباً من أول خطبة بل بعد عدة خطب. كما يقال فَقِه المسألة فهو فقِه ويقال فَقُه الرجل أي صار فقيهاً، وكذلك نقول عَسَر الأمر فهو عَسِر وعسُر الأمر فهو عسير. وبما أن المقعد في الآية (في مقعد صدق) ورد في مقام الإستمرارية وجب قول مليك مقتدر (عند مليك مقتدر)
واستخدام كلمة كلمة مقتدر تفيد المبالغة في القدرة وتماشت مع سياق الآية لأنها تشمل مبالغة في الوصف والجزاء والطاعة والأجر والسعة ولذا اقتضى المبالغة في القدرة وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه والتابعين له يإحسان الي يوم الدين .
ما دلالة كلمة نهَر بفتح الهاء وكلمة مقتدر في قوله تعالى في سورة القمر (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ {54}فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ {55})؟
النهَر بالفتح هي من السعة في العيش والرزق وما تقتضيه السعادة وهي من الضياء ومقتطعة من كلمة (نهار) لأن الجنّة ليس فيها ظلمة ولا ليل.ونهر بمعنى مجرى الماء (فيها أنهار من ماء) و(تجري من تحتها الأنهار).
وفي قوله تعالى (في جنّات ونهَر) بمعنى أنهار وسعة وضياء وهذا ما يسمى التوسع بالمعنى
وفي قوله تعالى في سورة محمد (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا
أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ
لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن
رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ {15}) لم
ترد كلمة تجري للأنهار لأن الماء الآسن لا يكون إلا بركود الماء فلم
يتطلب السياق ذكر كلمة تجري، أما في قوله تعالى (تجري من تحتها
الأنهار) لم يكن هناك من داع لتحديد غير آسن لأنه جاء وصف الأنهار بالجريان الأمر الذي لا يؤدي إلى أن تأسن الماء.
أما قوله تعالى (في مقعد صدق) هذه هي الآية الوحيدة في القرآن الكريم كله التي وردت في وصف الجنة بهذا التعبير (في مقعد صدق). ودلالة مقعد صدق أن المقاعد الأخرى كلها كاذبة وهذا هو المقام الوحيد الصدق لأنها إما أن تزول بزوال القعيد أو الملك وهذا المقعد الوحيد الذي لا يزول. وقد يأتي الصدق في معنى الجودة فيقال نسيج صدق بمعنى مقعد الخير ولا أفضل منه.
فما هي دلالة كلمة (مقعد) ولماذا لم يستعمل كلمة (مقام)؟
لأن الأكرم هو القعود وهو يدل على الإنتهاء من القيام والراحة. وقد ورد في القرآن الكريم مقام آمين كلها ذكر مقام الربّ يذكر الخوف (ولمن خاف مقام ربه جنتان) فكلمة مقام تعني معه الخوف، فمن خاف المقام يؤمن كما انهم خافوا مقام ربهم في الدنيا أمنّهم في الآخرة. في جنات ونهَر في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
واستعمل كلمة مليك من الملك وهو الحكم ولم يقل مالك من التملك والملِك ليس مالكاً. الله تعالى جمع لنفسه المتملك والملك (قل اللهم مالك الملك).
الفرق بين مليك وملك: هذه الآية الوحيدة التي وردت فيها كلمة مليك في القرآن المَلَك على صيغة فَعَل اما مليك على صفة فعيل. وصيغة فعل تختلف عن صيغة فعيل بالدلالة فصيغة فعل تدل على الأعراض وتدلّ على الأشياء الطارئة مثال: صبرة، رجل غمَش، أما فعيل فتدل على الثبوت مثل جميل وصغير وقصير وهي صفة مشبهة أي صفات ثابتة أو تدل على التحول إلى الثبوت فلا يُسمّى الخطيب خطيباً من أول خطبة بل بعد عدة خطب. كما يقال فَقِه المسألة فهو فقِه ويقال فَقُه الرجل أي صار فقيهاً، وكذلك نقول عَسَر الأمر فهو عَسِر وعسُر الأمر فهو عسير. وبما أن المقعد في الآية (في مقعد صدق) ورد في مقام الإستمرارية وجب قول مليك مقتدر (عند مليك مقتدر)
واستخدام كلمة كلمة مقتدر تفيد المبالغة في القدرة وتماشت مع سياق الآية لأنها تشمل مبالغة في الوصف والجزاء والطاعة والأجر والسعة ولذا اقتضى المبالغة في القدرة وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه والتابعين له يإحسان الي يوم الدين .
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اخي خفاش،
هذا الموضوع يحتاج وجبة افطار قبل قراءته، لكن هو منقول اليس كذلك؟.
هذا الموضوع يحتاج وجبة افطار قبل قراءته، لكن هو منقول اليس كذلك؟.
شام- عدد المساهمات : 200
نقاط : 278
إعجاب : 38
تاريخ التسجيل : 20/01/2016
رد: تأملات قرآنية
هي الدنيا و رب البيت تفنى
قسورة- عدد المساهمات : 1358
نقاط : 1958
إعجاب : 293
تاريخ التسجيل : 02/05/2016
رد: تأملات قرآنية
نعم اخي منقول ومضاف عليه وقد اوردت اسماء المراجع سابقا ولان في سورة القمر اسرار عظيمة منها حسابية ومنها حسية والله تعالي أعلي وأعلم المهم أن يستفاد مما يتم طرحه والله من وراء القصد .......
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
وشكرا لإهتمامك اللطيف وأرجو أن تكون وجبة الإفطار متنوعة وخفيفة وغير دسمة حفاظا علي صحتك وتقبل الله منكم صالح الأعمال وبارك الله فيكم .
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
ما شاء الله كان
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: تأملات قرآنية
الحمدلله الذي اطعمني وسقاني من غير حول مني ولا قوة..
نقل موفق بإذن الله، ولا شك ان الجنة مراتب ودرجات اي جنان.
……………
المتقي هو من اتقى غضب الله، والمتقي هو من حرص على نيل رضى الله، فالله جل جلاله يرضى من عباده الشكر ولا يرضى عن الكفر، قال تعالى:
{إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)} الزمر..
…………………
نخطئ كثيرا حين نجعل من جنة الله (غاية)، فكأننا جعلنا بذلك من الله (وسيلة).. تعالى الله وتقدس وتنزه..
فالغاية يجب ان تكون رضوان الله ورضاه عنا ثم نترك امر المكافأة له سبحانه فهو العظيم والعظيم لا يعطي الا عطاءً عظيما..
اذاً، من يقول (غايتي الفردوس) قد اخطأ وله نيته، فالأصح ان نقول ونؤمن ونعقد النية ان تكون الغاية (رضى الله عنا)..
والله أجل وأعلم..
نقل موفق بإذن الله، ولا شك ان الجنة مراتب ودرجات اي جنان.
……………
المتقي هو من اتقى غضب الله، والمتقي هو من حرص على نيل رضى الله، فالله جل جلاله يرضى من عباده الشكر ولا يرضى عن الكفر، قال تعالى:
{إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)} الزمر..
…………………
نخطئ كثيرا حين نجعل من جنة الله (غاية)، فكأننا جعلنا بذلك من الله (وسيلة).. تعالى الله وتقدس وتنزه..
فالغاية يجب ان تكون رضوان الله ورضاه عنا ثم نترك امر المكافأة له سبحانه فهو العظيم والعظيم لا يعطي الا عطاءً عظيما..
اذاً، من يقول (غايتي الفردوس) قد اخطأ وله نيته، فالأصح ان نقول ونؤمن ونعقد النية ان تكون الغاية (رضى الله عنا)..
والله أجل وأعلم..
شام- عدد المساهمات : 200
نقاط : 278
إعجاب : 38
تاريخ التسجيل : 20/01/2016
رد: تأملات قرآنية
نعم اخي عقاب ومالم يشأ لم يكن ،،، شكرا لك اخي شام علي اثرائك الموضوع بمساهمتك الطيبة وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يجعلنا من المتقين وأسأل الله الكريم ان يكرمنا بأخوة لنا غائبين عنا في هذا المنتدي واقول لهم لاتتركو الميدان لهم كنت ساغيب معكم ولكني اثرت البقاء للمنفعة والله من وراء القصد فلاتتركوني في الميدان اواجه الطعنات والرماح لوحدي (عضو ، أبوعلي )
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
خفاش كتب:نعم اخي عقاب ومالم يشأ لم يكن ،،، شكرا لك اخي شام علي اثرائك الموضوع بمساهمتك الطيبة وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يجعلنا من المتقين وأسأل الله الكريم ان يكرمنا بأخوة لنا غائبين عنا في هذا المنتدي واقول لهم لاتتركو الميدان لهم كنت ساغيب معكم ولكني اثرت البقاء للمنفعة والله من وراء القصد فلاتتركوني في الميدان اواجه الطعنات والرماح لوحدي (عضو ، أبوعلي )
تهون نفسي أمام القرأن يا أخي خفاش
تحية خاصة لك و الى أبو علي....و كل الأعضاء بدون استثناء
هي لك ...لعزتك
تحية خاصة لك و الى أبو علي....و كل الأعضاء بدون استثناء
هي لك ...لعزتك
ولكن لا تصدقني ولا تكذبني ...ولكن حاول أن تفكر في اجابتي و التي هي كالأتي:
المصدق
المصدق هو قول كلمت حق حتى فيمن أذاك او عاداك و تخرجها حتى و ان منعتها نفسك فهنا نفسك صادقة
لذالك سمية أبا بكر الصديق لأنه لا يعير لنفسه أي أهمية ولا يعطيها حق الفهم والاستفسار أمام تصديق الرسول
الصادق يقول الحق ولا يربطها بأي أحداث أو تأثير تحول صدقه
فمثلا: الله يبعث القرأن و يصدق كتب اليهود بالرغم ما كان من اليهود و النصارى
البقرة - الآية 41وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ
مع أن جبريل يعتبرونه عدوهم الا أنه عليه السلام يصدق كتبهم
البقرة - الآية 97قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
مع أنهم يكفرون بكتاب الرسول الكريم الا أن الرسول الكريم يصدق كتبهم
البقرة - الآية 101وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
مع أنكم نكرتم عيسى الا أنه يصدق كتابكم
وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ
يقول الله كلمة حق حتى في أعداء الله وأعدائكم و يأمركم باعطائهم حقهم بالرغم من عداوتهم لذلك جاءت
وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا
طلب الحواريون مائدة من السماء ليتبين لهم أن عيسى تقبلهم من بعد ما عارضوه في أول الأمر ...كشهادة لهم بأنهم مسلمون
المائدة - الآية 113قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ
سمية الصدقة بالصدقة لأنها تخرج و النفس كارهة لها و مع ذلك تخرجها على نفسك... تصديقا للحق
التقوى
الاتقاء هو أن تعمل على أن لا تعطي عذرا لأمر ما أن يصل اليك
مثلا هناك التقاء من النار:
البقرة - الآية 24فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
الاتقاء من غضب الله أو أن يكون لله عليك حجة ليعذبك:
البقرة - الآية 41وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ
اتقاء يوم صعب:
البقرة - الآية 48وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ
اتقاء أن تخل بأحكام الله:
البقرة - الآية 278يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
الاتقاء يأتي بعد الايمان:
آل عمران - الآية 102يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا***بعد أن تأمنوا*** اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ
اما في هذه الأية: سمح الله بتيسير منه بإدخال الاتقاء تجاوزا منه عن الذين شربو الخمر في عهد الرسول الكريم أنه لا يضيع إيمانهم و عملهم و يسمح الله لهم بتجديد إيمانهم بتسبيق الاتقاء على الإيمان كحاله خاصة لهم
المائدة - الآية 93لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوا وَّآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوا وَّآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوا وَّأَحْسَنُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
وهذه الأية العجيبة موجهة لكل أبناء أدم...ان لم يحضرك الإيمان أي النبي فيكفيك الاتقاء
الأعراف - الآية 35يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي ۙ فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.......اذا أتاك نبي و صدقته نجوت ...واذا أتاك نبي ولم تصدقه خسرت.....و اذا لم يأتك نبي يحكم الله عليك على حسب اتقائك و إصلاحك في الحياة الدنيا
يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي...الأمر واضح صدقت مفلح و ان كذبت خاسر
و ان لم يأتي رسول لقوم ..فما هو حكمهم...... فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يحزنون....لم يسبقها بأمنو لأنه لا يوجد رسول يأمنون به
التقوى في القرأن مربوط دائما بالايمان ان لم تجده مربوط به فأعلم أنه اما يخاطب الصحابة بعد ايمانهم بمدة أو يخاطبكم أنتم في زمانكم او يخاطب الناس بصفة عامة منهم الغير المؤمن الذي لم يصله النبأ أو غير متأكد منه أو فئة مثل: هناك فئة في عهد الرسول كانت غير مؤمنة ولكنها فئة تحب أن تتقي المنكر فمن رحمة الله عليهم في الدنيا اذا تذكرو أبصرهم الله ولكن اخوانهم الذين معهم يمدونهم في غيهم
( 201 ) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ
( 202 ) وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ
المتقين في المنزلة عدة درجات ليست درجة واحدة : آل عمران - الآية 198لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۗ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ لِّلْأَبْرَارِ
اذن :
(53) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55)
المتقين لله سواء حضر دليل الايمان او لم يحضر هم في جنات على حسب درجات الاتقاء ....في مقعد صدق ....لهم تثبيت و اعتراف من الله ممثل بمقعد... أنهم صدقو (بشد الدال) بالرغم ما كان من الظلم و الضغط عليه
عضو- عدد المساهمات : 311
نقاط : 376
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 12/02/2016
رد: تأملات قرآنية
الحمد لله الذي ردك لقول الصدق والحق اخي الحبيب عضو والله اني سعدت كثيرا بعودتك الغالية وأبصم بالعشرة علي كل حرف كتبته جعله الله بميزان حسناتك وجعلنا الله جميعا من الصادقين المصدقين المتقين وحفظك الله بحفظه
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثواكم ..
سعدت جدا بعودة العضو الصادق وبصبر خفاش على هبوب الرياح ونحمد الله على سلامتكم ورمضانكم مبارك وكل عام وانتم بخير ..
حقيقة موضوع التامل من اجمل النقاشات فما بالك بتدبر القران ..
ولي سؤال لو تكرمتم ؟!
هل التقوى هي الخشيه ؟!
بوركتم
سعدت جدا بعودة العضو الصادق وبصبر خفاش على هبوب الرياح ونحمد الله على سلامتكم ورمضانكم مبارك وكل عام وانتم بخير ..
حقيقة موضوع التامل من اجمل النقاشات فما بالك بتدبر القران ..
ولي سؤال لو تكرمتم ؟!
هل التقوى هي الخشيه ؟!
بوركتم
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
حياك الله وشهر كريم لك وللأخ عضو وعودة سالمة اخي الحبيب ابو علي أنور المنتدي والله بعودة اخي عضو وعودتك اخي ابو علي وجزاك الله خيرا وردا علي سؤالك : التقوي ليست الخشية التقوي باختصار شديد هي الاخلاص في العمل وهي وسيلة للتقرب الي الله بالطاعات وماامر به وبالبعد عن المعاصي ومانهي الله عنه جعلنا الله جميعا من المتقين والفائزين والحمد لله .
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
وفائدة عن معني الخشية اخي ابو علي يحفظه الله
ذكر الشيخ محمد بن عثيمين- رحمه الله- أن الخشية نوع من الخوف لكنها أخص منه والفرق بينهما كما ذكر الشيخ مايلي:
1- أن الخشية تكون مع العلم بالمخشي وحاله، كقوله تعالى( إنما يخشى الله من عباده العلماء) والخوف قد يكون من الجاهل.
2- أن الخشية تكون بسبب عظمة المخشي بخلاف الخوف فقد يكون من ضعف الخائف لا من قوة المخوف..
القول المفيد على كتاب التوحيد 2/ 170-171 .
لعل هناك فروق أخرى عند الإخوة......
أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن يخشاه في السر والعلن....آمين
ذكر الشيخ محمد بن عثيمين- رحمه الله- أن الخشية نوع من الخوف لكنها أخص منه والفرق بينهما كما ذكر الشيخ مايلي:
1- أن الخشية تكون مع العلم بالمخشي وحاله، كقوله تعالى( إنما يخشى الله من عباده العلماء) والخوف قد يكون من الجاهل.
2- أن الخشية تكون بسبب عظمة المخشي بخلاف الخوف فقد يكون من ضعف الخائف لا من قوة المخوف..
القول المفيد على كتاب التوحيد 2/ 170-171 .
لعل هناك فروق أخرى عند الإخوة......
أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن يخشاه في السر والعلن....آمين
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اخي ابو علي لاتقل لي انك رأيت خفاش جديد هذه المرة هههههههههه
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
هههههههههههههه
اضحك الله سنك اخي خفاش ،
لا ، لم يحدث ، ممكن بسبب الانقطاع عن خفاش المنتدى
سنرى في الايام القادمه ، الله يستر
ههههههههههههه
اضحك الله سنك اخي خفاش ،
لا ، لم يحدث ، ممكن بسبب الانقطاع عن خفاش المنتدى
سنرى في الايام القادمه ، الله يستر
ههههههههههههه
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
أضحك الله سنك اخي ابوعلي هههههههه عودة طيبة ان شاء الله
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
عدنا والعود احمد ...بارك الله فيكم اخي خفاش ..
لي سؤال ، هل هناك علاقه بين النيه والاخلاص ؟
، فقد ذكرت ان الخشيه هي الخوف ، وذهبت ان التقوى هي الاخلاص ، وكما ذكر المصطفى عليه واله افضل الصلاة والسلام عندما سئل عن التقوى ، فقال هاهنا. محلها القلب ، وقال ايضا عليه السلام هي المضغه لو صلحت صلح الجسد كله ..
بارك الله في طرحكم امي خفاش
لي سؤال ، هل هناك علاقه بين النيه والاخلاص ؟
، فقد ذكرت ان الخشيه هي الخوف ، وذهبت ان التقوى هي الاخلاص ، وكما ذكر المصطفى عليه واله افضل الصلاة والسلام عندما سئل عن التقوى ، فقال هاهنا. محلها القلب ، وقال ايضا عليه السلام هي المضغه لو صلحت صلح الجسد كله ..
بارك الله في طرحكم امي خفاش
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
نعم قالها النبي الاكرم صلي الله عليه وسلم الإيمان هاهنا وأشر علي القلب بيده فالقلب هو اساس صلاح المسلم اخي ابوعلي ماذا تعرف عن سجود القلب لله العظيم وحده لاشريك له ؟؟؟
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اعتقد. والعلم عند الله هو الخشوع
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
لااعتقد ذلك ،، لم اقصد سجود حسي لم تفهم مقصدي ليس ذو اهمية جزاك الله خير
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
علي وخفاش هنا.....
واحد في القلب والاخر في العقل
صدقت يا خفاش (ولكن لما سميت نفسك خفاش ....أحسك خفاشا ...ههههه)
الخشية ممن درسته و تأكدت منه أنه قوي فتخشاه ....أما الخوف حالة نفسية يمكن أن تخافه و هو لا يستحق ذلك أو أنت أقوى منه و تخافه
النية هي توجه قصدك يمكن أن تكون بالإيجاب أو بالسلب
الاخلاص عادة التوجه الايجابي ...خالصة من الشوائب
وتحية أخرى لعلي
ألفاظ وكلمات القرأن فهمها جد مهم.... منها ان فهمتها تتوصل الى نتائج خطيرة
أعطيكم مثلا : ما الفرق في القران بين** كل** و** جميعا**
ولكن ريثما أنهي بعض الأعمال ........نتناقش فيها
و أدعو باقي اخوتي الأعضاء بمشاركتها ....
واحد في القلب والاخر في العقل
صدقت يا خفاش (ولكن لما سميت نفسك خفاش ....أحسك خفاشا ...ههههه)
الخشية ممن درسته و تأكدت منه أنه قوي فتخشاه ....أما الخوف حالة نفسية يمكن أن تخافه و هو لا يستحق ذلك أو أنت أقوى منه و تخافه
النية هي توجه قصدك يمكن أن تكون بالإيجاب أو بالسلب
الاخلاص عادة التوجه الايجابي ...خالصة من الشوائب
وتحية أخرى لعلي
ألفاظ وكلمات القرأن فهمها جد مهم.... منها ان فهمتها تتوصل الى نتائج خطيرة
أعطيكم مثلا : ما الفرق في القران بين** كل** و** جميعا**
ولكن ريثما أنهي بعض الأعمال ........نتناقش فيها
و أدعو باقي اخوتي الأعضاء بمشاركتها ....
عضو- عدد المساهمات : 311
نقاط : 376
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 12/02/2016
رد: تأملات قرآنية
حفظك الله اخي الحبيب عضو بعد صلاة الفجر سأدخل ونثري الموضوع الذي ذكرته ولا اجمل من التدبر في كلام الله العظيم
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
ان شاء الله
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
صفحة 1 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:27 pm من طرف كرم
» رؤيا خطيرة تكشف من سيسبق الجميع بالتعرف على المهدي وكيف
اليوم في 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» رسالة من المهدي مشفرة عاجلة لرؤساء دول السباقين في مبايعته والتمهيد له منهم المشهور بعبد القادر صاحب مصر
اليوم في 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» النبي صلى الله عليه و سلم للمهدي : " هيا " معي لتقطع الشارع
اليوم في 5:53 am من طرف بدأ الأمر
» سبحان الله الرؤيا تكشف للناس ان المهدي اقرب اليهم اكثر مما يكون ولكن " لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور "
اليوم في 5:52 am من طرف بدأ الأمر
» رؤيا والله ستزلزل عروش طغات العالم قريبا الامام المهدي سبيبدا بالاجتماع بالصف الاول للمقربين منه و سيوزع عليهم المهمات .
اليوم في 5:51 am من طرف بدأ الأمر
» ستقع احداث سياسية هرج و مرج و كوارث طبعية ...... ببلد المهدي ستجعل العالم يشك بظهوره فيه
اليوم في 5:51 am من طرف بدأ الأمر
» ابن من ابناء ابراهيم موجود في تونس
اليوم في 4:25 am من طرف بدأ الأمر
» شخص من بلاد الحرمين " حلمت بمراءة محجبة ترضع طفل، موجوده بعلم تونس و العلم مرصع بنجوم كثيرة وكبيرة "
أمس في 10:49 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت سيدي جبريل ينزل على سطح الكعبة يحمل طفلا صغيرا في المهد و قال هذا هو المهدي
أمس في 10:48 pm من طرف بدأ الأمر
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
أمس في 10:46 pm من طرف بدأ الأمر
» شيطانة مجندة نفسها لاثارة الفتنه في بيت المهدي
أمس في 9:47 pm من طرف بدأ الأمر
» قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام أن المهدي عليه السلام لا يعرفه بني آدم ولكن الجن تعرفه فقط رمزا
أمس في 9:44 pm من طرف بدأ الأمر
» رأيت إمامنا المهدي يسحب من يديه من طرف مجموعتين من الشياطين يريدان شقه في اثنين
أمس في 9:43 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى الاعجازية و المتواترات تحمل 5 ادلية يقينية على اننا سنشاهد احداث ماساوية قبل و بعد الحــــــــــــــــــــــــــــج
أمس في 9:38 pm من طرف بدأ الأمر
» طفلة عمرها 15سنة قالت : " رايت لازار و سمعت بووووم و مات السيسي "...
أمس في 9:36 pm من طرف بدأ الأمر
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
أمس في 9:31 pm من طرف بدأ الأمر
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
أمس في 9:31 pm من طرف بدأ الأمر
» نعيشين و ترى الامام المهدي و ستضنه انه سيدنا عيسى ؟
أمس في 9:29 pm من طرف بدأ الأمر
» القمر نزل من السماء يمشي بجانبي
أمس في 9:19 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت شعوب العرب مجتمعين على حدود فلسطين النتي انت محاصرة بسياج من نور
أمس في 8:40 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله اكبر يا مسلمين لقد بدا الامام المهدي يتلقي الكرمات الاهية
أمس في 9:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤية مبشرة جدا و منذرة في ان واحد
أمس في 8:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اذا الحوراء غاضبة على أبو عبد الرحمان فزوجها اكيد هو كذلك غـــــــــــــاضب
أمس في 6:52 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
أمس في 6:50 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
أمس في 6:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
أمس في 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
أمس في 6:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
أمس في 6:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قربت و رب العزة : وريث الانبياء قريبا جدا سيستلم اول كرمات من كرمات الانبياء
أمس في 6:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» لانفراج حاله على المهدي بالاكثار من قراءة سورة يسين
أمس في 6:31 am من طرف بدأ الأمر
» " لننطلق من جحيم وأهوال يوم القيامة " .
أمس في 6:31 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب "المهدى المنتظر" الخفى لاهو من الانس ولاحتى من الجن - الراقى على مراقى المفاخر | الحقائق الخفية
أمس في 6:27 am من طرف بدأ الأمر
» مبشرة جدااااااا المهدي يترقب جفاف غسيله
أمس في 6:25 am من طرف بدأ الأمر
» " ليلة الجمعة 23 من رمضان المبارك " هي ليلة اصلاح الامام المهدي
أمس في 6:24 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي تحت المطر مستسلم للإغتسال
أمس في 6:21 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي يتابع قنوات اليوتيوب التي تتحدث عنه
أمس في 6:13 am من طرف بدأ الأمر
» الملك سلمان يرقص تعبير الدجال علامة فارقة
أمس في 5:45 am من طرف بدأ الأمر
» القمر يهتز ونار عظيمة وراءه يريد أن ينزل للأرض
أمس في 5:44 am من طرف بدأ الأمر
» ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
أمس في 5:30 am من طرف بدأ الأمر
» الرسول صلى الله عليه وسلم " اين امتي اين الاسلام اين المسلمون "
أمس في 5:27 am من طرف بدأ الأمر
» السيسي ملقى على الأرض بعد انفجار
أمس في 5:27 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء عملاقة طولها من اول لاخر السعودية اقتلعت الكعبة من الأرض و حولتها الى مكان اخر
أمس في 5:22 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب القناة : " عسى ان تكرهوا شيئ و وهو خيرا لكم .. " لا ليست حديث بل هي مقول نقولها ..
الخميس مايو 16, 2024 1:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» امراة تخصني رات انها رفعت علما كله اخظر
الأربعاء مايو 15, 2024 6:30 pm من طرف يسم34
» الرسول خلفك
الأربعاء مايو 15, 2024 5:46 pm من طرف يسم34
» الرسول صلى الله عليه وسلم اعطى سيفا ملفوف بعلم اخضر فيه ختم النبي كانت امامنا هضبة وراءها غزة
الأربعاء مايو 15, 2024 9:26 am من طرف walim75
» رقية عامة لصالحكم ابداء
الأربعاء مايو 15, 2024 3:03 am من طرف يسم34