بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73693 مساهمة في هذا المنتدى في 11796 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
تأملات قرآنية
+3
قسورة
شام
صبر جميل
7 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 2 من اصل 4
صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
رد: تأملات قرآنية
بسم الله الرحمن الرحيم
اعتذر لك اخي عضو لم استطع الدخول بعد الفجر كما وعدت لظرف خاص وقد دخلت ورأيت كثرة المواضيع المنشورة والمساهمات الكثيرة حتي اني وصلت لقناعة لتعيين سكرتير خاص كي يساعدني علي متابعة احوال المنتدي ،، اخي ابوعلي عاد بقوة ماشاء الله عليه فتح موضوع يخص الشيعة وحاولت السيطرة علي التداعيات لم استطع وعدة اخوان فتحو عدة مواضيع وبفترة قياسية ،، اخي ابوعلي المرة القادمة افتح موضوع يسلطن الدماغ ويريحه اراك تفتح مواضيع تصيبنا بالحساسية مااحلي التدبر في القرآن ،، اخي ابو علي هل لازلت جني ام غيرت رأيك هههههههههه .،،اخي عضو ساساهم بماقلت وارجو ان ينتفع به الاخوة الاعضاء بارك الله فيهم جميعا وهدانا للخير .
اعتذر لك اخي عضو لم استطع الدخول بعد الفجر كما وعدت لظرف خاص وقد دخلت ورأيت كثرة المواضيع المنشورة والمساهمات الكثيرة حتي اني وصلت لقناعة لتعيين سكرتير خاص كي يساعدني علي متابعة احوال المنتدي ،، اخي ابوعلي عاد بقوة ماشاء الله عليه فتح موضوع يخص الشيعة وحاولت السيطرة علي التداعيات لم استطع وعدة اخوان فتحو عدة مواضيع وبفترة قياسية ،، اخي ابوعلي المرة القادمة افتح موضوع يسلطن الدماغ ويريحه اراك تفتح مواضيع تصيبنا بالحساسية مااحلي التدبر في القرآن ،، اخي ابو علي هل لازلت جني ام غيرت رأيك هههههههههه .،،اخي عضو ساساهم بماقلت وارجو ان ينتفع به الاخوة الاعضاء بارك الله فيهم جميعا وهدانا للخير .
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين وبعد:
أجمعين ..تعني ..الكل وبالتدريج ..الواحد تلو الآخر ..بطريقة استحقاقية و حسب أهمية الموقف ……
جميعا …تعني مجتمعين …و في وقت واحد ..فلا فرق للأهمية هنا …
الكُلّ ….تعني الجميع ودون استثناء …
قال الله تعالى :
وَقَالَ مُوسَى إِن تَكْفُرُواْ أَنتُمْ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ
ابراهيم 8
يخبر موسى عليه السلام قومه بانهم لو يكفرون هم ومن في الارض في وقت واحد مجتمعين ..فلن يضّر الله تعالى شيئا ..فهو غنيّ عن ايمانهم ..
قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
يوسف 83
عسى الله تعالى ان يأتيه بأولاده الثلاثة معا مجتمعين وفي وقت واحد …وهذا ما حصل فعلا ..فقد اجتمع بهم ثلاثتهم معا …
وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ
يونس 99
لو يشاء الله تعالى لآمن كل من في الارض و دون استثناء احدهم ( دلالة كل ) ..جميعا ..اي مجتمعين وفي وقت واحد ..ولكن شاءت ارادة الله ان يؤمن من يشاء و يكفر من يشاء ..
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ
المائدة 32
من يقتل نفسا واحدة بغير حقّ …فكأنّه قتل جميع الناس مجتمعين وفي و قت واحد …لذلك يستحق قاتل النفس بغير حق .. الخلودفي النار …
وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
آل عمران 103
على المؤمنين ان يعتصموا .. مجتمعين غير متفرّقين ..بحبل واحد ..و هو حبل الله ….
وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
البقرة 148
ان الله تعالى قادر على ان يأتي بالجميع مجتمعين دفعة واحدة وفي وقت واحد ..و لن يعجزه ذلك الامر ( دلالة قدرة الله تعالى )
قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى
طه 123
اهبطا منها معا مجتَمعَين ( اي كان الهبوط لكليهما معا ) في وقت واحد
مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ
فاطر 10
لله العزّة جميعا ….اي ان العزة لله تعالى مجتمعة …قال الله تعالى :
ولله العزة و لرسوله وللمؤمنين …وهي على درجات ايضا ..فالعزّة للرسول هي اعظم درجة من عزّة المؤمنين ..وعزّة المؤمنين متفاوتة فيما بينهم ..حسب درجة الايمان و الطاعة …فقد قسّم الله تعالى العزة بين العباد ..وله العزّة جميعا ..فهو مصدر العزّة ..وصاحبها لانّه المستحقّ لها ..فهو العزيز في صفاته و افعاله ..فهو عزيز في صفاته وفي نفس الوقت ..يُعِزّ من يشاء ..لذلك كانت له العزّة جميعا ..
..
قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
الزمر 44
هناك شفاعات متعدّدة ….و تكون على درجات …بعضها للملائكة ..ولا تشفع جميع الملائكة بنفس الدرجة ..و أخرى للرسل و الانبياء ..و للغير …امّا الشفاعة التامّة ( الشفاعة مجتمعة و في آن واحد ) فلا تكون الا لله تعالى ..حيث لا تكون شفاعة الآخرين الا باذنه …من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه …ما لهم من دونه من وليّ و لا شفيع …فهو شفيع و يُشَفِّع الآخرين
ويسمح بشفاعة الآخرين من بعد اذنه ..فهو المستحقّ للشفاعة جميعا ….
ويمكن ان نقول القول نفسه في حقّ الله تعالى بان له القوة جميعا …فالقوة متعدّدة و متدرّجة ويمنحها الله تعالى لمن يريد …فله القوّة مجتمعة ..
ولله القوّة جميعا ..
اجمعين ……
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
البقرة 161
لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين ..تكون اللعنة اولا من الله تعالى للذين كفروا ويتبعها لعنة الملائكة ثمّ لعنة الناس ..وهنا تظهر لدينا دلالة ( اجمعين ) ..فيأمر الله تعالى الملائكة ان تلعنهم بعد ان يلعنهم الله تعالى بنفسه ..ثمّ تاتي لعنة الناس لهم ….
لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ
الاعراف 124
نرى بأن التقطيع و الصلب يشمل الجميع دون استثناء ولكن لا يكون في آن واحد ..بل متدرّجا ..فلن يكون ذلك بنفس الوقت ..بل سيكون متسلسلا ..اي ان الاول سيتمّ تقطيع الايدي و الارجل ثم الصلب بحيث يراه الثاني ..ويكون له بمثابة عذاب نفسي قبل العذاب الجسدي الذي سيلاقيه ..وقد يكون البدء بكبير السحرة ثمّ الاقل اهمية فالاقل ..و هكذا …
إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
هود 119
ان الله تعالى سيملأ جهنّم من الجنّة اولا ثمّ من النّاس ..و لمستحقّيها .. ولا يكون معناها ان الله تعالى سيجعل جميع الناس او جميع الجنة في جهنّم ..
اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ
يوسف 93
طلب يوسف من اخوته ان يأتوا باهلهم اجمعين ..ولا يكون ذلك بان يأتوا دفعة واحدة بل بالتدريج فيكون اولا امه و ابيه والمقربون ..ثم الابعد فالابعد …حتّى يكتمل الجميع …
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
الحجر 30
سجد الملائكة كلّهم (( دون استثناء )) اجمعين ..تعني الواحد تلو الآخر .و لا تعني مجتمعين ..فكان السجود تدريجيا حسب درجة ايمانهم ( فالملائكة ايضا درجات ومنهم المقربون لله اكثر من غيرهم ومنهم حملة العرش ) الا ابليس لم يكن من الساجدين ..
قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ
الحجر 39
ان ابليس سيغوي الناس اجمعين ..ولن يكون ذلك في وقت واحد ..بل سيكون بالتدريج ..حيث ان ابليس سيبقى الى نهاية الزمان ..و سيغوي الاولين والذين يأتون بعدهم …حتى الآخِرين ..ولن يكفّ عن الاغواء بل هو مستمر ..
وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ
الشعراء 65
كانت نجاةموسى اولا ثم من معه …فيرسم الله تعالى لنا هنا الصورة كيف حدثت تماما ..فكان موسى الاخقّ بالنجاة من الآخرين ..ثمّ تبعه الآخرون ..وقد يكون قد نجا الاكثر ايمانا قبل الآخر منهم ..
فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ
الشعراء 170
نجّى الله تعالى لوطا اولا ثمّ الآخرين استحقاقيا ..وهذه هي دلالة ( اجمعين )
فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ
النمل 51
الكُلّ ……
قال الله تعالى :
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
البقرة 31
الاسماء كلّها و دون اي استثناء
وكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا
مريم 95
كل من في الارض سيأتي الله تعالى ولا مفرّ من هروب احد …
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
الحجر 30
سجد جميع الملائكة فردا فردا ..( كلهم ) …
كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ
القمر 42
كذّبوا بجميع الآيات دون استثناء اي واحدة ..لذلك اخذهم الله تعالى اخذ عزيز مقتدر ..
وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ
البقرة 116
كلّ ما في السموات و الارض قانت لله تعالى دون اي استثناء منهم ..
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
الرحمن 26 / 27
لن يبقى احد على وجه الارض ..الكل سيفنى دون استثناء احد منهم ولن يبقى الّا وجه الله …
والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين وبعد:
أجمعين ..تعني ..الكل وبالتدريج ..الواحد تلو الآخر ..بطريقة استحقاقية و حسب أهمية الموقف ……
جميعا …تعني مجتمعين …و في وقت واحد ..فلا فرق للأهمية هنا …
الكُلّ ….تعني الجميع ودون استثناء …
قال الله تعالى :
وَقَالَ مُوسَى إِن تَكْفُرُواْ أَنتُمْ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ
ابراهيم 8
يخبر موسى عليه السلام قومه بانهم لو يكفرون هم ومن في الارض في وقت واحد مجتمعين ..فلن يضّر الله تعالى شيئا ..فهو غنيّ عن ايمانهم ..
قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
يوسف 83
عسى الله تعالى ان يأتيه بأولاده الثلاثة معا مجتمعين وفي وقت واحد …وهذا ما حصل فعلا ..فقد اجتمع بهم ثلاثتهم معا …
وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ
يونس 99
لو يشاء الله تعالى لآمن كل من في الارض و دون استثناء احدهم ( دلالة كل ) ..جميعا ..اي مجتمعين وفي وقت واحد ..ولكن شاءت ارادة الله ان يؤمن من يشاء و يكفر من يشاء ..
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ
المائدة 32
من يقتل نفسا واحدة بغير حقّ …فكأنّه قتل جميع الناس مجتمعين وفي و قت واحد …لذلك يستحق قاتل النفس بغير حق .. الخلودفي النار …
وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
آل عمران 103
على المؤمنين ان يعتصموا .. مجتمعين غير متفرّقين ..بحبل واحد ..و هو حبل الله ….
وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
البقرة 148
ان الله تعالى قادر على ان يأتي بالجميع مجتمعين دفعة واحدة وفي وقت واحد ..و لن يعجزه ذلك الامر ( دلالة قدرة الله تعالى )
قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى
طه 123
اهبطا منها معا مجتَمعَين ( اي كان الهبوط لكليهما معا ) في وقت واحد
مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ
فاطر 10
لله العزّة جميعا ….اي ان العزة لله تعالى مجتمعة …قال الله تعالى :
ولله العزة و لرسوله وللمؤمنين …وهي على درجات ايضا ..فالعزّة للرسول هي اعظم درجة من عزّة المؤمنين ..وعزّة المؤمنين متفاوتة فيما بينهم ..حسب درجة الايمان و الطاعة …فقد قسّم الله تعالى العزة بين العباد ..وله العزّة جميعا ..فهو مصدر العزّة ..وصاحبها لانّه المستحقّ لها ..فهو العزيز في صفاته و افعاله ..فهو عزيز في صفاته وفي نفس الوقت ..يُعِزّ من يشاء ..لذلك كانت له العزّة جميعا ..
..
قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
الزمر 44
هناك شفاعات متعدّدة ….و تكون على درجات …بعضها للملائكة ..ولا تشفع جميع الملائكة بنفس الدرجة ..و أخرى للرسل و الانبياء ..و للغير …امّا الشفاعة التامّة ( الشفاعة مجتمعة و في آن واحد ) فلا تكون الا لله تعالى ..حيث لا تكون شفاعة الآخرين الا باذنه …من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه …ما لهم من دونه من وليّ و لا شفيع …فهو شفيع و يُشَفِّع الآخرين
ويسمح بشفاعة الآخرين من بعد اذنه ..فهو المستحقّ للشفاعة جميعا ….
ويمكن ان نقول القول نفسه في حقّ الله تعالى بان له القوة جميعا …فالقوة متعدّدة و متدرّجة ويمنحها الله تعالى لمن يريد …فله القوّة مجتمعة ..
ولله القوّة جميعا ..
اجمعين ……
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
البقرة 161
لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين ..تكون اللعنة اولا من الله تعالى للذين كفروا ويتبعها لعنة الملائكة ثمّ لعنة الناس ..وهنا تظهر لدينا دلالة ( اجمعين ) ..فيأمر الله تعالى الملائكة ان تلعنهم بعد ان يلعنهم الله تعالى بنفسه ..ثمّ تاتي لعنة الناس لهم ….
لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ
الاعراف 124
نرى بأن التقطيع و الصلب يشمل الجميع دون استثناء ولكن لا يكون في آن واحد ..بل متدرّجا ..فلن يكون ذلك بنفس الوقت ..بل سيكون متسلسلا ..اي ان الاول سيتمّ تقطيع الايدي و الارجل ثم الصلب بحيث يراه الثاني ..ويكون له بمثابة عذاب نفسي قبل العذاب الجسدي الذي سيلاقيه ..وقد يكون البدء بكبير السحرة ثمّ الاقل اهمية فالاقل ..و هكذا …
إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
هود 119
ان الله تعالى سيملأ جهنّم من الجنّة اولا ثمّ من النّاس ..و لمستحقّيها .. ولا يكون معناها ان الله تعالى سيجعل جميع الناس او جميع الجنة في جهنّم ..
اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ
يوسف 93
طلب يوسف من اخوته ان يأتوا باهلهم اجمعين ..ولا يكون ذلك بان يأتوا دفعة واحدة بل بالتدريج فيكون اولا امه و ابيه والمقربون ..ثم الابعد فالابعد …حتّى يكتمل الجميع …
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
الحجر 30
سجد الملائكة كلّهم (( دون استثناء )) اجمعين ..تعني الواحد تلو الآخر .و لا تعني مجتمعين ..فكان السجود تدريجيا حسب درجة ايمانهم ( فالملائكة ايضا درجات ومنهم المقربون لله اكثر من غيرهم ومنهم حملة العرش ) الا ابليس لم يكن من الساجدين ..
قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ
الحجر 39
ان ابليس سيغوي الناس اجمعين ..ولن يكون ذلك في وقت واحد ..بل سيكون بالتدريج ..حيث ان ابليس سيبقى الى نهاية الزمان ..و سيغوي الاولين والذين يأتون بعدهم …حتى الآخِرين ..ولن يكفّ عن الاغواء بل هو مستمر ..
وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ
الشعراء 65
كانت نجاةموسى اولا ثم من معه …فيرسم الله تعالى لنا هنا الصورة كيف حدثت تماما ..فكان موسى الاخقّ بالنجاة من الآخرين ..ثمّ تبعه الآخرون ..وقد يكون قد نجا الاكثر ايمانا قبل الآخر منهم ..
فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ
الشعراء 170
نجّى الله تعالى لوطا اولا ثمّ الآخرين استحقاقيا ..وهذه هي دلالة ( اجمعين )
فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ
النمل 51
الكُلّ ……
قال الله تعالى :
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
البقرة 31
الاسماء كلّها و دون اي استثناء
وكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا
مريم 95
كل من في الارض سيأتي الله تعالى ولا مفرّ من هروب احد …
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
الحجر 30
سجد جميع الملائكة فردا فردا ..( كلهم ) …
كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ
القمر 42
كذّبوا بجميع الآيات دون استثناء اي واحدة ..لذلك اخذهم الله تعالى اخذ عزيز مقتدر ..
وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ
البقرة 116
كلّ ما في السموات و الارض قانت لله تعالى دون اي استثناء منهم ..
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
الرحمن 26 / 27
لن يبقى احد على وجه الارض ..الكل سيفنى دون استثناء احد منهم ولن يبقى الّا وجه الله …
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
حياكم الله وبياكم اخي العضو الصادق وحيا الله خفاش المنتدى ، اسفرت وانورت ..
ساكتفي بالتامل بالقراءة فقط
فاذا حضر الماء بطل التيمم .
تسجيل متابعه
يا خفاش كلام الليل يمحوه النهار ..
ساكتفي بالتامل بالقراءة فقط
فاذا حضر الماء بطل التيمم .
تسجيل متابعه
يا خفاش كلام الليل يمحوه النهار ..
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
حياك الله وحفظك بحفظه اخي ابوعلي تقصد انك جني في الليل انسي في النهار يعني تتشكل مثلهم
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
لانستغني عن مشاركتك اخي ابو علي ابدا
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
احب المزح معك اخي ابوعلي لاتأخذ مني بخاطرك والله علي اي هيئة خلقك الله الخالق البارئ المصور تبقي اخ عزيز ليست مجاملة لك ...
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
ههههههههههههههههه
لا بالعكس ، استانس لما تكون بالمنتدى ، المنتدى من غيرك شربه ، وكمان نور بعودة الصادق ، وكمان رمضان ،
شو احلى من هيك يبا ...
اش رايك ، تفتح موضوع عن الخفافيش ، فاني اجهل كنهها ، ترى من جد احكي ، واجعل الموضوع ، قول الله سبحانه
ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ..
خفافيشو
اخر معلومه عندي ايام الثانوي كان فيه موضوع عن الخفافيش في مادة اللغة الانجليزيه ، وانها عمياء وتعتمد على صدى صوة ..مدري. وش صار هل تطورت ام مازلت كما اذكرها
لا بالعكس ، استانس لما تكون بالمنتدى ، المنتدى من غيرك شربه ، وكمان نور بعودة الصادق ، وكمان رمضان ،
شو احلى من هيك يبا ...
اش رايك ، تفتح موضوع عن الخفافيش ، فاني اجهل كنهها ، ترى من جد احكي ، واجعل الموضوع ، قول الله سبحانه
ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ..
خفافيشو
اخر معلومه عندي ايام الثانوي كان فيه موضوع عن الخفافيش في مادة اللغة الانجليزيه ، وانها عمياء وتعتمد على صدى صوة ..مدري. وش صار هل تطورت ام مازلت كما اذكرها
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
والسؤال اللي يطرح نفسو يا خفافيشو
لماذا تسميت بهذا الاسم ؟!
لماذا تسميت بهذا الاسم ؟!
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
ومشاركتي في موضوعك ، عن كيفية سجود الشجر ؟!
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
اعتراض ليست عمياء هل تعلم ان العلماء قامو بتجربة في غرفة مظلمة وحاكو بها خيوط من جميع الاتجاهات وادخلو اليها خفاش وطار فيها ولم يصطدم بخيط واحد وقد انذهل العلماء من هذه النتيجة وهل تعلم ان الخفاش يمتلك اجهزة خاصة جدا خلقها الله عزوجل لهذا الطائردون اي طائر علي وجه الارض وهل تعلم ان الطائرة الامريكية المسمي الشبح استوحي المصممون شكلها من طائر الخفاش وهي طائرة لايستطيع الرادر كشفها ابدا وهي من اغلي الطائرات يصل ثمن الواحدة منها الي مليار دولار لتعقيد تجهيزاتها ،، اخي ابو علي انا متأكد انك من العراق الجريح ان رددت علي سؤالي سوف ارد علي سؤالك ان شاء الله ...
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اايش هالعتراض القوي ..
بسم الله عليك ، ههههههههههه
والله معلومات جديده عليا كليا ، وارجو منك ان تفتح موضعا وتضع جميع المعلومات لنستفيد ، سبحان الله قراءت ماكتبت جاءت الايه في بالي ، صنع الله الذي اتقن كل شي ..
والله ياخفاش لست من اهل العراق ، ولم ازرها قط ، كنت اتمنى ذلك ايام صدام حسين رحمه الله ئ وقد مكثت في الكويت برهه ، ولم استطع ذلك ابان الحرب الخليجيه ..
والان لماذا تسميت خفاشا ، اهو تارثرا بالشبح ام بشخصيه باتمان ، اجب والا ارسلت لك الاكحل ، فهو جني شر ، البارح نهرته بشده ، وهاهو محبوس ، وعشان خاطرك ساذهب لا طلق صراحه ، ، ،
سلام قولا من رب رحيم
بسم الله عليك ، ههههههههههه
والله معلومات جديده عليا كليا ، وارجو منك ان تفتح موضعا وتضع جميع المعلومات لنستفيد ، سبحان الله قراءت ماكتبت جاءت الايه في بالي ، صنع الله الذي اتقن كل شي ..
والله ياخفاش لست من اهل العراق ، ولم ازرها قط ، كنت اتمنى ذلك ايام صدام حسين رحمه الله ئ وقد مكثت في الكويت برهه ، ولم استطع ذلك ابان الحرب الخليجيه ..
والان لماذا تسميت خفاشا ، اهو تارثرا بالشبح ام بشخصيه باتمان ، اجب والا ارسلت لك الاكحل ، فهو جني شر ، البارح نهرته بشده ، وهاهو محبوس ، وعشان خاطرك ساذهب لا طلق صراحه ، ، ،
سلام قولا من رب رحيم
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
سأقول من الأخر انت من الاردن او سوريا نكهتك شامية وكنت في الكويت تعمل هل كنت تسكن في منطقة السالمية او الفروانية او حولي او الجهراء او الأحمدي او المنقف مجرد استفسار ،،، لا لا لم اتأثر بشبح او مسلسلات اطفال وإلا لكنت تسميت بجريندايزر ،التسمية قصة طويلة وليست تشبها بصفات طائر الخفاش الخلقية فهو حيوان طائر وانا ولله الحمد اكرم منه خلقني الله من طين ،،، تمنيت ان تكون انت من عالم الجن لاني اتمني معرفة عالمهم عن كثب طبعا الجن المسلم واحب ان اسمع عنهم خيرا ولا اخاف من الجن ولا من اكحلك لان بالكرسي يحرق اكحلك ان اقترب كلام الله هو يحميني برحمته من شر كل هامة او عين لامة ،، قرأت آية لي معها قصة عجيبة ولازالت ( صنع الله الذي أتقن كل شئ إنه خبير بما تفعلون ). صدق الله العلي العظيم
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
هل تعلم ان في هذه الآية دعاء لله الكريم وانه يستجيب ولكن في موضوع محدد وقددعوته في أمر طارئ واستجاب لي وانقذ لي احد اعضائي من كارثة محققة والان لازلت ادعوه لينقذني من بلاء عظيم ولله الحمد والمنه الله يعافيكم جميعا ويحفظ لكم صحتكم اللهم أمين هل تعلم اني بكل حرف اكتبه وبكل نفس اتنفسه اتألم هل تعلم عن الألم الشديد والمتوسط ، المتوسط هو الان وانا اكتب لك ، الشديد لااحب تذكره عندما يأتي أتمني الموت مجرد تمني بنفسي ولا ادعو علي نفسي والحمد لله لاني راض بما كتبه الله علي ومحتسب ان كان ألمي سيرضي ربي عني فلا أبالي بمرض او ألم والحمد لله رب العالمين لا أحب في الدنيا شي سوي دعوة من مسلم لي بالشفاء وتخفيف الالم فقط لااريد زيادة او نقصان اتمني ان يخلصني الله من هذا الألم الذي ارهقني منذ اكثر من عام ونصف ومن قبله بلاء حدث بعضو من اعضائي وانقذني الله بجراحة ناجحة وبعده بست اشهر بدأ البلاء الكبير وقد تحملت اشياء كثيرة الا هذا فهو فظيع ومؤلم ولن اسلم نفسي لاي جراحة تبديلية ابدا اتمني ان يحفظ الله لي صنعه لااريد غير ذلك لااريد غير ذلك صنع الله ليس مثله اي صنع ابدا اللهم اشفي عظامي
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اوجعت قلبي اخي خفاش ، كلنا مبتلون واشدنا بلاء الانبياء ، ولك في قصة سيدنا ايوب عليه وعلى نبينا افضل الصلاة واتم التسليم عبره وعظة لشدة البلاء الذي لا يقدر عليه احد الا من امتحن الله قلبه للايمان ، ومن اجمل الادعيه الى قلبي حين يشتد علي الالم وخصوصا الم الضرس ، لا ادعوا الا به ، رب اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين ..
وان كنت مبتلى بالخمول وفتور العزيمه فادعوا بدعائه
رب ان مسني الشيطان بنصب وعذاب ..
وعموما الله سبحانه امرنا بالدعاء
قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايماتدعوا فله الاسماء الحسنى .. فالله سبحانه وتعالى لا يابه بنا لولا دعائنا ..
فنسال الله لكم الشفاء العاحل شفاء لا يغادر سقما وان يفرغ عليكم الصبر الجميل اخي خفاش ..
اثابكم الله
شفاكم الله وعافاكم
وان كنت مبتلى بالخمول وفتور العزيمه فادعوا بدعائه
رب ان مسني الشيطان بنصب وعذاب ..
وعموما الله سبحانه امرنا بالدعاء
قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايماتدعوا فله الاسماء الحسنى .. فالله سبحانه وتعالى لا يابه بنا لولا دعائنا ..
فنسال الله لكم الشفاء العاحل شفاء لا يغادر سقما وان يفرغ عليكم الصبر الجميل اخي خفاش ..
اثابكم الله
شفاكم الله وعافاكم
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
جزاك الله كل خير واعتذر منك نكدت عليك ولكن الآية التي ذكرتها سبحان الله اللهم آمين اخي ابو علي وبارك الله فيك
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اخي خفاش
اتركها على الله ..
ولنعد لموضوعنا ، سكنت في الجابريه بمنطقة حولي ، ولست من الاردن ولا الشام ..
والسؤال لما تسميت بالخفاش ، احسب ان وراك قصه معه فالامر عجيب
اتركها على الله ..
ولنعد لموضوعنا ، سكنت في الجابريه بمنطقة حولي ، ولست من الاردن ولا الشام ..
والسؤال لما تسميت بالخفاش ، احسب ان وراك قصه معه فالامر عجيب
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
أهلا بالخفاش وعلي
مممم.....يا خفاش لم تقنعني اجابتك بتسميتك خفاش ...أظن أن على أصاب...أنت من هواة باتمان هههه
خفاش أظنه من مصر.....على لا أعلم بعد اما لبنان أو فلسطين
ما سأكتبه يحتاج التركيز
أحسنت يا خفاش في طرحك ...الا أنه توجد جزئية دقيقة صغيرة تقلب الأمر كلها رأسا على عقب
لا يوجد أحسن من ضرب الأمثلة للفهم فهو أسلوب القرأن
سأعطيك مثالا
أنا أقف في نقطة (أ) وجماعة من الأفراد عددهم 10 أشخاص يقفون في النقطة (ب) بين النقطتين أ وب مسافة متلا 50 متر
فأنادي فيهم بالقول الأتي: **تعالو جميعا**
فيأتي اليا 8 أشخاص مجتمعين في نفس اللحظة من ظمن 10 و يبقى 2 لا يأتيان
فأسؤلهم لما لم تأتي العدد الكامل 10 أشخاص
فيجيبون أنت لم تقل تعالو كلكم
أعيد التجربة:
أنادي فيهم بالقول الأتي: **تعالو كلكم**
فيأتي اليا 5 أشخاص ثم 2 شخصان ثم 3 أشخاص و يكتمل العدد الى 10 أشخاص
فأسؤلهم لما لم تأتو اليا مجتمين في نفس اللحظة و أتيتم متفرقين (يعني أتى العدد كامل ولكن على مراحل )
فيجيبون لأنك لم تقل: تعالو أجمعين
أاذا ناديتكم بأجمعين يأتيني جلكم و معظمكم في نفس اللحظة
واذا ناديتكم بالكل تأتوني كلكم و لكن ليس في نفس اللحظة
ما الحل ...الحل في تغيير السؤال كما ما يلي:
تعالو كلم أجمعين
سيأتي العدد 10 من الأشخاص و في نفس اللحظة
اذن أجمعين تعني المعظم و في نفس اللحظة ولا تعني العدد كاملا... يعني 80 90 أو 95 بالمئة و لكن مجتمعين رزمة واحدة
الكل تعني العدد كاملا لا ينقص منه واحد ولكن لا يشترط في نفس اللحظة ....اي العدد كامل على عدت رزم
طبق هذ الفهم على القرأن و ستجد العجب...وتستنتج الكثير....و تترتتب الافكار في ذهنك
سنأخذ من أمثلتك
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
فسجد كل العدد لا ينقص واحد في نفس اللحظة
أنظر هذا الاية
لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ
ماذا تستنتج منها
قال** لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ**و لم يقل **لأُصَلِّبَنَّكُمْ كلكم أَجْمَعِينَ**
يعني من ظمن 5 أشخاص قطعت أطرافهم صلب 4 أو3 أشخاص بالضبط
يعني الذين لم يصلبوا ماتو وأطرافهم تقطع
يخبرك الله بها بطريقة غير مباشرة و بدون أن تحسها
لوط مثلا كما قلت أنت **فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ**
لم ينقذ الله كل أهله بل معظمهم... ألم تكن العجوز زوجته من أهله ألم تكن من الغابرين
حتى قوم موسى ...لم ينجهم الله كلهم في فتح البحر هناك فئة من 100 أو 200 من ضمن الألاف غرقت بقوله:
** وَأَنجَيْنَا مُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ**....ليس كل العدد
ستقول لي لا كيف يفعل الله هذا
و أجيبك ألم يقل الله في نفس الأية
** وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ** ازلفنا يعني تقدم الجمع الى الخروج من البحر...أتعلم من هم الآخرين ستقول لي أل فرعون...لا هم فئة قليلة من اليهود شكت في قدرة الله ففضلوا الاستسلام لأل فرعون على الغرق و لكنهم في أخر لحظة قرروا اتباع الجمع الأكبر... فانفصل الجمع كله الى جمعان ...جمع كبيرة أزلف و تقدم مع موسى.... و فئة قليلة تأخرت لذلك جاءت **ثم**.... وجاءت**ومن معه**....
هذه الفئة التي شكت وأغرقت يقول فيها
( 66 ) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ
( 67 ) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ
الأية والعبرة هنا في الإغراق و ليست في فتح البحر
فإغراق هذه الفئة مع إيمانها ولكنها شاكة في الله و تتساءل وتطلب الضمان.... جعلها الله عبرة وأية للجمع الناجي ....باغراقهم ...لكي لا يفعلوا ما فعلوه.....و لكن الله يقول أن أكثرهم اتبعوا سبيلهم .. فشكو بقولهم أرنا الله جهرة و ظلمو باتخاذهم العجل وما فعلوه مع موسى
ستقول أنت لا هي أية بإغراق أل فرعون ....أل فرعون كانو لا يأمنون بموسى ويتهمونه بالسحر ...أما قومه فأمنوا به....فما العبرة منهم .......و أل فرعون تحصيل حاصل وجب اغراقهم.....
ستقول.... ولكن في أية أخرى لا يتحدث الله على اغراق هذه الفئة مثلا:
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ
وأقول كل كلمت كل حرف في القرأن هو في حد ذاته أية .....حينما تقرأ هذه الأية تحس أن هناك كلمة وكأنها زائدة .....ماهي؟.....هي تنظرون....السر في هذه الكلمة.....لأنه يمكن أن نحذف ينظرون**وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ ** و تأدي نفس المعنى
حينما لحق فرعون بالفئة القليلة المتخلفون (الأخرين) .....لحق بهم و هم في منتصف البحر...... تجاوزوهم و تركوهم و استمر لطلب الجمع الأكبر.... و حين اقتربوا من الخروج و الوصول اليهم ضم عليهم البحر... فكان الجمع الناجي الأكبر ينظر لأل فرعون يغرقون أما الفئة الأخرين المتخلفين لا يروهم لأنه بعيدين عنهم و أغرقوا مع فرعون جزاء من الله
لذلك جاءت ينظرون بما توفر لكم من النظر
وحينما سألوا عن المتخلفين كانت لهم أية لمن شك
والله أعلم
مممم.....يا خفاش لم تقنعني اجابتك بتسميتك خفاش ...أظن أن على أصاب...أنت من هواة باتمان هههه
خفاش أظنه من مصر.....على لا أعلم بعد اما لبنان أو فلسطين
بالنسبة لموضوع الكل و الجمع
ما سأكتبه يحتاج التركيز
أحسنت يا خفاش في طرحك ...الا أنه توجد جزئية دقيقة صغيرة تقلب الأمر كلها رأسا على عقب
لا يوجد أحسن من ضرب الأمثلة للفهم فهو أسلوب القرأن
سأعطيك مثالا
أنا أقف في نقطة (أ) وجماعة من الأفراد عددهم 10 أشخاص يقفون في النقطة (ب) بين النقطتين أ وب مسافة متلا 50 متر
فأنادي فيهم بالقول الأتي: **تعالو جميعا**
فيأتي اليا 8 أشخاص مجتمعين في نفس اللحظة من ظمن 10 و يبقى 2 لا يأتيان
فأسؤلهم لما لم تأتي العدد الكامل 10 أشخاص
فيجيبون أنت لم تقل تعالو كلكم
أعيد التجربة:
أنادي فيهم بالقول الأتي: **تعالو كلكم**
فيأتي اليا 5 أشخاص ثم 2 شخصان ثم 3 أشخاص و يكتمل العدد الى 10 أشخاص
فأسؤلهم لما لم تأتو اليا مجتمين في نفس اللحظة و أتيتم متفرقين (يعني أتى العدد كامل ولكن على مراحل )
فيجيبون لأنك لم تقل: تعالو أجمعين
أاذا ناديتكم بأجمعين يأتيني جلكم و معظمكم في نفس اللحظة
واذا ناديتكم بالكل تأتوني كلكم و لكن ليس في نفس اللحظة
ما الحل ...الحل في تغيير السؤال كما ما يلي:
تعالو كلم أجمعين
سيأتي العدد 10 من الأشخاص و في نفس اللحظة
اذن أجمعين تعني المعظم و في نفس اللحظة ولا تعني العدد كاملا... يعني 80 90 أو 95 بالمئة و لكن مجتمعين رزمة واحدة
الكل تعني العدد كاملا لا ينقص منه واحد ولكن لا يشترط في نفس اللحظة ....اي العدد كامل على عدت رزم
طبق هذ الفهم على القرأن و ستجد العجب...وتستنتج الكثير....و تترتتب الافكار في ذهنك
سنأخذ من أمثلتك
فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
فسجد كل العدد لا ينقص واحد في نفس اللحظة
أنظر هذا الاية
لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ
ماذا تستنتج منها
قال** لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ**و لم يقل **لأُصَلِّبَنَّكُمْ كلكم أَجْمَعِينَ**
يعني من ظمن 5 أشخاص قطعت أطرافهم صلب 4 أو3 أشخاص بالضبط
يعني الذين لم يصلبوا ماتو وأطرافهم تقطع
يخبرك الله بها بطريقة غير مباشرة و بدون أن تحسها
لوط مثلا كما قلت أنت **فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ**
لم ينقذ الله كل أهله بل معظمهم... ألم تكن العجوز زوجته من أهله ألم تكن من الغابرين
حتى قوم موسى ...لم ينجهم الله كلهم في فتح البحر هناك فئة من 100 أو 200 من ضمن الألاف غرقت بقوله:
** وَأَنجَيْنَا مُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ**....ليس كل العدد
ستقول لي لا كيف يفعل الله هذا
و أجيبك ألم يقل الله في نفس الأية
** وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ** ازلفنا يعني تقدم الجمع الى الخروج من البحر...أتعلم من هم الآخرين ستقول لي أل فرعون...لا هم فئة قليلة من اليهود شكت في قدرة الله ففضلوا الاستسلام لأل فرعون على الغرق و لكنهم في أخر لحظة قرروا اتباع الجمع الأكبر... فانفصل الجمع كله الى جمعان ...جمع كبيرة أزلف و تقدم مع موسى.... و فئة قليلة تأخرت لذلك جاءت **ثم**.... وجاءت**ومن معه**....
هذه الفئة التي شكت وأغرقت يقول فيها
( 66 ) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ
( 67 ) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ
الأية والعبرة هنا في الإغراق و ليست في فتح البحر
فإغراق هذه الفئة مع إيمانها ولكنها شاكة في الله و تتساءل وتطلب الضمان.... جعلها الله عبرة وأية للجمع الناجي ....باغراقهم ...لكي لا يفعلوا ما فعلوه.....و لكن الله يقول أن أكثرهم اتبعوا سبيلهم .. فشكو بقولهم أرنا الله جهرة و ظلمو باتخاذهم العجل وما فعلوه مع موسى
ستقول أنت لا هي أية بإغراق أل فرعون ....أل فرعون كانو لا يأمنون بموسى ويتهمونه بالسحر ...أما قومه فأمنوا به....فما العبرة منهم .......و أل فرعون تحصيل حاصل وجب اغراقهم.....
ستقول.... ولكن في أية أخرى لا يتحدث الله على اغراق هذه الفئة مثلا:
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ
وأقول كل كلمت كل حرف في القرأن هو في حد ذاته أية .....حينما تقرأ هذه الأية تحس أن هناك كلمة وكأنها زائدة .....ماهي؟.....هي تنظرون....السر في هذه الكلمة.....لأنه يمكن أن نحذف ينظرون**وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ ** و تأدي نفس المعنى
حينما لحق فرعون بالفئة القليلة المتخلفون (الأخرين) .....لحق بهم و هم في منتصف البحر...... تجاوزوهم و تركوهم و استمر لطلب الجمع الأكبر.... و حين اقتربوا من الخروج و الوصول اليهم ضم عليهم البحر... فكان الجمع الناجي الأكبر ينظر لأل فرعون يغرقون أما الفئة الأخرين المتخلفين لا يروهم لأنه بعيدين عنهم و أغرقوا مع فرعون جزاء من الله
لذلك جاءت ينظرون بما توفر لكم من النظر
وحينما سألوا عن المتخلفين كانت لهم أية لمن شك
والله أعلم
عضو- عدد المساهمات : 311
نقاط : 376
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 12/02/2016
رد: تأملات قرآنية
ما شاء الله... بعقلك ياعضو
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: تأملات قرآنية
العقاب الغريب كتب:ما شاء الله... بعقلك ياعضو
و أنت أيضا يا عقاب....بارك الله فيك
رمضان كريم
عضو- عدد المساهمات : 311
نقاط : 376
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 12/02/2016
رد: تأملات قرآنية
حياك الله اخي الحبيب العضو الصادق ...
والله ، لقد اطربتا بطرحكم المبارك ، وليتك تستمر بمافتح الله عليكم ..
واشكركم جزيل الشكر ، على الدعاء الطيب المبارك ، واسال الله ببركة هذا الشهر الفضيل ان يفتح عليكم من خزائن رحمته وان يديم المحبة وان يجمعنا عنده على سرر متقابلين ..
حفظكم الله اخي الصادق ورعاكم وسدد خطاكم ..
محبكم بوعلي
والله ، لقد اطربتا بطرحكم المبارك ، وليتك تستمر بمافتح الله عليكم ..
واشكركم جزيل الشكر ، على الدعاء الطيب المبارك ، واسال الله ببركة هذا الشهر الفضيل ان يفتح عليكم من خزائن رحمته وان يديم المحبة وان يجمعنا عنده على سرر متقابلين ..
حفظكم الله اخي الصادق ورعاكم وسدد خطاكم ..
محبكم بوعلي
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
بارك الله فيك اخي الحبيب عضو ومنكم نستفيد ان شاء الله طرحكم كان موفق جدا واستفدت منه والله يعلم ،، اما بخصوص اسم خفاش فلنتركها الايام القادمة ان شاء الله وبإذن الله سأشرحها لك وللأخ ابوعلي لكن بالخاص لان الامر شخصي ولااحب ان ابوح به في العام وشكرا لك مرة اخري علي مجهوداتك الطيبة وحفظك الله بحفظه وحفظ من شارك معنا من كل شر او مكروه .
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اخي الحبيب ابو علي ماهو العجيب وضح لي ،، هناك ملايين الخفافيش في العالم هل لانك اول مرة تسمع باسم خفاش في منتدي اتمني ان اعرف معني تعجبك ؟ وشكرا لك
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اهلا بالاخ الغالي خفاش
عجبت منك ومني ..
خفاش وجني ..
هههههههههههههههههه
تصدق اني حبيت الخفافيش بسببك ، وصرت مربي خفاش صغنون على النخله في الحوش ..
بس امس شفت صورة خفاش استرالي ، معرضه للانقراض بحجم رجل ، ونايم ومروق فوق تحت ، وحاولت احمل الضوره ، وعيت ، ان حبيت ارسل بريدك عل الخاص ارسلك الصورة ..
حياك الله وبياك خفافيشو ..
عجبت منك ومني ..
خفاش وجني ..
هههههههههههههههههه
تصدق اني حبيت الخفافيش بسببك ، وصرت مربي خفاش صغنون على النخله في الحوش ..
بس امس شفت صورة خفاش استرالي ، معرضه للانقراض بحجم رجل ، ونايم ومروق فوق تحت ، وحاولت احمل الضوره ، وعيت ، ان حبيت ارسل بريدك عل الخاص ارسلك الصورة ..
حياك الله وبياك خفافيشو ..
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: تأملات قرآنية
اهلا بك اخي العزيز ابوعلي اعرف كل انواع طائر الخفاش واعرف عن الخفاش الذي تتحدث عنه اعتقد انه خفاش الفاكهة يتغذي علي الفاكهة فقط ،، لابأس سارسل لك عنوان بريدي الخاص ارسل لي الصورة ، بالمناسبة اخي ابوعلي انت من عالم الجن صحيح احب ان اسالك سؤالا ارجو ان لايسبب لك اي احراج فقط من باب المعرفة سمعت وقرأت ان نساءكم اجمل من رجالكم بفارق كبير هل هذا صحيح ؟ ارجوك انتبه علي خفاشك الزغنوط اعطه فاكهة العنب هو يحبها لاتؤذيه كذلك هو يحب النوم بالمقلوب حتي يوفر الطاقة في جسمه انا احب الخفافيش الصغيرة وكل الطيور صغيرة الحجم عندي في منطقتي العشرات منها ويوميا اعتني بها بطريقتي فوق السطوح احبهم كثيرا .
صبر جميل- عدد المساهمات : 2267
نقاط : 2761
إعجاب : 444
تاريخ التسجيل : 28/04/2016
رد: تأملات قرآنية
اهلا بالخفاش ..
ساعمل بنصيحتك واطعمه العنب ، اما من اي القوم اكون ، فاعلم اني من امة الله ، وذاك يكفي ، فلا تقف ماليس لك به علم ، ومالك ولنسائنا ياخفافيشو ، اتبحث عنهم ، لن تسطيع لهم صبرا ..
هههههههههههههههههه
ليتك تكتب موضوعا متكاملا عن قومك فقد شدني الامر ..
تحياتي لك
ساعمل بنصيحتك واطعمه العنب ، اما من اي القوم اكون ، فاعلم اني من امة الله ، وذاك يكفي ، فلا تقف ماليس لك به علم ، ومالك ولنسائنا ياخفافيشو ، اتبحث عنهم ، لن تسطيع لهم صبرا ..
هههههههههههههههههه
ليتك تكتب موضوعا متكاملا عن قومك فقد شدني الامر ..
تحياتي لك
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 2 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
اليوم في 7:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
اليوم في 6:48 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي اصبح يتلقى رؤى شبيهة اختنا شمس الاصيل الغزوية عن طريق شخص اخر
اليوم في 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انقاذ المهدي و زجته من سجن الدجال
اليوم في 5:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
اليوم في 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» زيتونة تسقط في حباتها على الامام لتوقضه من نومه
اليوم في 5:03 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت رجل قائم لليل يبكي في جبال مكه وحيدا يحيط به النور من كل مكان
اليوم في 4:59 am من طرف بدأ الأمر
» صدام حسين واقف على خريطة دول الخليج العربي وعم يلوح بإيديه
اليوم في 4:52 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #3 في تفسير سورة آل عمران
أمس في 6:50 pm من طرف قارئ الفرقان
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
أمس في 7:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» في رمضان الماضي .. رأيت نفسي عند الكعبة .. وكنت أشير بأصبع التشهد الى الكعبة والأرض كلها ثلج
أمس في 6:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
أمس في 6:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
أمس في 6:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تكشف ان ال سلول يرون الكعبة خروف؟؟؟؟؟
أمس في 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
أمس في 5:18 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
أمس في 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
الخميس مايو 09, 2024 7:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» و كان المهدي عايز يظهر لناس معينة
الخميس مايو 09, 2024 7:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» أخرجونا من الطواف وقالوا لنا تعالوا غداً لإستكمال الطواف فذهبت إلى الفندق بجوار الكعبة المشرفة ولكني وجدت اثار دم على السلالم ..
الخميس مايو 09, 2024 1:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» دخان أسود كثيف يتصاعد شمال شرق تركيا فقلت أنه بوتين اعلن الحرب العالمية ..
الخميس مايو 09, 2024 1:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا هامــــــــــــة و خطيــــــــــــرة جــــــــــــدا تتنبؤ باحداث بداية النهاية بالتفصيل
الخميس مايو 09, 2024 5:37 am من طرف بدأ الأمر
» تحديد تاريخ بداية البداية من طفلة صغيرة السن فاعدوا و استعدوا لاهول لم ترى من قبل
الخميس مايو 09, 2024 5:33 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اختفت الكعبة و ظهرت في مكانها واحدة اخرى جديدة و بقواعد عظيمة و كسوة اجمل ما رات عيني"
الخميس مايو 09, 2024 5:14 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #2 في تفسير سورة آل عمران
الخميس مايو 09, 2024 3:07 am من طرف قارئ الفرقان
» ابشري سترين المهدي و زوجته و سنعرفينها بكل تلك الصفات
الأربعاء مايو 08, 2024 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» كورة نور في وسطها رجل نازلة من السماء
الأربعاء مايو 08, 2024 4:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هادي الخلق وتلك الشجره تهديه
الأربعاء مايو 08, 2024 2:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت القمر نزل يمشي على الارض
الأربعاء مايو 08, 2024 2:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» طفل عمره 13 سنة : " بابا ريت هرم فيه عين بجانبه مزميا في السماء ينزل منه جنود "
الثلاثاء مايو 07, 2024 12:58 am من طرف بدأ الأمر
» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
الإثنين مايو 06, 2024 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هاتف : " فيضان أو سيول تكنس كل شيء أمامها كنس "
الأحد مايو 05, 2024 3:12 pm من طرف بدأ الأمر
» اخونا المعبر اول الرجل الزنجي الافريقي بانه المهدي في افريقيا ؟؟؟؟
الأحد مايو 05, 2024 6:22 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء و محت الكعبة و اتت باخرى افضل شكلا
الأحد مايو 05, 2024 2:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اجتهاد في تفسير بدايات سورة آل عمران
الأحد مايو 05, 2024 1:32 am من طرف قارئ الفرقان
» سمعت في النوم هذه الاية .. " وَلَنَبلُوَنَّكُمْ حَتَّى ..."
السبت مايو 04, 2024 7:31 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله عز وجل يقول للمهدي : " الأمر لك "
السبت مايو 04, 2024 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
الجمعة مايو 03, 2024 5:13 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النيال عبرها الاخوة انه نهر النيل ولكن النيل لا يربط بين بحرين بل هو قناة السويس
الخميس مايو 02, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواترة شدا بان المهدي من دولة شرق المعرب العربي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اخيرااااااااااااااااا يعترف بان الامام المهدي ليس من بلاده - ابو عبد الرحمان
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:45 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدا يرفع الستار عن مسقط راس الامام المهدي الشيخ من بلاد الحرمين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لطفل عمره 8 سنوات سعودي : " وإذا صار عمرك ما بين 30 إلى 33 بتشوفني وبتشوفني في مكة وإذا شفتني بالطيح دولتك "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:26 pm من طرف أحمد علي فوزان
» رأيت تساقط أحجار من السماء وقرأت في السماء : " هذه علامة ظهور المهدي عليه السلام "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 6:56 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ورقه بيضاء من الورق المقوى مكتوب بها " بشرى سيد السيد "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدأ الأمر اخي العزيز
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» الفارس: " أقل من عشر سنوات من الآن هذا الكلام كان طبعا آخر 2017 أو إلى 2018 لن يبق هناك شيء اسم يهود على أرض فلسطين هنا نقطة مهمة جد "
الإثنين أبريل 29, 2024 6:49 pm من طرف ثلاثة1ثلاثة
» القمر بدر كامل وفي وسطه تظهر صورة المسجد النبوي المنارة والقبة الخضراء
الإثنين أبريل 29, 2024 6:07 pm من طرف پژگچ
» ظهر سحاب من المغرب في شكل فرشه ثم ضهر القمر
الإثنين أبريل 29, 2024 7:06 am من طرف كرم