موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
اهــــــــــــــدفنـــــــــــــــــــــــا:
جمع الروى العامـة في اقسـام كل حسب :
الموضــوع
باختلاف اصحابهــا واجتهدات معبريها حتى وان اختلفت .لنتوصل في الاخـــر
لمــا تواترت عليه . والذي اجمع العلمـاء على انه الدليل على صدقهــــــــــــــــــــــــــا ، فليس لنا اي تدخل مباشر او غير مباشر......
في ما تخبربه الرؤى و بتواتر وما ننشره مما تتنبئ به ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الرسمية : المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

على التويترTwitter و الجوجل blogger.com و الفيس بوك facebook ... ترقبنا على WhatsApp
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الله اكبر يا مسلمين لقد بدا الامام المهدي يتلقي الكرمات الاهية
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 9:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  رؤية مبشرة جدا و منذرة في ان واحد
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 8:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» اذا الحوراء غاضبة على أبو عبد الرحمان فزوجها اكيد هو كذلك غـــــــــــــاضب
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:52 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» شخصان يعالجان المهدي بالكي
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:50 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  الشمس قد ضلت مسارها ....
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» قربت و رب العزة : وريث الانبياء قريبا جدا سيستلم اول كرمات من كرمات الانبياء
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  لانفراج حاله على المهدي بالاكثار من قراءة سورة يسين
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:31 am من طرف بدأ الأمر

» " لننطلق من جحيم وأهوال يوم القيامة " .
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:31 am من طرف بدأ الأمر

» صاحب "المهدى المنتظر" الخفى لاهو من الانس ولاحتى من الجن - الراقى على مراقى المفاخر | الحقائق الخفية
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:27 am من طرف بدأ الأمر

» مبشرة جدااااااا المهدي يترقب جفاف غسيله
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:25 am من طرف بدأ الأمر

» " ليلة الجمعة 23 من رمضان المبارك " هي ليلة اصلاح الامام المهدي
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:24 am من طرف بدأ الأمر

» المهدي تحت المطر مستسلم للإغتسال
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:21 am من طرف بدأ الأمر

»  المهدي يتابع قنوات اليوتيوب التي تتحدث عنه
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 6:13 am من طرف بدأ الأمر

»  الملك سلمان يرقص تعبير الدجال علامة فارقة
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 5:45 am من طرف بدأ الأمر

»  القمر يهتز ونار عظيمة وراءه يريد أن ينزل للأرض
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 5:44 am من طرف بدأ الأمر

»  ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 5:30 am من طرف بدأ الأمر

»  الرسول صلى الله عليه وسلم " اين امتي اين الاسلام اين المسلمون "
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 5:27 am من طرف بدأ الأمر

» السيسي ملقى على الأرض بعد انفجار
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 5:27 am من طرف بدأ الأمر

» نزلت يد من السماء عملاقة طولها من اول لاخر السعودية اقتلعت الكعبة من الأرض و حولتها الى مكان اخر
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyاليوم في 5:22 am من طرف بدأ الأمر

» شيطانة مجندة نفسها لاثارة الفتنه في بيت المهدي
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:14 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام أن المهدي عليه السلام لا يعرفه بني آدم ولكن الجن تعرفه فقط رمزا
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالخميس مايو 16, 2024 5:52 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رأيت إمامنا المهدي يسحب من يديه من طرف مجموعتين من الشياطين يريدان شقه في اثنين
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  صاحب القناة : " عسى ان تكرهوا شيئ و وهو خيرا لكم .. " لا ليست حديث بل هي مقول نقولها ..
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالخميس مايو 16, 2024 1:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» امراة تخصني رات انها رفعت علما كله اخظر
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 6:30 pm من طرف يسم34

» الرسول خلفك
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 5:46 pm من طرف يسم34

» الرسول صلى الله عليه وسلم اعطى سيفا ملفوف بعلم اخضر فيه ختم النبي كانت امامنا هضبة وراءها غزة
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:26 am من طرف walim75

» من الرؤى الاعجازية و المتواترات تحمل 5 ادلية يقينية على اننا سنشاهد احداث ماساوية قبل و بعد الحــــــــــــــــــــــــــــج
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» رقية عامة لصالحكم ابداء
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 3:03 am من طرف يسم34

»  الحرب ستعم كل ارض فلسطبن حتى تمتد الى الاردن
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 8:32 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» طفلة عمرها 15سنة قالت : " رايت لازار و سمعت بووووم و مات السيسي "...
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 7:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» صوت يقول : " زمن إنحسار الصهاينة قد بدأ "
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 7:25 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 7:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» الرسول صل الله عليه و سلم : " البيعة لي تسبق بيعة المهدي "
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» نعيشين و ترى الامام المهدي و ستضنه انه سيدنا عيسى ؟
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 5:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» القمر نزل من السماء يمشي بجانبي
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  رأيت شعوب العرب مجتمعين على حدود فلسطين النتي انت محاصرة بسياج من نور
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالإثنين مايو 13, 2024 11:41 pm من طرف ظهر وريث الانبياء

» يا حفيظ السماء تمطر على الكعبة حجارة تقتل الناس مرت على الشيخ القرني ثلاثة مرات في زمن قصير و يحذر من حج هذه السنة
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالإثنين مايو 13, 2024 4:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  و الله لو ربنا لم ياخر تحقيق ما تواترت عليه الرؤى فلا حج هذا العام
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:44 am من طرف ظهر وريث الانبياء

»  المهدي اصبح يتلقى رؤى شبيهة اختنا شمس الاصيل الغزوية عن طريق شخص اخر
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالسبت مايو 11, 2024 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» انقاذ المهدي و زجته من سجن الدجال
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالسبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء

» زيتونة تسقط في حباتها على الامام لتوقضه من نومه
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالسبت مايو 11, 2024 5:03 am من طرف بدأ الأمر

» رأيت رجل قائم لليل يبكي في جبال مكه وحيدا يحيط به النور من كل مكان
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالسبت مايو 11, 2024 4:59 am من طرف بدأ الأمر

» صدام حسين واقف على خريطة دول الخليج العربي وعم يلوح بإيديه
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالسبت مايو 11, 2024 4:52 am من طرف بدأ الأمر

» اجتهاد #3 في تفسير سورة آل عمران
ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Emptyالجمعة مايو 10, 2024 6:50 pm من طرف قارئ الفرقان

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 73762 مساهمة في هذا المنتدى في 11818 موضوع
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    ألقول الفصل في ايه : {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]

    4 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Empty ألقول الفصل في ايه : {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]

    مُساهمة من طرف الصديق الخميس نوفمبر 17, 2016 6:57 pm


    أقوال السلف الصالح في قول الله تعالى
    ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )





    وهذا النوع من الموالاة وهو تأييد ونصرة الكافرين على المسلمين هو مراد الإمام محمد بن عبد الوهاب في هذا الناقض واستدل بقوله تعالى: {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]، وتقدَّم بيان معنى هذا الناقض في المسألة الأولى، وأنه باب عظيم من تقحَّمه فقد خرج من الباب الأسمى والعروة الوثقى وتنكب عن الصراط المستقيم، فهو باب يخرج من ملة الإسلام، وعليه فتحرم موالاة الكافرين على المسلمين بالمال والنفس والرأي، وإن لم يقع في القلب مودتهم وحبهم.



    قال ابن تيمية: " فمن قفز منهم إلى التتار كان أحق بالقتال من كثير من التتار، فإن التتار فيهم المكرَه وغير المكرَه، وقد استقرت السنة بأن عقوبة المرتد أعظم من عقوبة الكافر الأصلي من وجوه متعددة " (انظر مجموع الفتاوى(28/534و 28/530،531)، ومجموع الفتاوى المصرية صـ:507، 508).


    وقال ابن القيم في أحكام أهل الذمة(1/67): " قد حكم الله ولا أحسن من حكمه أن من تولى اليهود والنصارى فهو منهم {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]، فإذا كان أولياءهم منهم بنص القرآن كان لهم حكمهم".



    وقال ابن حزم في (المحلى:11/35): "وصح أن قول الله تعالى: {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]، إنما هو على ظاهره بأنه كافر من جملة الكفار فقط، وهذا حق لا يختلف فيه اثنان من المسلمين".


    وقال الشيخ سلميان بن عبد الله آل الشيخ في مقدمة كتاب (الدلائل): "اعلم رحمك الله أن الإنسان إذا أظهر للمشركين الموافقة على دينهم خوفًا منهم، ومداراة لهم، ومداهنة لدفع شرهم، فإنه كافر مثلهم، وإن كان يكره دينهم ويبغضهم ويحب الإسلام والمسلمين، هذا إذا لم يقع منه إلا ذلك، فكيف إذا كان في دار منعة واستدعى بهم ودخل في طاعتهم وأظهر الموافقة على دينهم الباطل وأعانهم عليه بالنصرة والمال ووالاهم وقطع الموالاة بينه وبين المسلمين، وصار من جنود القباب والشرك وأهلها بعد ما كان من جنود الإخلاص والتوحيد وأهله فإن هذا لا يشك مسلم أنه كافر من أشد الناس عداوة لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم..


    ولا يستثنى من ذلك إلا المكرَه وهو: الذي يستولي عليه المشركون فيقولون له: اكفر أو افعل كذا وإلا فعلنا بك وقتلناك، أو يأخذونه فيعذبونه حتى يوافقهم فيجوز له الموافقة باللسان مع طمأنينة القلب بالإيمان، وقد أجمع العلماء على أن من تكلم بالكفر هازلاً أنه يكفر، فكيف بمن أظهر الكفر خوفاً وطمعاً في الدنيا".


    وقال الشيخ عبد الله بن حميد "وأما التولي: فهو إكرامهم، والثناء عليهم، والنصرة لهم والمعاونة على المسلمين، والمعاشرة، وعدم البراءة منهم ظاهراً، فهذه ردة من فاعله، يجب أن تجري عليهم أحكام المرتدين، كما دل على ذلك الكتاب والسنة وإجماع الأمة المقتدى بهم" [(انظر الدرر السنية 15/479). وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في (أضواء البيان 2/111) بعد أن ذكر مجموعة من الآيات التي تنهى عن تولي الكفار: "ويفهم من ظواهر هذه الآيات أن من تولى الكفار عمداً واختياراً رغبة فيهم أنه كافر مثلهم"




    وقال الشيخ ابن باز في فتاواه (1/274): "وقد أجمع علماء الإسلام على أن من ظاهر الكفار على المسلمين، وساعدهم عليهم بأي نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم، كما قال سبحانه: يَا {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [المائدة:51].



    محبة ومودة الكفار نوع من أنواع موالاتهم ولو كان من دون إعانة لهم.
    ونفى الله عز وجل الإيمان عمن أحب الكفار ولو لم يعنهم على المسلمين، فبمجرد مودته ومحبته لهم سبب في نفي الإيمان عنه قال تعالى: "{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ . إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ . لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ . قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [الممتحنة:1-4].


    قال الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله نقلاً عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: وأما المسألة الثالثة وهي ما يعذر به الرجل على موافقة المشركين وإظهار الطاعة لهم، فاعلم أن إظهار الموافقة للمشركين له ثلاث حالات:

    الحالة الأولى:
    أن يوافقهم في الظاهر والباطن فينقاد لهم بظاهره، ويميل إليهم ويوادّهم بباطنه، فهذا كافر خارج من الإسلام، سواء كان مكرها على ذلك أو لم يكن. وهو ممن قال الله فيهم: {مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النحل:106].


    Side MenuLanguages Menuالتسجيل الدخول بحث

    الرئيسة
    المقالات
    من نواقض الإسلام
    (Cool مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين (1)
    من نواقض الإسلام - (Cool مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين (1)

    عبد الله بن حمود الفريح


    إن دعوة المسلم إلى توحيد دين الإسلام مع غيره من الشرائع والأديان الدائرة بين التحريف والنسخ بشريعة الإسلام ردة ظاهرة وكفر صريح، لما تعلنه من نقض جريء للإسلام أصلاً وفرعاً، واعتقاداً وعملاً، وهذا إجماع لا يجوز أن يكون محل خلاف بين أهل الإسلام..

    عدد الزيارات: 4,432 30
    Facebook
    0
    Google+
    0
    Twitter

    WhatsApp

    Telegram

    SMS

    الناقض الثامن:
    قال الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: " مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين، والدليل قوله تعالى: {..وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [المائدة:51].

    الشـرح
    المسألة الأولى: معنى هذا الناقض.
    أراد المصنف رحمه الله أن يبيِّن أن مظاهرة الكفار على المسلمين، هي أن يكون المسلم ظهيراً ونصيراً وعوناً للكفار على المسلمين، فينضم إليهم ويذب عنهم بالمال والسلاح والبيان، وهذا كفر أكبر مخرج من ملة الإسلام، ومظاهرة المشركين نوع من أنواع الموالاة لهم، وهي خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين يستحق صاحبها سخط الله وأليم عذابه، قال تعالى: " {تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ . وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} [المائدة:8081].

    وأيضاً جعل الله عز وجل من يتولى المشركين كحكمهم سواء، وهو ما استدل به المؤلف قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [المائدة:51]، ومظاهرة المشركين إخلال بعقيدة الولاء والبراء، فالولاء يكون للإيمان وأهله، والبراء يكون من الشرك وأهله، وعقيدة الولاء والبراء من أعظم أصول ملتنا ولذا كثرت النصوص من الكتاب والسنة في هذا الباب؛ لأن به يقوم بنيان الشريعة ويرتفع الإسلام وأهله وبضده تهدم الشريعة ويثلم الدين.

    قال الشيخ حمد بن عتيق في (سبيل النجاة، ص:31): "فأما معاداة الكفار والمشركين فاعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب ذلك، وأكد إيجابه، وحرّم موالاتهم وشدد فيها، حتى أنه ليس في كتاب الله تعالى حكم فيه من الأدلة أكثر ولا أبين من هذا الحكم بعد وجوب التوحيد وتحريم ضده"، والإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ذكر نوعاً واحداً من أنواع موالاة الكفار وهو مظاهرتهم ومناصرتهم، وإلا فالموالاة للمشركين تشمل عدة معان.

    المسألة الثانية: موالاة الكفار.
    موالاة الكفار تختلف باختلاف الحال؛ فهي على مراتب؛ منها ما هو كفر وردَّة، ومنها ما هو دون ذلك، والحب في الله والبغض فيه وكذا الموالاة والمعاداة فيه من أوثق عرى الإيمان وروابطه، فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه : "«أيُّ عرى الإيمان أوثق؟، قال: الله ورسوله أعلم، قال: الموالاة في الله، والمعاداة في الله، والحب في الله، والبغض في الله» (رواه أحمد وابن أبي شيبة، وقال الألباني في السلسلة الصحيحة (1728،998): "فالحديث بمجموع طرقه يرتقي إلى درجة الحسن على الأقل والله أعلم").

    ولقد قسَّم بعض أهل العلم الموالاة إلى قسمين: (موالاة كبرى، وموالاة صغرى)، أو (تولي، وموالاة) أو (موالاة عامة مطلقة، وموالاة خاصة)، أو (الموالاة المطلقة، ومطلق الموالاة)، وكلها مصطلحات تجمع بين قسمين، فمنهم من يُعبِّر بهذا اللفظ، ومنهم بهذا، ومقصودهم في ذلك رحمهم الله هو التفريق بين الموالاة التي يكون صاحبها كافرًا مرتدًّا حلالَ الدم والمال، وبين ما دون ذلك مما لا يُخرِج من الملة، وبعض أهل العلم لم يقسم هذا التقسيم، وجعلها مراتب، منها ما هو مخرِج من الملة، ومنها ما هو كبيرة من الكبائر لا يكفر فاعلها إلا إذا استحلَّها؛ أي: اعتقد جوازها، وقالوا: "إن التولي والموالاة لفظان لمعنى واحد"، وهو قول جمهور المفسرين.

    • قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب: "مسمى الموالاة يقع على شُعب متفاوتة، منها ما يوجب الردة وذَهاب الإسلام بالكلية، ومنها ما هو دون ذلك من الكبائر والمحرمات" (انظر: الدرر السنية:7/159).

    وإليك هذه الأمثلة على الموالاة الكبرى وعلى الموالاة الصغرى:
    الموالاة الصغرى: تسميتها صغرى ليس لأنها من الصغائر؛ ولكن للتفريق بينها وبين الكبرى، وإلا فإن الموالاة الصغرى شأنُها عظيم كما تقدَّم فهو باب لا يُستهان به.
    ومن أمثلتها: تصديرُ الكفار في المجالس، وزيارتُهم زيارةَ مؤانسة لا دعوة، وتهنئتُهم بأفراحهم الدنيوية، وإفساحُ الطريق لهم، وتوليتُهم على المسلمين، وجعلُهم رؤساء، ورفعُهم على المسلمين ونحوها.

    والموالاة الكبرى: وهي الموالاة المخرجة من الملة، فهي كفر وردَّة، ولها صور، منها: مودتهم لأجْل دينهم وسلوكهم، والرضا بأعمالهم، وتمني انتصارهم على المسلمين، وعدم تكفيرهم أو التوقُّف في كفرهم والشك فيه، وتصحيح مذهبهم، والتشبُّه المطلَق بهم، ومظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين، وتُسمَّى النصرة، وهي التي ذكرها المؤلف في هذا الناقض.

    وموالاة الكفار تأتي على عدة معان وأنواع منها:
    1- النصرة والتأييد على المسلمين:
    وهذا النوع من الموالاة منه ما يخرج من الملة وهي الموالاة المطلقة، ومنها ما دون ذلك، فإن عاونهم وظاهرهم على المسلمين مع محبة ما هم عليه من الكفر فلا شك أنه مارق من ملة الإسلام. قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي في تفسيره لقوله تعالى: {وَمنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأوُلَئِكَ هُمُ الْظَّالِمُوْنَ} [الممتحنة9]، قال: "وذلك الظلم يكون بحسب التولي، فإن كان تولياً تاماً، كان ذلك كفراً مخرجاً عن دائرة الإسلام، وتحت ذلك من المراتب ما هو غليظ وما هو دونه "، وقال عند قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَوَلّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]: "إن التولي التام يوجب الانتقال إلى دينهم، والتولي القليل يدعو إلى الكثير، ثم يتدرج شيئاً فشيئاً حتى يكون العبد منهم"،

    وقبل ذلك قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن: "فدخل حاطب في المخاطبة باسم الإيمان ووصفه به، وتناوله النهي بعمومه وله خصوص السبب الدال على إرادته مع أن في الآية الكريمة ما يشعر أن فعل حاطب نوع موالاة وأنه أبلغ إليهم بالمودة، فإن فاعل ذلك قد ضل سواء السبيل، لكن قوله صلى الله عليه وسلم: «صدقكم خلوا سبيله»، ظاهر في أنه لا يكفر بذلك إذا كان مؤمنًا بالله ورسوله غير شاكّ ولا مرتاب، وإنما فعل ذلك لغرض دنيوي ولو كفر لما قيل «خلوا سبيله»، لا يقال قوله صلى الله عليه وسلم لعمر: «وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم» هو المانع من تكفيره..

    لا أن نقول لو كفر لما بقي من حسناته ما يمنعه من لحاق الكفر وأحكامه، فإن الكفر يهدم ماقبله لقوله تعالى: {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيْمَانِ فَقَدَ حَبِطَ عَمَلُه} وقوله تعالى: {وَلَو أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَاكَانُوا يَعْمَلُوْن} والكفر محبط للحسنات والإيمان بالإجماع، فلا يظن هذا، وأما قوله: {وَمَنْ يَتَوَلّهُمْ فَإِنّهُ مِنْهُمْ} ، وقوله: {لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بالله وَ الْيَوْمِ الآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ الله وَرَسُوْلَهُ}، وقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الْذينَ ءاَمَنُواْ لاَ تَتْخِدُوا الذيْنَ اتَّخَدُوا دِيْنَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِنَ الّذيْن أُوْتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّار أَوْلِيَاءَ وّاتَّقُوا الله إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِيْنَ}، فقد فسرته السنة وقيدته وخصته بالموالاة المطلقة العامة، وأصل الموالاة هو الحبُّ والنصرة والصداقة ودون ذلك مراتب متعددة ولكل ذنب حظه وقسطه من الوعيد والذم، وهذا عند السلف الراسخين في العلم من الصحابة والتابعين معروف في هذا الباب وغيره" (انظر الدرر السنية(1/474)، وانظر الرسائل والمسائل النجدية:3/910).

    قال الشيخ عبد العزيز العبد اللطيف: "وأما مظاهرة الكفار على المسلمين، فالمقصود بها أن يكون أولئك أنصاراً وظهوراً وأعواناً للكفار ضد المسلمين، فينضمون إليهم، ويذبون عنهم بالمال والسنان والبيان، فهذا كفر يناقض الإيمان، وهذا ما يسميه بعض العلماء بـ(التولي) ويجعلونه أخص من عموم الموالاة، كما هو عند بعض أئمة الدعوة السلفية في نجد مع أن جمهوراً من المفسرين يفسرون التولي بالموالاة، فعلى سبيل المثال: شيخ المفسرين ابن جرير رحمه الله تعالى في عدة مواضع من تفسيره يفسر معنى اتخاذ الكفار أولياء بمعنى جعلهم أولياء وهو بمعنى توليتهم، وإذا كان التولي بمعنى الموالاة فكما أن موالاة الكفار ذات شعب متفاوتة، منها ما يخرج من الملة كالموالاة المطلقة لهم، ومنها ما دون ذلك..

    فإن تولي الكفار مثل موالاتهم، فهناك التولي المطلق التام الذي يناقض الإيمان بالكلية، وهناك مراتب دون مراتب.. وتضمنت (رسالة الدلائل في حكم موالاة أهل الإشراك للشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله تعالى) أكثر من عشرين دليلاً في النهي عن موالاة الكفار، فكان مما قاله رحمه الله: "قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الّدِينَ نَافَقُوا يَقُوْلُونَ لِإِخْوَانِهِم الّدِيْنَ كَفَرُوْا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكَمَ وَلَا نُطِيْعُ فِيْكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِنْ قُوْتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ والله يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَادِبُوْنَ} [الحشر:11]، فإذا كان وعد المشركين في السر بالدخول معهم ونصرتهم والخروج معهم إن جَلَوا نفاقاً وكفراً وإن كان كذباً، فكيف بمن أظهر لهم ذلك صادقاً ودخل في طاعتهم، ودعا إليهم، ونصرهم وانقاد إليهم، وصار من جملتهم، وأعانهم بالمال والرأي؟ هذا مع أن المنافقين لم يفعلوا ذلك إلا خوفاً من الدوائر كما قال تعالى: {فَتَرَى الّدِيْنَ فِيْ قُلُوْبِهِم مَرَضٌ يُسَارِعُوْنَ فِيْهِمْ يَقُوْلُوْنَ نَخْشَى أَنْ تُصِيْبَنَا دَائِرة..} [المائدة:52]" (انظر نواقض الإيمان القولية والعملية صـ381، 383).

    وهذا النوع من الموالاة وهو تأييد ونصرة الكافرين على المسلمين هو مراد الإمام محمد بن عبد الوهاب في هذا الناقض واستدل بقوله تعالى: {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]، وتقدَّم بيان معنى هذا الناقض في المسألة الأولى، وأنه باب عظيم من تقحَّمه فقد خرج من الباب الأسمى والعروة الوثقى وتنكب عن الصراط المستقيم، فهو باب يخرج من ملة الإسلام، وعليه فتحرم موالاة الكافرين على المسلمين بالمال والنفس والرأي، وإن لم يقع في القلب مودتهم وحبهم.

    قال ابن تيمية: " فمن قفز منهم إلى التتار كان أحق بالقتال من كثير من التتار، فإن التتار فيهم المكرَه وغير المكرَه، وقد استقرت السنة بأن عقوبة المرتد أعظم من عقوبة الكافر الأصلي من وجوه متعددة " (انظر مجموع الفتاوى(28/534و 28/530،531)، ومجموع الفتاوى المصرية صـ:507، 508).

    وقال ابن القيم في أحكام أهل الذمة(1/67): " قد حكم الله ولا أحسن من حكمه أن من تولى اليهود والنصارى فهو منهم {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]، فإذا كان أولياءهم منهم بنص القرآن كان لهم حكمهم".

    وقال ابن حزم في (المحلى:11/35): "وصح أن قول الله تعالى: {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]، إنما هو على ظاهره بأنه كافر من جملة الكفار فقط، وهذا حق لا يختلف فيه اثنان من المسلمين".

    وقال الشيخ سلميان بن عبد الله آل الشيخ في مقدمة كتاب (الدلائل): "اعلم رحمك الله أن الإنسان إذا أظهر للمشركين الموافقة على دينهم خوفًا منهم، ومداراة لهم، ومداهنة لدفع شرهم، فإنه كافر مثلهم، وإن كان يكره دينهم ويبغضهم ويحب الإسلام والمسلمين، هذا إذا لم يقع منه إلا ذلك، فكيف إذا كان في دار منعة واستدعى بهم ودخل في طاعتهم وأظهر الموافقة على دينهم الباطل وأعانهم عليه بالنصرة والمال ووالاهم وقطع الموالاة بينه وبين المسلمين، وصار من جنود القباب والشرك وأهلها بعد ما كان من جنود الإخلاص والتوحيد وأهله فإن هذا لا يشك مسلم أنه كافر من أشد الناس عداوة لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم..

    ولا يستثنى من ذلك إلا المكرَه وهو: الذي يستولي عليه المشركون فيقولون له: اكفر أو افعل كذا وإلا فعلنا بك وقتلناك، أو يأخذونه فيعذبونه حتى يوافقهم فيجوز له الموافقة باللسان مع طمأنينة القلب بالإيمان، وقد أجمع العلماء على أن من تكلم بالكفر هازلاً أنه يكفر، فكيف بمن أظهر الكفر خوفاً وطمعاً في الدنيا".

    وقال الشيخ عبد الله بن حميد "وأما التولي: فهو إكرامهم، والثناء عليهم، والنصرة لهم والمعاونة على المسلمين، والمعاشرة، وعدم البراءة منهم ظاهراً، فهذه ردة من فاعله، يجب أن تجري عليهم أحكام المرتدين، كما دل على ذلك الكتاب والسنة وإجماع الأمة المقتدى بهم" [(انظر الدرر السنية 15/479). وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في (أضواء البيان 2/111) بعد أن ذكر مجموعة من الآيات التي تنهى عن تولي الكفار: "ويفهم من ظواهر هذه الآيات أن من تولى الكفار عمداً واختياراً رغبة فيهم أنه كافر مثلهم".

    وقال الشيخ ابن باز في فتاواه (1/274): "وقد أجمع علماء الإسلام على أن من ظاهر الكفار على المسلمين، وساعدهم عليهم بأي نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم، كما قال سبحانه: يَا {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [المائدة:51].

    2- محبة الكفار ومودتهم.
    محبة ومودة الكفار نوع من أنواع موالاتهم ولو كان من دون إعانة لهم.
    ونفى الله عز وجل الإيمان عمن أحب الكفار ولو لم يعنهم على المسلمين، فبمجرد مودته ومحبته لهم سبب في نفي الإيمان عنه قال تعالى: "{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ . إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ . لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ . قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [الممتحنة:1-4].

    وسورة الممتحنة كلها في موضوع معاداة الكفار وعدم محبتهم.
    ولله درُّ العلامة سليمان بن سمحان حيث قال:
    فعاد الذي عادى لدين محمـد ووال الذي والاه من كل مهتد.
    وأحبب لحب الله من كان مؤمناً وأبغض لبغض الله أهل التمرد.
    وما الدين إلا الحب والبغض والولا كذاك البرا من كل غاو ومعتد.
    [انظر الدرر السنية وتكلة الأبيات 1/ 583].

    قال الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله نقلاً عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: وأما المسألة الثالثة وهي ما يعذر به الرجل على موافقة المشركين وإظهار الطاعة لهم، فاعلم أن إظهار الموافقة للمشركين له ثلاث حالات:

    الحالة الأولى:
    أن يوافقهم في الظاهر والباطن فينقاد لهم بظاهره، ويميل إليهم ويوادّهم بباطنه، فهذا كافر خارج من الإسلام، سواء كان مكرها على ذلك أو لم يكن. وهو ممن قال الله فيهم: {مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النحل:106].


    الحالة الثانية:
    أن يوافقهم ويميل إليهم في الباطن مع مخالفته لهم في الظاهر فهذا كافراً أيضاً، ولكن إذا عمل بالإسلام ظاهراً عصم ماله ودمه، وهو المنافق.

    الحالة الثالثة:

    أن يوافقهم في الظاهر مع مخالفته لهم في الباطن وهو على وجهين:
    أن يفعل ذلك لكونه في سلطانهم مع ضربهم وتقييدهم له، ويهددونه بالقتل فيقولون له: إما أن توافقنا وتظهر الانقياد لنا، وإلا قتلناك، فإنه والحالة هذه يجوز له موافقتهم في الظاهر مع كون قلبه مطمئناً بالإيمان، كما جرى لعمار حين أنزل الله تعالى: {مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}، وكما قال تعالى: {..إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً..}، فالآيتان دلتا على الحكم كما نبه على ذلك ابن كثير في تفسير آية آل عمران..


    الوجه الثاني:
    أن يوافقهم في الظاهر مع مخالفته لهم في الباطن وهو ليس في سلطانهم وإنما حمله على ذلك إما طمع في رياسة أو مال أو مشحة بوطن أو عيال، أو خوف مما يحدث في المآل فإنه في هذه الحال يكون مرتداً ولا تنفعه كراهيته لهم في الباطن، وهو ممن قال الله فيهم: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} أ.هـ (انظر مجموعة التوحيد رسالة الشيخ حمد بن عتيق ص295296)



    3- اللحوق بديار الكفار اختياراً لهم ورغبة عن المسلمين.
    قال ابن حزم في المحلى (13/138 ): "من لحق بدار الكفر والحرب مختاراً محارباً لمن يليه من المسلمين، فهو بهذا الفعل مرتد له أحكام المرتد كلها من وجوب القتل عليه، متى قدر عليه ومن إباحة ماله، وانفساخ نكاحه، وغير ذلك؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يبرأ من مسلم، وأما من فر إلى أرض الحرب لظلم خافه، ولم يحارب المسلمين، ولا أعانهم، ولم يجد في المسلمين من يجيره، فهذا لا شيء عليه لأنه مضطر مكره"...



    استغفر الله العظيم وأتوب إليه
    يتبع 2
    avatar
    الصديق

    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 198
    إعجاب : 35
    تاريخ التسجيل : 12/11/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Empty رد: ألقول الفصل في ايه : {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]

    مُساهمة من طرف حسين عبد الله السبت نوفمبر 19, 2016 12:09 am

                  ( قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ( 13 ) )


    بارك الله فيك

    موالات الكفار على المسلمين هي من اوضح صور للكفر فعجبا لمن غابت عنه او غيبها لمصلحة ولدنيا زائلة فاول النصوص و لوى اعناقها طالبا نصرا من عند الكفار ولو بحرب الله و رسوله و المؤمنين فمثلهم وان اختلفوا في درجة العلم كابن باعوراء الذي شبهه الله بالكلب الذي انسلخ من ايات الله بعد ما علم اسم الله الأعظم فحارب بما اوتي من علم الله و رسوله و المسلمين فخسر الدنيا و الآخرة و بقي عبرة لمن يعتبر.

    نسأل الله حسن الخاتمة و النجاة من الفتن.
    حسين عبد الله
    حسين عبد الله

    عدد المساهمات : 137
    نقاط : 256
    إعجاب : 93
    تاريخ التسجيل : 02/08/2016
    الموقع : www.islamway.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Empty رد: ألقول الفصل في ايه : {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]

    مُساهمة من طرف الصوارم السبت نوفمبر 19, 2016 1:22 am

    لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ ............... إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28)


    قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) ال عمران

    صدق الله العظيم
    avatar
    الصوارم

    عدد المساهمات : 163
    نقاط : 200
    إعجاب : 21
    تاريخ التسجيل : 28/10/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    ألقول الفصل في ايه :  {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51] Empty رد: ألقول الفصل في ايه : {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} [المائدة:51]

    مُساهمة من طرف أبو يزيد المغربي السبت نوفمبر 19, 2016 9:33 am

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وآله وصحبه
    جزاك الله خيرا أخي الكريم على هذه النقولات الجميلة والطيبة والنافعة عن مشايخ الاسلام والتي يخفيها علماء القصور والفجور والخمور , نسأل الله تعالى أن يرينا فيهم يوما أسودا
    وبهذا يعلم كفر وردة حكام العرب والمسلمين لأنهم والوا الصليب وتحزبوا في خندقه ضد المسلمين وخاصة المجاهدين الموحدين , ومن مظاهر موالاتهم للصليبيين واليهود المشاركة في الحملات العسكرية كعاصفة الصحراء وحرب الخليج , وعاصفة الشمال أو التحالف الدولي الصليبي ضد دولة الاسلام بالموصل , وقصف حلب فك الله أسرها , وقصف المسلمين باليمن من طرف التحالف السلولي الخليجي العربي الصليبي , واعتقال المجاهدين وتسليمهم للصليبيين وقتلهم , ومحاربة الجهاد عموما , وفتح معتقلات , وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين الطرفين نكاية في المسلمين وترصدا لهم .
    أشهد الله تعالى أن حكام العرب مرتدين عن الاسلام , وصحفيي بني علمان , وكل من ناصر الصليب ولو بكلمة ولو بنص كلمة .
    ولله الحمد ديننا دين عزة لايعذر المنافقين
    أبو يزيد المغربي
    أبو يزيد المغربي

    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 713
    إعجاب : 145
    تاريخ التسجيل : 25/09/2016

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى