بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7592 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Kemo007 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 74212 مساهمة في هذا المنتدى في 12055 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27, 2024 5:42 pm
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
العلامة نعيم بن حماد وعلوم آخر الزمان :
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 1
العلامة نعيم بن حماد وعلوم آخر الزمان :
العلامة نعيم بن حماد وعلوم آخر الزمان :
_____________________
أخوتي وأحبتي السلام عليكم ..
تأتيني ردود متنوعة في الآونة الأخيرة بشأن موثوقية الاستدلال بالأحاديث أو الروايات الواردة بكتاب الفتن لنعيم بن حماد رضي الله عنه ، فأحببت أن أوضح وجهة نظري في المنهجية التي أتبعها بهذا الشأن كي لا يحدث لبس بهذا الأمر ..
ومن يستدلون على عدم جواز الأخذ بالأحاديث أو الروايات الواردة عند ابن حماد ينطلقون من كلام كثير قيل بحقه من قبل المحدثين أو من عمل بعلوم الأحاديث ومتونها ممن جاء بعد الإمام نعيم بن حماد ، ومن بعض ما نقله بعض الأخوة مشكورين بشأن الأخذ عن ابن حماد من وجهة نظر علم الحديث طبعاً أي من خلال ما ورد عند علماء الحديث بهذا الشأن :
------------------
" قال أبو داود : عند نعيم نحو عشرين حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس لها أصل ، وقال النسائي ليس بثقة .
وقال أبو علي النيسابوري سمعت النسائي يذكر فضل نعيم بن حماد وتقدمه في العلم والمعرفة والسنن ثم قيل له في قبول حديثه فقال: قد كثر تفرده عن الأئمة المعروفين بأحاديث كثيرة فصار في حد من لا يحتج به .
وأورد له بن عدي أحاديث مناكير وقال: وله غير ما ذكرت وقد أثنى عليه قوم وضعفه قوم .
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
"ونعيم هذا وان كان وثقه جماعة من الأئمة فإن ائمة الحديث كانوا يحسنون به الظن لصلابته في السنه وتشدده في الرد على اهل الاهواء وكان يشبه عليه في بعض الاحاديث فلما كثر عثورهم على مناكيره حكموا عليه بالضعف .
وروى صالح بن محمد الحافظ عن ابن معين انه سئل عنه فقال : لبس بشيء ولكنه صاحب سنه.
وقال الذهبي : نعيم من كبار اوعية العلم لكنه لا تركن النفس إلى رواياته كما في سير اعلام النبلاء .
--------------------- انتهى .
طبعاً نحن هنا ليس بصدد مناقشة هذا الكلام المنسوب لعلماء كبار مثل أبو داود والنسائي وابن رجب والذهبي وغيرهم ، فهم على الرأس والعين ، ولكن ننظر للأمر من وجهة نظر أخرى تخدم طلب العلم الذي نجريه في علوم آخر الزمان وخصوصاً للمرحلة التي نعيشها ..
لذلك يمكننا التفكر بما يلي :
1- العلامة نعيم بن حماد كان في فترة عصيبة من عمر الأمة حيث كانت فتنة خلق القرآن ومات في هذه الفتنة بعد حبسه بضع سنوات ورُمي مقيداً في حفرة ولم يكفن ولم يصلى عليه سنة 228 أو 229 هجري ، وقد كان حجةً في زمانه محارباً للفرق الضالة وصابراً محتسباً على الابتلاء وكان وعاء علم من أتقياء زمانه ..
ويكفينا أن نعرف أنه كان في خير القرون المذكورة بالحديث الصحيح حيث ولادته في القرن الثاني الهجري ووفاته محتسباً أمره عند الله تعالى في الربع الثاني من القرن الثالث الهجري ، وقد عاشر الكثير من القامات العلمية في زمانه فأخذ عنهم وأخذوا عنه ، ونجد من كلام العلماء أنه لم يقدح أحدٌ منهم به من باب الشخصنة كأن يكون معاذ الله تعالى منافقاً أو داعٍ إلى الفتن كحال الكثيرين ممن ذكرهم التاريخ ، ولكن محور الكلام هنا هو حول علوم الجرح والتعديل المترافقة مع منهجية العلماء في إيصال الحديث النبوي الشريف بتدرجاته المختلفة إلينا ..
2- وعليه فإنني شخصياً لا أعتقد أن شخصاً بتقى وورع هذا العالم الجليل قد يكذب على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم متعمداً أو أن يضع في مؤلفه أي حديث أو رواية كاذبة مهما تكن أهميتها ، فهذا الأمر لا يفعله من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان في زماننا وليس في زمن الخيرية الذي نتحدث عنه ، فم القصة إذاً ؟
القصة بحسب فهمي وبحثي العميق أضعها بين أيديكم بكل البساطة التي ستجدونها ..
- الشيخ الفاضل نعيم بن حماد رضي الله عنه اختص بعلوم الفتن وهو من القليل في زمانه الذين اختصوا بهذا العلم ، وصرف عمره كله ليجمع لنا ما يستطيع جمعه بهذا الشأن وحاله حال العدد القليل من الصحابة في زمن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين اهتموا بالفتن وعلوم آخر الزمان مثل سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه والعبادلة الثلاثة (ابن مسعود وابن عمر وابن عباس ) رضي الله عنهم بالإضافة طبعاً إلى سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه وعاء العلم في زمانه ، ومن هذه الرحمة الموجودة في قلب العلامة ابن حماد بدأ بجمع كل الأخبار المرتبطة بالفتن وقيدها في كتابه " الفتن" بخط يده حيث تعتبر مخطوطة ابن حماد تحمل معنى تاريخي ومرجعي بالإضافة إلى المعطيات الواردة فيها وتركها من بعده للأجيال التي ستأتي ليستفيدوا منها قدر المستطاع ..
- وقد جمع العلامة ابن حماد قرابة عشرة آلاف حديث ورواية في هذه المخطوطة حيث قال العلماء أن أكثر من ألف وخمسمائة حديث ورواية فيها هي في حكم الصحيح أو الصحيح لغيره ..
- ومما لا شك فيه أن العلامة ابن حماد لم يضع أي حديث أو رواية في مخطوطته وهو يعلم أنها مكذوبة ، هذا أمر لا يمكن لعقل المؤمن أن يتصوره ، فهذا ليس من شيم العلماء الأفاضل ..
- كما أننا نعلم أن علوم الفتن وآخر الزمان تم محاربتها من قبل الجميع ومحاولة طمسها أو تحريفها لأنها تفضح طغيان الطغاة وكذب المنافقين عبر مراحل عمر الأمة كلها ، فنجد أنه لا يوجد مراجع اختصاصية في الفتن كما هو الحال في علوم الدين الأخرى مثل الفقه والحديث والملل والنحل وغير ذلك من علوم ، ولا نعتقد أن آل سعود والآلات الأخرى في الجزيرة العربية على سبيل المثال في زماننا هذا سيكونون سعيدين بالمعلومات الواضحة الواردة عن مرحلة الشرقية من فتنة الهرج ، ولنقس على ذلك غيرهم ..
- وقد تم اعتبار مخطوطة ابن حماد كمرجع أثري أكثر من مرجعي لفترة كبيرة حيث لم يكن هناك سوى الأصلية ونسخة عنها موجودة في تركيا بحسب ما أعتقد ، وتم نسخ هذه المخطوطة ووضعها في حيز المرجعية خلال القرن الأخير فقط ، وهذا الأمر من وجهة نظري قد حفظ هذه المخطوطة من التلاعب فيها والدس عليها كما حصل في الكثير من المراجع الإسلامية ..
3- مع ذلك لا أريد مناقشة الفكرة بالاعتماد على الفقرات السابقة والتي ناقشنا فيها عقلياً وجهة نظرنا بشأن العلامة نعيم بن حماد ، ولكن أريد مناقشتها من وجهة نظر أخرى ..
- فالمعلومات الواردة في كتاب الفتن لا تدخل في باب الأحكام أو ثوابت الإيمان حتى نشدد على أنفسنا بأنه لا نقبل بها إلا إن كانت ثابتة الصحة والنقل ، بل هي بمجملها أخبار عن أحوال الأمة يمكن اعتبارها كمصدر للمعلومات كحال أي مصدر آخر نطلع عليه في زماننا إلا إن اصرينا على مفهوم تهمة بأن يكون ابن حماد كاذباً على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث نجد هذه التهمة يهتم بها علماء السلاطين بالإجمال حيث يصرون على اتهام العلامة نعيم بن حماد بهذه التهمة بشكل مباشر أو غير مباشر ، ونقول لمثل هؤلاء ولمن ينقلون عنهم بأن ابن حماد "أوصى أن يدفن في قيوده، وقال: إني مخاصم " كما نقل أبو بكر الطرسوسي في كتاب تاريخ بغداد ، فلا تكونوا أنتم خصومه حيث لا طاقة لكم على هذه الخصومة أمام قامة مثل العلامة "نعيم بن حماد" ، " فمن عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب " ..
- فإن اعتمدنا على ما قلناه فعلى أقل تقدير لنضع الخصومة مع العلامة والطعن به جانباً ، ولننظر في المعلومات التي نقلها لنا بتجرد على أنها معلومة فقط ، فنحن نأخذ المعلومة كما قلنا في هذا الزمان من كل الجهات ، فعلى سبيل المثال وللتبيان :
" البارحة قرأت على أحد الصفحات الفيسبوكية بأن اجتماعاً حصل مؤخراً بين الأتراك والروس بعد تعرض الموكب التركي المتجه لجنوب حلب للقذائف من قبل جيش النظام السوري وقد قيل من قبل الفصائل الموالية لإيران ، وأن هذا الاجتماع قد تم بحث هذا الأمر ووضع خطة بين الروس والأتراك لمعالجة هذه القضية وتسهيل وصول قافلة تركية جديدة إلى المكان المتفق عليه .. وهكذا .. "
في هذا الخبر لا يمكننا الجزم بحال من الأحوال بصحته من ناحية المعلومات الواردة فيه ، حيث أننا لم نكن شاهدين على هذا الاجتماع ولا نعلم ما دار فيه هذا إن حصل هذا الاجتماع بالأصل ..
ولكننا من ناحية المبدأ نتقبل هذه المعلومة حتى لو أنها غير صحيحة أو ثابتة بالنسبة إلينا ولكننا لا نتبناها بالطبع ، ونتابع مجريات الأمور على الأرض حتى تثبت هذه المعلومة أو يتم نفيها وتكذيبها بالمجمل ، وهكذا هي النظرة العلمية للأمور ..
ومثل هذه المعلومة تأنينا غيرها مئات بل آلاف المعلومات ، ونحن مطلوب منا أن نتقبلها ولا نتبناها ، ولا تنسوا هذه القاعدة " نتقبل ولا نتبنى " ..
فلماذا لا نعامل المعلومات الواردة عند ابن حماد بنفس المنهجية العلمية التي نعامل فيها مصادر المعلومات الأخرى مثل وسائل الإعلام المرئية والإلكترونية وما يدخل أيضاً في مفهوم الحرب النفسية بين الخصماء على الأرض فنقبل الإشاعات وننشرها ونعتقد بها دون تفكير أو تمحيص فيها ونقبل الإعلام والدجل الوارد فيه ثم إذا وصل الأمر عند ابن حماد نأخذ الأمر في غير منحى ونخلط الأمور كلها ونعمل بما يريده شياطين علماء السلاطين منا ؟؟
فلنبسط الأمر إذاً ونعامل المعلومات الواردة عند ابن حماد معاملتنا للمصادر الأخرى على أقل تقدير إن كنا منصفين مع أنفسنا أولاً ..
- ومن خلال متابعتي للمنصفين من المتشددين الذين كانوا يطعنون بالأخذ عن ابن حماد وجدت ليونة كبيرة عندهم في الآونة الأخيرة حتى أن فئة منهم قالت : " بأننا حذرنا وحاربنا الأخذ عن ابن حماد مدة كبيرة إلا أننا يوماً بعد يوم نجد أن الأخبار الموجودة في كتاب الفتن له نراها على الواقع كأنها فلق الصباح ، فهل كل ما ورد عند ابن حماد هو صحيح وأنه يجب أن نراجع أنفسنا بهذا الشأن ونستغفر الله تعالى عن ظلمنا لهذا العالم الجليل ؟؟؟ "
ومثل هذه الفئة نحترمها لأنهم راجعوا أنفسهم بشأن العلامة ابن حماد ، إلا أننا أيضاً نطلب منهم أخذ المعلومة بالمنطق السليم الذي نعتمده بأن يتابعوا مجريات الأمور على الأرض وأن ننطلق من قاعدة " أن نعلم خير من ألا نعلم " .
وهناك فئة أخرى لا يزالون يقاطعون ابن حماد أو أنهم عاطفيون يتأثرون بكلام من يطعنون بشخصه وليس كما هو وارد عن علماء الحديث ، فنقول لهؤلاء ونطلب منهم أن ينظروا ويتفكروا بمن يدفعهم لهذا الأمر ، فإن كان وراءه شخاخين الأنظمة الجبرية وعلماء سوئهم فليراجعوا أنفسهم كثيراً ..
حتى أنني قرأت عند بعضهم أنه حتى لو صح الخبر الوارد عند ابن حماد على الواقع فلا نأخذه ولا نعتمده من مبدأ " عنزة ولو طارت " أو مثل هذا الزعيم الذي جاء ليسمع كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فعندما رجع قالوا له ماذا وجدت فأجابهم أنه ينطق بالحق ، فقالوا ماذا ستعمل ؟ فأجابهم أعاديه ما حييت !!!!
ونحن نقول للجميع :
ليس عليكم أن تأخذوا بكلام ابن حماد ولا أن تثقوا به فهذه حرية شخصية لكم وستثبت لكم الأيام إن كنتم مصيبين بهذا الشأن أو كنتم على خطئ عظيم ، لكن في الوقت نفسه ليس لكم الحق أن تفرضوا على غيركم المصادر التي يتبعونها في طلب العلم بالإجمال وفي علوم آخر الزمان بشكل خاص ، فهذه أيضاً حرية شخصية لنا ونحن نعامل القضية بعلمية تامة وبأسس منطقية بحتة ..
ولا أريد أن أتوسع أكثر من ذلك بهذا الشأن لأننا نعرضه عليكم بهذه المنطقية وهذه البساطة ..
" الأخبار الواردة عند ابن حماد من وجهة نظرنا لها أهمية كبيرة ويجب متابعة مجرياتها على أرض الواقع لأن فيها تفاصيل لا يمكننا أن نحصل عليها من مكان آخر .."
ورحم الله تعالى العلامة نعيم بن حماد والذي اعتبره من العلماء المظلومين الذين حاربهم الكثير من أصحاب المصالح ، ولا يُفهم من كلامنا هذا أننا نطعن بالعلماء الذين نقلنا عنهم في بداية الموضوع فهؤلاء لهم شأن في حفظ ديننا وهم أدرى بالعلوم التي يتحدثون عنها رضي الله عنهم جميعاً ..
كما أننا نغبط العلامة نعيم بن حماد على المنزلة العظيمة التي نعتقد أنها سينالها من كثرة الطعن به ومحاربته وتشويه شخصيته والكذب عليه وغيبته .
وهذا انتصارنا للعلامة نعيم بن حماد نسأل الله تعالى أن يتقبله منا وأن ينصرنا في مكان أو موقف نُحب أن ننصر فيه وأن يكون حجة لنا وليس علينا ..
ورحم الله تعالى سيدنا الإمام العلامة نعيم بن حماد وكافة العلماء العاملين من السلف الصالح الطيب المبارك وأن يحشرنا في زمرتهم يوم الدين تحت لواء سيد المرسلين ورسول الرحمة للعالمين حبيبنا المورث الأعظم لورثته العاملين صلى الله عليه وسلم ..
.
أخوكم جلال قاوجي(Jalal Kawjy) .
_____________________
أخوتي وأحبتي السلام عليكم ..
تأتيني ردود متنوعة في الآونة الأخيرة بشأن موثوقية الاستدلال بالأحاديث أو الروايات الواردة بكتاب الفتن لنعيم بن حماد رضي الله عنه ، فأحببت أن أوضح وجهة نظري في المنهجية التي أتبعها بهذا الشأن كي لا يحدث لبس بهذا الأمر ..
ومن يستدلون على عدم جواز الأخذ بالأحاديث أو الروايات الواردة عند ابن حماد ينطلقون من كلام كثير قيل بحقه من قبل المحدثين أو من عمل بعلوم الأحاديث ومتونها ممن جاء بعد الإمام نعيم بن حماد ، ومن بعض ما نقله بعض الأخوة مشكورين بشأن الأخذ عن ابن حماد من وجهة نظر علم الحديث طبعاً أي من خلال ما ورد عند علماء الحديث بهذا الشأن :
------------------
" قال أبو داود : عند نعيم نحو عشرين حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس لها أصل ، وقال النسائي ليس بثقة .
وقال أبو علي النيسابوري سمعت النسائي يذكر فضل نعيم بن حماد وتقدمه في العلم والمعرفة والسنن ثم قيل له في قبول حديثه فقال: قد كثر تفرده عن الأئمة المعروفين بأحاديث كثيرة فصار في حد من لا يحتج به .
وأورد له بن عدي أحاديث مناكير وقال: وله غير ما ذكرت وقد أثنى عليه قوم وضعفه قوم .
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
"ونعيم هذا وان كان وثقه جماعة من الأئمة فإن ائمة الحديث كانوا يحسنون به الظن لصلابته في السنه وتشدده في الرد على اهل الاهواء وكان يشبه عليه في بعض الاحاديث فلما كثر عثورهم على مناكيره حكموا عليه بالضعف .
وروى صالح بن محمد الحافظ عن ابن معين انه سئل عنه فقال : لبس بشيء ولكنه صاحب سنه.
وقال الذهبي : نعيم من كبار اوعية العلم لكنه لا تركن النفس إلى رواياته كما في سير اعلام النبلاء .
--------------------- انتهى .
طبعاً نحن هنا ليس بصدد مناقشة هذا الكلام المنسوب لعلماء كبار مثل أبو داود والنسائي وابن رجب والذهبي وغيرهم ، فهم على الرأس والعين ، ولكن ننظر للأمر من وجهة نظر أخرى تخدم طلب العلم الذي نجريه في علوم آخر الزمان وخصوصاً للمرحلة التي نعيشها ..
لذلك يمكننا التفكر بما يلي :
1- العلامة نعيم بن حماد كان في فترة عصيبة من عمر الأمة حيث كانت فتنة خلق القرآن ومات في هذه الفتنة بعد حبسه بضع سنوات ورُمي مقيداً في حفرة ولم يكفن ولم يصلى عليه سنة 228 أو 229 هجري ، وقد كان حجةً في زمانه محارباً للفرق الضالة وصابراً محتسباً على الابتلاء وكان وعاء علم من أتقياء زمانه ..
ويكفينا أن نعرف أنه كان في خير القرون المذكورة بالحديث الصحيح حيث ولادته في القرن الثاني الهجري ووفاته محتسباً أمره عند الله تعالى في الربع الثاني من القرن الثالث الهجري ، وقد عاشر الكثير من القامات العلمية في زمانه فأخذ عنهم وأخذوا عنه ، ونجد من كلام العلماء أنه لم يقدح أحدٌ منهم به من باب الشخصنة كأن يكون معاذ الله تعالى منافقاً أو داعٍ إلى الفتن كحال الكثيرين ممن ذكرهم التاريخ ، ولكن محور الكلام هنا هو حول علوم الجرح والتعديل المترافقة مع منهجية العلماء في إيصال الحديث النبوي الشريف بتدرجاته المختلفة إلينا ..
2- وعليه فإنني شخصياً لا أعتقد أن شخصاً بتقى وورع هذا العالم الجليل قد يكذب على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم متعمداً أو أن يضع في مؤلفه أي حديث أو رواية كاذبة مهما تكن أهميتها ، فهذا الأمر لا يفعله من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان في زماننا وليس في زمن الخيرية الذي نتحدث عنه ، فم القصة إذاً ؟
القصة بحسب فهمي وبحثي العميق أضعها بين أيديكم بكل البساطة التي ستجدونها ..
- الشيخ الفاضل نعيم بن حماد رضي الله عنه اختص بعلوم الفتن وهو من القليل في زمانه الذين اختصوا بهذا العلم ، وصرف عمره كله ليجمع لنا ما يستطيع جمعه بهذا الشأن وحاله حال العدد القليل من الصحابة في زمن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين اهتموا بالفتن وعلوم آخر الزمان مثل سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه والعبادلة الثلاثة (ابن مسعود وابن عمر وابن عباس ) رضي الله عنهم بالإضافة طبعاً إلى سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه وعاء العلم في زمانه ، ومن هذه الرحمة الموجودة في قلب العلامة ابن حماد بدأ بجمع كل الأخبار المرتبطة بالفتن وقيدها في كتابه " الفتن" بخط يده حيث تعتبر مخطوطة ابن حماد تحمل معنى تاريخي ومرجعي بالإضافة إلى المعطيات الواردة فيها وتركها من بعده للأجيال التي ستأتي ليستفيدوا منها قدر المستطاع ..
- وقد جمع العلامة ابن حماد قرابة عشرة آلاف حديث ورواية في هذه المخطوطة حيث قال العلماء أن أكثر من ألف وخمسمائة حديث ورواية فيها هي في حكم الصحيح أو الصحيح لغيره ..
- ومما لا شك فيه أن العلامة ابن حماد لم يضع أي حديث أو رواية في مخطوطته وهو يعلم أنها مكذوبة ، هذا أمر لا يمكن لعقل المؤمن أن يتصوره ، فهذا ليس من شيم العلماء الأفاضل ..
- كما أننا نعلم أن علوم الفتن وآخر الزمان تم محاربتها من قبل الجميع ومحاولة طمسها أو تحريفها لأنها تفضح طغيان الطغاة وكذب المنافقين عبر مراحل عمر الأمة كلها ، فنجد أنه لا يوجد مراجع اختصاصية في الفتن كما هو الحال في علوم الدين الأخرى مثل الفقه والحديث والملل والنحل وغير ذلك من علوم ، ولا نعتقد أن آل سعود والآلات الأخرى في الجزيرة العربية على سبيل المثال في زماننا هذا سيكونون سعيدين بالمعلومات الواضحة الواردة عن مرحلة الشرقية من فتنة الهرج ، ولنقس على ذلك غيرهم ..
- وقد تم اعتبار مخطوطة ابن حماد كمرجع أثري أكثر من مرجعي لفترة كبيرة حيث لم يكن هناك سوى الأصلية ونسخة عنها موجودة في تركيا بحسب ما أعتقد ، وتم نسخ هذه المخطوطة ووضعها في حيز المرجعية خلال القرن الأخير فقط ، وهذا الأمر من وجهة نظري قد حفظ هذه المخطوطة من التلاعب فيها والدس عليها كما حصل في الكثير من المراجع الإسلامية ..
3- مع ذلك لا أريد مناقشة الفكرة بالاعتماد على الفقرات السابقة والتي ناقشنا فيها عقلياً وجهة نظرنا بشأن العلامة نعيم بن حماد ، ولكن أريد مناقشتها من وجهة نظر أخرى ..
- فالمعلومات الواردة في كتاب الفتن لا تدخل في باب الأحكام أو ثوابت الإيمان حتى نشدد على أنفسنا بأنه لا نقبل بها إلا إن كانت ثابتة الصحة والنقل ، بل هي بمجملها أخبار عن أحوال الأمة يمكن اعتبارها كمصدر للمعلومات كحال أي مصدر آخر نطلع عليه في زماننا إلا إن اصرينا على مفهوم تهمة بأن يكون ابن حماد كاذباً على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث نجد هذه التهمة يهتم بها علماء السلاطين بالإجمال حيث يصرون على اتهام العلامة نعيم بن حماد بهذه التهمة بشكل مباشر أو غير مباشر ، ونقول لمثل هؤلاء ولمن ينقلون عنهم بأن ابن حماد "أوصى أن يدفن في قيوده، وقال: إني مخاصم " كما نقل أبو بكر الطرسوسي في كتاب تاريخ بغداد ، فلا تكونوا أنتم خصومه حيث لا طاقة لكم على هذه الخصومة أمام قامة مثل العلامة "نعيم بن حماد" ، " فمن عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب " ..
- فإن اعتمدنا على ما قلناه فعلى أقل تقدير لنضع الخصومة مع العلامة والطعن به جانباً ، ولننظر في المعلومات التي نقلها لنا بتجرد على أنها معلومة فقط ، فنحن نأخذ المعلومة كما قلنا في هذا الزمان من كل الجهات ، فعلى سبيل المثال وللتبيان :
" البارحة قرأت على أحد الصفحات الفيسبوكية بأن اجتماعاً حصل مؤخراً بين الأتراك والروس بعد تعرض الموكب التركي المتجه لجنوب حلب للقذائف من قبل جيش النظام السوري وقد قيل من قبل الفصائل الموالية لإيران ، وأن هذا الاجتماع قد تم بحث هذا الأمر ووضع خطة بين الروس والأتراك لمعالجة هذه القضية وتسهيل وصول قافلة تركية جديدة إلى المكان المتفق عليه .. وهكذا .. "
في هذا الخبر لا يمكننا الجزم بحال من الأحوال بصحته من ناحية المعلومات الواردة فيه ، حيث أننا لم نكن شاهدين على هذا الاجتماع ولا نعلم ما دار فيه هذا إن حصل هذا الاجتماع بالأصل ..
ولكننا من ناحية المبدأ نتقبل هذه المعلومة حتى لو أنها غير صحيحة أو ثابتة بالنسبة إلينا ولكننا لا نتبناها بالطبع ، ونتابع مجريات الأمور على الأرض حتى تثبت هذه المعلومة أو يتم نفيها وتكذيبها بالمجمل ، وهكذا هي النظرة العلمية للأمور ..
ومثل هذه المعلومة تأنينا غيرها مئات بل آلاف المعلومات ، ونحن مطلوب منا أن نتقبلها ولا نتبناها ، ولا تنسوا هذه القاعدة " نتقبل ولا نتبنى " ..
فلماذا لا نعامل المعلومات الواردة عند ابن حماد بنفس المنهجية العلمية التي نعامل فيها مصادر المعلومات الأخرى مثل وسائل الإعلام المرئية والإلكترونية وما يدخل أيضاً في مفهوم الحرب النفسية بين الخصماء على الأرض فنقبل الإشاعات وننشرها ونعتقد بها دون تفكير أو تمحيص فيها ونقبل الإعلام والدجل الوارد فيه ثم إذا وصل الأمر عند ابن حماد نأخذ الأمر في غير منحى ونخلط الأمور كلها ونعمل بما يريده شياطين علماء السلاطين منا ؟؟
فلنبسط الأمر إذاً ونعامل المعلومات الواردة عند ابن حماد معاملتنا للمصادر الأخرى على أقل تقدير إن كنا منصفين مع أنفسنا أولاً ..
- ومن خلال متابعتي للمنصفين من المتشددين الذين كانوا يطعنون بالأخذ عن ابن حماد وجدت ليونة كبيرة عندهم في الآونة الأخيرة حتى أن فئة منهم قالت : " بأننا حذرنا وحاربنا الأخذ عن ابن حماد مدة كبيرة إلا أننا يوماً بعد يوم نجد أن الأخبار الموجودة في كتاب الفتن له نراها على الواقع كأنها فلق الصباح ، فهل كل ما ورد عند ابن حماد هو صحيح وأنه يجب أن نراجع أنفسنا بهذا الشأن ونستغفر الله تعالى عن ظلمنا لهذا العالم الجليل ؟؟؟ "
ومثل هذه الفئة نحترمها لأنهم راجعوا أنفسهم بشأن العلامة ابن حماد ، إلا أننا أيضاً نطلب منهم أخذ المعلومة بالمنطق السليم الذي نعتمده بأن يتابعوا مجريات الأمور على الأرض وأن ننطلق من قاعدة " أن نعلم خير من ألا نعلم " .
وهناك فئة أخرى لا يزالون يقاطعون ابن حماد أو أنهم عاطفيون يتأثرون بكلام من يطعنون بشخصه وليس كما هو وارد عن علماء الحديث ، فنقول لهؤلاء ونطلب منهم أن ينظروا ويتفكروا بمن يدفعهم لهذا الأمر ، فإن كان وراءه شخاخين الأنظمة الجبرية وعلماء سوئهم فليراجعوا أنفسهم كثيراً ..
حتى أنني قرأت عند بعضهم أنه حتى لو صح الخبر الوارد عند ابن حماد على الواقع فلا نأخذه ولا نعتمده من مبدأ " عنزة ولو طارت " أو مثل هذا الزعيم الذي جاء ليسمع كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فعندما رجع قالوا له ماذا وجدت فأجابهم أنه ينطق بالحق ، فقالوا ماذا ستعمل ؟ فأجابهم أعاديه ما حييت !!!!
ونحن نقول للجميع :
ليس عليكم أن تأخذوا بكلام ابن حماد ولا أن تثقوا به فهذه حرية شخصية لكم وستثبت لكم الأيام إن كنتم مصيبين بهذا الشأن أو كنتم على خطئ عظيم ، لكن في الوقت نفسه ليس لكم الحق أن تفرضوا على غيركم المصادر التي يتبعونها في طلب العلم بالإجمال وفي علوم آخر الزمان بشكل خاص ، فهذه أيضاً حرية شخصية لنا ونحن نعامل القضية بعلمية تامة وبأسس منطقية بحتة ..
ولا أريد أن أتوسع أكثر من ذلك بهذا الشأن لأننا نعرضه عليكم بهذه المنطقية وهذه البساطة ..
" الأخبار الواردة عند ابن حماد من وجهة نظرنا لها أهمية كبيرة ويجب متابعة مجرياتها على أرض الواقع لأن فيها تفاصيل لا يمكننا أن نحصل عليها من مكان آخر .."
ورحم الله تعالى العلامة نعيم بن حماد والذي اعتبره من العلماء المظلومين الذين حاربهم الكثير من أصحاب المصالح ، ولا يُفهم من كلامنا هذا أننا نطعن بالعلماء الذين نقلنا عنهم في بداية الموضوع فهؤلاء لهم شأن في حفظ ديننا وهم أدرى بالعلوم التي يتحدثون عنها رضي الله عنهم جميعاً ..
كما أننا نغبط العلامة نعيم بن حماد على المنزلة العظيمة التي نعتقد أنها سينالها من كثرة الطعن به ومحاربته وتشويه شخصيته والكذب عليه وغيبته .
وهذا انتصارنا للعلامة نعيم بن حماد نسأل الله تعالى أن يتقبله منا وأن ينصرنا في مكان أو موقف نُحب أن ننصر فيه وأن يكون حجة لنا وليس علينا ..
ورحم الله تعالى سيدنا الإمام العلامة نعيم بن حماد وكافة العلماء العاملين من السلف الصالح الطيب المبارك وأن يحشرنا في زمرتهم يوم الدين تحت لواء سيد المرسلين ورسول الرحمة للعالمين حبيبنا المورث الأعظم لورثته العاملين صلى الله عليه وسلم ..
.
أخوكم جلال قاوجي(Jalal Kawjy) .
مواضيع مماثلة
» الأحداث التي تسبق ظهور المهدي والتي لم تتحقق بعد .. كتاب الفتن للعلامة نعيم بن حماد
» برنا با وعلوم اخر الزمان (4) الصيحه والمهدى
» من هو المهدي !!؟
» سيعتدون على الكعبة .. لكن هي العلامة الاخيرة للبيعة المنتظرة
» نُبـوءة الهجرة إلى الغرب وهي العلامة الكُبرى لظهور الإمام المهدي من شمال أفريقيا.والبيعتان .
» برنا با وعلوم اخر الزمان (4) الصيحه والمهدى
» من هو المهدي !!؟
» سيعتدون على الكعبة .. لكن هي العلامة الاخيرة للبيعة المنتظرة
» نُبـوءة الهجرة إلى الغرب وهي العلامة الكُبرى لظهور الإمام المهدي من شمال أفريقيا.والبيعتان .
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:08 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشيخ احمد ياسين : {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ: سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} يا أتباع محمد لقد أُذن بال
اليوم في 6:30 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الأقصى محاط بسور وطوفان ماء يهدمه
اليوم في 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت حول بيت الله الحرام مباني مرتفعة تنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار وتبتلعهـــــــــــــــــــــــــــــا الأرض .
اليوم في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجأة احتضنه النبي ﷺ بقوة ثم غطاه بعباءته
أمس في 3:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي يكشف لوزير المهدي عن شخصية المهدي
أمس في 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة من بلاد الحرمين الشرفين ـ الرياض رات القمر نزل وقرب جدا للارض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بوتن ارسل صاروخ باليستي نووي لاخفاء قارة كاملة امريكا و كندا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يــــــــــــــــا لطيف تواتر شديــــــــــــــــد للرؤى بان بداية ظهور اامام المهدي ستبدا اشتعال الحرب العالمية الثالثة وانها ستكون نووية
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:15 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قصيده :جينيفر لوبيز وصنعاء وهيفاء
الأحد نوفمبر 24, 2024 8:29 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة سالت النبي ﷺ عن حقا ستحدث عاصفةفاجابها : " نعم اعلــــــــــــــــــــــــم والله ليتمــــــــــــــــــــــــن الله بـــــــــــــــــــــــــ
الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» 3:01 / 24:02 فايز الكندري | الدجال موجود بيننا الآن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:07 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» علاقة تنصيب ترامب بخروج المسيح الدجال د محمد الزغبى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ثلاثة أسهم نارية خرجت من وسط صدر الامام المهدي ونزلت على اليهود
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:48 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان يريد ان يغرق السفينة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:59 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة تحملها الملائكة للمهدي : " .. مدد من الله تعالى ملائكة السماء بانتظارك "
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام الشيخ الشعراوي بنزع طاقيتــــــــــــــــــــه ومدها الـــــــــــــــــــى المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لم تشفى قدمه بعد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 pm من طرف پژگچ
» سيظهر مهديين منهم موهمين و دجالين من صنيعة انظمة لتتويه و تشتين الناس و قطع الطريق امام المهدي
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحوراء مبشرة بما حرم منه زوجها الامام المهدي من ارباطها به
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» واحدة اخرى من البيشرات -2- للمهدي و بداية اصلاحه : التخلص من اسحار الصلبيين له .
الإثنين نوفمبر 18, 2024 12:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» استفسار عن رسائل الشيخ السبعيني
الخميس نوفمبر 14, 2024 11:42 pm من طرف Hamza ali
» هي بشرى من الرسول ﷺ رؤيا زلـــــزال بقوة 10 ميقا سيترج عــــــروش و ترهـــــب الدجال و ابليس و عظدهم الايمن ترامـــــــــب
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» صوت يقول للامام المهدي : "سبـــــــــــــــــــــــع مفاتيح داخل الهرم وسبــــــــــــــــــــع مفاتيح في الصندوق ومفتــــــــــــــــــــاح المفاي
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» سؤال للمهدي وأصحابه
الخميس نوفمبر 14, 2024 12:03 am من طرف Hamza ali
» بشرى عظيمة جـــــــــــــــــــدا الامام المهدي اصبح يتمتع و من الله تعالى بحماية مطلقة لن يقدر عليه احد مذا حصل ؟؟؟؟؟؟
الأحد نوفمبر 10, 2024 3:01 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اتى امر الله للاقصاص بحد القتل من كل من اعتدى على عرض الرسول ﷺ و صحباته من الفرس و مجوس الشيعة
السبت نوفمبر 09, 2024 5:16 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قريبا نرى نائب الامام المهدي و بتدخل منه عليه السلام يعتلى عرش بلاد الحرمين الشرفين
الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:44 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر باختفاء قارات من فوق الارض وموت المليرات من الناس وكله للتمهيد لفتح بيت المقدس
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القبر سينشق عن الكلاب بعد ثلاث أشهر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:52 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول ﷺ يشير الى ان إبنته فاطمة الزهراء هي بيننا الان !!!
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة من النبي ﷺ لمحمد بن سلمان : " لا ولاية لا سلطان لك "
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : " انظروا الى السماء فيها اية فنظر الجميع فوجدوا نجم له ذيل غريب فامرهم بقول " لا اله الا الله "
الإثنين نوفمبر 04, 2024 9:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» غيمة على شكل طفل يجلس فوق طائر بالمملكة هذه ليست صدفة بل هو بداية ظهور الامام المهدي من سنة 2022 و قد اعلنا ذلك من سنة 2021
الإثنين نوفمبر 04, 2024 2:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اسامة بلادن ومعه رسوال الله صل الله علية وسلم ورجال ينتظرون قدوم المهدي
الأحد نوفمبر 03, 2024 9:36 pm من طرف walim75
» الامام المهدي ينشد انشودة الشهيد " ياشهيدا نسج المجد وساما " حمزه أبو قينص رحمه الله وهو يبكــــــــــــــــــــــــــــي
الأحد نوفمبر 03, 2024 6:18 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي ﷺ : " ارسلي رسالتي له بأن يذكرنــــــــــــــــــــــــي فإني أشتاق إليه وأن يتمم عهــــــــــــــــــــــــدي ويذكر وصيتـــــــــــــــــــــ
السبت نوفمبر 02, 2024 6:09 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» جمال مجنحة نزلت من السماء لتقل المجاهدين في غزة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 10:30 pm من طرف الصقر الجارح
» المهدي ظاهره موسى عليه السلام وباطنه الخضر
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:42 pm من طرف walim75
» رآيت النبي ﷺ على حدود غزة يلبس على رأسه كوفيه يعصبها للخلف في هيئه المقاتل
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 1:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» هذا ما سيقع في المستقبل القريب ... ستطال الحرب كل هذه البلدان ..
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 4:40 pm من طرف پژگچ
» وصية الشهيد يحيى السنوار رحمه الله
السبت أكتوبر 26, 2024 6:51 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ملاك : " من العلامات لظهوره هو حدوث انقلاب بمصر "
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:48 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» رؤيا عن مصر
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:46 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» بدأ اصلاح المهدي ليلة 24 رمضان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 12:28 am من طرف رجل الليل
» المهدي نزل عليه سيف من السماء وكتاب وخاطبه صوت أن هذا سيفك وكتابك
السبت أكتوبر 05, 2024 3:01 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى التي تنبات بما يحدث الان في لبنان
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اقترب تطهير الأرض كما حدث في زمن النبي نوح.... "
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المواطئة والقصد
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:44 am من طرف حذيفة محمد
» المهدي والذنوب ... المهدي والظلمات ... المهدي مخير ام مسير؟
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:21 am من طرف حذيفة محمد