بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7522 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الجانح لله فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73597 مساهمة في هذا المنتدى في 11738 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
تدبُر في آيات القرآن الكريم - سورة يس
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
تدبُر في آيات القرآن الكريم - سورة يس
[size=40]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أسعد الله أوقاتكم بكل خير..
جئتكم اليوم باجتهادٍ جديد في تفسير سورة يس.. لعله بسيط لكني أنشره من باب عدم البخل وأن ينتفع به الدارسون لكتاب الله..
{ يس }
لاحظ أن كل سورة تبتدأ بأحرف كهذه يأتي في الآية التي بعدها ذكر القرآن.. مما يدلل على جمال لغته العربية.
{ وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }
يقسم المولى سبحانه بحكمة القرآن مخاطبا النبي بالمدح والثناء.. حيث أن سورة يس تتحدث عن تكذيب الأقوام لرسلهم.
{ تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ }
النبي ما رأى دليل ذلك إذ جاءه جبريل بالمصحف. إنما الدليل هو مدى الحكمة في كلام الله.
كذلك إيماننا بالغيب ، لا نرى الله لكن نؤمن بوجوده من خلال الآيات ، لأن الدنيا كما علِمنا امتحان للقلوب.
والكفر هو تغطية للإيمان ، إذ يُظهر الكافر الجحود بعدما صدّق بوجود الله ، فتولى كبره وأصبح ندا لله. بينما الفئة الثالثة هي إظهار الإيمان وتبطين الكفر. فأنزل الله أمر الجهاد بالحق.
{ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ }
- (ما أنذر آباؤهم) : ما بمعنى كما
- (غافلون) : السورة تتعلق بالمشركين ، ولا تخص أهل الكتاب.
{ لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ }
الحقيقة في كل عهد للرسل أن المؤمنين قلة.
{ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ }
الكارثة هي أن تجعل ذنوبك تحول بينك وبين الله.
{ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }
في هذه الآية إشارة خفية لأمر الجهاد ، إذ ما فائدة الهداية بعد فوات الأوان ؟ { وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }
{ إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ }
هذه الآية تؤكد الكلام الذي سبق. فالهداية لمن لم يهتدي قد فات أوانها ، فوجّه جهدك تجاه المؤمنين ليثبتوا ويزدادوا إيمانا.
{ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }
إعراضك بسبب كثرة الذنوب هو إماتة للقلب ، واستبشارك بالمغفرة حياة. والذنب يقسي القلب ، بينما العمل الصالح يمحي الذنب.
...
في الآيات التي تلي مثال على ما سبق في قصة أصحاب القرية ، كيف العناد على الكفر بسبب الذنوب ، وكيف المؤمنين قلة ، وكيف العمل الصالح (الدعوة) يغفر الذنوب ، وكيف هي سنّة الله في كل قوم..
[٣٣] { وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ }
رجل ممن استولت عليه الذنوب جاء للنبي -ص- فسأله إن أردت أن أعصي الله ما أفعل ؟ قال له لا تسكن في أرضه ، فتسائل الرجل أين أذهب إذًا ؟ فقال النبي أتسكن في أرضه وتعصيه ؟ فقال ما أفعل إذًا ؟ قال النبي لا تأكل من أكله ، فتسائل الرجل كيف آكل إذًا ؟ فقال له النبي أتسكن في أرضه وتأكل من أكله وتعصيه ؟!
{ وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ }
أخي المؤمن أختي المؤمنة ، أن تعرف نعمة الله عليك فذلك يحول بينك وبين الذنوب. لعلك أغفلت النعمة وانتبهت لنقصٍ جعلك في خصامٍ مع الله. فالحل أن تشكر وتستغفر وتكثر من الأعمال الصالحة ، اجعل ذلك طريقك للنهاية تكسب ود الله. واعلم أن طريقك هذا لا يفلح إن لم تصدق. وإن كنت صادقا بحياتك كسبت ود الناس.
{ لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ }
(ثمره) : أنت إن عملت صالحا كافئك الله برزقٍ فوق الرزق المقسوم لك ، وإن لم تجد عملا صالحا فهل ذكرت الله في طعامك ؟ { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزقٍ ولا أن يطعمون * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }
{ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ }
(مما تنبت الأرض) : أي خلْق آدم من طين.
(ومن أنفسهم) : ثم خلْق الذكر والأنثى من صلب آدم وضلعه.
(ومما لا يعلمون) : مثل سيدنا عيسى -ع- حيث لا نعلم متى يعود ويتزوج وينجب.
- بعد أن ذكر الرزق ، يأتي ذكر الإنفاق ، حيث تكليف الأزواج فيه واحد سواءٌ على الذكر أم الأنثى.
...
الآيات التي تلي فيها تبيان لنعم الله على العبد ، فأنت إن ذكرت نعمته استحييت أن تعصيه..
[٤٥] { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }
(ما بين أيديكم) : أي العقاب في الدنيا ، وكيف تتقيه؟ بالاستغفار
(وما خلفكم) : أي عذاب الآخرة ، وكيف تتقيه؟ بالإنفاق
{ وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ }
الإنفاق أحد الاختبارات التمحيصية لصدق المؤمنين. فإن أخرج المسلم زكاة ماله عصم نفسه ودماءه من الله.
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ }
- كيف تسأل "كافرا" أن ينفق في سبيل الله وهو كافر ؟ المعنى في الآية أن البخل يُخرِج من الإيمان للكفر.
- (إن أنتم إلا في ضلالٍ مبين) : إن كنت مؤمنا وبخلت ، فقد ضللت السبيل إلى الله.
{ وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }
هذا قول البخلاء بعد كفرهم ، إذ تقول لهم الإنفاق يقي من عذاب الآخرة ، فيقول لك أي آخرة ؟!
{ مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ }
ما زال الحديث عن البخلاء { فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ }
...
[٦٦-٦٨] { وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ * وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ * وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ }
الحقيقة أن الإنسان في الدنيا مخيّر ، لأنه كان في اختبارٍ من الله ، أما يوم القيامة يكون الجزاء بلا حرية اختيار.
والحمد لله رب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أسعد الله أوقاتكم بكل خير..
جئتكم اليوم باجتهادٍ جديد في تفسير سورة يس.. لعله بسيط لكني أنشره من باب عدم البخل وأن ينتفع به الدارسون لكتاب الله..
{ يس }
لاحظ أن كل سورة تبتدأ بأحرف كهذه يأتي في الآية التي بعدها ذكر القرآن.. مما يدلل على جمال لغته العربية.
{ وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }
يقسم المولى سبحانه بحكمة القرآن مخاطبا النبي بالمدح والثناء.. حيث أن سورة يس تتحدث عن تكذيب الأقوام لرسلهم.
{ تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ }
النبي ما رأى دليل ذلك إذ جاءه جبريل بالمصحف. إنما الدليل هو مدى الحكمة في كلام الله.
كذلك إيماننا بالغيب ، لا نرى الله لكن نؤمن بوجوده من خلال الآيات ، لأن الدنيا كما علِمنا امتحان للقلوب.
والكفر هو تغطية للإيمان ، إذ يُظهر الكافر الجحود بعدما صدّق بوجود الله ، فتولى كبره وأصبح ندا لله. بينما الفئة الثالثة هي إظهار الإيمان وتبطين الكفر. فأنزل الله أمر الجهاد بالحق.
{ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ }
- (ما أنذر آباؤهم) : ما بمعنى كما
- (غافلون) : السورة تتعلق بالمشركين ، ولا تخص أهل الكتاب.
{ لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ }
الحقيقة في كل عهد للرسل أن المؤمنين قلة.
{ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ }
الكارثة هي أن تجعل ذنوبك تحول بينك وبين الله.
{ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }
في هذه الآية إشارة خفية لأمر الجهاد ، إذ ما فائدة الهداية بعد فوات الأوان ؟ { وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }
{ إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ }
هذه الآية تؤكد الكلام الذي سبق. فالهداية لمن لم يهتدي قد فات أوانها ، فوجّه جهدك تجاه المؤمنين ليثبتوا ويزدادوا إيمانا.
{ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }
إعراضك بسبب كثرة الذنوب هو إماتة للقلب ، واستبشارك بالمغفرة حياة. والذنب يقسي القلب ، بينما العمل الصالح يمحي الذنب.
...
في الآيات التي تلي مثال على ما سبق في قصة أصحاب القرية ، كيف العناد على الكفر بسبب الذنوب ، وكيف المؤمنين قلة ، وكيف العمل الصالح (الدعوة) يغفر الذنوب ، وكيف هي سنّة الله في كل قوم..
[٣٣] { وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ }
رجل ممن استولت عليه الذنوب جاء للنبي -ص- فسأله إن أردت أن أعصي الله ما أفعل ؟ قال له لا تسكن في أرضه ، فتسائل الرجل أين أذهب إذًا ؟ فقال النبي أتسكن في أرضه وتعصيه ؟ فقال ما أفعل إذًا ؟ قال النبي لا تأكل من أكله ، فتسائل الرجل كيف آكل إذًا ؟ فقال له النبي أتسكن في أرضه وتأكل من أكله وتعصيه ؟!
{ وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ }
أخي المؤمن أختي المؤمنة ، أن تعرف نعمة الله عليك فذلك يحول بينك وبين الذنوب. لعلك أغفلت النعمة وانتبهت لنقصٍ جعلك في خصامٍ مع الله. فالحل أن تشكر وتستغفر وتكثر من الأعمال الصالحة ، اجعل ذلك طريقك للنهاية تكسب ود الله. واعلم أن طريقك هذا لا يفلح إن لم تصدق. وإن كنت صادقا بحياتك كسبت ود الناس.
{ لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ }
(ثمره) : أنت إن عملت صالحا كافئك الله برزقٍ فوق الرزق المقسوم لك ، وإن لم تجد عملا صالحا فهل ذكرت الله في طعامك ؟ { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزقٍ ولا أن يطعمون * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }
{ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ }
(مما تنبت الأرض) : أي خلْق آدم من طين.
(ومن أنفسهم) : ثم خلْق الذكر والأنثى من صلب آدم وضلعه.
(ومما لا يعلمون) : مثل سيدنا عيسى -ع- حيث لا نعلم متى يعود ويتزوج وينجب.
- بعد أن ذكر الرزق ، يأتي ذكر الإنفاق ، حيث تكليف الأزواج فيه واحد سواءٌ على الذكر أم الأنثى.
...
الآيات التي تلي فيها تبيان لنعم الله على العبد ، فأنت إن ذكرت نعمته استحييت أن تعصيه..
[٤٥] { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }
(ما بين أيديكم) : أي العقاب في الدنيا ، وكيف تتقيه؟ بالاستغفار
(وما خلفكم) : أي عذاب الآخرة ، وكيف تتقيه؟ بالإنفاق
{ وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ }
الإنفاق أحد الاختبارات التمحيصية لصدق المؤمنين. فإن أخرج المسلم زكاة ماله عصم نفسه ودماءه من الله.
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ }
- كيف تسأل "كافرا" أن ينفق في سبيل الله وهو كافر ؟ المعنى في الآية أن البخل يُخرِج من الإيمان للكفر.
- (إن أنتم إلا في ضلالٍ مبين) : إن كنت مؤمنا وبخلت ، فقد ضللت السبيل إلى الله.
{ وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }
هذا قول البخلاء بعد كفرهم ، إذ تقول لهم الإنفاق يقي من عذاب الآخرة ، فيقول لك أي آخرة ؟!
{ مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ }
ما زال الحديث عن البخلاء { فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ }
...
[٦٦-٦٨] { وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ * وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ * وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ }
الحقيقة أن الإنسان في الدنيا مخيّر ، لأنه كان في اختبارٍ من الله ، أما يوم القيامة يكون الجزاء بلا حرية اختيار.
والحمد لله رب العالمين
سميح- عدد المساهمات : 59
نقاط : 134
إعجاب : -10
تاريخ التسجيل : 26/08/2017
العمر : 37
مواضيع مماثلة
» نفحات من تفسير القرآن الكريم 3 - سورة الطارق
» نفحات من تفسير القرآن الكريم 4 - سورة الإسراء
» نفحات من تفسير القرآن الكريم 3 - سورة الطارق
» من أجمل تلاوات القرآن الكريم
» آيات من سورة هود
» نفحات من تفسير القرآن الكريم 4 - سورة الإسراء
» نفحات من تفسير القرآن الكريم 3 - سورة الطارق
» من أجمل تلاوات القرآن الكريم
» آيات من سورة هود
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:10 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» سيجري الضغط عليهم للخروج من فلسطين ..
اليوم في 5:07 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هجمة شديدة على الكويت ربما بسبب رفضها الشعبي للحرب على غزة
اليوم في 5:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تنذر بأن أهل مصر سيتم تهجيرهم لأسباب كثيرة ..
اليوم في 5:03 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هلاك ملك المغرب ..
اليوم في 5:01 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» سقوط السيسي
اليوم في 4:59 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» حرب أهلية ستحدث في مصر ..
اليوم في 4:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تبشر بزوال الطواغيت كافة .. والطواغيت العرب بشكل خاص ..
اليوم في 4:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تخبر بقرب موت ملكة بريطانيا و ملك السعودية
اليوم في 4:41 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ابراج الساعة اللي موجودة عند المسجد الحرام جميع ابراج سقطتت وانهارت الرؤيا تكررت
اليوم في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يقاتل ليسد جميع الأبواب التي ينطلق منها المهدي عليه السلام
اليوم في 3:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» أن أول أيام المهدي بعد الإصلاح هو يوم الأربعاء
اليوم في 3:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : لا تخبرهم عني تعبير .
اليوم في 3:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تخبر بان المهدي على النت له سمعة طيبة ومجلس خير
اليوم في 2:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» نجم شمال افريقيا الأحمر
أمس في 11:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسول الله يواسي المهدي عليه السلام
أمس في 11:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» "اخيرااا الشيخ السبعيني يعترف باخطائه و يطلب الصفح من المهدي حفيد رسول الله ﷺ"
أمس في 11:41 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الملك سلمان يرقص تعبير الدجال علامة فارقة
أمس في 8:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» موت سلمان قبل حج عام 2024 ..
أمس في 7:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» إعتداء يهودي قادم على غزة واهلها ( وقد عبرنا عشرات الرؤى بهذا الخصوص )
أمس في 6:23 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اشتعال خلاف سياسي كبير جدا بين الاردن ودوله مجاوره
أمس في 6:21 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» جزيرة العرب ستنقسم إلى أقسام في وقت متقارب
أمس في 6:18 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» إنهيار الإقتصادي الصيني
أمس في 6:17 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قد عبرنا رؤى سابقة بأن الثلوج ستنزل على مناطق لم تشهدها من قبل
أمس في 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تحقق جزء من الرؤيا وهو هلالك شارون
أمس في 6:13 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ستشترك القوات المصرية مع اليهودية في ضرب غزة
أمس في 6:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» حرب وشيكة على غزة تأكل الأخضر واليابس
أمس في 6:11 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» تحققت : إعتداء يهودي قادم على غزة واهلها
أمس في 6:10 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» البحر غطى غزة
أمس في 6:07 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر بان وسيم يوسف انه دجال خبيث وسيفضحه الله
أمس في 6:06 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان سیتولی حكم بلاد الحرمين....
أمس في 5:31 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحرب الدائرة الآن في فلسطين ستتوسع .
أمس في 5:29 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» ستكون الحرب مندلعة في ثلاث دول
أمس في 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» معركة فلسطين التي بدأت بما يسمى بطوفان الأقصى ستمتد وستتوسع وسيشارك في ذلك أفراد المسلمين من غير أهل فلسطين ..
أمس في 5:19 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " قريبا سوف تنقطع الكهرباء "
أمس في 2:28 am من طرف پژگچ
» المسجد الأقصى يخرج مثل النبتة من تحت الأرض
الأربعاء أبريل 24, 2024 8:50 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام المهدي بأمر من الملاك بالقبض على إبليس اللعين
الأربعاء أبريل 24, 2024 8:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي يتابع قنوات اليوتيوب التي تتحدث عنه
الأربعاء أبريل 24, 2024 1:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي تحت المطر مستسلم للإغتسال
الثلاثاء أبريل 23, 2024 3:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اعصار الامارات فيه نار
الثلاثاء أبريل 23, 2024 3:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» " يقول لك رسول الله سيكون هذا في 1449"
الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:14 am من طرف پژگچ
» " ليلة الجمعة 23 من رمضان المبارك " هي ليلة اصلاح الامام المهدي
الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:05 am من طرف پژگچ
» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
الثلاثاء أبريل 23, 2024 2:43 am من طرف الجانح لله
» " عجبا من هذا الذي يتوضأ من ماء السماء؟"
الإثنين أبريل 22, 2024 5:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " المهدي سيخبره الله المهدي عن طريق مجموعة من الأحصنة "
الإثنين أبريل 22, 2024 2:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت المهدي جالس على كرسي خشبي امام القبة الخضراء بالمسجد النبوي
الإثنين أبريل 22, 2024 2:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» مبشرة جدااااااا المهدي يترقب جفاف غسيله
الإثنين أبريل 22, 2024 1:47 am من طرف بدأ الأمر
» صاحب "المهدى المنتظر" الخفى لاهو من الانس ولاحتى من الجن - الراقى على مراقى المفاخر | الحقائق الخفية
السبت أبريل 20, 2024 6:06 am من طرف بدأ الأمر
» " صفات المهدي شجرة مباركة زيتونة "
السبت أبريل 20, 2024 1:04 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الامام المهدي هو بيننا
السبت أبريل 20, 2024 12:58 am من طرف ظهر وريث الانبياء