بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7592 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Kemo007 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 74208 مساهمة في هذا المنتدى في 12054 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 153 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 153 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27, 2024 5:42 pm
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
3 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
لم يكن من السَّهل عليَّ أن أكتب عن مهدي عامل، لأنَّه لايقبل بهذا الشَّكل السَّائد من التَّفكير البديهيّ الشَّائع حول الكتابة كتمرين إنشائيّ خال من أي حسّ، أو وعي بجسامة المسؤوليّة، كممارسة اجتماعيَّة تاريخيَّة لها خلفيات إيديولوجيَّة سياسيَّة، أي أنَّها تجد نفسها بشكل أو بآخر منخرطة في سيرورة أحد مظاهر الصّراع الإجتماعيّ السّياسيّ السَّائد في المجتمع. أن تكتب عن مهدي عامل، يعني أن تفكّر معه أو ضدَّه، وفي كلتا الحالتين فأنت لا تنتج التّماثل والتّكرار، لأنَّ منطق فكر مهدي يلزمك بإنتاج كتابة الاختلاف. وفي هذا تكمن راهنية فكره، لأنَّه ليس فكرا متكوّنا أو ناجزا، كما ليس حقيقة مطلقة ونهائيَّة. بهذا الفهم والاستيعاب لفكره المتضمّن لسيرورة النَّقد والتَّجاوز يواصل مهدي عامل حضوره الحيّ كممارسة فكريَّة وسياسيَّة فاعلة في صيرورة الحركة التَّاريخيَّة الخاصَّة بمجتمعاتنا العربيَّة والإسلاميَّة، وفي ما يحدث أيضا في السّياقات المهيمنة عالميًّا، أي في إطار ما سمَّاه العلاقة الكولونياليَّة.
راهنيَّة مهدي عامل وقوَّة حضور فكره الحيّ ليست في ما هو معلّب وميّت في فكره، ولا فقط في المخاطرة النَّظريَّة الَّتي مارسها بفرح لا يخلو من وجع وألم الكتابة، بل في انتصاره كمعرفة وفكر وممارسة سياسيَّة على مفهوم الموت الكامن في الوعي المتخلّف، والممارسة السّياسيَّة البشعة للصّراع الفكريّ السّياسي، كاغتيال إنسانيّ وفكريّ وسياسيّ، من قبل ممارسة طائفيَّة سياسيَّة لا تدرك إطلاقا العمق الفكري والسّياسي لما أنجزه مهدي عامل نظريًّا وسياسيًّا وإنسانيَّا.
إن ما يحدث اليوم في المنطقة العربيَّة والإسلاميَّة وعلى المستوى العالميّ من تحوّلات وأزمات اقتصاديَّة وماليَّة وسياسيَّة واجتماعيَّة وإيكولوجيَّة وثقافيَّة، إلى جانب حروب بشعة في حقّ الانسانيَّة بمظاهر عنصريَّة وفاشيَّة إرهابيَّة طائفيَّة، سواء كحروب طائفيَّة أهلية أو كحروب استعماريَّة ضدَّ الإرهاب في لعبة مكشوفة لإعادة إنتاج السَّيطرة والهيمنة في التَّأبيد للاستبداد والعلاقة الكولونياليَّة ضدَّ حركة تاريخ الشُّعوب في عيش التَّغيير، نعم إنَّ ما يحدث اليوم يؤكّد بالملموس راهنيَّة مهدي عامل بحيث لا يمكننا فهم الكثير من التَّناقضات والالتباسات ومختلف أشكال الصّراع الاقتصاديّ والإيديولوجيّ والسّياسيّ دون الاستعانة بشكل أو بآخر بمنطلقات فكره وآلية تفكيره في إنتاج المعرفة القادرة على ممارسة التَّملُّك المعرفيّ السياسيّ للواقع الحيّ.
1- القدرة على التَّفكير النَّقدي
يمكن أن أجازف منذ البداية في القول، وبنوع من التَّحدي البعيد عن منطق المعجزة، أنَّ فهم ومقاربة ما يحدث اليوم لا يمكن أن يتمَّ دون الحضور القويّ والفاعل لفكر مهدي عامل كسؤال نقديّ قادر على حدّ تعبير محمَّد دكروب على تحريك العقل وتفتيح العيون، ليس فقط في الصّراع الفكريّ والسّياسيّ مع الخصم، بل أيضا في الحذر المنهجيّ والمعرفيّ والسّياسيّ من الانزلاق إلى الخلفيَّة الإيديولوجيَّة نفسها الَّتي يخاض الصّراع ضدَّها. " إنَّ على الفكر الماركسيّ أن ينتج اختلافه في إنتاجه المعرفة الَّتي ينتج، وأنَّ عليه أن يعيد إنتاج اختلافه كلَّما كان عليه أن ينتج معرفة. إنَّه إذن سيرورة إنتاج مستمرّ. كالثَّورة تقضي في سيرورتها المستمرَّة، بإنتاج معرفة سيرورتها إنتاجا مستمرًّا. لذا وجب النَّقد أيضا مستمرّا." في هذا العمق الفكريّ لعلم النَّقد يتجلَّى بوضوح مَّا أقصده براهنيّة مهدي عامل الَّتي لا يمكن تجاوزها، لأنَّها ببساطة سيرورة إنتاج مستمر. وليس في هذا من تناقض في شكل القول بقدر ما تعلن صراحة رفضها ونقدها للمتكوّن الجاهز أو لطمأنينة الفكر في الانغلاق داخل بديهيات ومسلّمات وحقائق ثابتة، وطموحها الدَّائم إلى تجاوز نفسها باستمرار لإنتاج معرفة بالواقع الَّذي لا يكفّ عن التَّغير والتَّغيير. إذن مهدي عامل ليس مجرَّد مقدّمات نظريَّة جاهزة أو فكرا معلَّبا بقداسة الخلفيّة الفلسفيَّة والإيديولوجيَّة أو ما شاكل ذلك من ادعاء الحقيقة العلميَّة. صحيح أنَّنا نجد الكثير من هذا القبيل في كتب مهدي عامل، لكن لا ينبغي أن تُقرأ بمعزل عن ألم ومعاناة السُّؤال النَّقدي الَّذي كان يؤرقه بشراسة لا ترحم قلقه الفكريّ الَّذي لا يعرف الرَّاحة والاستقرار. لهذا يمكن القول بأنَّ مهدي عامل لم ينتج كتبا جاهزة للتَّلقين والحفظ ولا إجابات مانعة جامعة شاملة بقدر ما فتح ورشة التَّأسيس لسيرورة السُّؤال النَّقدي في الفكر والثَّقافة العربيَّة وفي الممارسة السّياسيَّة المستقلَّة للشُّعوب في صراع سياسيّ يتمفصل فيه الوطنيّ بالطَّبقيّ. ومن هذه الزَّاوية يمكن التَّعامل مع المشروع النَّقديّ الَّذي أنتجه، الشَّيء الَّذي يجعلنا في غنى عن طرح الأسئلة السَّاذجة حول نهاية وموت فكر مهدي عامل، أو الاستحضار النَّمطيّ لذكرى اغتياله بشكل لا يخلو من وقاحة مبطَّنة في قول: " ماذا تبقى من مهدي عامل؟" أو " ماذا كان سيقول مهدي عامل بعد كلّ ما حدث من هزائم وانتكاسات...؟ "
بهذا الفهم للسُّؤال النَّقدي الَّذي حاول مهدي عامل تأسيسه، والَّذي نعتبره جديرا بالنّقاش والحوار ومواصلة سيرورة إنتاجه، نفهم حاجتنا الماسة إلى تفعيل هذا الوعي بالحضور الحيّ الآن هنا لمهدي عامل، خاصَّة وأنَّ المنطقة العربيَّة والإسلاميَّة والعالميَّة تلتهب بالكثير من المشكلات والاشكالات الَّتي كانت وراء الإنتاج الفكريّ الَّذي خلّفه مهدي عامل، بما في ذلك نقده الصَّارم للفكر اليوميّ الَّذي تناسل بصورة مخيفة، ليس فقط من طرف أعداء الشُّعوب وثوراتها، بل أيضا من قبل الكثير من الأقلام الَّتي لم تأخذ الدَّرس النَّقدي لمهدي عامل بكامل الجديَّة المعرفيَّة والمسؤوليَّة الفكريَّة والسياسيَّة وهي تكرّس من حيث لا تدري طروحات الايديولوجيَّة البورجوازيَّة في الصّراع السّياسيّ الَّذي يخاض بعنف الجرائم ضدَّ الانسانيَّة من طرف الأنظمة الطَّائفيَّة الاستبداديَّة بالتَّحالف مع القوى الاقليميَّة والامبرياليَّة الدُّوليَّة وبمباركة من مؤسَّسات المنتظم الدُّولي.
2- النَّقد وتحرير مكبوت النَّص والواقع
كتابات مهدي عامل لا تقبل بمتعة القراءة والتَّرف الفكريّ لأنَّ استراتيجيَّة الكتابة النَّقديَّة فيها تؤسّس لجدليّة القراءة في الممارسة، أي كما لو أنَّها تتعمَّد أن تكون ناقصة غير مكتملة إلَّا من خلال جهد وفعل القراءة كممارسة إيديولوجيَّة في تعقيد المشكلات وبلورة المزيد من الأسئلة للقضاء على الكسل الفكريّ في إنتاج معرفة الواقع وتخطي ما يسيطر على سطح الكثير من الكتابات التَّكريسيَّة للأمر الواقع كما لو أنَّه معطى طبيعيّ موضوعيّ لا دخل للأساس الماديّ لتناقضات الواقع الاجتماعيّ التَّاريخيّ في تحديد سيرورة أشكال صراعه الاقتصاديّ والإيديولوجيّ والسّياسيّ الَّتي تعتمل في آليّة حركة تطوّره الدَّاخليّ. بمعنى أنَّ النَّقد عند مهدي عامل يأخذ موقعه في السَّيرورة الثَّوريَّة لكشف مكبوت الواقع الحيّ الَّذي تحاول ممارسة إيديولوجيّة سياسيّة نقيضة إخفاءه من خلال تغييب المستوى الاقتصاديّ والسّياسيّ للكلّ الاجتماعيّ بإعطاء الهيمنة للمستوى الايديولوجيّ كإطار لحركة التَّاريخ "أن تحرّر الايديولوجيّ من السّياسيّ هو الَّذي يقود إلى تحرّره من الاقتصاديّ ويجعل منه بالتَّالي المستوى المهيمن.
وبتحرّره المزدوج هذا يستحيل الايديولوجيّ إطارا اجتماعيًّا عامًّا فيه تجري حركة التَّاريخ وبه تنتظم. بل إنَّه الإطار الثَّابت المترسّخ المتكرّر المتماثل الواحد الأوحد الَّذي فيه يجري التَّاريخ إلى مستقرّ له". وللأسف لانزال إلى حدود اليوم نرى الكثير من الكتابات على صفحات مواقع الانترنيت الَّتي تنتصر للفكر الطَّائفيّ وهي تتناول حروب الأنظمة السّياسيَّة الطَّائفيَّة في سوريا والعراق... بلغة الثَّقافة الايديولوجيَّة الماضويَّة وهي تشوّه حقيقة الثَّورات العربيَّة بالتَّحليلات الثَّقافويَّة المسيجة بقدسيَّة ثوابت الجذور التَّاريخيَّة لتشكّل المجتمعات العربيَّة و الإسلاميَّة في صورة فسيفساء عرقيّة وإثنيَّة ودينيَّة ومذهبيَّة طائفيَّة... بعيدا عن الشُّروط الماديَّة للواقع الرَّاهن. ويمكن للقارئ أن يقرأ عددا لا يحصى من الكتابات نفسها الَّتي قام مهدي عامل بنقدها ونقضها في أغلب كتبه مثلا في "مدخل إلى نقض الفكر الطَّائفيّ" أو "في الدَّولة الطَّائفيَّة" كما تناولها بالكثير من التَّحليل النَّقدي في كتابه "نقد الفكر اليومي" مثل عند أدونيس، موسى وهبة، وعبَّاس بيضون... وهذا الأخير نشرا مؤخَّرا مقالة "مستقبل الإسلام"، في جريدة السَّفير وقد أعاد موقع الاأان نشرها على بوابته، وهي مقالة لا تختلف في شيء عن كتاباته الثَّقافويَّة نفسها الَّتي ناقشها مهدي عامل في "نقد الفكر اليوميّ" بعمق نقديّ فكريّ وسياسيّ مبيّنا انتصارها للطَّائفيَّة السّياسيَّة كنظام سياسيّ بورجوازيّ. وبعد الانتهاء من قراءة نصّ عبَّاس بيضون "مستقبل الإسلام" يبتسم مهدي عامل براهنيّة فيها الكثير من السُّخرية النَّقديَّة وهو يردّد "بمثل هذا الفكر يتجوهر التَّاريخ ويتجوهر الاجتماع أيضا، فلا يبقى سوى غرب يسيطر بالعنف وحده، وإسلام يقاوم، لأنَّ الإسلام وحده هو الرَّد على الغرب". وفي هذا السّياق يمكن أن نشير إلى مقالة منير الخطيب "السَّفح السُّلطوي للإشكاليَّة الطَّائفية في سورية" أو في الخلط بين الايديولوجيّ والسّياسيّ لما كتبه غازي الصوراني "البعد التَّاريخيّ للصّراع الطَّائفيّ بين السُنَّة والشّيعة". بالاضافة إلى كتابات أخرى تقارب الثَّورات العربيَّة والحروب الأهليَّة الطَّائفيَّة بالمنظار الماضوي الايديولوجيّ الدّينيّ الطَّائفيّ، باحثة في ما تسمّيه جوهر الشَّرق التَّاريخيّ، الاثنيّ المذهبيّ الدّينيّ والحربيّ الطَّائفيّ... عن أجوبة تبرئ الأنظمة السّياسيَّة في سوريا والعراق واليمن..." تتمُّ تبرئة البورجوازيَّة ونظامها من كلّ مسؤوليَّة تاريخيَّة سياسيَّة عن تفتيت المجتمع وتمزيقه وفيه تغييب مسألة عجزها الطَّبقيّ عن توحيد المجتمع والدَّولة. المجتمع، في هذا الفهم للمسألة الطَّائفيَّة، هو المسؤول عن تفكّكه بسببب من تعدّد طوائفه والمسؤول عن انهيار الكيان هو الكيان نفسه بسبب أيضا من تعدّد طوائفه". إنَّها حقًّا كتابات تبرّئ هذه الأنظمة الاستبداديَّة الطَّائفيَّة من مسؤوليتها السّياسيَّة في الخراب والدَّمار والمجازر والتَّدمير شبه الكامل لشعوبها ولأوطانها. ومن جملة هذه الكتابات ما قرأته لعبد الاله بلقزيز :"الرَّبيع العربيّ: جردة حساب أوليّة" وهو نصّ منشور بمجلَّة المستقبل العربي عدد شهر أيَّار، ورغم كلّ ما في هذا النَّص من أفكار قد تبدو تحليليَّة نقديَّة إلَّا أنَّها لا تتجاوز أفق المعلومات السَّطحيَّة الَّتي يوفّرها الإعلام اليوميّ الحدثيّ بامتياز كبير ممَّا يبيّن عجز المثقَّف العربيّ عن تكوين تصوّر واضح حول حقيقة الصّراع المعقَّد ليس بمنظور محليّ يخصُّ سوريا وحدها بل يشمل مستقبل كلّ الشُّعوب الَّتي تفجّر فيها الرَّبيع العربيّ. والخطير في هذا النَّص أنَّه عاجز عن رؤية مسؤوليّة النّظام في كلّ ما حدث ملمّحا بطريقة واضحة إلى مسؤوليَّة ما يسمّيه الفكر الطَّائفيّ إرثنا التَّاريخيّ الاجتماعيّ والدّينيّ والثَّقافيّ المضادّ للتَّغيير بشكل أو بآخر.
"إنَّ تلك الظَّاهرة- الطَّائفيَّة- لا تجد في ذاتها مبدأ تفسيرها وتفسير بقائها واستمرار حضورها في البنية الحاضرة. إنَّها بالعكس تماما تجد مبدأ هذا التَّفسير في حاضر هذه البنية وفي آليتها الدَّاخلية الخاصَّة. إنَّهم يفسّرون الحاضر بالماضي ويسمّون هذا تاريخا...أفسّر الماضي بالحاضر، وبالحاضر لا بالماضي أفسّر أيضا استمرار حضور الماضي فيه. أما التَّاريخ، فشيء آخر غير التّكرار في التَّماثل إنَّه اختلاف. وفي اختلاف الحاضر يكتب تاريخ الماضي، وفيه أيضا، يصنع التَّاريخ مختلفا."
وها نحن نرى اليوم ما قام به مهدي عامل من تفكيك للفكر والواقع العربيّ بوضوح أكبر سواء في انفتاح أفق السُّؤال النَّقدي على إشكاليَّة علاقة الفكر بالواقع وهو مدعو دائما إلى تجاوز كلّ الفكر الجاهز المتكوّن نحو إنتاج الأدوات النَّقدية والمفاهيم النَّظريَّة القادرة على التَّملّك المعرفيّ لسيرورة الواقع أو في نقده للممارسة الإيديولوجيّة للبرجوازيات الكولونياليَّة بما في ذلك للكثير من طروحاتها الفكريَّة. فاليوم يتأكَّد بالملموس أهميّة الضَّرورة السّياسيَّة للوجود السّياسيّ المستقلّ للشُّعوب حتَّى تستطيع بالفعل خوض غمار التَّغيير، كما يتأكَّد التَّحليل النَّقديّ لمسألة العلاقة الكولونياليَّة، في اللّجم السّياسيّ أو العسكريّ من قبل الامبرياليَّة لحركة التَّطوُّر الدَّاخليّ، كثورة مضادَّة في وجه أي تحوّل نوعيّ قد تعرفه مجتمعاتنا، دون أن ننسى الإبداع المعرفي الكبير لمهدي عامل في تناوله للفكر الطَّائفيّ إنطلاقا من تحديد مهدي مفاهيمه كإنتاج معرفيّ نظريّ في مقاربة الصّراع السّياسيّ بكلّ أشكاله المختلفة بدء من تحديد مفهوم الطَّائفة كعلاقة سياسيَّة مع تحديد الطَّائفيَّة كنظام سياسيّ للبورجوازيَّة الكولونياليَّة محرّرا بذلك مكبوت الواقع كصراع سياسيّ حقيقيّ لا علاقة له إطلاقا بالانقسامات السُّوسيولوجيَّة العموديَّة الَّتي تعرفها أغلب المجتمعات في العالم على مستوى اللُّغة والعرق والدّين والمذهب... ومحرّرا أيضا مكبوت النَّص الطَّائفي الَّذي يخفي حقيقة الصّراع السّياسيّ إمَّا بوعي منه أو منزلقا من حيث لا يدري إلى تربة الفكر الطَّائفيّ المولع بالتّكرار والتَّماثل" من موقعه في تلك السَّيرورة الثَّوريَّة ينطلق النَّقد، ويلعب لعبة الصّراع الفكريّ مكشوفة، السّياسي هو الحقيقيّ، في هذا الصّراع، كما في غيره. والسّياسيّ هذا، بوضوح كليّ، هو الكامن في هذا السُّؤال: أتغيير النّظام السّياسيّ الطَّائفيّ القائم، أم تأبيد له؟" وهنا تكمن راهنيّة مهدي عامل في قراءة واقع سيرورة الحركة التَّاريخيَّة لمجتمعاتنا إذ أنَّ الأمر لا يتعلَّق بالنّظام السّياسيّ الطَّائفيّ اللُّبنانيّ فقط بل السُّؤال في صيرورته يشمل جميع الأنظمة لأنَّها طائفيّة بشكل أو بآخر في نظامها السّياسيّ وأيضا في مممارستها السّياسيَّة للصّراع السّياسيّ. والنَّقد في بعده النَّظريّ كممارسة إيديولوجيَّة للصّراع السّياسيّ لا يقف عند هذا الحدّ من نقد ونقض الممارسة النَّظريَّة السياسية للفكر البورجوازي الطائفي وانما يتخطاه الى نقد فكر الموقع الثوري الذي يتورط دون وعي منه في تكريس سيطرة الفكر الطَّائفيّ بتبني خلفيته النَّظريَّة ولغته وأدواته النَّقديَّة، ممَّا يجعله ضحيّة لإعادة إنتاج الوعي الطَّائفيّ.
3 التَّناقض المأزقي بين الموقع النَّقدي، الثَّوري، والوعي الطَّائفي
لقد كتب الكثير حول الدذَور الخطير الَّذي قامت به الأنظمة الاستبداديّة في تجفيف ينابيع الفكر والثَّقافة والسّياسة إلى درجة جعلتنا نتكلَّم عن التَّصحُّر المعرفيّ والسّياسيّ. وهذا ما يعقد سيرورة التَّحوُّلات الَّتي يعرفها تطوّر الحركة التَّاريخيَّة الاجتماعيَّة لمجتمعاتنا، ويزداد الأمر تعقيدا في المنعطفات النَّوعيَّة التَّاريخيَّة لأي مرحلة انتقاليَّة تنفتح على أفق التَّغيير. وفي هذه الإعاقة للسَّيرورة التَّاريخيَّة يكمن مدى تجذُّر القوَّة الماديَّة لفكر الثَّورة المضادَّة، كممارسة إيديولوجيَّة تغيب السّياسة والسّياسي بالمعنى الأقرب إلى الاغتيال، وهذا ما يعيد الوعي الشَّعبي إنتاجه في صراعه السّياسيّ، لأنَّه يعاني بصورة مزمنة من فقر الدَّم المعرفيّ والسّياسيّ. إلَّا أنَّه نادرا ماكتب شيء عن دور فكر الكثير من النُّخب المثقَّفة ليس فقط تلك الَّتي تأخذ حصَّتها من غنيمة الاستبداد، بل أيضا تلك الَّتي تعتبر نفسها ثوريّة، نقديَّة ومستقلَّة. وفي نقد مثل هذا الفكر الَّذي يكنّ عداء صريحا للسّياسة ليس فقط بالعمل على تغييبها، بل أيضا في ترسيخ وعي شعبي سلبي بنوع من الرَّفض المطلق لكلّ ما هو سياسيّ، كتب مهدي عامل كتابا رائعا بيَّن فيه خطورة ما يعيد إنتاجه هذا الفكر اليوميّ من وعي إيديولوجيّ يخدم الممارسة السّياسيَّة للبورجوازيَّة الكولونياليَّة، أي أنَّه يشوّه الوعي الشَّعبيّ لحقيقة الصّراع السّياسيّ الدَّائر في داخل المجتمع. إذن فالمسؤوليَّة الفكريَّة والسّياسيَّة لموت السّياسة في مجتمعاتنا تعود في الأساس إلى هذا التََحالف السّري بين مثل هذه النُّخب والاستبداد. والمسؤوليَّة لاتنحصر فقط في نشر التَّصحُّر السّياسيّ، بل تطال أيضا كلّ أشكال التَّفتيت والتَّمزُّق والحروب الَّتي تعيشها المنطقة اليوم. لأنَّه غالبا ما تخاض اليوم التَّحوُّلات من موقع سيرورتها الثَّوريَّة بوعي طائفيّ سياسيّ، كيف ما كان شكله الإثنيّ أو الدّينيّ أو مذهبيّ...ولنا في الحروب الَّتي تخاض اليوم في اليمن، العراق، سوريا...خير مثال على ممارسة التَّغيير بوعي طائفيّ سياسيّ، الشَّيء الَّذي يجعل من الصَّعب أو بالأحرى من المستحيل تحقيق التَّغيير في غياب السّياسة، وبتعبير أدقّ الممارسة السّياسيَّة المعبّرة عن الوجود السّياسيّ المستقلّ للقوى الشَّعبيَّة، أي تلك الممارسة النَّقيضة للوعي السّياسيّ الطَّائفيّ الَّذي هو في حقيقته السّياسيَّة عبارة عن الممارسة الإيديولوجيَّة للبورجوازيَّة للصّراع السّياسيّ. بناء على هذا النَّقد للفكر الطَّائفيّ واليوميّ الَّذي أنجزه مهدي عامل نفهم حقيقة التَّفتيت والتَّمزُّق والحروب الأهليّة، والإرهاب.
بمعنى أنَّ المجهود النَّظري والنَّقدي والسّياسي الَّذي قام به مهدي عامل يمثّل استراتيجيَّة إرشاديّة لتجاوز غموض وضبابيّة الالتباسات الحاصلة في صيرورة التَّحوُّلات الَّتي تعيش هذه المجتمعات، أي فهم الإرهاب والوعي الطَّائفيّ السّياسيّ القبليّ والإثنيّ والدّينيّ المذهبيّ المسيطر كشكل سياسيّ للصّراع الدَّائرة على الأرض وفي ساحة الفكر والثَّقافة والإعلام...ممَّا يدلّ على نجاح الأطراف المحليّة والإقليميَّة والدُّوليَّة كقوى مضادّة للتَّغيير في لجم حركة التَّغيير وتحريف مساراته، وذلك بعمل تلك الأطراف على تأبيد الحلّ الطَّائفيّ السّياسيّ، وتكريس المأزق التَّناقضي لقوى التَّغيير بين موقعها الثَّوريّ ووعيها الطَّائفيّ.
لايمكن للتَّفكير مع أو ضدّ مهدي عامل أن يكون حاسما ونهائيًّا، لذلك تبقى الكتابة مفتوحة النّهاية، بل تنفتح الكتابة نفسها بعد إعادة قراءتها على أسئلة نقديّة ذاتيَّة، في نوع من ضرورة موضوعيَّة لاستئناف سيرورة الإنتاج باستمرار، وفي هذا يتمثّل قلق الفكر البعيد عن الوثوقيّة والحقائق اليقينيَّة. هذا هو سرّ حضور ،الآن هنا، راهنيَّة مهدي عامل الَّتي تتجاوز موته واغتياله السّياسي.
بقلم : حسن اوزين
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
اخي ابوعلي ...
المقال يحتاج الى ترجمة الى العربية المفهومة .
سبحان الله بعض المثقفين يستعرض مفرداته ويعجنها مع اي فكرة لكي يتباها بقدراته اللغوية .
عن معاوية رضي الله عنه قال { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يشققون الكلام تشقيق الشعر } رواه أحمد
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقر بلسانها } إسناده جيد رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه
قال في النهاية هو الذي يتشدق في الكلام ويفخم به لسانه ويلفه كما تلف البقرة الكلأ بلسانها لفا ،
وروى الترمذي عن أحمد بن منيع عن يزيد بن هارون عن أبي غسان محمد بن مطرف عن حسان بن عطية عن أبي أمامة الباهلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الحياء والعي شعبتان من الإيمان ، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق } .
المقال يحتاج الى ترجمة الى العربية المفهومة .
سبحان الله بعض المثقفين يستعرض مفرداته ويعجنها مع اي فكرة لكي يتباها بقدراته اللغوية .
عن معاوية رضي الله عنه قال { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يشققون الكلام تشقيق الشعر } رواه أحمد
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقر بلسانها } إسناده جيد رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه
قال في النهاية هو الذي يتشدق في الكلام ويفخم به لسانه ويلفه كما تلف البقرة الكلأ بلسانها لفا ،
وروى الترمذي عن أحمد بن منيع عن يزيد بن هارون عن أبي غسان محمد بن مطرف عن حسان بن عطية عن أبي أمامة الباهلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الحياء والعي شعبتان من الإيمان ، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق } .
عدل سابقا من قبل فايز في الجمعة يونيو 17, 2016 1:43 pm عدل 1 مرات
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
اذا ليس لك
فدعك من المراء
فدعك من المراء
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
ابوعلي كتب:اذا ليس لك
فدعك من المراء
اتحداك يابوعلي امام الجميع ان تلخص هذا المقال في حدود عشرة اسطر
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
فايز كتب:ابوعلي كتب:اذا ليس لك
فدعك من المراء
اتحداك يابوعلي امام الجميع ان تلخص هذا المقال في حدود عشرة اسطر
انارك الله اخي فايز
قسورة- عدد المساهمات : 1358
نقاط : 1958
إعجاب : 293
تاريخ التسجيل : 02/05/2016
رد: الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
chakabiko كتب:فايز كتب:ابوعلي كتب:اذا ليس لك
فدعك من المراء
اتحداك يابوعلي امام الجميع ان تلخص هذا المقال في حدود عشرة اسطر
انارك الله اخي فايز
ولو تم تلخيصه في خمسة سطور ، مافي مشكله ..
لا تتحداني يافايز
فلست بالخب ولا الخب يخدني
فلست متشدقا ولا متفيهقا مثلك
وهاهو الرويبضه جاء يسعى ..
فدع عنك المراء
والسلام
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
.
عدل سابقا من قبل فايز في الإثنين نوفمبر 14, 2016 6:54 am عدل 1 مرات
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: الآن هنا ...في راهنيَّة مهدي عامل1/2
هل تعلمون ما مشكلة هذا الموضوع ؟
انه يتكلم عن شخص ماركسي لبناني اسمه :
حسن عبدالله حمدان ويلقب ب ( مهدي عامل ) وهو من الحزب الشيوعي اللبناني
ولد في بيروت عام 1936 م وتوفي عام 1986 م
نبذة عنه
https://mehdiamel.wordpress.com
ومن هنا اخذ ابوعلي موضوعه على طريقة حاطب الليل ويظن المسكين ان المقال يتحدث عن الامام المهدي
http://archive.alawan.org/الآن-هنا-في-راهنيَّة-مهدي-عامل1-2.html
انه يتكلم عن شخص ماركسي لبناني اسمه :
حسن عبدالله حمدان ويلقب ب ( مهدي عامل ) وهو من الحزب الشيوعي اللبناني
ولد في بيروت عام 1936 م وتوفي عام 1986 م
نبذة عنه
https://mehdiamel.wordpress.com
ومن هنا اخذ ابوعلي موضوعه على طريقة حاطب الليل ويظن المسكين ان المقال يتحدث عن الامام المهدي
http://archive.alawan.org/الآن-هنا-في-راهنيَّة-مهدي-عامل1-2.html
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
مواضيع مماثلة
» إنه الآن في غـــــــــــــــــار ثـــــــــــــــــــــــور ...
» مهدي لم لا؟
» الآن ستتأكد أنك أنت الإمام .. أم لا ..
» إنهيار العالم الآن
» بيان ضلال مفسر الرؤى ، مدعي المهدية ، المدعو- علامه فارقه
» مهدي لم لا؟
» الآن ستتأكد أنك أنت الإمام .. أم لا ..
» إنهيار العالم الآن
» بيان ضلال مفسر الرؤى ، مدعي المهدية ، المدعو- علامه فارقه
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت حول بيت الله الحرام مباني مرتفعة تنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار وتبتلعهـــــــــــــــــــــــــــــا الأرض .
اليوم في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجأة احتضنه النبي ﷺ بقوة ثم غطاه بعباءته
أمس في 3:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي يكشف لوزير المهدي عن شخصية المهدي
أمس في 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» السيدة زينب تسلم المهدي المفتاح
أمس في 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة من بلاد الحرمين الشرفين ـ الرياض رات القمر نزل وقرب جدا للارض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بوتن ارسل صاروخ باليستي نووي لاخفاء قارة كاملة امريكا و كندا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يــــــــــــــــا لطيف تواتر شديــــــــــــــــد للرؤى بان بداية ظهور اامام المهدي ستبدا اشتعال الحرب العالمية الثالثة وانها ستكون نووية
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:15 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قصيده :جينيفر لوبيز وصنعاء وهيفاء
الأحد نوفمبر 24, 2024 8:29 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة سالت النبي ﷺ عن حقا ستحدث عاصفةفاجابها : " نعم اعلــــــــــــــــــــــــم والله ليتمــــــــــــــــــــــــن الله بـــــــــــــــــــــــــ
الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» 3:01 / 24:02 فايز الكندري | الدجال موجود بيننا الآن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:07 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» علاقة تنصيب ترامب بخروج المسيح الدجال د محمد الزغبى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ثلاثة أسهم نارية خرجت من وسط صدر الامام المهدي ونزلت على اليهود
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:48 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان يريد ان يغرق السفينة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:59 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة تحملها الملائكة للمهدي : " .. مدد من الله تعالى ملائكة السماء بانتظارك "
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام الشيخ الشعراوي بنزع طاقيتــــــــــــــــــــه ومدها الـــــــــــــــــــى المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لم تشفى قدمه بعد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 pm من طرف پژگچ
» سيظهر مهديين منهم موهمين و دجالين من صنيعة انظمة لتتويه و تشتين الناس و قطع الطريق امام المهدي
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحوراء مبشرة بما حرم منه زوجها الامام المهدي من ارباطها به
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» واحدة اخرى من البيشرات -2- للمهدي و بداية اصلاحه : التخلص من اسحار الصلبيين له .
الإثنين نوفمبر 18, 2024 12:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» استفسار عن رسائل الشيخ السبعيني
الخميس نوفمبر 14, 2024 11:42 pm من طرف Hamza ali
» هي بشرى من الرسول ﷺ رؤيا زلـــــزال بقوة 10 ميقا سيترج عــــــروش و ترهـــــب الدجال و ابليس و عظدهم الايمن ترامـــــــــب
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» صوت يقول للامام المهدي : "سبـــــــــــــــــــــــع مفاتيح داخل الهرم وسبــــــــــــــــــــع مفاتيح في الصندوق ومفتــــــــــــــــــــاح المفاي
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» سؤال للمهدي وأصحابه
الخميس نوفمبر 14, 2024 12:03 am من طرف Hamza ali
» بشرى عظيمة جـــــــــــــــــــدا الامام المهدي اصبح يتمتع و من الله تعالى بحماية مطلقة لن يقدر عليه احد مذا حصل ؟؟؟؟؟؟
الأحد نوفمبر 10, 2024 3:01 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اتى امر الله للاقصاص بحد القتل من كل من اعتدى على عرض الرسول ﷺ و صحباته من الفرس و مجوس الشيعة
السبت نوفمبر 09, 2024 5:16 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قريبا نرى نائب الامام المهدي و بتدخل منه عليه السلام يعتلى عرش بلاد الحرمين الشرفين
الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:44 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر باختفاء قارات من فوق الارض وموت المليرات من الناس وكله للتمهيد لفتح بيت المقدس
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القبر سينشق عن الكلاب بعد ثلاث أشهر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:52 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول ﷺ يشير الى ان إبنته فاطمة الزهراء هي بيننا الان !!!
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة من النبي ﷺ لمحمد بن سلمان : " لا ولاية لا سلطان لك "
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : " انظروا الى السماء فيها اية فنظر الجميع فوجدوا نجم له ذيل غريب فامرهم بقول " لا اله الا الله "
الإثنين نوفمبر 04, 2024 9:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» غيمة على شكل طفل يجلس فوق طائر بالمملكة هذه ليست صدفة بل هو بداية ظهور الامام المهدي من سنة 2022 و قد اعلنا ذلك من سنة 2021
الإثنين نوفمبر 04, 2024 2:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اسامة بلادن ومعه رسوال الله صل الله علية وسلم ورجال ينتظرون قدوم المهدي
الأحد نوفمبر 03, 2024 9:36 pm من طرف walim75
» الامام المهدي ينشد انشودة الشهيد " ياشهيدا نسج المجد وساما " حمزه أبو قينص رحمه الله وهو يبكــــــــــــــــــــــــــــي
الأحد نوفمبر 03, 2024 6:18 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي ﷺ : " ارسلي رسالتي له بأن يذكرنــــــــــــــــــــــــي فإني أشتاق إليه وأن يتمم عهــــــــــــــــــــــــدي ويذكر وصيتـــــــــــــــــــــ
السبت نوفمبر 02, 2024 6:09 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» جمال مجنحة نزلت من السماء لتقل المجاهدين في غزة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 10:30 pm من طرف الصقر الجارح
» المهدي ظاهره موسى عليه السلام وباطنه الخضر
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:42 pm من طرف walim75
» رآيت النبي ﷺ على حدود غزة يلبس على رأسه كوفيه يعصبها للخلف في هيئه المقاتل
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 1:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» هذا ما سيقع في المستقبل القريب ... ستطال الحرب كل هذه البلدان ..
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 4:40 pm من طرف پژگچ
» وصية الشهيد يحيى السنوار رحمه الله
السبت أكتوبر 26, 2024 6:51 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ملاك : " من العلامات لظهوره هو حدوث انقلاب بمصر "
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:48 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» رؤيا عن مصر
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:46 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» بدأ اصلاح المهدي ليلة 24 رمضان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 12:28 am من طرف رجل الليل
» المهدي نزل عليه سيف من السماء وكتاب وخاطبه صوت أن هذا سيفك وكتابك
السبت أكتوبر 05, 2024 3:01 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى التي تنبات بما يحدث الان في لبنان
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اقترب تطهير الأرض كما حدث في زمن النبي نوح.... "
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المواطئة والقصد
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:44 am من طرف حذيفة محمد
» المهدي والذنوب ... المهدي والظلمات ... المهدي مخير ام مسير؟
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:21 am من طرف حذيفة محمد
» رويا نراها تتحقق هذه الايام ... بق منها جزء يخفي بشرى كبيرة قريبا
السبت سبتمبر 28, 2024 5:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء