بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73740 مساهمة في هذا المنتدى في 11817 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
الله في كل مكان واتجاه وزمان
5 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
الله في كل مكان واتجاه وزمان
الله في كل مكان واتجاه وزمان .........
فالله ليس حصرا أن يُعبد ويُعرف في كتب علم الشريعه
اعبد الله أينما كنت وكيفما كنت
فالكل مسخر لما خلق له فاعبده بما سُخِرتَ له
أن الله يٌعبد بالعلم اعبده بعلمك أي كان ذلك العلم
(وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا)
العلم لن يشفع لك مفرداً فلابد تثبيته بالعمل
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ)
فالمزارع بزراعته هو يتصدق على كل من أكل منها
حتى الدودة التي تقطن عليها ووجدت فيها مأوى
البنَاء والصنائعي وكل من عمًَر الأرض
فهو يتقرب إلى المولى
(هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)
لاتعمل عملك لتتخلص منه ولكن تقرب إلى الله بالابداع والإتقان فيه
(صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ)
فما الأخلاق إلا ثمرة الإيمان, اعبد الله بحسن
الأخلاق معه ومع نفسك ومع من حولك
حديث عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
"إن المسلم المسدَّد، ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله -عز وجل-؛
لكرم ضريبته وحسن خلقه" رواه أحمد،
وصححه الألباني. وضريبته: أي طبيعته وسجيته.
* اعبد الله من كل بحر قطرة أو من نهر جرعات ومن أنهار رشفات
* اعبد الله بالأفعال والأقوال القاصرة والمتعديه وفَضُل المتعديه على القاصرة درجات
* لاتكن عنبة في وسط عنقود العنب بل شجرة مختلفه أٌكلها تسر الناظرين
سر دفين ......
اعمل تفكر تأمل فتلك عبادات ...إن الله في كل مكان
تنفس عبق الأرض من بعد المطر
تنفس رائحة الأطفال حديثي الولادة
كل الأمور التي تكفل الله بها تكفلا كاملا
فهي طُهر على طُهر
وأن من شئ أُوكل لنفسه ولو مثقال ذرة
يتعكر من طهره
ماعبدناك يالله حق عبادتك
.................................بقلمي/ أنا لمنتظرون
09.26.2017
فالله ليس حصرا أن يُعبد ويُعرف في كتب علم الشريعه
اعبد الله أينما كنت وكيفما كنت
فالكل مسخر لما خلق له فاعبده بما سُخِرتَ له
أن الله يٌعبد بالعلم اعبده بعلمك أي كان ذلك العلم
(وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا)
العلم لن يشفع لك مفرداً فلابد تثبيته بالعمل
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ)
فالمزارع بزراعته هو يتصدق على كل من أكل منها
حتى الدودة التي تقطن عليها ووجدت فيها مأوى
البنَاء والصنائعي وكل من عمًَر الأرض
فهو يتقرب إلى المولى
(هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)
لاتعمل عملك لتتخلص منه ولكن تقرب إلى الله بالابداع والإتقان فيه
(صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ)
فما الأخلاق إلا ثمرة الإيمان, اعبد الله بحسن
الأخلاق معه ومع نفسك ومع من حولك
حديث عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
"إن المسلم المسدَّد، ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله -عز وجل-؛
لكرم ضريبته وحسن خلقه" رواه أحمد،
وصححه الألباني. وضريبته: أي طبيعته وسجيته.
* اعبد الله من كل بحر قطرة أو من نهر جرعات ومن أنهار رشفات
* اعبد الله بالأفعال والأقوال القاصرة والمتعديه وفَضُل المتعديه على القاصرة درجات
* لاتكن عنبة في وسط عنقود العنب بل شجرة مختلفه أٌكلها تسر الناظرين
سر دفين ......
اعمل تفكر تأمل فتلك عبادات ...إن الله في كل مكان
تنفس عبق الأرض من بعد المطر
تنفس رائحة الأطفال حديثي الولادة
كل الأمور التي تكفل الله بها تكفلا كاملا
فهي طُهر على طُهر
وأن من شئ أُوكل لنفسه ولو مثقال ذرة
يتعكر من طهره
ماعبدناك يالله حق عبادتك
.................................بقلمي/ أنا لمنتظرون
09.26.2017
عدل سابقا من قبل أنا لمنتظرون في الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 1:35 am عدل 1 مرات
أنا لمنتظرون- عدد المساهمات : 30
نقاط : 66
إعجاب : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2017
الموقع : وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
جزاك الله خير من الدنيا والآخرة اخي انا لمنتظرون
يارب يجعلها في ميزان حسناتك باذن لله تعالي
يارب يجعلها في ميزان حسناتك باذن لله تعالي
مجهول222- عدد المساهمات : 889
نقاط : 1035
إعجاب : 101
تاريخ التسجيل : 28/04/2017
الموقع : ارض الله الواسعة
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
أنت بمقالك هذا كمن دس ملعقت عسل في طنجرت سم
ويكفي بدعتك هذه في قولك -----> ( إن الله في كل مكان ) حتى يضرب بمقال عرض الحائط .
قال سبحان وتعالى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى
إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ،
ويكفي بدعتك هذه في قولك -----> ( إن الله في كل مكان ) حتى يضرب بمقال عرض الحائط .
قال سبحان وتعالى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى
إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ،
عبد الرحمن الغريب- عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
اخي الغريب " و هو اقرب اليه من حبل الوريد"
" ونحن اقرب اليه منكم ولكن لا تبصرون "
" ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
" ولم يكن له كفواً أحد "
" هل تعلم له سمياً "
" هو معهم أينما كانوا "
" فأينما تولوا فثم وجه الله"
هل يعني انه كما قلت وقال بعض العلماء الذي استشهدت بقوله
ان الله فقط هو فوق العرش في السماء ؟؟؟؟؟؟
" ونحن اقرب اليه منكم ولكن لا تبصرون "
" ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
" ولم يكن له كفواً أحد "
" هل تعلم له سمياً "
" هو معهم أينما كانوا "
" فأينما تولوا فثم وجه الله"
هل يعني انه كما قلت وقال بعض العلماء الذي استشهدت بقوله
ان الله فقط هو فوق العرش في السماء ؟؟؟؟؟؟
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
الأخ بدأ الأمر القول بأن الله موجود في كل مكان هو قول الحلولية الملاحدة، وهو قول باطل وكفر بالله عز وجل؛ لأن الله سبحانه وتعالى فوق سماواته، مستوٍ على عرشه، منزه عن الحلول في مخلوقاته، وهو غني عن مخلوقاته، ومخلوقاته فقيرة إليه، قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا ، وقال تعالى: وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ ، وقال تعالى: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الآية، وقال تعالى: فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ، وقال تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى . والآيات في إثبات العلو والاستواء على العرش كثيرة.
وقوله تعالى. { ليس كمثله شيء} أي ليس كخالق الأزواج كلها شيء، لأنه الفرد الصمد الذي لا نظير له { وهو السميع البصير}.
------------
وقله سبحانه وتعالى{ ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: { بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه،
----------
وقول سبحانهفاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا} قال ابن عباس: هل تعلم للرب مثلاً أو شبيهاً وهو قول مجاهد وقتادة وسعيد بن جبير وغيرهم . وقال عكرمة، عن ابن عباس: ليس أحد يسمى الرحمن غيره تبارك وتعالى وتقدس اسمه.
وقوله سبحانه. { ألم تر أن اللّه يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة} أي من سر ثلاثة { إلاهو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} ، أي مطلع عليهم يسمع كلامهم وسرهم ونجواهم، ورسله أيضاً مع ذلك تكتب ما يتناجون به مع علم اللّه به وسمعه له، كما قال تعالى: { ألم يعلموا أن اللّه يعلم سرهم ونجواهم وأن اللّه علام الغيوب} ، وقال تعالى: { أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم. بلى ورسلنا لديهم يكتبون} ، ولهذا حكى غير واحد الإجماع على أن المراد بهذه معية علمه تعالى، ولا شك في إرادة ذلك، ولكن سمعه أيضاً مع علمه محيط بهم وبصره نافذ فيهم، فهو سبحانه وتعالى مطلع على خلقه لا يغيب عنه من أمورهم شيء، ثم قال تعالى: { ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن اللّه بكل شيء عليم} قال الإمام أحمد: افتتح الآية واختتمها بالعلم.ذ
---------أخي قوله سبحان وتعالى : ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ ){ ونحن أقرب إليه منكم} أي بملائكتنا { ولكن لا تبصرون} أي ولكن لا ترونهم كما قال تعالى في الآية الأُخرى: { حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون} . وقوله تعالى: { فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها} معناه فهلا ترجعون هذه النفس التي قد بلغت الحلقوم إلى مكانها الأول، ومقرها من الجسد إن كنتم غير مدينين، قال ابن عباس: يعني محاسبين وهو قول مجاهد وعكرمة والحسن والضحّاك وقتادة ، وقال سعيد بن جبير { غير مدينين} غير مصدقين أنكم تدانون وتبعثون وتجزون فردوا هذه النفس، وعن مجاهد { غير مدينين} غير موقنين، وقال ميمون بن مهران: غير معذبين مقهورين.
وقوله تعالى. { ليس كمثله شيء} أي ليس كخالق الأزواج كلها شيء، لأنه الفرد الصمد الذي لا نظير له { وهو السميع البصير}.
------------
وقله سبحانه وتعالى{ ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: { بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه،
----------
وقول سبحانهفاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا} قال ابن عباس: هل تعلم للرب مثلاً أو شبيهاً وهو قول مجاهد وقتادة وسعيد بن جبير وغيرهم . وقال عكرمة، عن ابن عباس: ليس أحد يسمى الرحمن غيره تبارك وتعالى وتقدس اسمه.
وقوله سبحانه. { ألم تر أن اللّه يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة} أي من سر ثلاثة { إلاهو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} ، أي مطلع عليهم يسمع كلامهم وسرهم ونجواهم، ورسله أيضاً مع ذلك تكتب ما يتناجون به مع علم اللّه به وسمعه له، كما قال تعالى: { ألم يعلموا أن اللّه يعلم سرهم ونجواهم وأن اللّه علام الغيوب} ، وقال تعالى: { أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم. بلى ورسلنا لديهم يكتبون} ، ولهذا حكى غير واحد الإجماع على أن المراد بهذه معية علمه تعالى، ولا شك في إرادة ذلك، ولكن سمعه أيضاً مع علمه محيط بهم وبصره نافذ فيهم، فهو سبحانه وتعالى مطلع على خلقه لا يغيب عنه من أمورهم شيء، ثم قال تعالى: { ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن اللّه بكل شيء عليم} قال الإمام أحمد: افتتح الآية واختتمها بالعلم.ذ
عبد الرحمن الغريب- عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة
ربما هو يقصد : قول #الله تعالى
تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)
ص- عدد المساهمات : 1167
نقاط : 1336
إعجاب : 90
تاريخ التسجيل : 07/05/2017
الموقع : Signs of the Apocalypse
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
{ ليس كمثله شيء}
اخي ان انت حددت مكانه فقد اعطيته هياة ووصف فكيف تقول ليس كمثله شئ ....
اخي ان انت حددت مكانه فقد اعطيته هياة ووصف فكيف تقول ليس كمثله شئ ....
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
أخي لا إنت ولا العبد الفقير من يحدد !! فإن الله تعالى لا يوصف إلا بما وصف به نفسه في كتابه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، كما قال الإمام [color:91db=800000]أحمد رحمه الله: [color:91db=6600cc]لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يتجاوز القرآن والحديث. اهـ .بدأ الأمر كتب:{ ليس كمثله شيء}
اخي ان انت حددت مكانه فقد اعطيته هياة ووصف فكيف تقول ليس كمثله شئ ....
وسؤالي لك يا بدأ الأمر !! هل تقول بقول الحلولية ؟؟؟؟ ومنها قولهم أن الله لي كل مكان .
الاعتقاد بأن الله تعالى في كل مكان اعتقاد باطل ، مخالف لما عليه أهل الإسلام من الإيمان باستواء الله على عرشه ، وعلوه على خلقه ، ولوازم هذا القول في غاية القبح والشناعة
عبد الرحمن الغريب- عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
أخي أولا حينما تريد أن تستدل بآية وجب عليك أن تكمل الأية حتى لا تسقط في خطأ مثل الذي يقرأ الأية الرابعة فقط من قوله تعالى ( فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) ) .
لم يذكر الله عز وجل النفي بدون تشبيه، أي لم يقل (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) فقط بل أضاف الإثبات (وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) إذ أن النفي ليس مرادا لذاته إنما المراد منه: إثبات كمال الضد.
كما في نفي النوم عن الله عز وجل فإن الله ـ إن لم يبين أنه سبحانه الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم لكمال حياته وقيوميته ـ لم يكن ذلك مدحا له ولا تنزيها إذ أن الجدار أيضا لا ينام لكن ذلك لانعدام حياته بينما لا ينام الله عز وجل لكمال حياته وقيوميته كما قدمنا.
وأنقل لك بقية المقال لعلك تجد فيه ضالتك ! ولاتنسى للإجابة على سؤالي
{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }
[size=18]مستفادة من محاضرة في باب الأسماء والصفات
الأولى :
الكاف في "كمثله" : حرف تشبيه
و "مثل" : تفيد التشبيه
ولو قيل ـ في غير القرآن ـ : ليس كالله شيئ أو ليس مثل الله شيئ لاستقام المعنى
ولكن اقتضت حكمة الله عز وجل أن يورد تشبيهين في آية ولأهل العلم في هذا أوجه، أبرزها:
*المراد هو : ليس مثل مثله شيئ أي ليس كمثله مثل ـ لو فرض أن له مثلا ـ فإن لم يكن لمثله مثل، فما بالك أن يكون له مثل، وهذا للمبالغة وإغراق في إبعاد وجود مثل لله عز وجل.
*المراد هو : أن المثل بمعنى الذات والكاف صلة ( زائدة) أي ليس كذات الله شيئ وقالوا: العرب تستعمل المثل كناية عن الذات للمبالغة، فتقول: مثلك لا يبخل، ينفون عن مثله البخل، وهم يريدون نفيه عن ذاته.
*المراد هو : إعادة نفي المثل مرتين مرة بالكاف وأخرى بالمثل توكيدا ومبالغة في نفي المثل عن الله عز وجل.
ولعله القول الذي اختاره جُلّ أهل العلم
الثانية :
المماثلة: هي المساواة في أمرين: الكيفية وتمام المعنى
المشابهة : نوعان:
تامة وهي المساواة في أمرين: الكيفية وتمام المعنى فتكون على ذلك مرادفة للمماثلة
ناقصة : مشابهة في أصل المعنى فقط.
لذلك الأولى أن نقول أننا نثبت لله ما اثبته لنفسه وما اثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم بلا تمثيل بدلا عن :بلا تشبيه لورود اللفظ في القرآن أولا ولما سبق بيانه ثانيا، فالله عز وجل سمى نفسه الملك وقال في كتابه(وقال الملك ائتوني به) فأثبت مشابهة مخلوقه له في صفة الملك مشابهة ناقصة أي في أصل المعنى دون كيفيته وتمامه
وقد استعمل أهل العلم التشبيه مكان التمثيل و قصدوا به المشابهة التامة وهي مرادفة للمماثلة
الثالثة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفي) وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (اثبات)
شيئ : نكرة والنكرة في سياق النفي تفيد العموم فأجمل الله عز وجل هنا النفي بقوله "شييء"
وهو السميع البصير : ذكر الله عز وجل إسمين من أسماءه: فصّل في الإثبات
وهي قاعدة عند أهل السنة : أن النفي يكون مجملا والإثبات يكون مفصلا
كما في قوله : سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
فالتسبيح هو التنزيه ، أي نفي النقائص والعيوب فأجمل فيه الله عز وجل (لم يذكر عمّا يسبحه ما في السماوات والأرض بل أجمل لإستغراق تسبيحه عن كل نقص وعيب)
وفصل بقوله : وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
الرابعة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفي) وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (إثبات)
فقدم النفي على الإثبات وهي أيضا قاعدة عند أهل السنة "التخلية قبل التحلية".
كما في شهادة التوحيد : لا إله (نفي) إلا الله (إثبات).
وكما في قوله : فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ (نفي) وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى (إثبات) وغير ذلك من الآيات
الخامسة :
من حكم الله عز وجل في ذكره إسمي السميع والبصير في هذه الآية :ما ذكره الشيخ محمد أمين الشنقيطي في كتابه الماتع أضواء البيان، أنقله بنصه
والظاهر أن السر في تعبيره بقوله : وهو السميع البصير دون أن يقول مثلا : وهو العلي العظيم أو نحو ذلك من الصفات الجامعة ؛ أن السمع والبصر يتصف بهما جميع الحيوانات ، فبين أن الله متصف بهما ، ولكن وصفه بهما على أساس نفي المماثلة بين وصفه تعالى ، وبين صفات خلقه ، ولذا جاء بقوله : وهو السميع البصير بعد قوله :ليس كمثله شيء ففي هذه الآية الكريمة إيضاح للحق في آيات الصفات لا لبس معه ولا شبهة البتة. أهـ وذلك إقامة للحجة على من يدعي تنزيه الله عز وجل بنفي أسمائه وصفاته ـ كلها أو جلها ـ عنه عز وجل من الجهمية ومن شاكلهم.
[/size]
والله اعلم
لم يذكر الله عز وجل النفي بدون تشبيه، أي لم يقل (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) فقط بل أضاف الإثبات (وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) إذ أن النفي ليس مرادا لذاته إنما المراد منه: إثبات كمال الضد.
كما في نفي النوم عن الله عز وجل فإن الله ـ إن لم يبين أنه سبحانه الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم لكمال حياته وقيوميته ـ لم يكن ذلك مدحا له ولا تنزيها إذ أن الجدار أيضا لا ينام لكن ذلك لانعدام حياته بينما لا ينام الله عز وجل لكمال حياته وقيوميته كما قدمنا.
وأنقل لك بقية المقال لعلك تجد فيه ضالتك ! ولاتنسى للإجابة على سؤالي
{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }
[size=18]مستفادة من محاضرة في باب الأسماء والصفات
الأولى :
الكاف في "كمثله" : حرف تشبيه
و "مثل" : تفيد التشبيه
ولو قيل ـ في غير القرآن ـ : ليس كالله شيئ أو ليس مثل الله شيئ لاستقام المعنى
ولكن اقتضت حكمة الله عز وجل أن يورد تشبيهين في آية ولأهل العلم في هذا أوجه، أبرزها:
*المراد هو : ليس مثل مثله شيئ أي ليس كمثله مثل ـ لو فرض أن له مثلا ـ فإن لم يكن لمثله مثل، فما بالك أن يكون له مثل، وهذا للمبالغة وإغراق في إبعاد وجود مثل لله عز وجل.
*المراد هو : أن المثل بمعنى الذات والكاف صلة ( زائدة) أي ليس كذات الله شيئ وقالوا: العرب تستعمل المثل كناية عن الذات للمبالغة، فتقول: مثلك لا يبخل، ينفون عن مثله البخل، وهم يريدون نفيه عن ذاته.
*المراد هو : إعادة نفي المثل مرتين مرة بالكاف وأخرى بالمثل توكيدا ومبالغة في نفي المثل عن الله عز وجل.
ولعله القول الذي اختاره جُلّ أهل العلم
الثانية :
المماثلة: هي المساواة في أمرين: الكيفية وتمام المعنى
المشابهة : نوعان:
تامة وهي المساواة في أمرين: الكيفية وتمام المعنى فتكون على ذلك مرادفة للمماثلة
ناقصة : مشابهة في أصل المعنى فقط.
لذلك الأولى أن نقول أننا نثبت لله ما اثبته لنفسه وما اثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم بلا تمثيل بدلا عن :بلا تشبيه لورود اللفظ في القرآن أولا ولما سبق بيانه ثانيا، فالله عز وجل سمى نفسه الملك وقال في كتابه(وقال الملك ائتوني به) فأثبت مشابهة مخلوقه له في صفة الملك مشابهة ناقصة أي في أصل المعنى دون كيفيته وتمامه
وقد استعمل أهل العلم التشبيه مكان التمثيل و قصدوا به المشابهة التامة وهي مرادفة للمماثلة
الثالثة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفي) وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (اثبات)
شيئ : نكرة والنكرة في سياق النفي تفيد العموم فأجمل الله عز وجل هنا النفي بقوله "شييء"
وهو السميع البصير : ذكر الله عز وجل إسمين من أسماءه: فصّل في الإثبات
وهي قاعدة عند أهل السنة : أن النفي يكون مجملا والإثبات يكون مفصلا
كما في قوله : سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
فالتسبيح هو التنزيه ، أي نفي النقائص والعيوب فأجمل فيه الله عز وجل (لم يذكر عمّا يسبحه ما في السماوات والأرض بل أجمل لإستغراق تسبيحه عن كل نقص وعيب)
وفصل بقوله : وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
الرابعة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفي) وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (إثبات)
فقدم النفي على الإثبات وهي أيضا قاعدة عند أهل السنة "التخلية قبل التحلية".
كما في شهادة التوحيد : لا إله (نفي) إلا الله (إثبات).
وكما في قوله : فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ (نفي) وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى (إثبات) وغير ذلك من الآيات
الخامسة :
من حكم الله عز وجل في ذكره إسمي السميع والبصير في هذه الآية :ما ذكره الشيخ محمد أمين الشنقيطي في كتابه الماتع أضواء البيان، أنقله بنصه
والظاهر أن السر في تعبيره بقوله : وهو السميع البصير دون أن يقول مثلا : وهو العلي العظيم أو نحو ذلك من الصفات الجامعة ؛ أن السمع والبصر يتصف بهما جميع الحيوانات ، فبين أن الله متصف بهما ، ولكن وصفه بهما على أساس نفي المماثلة بين وصفه تعالى ، وبين صفات خلقه ، ولذا جاء بقوله : وهو السميع البصير بعد قوله :ليس كمثله شيء ففي هذه الآية الكريمة إيضاح للحق في آيات الصفات لا لبس معه ولا شبهة البتة. أهـ وذلك إقامة للحجة على من يدعي تنزيه الله عز وجل بنفي أسمائه وصفاته ـ كلها أو جلها ـ عنه عز وجل من الجهمية ومن شاكلهم.
[/size]
والله اعلم
عبد الرحمن الغريب- عدد المساهمات : 669
نقاط : 779
إعجاب : 97
تاريخ التسجيل : 09/09/2017
الموقع : يطرد للتطاول على الايدارة
رد: الله في كل مكان واتجاه وزمان
عبد الرحمن الغريب كتب:الأخ بدأ الأمر القول بأن الله موجود في كل مكان هو قول الحلولية الملاحدة، وهو قول باطل وكفر بالله عز وجل؛ لأن الله سبحانه وتعالى فوق سماواته، مستوٍ على عرشه، منزه عن الحلول في مخلوقاته، وهو غني عن مخلوقاته، ومخلوقاته فقيرة إليه، قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا ، وقال تعالى: وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ ، وقال تعالى: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الآية، وقال تعالى: فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ، وقال تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى . والآيات في إثبات العلو والاستواء على العرش كثيرة.---------أخي قوله سبحان وتعالى : ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ ){ ونحن أقرب إليه منكم} أي بملائكتنا { ولكن لا تبصرون} أي ولكن لا ترونهم كما قال تعالى في الآية الأُخرى: { حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون} . وقوله تعالى: { فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها} معناه فهلا ترجعون هذه النفس التي قد بلغت الحلقوم إلى مكانها الأول، ومقرها من الجسد إن كنتم غير مدينين، قال ابن عباس: يعني محاسبين وهو قول مجاهد وعكرمة والحسن والضحّاك وقتادة ، وقال سعيد بن جبير { غير مدينين} غير مصدقين أنكم تدانون وتبعثون وتجزون فردوا هذه النفس، وعن مجاهد { غير مدينين} غير موقنين، وقال ميمون بن مهران: غير معذبين مقهورين.
وقوله تعالى. { ليس كمثله شيء} أي ليس كخالق الأزواج كلها شيء، لأنه الفرد الصمد الذي لا نظير له { وهو السميع البصير}.
------------
وقله سبحانه وتعالى{ ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: { بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه،
----------
وقول سبحانهفاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا} قال ابن عباس: هل تعلم للرب مثلاً أو شبيهاً وهو قول مجاهد وقتادة وسعيد بن جبير وغيرهم . وقال عكرمة، عن ابن عباس: ليس أحد يسمى الرحمن غيره تبارك وتعالى وتقدس اسمه.
وقوله سبحانه. { ألم تر أن اللّه يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة} أي من سر ثلاثة { إلاهو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} ، أي مطلع عليهم يسمع كلامهم وسرهم ونجواهم، ورسله أيضاً مع ذلك تكتب ما يتناجون به مع علم اللّه به وسمعه له، كما قال تعالى: { ألم يعلموا أن اللّه يعلم سرهم ونجواهم وأن اللّه علام الغيوب} ، وقال تعالى: { أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم. بلى ورسلنا لديهم يكتبون} ، ولهذا حكى غير واحد الإجماع على أن المراد بهذه معية علمه تعالى، ولا شك في إرادة ذلك، ولكن سمعه أيضاً مع علمه محيط بهم وبصره نافذ فيهم، فهو سبحانه وتعالى مطلع على خلقه لا يغيب عنه من أمورهم شيء، ثم قال تعالى: { ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن اللّه بكل شيء عليم} قال الإمام أحمد: افتتح الآية واختتمها بالعلم.ذ
...... من أراد الحق يٌرد ردا كاملا ....... كما رد الفوزان بالتفاصيل .........
.............ولايرد بكلام مختصر بما يوافق هواه فيضِل ويضُل من حوله ......
((سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ))
أنا لمنتظرون- عدد المساهمات : 30
نقاط : 66
إعجاب : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2017
الموقع : وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ
مواضيع مماثلة
» الحكومة تنبش قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه لينقلوهما إلى مكان آخر
» الله اكبر الله اكبر رؤيا خطيرة فيها الرسول يسلم الامامة للمهدي و تحدد مكان اول مهمة سيبدا بها
» رسول الله في مكان عالٍ أشبه بالمنصه ومعه قله من الناس
» رؤيا عظيمة جداً سبحان الله هي مفتاح فرج المسلمين بكل مكان
» رسول الله وهو غاضب، في مكان شاسع مع الصحابه، اراهم القران في يده: انظروا ليس قران
» الله اكبر الله اكبر رؤيا خطيرة فيها الرسول يسلم الامامة للمهدي و تحدد مكان اول مهمة سيبدا بها
» رسول الله في مكان عالٍ أشبه بالمنصه ومعه قله من الناس
» رؤيا عظيمة جداً سبحان الله هي مفتاح فرج المسلمين بكل مكان
» رسول الله وهو غاضب، في مكان شاسع مع الصحابه، اراهم القران في يده: انظروا ليس قران
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 1:44 am من طرف بدأ الأمر
» شيطانة مجندة نفسها لاثارة الفتنه في بيت المهدي
أمس في 9:14 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» لسحب البساط من تحت المهدي ... قريبا ال سلول سيخرجون لكم مهدي مزيف على مقاسم ..
أمس في 8:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام أن المهدي عليه السلام لا يعرفه بني آدم ولكن الجن تعرفه فقط رمزا
أمس في 5:52 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت إمامنا المهدي يسحب من يديه من طرف مجموعتين من الشياطين يريدان شقه في اثنين
أمس في 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» صاحب القناة : " عسى ان تكرهوا شيئ و وهو خيرا لكم .. " لا ليست حديث بل هي مقول نقولها ..
أمس في 1:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» امراة تخصني رات انها رفعت علما كله اخظر
الأربعاء مايو 15, 2024 6:30 pm من طرف يسم34
» الرسول خلفك
الأربعاء مايو 15, 2024 5:46 pm من طرف يسم34
» الرسول صلى الله عليه وسلم اعطى سيفا ملفوف بعلم اخضر فيه ختم النبي كانت امامنا هضبة وراءها غزة
الأربعاء مايو 15, 2024 9:26 am من طرف walim75
» من الرؤى الاعجازية و المتواترات تحمل 5 ادلية يقينية على اننا سنشاهد احداث ماساوية قبل و بعد الحــــــــــــــــــــــــــــج
الأربعاء مايو 15, 2024 9:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رقية عامة لصالحكم ابداء
الأربعاء مايو 15, 2024 3:03 am من طرف يسم34
» الحرب ستعم كل ارض فلسطبن حتى تمتد الى الاردن
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:32 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» طفلة عمرها 15سنة قالت : " رايت لازار و سمعت بووووم و مات السيسي "...
الثلاثاء مايو 14, 2024 7:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» صوت يقول : " زمن إنحسار الصهاينة قد بدأ "
الثلاثاء مايو 14, 2024 7:25 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
الثلاثاء مايو 14, 2024 7:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
الثلاثاء مايو 14, 2024 6:46 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول صل الله عليه و سلم : " البيعة لي تسبق بيعة المهدي "
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» نعيشين و ترى الامام المهدي و ستضنه انه سيدنا عيسى ؟
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» القمر نزل من السماء يمشي بجانبي
الثلاثاء مايو 14, 2024 4:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت شعوب العرب مجتمعين على حدود فلسطين النتي انت محاصرة بسياج من نور
الإثنين مايو 13, 2024 11:41 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» يا حفيظ السماء تمطر على الكعبة حجارة تقتل الناس مرت على الشيخ القرني ثلاثة مرات في زمن قصير و يحذر من حج هذه السنة
الإثنين مايو 13, 2024 4:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» و الله لو ربنا لم ياخر تحقيق ما تواترت عليه الرؤى فلا حج هذا العام
الأحد مايو 12, 2024 9:44 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤية مبشرة جدا و منذرة في ان واحد
الأحد مايو 12, 2024 8:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اذا الحوراء غاضبة على أبو عبد الرحمان فزوجها اكيد هو كذلك غـــــــــــــاضب
الأحد مايو 12, 2024 7:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
السبت مايو 11, 2024 7:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
السبت مايو 11, 2024 6:48 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي اصبح يتلقى رؤى شبيهة اختنا شمس الاصيل الغزوية عن طريق شخص اخر
السبت مايو 11, 2024 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انقاذ المهدي و زجته من سجن الدجال
السبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
السبت مايو 11, 2024 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» زيتونة تسقط في حباتها على الامام لتوقضه من نومه
السبت مايو 11, 2024 5:03 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت رجل قائم لليل يبكي في جبال مكه وحيدا يحيط به النور من كل مكان
السبت مايو 11, 2024 4:59 am من طرف بدأ الأمر
» صدام حسين واقف على خريطة دول الخليج العربي وعم يلوح بإيديه
السبت مايو 11, 2024 4:52 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #3 في تفسير سورة آل عمران
الجمعة مايو 10, 2024 6:50 pm من طرف قارئ الفرقان
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
الجمعة مايو 10, 2024 7:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» في رمضان الماضي .. رأيت نفسي عند الكعبة .. وكنت أشير بأصبع التشهد الى الكعبة والأرض كلها ثلج
الجمعة مايو 10, 2024 6:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
الجمعة مايو 10, 2024 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
الجمعة مايو 10, 2024 6:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
الجمعة مايو 10, 2024 6:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تكشف ان ال سلول يرون الكعبة خروف؟؟؟؟؟
الجمعة مايو 10, 2024 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
الخميس مايو 09, 2024 7:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» و كان المهدي عايز يظهر لناس معينة
الخميس مايو 09, 2024 7:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» أخرجونا من الطواف وقالوا لنا تعالوا غداً لإستكمال الطواف فذهبت إلى الفندق بجوار الكعبة المشرفة ولكني وجدت اثار دم على السلالم ..
الخميس مايو 09, 2024 1:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» دخان أسود كثيف يتصاعد شمال شرق تركيا فقلت أنه بوتين اعلن الحرب العالمية ..
الخميس مايو 09, 2024 1:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا هامــــــــــــة و خطيــــــــــــرة جــــــــــــدا تتنبؤ باحداث بداية النهاية بالتفصيل
الخميس مايو 09, 2024 5:37 am من طرف بدأ الأمر
» تحديد تاريخ بداية البداية من طفلة صغيرة السن فاعدوا و استعدوا لاهول لم ترى من قبل
الخميس مايو 09, 2024 5:33 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اختفت الكعبة و ظهرت في مكانها واحدة اخرى جديدة و بقواعد عظيمة و كسوة اجمل ما رات عيني"
الخميس مايو 09, 2024 5:14 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #2 في تفسير سورة آل عمران
الخميس مايو 09, 2024 3:07 am من طرف قارئ الفرقان
» ابشري سترين المهدي و زوجته و سنعرفينها بكل تلك الصفات
الأربعاء مايو 08, 2024 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» كورة نور في وسطها رجل نازلة من السماء
الأربعاء مايو 08, 2024 4:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هادي الخلق وتلك الشجره تهديه
الأربعاء مايو 08, 2024 2:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء