بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73701 مساهمة في هذا المنتدى في 11800 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
4 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 1
لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
في حقيقة الأمر كل أوصاف المهدي إن جمعت فهي من مصادر شتى سنية وشيعية وصوفية، وأما نحن معشر أهل السنة والجماعة لدينا صفتان للمهدي لا ثالث لهما وهما: أقنى الأنف وأجلى الجبهة، واللغز يكمن هنا
أي أن المهدي قبل ظهوره سيشتهر بشيء ما، وأظنه في علم الخطابة فإذا ذاع صيته بين الناس رأو صفة أنفه وشكل جبهته فعرفوه على أنه المهدي، فما رأيكم أحبابي
أي أن المهدي قبل ظهوره سيشتهر بشيء ما، وأظنه في علم الخطابة فإذا ذاع صيته بين الناس رأو صفة أنفه وشكل جبهته فعرفوه على أنه المهدي، فما رأيكم أحبابي
زائر- زائر
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
صحيح انهما صفتان منتشرتان بين الناس ، لكن لاننسى انهما تخرجان اكثر من 50% من الناس ...
الامر الاخر افهم من الحديث ان المهدي ليس فيه عيوب بدنية خصوصا في وجهه مثل الصلع او جرح او حرق او اي علامة فارقة ، فلو كان فيه مثل هذه العلامة لتم ذكرها .
الامر الاخر افهم من الحديث ان المهدي ليس فيه عيوب بدنية خصوصا في وجهه مثل الصلع او جرح او حرق او اي علامة فارقة ، فلو كان فيه مثل هذه العلامة لتم ذكرها .
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
أخي فايز لا يختلف اثنان على أن المهدي مثل جده رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكل من يراه يرتاع من وسامته وهيئته ونوره، فذلك اليهودي لما رأى وجه رسول الله قال والله وجهه ليس بوجه كذاب
زائر- زائر
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
أخشى ما أخشاه أن يظهر المهدي رجل عادي أو أقل من العادي في وسامته و طوله و عرضه, فينكروه و يحاربوه لأنه لا يسمى محمد بن عبدالله و لأنه مخالف للصورة الخارقة التي طبعت في الأذهان. و تكون فتنة بعدما كانت فرحة تنتظر.
____________________ نسأل الله العفو والعافية و حسن الختام _______________
____________________ نسأل الله العفو والعافية و حسن الختام _______________
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
أطمأنك أخي عبد الله من المهدي الكل سيرتاعرمن وسامته وبهائه وهيبته
زائر- زائر
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
أطمئنك أخي عبد الله من أن المهدي الكل سيرتاع من وسامته وبهائه وهيبته
زائر- زائر
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
هل من نبي او رسول الا وكذبه قومه ؟
هل من نبي او رسول الا وأتى ببينه ؟
هل من نبي او رسول الا وأتى ببينه ؟
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
اخوتي الاعزاء ، دعونا نوسع النقاش ، واريد ان اطرح عليكم سؤالا حيرني ، في حديث الحبيب المصطفى عليه واله افضل الصلاة واتم التسليم في قوله يصلحه الله في ليلة ، فماهية الاصلاح ؟!
وكمانعلم ان الكيفية لا يعلمها الا الله ، ولكن مامفهوم الاصلاح ؟
مثلا ان يكون فقيرا ويصبح غنيا ، مريضا فيشفى ، جاهلا فيتعلم وهكذا
ارجو منكم اخوتي ، ان يكون النقاش بدون قدح ولا تجريح في الاخوة الاعضاء ، كل له رايه وكلنا في النهايه اخوة ، واذكركم ونفسي بان او مايوضع في الميزان حسن الخلق ، كما اخبر الحبيب عليه واله افضل الصلاة والسلام ...
وفقنا الله لمايحبه من القول والعمل
اخوكم في الله
ابوعلي
وكمانعلم ان الكيفية لا يعلمها الا الله ، ولكن مامفهوم الاصلاح ؟
مثلا ان يكون فقيرا ويصبح غنيا ، مريضا فيشفى ، جاهلا فيتعلم وهكذا
ارجو منكم اخوتي ، ان يكون النقاش بدون قدح ولا تجريح في الاخوة الاعضاء ، كل له رايه وكلنا في النهايه اخوة ، واذكركم ونفسي بان او مايوضع في الميزان حسن الخلق ، كما اخبر الحبيب عليه واله افضل الصلاة والسلام ...
وفقنا الله لمايحبه من القول والعمل
اخوكم في الله
ابوعلي
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
شكرا لك أخي أبو علي على هاته الإلتفاتة الجميلة وأنا بدوري أقول اللهم اجعلنا إخوة متحابين ويوم القيامة على سرر متقابلين في جنات النعيم
أما في قضية ليلة الإصلاح فأظنها شبيهة بإلقاء الوحي على الرسل ولكنه ليس بوحي وإنما يلهمه الله ويرشده ويسدده
أما في قضية ليلة الإصلاح فأظنها شبيهة بإلقاء الوحي على الرسل ولكنه ليس بوحي وإنما يلهمه الله ويرشده ويسدده
زائر- زائر
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
جزاكم الله خيرا و نفع بكم
____________________
أما عن مسألة الإصلاح , فأرجح أن تكون متعلقة بالقرآن الكريم للاعتبارات التالية:
1. حاجة الناس إلى تجديد دينهم و تفعيل قرآنهم بعد موته عليه الصلاة و السلام حيث ظهرت الاختلافات و تكاثرت الفرق و التفاسير و الكتب إلى أن أدى ذلك إلى ما نحن عليه اليوم من ضعف و تشتت, و لا يصلح آخر الأمة إلا بما صلح به أولها وهو تفعيل القرآن
قال تعالى:
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (*) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (*) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (*) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَه(*) - القيامة
ومن الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه لم يترك تفسيرا كاملا للقرآن الكريم و تمت رسالته بإبلاغ الدين و ترك الناس على الكتاب و السنة, و من المعلوم أن الدجال هو آخر الفتن و أعظمها , لذلك شاء الله أن ينصر أمة الإسلام ويجدد دينه
بالمهدي و ينصر المهدي بتعليمه بيان القرآن (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَه) الحجة العلمية في زمن العلم.
2. سُئل علي رضي الله عنه: هل عندكم (آل البيت) شيء مما ليس في القرآن ما ليس عند الناس؟ قال: ”والذي خلق الحبة وبرأ النسمة ما عندنا إلا ما في القرآن، إلا فهماً يُعطى رجل في كتابه“. رواه البخاري
و إلى هذه اللحظة لم يصلنا هذا البيان المتكامل للقرآن عن واحد من آل البيت إلا ما وصلنا من متفرقات عن ابن العباس رضي الله عنه
و بذلك أرجح أن يكون هذا الرجل الذي سيؤتيه الله فهما في كتابه وهو الإصلاح الذي سيميزه عن غيره من الناس بما في ذلك آل البيت هو ذات الرجل المنتظر.
________________ و الله أعلم ____________________
____________________
أما عن مسألة الإصلاح , فأرجح أن تكون متعلقة بالقرآن الكريم للاعتبارات التالية:
1. حاجة الناس إلى تجديد دينهم و تفعيل قرآنهم بعد موته عليه الصلاة و السلام حيث ظهرت الاختلافات و تكاثرت الفرق و التفاسير و الكتب إلى أن أدى ذلك إلى ما نحن عليه اليوم من ضعف و تشتت, و لا يصلح آخر الأمة إلا بما صلح به أولها وهو تفعيل القرآن
قال تعالى:
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (*) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (*) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (*) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَه(*) - القيامة
ومن الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه لم يترك تفسيرا كاملا للقرآن الكريم و تمت رسالته بإبلاغ الدين و ترك الناس على الكتاب و السنة, و من المعلوم أن الدجال هو آخر الفتن و أعظمها , لذلك شاء الله أن ينصر أمة الإسلام ويجدد دينه
بالمهدي و ينصر المهدي بتعليمه بيان القرآن (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَه) الحجة العلمية في زمن العلم.
2. سُئل علي رضي الله عنه: هل عندكم (آل البيت) شيء مما ليس في القرآن ما ليس عند الناس؟ قال: ”والذي خلق الحبة وبرأ النسمة ما عندنا إلا ما في القرآن، إلا فهماً يُعطى رجل في كتابه“. رواه البخاري
و إلى هذه اللحظة لم يصلنا هذا البيان المتكامل للقرآن عن واحد من آل البيت إلا ما وصلنا من متفرقات عن ابن العباس رضي الله عنه
و بذلك أرجح أن يكون هذا الرجل الذي سيؤتيه الله فهما في كتابه وهو الإصلاح الذي سيميزه عن غيره من الناس بما في ذلك آل البيت هو ذات الرجل المنتظر.
________________ و الله أعلم ____________________
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
بسم الله الرحمان الرحيم , الحمد لله رب العالمين, الرحمان الرحيم, مالك يوم الدين,
و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و أصحابه و أحبابه و سلم
ثم أما بعد,
فإن وراء بساطة هذا السؤال:
_____________________________________ لماذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي على أنه أقنى أجلى؟ ____________________________
يكمن اللغز كما قال الأخ فارس القرآن.
و لنفهم هذا اللغز يجب علينا :
1. أن نجيب على هذا السؤال الذكي
2. نعرف معنى أجلى و أقنى؟
3. نحدد تأثير ذلك على الشخصية من خلال علم الفراسة؟
0]]____________________________________________________________[/b]
1. الإجابة عن السؤال المطروح:
من الأوصاف الواردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بخصوص خلق المهدي أنه أقنى الأنف , أجلى الجبهة,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين"
فماذا عن بقية تضاريس الوجه؟
قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب تعريف الوجه:
لغة:
" الوجه : معروف ، والجمع الوجوه " _ لسان العرب
" الوَجْهُ : مُسْتَقْبَلُ كلِّ شَيْءٍ ، والجمع : أَوْجُهٌ " _ تاج العروس
اصطلاحا:
" ما بين منابت شعر الرأس إلى الذقن ومنتهى اللحيين طولا ، ومن الأذن إلى الأذن عرضا " _ الشافعية والحنابلة
" من قصاص الشعر إلى أسفل الذقن ، وإلى شحمتي الأذنين " _ الحنفية
" من قصاص شعر الرأس إلى آخر الذقن طولا, ومن الصدغ إلى الصدغ عرضا " _ المالكية
____________________________________________
و يمكن ان نلخص هذه التعريفات في ما يلي مع الشرح أسفل التعريف:
"ما بين منابت شعر الرأس الطبيعي إلى آخر الذقن طولا و من الأذن إلى الأذن عرضا"
* ما بين منابت شعر الرأس الطبيعي: و يخرج من دائرة الوجه بهذا التعريف منابت شعر الرأس الغير طبيعي (الصلع,...), وذلك بديهي لأن منطقة الصلع تابعة للرأس و الصلع دليل على ذلك لأن الشعر الطبيعي ينبت في الرأس و ليس في الوجه, و كل من له صلع يعرف أنه عند غسل الوجه من الوضوء لا يغسل معه صلعته لأنها تدخل في حكم المسح مع الرأس.
قال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ _ المائدة 6
* إلى آخر الذقن طولا: و بذلك يدخل كل أطراف الوجه لأن الذقن (و منه أسفل الذقن) هو آخر نقطة للوجه طولا, ويليه العنق كما هو معلوم.
* و من الأذن إلى الأذن عرضا: لأن موقع الأذنين يؤطر حدود وجه الإنسان, ويكون الاختلاف عادة في الارتفاع و الانخفاض مقارنة بالحاجبين, أما انحسار الشعر عن الصدغين فهو متفاوت بدرجات بين البشر, فتتسع الجبهة أو تضيق تبعا لذلك, ولله في خلقه شؤون.
________________________________________
بعد تعريف و تحديد الوجه, ننتقل إلى تفاصيل الوجه, مع تبيان لماذا لم تستعمل كأوصاف دالة على المهدي:
الحاجبان: لأنهما في تحرك سريع مستمر تبعا لما يمر به الإنسان من مواقف حزن, فرح, حيرة, غضب,...أثناء يومه, و يمكن أن يتغير شكلهما إذا غلب طبع ما على ذلك الإنسان(سريع الغضب, ...) لأن العضلات تحت الجلد هي التي تحرك الحاجبين, وإذا استعملت بكثرة اشتدت و أثرت في الملامح الظاهرة للوجه, مثلها مثل بقية العضلات في الجسد (العضد, الصدر..)
العينان: بالإضافة إلى إمكانية استعمال نظارات طبية , من السهل تغير ملامح العينين تبعا لحياة الإنسان, فترى الحزن في عين المبتلى, وترى الفقر في عين المسكين, و ترى الترف في عين الغني, و ترى الفسوق في عين الفاجر, و ترى العفة في عين العفيفة ولو كانت تبيع الخبز على قارعة الطريق, و كل نافذة تكشف ما في أعماق صاحبها.
الشفتين: بالإضافة إلى إمكانية حجبهما بالشوارب, إلا أن السبب الأقوى هو عدم التركيز عليهما في العادة
الذقن: تكون متسترة وراء اللحية و لو كانت الأخيرة قصيرة
الأذنين: مع أنهما لا تدخلان في حيز الوجه, إلا أنهما ليستا محل تركيز أيضا, إضافة إلى وجود كل واحدة في موضع مختلف.
_____
و يبقى من الوجه الجبهة و الأنف:
الجبهة:
لأنها المساحة الأوسع و الأبرز في الوجه و خطوطها تكتب مزاج صاحبها صبورا, عجولا, يائسا, صابرا, مجربا, محاربا أو داعيا, أما اتساع مساحتها فتبوح بذكاء الشخص و سعة أفقه و عكس ذلك يدل على ضيق الأفق و انحسار الأفكار و ذلك معروف في علم الفراسة عند العرب, كما يبين ذلك العلم الحديث حيث يقوم الجزء الأمامي من المخ الذي يقع وراء الجبهة (الفص الجبهي) بوظائف التفكير و حل المشاكل, تعديل الانفعالات, ومن وظائفه أيضا القدرة على تمييز العواقب المستقبلية الناجمة عن السلوكيات الحالية والقدرة على الاختيار بين السلوكيات الجيدة والسيئة ,...
الأنف:
وتم التركيز على الأنف لأنه أبرز عضو في الوجه, ولا يستتر بشعر ولا يتأثر بالعواطف ولا يتجعد و لا يتمدد,
و الأقنى من الأنوف هو الذي في أعلاه ارتفاع بين القصبة والمارن من غير قبح (لسان العرب),
و ترجع جذور كلمة أقنى إلى قناة والقَنَاةُ هي مجرى للماء ضيق أَو واسع وكذلك الأنف هو مجرى للسوائل و للهواء أيضا,
وهنا تبرز قوة اللغة العربية و ثرائها حيث أن صفة "أقنى" والكسر الناتج عن السكون في حرف القاف يشير إلى احدداب هذه القناة و عدم استوائها,
يعني أن هذه القناة أي الأنف مرتفع في وسطه ثم يخف ذلك عند طرفه و هو كثير عند العرب و خاصة عرب البادية,
و يفهم من هذه الصفة أيضا الطول الغير قبيح لأن الاحدداب لا يمكن أن يكون في الأنف الأفطس أو الصغير.
و لكل شكل دلالته في علم الفراسة:
و بروز الأنف في صحيفة الوجه بصفة عامة يدل على الهمة و التميز والاعتماد على النفس (إذا كانت قاعدته عريضة) لذلك عادة ما يصور النحاتون أبطالهم بأنوف بارزة قوية,
و للارتفاع أو الاحدداب في وسط الأنف دلالته كذلك,
فإذا كان في أعلى الأنف فهو دليل على الجبروت و حب الهجوم الذي يصل حد الظلم و التعدي,
و إذا كان في وسطه فهو دليل على الغيرة الشديدة و الدفاع عن الأهل مهما كان الثمن,
و إذا كان في الثلث الأخير فهو دليل على حب الذات و الدفاع عن النفس و لكنه لا ييبدأ بالهجوم,
__________________________________________________
ولك أن تنظر فيمن حولك أو من معارفك بهذه الصفات لتكتشف صدق علم الفراسة الذي اشتهرت به العرب و منهم الإمام الشافعي رمحه الله و غيره كثير.
لكننا للأسف الشديد طال علينا الأمد و ضيعنا علوم أسلافنا الذين أفنوا الأعمار في جمعها و تدوينها, فلم ننتجها و لم نحافظ عليها و لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم إليه المشتكى و إليه أنيب,
ومن درر هذه العلوم علم الأنساب الذي بضياعه تضيع الأنساب فلا يعرف منها إلا الاسم الثلاثي كما يقال إلا من رحم ربي,
و منها موضوع حديثنا علم الفراسة حيث كنا نعتمد على قراءة تضاريس الوجه لكشف بواطن أصحابها, فأصبحنا نعتمدها مقياسا للوسامة والجمال و القبح ,
_________________________
و صلى الله على رسولنا الكريم الذي وهبه ربه عز وجل الريادة في كل علم وفن فيه خير و منفعة للبشر, و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
______________ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ __________
و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و أصحابه و أحبابه و سلم
ثم أما بعد,
فإن وراء بساطة هذا السؤال:
_____________________________________ لماذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي على أنه أقنى أجلى؟ ____________________________
يكمن اللغز كما قال الأخ فارس القرآن.
و لنفهم هذا اللغز يجب علينا :
1. أن نجيب على هذا السؤال الذكي
2. نعرف معنى أجلى و أقنى؟
3. نحدد تأثير ذلك على الشخصية من خلال علم الفراسة؟
0]]____________________________________________________________[/b]
1. الإجابة عن السؤال المطروح:
من الأوصاف الواردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بخصوص خلق المهدي أنه أقنى الأنف , أجلى الجبهة,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين"
فماذا عن بقية تضاريس الوجه؟
قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب تعريف الوجه:
لغة:
" الوجه : معروف ، والجمع الوجوه " _ لسان العرب
" الوَجْهُ : مُسْتَقْبَلُ كلِّ شَيْءٍ ، والجمع : أَوْجُهٌ " _ تاج العروس
اصطلاحا:
" ما بين منابت شعر الرأس إلى الذقن ومنتهى اللحيين طولا ، ومن الأذن إلى الأذن عرضا " _ الشافعية والحنابلة
" من قصاص الشعر إلى أسفل الذقن ، وإلى شحمتي الأذنين " _ الحنفية
" من قصاص شعر الرأس إلى آخر الذقن طولا, ومن الصدغ إلى الصدغ عرضا " _ المالكية
____________________________________________
و يمكن ان نلخص هذه التعريفات في ما يلي مع الشرح أسفل التعريف:
"ما بين منابت شعر الرأس الطبيعي إلى آخر الذقن طولا و من الأذن إلى الأذن عرضا"
* ما بين منابت شعر الرأس الطبيعي: و يخرج من دائرة الوجه بهذا التعريف منابت شعر الرأس الغير طبيعي (الصلع,...), وذلك بديهي لأن منطقة الصلع تابعة للرأس و الصلع دليل على ذلك لأن الشعر الطبيعي ينبت في الرأس و ليس في الوجه, و كل من له صلع يعرف أنه عند غسل الوجه من الوضوء لا يغسل معه صلعته لأنها تدخل في حكم المسح مع الرأس.
قال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ _ المائدة 6
* إلى آخر الذقن طولا: و بذلك يدخل كل أطراف الوجه لأن الذقن (و منه أسفل الذقن) هو آخر نقطة للوجه طولا, ويليه العنق كما هو معلوم.
* و من الأذن إلى الأذن عرضا: لأن موقع الأذنين يؤطر حدود وجه الإنسان, ويكون الاختلاف عادة في الارتفاع و الانخفاض مقارنة بالحاجبين, أما انحسار الشعر عن الصدغين فهو متفاوت بدرجات بين البشر, فتتسع الجبهة أو تضيق تبعا لذلك, ولله في خلقه شؤون.
________________________________________
بعد تعريف و تحديد الوجه, ننتقل إلى تفاصيل الوجه, مع تبيان لماذا لم تستعمل كأوصاف دالة على المهدي:
الحاجبان: لأنهما في تحرك سريع مستمر تبعا لما يمر به الإنسان من مواقف حزن, فرح, حيرة, غضب,...أثناء يومه, و يمكن أن يتغير شكلهما إذا غلب طبع ما على ذلك الإنسان(سريع الغضب, ...) لأن العضلات تحت الجلد هي التي تحرك الحاجبين, وإذا استعملت بكثرة اشتدت و أثرت في الملامح الظاهرة للوجه, مثلها مثل بقية العضلات في الجسد (العضد, الصدر..)
العينان: بالإضافة إلى إمكانية استعمال نظارات طبية , من السهل تغير ملامح العينين تبعا لحياة الإنسان, فترى الحزن في عين المبتلى, وترى الفقر في عين المسكين, و ترى الترف في عين الغني, و ترى الفسوق في عين الفاجر, و ترى العفة في عين العفيفة ولو كانت تبيع الخبز على قارعة الطريق, و كل نافذة تكشف ما في أعماق صاحبها.
الشفتين: بالإضافة إلى إمكانية حجبهما بالشوارب, إلا أن السبب الأقوى هو عدم التركيز عليهما في العادة
الذقن: تكون متسترة وراء اللحية و لو كانت الأخيرة قصيرة
الأذنين: مع أنهما لا تدخلان في حيز الوجه, إلا أنهما ليستا محل تركيز أيضا, إضافة إلى وجود كل واحدة في موضع مختلف.
_____
و يبقى من الوجه الجبهة و الأنف:
الجبهة:
لأنها المساحة الأوسع و الأبرز في الوجه و خطوطها تكتب مزاج صاحبها صبورا, عجولا, يائسا, صابرا, مجربا, محاربا أو داعيا, أما اتساع مساحتها فتبوح بذكاء الشخص و سعة أفقه و عكس ذلك يدل على ضيق الأفق و انحسار الأفكار و ذلك معروف في علم الفراسة عند العرب, كما يبين ذلك العلم الحديث حيث يقوم الجزء الأمامي من المخ الذي يقع وراء الجبهة (الفص الجبهي) بوظائف التفكير و حل المشاكل, تعديل الانفعالات, ومن وظائفه أيضا القدرة على تمييز العواقب المستقبلية الناجمة عن السلوكيات الحالية والقدرة على الاختيار بين السلوكيات الجيدة والسيئة ,...
الأنف:
وتم التركيز على الأنف لأنه أبرز عضو في الوجه, ولا يستتر بشعر ولا يتأثر بالعواطف ولا يتجعد و لا يتمدد,
و الأقنى من الأنوف هو الذي في أعلاه ارتفاع بين القصبة والمارن من غير قبح (لسان العرب),
و ترجع جذور كلمة أقنى إلى قناة والقَنَاةُ هي مجرى للماء ضيق أَو واسع وكذلك الأنف هو مجرى للسوائل و للهواء أيضا,
وهنا تبرز قوة اللغة العربية و ثرائها حيث أن صفة "أقنى" والكسر الناتج عن السكون في حرف القاف يشير إلى احدداب هذه القناة و عدم استوائها,
يعني أن هذه القناة أي الأنف مرتفع في وسطه ثم يخف ذلك عند طرفه و هو كثير عند العرب و خاصة عرب البادية,
و يفهم من هذه الصفة أيضا الطول الغير قبيح لأن الاحدداب لا يمكن أن يكون في الأنف الأفطس أو الصغير.
و لكل شكل دلالته في علم الفراسة:
و بروز الأنف في صحيفة الوجه بصفة عامة يدل على الهمة و التميز والاعتماد على النفس (إذا كانت قاعدته عريضة) لذلك عادة ما يصور النحاتون أبطالهم بأنوف بارزة قوية,
و للارتفاع أو الاحدداب في وسط الأنف دلالته كذلك,
فإذا كان في أعلى الأنف فهو دليل على الجبروت و حب الهجوم الذي يصل حد الظلم و التعدي,
و إذا كان في وسطه فهو دليل على الغيرة الشديدة و الدفاع عن الأهل مهما كان الثمن,
و إذا كان في الثلث الأخير فهو دليل على حب الذات و الدفاع عن النفس و لكنه لا ييبدأ بالهجوم,
__________________________________________________
ولك أن تنظر فيمن حولك أو من معارفك بهذه الصفات لتكتشف صدق علم الفراسة الذي اشتهرت به العرب و منهم الإمام الشافعي رمحه الله و غيره كثير.
لكننا للأسف الشديد طال علينا الأمد و ضيعنا علوم أسلافنا الذين أفنوا الأعمار في جمعها و تدوينها, فلم ننتجها و لم نحافظ عليها و لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم إليه المشتكى و إليه أنيب,
ومن درر هذه العلوم علم الأنساب الذي بضياعه تضيع الأنساب فلا يعرف منها إلا الاسم الثلاثي كما يقال إلا من رحم ربي,
و منها موضوع حديثنا علم الفراسة حيث كنا نعتمد على قراءة تضاريس الوجه لكشف بواطن أصحابها, فأصبحنا نعتمدها مقياسا للوسامة والجمال و القبح ,
_________________________
و صلى الله على رسولنا الكريم الذي وهبه ربه عز وجل الريادة في كل علم وفن فيه خير و منفعة للبشر, و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
______________ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ __________
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
ماشاء الله عليك أخي الحبيب عبد الله، ولنتذكر أنه ماوصف المهدي بالأقنى والأجلى إلاّ لكي لا يلتبس على الناس أمر المهدي فكما قلت المهدي سيشتهر بشيء ما وعندما يرون صفتا الأقنى والأجلى سيعرفونه على أنه المهدي
زائر- زائر
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
نعم أخي فارس القرآن من المنطقي و المعقول أن المراد بتحديد هذه الصفات هو تطبيقها على شخصية تطفو على السطح و تشتهر بعمل مرتبط بإصلاح حال المسلمين, وإلا فإنه من الصعب تقليب الملايين لمعرفة من هو الأقنى الأجلى.
و لكني لا ألمح بذلك إلى أحد, ولم أرى على الساحة إلى حد الآن من يمكن أن يكون هو رغم كثرة المدعين و قلة الصادقين.
_____________ و الله ولي التوفيق ______________
و لكني لا ألمح بذلك إلى أحد, ولم أرى على الساحة إلى حد الآن من يمكن أن يكون هو رغم كثرة المدعين و قلة الصادقين.
_____________ و الله ولي التوفيق ______________
رد: لماذا وصف رسول الله المهدي على أنه أقنى أجلى
بارك الله فيك أخي الفاضل، ولكن إعلم أن الله تعالى سيظهره للناس متى شاء وكيفما شاء صحيح أن من هم على الساحة لا يصبون إلى كونهم المهدي، فالمهدي حالة خاصة ونادرة كيف لا والله تعالى قد ادخره لآخر أيام الدنيا فهو همزة وصل بين أمارات الساعة الصغرى والكبرى
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا
» خبرعاجــــــــــــــــل : ظهور شاب حسن الوجه أقنى الأنف أجلى الجبهة له كتاب اسمه : " قيامة المهدي "
» لماذا المهدي في الأحاديث ذكر 3 مرات بخليفة الله والباقي بالمهدي هل النبي محمد لايعلم المهدي هو رسول ام هناك امر رباني أمر النبي بإخفاء أنه الرسول
» لماذا نهانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعدم قطع رأس الذبائح؟!
» لماذا انتم مصرون على دولة المهدي و وقت ظهور المهدي سيكون خليفة المسلمين أجمعين،لماذا كل هذه المواضيع التي لا تغني ولا تثمن من جوع
» خبرعاجــــــــــــــــل : ظهور شاب حسن الوجه أقنى الأنف أجلى الجبهة له كتاب اسمه : " قيامة المهدي "
» لماذا المهدي في الأحاديث ذكر 3 مرات بخليفة الله والباقي بالمهدي هل النبي محمد لايعلم المهدي هو رسول ام هناك امر رباني أمر النبي بإخفاء أنه الرسول
» لماذا نهانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعدم قطع رأس الذبائح؟!
» لماذا انتم مصرون على دولة المهدي و وقت ظهور المهدي سيكون خليفة المسلمين أجمعين،لماذا كل هذه المواضيع التي لا تغني ولا تثمن من جوع
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:15 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» و الله لو ربنا لم ياخر تحقيق ما تواترت عليه الرؤى فلا حج هذا العام
أمس في 9:44 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤية مبشرة جدا و منذرة في ان واحد
أمس في 8:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اذا الحوراء غاضبة على أبو عبد الرحمان فزوجها اكيد هو كذلك غـــــــــــــاضب
أمس في 7:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اليوم الشيخ يعلن ان جنود السماء و الارض متجهزون لفسح المجال للامام المهدي - ترقبوا بداية الهلاك بعاد الثاني
أمس في 7:44 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» شخصان يعالجان المهدي بالكي
السبت مايو 11, 2024 7:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
السبت مايو 11, 2024 6:48 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي اصبح يتلقى رؤى شبيهة اختنا شمس الاصيل الغزوية عن طريق شخص اخر
السبت مايو 11, 2024 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انقاذ المهدي و زجته من سجن الدجال
السبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
السبت مايو 11, 2024 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» زيتونة تسقط في حباتها على الامام لتوقضه من نومه
السبت مايو 11, 2024 5:03 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت رجل قائم لليل يبكي في جبال مكه وحيدا يحيط به النور من كل مكان
السبت مايو 11, 2024 4:59 am من طرف بدأ الأمر
» صدام حسين واقف على خريطة دول الخليج العربي وعم يلوح بإيديه
السبت مايو 11, 2024 4:52 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #3 في تفسير سورة آل عمران
الجمعة مايو 10, 2024 6:50 pm من طرف قارئ الفرقان
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
الجمعة مايو 10, 2024 7:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» في رمضان الماضي .. رأيت نفسي عند الكعبة .. وكنت أشير بأصبع التشهد الى الكعبة والأرض كلها ثلج
الجمعة مايو 10, 2024 6:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
الجمعة مايو 10, 2024 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
الجمعة مايو 10, 2024 6:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
الجمعة مايو 10, 2024 6:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تكشف ان ال سلول يرون الكعبة خروف؟؟؟؟؟
الجمعة مايو 10, 2024 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
الجمعة مايو 10, 2024 5:18 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
الجمعة مايو 10, 2024 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
الخميس مايو 09, 2024 7:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» و كان المهدي عايز يظهر لناس معينة
الخميس مايو 09, 2024 7:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» أخرجونا من الطواف وقالوا لنا تعالوا غداً لإستكمال الطواف فذهبت إلى الفندق بجوار الكعبة المشرفة ولكني وجدت اثار دم على السلالم ..
الخميس مايو 09, 2024 1:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» دخان أسود كثيف يتصاعد شمال شرق تركيا فقلت أنه بوتين اعلن الحرب العالمية ..
الخميس مايو 09, 2024 1:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا هامــــــــــــة و خطيــــــــــــرة جــــــــــــدا تتنبؤ باحداث بداية النهاية بالتفصيل
الخميس مايو 09, 2024 5:37 am من طرف بدأ الأمر
» تحديد تاريخ بداية البداية من طفلة صغيرة السن فاعدوا و استعدوا لاهول لم ترى من قبل
الخميس مايو 09, 2024 5:33 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اختفت الكعبة و ظهرت في مكانها واحدة اخرى جديدة و بقواعد عظيمة و كسوة اجمل ما رات عيني"
الخميس مايو 09, 2024 5:14 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #2 في تفسير سورة آل عمران
الخميس مايو 09, 2024 3:07 am من طرف قارئ الفرقان
» ابشري سترين المهدي و زوجته و سنعرفينها بكل تلك الصفات
الأربعاء مايو 08, 2024 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» كورة نور في وسطها رجل نازلة من السماء
الأربعاء مايو 08, 2024 4:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هادي الخلق وتلك الشجره تهديه
الأربعاء مايو 08, 2024 2:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت القمر نزل يمشي على الارض
الأربعاء مايو 08, 2024 2:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» طفل عمره 13 سنة : " بابا ريت هرم فيه عين بجانبه مزميا في السماء ينزل منه جنود "
الثلاثاء مايو 07, 2024 12:58 am من طرف بدأ الأمر
» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
الإثنين مايو 06, 2024 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هاتف : " فيضان أو سيول تكنس كل شيء أمامها كنس "
الأحد مايو 05, 2024 3:12 pm من طرف بدأ الأمر
» اخونا المعبر اول الرجل الزنجي الافريقي بانه المهدي في افريقيا ؟؟؟؟
الأحد مايو 05, 2024 6:22 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء و محت الكعبة و اتت باخرى افضل شكلا
الأحد مايو 05, 2024 2:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اجتهاد في تفسير بدايات سورة آل عمران
الأحد مايو 05, 2024 1:32 am من طرف قارئ الفرقان
» سمعت في النوم هذه الاية .. " وَلَنَبلُوَنَّكُمْ حَتَّى ..."
السبت مايو 04, 2024 7:31 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله عز وجل يقول للمهدي : " الأمر لك "
السبت مايو 04, 2024 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
الجمعة مايو 03, 2024 5:13 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النيال عبرها الاخوة انه نهر النيل ولكن النيل لا يربط بين بحرين بل هو قناة السويس
الخميس مايو 02, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواترة شدا بان المهدي من دولة شرق المعرب العربي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اخيرااااااااااااااااا يعترف بان الامام المهدي ليس من بلاده - ابو عبد الرحمان
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:45 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدا يرفع الستار عن مسقط راس الامام المهدي الشيخ من بلاد الحرمين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لطفل عمره 8 سنوات سعودي : " وإذا صار عمرك ما بين 30 إلى 33 بتشوفني وبتشوفني في مكة وإذا شفتني بالطيح دولتك "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:26 pm من طرف أحمد علي فوزان
» رأيت تساقط أحجار من السماء وقرأت في السماء : " هذه علامة ظهور المهدي عليه السلام "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 6:56 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ورقه بيضاء من الورق المقوى مكتوب بها " بشرى سيد السيد "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء