بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7593 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو أيوب الحسني فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 74212 مساهمة في هذا المنتدى في 12055 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27, 2024 5:42 pm
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
+3
alsharif-acharadi
صبر جميل
sunna703
7 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
السلام عليكم
قال تعالى : ( مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) هذه آية عن الشرك الأكبر و هي تقرر أن العبرة بالقصد و النية و ما في القلب ، غير أنه في حال انتفاء حالة القهر و الإكراه فإن الأفعال و الطقوس و العبادات الشركية التي تفرد و تخص غير الله بالربوبية و الألوهية... تكون غالبا مصحوبة بنية و قصد إعطاء المخلوق مرتبة و صفة و أفعال الخالق و اعتقاد ذلك .
أما قولك : ( الفرق عندهم بين الشرك الأصغر و الأكبر أن أحدهما ذريعة للثاني و بالتالي الشرك الأصغر يصير معصية أو كما قالوا كبيرة من أكبر الكبائر لكنه طبعا ليس شركا في ذاته و بالتالي لماذا سماه الشارع شركا و لم يسمه كبيرة أو معصية لأنه في الأخير ليس شركا؟ ) فليس ذلك الفرق الوحيد و لا الأساسي ، الفرق بينهما يكمن في الدرجة و نسبة الخفاء و الوضوح و المباشرة و الصراحة ، و في القصد و النية ، و في الحكم ، و لذلك تم التفريق بينهما في التسمية ، فليس الأمر اعتباطا ، و قد سمي شركا لأنه يتضمن معنى الشرك حتى و إن لم يدركه و يعيه صاحبه ، فالفعل كتعليق التمائم و السحر مثلا يستبطن و يفترض التأثير و الفعل و النفع و الضر ... في غير الله تعالى ، و بما أن المعنى و الإعتقاد.. ليس بنفس فجاجة و لا صراحة و لا إطلاقية أفعال و أقوال و اعتقادات الشرك الأكبر ، فقد صنف و ميز و سمي شركا أصغر تدقيقا و تخصيصا و تمييزا عن سائر الذنوب و المعاصي ، و إلا فإن الشرك كبيرة و معصية ، غير أنه معصية لا ككل المعاصي ، فوجب التفريق .
قال تعالى : ( مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) هذه آية عن الشرك الأكبر و هي تقرر أن العبرة بالقصد و النية و ما في القلب ، غير أنه في حال انتفاء حالة القهر و الإكراه فإن الأفعال و الطقوس و العبادات الشركية التي تفرد و تخص غير الله بالربوبية و الألوهية... تكون غالبا مصحوبة بنية و قصد إعطاء المخلوق مرتبة و صفة و أفعال الخالق و اعتقاد ذلك .
أما قولك : ( الفرق عندهم بين الشرك الأصغر و الأكبر أن أحدهما ذريعة للثاني و بالتالي الشرك الأصغر يصير معصية أو كما قالوا كبيرة من أكبر الكبائر لكنه طبعا ليس شركا في ذاته و بالتالي لماذا سماه الشارع شركا و لم يسمه كبيرة أو معصية لأنه في الأخير ليس شركا؟ ) فليس ذلك الفرق الوحيد و لا الأساسي ، الفرق بينهما يكمن في الدرجة و نسبة الخفاء و الوضوح و المباشرة و الصراحة ، و في القصد و النية ، و في الحكم ، و لذلك تم التفريق بينهما في التسمية ، فليس الأمر اعتباطا ، و قد سمي شركا لأنه يتضمن معنى الشرك حتى و إن لم يدركه و يعيه صاحبه ، فالفعل كتعليق التمائم و السحر مثلا يستبطن و يفترض التأثير و الفعل و النفع و الضر ... في غير الله تعالى ، و بما أن المعنى و الإعتقاد.. ليس بنفس فجاجة و لا صراحة و لا إطلاقية أفعال و أقوال و اعتقادات الشرك الأكبر ، فقد صنف و ميز و سمي شركا أصغر تدقيقا و تخصيصا و تمييزا عن سائر الذنوب و المعاصي ، و إلا فإن الشرك كبيرة و معصية ، غير أنه معصية لا ككل المعاصي ، فوجب التفريق .
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
( كيف علموا أن من علق تميمة لا يخرج من الدين؟ لا أدري ) اختلف العلماء في ذلك و ربطوه بالإعتقاد و النية و ما في القلب ، فإن كان اعتقاد النفع و الضر في التميمة بذاتها فهو شرك أكبر ، و الله تعالى أعلى و أعلم .
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
الذي أعلمه أن السحر كفر ما لم يكن من عقاقير و ليس كفرا أصغرا. ان كان ما يفرق بينهما في الجوهر هو النية و الاعتقاد فمعناه أن حقيقة الشرك تكمن في النية و ليس للعمل دخل فيها اذ أن الاعتقاد الشركي شركي بدون عمل شركي و بالتالي يصير العمل الخالي من الاعتقاد الشركي ليس شركا لا صغير و لا كبير هذا الذي أفهمه أنا.قضية الخفاء و الوضوح هذا أمرها آخر و حتى في الشرك الأكبر فيه من هو خاف عنه و منه و من هو واضح و مع ذلك يعتبر العمل شركا فهذا أيضا لا أراه يحل المشكلة.
ان كان هناك من العلماء من يعتبر مجرد تعليق التمائم شرك(و أظنه كذلك) بعض النظر عن اعتقاد صاحبه فهذا يؤكد صعوبة القضية
ان كان هناك من العلماء من يعتبر مجرد تعليق التمائم شرك(و أظنه كذلك) بعض النظر عن اعتقاد صاحبه فهذا يؤكد صعوبة القضية
sunna703- عدد المساهمات : 187
نقاط : 211
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 12/05/2017
الموقع : سبب الطرد : " طرحك لمواضيع تظهر فيها انك تبحث عن علم وباطنها فتنة والتشكيك في منهج السلف الصالح و اهل السنة والجماعة "
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
وراء الفعل و العمل دائما هناك نية و قصد و معنى ، قد يكون الشرك نية و فعلا خالصا للقلب و قد يقترن بطقس و بفعل معين ، هنا يصبح العمل علامة و مؤشرا على الشرك خصوصا إذا قترن أو سبق بتوعية من يقدم عليه و بيان الحكم و إقامة الحجة ، كما أن هناك أفعالا شركية لا نحتاج فيها للكشف عن النية في الظروف العادية لأنها دالة مقترنة بمدلولها الشركي ، عبادة الأصنام مثلا لها معنى و نية شركية أكيدة فلا نحتاج إلى شق صدر صاحبها للتأكد من النية ، أنت قلت بأن الحكم بشركية عدم الحكم بما أنزل الله تعالى مرتبط بالإعتقاد بأن ذلك حلال و ليس بالفعل في حد ذاته ، مع أن القضية خلافية ، فأتيتك بآية تبرهن على أن الأمر عام و مطرد في كل الأفعال ، فما حكم من أكره على اليجود لماك أو صنم و قلبه مطمئن بالإيمان ؟ الآية واضحة و صريحة ،
أما قولك : ( إن كان هناك من العلماء من يعتبر مجرد تعليق التمائم شرك(و أظنه كذلك) بعض النظر عن اعتقاد صاحبه فهذا يؤكد صعوبة القضية ) فالحكم و الإستنتاج فيه مرتبط بالشرط أي بكلمة ( إن كان ) أما في حال عدم صحة الفرض و الشرط أو عدم الأخذ به و هو واقع لاختلاف العلماء فإن النتيجة ( أي الحكم بصعوبة القضية ) تسقط ، و للعلماء القائلين بعدم اعتبار تعليق التمائم شركا بدون حصول الإعتقاد الشركي مستند نصي .
أما قولك : ( إن كان هناك من العلماء من يعتبر مجرد تعليق التمائم شرك(و أظنه كذلك) بعض النظر عن اعتقاد صاحبه فهذا يؤكد صعوبة القضية ) فالحكم و الإستنتاج فيه مرتبط بالشرط أي بكلمة ( إن كان ) أما في حال عدم صحة الفرض و الشرط أو عدم الأخذ به و هو واقع لاختلاف العلماء فإن النتيجة ( أي الحكم بصعوبة القضية ) تسقط ، و للعلماء القائلين بعدم اعتبار تعليق التمائم شركا بدون حصول الإعتقاد الشركي مستند نصي .
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
إذا أخذنا برأيك بالحكم بالشرك لمجرد الفعل ، فسنصادم النصوص ، مثلا الآية الكريمة التي أوردتها آنفا ، كما سنسقط في الظاهرية ، و في إشكالات عملية هي ما أراد الفقهاء تجنب الوقوع فيه ، فالقول بالشرك الأصغر و الأكبر و كذا بالكفر دون كفر .. هذا من التيسير و المرونة مع مراعاة المقاصد و النصوص و الضرورات ، هذا هو الإطار الذي يشتغل فيه الفقه ، و إلا سنحكم بكفر و شرك قطاع كبير من المسلمين ، و كل الحكام ، و هو ما سيفتح الباب لأشياء كثيرة.
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
"أنت قلت بأن الحكم بشركية عدم الحكم بما أنزل الله تعالى مرتبط بالإعتقاد بأن ذلك حلال و ليس بالفعل في حد ذاته ، مع أن القضية خلافية"
أنا لم أقل بهذا بل حكيت مذهب اللجنة و قلت أن هذا يصادم ما قررت هي في الشرك الأكبر حيث اشترطت له هنا الاستحلال.
"ذا أخذنا برأيك بالحكم بالشرك لمجرد الفعل ، فسنصادم النصوص ، مثلا الآية الكريمة التي أوردتها آنفا"
اذا كان العمل مجرد دليل على نية القلب فما وجه كون الشرك الأصغر اثما اذ عمل القلب "الشركي" منتفي عنه؟
يعني بعبارة أخرى عمل القلب هو الكل و الأساس فان انتفى فينتفي الكل فيصير العمل لا شيء لكن في الشرك الأصغر لم يصر العمل عبثا أو لا شيء بل صار من أكبر الكبائر فلا أدري ما هي نية من يعلق التمائم؟ ان كانت النفع من دون الله أشرك شركا أكبر و ان لم تكن كذلك فمعناه أنه يعتقد أنها وسيلة شرعية وضعها الله و هذا لا يكون الا بحديث مكذوب حتى يبررها و هنا يصير العبد جاهلا مخطئا و ليس له علاقة مع الشرك فما هي الحالة التي تجعله آثما و لكن أقل من الشرك الأكبر؟ لا أدري
أخيرا كوننا نحكم على قطاع كبير من المسلمين و كل الحكام بالكفر هذا لا يهمنا لأنه ليس عندنا ما يصادم هذا من الوحي. ليس لدينا وحي أن حكام هذا العصر مسلمون أو أغلبهم أو أي شيء فلا يمكن القياس عليهم و نفس الشيء بالنسبة للمسلمين.
أخيرا أنا قلت اذا كان جزء من العلماء اختلف في تعيين عمل هل هو من الأصغر أو الأكبر يشعرنا أنه لا يوجد ذاك الفرق السهل بينهما بحيث من قرأ تعريفهما يمكنه التفريق بينهما بسهولة لهذا اختلف العلماء فيه.
أنا لم أقل بهذا بل حكيت مذهب اللجنة و قلت أن هذا يصادم ما قررت هي في الشرك الأكبر حيث اشترطت له هنا الاستحلال.
"ذا أخذنا برأيك بالحكم بالشرك لمجرد الفعل ، فسنصادم النصوص ، مثلا الآية الكريمة التي أوردتها آنفا"
اذا كان العمل مجرد دليل على نية القلب فما وجه كون الشرك الأصغر اثما اذ عمل القلب "الشركي" منتفي عنه؟
يعني بعبارة أخرى عمل القلب هو الكل و الأساس فان انتفى فينتفي الكل فيصير العمل لا شيء لكن في الشرك الأصغر لم يصر العمل عبثا أو لا شيء بل صار من أكبر الكبائر فلا أدري ما هي نية من يعلق التمائم؟ ان كانت النفع من دون الله أشرك شركا أكبر و ان لم تكن كذلك فمعناه أنه يعتقد أنها وسيلة شرعية وضعها الله و هذا لا يكون الا بحديث مكذوب حتى يبررها و هنا يصير العبد جاهلا مخطئا و ليس له علاقة مع الشرك فما هي الحالة التي تجعله آثما و لكن أقل من الشرك الأكبر؟ لا أدري
أخيرا كوننا نحكم على قطاع كبير من المسلمين و كل الحكام بالكفر هذا لا يهمنا لأنه ليس عندنا ما يصادم هذا من الوحي. ليس لدينا وحي أن حكام هذا العصر مسلمون أو أغلبهم أو أي شيء فلا يمكن القياس عليهم و نفس الشيء بالنسبة للمسلمين.
أخيرا أنا قلت اذا كان جزء من العلماء اختلف في تعيين عمل هل هو من الأصغر أو الأكبر يشعرنا أنه لا يوجد ذاك الفرق السهل بينهما بحيث من قرأ تعريفهما يمكنه التفريق بينهما بسهولة لهذا اختلف العلماء فيه.
sunna703- عدد المساهمات : 187
نقاط : 211
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 12/05/2017
الموقع : سبب الطرد : " طرحك لمواضيع تظهر فيها انك تبحث عن علم وباطنها فتنة والتشكيك في منهج السلف الصالح و اهل السنة والجماعة "
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
( إذا كان العمل مجرد دليل على نية القلب فما وجه كون الشرك الأصغر اثما اذ عمل القلب "الشركي" منتفي عنه؟ )وراء كل فعل نية و قصد و معنى يعطيه له صاحبه و إلا كان عبثا ، تعليق التمائم مثلا لا يخلو من ذلك ، غير أن النوايا و المعاني تختلف و هي مراتب ، فما دام الفعل و النية لم تصل لدرجة العبادة و اعتقاد النفع في ذات الشيء فإنه شرك أصغر و لا ضير أن يسمى معصية ، غير أنه لا يصل لدرجة التعبد و التعظيم و التسوية مع الله تعالى ، لذلك ليس شركا أكبر ، نعم نية أو علة الشرك الأكبر منتفية لكن هناك فعل شركي قلبي أصغر ملازم للمعصية حتى و إن لم يدركه صاحبه ، و التسمية فيه بعد و فائدة تربوية توعوية أيضا ، فالرياء مثلا فيه معنى الشرك حتى و إن لم يدركه فاعله و تصنيفه شركا أصغر فيه من التحذير و التنبيه و الردع و التشنيه ما ينفر منه المسلمين .
تدعي أنه ليس لدينا من الوحي ما يصادم تكفير قطاع كبير من المسلمين و الحكام فتتساهل في تكفيرهم لمجرد الفعل بغض النظر عن النية و العلة مع ما سقته لك في الآية السابقة و هي تتعلق بالشرك الأكبر ، و رغم عظم و خطورة الأمر و تبعاته في الدنيا و الآخرة ، و في نفس الوقت تتشدد و تصبح أكثر حذرا و احترازا في مسألة الشرك الأصغر كما يتبين من كلامك المقتبس أعلاه و في قولك ( ...و هنا يصير العبد جاهلا مخطئا و ليس له علاقة مع الشرك فما هي الحالة التي تجعله آثما و لكن أقل من الشرك الأكبر؟ لا أدري ) لماذا لا تطبق هذا الحكم و هذا المنطق على من لا يحكم بما أنزل الله و هو في حالة إكراه و عدم استحلال ؟ فأين الإتساق و الإنسجام و التوازن و الإطراد في المنهج ؟
أعطي مثالا لتتبين أهمية النية في الفعل الشركي : 1) حكم الصوم أو الصلاة أو أية عبادة.. بلا نية ؟ 2) تقبيل الحجر الأسود ليس شركا لأن الشارع قرره و سنه ، فالأمر توقيفي ، و كذلك في تعليق التمائم ، الأمر توقيفي : [size=39]فعن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل إليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد، فقالوا يا رسول الله: بايعت تسعة وأمسكت عن هذا ! فقال:{إنَّ عليه تميمة} فأدخل يده فقطعها، فبايعه وقال: {من تعلَّق تميمة فقد أشرك}. رواه أحمد والحاكم.ورواته ثقات .[/size]
[size=39]وعن زينب امرأة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قالت :[/size]
إن عبد الله رأى في عنقي خيطاً فقال: ما هذا ؟ قلت : خيط رقي لي فيه، قالت: فأخذه ثم قطعه، ثم قال: أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {إن الرُّقى والتمائم والـتِّوَلَة شرك}. رواه أحمد وأبو داود.
هذا علاوة على مستند سد الذرائع و هي قاعدة فقهية معتبرة .
تدعي أنه ليس لدينا من الوحي ما يصادم تكفير قطاع كبير من المسلمين و الحكام فتتساهل في تكفيرهم لمجرد الفعل بغض النظر عن النية و العلة مع ما سقته لك في الآية السابقة و هي تتعلق بالشرك الأكبر ، و رغم عظم و خطورة الأمر و تبعاته في الدنيا و الآخرة ، و في نفس الوقت تتشدد و تصبح أكثر حذرا و احترازا في مسألة الشرك الأصغر كما يتبين من كلامك المقتبس أعلاه و في قولك ( ...و هنا يصير العبد جاهلا مخطئا و ليس له علاقة مع الشرك فما هي الحالة التي تجعله آثما و لكن أقل من الشرك الأكبر؟ لا أدري ) لماذا لا تطبق هذا الحكم و هذا المنطق على من لا يحكم بما أنزل الله و هو في حالة إكراه و عدم استحلال ؟ فأين الإتساق و الإنسجام و التوازن و الإطراد في المنهج ؟
أعطي مثالا لتتبين أهمية النية في الفعل الشركي : 1) حكم الصوم أو الصلاة أو أية عبادة.. بلا نية ؟ 2) تقبيل الحجر الأسود ليس شركا لأن الشارع قرره و سنه ، فالأمر توقيفي ، و كذلك في تعليق التمائم ، الأمر توقيفي : [size=39]فعن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل إليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد، فقالوا يا رسول الله: بايعت تسعة وأمسكت عن هذا ! فقال:{إنَّ عليه تميمة} فأدخل يده فقطعها، فبايعه وقال: {من تعلَّق تميمة فقد أشرك}. رواه أحمد والحاكم.ورواته ثقات .[/size]
[size=39]وعن زينب امرأة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قالت :[/size]
إن عبد الله رأى في عنقي خيطاً فقال: ما هذا ؟ قلت : خيط رقي لي فيه، قالت: فأخذه ثم قطعه، ثم قال: أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {إن الرُّقى والتمائم والـتِّوَلَة شرك}. رواه أحمد وأبو داود.
هذا علاوة على مستند سد الذرائع و هي قاعدة فقهية معتبرة .
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
( ... فلا أدري ما هي نية من يعلق التمائم؟ ان كانت النفع من دون الله أشرك شركا أكبر و ان لم تكن كذلك فمعناه أنه يعتقد أنها وسيلة شرعية وضعها الله و هذا لا يكون الا بحديث مكذوب حتى يبررها و هنا يصير العبد جاهلا مخطئا و ليس له علاقة مع الشرك ) و إن لم تكن كذلك أشرك شرما أصغر ، و هذا تأويل للحديث النبوي الذي أوردته سابقا لأن الرسول صلى الله عليه و سلم حكم بذلك ، و في حال عدم وجود النية المنوه إليها سابقا وجب التفريق و التمييز و أيضا اعتبار حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و إعماله ، فكان المخرج اعتبار الفعل شركا دون شرك . و لا يؤثر فهم و اعتقاد معلق التميمة أنها سبب و وسيلة شرعية في كونها غير شرعية و شركا أصغر مع تأثيره في جهة صرفها عن حكم الشرك الأكبر ، و هذا يشبه تصنيف و تسمية المرابي رباه بيعا ، فلا يؤثر ما دام الشارع سماه وصنفه و حكم عليه ربا ، قال تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
شكرا على المجهود و ان لم أواقف
لما تقرأ كلامي فيجب عليك أن تفرق متى أضرب مثالا على قاعدة في معرض الجدل ربما لابطال شيء أو لاثباته و بين أن أتبنى واحدا فيهما
مثلا ممكن أن أنفي شيء و ليس معناه أنا أنفيه لما أفهمه لنفسي بل على حسب أدلة الخصم الأولى نفيه حتى يستقيم كلام الخصم.
أنا أعتبر الاكراه في الحكم بغير ما أنزل الله و في كل كفر.
أنا لا أتساهل في التكفير قلت فقط ليس عندنا من الوحي ما يؤكد أن أغلب مسلمي اليوم اسلامهم صحيح فلو قال قائل أن أغلبهم كفار لا أعلم ما يصادم هذا الرأي من الوحي و بالتالي لا يمكننا أن نجعل أسلمت أغلب الناس شرطا علينا هذا كل ما أردت قوله.
أختصر المسألة ان شاء الله بخاصة أنك نقلت لنا نصين مهمين, فلو فهم منهما شخص أن تعليق التمام شرك يخرج من الدين كيف الرد عليه؟
و أيضا ما هي نية القلب في تعليق التمائم؟ هل من يعلقها ليس له نية؟
أنا أوافقك أن لكل عمل نية فان كان الشرك الأكبر لا تنفك عنه النية الشركية ففي الشرك الأصغر كيف تنفك عنه و مثاله هنا تعليق التميمة؟
لما تقرأ كلامي فيجب عليك أن تفرق متى أضرب مثالا على قاعدة في معرض الجدل ربما لابطال شيء أو لاثباته و بين أن أتبنى واحدا فيهما
مثلا ممكن أن أنفي شيء و ليس معناه أنا أنفيه لما أفهمه لنفسي بل على حسب أدلة الخصم الأولى نفيه حتى يستقيم كلام الخصم.
أنا أعتبر الاكراه في الحكم بغير ما أنزل الله و في كل كفر.
أنا لا أتساهل في التكفير قلت فقط ليس عندنا من الوحي ما يؤكد أن أغلب مسلمي اليوم اسلامهم صحيح فلو قال قائل أن أغلبهم كفار لا أعلم ما يصادم هذا الرأي من الوحي و بالتالي لا يمكننا أن نجعل أسلمت أغلب الناس شرطا علينا هذا كل ما أردت قوله.
أختصر المسألة ان شاء الله بخاصة أنك نقلت لنا نصين مهمين, فلو فهم منهما شخص أن تعليق التمام شرك يخرج من الدين كيف الرد عليه؟
و أيضا ما هي نية القلب في تعليق التمائم؟ هل من يعلقها ليس له نية؟
أنا أوافقك أن لكل عمل نية فان كان الشرك الأكبر لا تنفك عنه النية الشركية ففي الشرك الأصغر كيف تنفك عنه و مثاله هنا تعليق التميمة؟
sunna703- عدد المساهمات : 187
نقاط : 211
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 12/05/2017
الموقع : سبب الطرد : " طرحك لمواضيع تظهر فيها انك تبحث عن علم وباطنها فتنة والتشكيك في منهج السلف الصالح و اهل السنة والجماعة "
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
أظن أن القضية معقدة و لا يمكن فكها بسهولة حتى نصوص الشرك الأصغر غليضة في ظاهرها و لا أدري ان كان معك نص صريح في الشرك الأصغر يبين أنه لا يهلك صاحبه
sunna703- عدد المساهمات : 187
نقاط : 211
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 12/05/2017
الموقع : سبب الطرد : " طرحك لمواضيع تظهر فيها انك تبحث عن علم وباطنها فتنة والتشكيك في منهج السلف الصالح و اهل السنة والجماعة "
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
على كل حال شكرا على بحثك
sunna703- عدد المساهمات : 187
نقاط : 211
إعجاب : 2
تاريخ التسجيل : 12/05/2017
الموقع : سبب الطرد : " طرحك لمواضيع تظهر فيها انك تبحث عن علم وباطنها فتنة والتشكيك في منهج السلف الصالح و اهل السنة والجماعة "
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
أخيرا أنا قلت اذا كان جزء من العلماء اختلف في تعيين عمل هل هو من الأصغر أو الأكبر يشعرنا أنه لا يوجد ذاك الفرق السهل بينهما بحيث من قرأ تعريفهما يمكنه التفريق بينهما بسهولة لهذا اختلف العلماء فيه.) العلماء وضعوا تعريفا به حد و ضوابط و شروط ، و ربطوا الشرك بالقصد و النية ، كما أنهم أعطوا أمثلة ، و لكل تعريف إستثناءات و حالات شاذة أو مستعصية ، و الإشكال هنا عملي أكثر مما هو نظري و يتعلق بتحديد و تعيين و كشف النية و القصد الكامن وراء العمل ، فأنت لا تستطيع تعيين نوعية شرك من يذبح عند قبر و لا من يحلف بغير الله لأنك لا تعلم نيته هل فيها عبادة و تقرب لغير الله ، و هل فيها تعظيم و تسوية للمخلوق بالله تعالى ..
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
لك الشكر أنت أيضا على بحثك أخي الكريم
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
رد: ما هو الفرق بين الشرك الأصغر و الأكبر
عموما التوبة تغسل كل شيء بإذن الله تعالى ، العلماء قالوا إن صاحب الشرك الأكبر يخلد في النار إذا لم يتب و لقي الله تعالى على شركه ، أما صاحب الشرك الأصغر فلا يخلد في النار ، و هذا لا يعني أنه لا يدخلها إن لم يتب . و الله تعالى أعلم .
طالب علم- عدد المساهمات : 414
نقاط : 484
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 22/07/2017
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» الهرم الأكبر في مصر يهتز ويغوص في الأرض وكأن مصر كلها تهتز
» الشرك بالله تعالى على القناة الثانية المغربية , وسب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بدون نكير ولاحسيب ولارقيب !!!!
» ما الفرق بين التسميات -الجهاد - القتال في القران !!!
» الفرق بين القبور و الأجداث ؟!
» الفرق بين القوة فى الدين والتشدد
» الشرك بالله تعالى على القناة الثانية المغربية , وسب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بدون نكير ولاحسيب ولارقيب !!!!
» ما الفرق بين التسميات -الجهاد - القتال في القران !!!
» الفرق بين القبور و الأجداث ؟!
» الفرق بين القوة فى الدين والتشدد
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-Þ المنتــــــــدى العــــــــــــام :: اسلامــــــــــــنا اولا
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:08 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشيخ احمد ياسين : {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ: سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} يا أتباع محمد لقد أُذن بال
أمس في 6:30 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الأقصى محاط بسور وطوفان ماء يهدمه
أمس في 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت حول بيت الله الحرام مباني مرتفعة تنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار وتبتلعهـــــــــــــــــــــــــــــا الأرض .
أمس في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجأة احتضنه النبي ﷺ بقوة ثم غطاه بعباءته
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي يكشف لوزير المهدي عن شخصية المهدي
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة من بلاد الحرمين الشرفين ـ الرياض رات القمر نزل وقرب جدا للارض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بوتن ارسل صاروخ باليستي نووي لاخفاء قارة كاملة امريكا و كندا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يــــــــــــــــا لطيف تواتر شديــــــــــــــــد للرؤى بان بداية ظهور اامام المهدي ستبدا اشتعال الحرب العالمية الثالثة وانها ستكون نووية
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:15 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قصيده :جينيفر لوبيز وصنعاء وهيفاء
الأحد نوفمبر 24, 2024 8:29 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة سالت النبي ﷺ عن حقا ستحدث عاصفةفاجابها : " نعم اعلــــــــــــــــــــــــم والله ليتمــــــــــــــــــــــــن الله بـــــــــــــــــــــــــ
الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» 3:01 / 24:02 فايز الكندري | الدجال موجود بيننا الآن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:07 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» علاقة تنصيب ترامب بخروج المسيح الدجال د محمد الزغبى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ثلاثة أسهم نارية خرجت من وسط صدر الامام المهدي ونزلت على اليهود
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:48 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان يريد ان يغرق السفينة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:59 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة تحملها الملائكة للمهدي : " .. مدد من الله تعالى ملائكة السماء بانتظارك "
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام الشيخ الشعراوي بنزع طاقيتــــــــــــــــــــه ومدها الـــــــــــــــــــى المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لم تشفى قدمه بعد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 pm من طرف پژگچ
» سيظهر مهديين منهم موهمين و دجالين من صنيعة انظمة لتتويه و تشتين الناس و قطع الطريق امام المهدي
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحوراء مبشرة بما حرم منه زوجها الامام المهدي من ارباطها به
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» واحدة اخرى من البيشرات -2- للمهدي و بداية اصلاحه : التخلص من اسحار الصلبيين له .
الإثنين نوفمبر 18, 2024 12:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» استفسار عن رسائل الشيخ السبعيني
الخميس نوفمبر 14, 2024 11:42 pm من طرف Hamza ali
» هي بشرى من الرسول ﷺ رؤيا زلـــــزال بقوة 10 ميقا سيترج عــــــروش و ترهـــــب الدجال و ابليس و عظدهم الايمن ترامـــــــــب
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» صوت يقول للامام المهدي : "سبـــــــــــــــــــــــع مفاتيح داخل الهرم وسبــــــــــــــــــــع مفاتيح في الصندوق ومفتــــــــــــــــــــاح المفاي
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» سؤال للمهدي وأصحابه
الخميس نوفمبر 14, 2024 12:03 am من طرف Hamza ali
» بشرى عظيمة جـــــــــــــــــــدا الامام المهدي اصبح يتمتع و من الله تعالى بحماية مطلقة لن يقدر عليه احد مذا حصل ؟؟؟؟؟؟
الأحد نوفمبر 10, 2024 3:01 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اتى امر الله للاقصاص بحد القتل من كل من اعتدى على عرض الرسول ﷺ و صحباته من الفرس و مجوس الشيعة
السبت نوفمبر 09, 2024 5:16 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قريبا نرى نائب الامام المهدي و بتدخل منه عليه السلام يعتلى عرش بلاد الحرمين الشرفين
الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:44 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر باختفاء قارات من فوق الارض وموت المليرات من الناس وكله للتمهيد لفتح بيت المقدس
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القبر سينشق عن الكلاب بعد ثلاث أشهر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:52 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول ﷺ يشير الى ان إبنته فاطمة الزهراء هي بيننا الان !!!
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة من النبي ﷺ لمحمد بن سلمان : " لا ولاية لا سلطان لك "
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : " انظروا الى السماء فيها اية فنظر الجميع فوجدوا نجم له ذيل غريب فامرهم بقول " لا اله الا الله "
الإثنين نوفمبر 04, 2024 9:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» غيمة على شكل طفل يجلس فوق طائر بالمملكة هذه ليست صدفة بل هو بداية ظهور الامام المهدي من سنة 2022 و قد اعلنا ذلك من سنة 2021
الإثنين نوفمبر 04, 2024 2:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اسامة بلادن ومعه رسوال الله صل الله علية وسلم ورجال ينتظرون قدوم المهدي
الأحد نوفمبر 03, 2024 9:36 pm من طرف walim75
» الامام المهدي ينشد انشودة الشهيد " ياشهيدا نسج المجد وساما " حمزه أبو قينص رحمه الله وهو يبكــــــــــــــــــــــــــــي
الأحد نوفمبر 03, 2024 6:18 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي ﷺ : " ارسلي رسالتي له بأن يذكرنــــــــــــــــــــــــي فإني أشتاق إليه وأن يتمم عهــــــــــــــــــــــــدي ويذكر وصيتـــــــــــــــــــــ
السبت نوفمبر 02, 2024 6:09 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» جمال مجنحة نزلت من السماء لتقل المجاهدين في غزة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 10:30 pm من طرف الصقر الجارح
» المهدي ظاهره موسى عليه السلام وباطنه الخضر
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:42 pm من طرف walim75
» رآيت النبي ﷺ على حدود غزة يلبس على رأسه كوفيه يعصبها للخلف في هيئه المقاتل
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 1:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» هذا ما سيقع في المستقبل القريب ... ستطال الحرب كل هذه البلدان ..
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 4:40 pm من طرف پژگچ
» وصية الشهيد يحيى السنوار رحمه الله
السبت أكتوبر 26, 2024 6:51 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ملاك : " من العلامات لظهوره هو حدوث انقلاب بمصر "
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:48 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» رؤيا عن مصر
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:46 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» بدأ اصلاح المهدي ليلة 24 رمضان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 12:28 am من طرف رجل الليل
» المهدي نزل عليه سيف من السماء وكتاب وخاطبه صوت أن هذا سيفك وكتابك
السبت أكتوبر 05, 2024 3:01 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى التي تنبات بما يحدث الان في لبنان
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اقترب تطهير الأرض كما حدث في زمن النبي نوح.... "
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المواطئة والقصد
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:44 am من طرف حذيفة محمد
» المهدي والذنوب ... المهدي والظلمات ... المهدي مخير ام مسير؟
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:21 am من طرف حذيفة محمد