بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7525 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابو خالد اليافعي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73691 مساهمة في هذا المنتدى في 11796 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:20 am
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
الفصل في معنى المواطئة
+5
ابو القاسم
عبدالمجيد الشاروني
العبد الفقير
مروان بن عبد السلام
عبدالله المؤمن
9 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
الفصل في معنى المواطئة
بسم الله الرحمان الرحيم , الحمد لله رب العالمين, الرحمان الرحيم, مالك يوم الدين,
و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و أصحابه و أحبابه و سلم
ثم أما بعد,
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
____________ يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي _____________
لقد كثر الاختلاف في معنى المواطئة التي بفهمها تضيق قائمة الأسماء المحتملة للمهدي و يخرج الكثيرين من دائرة المهدوية, لذلك عادة ما يطرح هذا الموضوع نقاشا و جدالا في بعض الأحيان, لذلك كتبت هذه الأسطر عسى أن تكون قولا فصلا في هذه المسألة الشائكة و المهمة وذلك استنادا إلى اللسان العربي و القرآن و السنة, و الله ولي التوفيق,
___________
1. اللسان العربي:
لفهم كلمة يواطئ يجب الرجوع إلى جذر الكلمة وهو (و ط أ) ويفيد المعاني التالية:
- السبق و اللحق أو التحت و الفوق حسب السياق
- الموافقة أو المشابهة في وجه من الوجوه حسب السياق
و حول هذه المعاني تدور كل مشتقات: و ط أ,
ومنها:
واطأَ: ( فعل )
واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ
واطأ عدوًّا : اتَّفق معه سِرًّا :بمعنى شخص لاحق اتفق و اتبع رأي شخص آخر سبقه بهذا الرأي
واطأ فلانًا على كذا : وافقه عليه واطأه على هدفه : بمعنى فلانا لديه هدف سابق و جاء آخر لاحق و وافقه عليه
واطأ في شِعْره : أَوْطأ ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى: بمعنى أن القافية اللاحقة أو الموالية وافقت القافية السابقة في اللفظ و المعنى
2. استوطأَ :
استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ :-
• استوطأ الشَّيءَ وجَدهُ وطيئًا(أسفل منه) :- استوطأ فِراشَه(تحت) ، - استوطأ قدر أخيه ومكانتَه (تحت)، - استوطأ الطَّريقَ (تحت): وجده ممهَّدًا أي الشخص (فوق) .: و هذه المعاني سياقها تحت و فوق أو أسفل و أعلى
المعجم: اللغة العربية المعاصر
3. توطَّأَ:
توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ ( للمتعدِّي ) :-
• توطَّأ الرَّجلان توافقا : بمعنى الموافقة و التوافق قد يكون في الرأي أو في غيره
• توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه : داسَهُ .: بمعنى أن الشيء تحت و الرجل التي توطأت ذلك الشيء فوق
المعجم: اللغة العربية المعاصر
4. أوْطَأَ :
[ و ط أ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْطَأَتُ ، أُوْطِئُ ، أوْطئْ ، مصدر إيطَاءٌ .
1 . :- أوْطَأَهُ الأرْضَ :- : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا : بمعنى الأرض تحت و الشخص الذي أوطأها هو فوقها
2 . :- أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ :- : وَافَقَهُ عَلَيْهِ : بمعنى أن شخص له السبق باتخاذ القرار و جاء شخص آخر لاحق ووافقه عليه
3 . :- أوْطأَهُ الفَرَسَ :-: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ : بمعنى أن الفرس تحت و الفارس فوق
4 . :- أوْطَأَ الشِّعْرَ :- : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً : بمعنى قافية سابقة و قافية لاحقة
هذا فيما يخص مفهوم جذر الكلمة في اللسان العربي,
_______
2. القرآن:
نأتي الآن إلى فهمها في سياقها القرآني:
إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَءً وَأَقْوَمُ قِيلاً
ومعناها أن الليل أشد تثبيتا لما سبق أن تلقاه عليه الصلاة و السلام و ذلك في الآية التي قبلها : إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا
و التثبيت أو الوطأ فيه سابق و هو القول الثقيل أي الوحي و اللاحق هو قيام الليل بتلاوة القرآن,
و في قراءة أشد وطاء أي موافقة و هي كذلك تفيد السبق للوحي و اللحق لتلاوة القرآن بقيام الليل,
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37)
و السابق هنا هو ما حرم الله من الأشهر الحرم و اللاحق هو النسيء الذي يحاول موافقة عدد ما حرم الله من الأشهر
...
___________
3. السنة:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم لطوَّل الله ذلك اليوم، حتى يبعث فيه رجلاً مني، أو من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئتْ ظلماً وجوراً
و استنادا إلى معنى جذر الكلمة و ط أ الذي يفيد السبق واللحق + الموافقة في وجه من الوجوه حسب السياق,
و عمليا يكون مفهوم المواطئة في الحديث كما يلي:
السبق واللحق: اسم المهدي سابق لاسم الرسول صلى الله عليه و سلم :
فلان محمد
و اسم ابيه سابق لإسم أبيه:
فلان عبدالله
و إذا طبقنا قاعدة : ادعوهم لآبائهم, يكون الاسم كما يلي:
فلان بن فلان بن محمد بن عبدالله
___________
و يكون بذلك المعنى المتكامل:
يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي
أي يسبق اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي
و يتوافق معه في الاشتمال على (محمد بن عبدالله)
و عليه فإن اسم المهدي هو:
فلان بن فلان بن محمد بن عبدالله
___________ والله أعلم __________
و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و أصحابه و أحبابه و سلم
ثم أما بعد,
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
____________ يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي _____________
لقد كثر الاختلاف في معنى المواطئة التي بفهمها تضيق قائمة الأسماء المحتملة للمهدي و يخرج الكثيرين من دائرة المهدوية, لذلك عادة ما يطرح هذا الموضوع نقاشا و جدالا في بعض الأحيان, لذلك كتبت هذه الأسطر عسى أن تكون قولا فصلا في هذه المسألة الشائكة و المهمة وذلك استنادا إلى اللسان العربي و القرآن و السنة, و الله ولي التوفيق,
___________
1. اللسان العربي:
لفهم كلمة يواطئ يجب الرجوع إلى جذر الكلمة وهو (و ط أ) ويفيد المعاني التالية:
- السبق و اللحق أو التحت و الفوق حسب السياق
- الموافقة أو المشابهة في وجه من الوجوه حسب السياق
و حول هذه المعاني تدور كل مشتقات: و ط أ,
ومنها:
واطأَ: ( فعل )
واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ
واطأ عدوًّا : اتَّفق معه سِرًّا :بمعنى شخص لاحق اتفق و اتبع رأي شخص آخر سبقه بهذا الرأي
واطأ فلانًا على كذا : وافقه عليه واطأه على هدفه : بمعنى فلانا لديه هدف سابق و جاء آخر لاحق و وافقه عليه
واطأ في شِعْره : أَوْطأ ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى: بمعنى أن القافية اللاحقة أو الموالية وافقت القافية السابقة في اللفظ و المعنى
2. استوطأَ :
استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ :-
• استوطأ الشَّيءَ وجَدهُ وطيئًا(أسفل منه) :- استوطأ فِراشَه(تحت) ، - استوطأ قدر أخيه ومكانتَه (تحت)، - استوطأ الطَّريقَ (تحت): وجده ممهَّدًا أي الشخص (فوق) .: و هذه المعاني سياقها تحت و فوق أو أسفل و أعلى
المعجم: اللغة العربية المعاصر
3. توطَّأَ:
توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ ( للمتعدِّي ) :-
• توطَّأ الرَّجلان توافقا : بمعنى الموافقة و التوافق قد يكون في الرأي أو في غيره
• توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه : داسَهُ .: بمعنى أن الشيء تحت و الرجل التي توطأت ذلك الشيء فوق
المعجم: اللغة العربية المعاصر
4. أوْطَأَ :
[ و ط أ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْطَأَتُ ، أُوْطِئُ ، أوْطئْ ، مصدر إيطَاءٌ .
1 . :- أوْطَأَهُ الأرْضَ :- : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا : بمعنى الأرض تحت و الشخص الذي أوطأها هو فوقها
2 . :- أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ :- : وَافَقَهُ عَلَيْهِ : بمعنى أن شخص له السبق باتخاذ القرار و جاء شخص آخر لاحق ووافقه عليه
3 . :- أوْطأَهُ الفَرَسَ :-: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ : بمعنى أن الفرس تحت و الفارس فوق
4 . :- أوْطَأَ الشِّعْرَ :- : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً : بمعنى قافية سابقة و قافية لاحقة
هذا فيما يخص مفهوم جذر الكلمة في اللسان العربي,
_______
2. القرآن:
نأتي الآن إلى فهمها في سياقها القرآني:
إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَءً وَأَقْوَمُ قِيلاً
ومعناها أن الليل أشد تثبيتا لما سبق أن تلقاه عليه الصلاة و السلام و ذلك في الآية التي قبلها : إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا
و التثبيت أو الوطأ فيه سابق و هو القول الثقيل أي الوحي و اللاحق هو قيام الليل بتلاوة القرآن,
و في قراءة أشد وطاء أي موافقة و هي كذلك تفيد السبق للوحي و اللحق لتلاوة القرآن بقيام الليل,
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37)
و السابق هنا هو ما حرم الله من الأشهر الحرم و اللاحق هو النسيء الذي يحاول موافقة عدد ما حرم الله من الأشهر
...
___________
3. السنة:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم لطوَّل الله ذلك اليوم، حتى يبعث فيه رجلاً مني، أو من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئتْ ظلماً وجوراً
و استنادا إلى معنى جذر الكلمة و ط أ الذي يفيد السبق واللحق + الموافقة في وجه من الوجوه حسب السياق,
و عمليا يكون مفهوم المواطئة في الحديث كما يلي:
السبق واللحق: اسم المهدي سابق لاسم الرسول صلى الله عليه و سلم :
فلان محمد
و اسم ابيه سابق لإسم أبيه:
فلان عبدالله
و إذا طبقنا قاعدة : ادعوهم لآبائهم, يكون الاسم كما يلي:
فلان بن فلان بن محمد بن عبدالله
___________
و يكون بذلك المعنى المتكامل:
يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي
أي يسبق اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي
و يتوافق معه في الاشتمال على (محمد بن عبدالله)
و عليه فإن اسم المهدي هو:
فلان بن فلان بن محمد بن عبدالله
___________ والله أعلم __________
رد: الفصل في معنى المواطئة
السلام عليكم،
الآية التي استشهد بها الاخ العبد الفقير،
عودة الى الآية ٣٧ من سورة التوبة؛ "إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ"
ليواطئوا جاءت بمعنى ليوافقوا حسب تفسير الجلالين، لكن هذه الموافقة اذا اردنا ان نسقطها على حديث المهدي، قد تكون:
١.موافقة في عدد الأحرف: محمد: اسم مكون من خمس أحرف و ليس أربع اذا اعتبرنا التضعيف.
٢. موافقة في المعنى: محمد او احمد
٣. موافقة اي مطابقة: لان الاسم يعرف نفسه، و عليه قد يكون اسم المهدي هو محمد.
هذا حسب اجتهادي الشخصي، و أرجح الموافقة في عدد الأحرف و الله تعالى أعلى و أعلم.
الآية التي استشهد بها الاخ العبد الفقير،
عودة الى الآية ٣٧ من سورة التوبة؛ "إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ"
ليواطئوا جاءت بمعنى ليوافقوا حسب تفسير الجلالين، لكن هذه الموافقة اذا اردنا ان نسقطها على حديث المهدي، قد تكون:
١.موافقة في عدد الأحرف: محمد: اسم مكون من خمس أحرف و ليس أربع اذا اعتبرنا التضعيف.
٢. موافقة في المعنى: محمد او احمد
٣. موافقة اي مطابقة: لان الاسم يعرف نفسه، و عليه قد يكون اسم المهدي هو محمد.
هذا حسب اجتهادي الشخصي، و أرجح الموافقة في عدد الأحرف و الله تعالى أعلى و أعلم.
مروان بن عبد السلام- عدد المساهمات : 729
نقاط : 825
إعجاب : 54
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعلم انه من الصعب استخراج اسمه لانها
حكمة من الله العزيز الحكيم
لكن وجب الانتباه لــــ
(يواطئ اسمه اسمي و اسم ابيه اسم ابي)
اسم ابيه اسم ابي ليس معناها
يواطئ اسم ابيه اسم ابي عند العرب سياق العرب القدامى
ليس هو الجديد
هه مع انك اقتربت بعض الشيئ
كذلك يواطئ اسمه اسمي
فان اسم النبي عليه الصلاة و السلام من يسبق و ليس العكس!
حفظكم الله اخي عبد الله على الاجتهاد
و الله تعالى اعلم
سلام عليكم
العبد الفقير- عدد المساهمات : 641
نقاط : 764
إعجاب : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
السلام عليكم،
حتى لا نعقد الامور، المواطئة هي الموافقة في تفسير الجلالين و تفاسير اخرى قيمة، و عليه فإن اسم محمود او اسم مروان يواطئان و يوافقان اسم محمّد في عدد الأحرف الخمس.
و لن أطيل الجدال في هذا الموضوع لأنه عندي محسوم، و أنصحكم أن لا تطيلوا فيه أيضا.
حتى لا نعقد الامور، المواطئة هي الموافقة في تفسير الجلالين و تفاسير اخرى قيمة، و عليه فإن اسم محمود او اسم مروان يواطئان و يوافقان اسم محمّد في عدد الأحرف الخمس.
و لن أطيل الجدال في هذا الموضوع لأنه عندي محسوم، و أنصحكم أن لا تطيلوا فيه أيضا.
مروان بن عبد السلام- عدد المساهمات : 729
نقاط : 825
إعجاب : 54
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعيداً عن الجدال والمراء
ومن باب تسجيل المواقف وإبراء الذمة
وبعيداً عن أهواء النفس وأمانيها أقول:
بعيداً عن الجدال والمراء
ومن باب تسجيل المواقف وإبراء الذمة
وبعيداً عن أهواء النفس وأمانيها أقول:
أرجو ألا أكون مخطئاً إن قلت إن علماء اللسان العربي أجمعوا على أن المواطأة هي الموافقة.
المراجع لمن أراد التثبت من الحق من مصادره:
1- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير (الجزء 2/ صفحة 664) طبعة دار الكتب العلمية - بيروت - باب (وطء).2- مختار الصِحاح - لأبي عبد الله الرازي - طبعة المكتبة العصرية - الدار النموذجية - بيروت باب (و ط أ)
3- مجمل اللغة لابن فارس - طبعة الثانية لمؤسسة الرسالة - بيروت صـــ 929
4- المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية بالقاهرة - باب الواو - مادة (وطئ) الجزء 2 صـــ 1041
5- تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي - باب وطأ الجزء 1 صــــ 495-496 - طبعة دار الهداية.
6- القاموس المحيط للفيروزآبادي - الجزء 1 صــــ 55 - الطبعة الثامنة - مؤسسة الرسالة - بيروت.
7- أساس البلاغة للزمخشري جارالله الجزء 2 - صــــ 342 مادة (و ط ئ) - الطبعة الأولى - دار الكتب العلمية - بيروت
8- كتاب العين للفراهيدي الجزء 7 صــــــ 468 - طبعة دار ومكتبة الهلال
9- الزاهر في معاني كلام الناس لأبي بكر الأنباري (ت 338 هـ) الجزء 1 صــــ 515-516 - الطبعة الأولى - مؤسسة الرسالة - بيروت.
10- الصحاح تاج اللغة وصحاح اللغة للفارابي الجزء 1 صـــ 81 - الطبعة الرابعة - دار العلم للملايين.
ولمن ليس عنده شيء من هذه الكتب في بيته أو لديه مكتبة قريبة من بيته، فهناك موقع المكتبة الوقفية للكتب المصورة
waqfeya.com
وأختم فأكرر ليس هذا لافتتاح باب جدال جديد ولكني أقول ما أراه حقاً
وأبرئ ذمتي أمام الله
وطالب الحق يكفيه دليل واحد، وصاحب الهوى لن يحيد عن هواه ولو جئته بألف دليل.
ولذلك فهذه هي مشاركتي الوحيدة - بإذن الله - في هذا الموضوع.
الكتب موجودة ومصادر العلم ولله الحمد ميسورة ولا يفصلنا عنها اليوم سوى نقرة بالماوس.
تقبلوا مروري
هدانا الله وإياكم للحق
وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وأبرئ ذمتي أمام الله
وطالب الحق يكفيه دليل واحد، وصاحب الهوى لن يحيد عن هواه ولو جئته بألف دليل.
ولذلك فهذه هي مشاركتي الوحيدة - بإذن الله - في هذا الموضوع.
الكتب موجودة ومصادر العلم ولله الحمد ميسورة ولا يفصلنا عنها اليوم سوى نقرة بالماوس.
تقبلوا مروري
هدانا الله وإياكم للحق
وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
عبدالمجيد الشاروني- عدد المساهمات : 71
نقاط : 76
إعجاب : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
بارك الله فيك أخي الشاروني، مساهمتك قيمة و هي تصب في نفس المعنى أي الموافقة.
نفع الله بك و عافانا من كثرة الجدال و العجب بالرأي وهدانا للحق و ألهمنا الصبر و السلوان.
نفع الله بك و عافانا من كثرة الجدال و العجب بالرأي وهدانا للحق و ألهمنا الصبر و السلوان.
مروان بن عبد السلام- عدد المساهمات : 729
نقاط : 825
إعجاب : 54
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
يعني ( فلان ) محمد
وهذا صح
وإذا ظهر مثل ماقلت هل تكذبوه ام تصدقوه
اقسم بالله لان تعرفوه ولا احد حتى الان
سوف يبداء مثل جده يكون مستضعف في البيع الاولى سراً
بعده في البيع الثاني عند الخسف سوف يصدقوه
لا تفرحوا في ذالك اليوم حين يظهر يكون موقف صعب من تصديقه او تكذيبه
حين يأتي ذالك اليوم سوف نراء حقيقة كل واحد منا
وهذا صح
وإذا ظهر مثل ماقلت هل تكذبوه ام تصدقوه
اقسم بالله لان تعرفوه ولا احد حتى الان
سوف يبداء مثل جده يكون مستضعف في البيع الاولى سراً
بعده في البيع الثاني عند الخسف سوف يصدقوه
لا تفرحوا في ذالك اليوم حين يظهر يكون موقف صعب من تصديقه او تكذيبه
حين يأتي ذالك اليوم سوف نراء حقيقة كل واحد منا
ابو القاسم- عدد المساهمات : 78
نقاط : 93
إعجاب : 7
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
جزاكم الله خيرا و نفع بكم جميعا,
______________________
أما بعد, وجب التذكير بأن هذا الموضوع هو بحث و اجتهاد في طلب العلم و معرفة الحقيقة ,ولو كان أمرا مقضيا لما اختلف فيه السابقون, فالرجاء الالتزام بآداب طلب العلم و تجنب الجدال و المراء و إن اختلفنا فأرجو أن لا يفسد الاختلاف للود قضية,
_______
الرد على القول:
1. هل أن المواطئة تعني الموافقة؟
قال تعالى:
"إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ" _ التوبة؛
لو كانت المواطئة تعني الموافقة التامة لما كان النسيء زيادة في الكفر, و لنجح الكفار في تقديمهم و تأخيرهم للأشهر ليواطئوا عدة ما حرم الله,
يعني هل نجح الكفار في موافقة الأشهر التي حرم الله؟
الجواب: لا, مع أنهم وافقوا عدد الأشهر الأربعة إلا أنها ليست تلك التي حرم الله,
و عليه فإن المواطئة تعني الموافقة في وجه من الوجوه و ليست الموافقة التامة.
و عليه فإن يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي لا تعني يوافق اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي,
و بذلك لا يستقيم أن يكون اسم المهدي محمد بن عبدالله,
هذا دون ذكر الحكمة من إخفاء الاسم و ما تسبب فيه هذا الخطأ في الفهم من أحداث دموية و ما حادثة جهيمان منا ببعيد,
_______
2. هل أن الموافقة تعني كما ذهب البعض موافقة جزئية في عدد الأحرف فقط؟
الجواب: لا
لأن المشركين لم يغيروا الأيام التي تتكون منها الأشهر بالتقديم و التأخير ليواطئوا عدة ما حرم الله,
و إنما قدموا و أخروا الأشهر كما هي بأيامها الأصلية,
و عليه لا يمكن تقديم و تأخير الأحرف (الأيام) داخل الاسم لمواطئة اسمه اسمي,
فتبقى الفرضية الوحيدة هي أن نقدم و نؤخر الأسماء بحروفها الأصلية للحصول على المواطئة أي الموافقة الجزئية,
_______
الخلاصة:
يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي:
1. لا يمكن أن يكون محمد بن عبدالله
2. لا يمكن أن يكون موافقة في عدد الأحرف لأنها بمثابت الأيام (لابد من ترتيبها الأصلي) من الشهر الذي يقوم مقام الاسم
3. يمكن أن يكون أي اسم طويل أو قصير, لكن يشترط فيه أن يحتوي على اسمه اسمي (محمد بن عبدالله ) لتتم المواطئة أي الموافقة الجزئية.
__________ و الله أعلم ___________
______________________
أما بعد, وجب التذكير بأن هذا الموضوع هو بحث و اجتهاد في طلب العلم و معرفة الحقيقة ,ولو كان أمرا مقضيا لما اختلف فيه السابقون, فالرجاء الالتزام بآداب طلب العلم و تجنب الجدال و المراء و إن اختلفنا فأرجو أن لا يفسد الاختلاف للود قضية,
_______
الرد على القول:
1. هل أن المواطئة تعني الموافقة؟
قال تعالى:
"إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ" _ التوبة؛
لو كانت المواطئة تعني الموافقة التامة لما كان النسيء زيادة في الكفر, و لنجح الكفار في تقديمهم و تأخيرهم للأشهر ليواطئوا عدة ما حرم الله,
يعني هل نجح الكفار في موافقة الأشهر التي حرم الله؟
الجواب: لا, مع أنهم وافقوا عدد الأشهر الأربعة إلا أنها ليست تلك التي حرم الله,
و عليه فإن المواطئة تعني الموافقة في وجه من الوجوه و ليست الموافقة التامة.
و عليه فإن يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي لا تعني يوافق اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي,
و بذلك لا يستقيم أن يكون اسم المهدي محمد بن عبدالله,
هذا دون ذكر الحكمة من إخفاء الاسم و ما تسبب فيه هذا الخطأ في الفهم من أحداث دموية و ما حادثة جهيمان منا ببعيد,
_______
2. هل أن الموافقة تعني كما ذهب البعض موافقة جزئية في عدد الأحرف فقط؟
الجواب: لا
لأن المشركين لم يغيروا الأيام التي تتكون منها الأشهر بالتقديم و التأخير ليواطئوا عدة ما حرم الله,
و إنما قدموا و أخروا الأشهر كما هي بأيامها الأصلية,
و عليه لا يمكن تقديم و تأخير الأحرف (الأيام) داخل الاسم لمواطئة اسمه اسمي,
فتبقى الفرضية الوحيدة هي أن نقدم و نؤخر الأسماء بحروفها الأصلية للحصول على المواطئة أي الموافقة الجزئية,
_______
الخلاصة:
يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي:
1. لا يمكن أن يكون محمد بن عبدالله
2. لا يمكن أن يكون موافقة في عدد الأحرف لأنها بمثابت الأيام (لابد من ترتيبها الأصلي) من الشهر الذي يقوم مقام الاسم
3. يمكن أن يكون أي اسم طويل أو قصير, لكن يشترط فيه أن يحتوي على اسمه اسمي (محمد بن عبدالله ) لتتم المواطئة أي الموافقة الجزئية.
__________ و الله أعلم ___________
محمد لمسان يعجبه هذا الموضوع
رد: الفصل في معنى المواطئة
من يتدبر القراءن يجد ان ربنا سبحانه و تعالى قد اوحى للمسيح عيسى ابن مريم عليهما السلام ان يبشر بنبي بعده اسمه احمد ( و يستطيع ربنا أن يذكر اسمه و اسم امه و اسم ابيه صراحه و يكون هو نفسه )و لكن ولد نبينا اسمه محمد و ذلك انما اختبار لايمان الناس هل سيتبعون الاسم فقط و يتمسكون به ام انهم سيتأكدون من بقية علامات محمد صل الله عليه و سلم ,, ربنا سبحانه يختبر ايماننا في هذه الامور
و ايضا اخاف ان نتعلق باسم محمد ابن عبدالله ثم يبعث الله المهدي و لا يكون هذا اسمه و اضل و لذلك ان جيش الخسف هو علامة المهدي الواضحه وضوح الشمس
ان محمد ابن سيرين ( اشهر مفسر احلام و افصحهم لسانا من السلف ) و هو من اهم علماء السلف الصالح رحمه الله قد سألوه عن عمر بن عبدالعزيز هل هو المهدي قال لا و لا الشبهه ( اي لا يوجد شبه )
و ابن سيرين افضل مننا و من ديننا كثيرا و كان من التابعين و هذا يؤكد ان التابعين و السلف لم ينتظرو رجل باسمه ( محمد بن عدبالله) بل انتظرو رجل يهدي الناس و تكون على يده الملاحم و الفتوحات و نصر الاسلام و المسلمين (منقول)
بحق رب العزة يكفي ايطالة هات باختصار
لنفطرض انهم غيروا شهر محرم بشهر
فهمني في مذا شهر صفر يوافق شهر محرم
او كيف
صفر - شعبان - رجب - ذو القعدة = يوافق = يواطئ = محرم - شعبان - رجب - ذو القعدة
الحديد يواطئ معدن النحاس و لكن لا يواطئ نفسه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رد: الفصل في معنى المواطئة
برهان المهدي سيكون أكبر من اسمه، هو حق سيزهق الباطل.
عندما سيظهر برهانه و لا يترك مجالا للشك، عندها، مهما كان اسمه ستجدون له تخريجة معقولة و مقبولة في معاجم اللغة العربية.
الان البحث في اسم المهدي هو مجرد جدال عقيم، لن يقدم و لن يؤخر.
عندما سيظهر برهانه و لا يترك مجالا للشك، عندها، مهما كان اسمه ستجدون له تخريجة معقولة و مقبولة في معاجم اللغة العربية.
الان البحث في اسم المهدي هو مجرد جدال عقيم، لن يقدم و لن يؤخر.
مروان بن عبد السلام- عدد المساهمات : 729
نقاط : 825
إعجاب : 54
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
محمد لمسان يعجبه هذا الموضوع
رد: الفصل في معنى المواطئة
مروان بن عبد السلام كتب:برهان المهدي سيكون أكبر من اسمه، هو حق سيزهق الباطل.
عندما سيظهر برهانه و لا يترك مجالا للشك، عندها، مهما كان اسمه ستجدون له تخريجة معقولة و مقبولة في معاجم اللغة العربية.
الان البحث في اسم المهدي هو مجرد جدال عقيم، لن يقدم و لن يؤخر.
اسال الله لك الهداية
الجميع بارك الله في قال كلام موضوعي علمي بناه على ادلة
ليس بيننا من يدعي الحقيقة الجميع يجتهد و ما التوفيق الا من عند الله
جاز الله الخير الجميع
رد: الفصل في معنى المواطئة
هدانا الله و اياك لما يحب و يرضى.
مداخلتي معناها أن لا نعير لاسم المهدي أهمية كبرى في الوقت الراهن، لان اسمه سيظل مسألة خلاف الى أن يخرج. و كما قلت، البراهين الاخرى الدالة عليه اقوى من اسمه: مثلا هناك عشرات الالاف يحملون اسم محمد بن عبد الله، لكن هناك رجل واحد سيخسف له الله تعالى جيشا بأكمله، هذا الرجل ان كان اسمه معاوية سنعرف انه المهدي، و سيواطء حينها اسم معاوية اسم محمد بطريقة او بأخرى.
مداخلتي معناها أن لا نعير لاسم المهدي أهمية كبرى في الوقت الراهن، لان اسمه سيظل مسألة خلاف الى أن يخرج. و كما قلت، البراهين الاخرى الدالة عليه اقوى من اسمه: مثلا هناك عشرات الالاف يحملون اسم محمد بن عبد الله، لكن هناك رجل واحد سيخسف له الله تعالى جيشا بأكمله، هذا الرجل ان كان اسمه معاوية سنعرف انه المهدي، و سيواطء حينها اسم معاوية اسم محمد بطريقة او بأخرى.
مروان بن عبد السلام- عدد المساهمات : 729
نقاط : 825
إعجاب : 54
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
الرؤيا تأكد ان المهدي ليس اسمه محمد بن عبدالله وان الرائي سيقاتل معه
من طرف قـــــــــادمون في الأربعاء فبراير 10, 2016 9:54 pm
الرؤيا تأكد ان المهدي ليس اسمه محمد بن عبدالله وان الرائي سيقاتل معه
ـــــــــــــــــــ الرؤيــــــــــــــــــا ـــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
بينما أنا نائم ليلة أمس رأيت رؤيا كفلق الصبح .. رأيت جيشا جرارا وجوههم كمثل البدر أشداء يلبسون ملابس بيض و أدرعة حربية مروا علي و كنت مريضا و مصابا في رأسي قالوا لي هلم معنا و قمت مسرعا ودّعت الأهل و الأولاد و عانقت الوالدة و هي تبكي بكاءا شديدا مسحت بعض البيانات من قرص الكمبيوتر و لحقت بهم فإذا بي أرى رجلا طويل القامة حسن الهيئة مهيبا جدا قلت له أنت هو من بشرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم أنت محمد بن عبد الله .. لم يجبني ثم انطلق الجيش الجرار و حملنا شيء مثل الضباب أو الفقاعة العملاقة عاليا و بعدها جاءني رجل مثل القائد يسئلني كيف تقاتل بهذه الحالة فثرت في وجهه و قلت و الله لأقاتلن و لو بأصبع حتى الشهادة أو النصر فانصرف عني ثم سألتهم عن محمد بن عبد الله فلم يجبني أحد
هذا ما رأيت بدقة و الله على ما كتبت شهيد.انتهى .
منقولة - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامى
انتهى .
طلب منا تعبيرها عبر بريد الصفحة
وجزاكم الله كل خير
ـــــــــــــــــــ تعبير الاخ ـــــــــــــــــــ
صقور
ـــــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
رؤي عظيمه ومبشره بقرب ظهور المهدي بدلالة ان الرائي سيراه بعينه و يقاتل معه و اما الضباب فهو يرمز عن رضى الارض التي يسيرون عليها عنهم و رضى الحجر و الشجر عنهم كيف لا و هم تركوا البيت و الاهل و الاولاد و المال و الاعمال و لبوا النداء للجهاد في سبيل الله و ايضا الضباب يرمز لحف الملائكه لهم و السير معهم و نصرتهم
جزئيه هامه في هذه الرؤيا تأكد ان المهدي ليس اسمه محمد بن عبدالله و الدليل ان الرجل الذي سأله الرائي ان كان هو محمد بن عبدالله فلم يجبه و هذا يدل على ان اسمه ليس محمد بن عبدالله و كذلك البقيه الذين سألهم الرائي عن محمد بن عبد الله لم يجيبوه و لهذا فأن اسم المهدي يواطئ اسم رسول الله عليه السلام فهو يواكه ولا يطابقه و الله اعلم
من طرف قـــــــــادمون في الأربعاء فبراير 10, 2016 9:54 pm
الرؤيا تأكد ان المهدي ليس اسمه محمد بن عبدالله وان الرائي سيقاتل معه
ـــــــــــــــــــ الرؤيــــــــــــــــــا ـــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
بينما أنا نائم ليلة أمس رأيت رؤيا كفلق الصبح .. رأيت جيشا جرارا وجوههم كمثل البدر أشداء يلبسون ملابس بيض و أدرعة حربية مروا علي و كنت مريضا و مصابا في رأسي قالوا لي هلم معنا و قمت مسرعا ودّعت الأهل و الأولاد و عانقت الوالدة و هي تبكي بكاءا شديدا مسحت بعض البيانات من قرص الكمبيوتر و لحقت بهم فإذا بي أرى رجلا طويل القامة حسن الهيئة مهيبا جدا قلت له أنت هو من بشرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم أنت محمد بن عبد الله .. لم يجبني ثم انطلق الجيش الجرار و حملنا شيء مثل الضباب أو الفقاعة العملاقة عاليا و بعدها جاءني رجل مثل القائد يسئلني كيف تقاتل بهذه الحالة فثرت في وجهه و قلت و الله لأقاتلن و لو بأصبع حتى الشهادة أو النصر فانصرف عني ثم سألتهم عن محمد بن عبد الله فلم يجبني أحد
هذا ما رأيت بدقة و الله على ما كتبت شهيد.انتهى .
منقولة - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامى
انتهى .
طلب منا تعبيرها عبر بريد الصفحة
وجزاكم الله كل خير
ـــــــــــــــــــ تعبير الاخ ـــــــــــــــــــ
صقور
ـــــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
رؤي عظيمه ومبشره بقرب ظهور المهدي بدلالة ان الرائي سيراه بعينه و يقاتل معه و اما الضباب فهو يرمز عن رضى الارض التي يسيرون عليها عنهم و رضى الحجر و الشجر عنهم كيف لا و هم تركوا البيت و الاهل و الاولاد و المال و الاعمال و لبوا النداء للجهاد في سبيل الله و ايضا الضباب يرمز لحف الملائكه لهم و السير معهم و نصرتهم
جزئيه هامه في هذه الرؤيا تأكد ان المهدي ليس اسمه محمد بن عبدالله و الدليل ان الرجل الذي سأله الرائي ان كان هو محمد بن عبدالله فلم يجبه و هذا يدل على ان اسمه ليس محمد بن عبدالله و كذلك البقيه الذين سألهم الرائي عن محمد بن عبد الله لم يجيبوه و لهذا فأن اسم المهدي يواطئ اسم رسول الله عليه السلام فهو يواكه ولا يطابقه و الله اعلم
ابو القاسم- عدد المساهمات : 78
نقاط : 93
إعجاب : 7
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
مروان بن عبد السلام كتب:السلام عليكم،
حتى لا نعقد الامور، المواطئة هي الموافقة في تفسير الجلالين و تفاسير اخرى قيمة، و عليه فإن اسم محمود او اسم مروان يواطئان و يوافقان اسم محمّد في عدد الأحرف الخمس.
و لن أطيل الجدال في هذا الموضوع لأنه عندي محسوم، و أنصحكم أن لا تطيلوا فيه أيضا.
سلام عليكم
هل انت ايضا تذهب لكتب الاحبار !؟
لا! ما رايك انك مخطئ ؟؟؟
ساطيل فيه حتى لا يتكلم فيه احد بعد الان
لان الجميع اصبح يفسر على هواه
و ياتيني من تفسير
الجلالين الذين طعنوا في عرض الانبياء بتفاتسيرهم
المريضة المدسوسة
العبد الفقير- عدد المساهمات : 641
نقاط : 764
إعجاب : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
سبحان الله اذا تكلمنا عن اسم المهدي انه ليس اسمه
محمد بن عبدالله
يأتي التأيد من الله عزوجل
وقد قالها اخي ابى موسى الاشعري قبل ان تنزل الرؤى في الموقع
وتم التأيد من الله سبحانه وتعالى
وبعض الأخوة يصر على انه محمد بن عبدالله
ويحاول قدر جهده
لكن يعرف المهدي الى بأهل البصيرة
اذا شاء الله
محمد بن عبدالله
يأتي التأيد من الله عزوجل
وقد قالها اخي ابى موسى الاشعري قبل ان تنزل الرؤى في الموقع
وتم التأيد من الله سبحانه وتعالى
وبعض الأخوة يصر على انه محمد بن عبدالله
ويحاول قدر جهده
لكن يعرف المهدي الى بأهل البصيرة
اذا شاء الله
ابو القاسم- عدد المساهمات : 78
نقاط : 93
إعجاب : 7
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
ابو القاسم كتب:سبحان الله اذا تكلمنا عن اسم المهدي انه ليس اسمه
محمد بن عبدالله
يأتي التأيد من الله عزوجل
وقد قالها اخي ابى موسى الاشعري قبل ان تنزل الرؤى في الموقع
وتم التأيد من الله سبحانه وتعالى
وبعض الأخوة يصر على انه محمد بن عبدالله
ويحاول قدر جهده
لكن يعرف المهدي الى بأهل البصيرة
اذا شاء الله
تتكلمون في الامر لنسب شيئ يدور في
انفسكم لانفسكم! طيب تفضل
المهدي له اسمان احدههما محمد او احمد الاخر لن تعلموه!!!
حتى يظهره الله
و لن ينتمي لاي طائفة او فرقة ولا شيئ
و لو اجتمع علماء الدنيا لن يتعرفوا على اسمه
فالكثير يهرف بما لا يعرف
سلام عليكم
العبد الفقير- عدد المساهمات : 641
نقاط : 764
إعجاب : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
كتب الأحبار؟
يا أخي بدأتُ أميل الى ما طرحه أخ في موضوع آخر موجه لك شخصيا.
يا أخي بدأتُ أميل الى ما طرحه أخ في موضوع آخر موجه لك شخصيا.
مروان بن عبد السلام- عدد المساهمات : 729
نقاط : 825
إعجاب : 54
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
ملاحظة مهمة جدا
ان لم يحمل اسم المهدي اسم جده محمد او احمد
+ اسم مرافق ! فلقد اخطئتم جميعا في كلمة
يواطئ اسمه اسمي للاسف
لكنها مشيئة الله .
يقول الرحمن كن فيكون
و ينتهي الموضوع
لانه سيتحول الى جدال
سلام عليكم
العبد الفقير- عدد المساهمات : 641
نقاط : 764
إعجاب : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
مروان بن عبد السلام كتب:كتب الأحبار؟
يا أخي بدأتُ أميل الى ما طرحه أخ في موضوع آخر موجه لك شخصيا.
الا تعلم ان من افسد الامة تلك الكتب؟؟
ام انك لا تعلم !؟؟؟
العبد الفقير- عدد المساهمات : 641
نقاط : 764
إعجاب : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
مروان بن عبد السلام كتب:كتب الأحبار؟
يا أخي بدأتُ أميل الى ما طرحه أخ في موضوع آخر موجه لك شخصيا.
اي احد اراد شيئ مني
فل ياتيني بالحجة و البرهان من الكتاب و السنة
ليس بالنقل من الكتب المحرفة !!!
و انتهى الموضوع
لان الاغلبية تنقل من المواقع من غير علم
و تتبع علماء الضلالة!
فهمت ام انك لا تزال مغمض وراء الباطل ؟؟
سلام عليكم
العبد الفقير- عدد المساهمات : 641
نقاط : 764
إعجاب : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
مروان بن عبد السلام
" قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين "
هل ترضى ان تتهم بدون ادلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخر انذار
" قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين "
هل ترضى ان تتهم بدون ادلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخر انذار
رد: الفصل في معنى المواطئة
برهان على ماذا يا بدأ الأمر؟
آخر إنذار؟ ما هذا الأسلوب البوليسي التونسي؟
تهددني؟ انا تارك لك هذا المنتدى يا أخي.
على فكرة يا بدأ الأمر، انا قرأت مداخلاتك كلها: لا أرى فيك كفاءة و لا ذكاءا و لا فصاحة لسان، و بالتالي لستٓ حامل سر المهدي. أنت مفتون و مهووس بالمهدوية يا أخي و لست مقربا من الامام.
هذه هي الحقيقة المرة، لكنك لن تتقبلها الا بعد فوات الاوان.
السلام عليكم.
آخر إنذار؟ ما هذا الأسلوب البوليسي التونسي؟
تهددني؟ انا تارك لك هذا المنتدى يا أخي.
على فكرة يا بدأ الأمر، انا قرأت مداخلاتك كلها: لا أرى فيك كفاءة و لا ذكاءا و لا فصاحة لسان، و بالتالي لستٓ حامل سر المهدي. أنت مفتون و مهووس بالمهدوية يا أخي و لست مقربا من الامام.
هذه هي الحقيقة المرة، لكنك لن تتقبلها الا بعد فوات الاوان.
السلام عليكم.
مروان بن عبد السلام- عدد المساهمات : 729
نقاط : 825
إعجاب : 54
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
رد: الفصل في معنى المواطئة
الشاروني كتب:أرجو ألا أكون مخطئاً إن قلت إن علماء اللسان العربي أجمعوا على أن المواطأة هي الموافقة.
سلام عليكم
يعني القران ليس جوامع كلم !!!
فقط المواطئة هي الموافقة بكل سهولة
و اجمع العلماء و يقفل الامر !
لا يا اخي..
عن النبي عليه الصلاة و السلام انه قال:
(إنما بعثت خاتما فاتحا وأعطيت جوامع الكلم وفواتحه
واختصر لى الحديث اختصارا فلا يهلكنكم المتهوكون )
صدق نبي الله عليه الصلاة و السلام
------------------
فهل علمت ما معنى
(أعطيت جوامع الكلم وفواتحه)
(واختصر لى الحديث اختصارا)
------------
معناها ان اي كلمة في القران لها عدة معاني و ليس معنى واحد
و الدليل من سورة الكهف لمن يفقه قولا
-----------
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ
رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)
(الكهف)
------------
و هذا الحديث طرحته اكثر من مرة في النقاشات
السابقة و للاسف .يتم تجاهله هو ايات الله
و ياتوني باقوال اجمع و ما اجمع !
سلام عليكم
العبد الفقير- عدد المساهمات : 641
نقاط : 764
إعجاب : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2016
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» الان عرفت معنى يخرج رجل من قحطان والمهدي واسم المواطئة
» موضوع للنقاش هل أسم المهدي يكون مركب أي مكون من أسمين أي محمد فلان أو فلان محمد وبها يحدث معنى المواطئة
» المواطئة والقصد
» القول الفصل ..
» توبة فتأييد ثم فتح فتعليم ثم نصر فتمكين ثم عناية فكشف ثم ظهور فشهرة ثم حكم فعدل وذاك القول الفصل
» موضوع للنقاش هل أسم المهدي يكون مركب أي مكون من أسمين أي محمد فلان أو فلان محمد وبها يحدث معنى المواطئة
» المواطئة والقصد
» القول الفصل ..
» توبة فتأييد ثم فتح فتعليم ثم نصر فتمكين ثم عناية فكشف ثم ظهور فشهرة ثم حكم فعدل وذاك القول الفصل
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 7:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواتر التي اخبرت ان المهدي سيخرج من ابتلاته الكبيرة سنة 2022
اليوم في 6:48 am من طرف بدأ الأمر
» المهدي اصبح يتلقى رؤى شبيهة اختنا شمس الاصيل الغزوية عن طريق شخص اخر
اليوم في 6:16 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انقاذ المهدي و زجته من سجن الدجال
اليوم في 5:40 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا جديدة في اخونا غبد الرحمان
اليوم في 5:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» زيتونة تسقط في حباتها على الامام لتوقضه من نومه
اليوم في 5:03 am من طرف بدأ الأمر
» رأيت رجل قائم لليل يبكي في جبال مكه وحيدا يحيط به النور من كل مكان
اليوم في 4:59 am من طرف بدأ الأمر
» صدام حسين واقف على خريطة دول الخليج العربي وعم يلوح بإيديه
اليوم في 4:52 am من طرف بدأ الأمر
» اليوم الشيخ يعلن ان جنود السماء و الارض متجهزون لفسح المجال للامام المهدي - ترقبوا بداية الهلاك بعاد الثاني
اليوم في 4:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اجتهاد #3 في تفسير سورة آل عمران
أمس في 6:50 pm من طرف قارئ الفرقان
» من المتواترات على ان تجهيز الامام ستنتهي في شهر ذو القعدة وقتها سيتنهي ستنتهي مراحل اصلاحه
أمس في 7:54 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» في رمضان الماضي .. رأيت نفسي عند الكعبة .. وكنت أشير بأصبع التشهد الى الكعبة والأرض كلها ثلج
أمس في 6:55 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس كانت في منتصف السماء وبدل أن تكمل مسيرها بإتجاه الغروب رجعت بإتجاه الشروق
أمس في 6:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الشمس قد ضلت مسارها ....
أمس في 6:45 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا منذرة لاهل تونس راوها توام في نفس الوقت
أمس في 6:05 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا تكشف ان ال سلول يرون الكعبة خروف؟؟؟؟؟
أمس في 5:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي ليلا يتوضأ من ماء السماء
أمس في 5:18 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» انوا يتقدمون بطلب لله رب العالمين للتوظيف في السماء الأولى
أمس في 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله غاضب : الويــــــــــــل ثم الويــــــــــــل
الخميس مايو 09, 2024 7:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» و كان المهدي عايز يظهر لناس معينة
الخميس مايو 09, 2024 7:17 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» أخرجونا من الطواف وقالوا لنا تعالوا غداً لإستكمال الطواف فذهبت إلى الفندق بجوار الكعبة المشرفة ولكني وجدت اثار دم على السلالم ..
الخميس مايو 09, 2024 1:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» دخان أسود كثيف يتصاعد شمال شرق تركيا فقلت أنه بوتين اعلن الحرب العالمية ..
الخميس مايو 09, 2024 1:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رؤيا هامــــــــــــة و خطيــــــــــــرة جــــــــــــدا تتنبؤ باحداث بداية النهاية بالتفصيل
الخميس مايو 09, 2024 5:37 am من طرف بدأ الأمر
» تحديد تاريخ بداية البداية من طفلة صغيرة السن فاعدوا و استعدوا لاهول لم ترى من قبل
الخميس مايو 09, 2024 5:33 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اختفت الكعبة و ظهرت في مكانها واحدة اخرى جديدة و بقواعد عظيمة و كسوة اجمل ما رات عيني"
الخميس مايو 09, 2024 5:14 am من طرف بدأ الأمر
» اجتهاد #2 في تفسير سورة آل عمران
الخميس مايو 09, 2024 3:07 am من طرف قارئ الفرقان
» ابشري سترين المهدي و زوجته و سنعرفينها بكل تلك الصفات
الأربعاء مايو 08, 2024 4:49 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» كورة نور في وسطها رجل نازلة من السماء
الأربعاء مايو 08, 2024 4:47 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هادي الخلق وتلك الشجره تهديه
الأربعاء مايو 08, 2024 2:51 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت القمر نزل يمشي على الارض
الأربعاء مايو 08, 2024 2:42 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» طفل عمره 13 سنة : " بابا ريت هرم فيه عين بجانبه مزميا في السماء ينزل منه جنود "
الثلاثاء مايو 07, 2024 12:58 am من طرف بدأ الأمر
» رجل يلبس البياض بعمامة كبيرة جدا ووشاح طويل جدا
الإثنين مايو 06, 2024 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» هاتف : " فيضان أو سيول تكنس كل شيء أمامها كنس "
الأحد مايو 05, 2024 3:12 pm من طرف بدأ الأمر
» اخونا المعبر اول الرجل الزنجي الافريقي بانه المهدي في افريقيا ؟؟؟؟
الأحد مايو 05, 2024 6:22 am من طرف بدأ الأمر
» نزلت يد من السماء و محت الكعبة و اتت باخرى افضل شكلا
الأحد مايو 05, 2024 2:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اجتهاد في تفسير بدايات سورة آل عمران
الأحد مايو 05, 2024 1:32 am من طرف قارئ الفرقان
» سمعت في النوم هذه الاية .. " وَلَنَبلُوَنَّكُمْ حَتَّى ..."
السبت مايو 04, 2024 7:31 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الله عز وجل يقول للمهدي : " الأمر لك "
السبت مايو 04, 2024 6:48 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يُعلن عن منظومة صاروخية عابرة للقارات!!!
الجمعة مايو 03, 2024 5:13 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النيال عبرها الاخوة انه نهر النيل ولكن النيل لا يربط بين بحرين بل هو قناة السويس
الخميس مايو 02, 2024 5:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» من الرؤى المتواترة شدا بان المهدي من دولة شرق المعرب العربي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:00 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» اخيرااااااااااااااااا يعترف بان الامام المهدي ليس من بلاده - ابو عبد الرحمان
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:45 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدا يرفع الستار عن مسقط راس الامام المهدي الشيخ من بلاد الحرمين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 10:33 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لطفل عمره 8 سنوات سعودي : " وإذا صار عمرك ما بين 30 إلى 33 بتشوفني وبتشوفني في مكة وإذا شفتني بالطيح دولتك "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:26 pm من طرف أحمد علي فوزان
» رأيت تساقط أحجار من السماء وقرأت في السماء : " هذه علامة ظهور المهدي عليه السلام "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 6:56 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ورقه بيضاء من الورق المقوى مكتوب بها " بشرى سيد السيد "
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بدأ الأمر اخي العزيز
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:57 am من طرف بدأ الأمر
» الفارس: " أقل من عشر سنوات من الآن هذا الكلام كان طبعا آخر 2017 أو إلى 2018 لن يبق هناك شيء اسم يهود على أرض فلسطين هنا نقطة مهمة جد "
الإثنين أبريل 29, 2024 6:49 pm من طرف ثلاثة1ثلاثة
» القمر بدر كامل وفي وسطه تظهر صورة المسجد النبوي المنارة والقبة الخضراء
الإثنين أبريل 29, 2024 6:07 pm من طرف پژگچ
» ظهر سحاب من المغرب في شكل فرشه ثم ضهر القمر
الإثنين أبريل 29, 2024 7:06 am من طرف كرم