بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7592 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Kemo007 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 74208 مساهمة في هذا المنتدى في 12054 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 179 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 179 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27, 2024 5:42 pm
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
+9
سعد قصر
عضو
العقاب الغريب
أسعد إنسان
محمد العربي
محمد بن عيسى
زائر1
راقي
فايز
13 مشترك
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 3 من اصل 8
صفحة 3 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
سلطة الحكم وتمكينه اقوى وآكد من سلطة المال. فكم عدد التجار نسبة لعدد المتحكمين ؟ لا مقارنه. وكم من ثري يريد السلطه؟ كثيرون. هل فهمت مقصدي اخي فارس القرآن الكريم ؟ فلا أظن أن التمكين بمفهومك صحيح رغم عدم قناعتي به.
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
أخي الحبيب أسعد إنسان، والله إن تأويل الكلام يطول فإبن عربي كثير الألغاز والإشارات وما أنا وأنت بتأويل كلامه من الآكدين فالله أعلم بمقصوده ولكني أردت أن أؤول كلامه بما يتوافق مع الإسم المذكور فهي في الأخير مجرد تخمينات أردت أن أسقطها على الواقع علّ الله أن يظهر المهدي في القريب العاجل وهذا ما وقر في القلب فصدقه القلم وإن كنت متيقناً من كلامي ففي قرارات نفسي هناك صارخ يقول إن أوان المهدي قد آن والسلام أخي أسعد إنسان...
زائر- زائر
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
طالما انت تحس بقرب خروجه. لماذا تشغل نفسك بموضوع خروجه. عدنا من حيث بدأنا... أخي الحبيب فارس القرآن الكريم أقدر جهدك وحماستك ولكني لا أضنك تقصد من قولك " مجرد تخمينات اردت ان اسقطها على الواقع (( لعل الله ان يظهر المهدي )) بالتحديد مابين القوسين. يا اخي خذها نصيحة اخ محب جهز نفسك وامتك لمرحلة ما بعد خروج المهدي. فانك تضيع وقتك في جهدك هذا ان كنت تريد ان تخرج الرجل صدقني الرجل يعرف نفسه ولم يأتيه.. أمر الله للخروج وهل تظن ان المهدي ليس اعجل منك ويتمنى ان يخرجه الله باسرع وقت ؟ لكنها ليست بيدك ولا بأمر المهدي بل بأمر الله.
تخيل للحظات واغمض عينيك خلالها واستشعر خروج المهدي وبداية الفتن والقتال والحروب والملحمه والدجال وكأنك تعيش ذلك في زمنه ثم أنظر أين.. أنت وماذا تتفعل وما طعامك وما شرابك وأهلك معك تخيل ذلك فقط لتفهم معنى قولي : إنشغلوا بما بعد خروج المهدي وليس بمن هو واين مكانه وما اسمه فهذا كله يقوله شخص لم يتخيل ويعيش مرحلة ما بعد المهدي. وليعلم الجميع انه ليس مباشره سيخرج المهدي وتصبح الدنيا ملائكيه وجميله وتصلح كل شيء لا فهذا غير منطقي بل سيخرج ويبدأ اقامة العدل ولا عدل بدون سيف ولا سيف بدون دم ولا دم بدون قتلى. وهل تظنون اتباع الشيطان سييكتون طبعاً لا ولذلك تقوم الملحمة الكبرى بأرض الشام ويفتح القدس على يده وكل ذلك والدجال لم يقتل بعد ولم يخرج حتى.. تخيلوا ولا تبحثوا عن صاحبكم صدقوني هو من سيجدكم قبل ان تجدونه.
تخيل للحظات واغمض عينيك خلالها واستشعر خروج المهدي وبداية الفتن والقتال والحروب والملحمه والدجال وكأنك تعيش ذلك في زمنه ثم أنظر أين.. أنت وماذا تتفعل وما طعامك وما شرابك وأهلك معك تخيل ذلك فقط لتفهم معنى قولي : إنشغلوا بما بعد خروج المهدي وليس بمن هو واين مكانه وما اسمه فهذا كله يقوله شخص لم يتخيل ويعيش مرحلة ما بعد المهدي. وليعلم الجميع انه ليس مباشره سيخرج المهدي وتصبح الدنيا ملائكيه وجميله وتصلح كل شيء لا فهذا غير منطقي بل سيخرج ويبدأ اقامة العدل ولا عدل بدون سيف ولا سيف بدون دم ولا دم بدون قتلى. وهل تظنون اتباع الشيطان سييكتون طبعاً لا ولذلك تقوم الملحمة الكبرى بأرض الشام ويفتح القدس على يده وكل ذلك والدجال لم يقتل بعد ولم يخرج حتى.. تخيلوا ولا تبحثوا عن صاحبكم صدقوني هو من سيجدكم قبل ان تجدونه.
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
ولكن تأكد أخي الفاضل أن خروج المهدي فوق كل التصورات فطب خاطرا فبعد خروجه سنوات ستعيش البشرية في سلام تام بعدها خروج الملحمة والتي تنذر بظهور علامات القيامة الكبرى والتي بعدها مباشرة خروج الدجال ...
زائر- زائر
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
ثم إعلم أيها الأخ الحبيب أن اليهود ينتظرون المهدي بشغف كبير، كيف لا والمسيخ الدجال لا يخرج إلاّ في أثر المهدي
زائر- زائر
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
هل ينتظرون المهدي لكي يحل عليهم غضب الرب في رجسة الخراب ؟ ام هل إنتظارهم له لأجل أن المسيح سيقتله عيسى عليه السلام ؟
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
كيف يرونه أخي الكريم فارس القرآن الكريم وهل صحيح أنهم يعلمون أن هناك مهدي ومسيح أو أنهم ينتظرو المخلص وهو واحد عندهم وقد لبس عليهم المتأخرون والمتقدمون. ما هو المنظار غير النبؤات التي بين أيديهم وقرأنا شيئاً منها وفهمنا شيئاً منها برأيك أخي الكريم
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
أخي الفاضل أسعد إنسان إن اليهود يعلمون كل العلم ومتيقنون أن هناك مهدي من أمة الإسلام سوف يخرج في آخر الزمان وإن كان هذا الأخير هو نذير شؤم عليهم فهم يبنون عليه أملهم لأنهم على يقين هو من سيمهد لمسيحهم الدجال
زائر- زائر
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
حسنا.. فما بال القوم الذين سيؤمنون بالمهدي منهم في آخر الزمان ومن النصارى ؟ فكر في ذلك اخي وتأمله وأعرضه على الكم الهائل من المعرفه لديك ثم تفضل مشكوراً بالاجابه
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
يأخي الكريم اتعلم منهاج ابن عربي الذي.هو اب الصوفية المبتدعة حتى تتكلم عنه اضن لا .... وازيدك هو صوفي قبوري وثني ( مشرك ).. ويقول في كتبه الملعونة ان الله يتجسد في كل شيئ وحشا الله الذي ليس. كمثله شيئ ...... ...... هذا المنتدى غريب .... ينقلون الكلام السحرة الماصونية.و الشيعة والصوفية وحتى من الذين يكذبون في الرؤيا. ... وهذا هو الدجلفارس القرآن كتب:أخي في الله راقي أين دليلك على أن المهدي اسمه عبد الله، أنا قدمت الدليل من كلام الشيخ وكذلك هناك أدلة كثيرة موجودة عندي على أن المهدي إسمه ربيع
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
اضن انك صوفي ولما الرد على قبوري. !!!!!!!!!!!!!فارس القرآن كتب:أين إقتراحاتكم أحبابي، ما ردكم على قول ابن عربي
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
هنا أحبابي أتوقف عن الكتابة وعذرا وشكرا ومعرالسلامة ملتقانى مع المهدي بإذن الله تعالى
زائر- زائر
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
بارك الله فيك اسعد انسان جعلك الله من السعداءأسعد إنسان كتب:طالما انت تحس بقرب خروجه. لماذا تشغل نفسك بموضوع خروجه. عدنا من حيث بدأنا... أخي الحبيب فارس القرآن الكريم أقدر جهدك وحماستك ولكني لا أضنك تقصد من قولك " مجرد تخمينات اردت ان اسقطها على الواقع (( لعل الله ان يظهر المهدي )) بالتحديد مابين القوسين. يا اخي خذها نصيحة اخ محب جهز نفسك وامتك لمرحلة ما بعد خروج المهدي. فانك تضيع وقتك في جهدك هذا ان كنت تريد ان تخرج الرجل صدقني الرجل يعرف نفسه ولم يأتيه.. أمر الله للخروج وهل تظن ان المهدي ليس اعجل منك ويتمنى ان يخرجه الله باسرع وقت ؟ لكنها ليست بيدك ولا بأمر المهدي بل بأمر الله.
تخيل للحظات واغمض عينيك خلالها واستشعر خروج المهدي وبداية الفتن والقتال والحروب والملحمه والدجال وكأنك تعيش ذلك في زمنه ثم أنظر أين.. أنت وماذا تتفعل وما طعامك وما شرابك وأهلك معك تخيل ذلك فقط لتفهم معنى قولي : إنشغلوا بما بعد خروج المهدي وليس بمن هو واين مكانه وما اسمه فهذا كله يقوله شخص لم يتخيل ويعيش مرحلة ما بعد المهدي. وليعلم الجميع انه ليس مباشره سيخرج المهدي وتصبح الدنيا ملائكيه وجميله وتصلح كل شيء لا فهذا غير منطقي بل سيخرج ويبدأ اقامة العدل ولا عدل بدون سيف ولا سيف بدون دم ولا دم بدون قتلى. وهل تظنون اتباع الشيطان سييكتون طبعاً لا ولذلك تقوم الملحمة الكبرى بأرض الشام ويفتح القدس على يده وكل ذلك والدجال لم يقتل بعد ولم يخرج حتى.. تخيلوا ولا تبحثوا عن صاحبكم صدقوني هو من سيجدكم قبل ان تجدونه.
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مهلا أخي فارس القرآن الكريم.
وعذرا أخي العقاب الغريب ما هكذا تورد الإبل يا أخي.
أستميحك عذراً أن أتدخل.
أولاً : ربما أنك أخطأت في كلامك عن إبن العربي رحمه الله وموتى المسلمين أجمعين. وهو رجل أفضى لما قدم ورسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام قال ( لا تسبوا الأموات فقد أفضوا لما قدموا ) وبيننا وبين إبن العربي مئات السنين ولغة تلك الفتره وطبيعتها ومنهج علماءها ومنهم إبن العربي وغيره تختلف عن الفتره التي نعيش بها والطبيعه الكونيه التي تجري..علينا وبنا إلى الله وكذلك منهج علماء هذه الفتره يختلف عن تلك. لذا فأنت قد تكون أخطأت أن حذفت كل شيء عن تلك الفتره ورجالها ونسفت إبن العربي نسفا وأتهمته بحديثك عنه بعدة أمور وبشكل عام وهذا التعميم لا يقول به من هو مثلك من أهل العلم والإطلاع والمعرفه فالواجب عليك إن أردت أن تنتقد عالماً أن تنتقده في كلامه وفعله كله أو جزء منه وتأتي بالخطأ الذي وقع فيه وتأتي بالأدله من القرآن والسنه وتحتج إن شئت بعد ذلك بأقوال العلماء المتقدمين منهم والمتأخرين على أن ذلك الشيء خطأ أو بدعه أو حرام أو شرك أو كفر ..إلخ. ثم تأتي أنت بنفسك بالشيء الذي تراه صحيحاً ويوافق الكتاب والسنه أولاً ثم تعرج على أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين. فإن شئت فأفعل فنحن ها هنا قاعدون لنقرأ لك ونتعلم منك ونقول برأينا المتواضع حول ما نشعر به وندركه ونفهمه من فعلك إن جئت بما قلت لك تاماً كما ذكرت وكلنا أمل في ذلك.
ثانياً: ذكرت أخي المنتدى بما ذكرت ولست هنا لكي أدافع عن المنتدى ولكن أقول ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) فأذهب لتلك المواضيع التي رأيت فيها ماذكرت وقم بفعل ما سبق أن طلبت منك تجاه إبن العربي أعلاه. وصدقني سأكون أول القارئين والمتابعين لك وستجدني أشارك معك الحق وأدعوك للحق فيما أخطأت أو زللت فيه إن وجد فلن أتركك لوحدك ولن أكون عوناً للشيطان عليك إن شاء الله.
ثالثاً وأخيراً : إتهمت أخيك فارس القرآن بما لا يليق بك وبه وحكمت عليه مباشرة من غير أن تتقبله وتفهم منه وتفهمه وتحاوره ويفهم منك ويفهمك وتصلون لطريق مشترك يحملكما لما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ويرضي ذائقة من يتابعكما ويقرأ لكما ويجد في حواركما حلاة الروح الإسلاميه بين أبنائها وينتشي عبق الرحمه المحمديه ويقول هؤلاء أمة محمد الذي بعث رحمة للعالمين .. هؤلاء المتحابون في الله.. هؤلاء المفكرون العقلاء الذين يتحاورون بالكلمه والفكره ويحمل بعضهم بعضاً إلى بر الأمان في زمن تلاطمت فيه أمواج الفتن والبلاياء رفعها الرحمن عن أمة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم عاجلاً غير آجل. أنت رجل تعلم الناس نحن لا نعلمك لكنك تعرف مالواجب عليك فعله بعد الآن.
وفقك ربي وسددك ويسر أمرك وأعانك.
تقبل محبتي وإحترامي
مهلا أخي فارس القرآن الكريم.
وعذرا أخي العقاب الغريب ما هكذا تورد الإبل يا أخي.
أستميحك عذراً أن أتدخل.
أولاً : ربما أنك أخطأت في كلامك عن إبن العربي رحمه الله وموتى المسلمين أجمعين. وهو رجل أفضى لما قدم ورسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام قال ( لا تسبوا الأموات فقد أفضوا لما قدموا ) وبيننا وبين إبن العربي مئات السنين ولغة تلك الفتره وطبيعتها ومنهج علماءها ومنهم إبن العربي وغيره تختلف عن الفتره التي نعيش بها والطبيعه الكونيه التي تجري..علينا وبنا إلى الله وكذلك منهج علماء هذه الفتره يختلف عن تلك. لذا فأنت قد تكون أخطأت أن حذفت كل شيء عن تلك الفتره ورجالها ونسفت إبن العربي نسفا وأتهمته بحديثك عنه بعدة أمور وبشكل عام وهذا التعميم لا يقول به من هو مثلك من أهل العلم والإطلاع والمعرفه فالواجب عليك إن أردت أن تنتقد عالماً أن تنتقده في كلامه وفعله كله أو جزء منه وتأتي بالخطأ الذي وقع فيه وتأتي بالأدله من القرآن والسنه وتحتج إن شئت بعد ذلك بأقوال العلماء المتقدمين منهم والمتأخرين على أن ذلك الشيء خطأ أو بدعه أو حرام أو شرك أو كفر ..إلخ. ثم تأتي أنت بنفسك بالشيء الذي تراه صحيحاً ويوافق الكتاب والسنه أولاً ثم تعرج على أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين. فإن شئت فأفعل فنحن ها هنا قاعدون لنقرأ لك ونتعلم منك ونقول برأينا المتواضع حول ما نشعر به وندركه ونفهمه من فعلك إن جئت بما قلت لك تاماً كما ذكرت وكلنا أمل في ذلك.
ثانياً: ذكرت أخي المنتدى بما ذكرت ولست هنا لكي أدافع عن المنتدى ولكن أقول ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) فأذهب لتلك المواضيع التي رأيت فيها ماذكرت وقم بفعل ما سبق أن طلبت منك تجاه إبن العربي أعلاه. وصدقني سأكون أول القارئين والمتابعين لك وستجدني أشارك معك الحق وأدعوك للحق فيما أخطأت أو زللت فيه إن وجد فلن أتركك لوحدك ولن أكون عوناً للشيطان عليك إن شاء الله.
ثالثاً وأخيراً : إتهمت أخيك فارس القرآن بما لا يليق بك وبه وحكمت عليه مباشرة من غير أن تتقبله وتفهم منه وتفهمه وتحاوره ويفهم منك ويفهمك وتصلون لطريق مشترك يحملكما لما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ويرضي ذائقة من يتابعكما ويقرأ لكما ويجد في حواركما حلاة الروح الإسلاميه بين أبنائها وينتشي عبق الرحمه المحمديه ويقول هؤلاء أمة محمد الذي بعث رحمة للعالمين .. هؤلاء المتحابون في الله.. هؤلاء المفكرون العقلاء الذين يتحاورون بالكلمه والفكره ويحمل بعضهم بعضاً إلى بر الأمان في زمن تلاطمت فيه أمواج الفتن والبلاياء رفعها الرحمن عن أمة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم عاجلاً غير آجل. أنت رجل تعلم الناس نحن لا نعلمك لكنك تعرف مالواجب عليك فعله بعد الآن.
وفقك ربي وسددك ويسر أمرك وأعانك.
تقبل محبتي وإحترامي
أسعد إنسان- عدد المساهمات : 643
نقاط : 703
إعجاب : 14
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
يسمى صبيح الوقت في الجولة....يمكن انه يقوم يجولة بالصبح قبل العمل
عضو- عدد المساهمات : 311
نقاط : 376
إعجاب : 36
تاريخ التسجيل : 12/02/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
ممكن ، وقد قراءة انه شديد على العمال
والله اعلم
والله اعلم
ابوعلي- عدد المساهمات : 574
نقاط : 629
إعجاب : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
أخي الفاضل اسعد إنسان أنا ممتن لك على هذا الكلام الطيب وهو ليس بغريب من أخ فاضل ذو علم وافرٍ فلك كل الحب والإمتنان
أما بخصوص مداخلة الأخ عضو والأخ أبوعلي، فكلام إبن عربي واضح هنا يقول يسمى صبيح الوقت في الجولة، فأنا من الذين كلما قرأ هاته الجملة بادر إلى ذهني إسم ربيع لست أدري لمذا أهو إلهام من ربي لذكر إسمه في هاذا المنتدى الطيب أم ماذا الله أعلم
أما بخصوص مداخلة الأخ عضو والأخ أبوعلي، فكلام إبن عربي واضح هنا يقول يسمى صبيح الوقت في الجولة، فأنا من الذين كلما قرأ هاته الجملة بادر إلى ذهني إسم ربيع لست أدري لمذا أهو إلهام من ربي لذكر إسمه في هاذا المنتدى الطيب أم ماذا الله أعلم
زائر- زائر
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
السلام عليكم انا لا اتهكم على اهل البدع ...... وربما فينا من يعرف تحذير ونهي النبي علينا من اهل البدع وافعالهم...ِِ.. انا لو لم اقرأ كتب ابن عربي. ومايقول عليه العلماء ...... ما تجرأت وتكلمة عليه ....... نحن لا نحكم بلعاطفة وكذالك لا نمسك العصى من الوسط .... ولا نجمل
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
مع الشيخ محمد صالح المنجد. الجواب :أسعد إنسان كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مهلا أخي فارس القرآن الكريم.
وعذرا أخي العقاب الغريب ما هكذا تورد الإبل يا أخي.
أستميحك عذراً أن أتدخل.
أولاً : ربما أنك أخطأت في كلامك عن إبن العربي رحمه الله وموتى المسلمين أجمعين. وهو رجل أفضى لما قدم ورسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام قال ( لا تسبوا الأموات فقد أفضوا لما قدموا ) وبيننا وبين إبن العربي مئات السنين ولغة تلك الفتره وطبيعتها ومنهج علماءها ومنهم إبن العربي وغيره تختلف عن الفتره التي نعيش بها والطبيعه الكونيه التي تجري..علينا وبنا إلى الله وكذلك منهج علماء هذه الفتره يختلف عن تلك. لذا فأنت قد تكون أخطأت أن حذفت كل شيء عن تلك الفتره ورجالها ونسفت إبن العربي نسفا وأتهمته بحديثك عنه بعدة أمور وبشكل عام وهذا التعميم لا يقول به من هو مثلك من أهل العلم والإطلاع والمعرفه فالواجب عليك إن أردت أن تنتقد عالماً أن تنتقده في كلامه وفعله كله أو جزء منه وتأتي بالخطأ الذي وقع فيه وتأتي بالأدله من القرآن والسنه وتحتج إن شئت بعد ذلك بأقوال العلماء المتقدمين منهم والمتأخرين على أن ذلك الشيء خطأ أو بدعه أو حرام أو شرك أو كفر ..إلخ. ثم تأتي أنت بنفسك بالشيء الذي تراه صحيحاً ويوافق الكتاب والسنه أولاً ثم تعرج على أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين. فإن شئت فأفعل فنحن ها هنا قاعدون لنقرأ لك ونتعلم منك ونقول برأينا المتواضع حول ما نشعر به وندركه ونفهمه من فعلك إن جئت بما قلت لك تاماً كما ذكرت وكلنا أمل في ذلك.
ثانياً: ذكرت أخي المنتدى بما ذكرت ولست هنا لكي أدافع عن المنتدى ولكن أقول ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) فأذهب لتلك المواضيع التي رأيت فيها ماذكرت وقم بفعل ما سبق أن طلبت منك تجاه إبن العربي أعلاه. وصدقني سأكون أول القارئين والمتابعين لك وستجدني أشارك معك الحق وأدعوك للحق فيما أخطأت أو زللت فيه إن وجد فلن أتركك لوحدك ولن أكون عوناً للشيطان عليك إن شاء الله.
ثالثاً وأخيراً : إتهمت أخيك فارس القرآن بما لا يليق بك وبه وحكمت عليه مباشرة من غير أن تتقبله وتفهم منه وتفهمه وتحاوره ويفهم منك ويفهمك وتصلون لطريق مشترك يحملكما لما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ويرضي ذائقة من يتابعكما ويقرأ لكما ويجد في حواركما حلاة الروح الإسلاميه بين أبنائها وينتشي عبق الرحمه المحمديه ويقول هؤلاء أمة محمد الذي بعث رحمة للعالمين .. هؤلاء المتحابون في الله.. هؤلاء المفكرون العقلاء الذين يتحاورون بالكلمه والفكره ويحمل بعضهم بعضاً إلى بر الأمان في زمن تلاطمت فيه أمواج الفتن والبلاياء رفعها الرحمن عن أمة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم عاجلاً غير آجل. أنت رجل تعلم الناس نحن لا نعلمك لكنك تعرف مالواجب عليك فعله بعد الآن.
وفقك ربي وسددك ويسر أمرك وأعانك.
تقبل محبتي وإحترامي
الحمد لله
من هو ابن عربي ؟
هو الصوفي الجلد ، بل هو من غلاة الصوفية : محمد بن علي بن محمد الطائي الأندلسي ويعرفنا العلماء بحاله إجابة عن سؤال طرح عليهم ، وهذا نصه :
ما يقول السادة أئمة الدين وهداة المسلمين في كتاب أُظهر للناس ، زعم مصنفه أنه وضعه وأخرجه للناس ، بإذن النبي صلى الله عليه وسلم ، في منامٍ زعم أنه رآه ، وأكثر كتابه ضدّ لما أنزل الله من كتبه المنزّلة ، وعكس وضدّ لما قاله أنبياؤه .
فمما قال فيه : إن آدم إنّما سمّي إنساناً ، لأنه من الحق بمنزلة إنسان العين من العين ، الذي يكون به النظر .
وقال في موضع آخر : إن الحقّ المنزّه ، هو الخلق المشبّه .
وقال في قوم نوح : إنهم لو تركوا عبادتهم لودٍّ وسواعٍ ويغوث ويعوق ، لجهلوا من الحق أكثر مما تركوا .
ثم قال : إن للحقّ في كلّ معبود وجهاً يعرفه من يعرفه ، ويجهله من يجهله ، فالعالم يعلم من عبد ، وفي أي صورة ظهر حين عُبد ، وإن التفريق والكثرة ، كالأعضاء في الصورة المحسوسة .
ثم قال في قوم هود : إنهم حصلوا في عين القرب ، فزال البعد ، فزال به حر جهنم في حقهم ، ففازوا بنعيم القرب من جهة الاستحقاق ، فما أعطاهم هذا الذوقي اللذيذ من جهة المنّة وإنما استحقته حقائقهم من أعمالهم التي كانوا عليها ، وكانوا على صراط مستقيم .
ثم أنكر فيه حكم الوعيد في حقّ من حقّت عليه كلمة العذاب من سائر العبيد .
فهل يكفر من يصدّقه في ذلك ، أو يرضى به منه ، أم لا ؟ وهل يأثم سامعه إذا كان بالغاً عاقلاً ، ولم ينكره بلسانه أو بقلبه ، أم لا ؟
أفتونا بالوضوح والبيان ، كما أخذ الله على العلماء الميثاق بذلك ، فقد أضر الإهمال بالجهال .
" عقيدة ابن عربي وحياته " لتقي الدين الفاسي ( ص 15 ، 16 ) .
ونذكر أجوبة بعض العلماء :
قال القاضي بدر الدين بن جماعة :
هذه الفصول المذكورة ، وما أشبهها من هذا الباب : بدعة وضلالة ، ومنكر وجهالة ، لا يصغي إليها ولا يعرّج عليها ذو دِين .
ثم قال :
وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يأذن في المنام بما يخالف ويعاند الإسلام ، بل ذلك من وسواس الشيطان ومحنته وتلاعبه برأيه وفتنته .
وقوله في آدم : أنه إنسان العين ، تشبيه لله تعالى بخلقه ، وكذلك قوله : الحق المنزه ، هو الخلق المشبّه إن أراد بالحق رب العالمين ، فقد صرّح بالتشبيه وتغالى فيه .
وأما إنكاره ما ورد في الكتاب والسنة من الوعيد : فهو كافر به عند علماء أهل التوحيد .
وكذلك قوله في قوم نوح وهود : قول لغوٍ باطل مردود وإعدام ذلك ، وما شابه هذه الأبواب من نسخ هذا الكتاب ، من أوضح طرق الصواب ، فإنها ألفاظ مزوّقة ، وعبارات عن معان غير محققة ، وإحداث في الدين ما ليس منه ، فحُكمه : رده ، والإعراض عنه .
" المرجع السابق " ( ص 29 ، 30 ) .
وقال خطيب القلعة الشيخ شمس الدين محمد بن يوسف الجزري الشافعي :
الحمد لله ، قوله : فإن آدم عليه السلام ، إنما سمّي إنساناً : تشبيه وكذب باطل ، وحكمه بصحة عبادة قوم نوح للأصنام كفر ، لا يقر قائله عليه ، وقوله : إن الحق المنزّه : هو الخلق المشبّه ، كلام باطل متناقض وهو كفر ، وقوله في قوم هود : إنهم حصلوا في عين القرب ، افتراء على الله وردّ لقوله فيهم ، وقوله : زال البعد ، وصيرورية جهنم في حقهم نعيماً : كذب وتكذيب للشرائع ، بل الحقّ ما أخبر الله به من بقائهم في العذاب .
وأمّا من يصدقه فيما قاله ، لعلمه بما قال : فحكمه كحكمه من التضليل والتكفير إن كان عالماً ، فإن كان ممن لا علم له : فإن قال ذلك جهلاً : عُرِّف بحقيقة ذلك ، ويجب تعليمه وردعه مهما أمكن .
وإنكاره الوعيد في حق سائر العبيد : كذب وردّ لإجماع المسلمين ، وإنجاز من الله عز وجل للعقوبة ، فقد دلّت الشريعة دلالة ناطقة ، أن لا بدّ من عذاب طائفة من عصاة المؤمنين ، ومنكر ذلك يكفر ، عصمنا الله من سوء الاعتقاد ، وإنكار المعاد . " المرجع السابق " ( ص 31، 32 ) .
قال ابن تيمية :
وقد علم المسلمون واليهود والنصارى بالاضطرار من دين المسلمين ، أن من قال عن أحد من البشر : إنه جزء من الله ، فإنه كافر في جميع الملل ، إذ النصارى لم تقل هذا ، وإن كان قولهم من أعظم الكفر ، لم يقل أحد : إن عين المخلوقات هي أجزاء الخالق ، ولا إن الخالق هو المخلوق ، ولا إن الحق المنزه هو الخلق المشبّه .
وكذلك قوله : إن المشركين لو تركوا عبادة الأصنام ، لجهلوا من الحق بقدر ما تركوا منها ، هو من الكفر المعلوم بالاضطرار بين جميع الملل ، فإن أهل الملل متفقون على أن الرسل جميعهم نهوا عن عبادة الأصنام ، وكفّروا من يفعل ذلك ، وأن المؤمن لا يكون مؤمناً ، حتى يتبرأ من عبادة الأصنام ، وكل معبود سوى الله ، كما قال الله تعالى : { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنّا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتّى تؤمنوا بالله وحده } [ الممتحنة / 4 ] ، - واستدل على ذلك بآيات أخر - ، ثم قال :
فمن قال إن عبّاد الأصنام ، لو تركوهم لجهلوا من الحق بقدر ما تركوا منها : أكفر من اليهود والنصارى ، ومن لم يكفّرهم : فهو أكفر من اليهود والنصارى ، فإن اليهود والنصارى يكفّرون عبّاد الأصنام ، فكيف من يجعل تارك عبادة الأصنام جاهلاً من الحق بقدر ما ترك منها ؟! مع قوله : فإن العالم يعلم من عبد ، وفي أي صورة ظهر حين عبد ، فإن التفريق والكثرة كالأعضاء في الصورة المحسوسة ، وكالقوة المعنوية في الصورة الروحانية ، فما عبد غير الله في كل معبود ، بل هو أعظم كفراً من عبّاد الأصنام ، فإن أولئك اتخذوهم شفعاء ووسائط ، كما قالوا:{ ما نعبدهم إلا ليقرّبونا إلى الله زلفى } [ الزمر / 40 ] ، وقال تعالى : { أم اتخذوا من دون الله شفعاء قل أولو كانوا لا يملكون شيئاً ولا يعقلون } [ الزمر /43 ] وكانوا مقرين بأن الله خالق السماوات والأرض ، وخالق الأصنام ، كما قال تعالى : { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولنّ الله } [ الزمر / 38 ] .
" المرجع السابق " ( ص 21 - 23 ) .
وقال شيخ الإسلام أيضاً :
وقال الفقيه أبو محمد بن عبد السلام ، لمّا قدم القاهرة ، وسألوه عن ابن عربي ، قال :
هو شيخ سوء مقبوح ، يقول بقدم العالم ، ولا يحرم فرجاً أ.هـ
فقوله بقدم العالم ؛ لأن هذا قوله ، وهو كفر معروف فكفّره الفقيه أبو محمد بذلك ، ولم يكن ـ بعد ـ ظهر من قوله : أن العالم هو الله ، وأن العالم صورة الله وهوية الله ، فإن هذا أعظم من كفر القائلين بقدم العالم الذي يثبتون واجباً لوجوده ويقولون أنه صدر عنه الوجود الممكن. وقال عنه من عاينه من الشيوخ : أنه كان كذاباً مفترياً ، وفي كتبه مثل "الفتوحات المكية " وأمثالها من الأكاذيب مالا يخفى على لبيب .
ثم قال:
ولم أصف عُشر ما يذكرونه من الكفر ، ولكن هؤلاء التبس أمرهم على يعرف حالهم ، كما التبس أمر القرامطة الباطنية ، لما ادعوا أنهم فاطميون ، وانتسبوا إلى التشيع ، فصار المتشيعون مائلين إليهم ، غير عالمين بباطن كفرهم. ولهذا كان من مال إليهم أحد رجلين : إما زنديقاً منافقاّ ، أو جاهلاً ضالاً هؤلاء الاتحادية ، فرؤوسهم هم أئمة كفر يجب قتلهم ، ولا تقبل توبة أحد منهم إذا أخذ قبل التوبة ، فإنه من أعظم الزنادقة ، الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر ، وهم الذين يبهمون قولهم ومخالفتهم لدين الإسلام ، ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم ، أو ذب عنهم ، أو أثنى عليهم ، أو عظّم كتبهم ، أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم ، أو كره الكلام فيهم ، وأخذ يعتذر عنهم أو لهم بأن هذا الكلام لا يدرى ما هو ، ومن قال : إنه صنف هذا الكتاب ! وأمثال هذه المعاذير التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق ، بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم ، ولم يعاون على القيام عليهم ، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات ؛ لأنهم أفسدوا العقول والأديان ، على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء ، وهم يسعون في الأرض فساداً ، ويصدون عن سبيل الله ، فضررهم في الدين أعظم من ضرر من يفسد على المسلمين دنياهم ويترك دينهم ، كقطاع الطريق ، و كالتتار الذي يأخذون منهم الأموال ، ويبقون لهم دينهم ، ولا يستهين بهم من لم يعرفهم ، فضلالهم وإضلالهم أطمّ وأعظم من أن يوصف .
ثم قال :
ومن كان محسنا للظن بهم وادعى أنه لم يعرف حالهم : عُرِّف حالهم ، فإن لم يباينهم وتظهر لهم الإنكار، وإلا ألحق بهم وجعل منهم .
وأما من قال : لكلامهم تأويل يوافق الشريعة ، فإنه من رؤوسهم وأئمتهم ، فإنه إن كان ذكياً: فإنه يعرف كتاب لهم فيما قال ، وإن كان معتقداً لهذا باطناً وظاهراً : فهو أكفر من النصارى.
باختصار " المرجع السابق " ( ص 25 - 28 ) .
قال ابن حجر :
أنه ذكر لمولانا شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني ، شيئاً من كلام ابن عربي المشكل ، وسأله عن ابن عربي ، فقال له شيخنا البلقيني : هو كافر .
" المرجع السابق " ( ص 39 ) .
قال ابن خلدون :
ومن هؤلاء المتصوفة : ابن عربي ، وابن سبعين ، وابن برّجان ، وأتباعهم ، ممن سلك سبيلهم ودان بنحلتهم ، ولهم تواليف كثيرة يتداولونها ، مشحونة من صريح الكفر ، ومستهجن البدع ، وتأويل الظواهر لذلك على أبعد الوجوه وأقبحها ، مما يستغرب الناظر فيها من نسبتها إلى الملّة أو عدّها في الشريعة .
" المرجع السابق " ( ص 41 ) .
وقال السبكي :
ومن كان من هؤلاء الصوفية المتأخرين ، كابن العربي وأتباعه ، فهم ضلاّل جهال ، خارجون عن طريقة الإسلام ، فضلاً عن العلماء .
" المرجع السابق " ( ص 55 ) .
قال أبو زرعة ابن الحافظ العراقي :
لا شك في اشتمال" الفصوص" المشهورة على الكفر الصريح الذي لا شك فيه ، وكذلك " فتوحاته المكية " ، فإن صحّ صدور ذلك عنه ، واستمر عليه إلى وفاته : فهو كافر مخلد في النار بلا شك .
" المرجع السابق " ( ص / 60 ) .
وبعد ،
فهل يستطيع عاقل أن يسمي هؤلاء الجهابذة من العلماء بأنهم لم يفهموا ابن عربي فإذا لم يفهمه هؤلاء فمن يفهمه إذاً .
= حادثة فيهما عبرة
قال الفاسي :
وسمعت صاحبنا الحافظ الحجة ، القاضي شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر الشافعي يقول: جرى بيني وبين بعض المحبين لابن عربي منازعة كثيرة في أمر ابن عربي ، حتى نلت منه لسوء مقالته ، فلم يسْلَ ذلك بالرجل المنازع لي في أمره ، وهددني بالشكوى إلى السلطان بمصر ، بأمر غير الذي تنازعنا فيه ، ليتعب خاطري ، فقلت له : ما للسلطان في هذا مدخل ! ألا تعال نتباهل ، فقل أن تباهل اثنان ، فكان أحدهما كاذباً إلا وأصيب ، قال : فقال لي : بسم الله ، قال : فقلت له : قل : اللهم إن كان ابن عربي على ضلال فالعني بلعنتك ، فقال ذلك ، وقلت أنا : اللهم إن كان ابن عربي على هدى فالعني بلعنتك ، وافترقنا ، قال : ثم اجتمعنا في بعض متنزهات مصر في ليلة مقمرة ، فقال لنا : مرّ على رجلي شيء ناعم ، فانظروا فنظرنا فقلنا : ما رأينا شيئاً ، قال : ثم التمس بصره ، فلم يرَ شيئاً .( أي أصابه الله بالعمى )
هذا معنى ما حكاه لي الحافظ شهاب الدين بن حجر العسقلاني .
" المرجع السابق " ( ص 75 ، 76 ) .
فهذه بعض ضلالات الرجل وخزعبلاته لمن أراد الحق أو أراد أن يتبع سبيل الرشاد ، فهو مهرطق زنديق لم يسبق زمانه إلا بالضلال والكفر ، وليس له نور وحكمة بل هو في ظلمة الجهل .
وقد سقنا إليك من كلام العلماء غير ابن تيمية ما يبين كفر ابن عربي حتى لا تظن أن شيخ الإسلام انفرد بتكفيره
أما سوء أدبك مع شيخ الإسلام ابن تيمية وزعمك أنه جاء بعده بسنين فنقول : وأنت جئت بعد ابن تيمية بأضعاف ما كان بينه وابن عربي فأنت أولى بالسكوت منه .
ولا يجوز سوء الأدب مع شيخ كابن تيمية طبَّق علمه الدنيا وما فيها ، فكيف لرجل مثلك أن يصفه بأنه نملة .
من أنت حتى تصف شيخ الشيوخ وشيخ الإسلام بأنه نملة أما تخاف أن تقف بين يدي الله ويسألك لم أسأت الأدب مع العلماء .
ونحن نسألك بالله الذي لا إله إلا هو هل الذي يقول إن المخلوق جزء من الخالق هو إنسان مسلم ؟
بناء على جوابك تعرف حقيقة إسلامك ، والله الهادي إلى سواء السبيل ..
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
للاسف انا لا أئمن بتقارب المذاهب .........طبع لان هناك مذهب واحد ..... قال الرسول إلا ما أنا عليه واصحابي .... وقال لايزيغ عنه إلا هالك (سنته) ...... وقال يحشر المرئ مع من احب ......... وقال من لم يهمه امر المسلمون فليس منهم. ...... وقال خير الكلام كتاب الله وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله. ........... وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ......... ونحن الان نعيش في البدع والاغرب اننا ندافع عن اهل البدع .....
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
العقاب الغريب كتب:للاسف انا لا أئمن بتقارب المذاهب .........طبع لان هناك مذهب واحد ..... قال الرسول إلا ما أنا عليه واصحابي .... وقال لايزيغ عنه إلا هالك (سنته) ...... وقال يحشر المرئ مع من احب ......... وقال من لم يهمه امر المسلمون فليس منهم. ...... وقال خير الكلام كتاب الله وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله. ........... وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ......... ونحن الان نعيش في البدع والاغرب اننا ندافع عن اهل البدع .....
المشكلة انك دخلت في مذهب ابن عربي مستدلا بكلام ابن حجر العسقلاني رحمه الله وهو من الاشاعرة !!
بدعة العالم لاتردنا عن الاستفادة منه
فمثلا علماء جهابذة مثل النووي و ابو بكر الباقلاني والبيهقي وابن الجوزي رحمهم الله كلهم من الاشاعرة .. ومع ذلك نستفيد من علمهم ونترك بدعهم .
و كذلك الامام محمد الشوكاني رحمه الله صاحب تفسير فتح القدير كان شيعيا ولكنه تحرر من مذهبه وبقيت عليه بعض الملاحضات العقدية ولا يمنع ذلك من الاستفادة من علمه
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
بالله عليك ...كيف تقول هذا الكلام .... كيف نستفيد من اهل البدع ...! وبسبهم. ... اشركة الناس وضلو وزاغو...... وصلنا الا ماوصلنا اليه اليوم من احراف على الكتاب والسنة ..... ... ثم اين ذهب علماء التوحيد والعقيدة الصحيحة حتى نتبع ...................... الاشاعرى اهل القبور وووووو.....!
العقاب الغريب- عدد المساهمات : 1156
نقاط : 1509
إعجاب : 210
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : أرض الله جميعا
رد: ابن عربي يقول أن المهدي إسمه ربيع
العقاب الغريب كتب:بالله عليك ...كيف تقول هذا الكلام .... كيف نستفيد من اهل البدع ...! وبسبهم. ... اشركة الناس وضلو وزاغو...... وصلنا الا ماوصلنا اليه اليوم من احراف على الكتاب والسنة ..... ... ثم اين ذهب علماء التوحيد والعقيدة الصحيحة حتى نتبع ...................... الاشاعرى اهل القبور وووووو.....!
كتاب فتح القدير للامام الشوكاني يدرس في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالسعودية .
ليس من أهل العلم من يكفر ابن حجر وغيره ممن وقعوا في التأويل ومذهب العالم هو آخر ما مات عليه.
16 - ثم قال الصابوني في مقاله الخامس - هداه الله وألهمه التوفيق - ما نصه ( ولكني أربأ بإخواني السلفيين أن يتحمّلوا في أعناقهم وزر تضليل الأمة وتكفير أئمة المسلمين من أهل الفقه والحديث والتفسير الذين هم على مذهب الأشاعرة ، فماذا سنجني إن فرقنا صف المسلمين ونسبنا إلى الضلال شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني شارح البخاري . وذكر جماعة آخرين ثم قال: ( وكل هؤلاء الأئمة الأجلاء وغيرهم من مذهب الإمام الأشعري .. إلخ ) أ. هـ
والجواب أن يقال: ليس من أهل العلم السلفيين من يكفّر هؤلاء الذين ذكرتهم، وإنما يوضّحون أخطاءهم في تأويل الكثير من الصفات ويوضحون أن ذلك خلاف مذهب سلف الأمة، وليس ذلك تكفيرًا لهم ولا تمزيقًا لشمل الأمة ولا تفريقًا لصفهم وإنما في ذلك النصح لله ولعباده وبيان الحق والرد على من خالفه بالأدلة النقلية والعقلية والقيام بما أوجب الله سبحانه على العلماء من بيان الحق وعدم كتمانه والقيام بالدعوة إلى الله والإرشاد إلى سبيله، ولو سكت أهل الحق عن بيانه لاستمر المخطئون على أخطائهم وقلّدهم غيرهم في ذلك وباء الساكتون بإثم الكتمان الذي توعدهم الله عليه في قوله سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ
(الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 73)
إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ وقد أخذ الله على علماء أهل الكتاب الميثاق ليبيننه للناس ولا يكتمونه وذمهم على نبذه وراء ظهورهم وحذرنا من اتباعهم.
فإذا سكت أهل السنة عن بيان أخطاء من خالف الكتاب والسنة شابهوا بذلك أهل الكتاب المغضوب عليهم والضالين. ثم يقال للأخ الصابوني : ليس علماء الأشاعرة من أتباع أبي الحسن الأشعري ، لأنه رجع عن تأويل الصفات وقال بمذهب أهل السنة والجماعة في إثبات الأسماء والصفات وإمرارها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل كما أوضح ذلك في كتابيه الإبانة والمقالات، فَعُلِمَ مما ذكرنا أن مَنْ أوّل الصفات من المنتسبين للأشعري فليس على مذهبه الجديد بل هو على مذهبه القديم. ومعلوم أن مذهب العالم هو ما مات عليه معتقدا له لا ما قاله سابقًا ثم رجع عنه، فيجب التنبه لذلك والحذر مما يلبس الأمور ويضعها في غير موضعها، والله المستعان.
http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=163&PageNo=1&BookID=4&languagename=
فايز- عدد المساهمات : 843
نقاط : 1091
إعجاب : 199
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
صفحة 3 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
مواضيع مماثلة
» من هو المهدي !!؟
» المهدي المنتظر و سر ليلة اصلاحه ابن عربي
» ا اخوه لا تزعلوا المهدي لن يخرج من بلد عربي
» البشارة التي تسبق ليلة إصلاح المهدي عند ابن عربي
» تحديد بلد و بلدة المهدي بدقة من نصوص الشيخ ابن عربي و غيره
» المهدي المنتظر و سر ليلة اصلاحه ابن عربي
» ا اخوه لا تزعلوا المهدي لن يخرج من بلد عربي
» البشارة التي تسبق ليلة إصلاح المهدي عند ابن عربي
» تحديد بلد و بلدة المهدي بدقة من نصوص الشيخ ابن عربي و غيره
موسوعــــــــة الرؤى في زمن بداية النهاية :: Þ-Þ-------Þ الإمـــــــــــام المهــــــــــدي عليــــــــــه الســــــــــلام
صفحة 3 من اصل 8
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 4:27 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» رأيت حول بيت الله الحرام مباني مرتفعة تنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار وتبتلعهـــــــــــــــــــــــــــــا الأرض .
اليوم في 4:20 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» فجأة احتضنه النبي ﷺ بقوة ثم غطاه بعباءته
أمس في 3:43 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي يكشف لوزير المهدي عن شخصية المهدي
أمس في 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» السيدة زينب تسلم المهدي المفتاح
أمس في 3:08 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة من بلاد الحرمين الشرفين ـ الرياض رات القمر نزل وقرب جدا للارض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» بوتن ارسل صاروخ باليستي نووي لاخفاء قارة كاملة امريكا و كندا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:22 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» يــــــــــــــــا لطيف تواتر شديــــــــــــــــد للرؤى بان بداية ظهور اامام المهدي ستبدا اشتعال الحرب العالمية الثالثة وانها ستكون نووية
الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:15 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قصيده :جينيفر لوبيز وصنعاء وهيفاء
الأحد نوفمبر 24, 2024 8:29 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» مراة سالت النبي ﷺ عن حقا ستحدث عاصفةفاجابها : " نعم اعلــــــــــــــــــــــــم والله ليتمــــــــــــــــــــــــن الله بـــــــــــــــــــــــــ
الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» 3:01 / 24:02 فايز الكندري | الدجال موجود بيننا الآن
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:07 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» علاقة تنصيب ترامب بخروج المسيح الدجال د محمد الزغبى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ثلاثة أسهم نارية خرجت من وسط صدر الامام المهدي ونزلت على اليهود
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:48 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» محمد بن سلمان يريد ان يغرق السفينة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:59 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة تحملها الملائكة للمهدي : " .. مدد من الله تعالى ملائكة السماء بانتظارك "
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:53 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» قام الشيخ الشعراوي بنزع طاقيتــــــــــــــــــــه ومدها الـــــــــــــــــــى المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي
الخميس نوفمبر 21, 2024 1:12 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي لم تشفى قدمه بعد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 pm من طرف پژگچ
» سيظهر مهديين منهم موهمين و دجالين من صنيعة انظمة لتتويه و تشتين الناس و قطع الطريق امام المهدي
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:47 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الحوراء مبشرة بما حرم منه زوجها الامام المهدي من ارباطها به
الإثنين نوفمبر 18, 2024 11:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» واحدة اخرى من البيشرات -2- للمهدي و بداية اصلاحه : التخلص من اسحار الصلبيين له .
الإثنين نوفمبر 18, 2024 12:05 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» استفسار عن رسائل الشيخ السبعيني
الخميس نوفمبر 14, 2024 11:42 pm من طرف Hamza ali
» هي بشرى من الرسول ﷺ رؤيا زلـــــزال بقوة 10 ميقا سيترج عــــــروش و ترهـــــب الدجال و ابليس و عظدهم الايمن ترامـــــــــب
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:43 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» صوت يقول للامام المهدي : "سبـــــــــــــــــــــــع مفاتيح داخل الهرم وسبــــــــــــــــــــع مفاتيح في الصندوق ومفتــــــــــــــــــــاح المفاي
الخميس نوفمبر 14, 2024 7:34 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» سؤال للمهدي وأصحابه
الخميس نوفمبر 14, 2024 12:03 am من طرف Hamza ali
» بشرى عظيمة جـــــــــــــــــــدا الامام المهدي اصبح يتمتع و من الله تعالى بحماية مطلقة لن يقدر عليه احد مذا حصل ؟؟؟؟؟؟
الأحد نوفمبر 10, 2024 3:01 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اتى امر الله للاقصاص بحد القتل من كل من اعتدى على عرض الرسول ﷺ و صحباته من الفرس و مجوس الشيعة
السبت نوفمبر 09, 2024 5:16 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» قريبا نرى نائب الامام المهدي و بتدخل منه عليه السلام يعتلى عرش بلاد الحرمين الشرفين
الجمعة نوفمبر 08, 2024 11:44 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرؤيا تخبر باختفاء قارات من فوق الارض وموت المليرات من الناس وكله للتمهيد لفتح بيت المقدس
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:32 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» القبر سينشق عن الكلاب بعد ثلاث أشهر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:52 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» الرسول ﷺ يشير الى ان إبنته فاطمة الزهراء هي بيننا الان !!!
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:39 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» رسالة من النبي ﷺ لمحمد بن سلمان : " لا ولاية لا سلطان لك "
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:23 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» المهدي : " انظروا الى السماء فيها اية فنظر الجميع فوجدوا نجم له ذيل غريب فامرهم بقول " لا اله الا الله "
الإثنين نوفمبر 04, 2024 9:46 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» غيمة على شكل طفل يجلس فوق طائر بالمملكة هذه ليست صدفة بل هو بداية ظهور الامام المهدي من سنة 2022 و قد اعلنا ذلك من سنة 2021
الإثنين نوفمبر 04, 2024 2:57 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» اسامة بلادن ومعه رسوال الله صل الله علية وسلم ورجال ينتظرون قدوم المهدي
الأحد نوفمبر 03, 2024 9:36 pm من طرف walim75
» الامام المهدي ينشد انشودة الشهيد " ياشهيدا نسج المجد وساما " حمزه أبو قينص رحمه الله وهو يبكــــــــــــــــــــــــــــي
الأحد نوفمبر 03, 2024 6:18 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» النبي ﷺ : " ارسلي رسالتي له بأن يذكرنــــــــــــــــــــــــي فإني أشتاق إليه وأن يتمم عهــــــــــــــــــــــــدي ويذكر وصيتـــــــــــــــــــــ
السبت نوفمبر 02, 2024 6:09 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» جمال مجنحة نزلت من السماء لتقل المجاهدين في غزة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 10:30 pm من طرف الصقر الجارح
» المهدي ظاهره موسى عليه السلام وباطنه الخضر
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:42 pm من طرف walim75
» رآيت النبي ﷺ على حدود غزة يلبس على رأسه كوفيه يعصبها للخلف في هيئه المقاتل
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 1:38 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» هذا ما سيقع في المستقبل القريب ... ستطال الحرب كل هذه البلدان ..
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 4:40 pm من طرف پژگچ
» وصية الشهيد يحيى السنوار رحمه الله
السبت أكتوبر 26, 2024 6:51 pm من طرف ظهر وريث الانبياء
» ملاك : " من العلامات لظهوره هو حدوث انقلاب بمصر "
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:48 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» رؤيا عن مصر
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:46 pm من طرف أبو أمجد الصحراوي
» بدأ اصلاح المهدي ليلة 24 رمضان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 12:28 am من طرف رجل الليل
» المهدي نزل عليه سيف من السماء وكتاب وخاطبه صوت أن هذا سيفك وكتابك
السبت أكتوبر 05, 2024 3:01 pm من طرف بدأ الأمر
» من الرؤى التي تنبات بما يحدث الان في لبنان
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:34 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» " اقترب تطهير الأرض كما حدث في زمن النبي نوح.... "
الأحد سبتمبر 29, 2024 11:24 am من طرف ظهر وريث الانبياء
» المواطئة والقصد
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:44 am من طرف حذيفة محمد
» المهدي والذنوب ... المهدي والظلمات ... المهدي مخير ام مسير؟
الأحد سبتمبر 29, 2024 1:21 am من طرف حذيفة محمد
» رويا نراها تتحقق هذه الايام ... بق منها جزء يخفي بشرى كبيرة قريبا
السبت سبتمبر 28, 2024 5:00 pm من طرف ظهر وريث الانبياء